بنك بوبيان الإسلامي ( بوبيان )

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة hanikwt, بتاريخ ‏24 يناير 2004.

  1. hanikwt

    hanikwt عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يوليو 2003
    المشاركات:
    105
    عدد الإعجابات:
    0
    كتب محمد الأتربي: علمت «الرأي العام» من مصادر مطلعة ان الهيئة العامة للاستثمار وبنك الكويت المركزي حسما الكثير من الخطوات الاجرائية والشكلية الخاصة في البنك الاسلامي الجديد.
    وعلم انه تم الاتفاق على ان يكون الاسم التجاري للبنك هو «بنك بوبيان».
    وذكر مصدر مطلع ان بنك الكويت المركزي انهى كافة الموافقات الرسمية النهائية الخاصة في تأسيس «بوبيان».
    من جهة اخرى اوضح المصدر ان مسألة رأس المال مرنة حيث سيتم طرحه مبدئيا بـ 75 مليونا على ان تصل إلى 100 مليون اذا كان الاقبال كبيرا، وحسب تعاطي واقبال الاوساط الاقتصادية.
    وقال المصدر ان الاستعدادات في اللجنة التأسيسية تجري على قدم وساق لانجاز بعض الامور، خصوصا المتعلقة بسعر السهم «علاوة الاصدار» اضافة إلى الهيكل الاداري، والتنظيمي الذي سيتم العمل به.
    أيضا خطة عمل البنك، وما يتعلق بالخدمات التي سيقدمها، اضافة إلى أنشطة الاستثمار، والادوات التي يحتاجها السوق وفق احكام الشريعة الاسلامية.
    وكان العضو المنتدب في الهيئة العامة للاستثمار، توقع في وقت سابق ان يتم البدء في الاكتتاب رسميا مطلع مارس المقبل، على أن يستمر لمدة شهر تقريبا.
    تجدر الاشارة إلى ان «بنك بوبيان» الجديد، سيكون البنك الثالث الذي يعمل وفق أحكام الشريعة الاسلامية إلى جانب بيت التمويل الكويتي، والبنك العقاري الذي سيتم تحويل نشاطه واعماله حسب الشريعة الاسلامية.
     
  2. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    مصــداقـيــة الحكــــومـــــة علــــــــى المـحـــــــك




    الحقيقة ان هذه الأيام سوف تبين لنا

    هل نحن دولة قانون ومؤسسات ونظم ام دولة " كل من ايدو إله "

    نعم دولة تتحكم بها شرذمة قليلة من المافيا المبطنه ، ام دوله تطبق القانون على الجميع


    دون تمييز لأحد على احد


    السبب طبعا " بــنك بوبيـــان الإسلامـــي "


    والمقال التالي والمنقول عن احدى الجرائد يغني عن الشرح :



    الـحكومة تكافئ المـخالف وتعاقب الملتزم بالقانون

    اعربت مصادر اقتصادية مطلعة عن دهشتها واستغرابها للموقف
    الذي يبدو ان الحكومة قد قررته او تكاد، الا وهو السماح لتجار البطاقات المدنية باستعمال الوكالات التي حصلوا عليها من بائعي صور البطاقات المدنية للاكتتاب
    في اسهم "بنك بوبيان الاسلامي" ، فبعد كل التأكيدات الحكومية المتتالية التي جاءت على لسان وزير التجارة ومدير البورصة مرة تلو الاخرى بأنه لن يسمح ابدا لمن يتاجر بالبطاقات للاستفادة من هذا الاكتتاب العام،
    نرى انها (اي الحكومة) وللأسف تخضع الى بعض الضغوطات وتغير قراراتها في منتصف الطريق. ان اي تغيير او تراجع للحكومة عن موقفها السابق يعني معاقبة من التزم بقراراتها ومكافأة من خالفها، وهذا ان حدث لا شك سيزيد من التدهور في مصداقية الحكومة والتزام الناس بقراراتها في المستقبل.

    اما اذا كانت الحكومة قد اكتشفت في هذا الوقت المتأخر خطأ في قراراتها وجب عليها ان تعيد طرح الاكتتاب كله من جديد تحت النظم والقرارات الجديدة التي تتيح للجميع التعامل مع هذا الاكتتاب بشكل متكافئ. ان قامت الحكومة بهذا العمل
    فستكون قد اخطأت «وجل من لا يخطئ» واعترفت بخطئها واصلحته تحت بصر الجميع وبشفافية كاملة. اما اذا غيرت الحكومة شروط الاكتتاب الحالي فستكون كمن يغير شروط وقواعد اللعبة في منتصف الشوط الثاني، وستكون متهمة بالتآمر مع تجار البطاقات للاستحواذ على حصة كبيرة من اسهم بنك بوبيان الاسلامي ضد غالبية المواطنين، اي انها حكومة تكافئ من يخالف وتعاقب من يلتزم.






    اعتقد المقال ليس بحاجه للتعليق .


     
  3. أبو عبدالمحسن

    أبو عبدالمحسن عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 أغسطس 2003
    المشاركات:
    497
    عدد الإعجابات:
    4
    مرحبا الفهلوي

    الحقيقة ان هذه الأيام سوف تبين لنا

    هل نحن دولة قانون ومؤسسات ونظم ام دولة " كل من ايدو إله "

    نعم دولة تتحكم بها شرذمة قليلة من المافيا المبطنه ، ام دوله تطبق القانون على الجميع


    دون تمييز لأحد على احد


    انشوف يا حكمومه .؟ ( القانون على الكل ولا فيه ناس فوق القانون )

    وين نواب الامه ولا بس حق استجوابات كذابه .؟

    تحياتي
     
  4. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    الكلام الي داير انه اكثر واحد شاري بطايق حمد ..........

    لاتتحلمون انه الحكومه تكسب

    اذا عرف السبب بطل العجب
     
  5. أبو عبدالمحسن

    أبو عبدالمحسن عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 أغسطس 2003
    المشاركات:
    497
    عدد الإعجابات:
    4

    هلا ابو أنس

    دام كذا السالفه نتوقع التخصيص ما يتعدا 500 سهم للبطاقه هاهههها :p


    الطويل ظله قصير ( وافهم يا فهيم )

    تحياتي
     
  6. bu3zoz

    bu3zoz عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 يونيو 2003
    المشاركات:
    1,095
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت: بلاد المسك والورد
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اكتتاب «بوبيان» مستمر بالضوابط
    و«التجارة» ترفض التوكيلات

    كتب رأفت توما:
    ناقش مجلس الوزراء امس قضية التوكيلات في اكتتاب بنك بوبيان الاسلامي، وتمسكت وزارة التجارة والصناعة برفضها التوكيلات في الاكتتاب، فيما خلا بيان مجلس الوزراء من اي اشارة للموضوع، وعلمت «القبس» ان الصيغة التي انتهى اليها النقاش ان تمنح وزارة العدل «توكيلات اجرائية»، فيما اكدت حق وزارة التجارة في رفضها.

    وسيعقد اليوم اجتماع بين اتحاد المصارف ومدير الاكتتاب في بنك بوبيان (الشركة الكويتية للمقاصة) لمناقشة موضوع الاكتتاب، وتأكيد الالتزام بجميع الشروط الواجب الالتزام بها من قبل وكلاء الاكتتاب (البنوك المحلية)، بالاضافة الى التأكيد على الموعد النهائي لتسليم طلبات الاكتتاب وطريقة تسليمها.

    ـــــــــــــــــــــــــــ*

    بيان مجلس الوزراء خلا من أي إشارة خلاف ذلك
    اكتتاب بوبيان مستمر بالضوابط نفسها:
    وزارة التجارة على موقفها.. والتوكيلات ممنوعة

    كتب المحرر الاقتصادي:
    علمت «القبس» ان اجراءات الاكتتاب وشروطه في بنك بوبيان الاسلامي باقية دون تغيير، وحسب ما وصفته كل من اللجنة التأسيسية وادارة سوق الكويت للاوراق المالية، ومدير الاكتتاب الشركة الكويتية للمقاصة باشراف وزارة التجارة.

    واكدت مصادر وزارية لـ«القبس» ان نقاشا دار في مجلس الوزراء في جلسته امس حول قضية التوكيلات على خلفية تمسك وزارة التجارة برفضها في اكتتاب بوبيان في مقابل عدم تراجع وزارة العدل عن مبدأ منح التوكيلات الاجرائية، حيث تؤكد مصادر الوزارة انها لا خوف منها وهي ليس لها «حلق ولا ضروس»، علما بانه ليس في استطاعة العدل رفض منحها والا ستتعرض الوزارة لمساءلة سياسية. الى ذلك تتمسك «التجارة» بموقفها، مشيرة الى ان هناك توكيلات ممنوعة في وزارة العدل، وشددت على اهمية الاستمرار في منح الجهات المعنية بالاكتتاب، لا سيما المقاصة وادارة السوق حق رفض التوكيلات، بحيث ان الضوابط التي وضعت لاكتتاب بوبيان مستمرة حتى نهاية العملية في 20 مايو الجاري.

    وعلمت «القبس» ان هناك توجهات حكومية لوضع ضوابط نهائية في الاكتتابات المقبلة، علما بأن بيان مجلس الوزراء خلا من أي الإشارة إلى الموضوع.

    الى ذلك اكدت الجهات المعنية بالاكتتاب استمرار الضوابط نفسها حتى الخميس المقبل وفق الشروط التي سبق الاعلان عنها قبل بداية الاكتتاب، حيث بالامكان الاكتتاب ودون الحاجة الى توكيل للاقارب ولغاية الدرجة الرابعة، شريطة ان يتم اقتطاع مبالغ الاكتتاب من حساب المكتتب.

    واكدت المصادر انه لن يكون هناك اي تجاوز لشروط الاكتتاب وتغطيته من حساب المكتتب، ولن يسمح بالخروج عن هذه الشروط بأي شكل من الاشكال، حتى لو تم اللجوء الى التوكيلات.

    من جهة ثانية علمت «القبس» ان اتحاد المصارف سيعقد اليوم اجتماعا مع مدير الاكتتاب في بنك بوبيان الاسلامي (الشركة الكويتية للمقاصة) لمناقشة موضوع الاكتتاب وتأكيد الالتزام بجميع الشروط الواجب الالتزام بها من قبل وكلاء الاكتتاب (البنوك المحلية)، بالاضافة الى التأكيد على الموعد النهائي لتسليم الطلبات وطريقة تسليمها.

    استبعاد الطلبات المخالفة

    علمت «القبس» ان لجنة تأسيس بوبيان ستباشر فور انتهاء الاكتتاب ممارسة كل صلاحياتها في اطار القانون عند فرز طلبات الاكتتاب واستبعاد المخالف منها.

    وحذرت المصادر من التوكيلات وقالت انه لا يجوز الاكتتاب اكثر من مرة، ويجب ان يكون الاكتتاب جديا، ويحظر الاكتتاب الصوري او الاكتتاب بأسماء وهمية، وسوف تستبعد كل الطلبات المكررة، او غير المستوفية للبيانات المطلوبة او المخالفة للقانون، ولن يتم قبول الطلبات التي تقدم بأي وسيلة تهدف الى اخفاء عمليات الاكتتاب الصوري او الوهمي او بغير ذلك من الطرق، وعلى المكتتبين الالتزام بكل الاحكام القانونية المترتبة على ملكية الاسهم التي سوف يتم تخصيصها لهم بما في ذلك احكام عقد التأسيس والنظام الاساسي للبنك، وفي حال وجود اي اختلاف في بيانات المكتتبين عن بياناتهم المسجلة بالهيئة العامة للمعلومات المدنية يحق لمدير الاصدار بالتنسيق مع لجنة التأسيس استبعاد هذه الطلبات من عملية التخصيص دون ادنى مسؤولية عليهما، وسيتم تخصيص الاسهم على المكتتبين عقب الانتهاء من مراجعة وفرز جميع طلبات الاكتتاب واستبعاد المكرر منها، ستراعى عند اجراء عملية تخصيص الاسهم ان تكون الاولوية لصغار المكتتبين، وسيتم اصدار ايصال واحد بالأسهم التي تم تخصيصها لرب الأسرة ولأقاربه من الدرجة الاولى المسجلين بطلب الاكتتاب، وايصالات التخصيص غير قابلة للبيع او التنازل او التداول او المبادلة او التصرف فيها بأي نوع من انواع التصرفات، ولا يجوز التصرف في الاسهم المخصصة الا بعد ان يصدر البنك اول ميزانية له عن اثني عشر شهرا على الاقل، ويعتبر كل تصرف تم قبل ذلك باطلا، وسيطبق نظام الايداع والحفظ المركزي لدى الشركة الكويتية للمقاصة على اسهم بنك بوبيان وفقا للقواعد التي يحددها سوق الكويت للاوراق المالية، ووفقا للقواعد والنظم المعمول بها فيه، فان دمج الاسهم سيكون على النحو التالي:

    - سيُدمَج اجمالي الاسهم التي سيتم تخصيصها للمكتتبين الاقارب من الدرجة الاولى فقط للاسم المسجل في المكان المخصص لتحديد الدمج اسفل طلب الاكتتاب بشرط ان يكون من افراد الاسرة المسجلين في الطلب، وسوف يصدر له ايصال بعدد الاسهم التي تم دمجها بعد سداد المصروفات المقررة.

    - لن يسمح باستعمال حسابات الشركات التي تدير محافظ لحساب الغير بدمج الاسهم او بتجميعها وبيعها من خلال حساباتها.
     
  7. ابوراشد

    ابوراشد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏20 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    1,300
    عدد الإعجابات:
    0
    سعر سهم بوبيان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    كم المتوقع لسعر سهم بوبيان قبل لا ينزل البورصة يعني بعد شهرين تقريبا لانى انا ناوى اشترى اسهم من سوق الجت
     
  8. mae2326

    mae2326 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    122
    عدد الإعجابات:
    0
    ياالحبيب سهم بوبيان مدرج بالبورصه صارله7 سنوات منذ عام 7/6/1997 :)
     
  9. ابوراشد

    ابوراشد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏20 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    1,300
    عدد الإعجابات:
    0
    هلا بالحبيب
    قصدى بنك بوبيان الاسلامى
     
  10. شاريه

    شاريه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يونيو 2003
    المشاركات:
    94
    عدد الإعجابات:
    0
    ابو راشد انا ابيع اسهمي بعد الاكتتاب اذا عطوني الف سهم راح ابيع عليك 28 الف سهم بسعر 500 فلس تشتري
     
  11. الريان

    الريان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    4,935
    عدد الإعجابات:
    33
    مكان الإقامة:
    kuwait
    سهم بنك بوبيان لن يتداول في سوق الجت


    للسببين :


    الاول مانعيين التحويل للسهم من شخص الي شخص او التنازل

    ثانيا مانعيين الدمج الا الاقارب

    وايضا سمعت شغله بس مو متاكد منها

    ان شهايد الاسهم لن يتم توزيعها الا قبل الادراج ( الخبر هذا ما ادري عن صحته)
     
  12. Msg

    Msg عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 أكتوبر 2003
    المشاركات:
    57
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Kuwait


    هل من المعقول بعد انتهاء الإكتتاب وانتهاء الفتره المحددة للدمج ، ان يمنع التحويل ؟

    يعني شخص اتم عملية الدمج ، واراد ان يحول شهادة الاسهم باسم شخص آخر ..... أين المغزى من منع التحويل هنا؟ أو اين الأشكال القانوني في ذلك ؟
    اللي عنده فكرة يفيدنا .
     
  13. طويل البال

    طويل البال عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 مارس 2004
    المشاركات:
    316
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Kuwait City
    نعم لا يسمح في التحويل حتى تدرج في البورصة.

    بالنسبة للشهادات. نعم لن تصدر ولكن سيتم حفظها الكترونيا في المقاصة.
     
  14. Msg

    Msg عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 أكتوبر 2003
    المشاركات:
    57
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    تسلم أخي الكريم "طويل البال" على التوضيح وسرعة الرد .. ولا يهونون الأخوان جميعاً.

    بالتوفيق للجميـــع ,,
     
  15. bu3zoz

    bu3zoz عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 يونيو 2003
    المشاركات:
    1,095
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت: بلاد المسك والورد
    بسم الله الرحمن الرحيم

    بالنسبه للاكتتاب سيتم اصدار ايصال تخصيص بالاسهم التى تم تخصيصها للمكتتبين الاقارب من الدرجه الاولى

    وايصال تخصيص الاسهم غير قابله للبيع او التنازل اوالتداول اوالمبادله او التصرف فيهاباى نوع من انواع التصرفات

    ويطبق نظام الايداع والحفظ المركزى على اسهم البنك وفقا للقواعد التى يحددها سوق الكويت للوراق الماليه

    ولايجوز التصرف فيها الا بعد ان يصدر البنك اول ميزانيه له عن 12 شهرا على الاقل

    ويعتبر كل تصرف تم قبل ذالك باطلا والله اعلم ويرزقنا وياكم الرزق الحلال
     
  16. ولد بطنها 2

    ولد بطنها 2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 مارس 2004
    المشاركات:
    218
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    حصة المكتتبين في بنك بوبيان !

    أسعد الله مساءكم جميعا !
    ماذا تتوقعون أن تكون حصة المكتتبين في بنك بوبيان الاسلامي ؟
    يرجى من لديه بعض المعلومات او التوقعات المشاركة, خاصة ان فترة الاكتتاب قد انتهت .
    و نتمنى للجميع التوفيق ,,,
     
  17. حريص

    حريص عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 ابريل 2004
    المشاركات:
    429
    عدد الإعجابات:
    0
    شوف يا الغالي انا الي اعرفه انه الكميه ما تنزل عن 800 وما تصعد عن 1300 هذي المعلومات الي عندي

    واذا في احد من الاخوان يفيدنا اكثر راح نكون شاكرين له وايد :)
     
  18. 123456

    123456 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 فبراير 2004
    المشاركات:
    389
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    لم تتضح الرؤيه حاليا لحين البت النهائى بمسألة التلاعب التى تم اكتشافها اخير عن طريق البنوك بخصوص التوكيلات البنكيه التى تم العمل اواخر فترة الاكتتاب لكن كما هو واضح بان عدد الاسهم المطلوب الاكتتاب بها قد فاق 200% عن عدد الاسهم المعروضه للاكتتاب كما موضح بالصحف المحليه اكبر كميه طلب للايام الماضيه كانت يوم الاربعاء بسبب عزوف المستثمرين عن الاكتتاب بالحد الاعلى وبتالى عدم حصولهم على الحد الاعلى وهو خمس الاف سهم للبطاقه الى الف سهم وبتالى تجميد اموالهم لفترة مابين الشهر او اكثر بعد قسمة العرض على كميه الطلب التوقعات الف ومادون للبطاقه لكثرة الطلبات التى فاقة كميات المعروض بنسبة 200%. يتضح من الصوره بان السيوله بعد مايقارب الشهر ستعود لسوق لان التوزيعات ستكون الف ومادون للسهم نظرا لضخامت الطلب وقلة المعروض
     
  19. j1177

    j1177 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 ابريل 2004
    المشاركات:
    10
    عدد الإعجابات:
    0
    في جريدة الوطن لهذا اليوم مكتوب ان الاكتتاب غطى أكثر من 200% من عدد الأسهم فماذا يعني ذلك؟؟
     
  20. mae2326

    mae2326 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    122
    عدد الإعجابات:
    0
    معنى ذلك أن عدد الأسهم التى طلبها المكتتبون قد زاد عن 1520مليون سهم بينما المطروح للاكتتاب هو 760 مليون سهم .