بنك بوبيان الإسلامي ( بوبيان )

Risk-taker

عضو نشط
التسجيل
23 مايو 2004
المشاركات
26
الأسباب الحقيقية لأرتفاع أسعار النفط وتأثيرها على الأسواق

MOoOoON قال:
حياك الله اخوى Risk-taker
مدامك خريج اقتصاد ممكن تقولنا شرايك فى ارتفاع اسعار النفط ومدى تاثيرة على السوق الخليجي
وعلى العالمي وخصوصا امريكا
الأخ الفاضل MOOOoooOOnأشكر لك مرورك بالموضوع واسمح لي الأجابة باختصار:
أولا: أرتفاع أسعار النفط طبيعية بسبب نظرية الكل يعرفها وهي العرض والطلب فقد زاد الطلب (خاصة الصين) عن الكميات المعروضة -وكذلك الحروب وليس للولايات المتحدة الحق في الضغط على OPEC لضخ كميات اكبر لأنها ليست السبب ؟؟؟ بل بالعكس ستخسر الدول المنتجة كميات اكبر من مخزونها وكذلك تخسر السعر العادل للبرميل وليس السعر المفروض عليها ؟؟؟- وهناك تفصيلات .-بالمناسبة ليست هذه المرة الأولى لأرتفاع اسعار النفط بل حدثت في 1973-74 وكذلك 1979 ,- طبعا ارتفاع اسعار برميل النفط ==>هبوط قيمة الدولار بسبب الأرتباط الثابت لبرميل النفط بالدولار-( بمعنى اذا كان بالسابق سعر البرميل = 20$ يعنى 20$ تشتري برميل واحد ولكن اذا سعر البرميل 40$ يعني 20$ تشتري نصف برميل وقيس عليها ) واسف للتبسيط في الشرح لكن للفائدة

أما تأثير أرتفاع اسعار النفط فهو 1- غير مباشر وله علاقة بالمستهلكين والقيمة للسوق الأسهم وهو معدلات التضخم والبطالة وكذلك بالنسبة لتكاليف الوقود والتدفئة للمنازل والشركات
اما التاثير المباشر فهو على المستثمرين وعلى شركات قطاع الطاقة مثل Exxonوالشركات التي لها ارتباط بالطاقة مثل صناعة السيارات مثلا Ford خاصة 8 سلندر .

أما بالنسبة للدول المنتجة ومنها الكويت فلا شك ان تاثيره ايجابي بلا شك منها قوة اقتصادك وكذلك الوفورات المالية وثقة المستهلكين والمستثمرين وزيادة المشاريع الحكومية مما يحرك الأقتصاد للشركات ويقلل البطالة .... الخ

وربما غفلت عن بعض الأمور ولكن مع الردود نثري النقاش وشاكر لك مرة أخرى وتحياتي


THOSE WHO INVEST WITHOUT DOING RESEARCH THEY ARE NOT INVESTING THEY ARE GAMBLING
Peter Lynch
 

MOoOoON

عضو نشط
التسجيل
28 مايو 2004
المشاركات
144
مشكور اخوى على الرد باختصار مع الفائدة الكبيرة فى ردك المبسط المفيد
وصلت المعلومة
 

يوسف غضنفري

محلل محترف
التسجيل
13 أبريل 2004
المشاركات
993
الإقامة
الكويت
الاخ الفاضل risk taker

اشكرك على هذا التحليل القيم ولكن عندي بعض الملاحظات قد اختلف معك فيها وهي ان ارتفاع اسعار النفط ليس سببها الرئيسي العرض للنفط الخام .. صحيح ان هناك طلب على النفط ولكن ليس النفط الخام وانما النفط المكرر والذي يتم من خلال استخلاص مشتقات النفط لاستخدامه في الصناعات العديدة.

ان العرض كما نما الى علمي وان كان ينقصني مصدر المعلومة والتي مفاده ان احد المسئولين او المحللين السعوديين ذكر بان العرض او النفط المنتج في الاسواق العالمية يفوق الحاجة.

مما يدل على ان الطاقة الانتاجية للمعامل التكريرية تعمل باقصى طاقتها بحيث لم تستطع ان تلبي الطلب المتزايد للوقود. اذن المشكلة ليست بالدول المصدرة للنفط وانما بالدول التي تستورد النفط وتقوم بتكريره.

اما فيما يتعلق بالدول التي استفادت من زيادة اسعار النفط حيث رجحت الجانب الايجابي في ارتفاع الاسعار لصالحها. وكما قلت ايضا بان الدولار يهبط عندما ترتفع اسعار النفط. وبما ان الكويت تخلت في تعاملها مع سلة العملات واصبحت مرتبطة
بصورة مباشرة بالدولار فمن المنطق بان نقول ان الكويت وباقي الدول المصدرة للنفط والتي تعتمد في سعر صرفها بالدولار تتأثر بهبوط الدولار بغض النظر عن ارتفاع اسعار النفط.

يعني لا طبنا ولا غدا الشر :)

هذا في راي المتواضع وقد اكون اخطأت بالتحليل وارجو منك التصحيح
 

Alrowii

عضو نشط
التسجيل
25 سبتمبر 2001
المشاركات
247
الإقامة
الكويت
كتب محمد شعبان : قال مصدر مسؤول لـ «الرأي العام» ان حجم البطاقات التي ستلغى من اكتتاب بوبيان قليلة جدا، مشيرا الى انه حتى امس لا تشكل نسبة تذكر مشيرا الى انها عشرات البطاقات، لافتا الى ان البطاقات الملغاة هي التي ينقصها بعض الامور الاجرائية الاساسية، او التي تحوي بعض الاخطاء، او غير مستكملة البيانات طبقا لطلب الاكتتاب.
وتوقع المصدر ان تكون نتيجة الاكتتاب مقارنة مع الاكتتابات السابقة الافضل خصوصا حول ما يتعلق بالملغى سواء كان مكررا او نتيجة اخطاء.
وأوضح المصدر في رده على سؤال يتعلق بكيفية التعامل مع الطلبات الصحيحة المكررة، انه سيتم تسليمها لصاحب البطاقة الاصلية، لافتا الى انه ليس من المنطق او العدالة ان يتم حرمان مواطن من حقه نتيجة الاستيلاء على صورة بطاقة مدنية استخدمها في اي جهة، وكثيرا ما يتطلب انجاز بعض الاجراءات في مختلف الاجهزة.
وشدد على انه لن يكون هناك تعسف في الالغاء لاي طلب، مشيرا الى ان الحكومة ممثلة في هيئة الاستثمار طرحت البنك لافادة المواطنين، وليس لخلق مشاكل او حرمانهم من الاكتتاب.
على الصعيد نفسه، أكد المصدر ان الطلبات الملغاة سيتم اعادة الاموال لاصحابها مع الاكتتابات الزائدة، نهاية الاسبوع الجاري او اوائل الاسبوع المقبل على ابعد تقدير، لافتا الى ان عمليات الفرز مستمرة على قدم وساق.
واضاف المصدر ان اعلان النتائج الاسبوع الجاري سيعتبر انجازا، قياساً بالاكتتابات السابقة التي امتدت لاكثر من ثلاثة اسابيع، وخمسة في اكتتاب بوبيان للبتروكيماويات.
جدير بالذكر ان تغطية اكتتاب «بوبيان» بلغت 278 مليون دينار كويتي تقريبا، المطلوب منهم 76 مليون دينار، لتغطية حجم الحصة التي كانت مطروحة للاكتتاب العام.
وفيما يتعلق بعملية التخصيص اكد المصدر انه بعد الانتهاء تماما من عملية مراجعة البطاقات حاليا في المقاصة وفي ضوء الرقم النهائي للطلبات المقبولة سيتم تحديد النسبة بدءاً بالكميات الصغيرة المطلوبة.
 

طويل البال

عضو نشط
التسجيل
21 مارس 2004
المشاركات
315
الإقامة
Kuwait City
Risk-taker قال:
:D

يا شباب السلام عليكم انا عضو جديد اتشرف بالانتساب لهذا المنتدى

نبذة بسيطة عني
خريج الولايات المتحدة هندسة
درست الماجستير في المملكة التحدة - جامعة Durham -قسم الاقتصاد - تخصص استثمار وتمويل دولي

وان شاء الله افيد واستفيد

Risk-taker,

أهلا وسهلا بك.


نتمنى أن تكون عون لنا في إفادتنا بالتحليلات الاقتصادية.

حياك الله في منتداك بين ناسك و أصحابك.
 

Risk-taker

عضو نشط
التسجيل
23 مايو 2004
المشاركات
26
صباح الخير:)

أرزاق قال:
عزيزي كلامك صحيح ..بس انا كنت اقصد الجزيره.. لاني مكتتب في بوبيان وناطر..بس اللي ابيه الحين طيران الجزيره اللي راح ينزل بعد جم يوم:) :)

وتسلم

الأخ الفاضل :

حتى طيران الجزيرة صار له اسبوع ولغاية 8/6/2004 حسب علمي

الأخوة طويل البال وغضنفري وكل من مر بموضوعي شاكر لكم

اما بالنسبة للنقاش فانه يفيد وانا مثلكم طالب علم ولنا عودة
 

أرزاق

عضو نشط
التسجيل
26 نوفمبر 2003
المشاركات
112
الإقامة
اهل شرق
Risk-taker

صح عزيزي صار له اسبوع .. بس ماله صيحه مثل بنك بوبيان!؟ يعني شكله يخوف ..وصحيح انه الاسهم المطروحه كثيره واللي يبي يشيل.. بس الواحد يبي يتطمن.. لانه ممكن يستثمر فلوسه بمان افضل..
والله اعلم:)
شكرا
 

boalons

عضو محترف
التسجيل
17 سبتمبر 2003
المشاركات
4,057
الإقامة
KUWAIT
لي صديق ببيت التمويل ذكر انه فوق 1000 خصصولهم 1200سهم
والي طلب 1000 عطوه 800 سهم !!!!
 

bu3zoz

عضو نشط
التسجيل
16 يونيو 2003
المشاركات
1,095
الإقامة
الكويت: بلاد المسك والورد
بسم الله الرحمن الرحيم

إحالات إلى النيابة
اكتشاف 185 ألف طلب «بوبيان» غير مطابقة للضوابط

كتب المحرر الاقتصادي:
علمت «القبس» ان الجهات المعنية بتدقيق طلبات الاكتتاب في بنك بوبيان الاسلامي اكتشفت نحو 185 الف طلب غير مطابقة للضوابط.
واكدت المصادر انه ستتم احالة بعض هذه الحالات المخالفة الى النيابة العامة للتحقيق فيها.

واضافت: التدقيق مستمر لاسيما ان الطلبات التي قدمت في البنك الوطني وبيت التمويل سلمت الى مدير الاصدار امس الاول، واكدت ان التخصيص سيتم منتصف الاسبوع المقبل (الثلاثاء او الاربعاء).

وعلى الصعيد نفسه، تمكنت ادارة مباحث العاصمة من ضبط مدير ادارة الخدمات المالية الخاصة Vip في احد البنوك بتهمة رشوة احد موظفي البنك لتمرير اكتتابات غير موافقة لشروط مدير الاصدار. وتم استصدار اذن من النيابة العامة لضبط المتهم.
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
رأي قانـــــــــــــــــوني



جدية الاكتتاب
بعدم صوريته

طالعتنا آراء واقوال عديدة تتناول ما يدور في الساحة الاقتصادية حول الاكتتاب الاخير الذي تم في بنك، بوبيان.. وتدور تلك الآراء حول وجوب السماح بالاكتتاب في الشركات المساهمة بموجب التوكيلات وكذلك السماح بالاكتتاب من خلال البطاقات المدنية التي تنازل اصحابها عن حقهم في الاكتتاب الى المشتري.. بل ان بعض الآراء ذهبت الى القول بأن ذلك يجانب العدالة ويخالف القانون؟!

وايا كانت الدوافع والغايات الكامنة خلف تلك الآراء، فإننا يجب ان نحتكم الى القانون، وما يكون لنا ان نتحول او نحيد عن النص الصريح في قانون الشركات التجارية الكويتي، حيث نصت المادة 85 مكرر منه على انه: «لا يجوز لأي شخص ان يكتتب اكثر من مرة واحدة ويجب ان يكون الاكتتاب جديا فيحظر الاكتتاب الصوري والاكتتاب بأسماء وهمية او غير ذلك من الطرق، ويقع باطلا كل اكتتاب مخالف للأحكام السابقة ويكون لكل ذي شأن ان يتمسك بهذا البطلان، وعلى المحكمة ان تقضي به من تلقاء نفسها.. وعلى المؤسسين قبل توزيع الاسهم فرز طلبات الاكتتاب بدقة للتحقق من عدم وقوع اي مخالفة وعليهم استبعاد الطلبات المخالفة للقانون وهم مسؤولون عن كل اهمال وتقصير في هذا الشأن».

ثم جاءت المادة 184 مكرر من القانون ذاته تنص على انه: «مع عدم الاخلال بأي عقوبة اشد ينص عليها اي قانون آخر يعاقب بغرامة لا تقل عن عشرة دنانير ولا تزيد عن مائتي دينار كل من يخالف احكام المواد 85 مكرر،...».

وهذه المواد القانونية توجب ان يكون الاكتتاب جديا وتحظر الاكتتاب الصوري.

وفي حد ذلك نجد ان الامر واضح وجلي في منع الاكتتاب الصوري الى درجة اعتباره فعلا معاقبا عليه قانونا، فهو فعل محظور لا تجوز ممارسته ولا يباح لمن مارسه ان يجني فوائد او مزايا بل يتحمل مسؤلية بطلان تصرفه بالاضافة الى العقوبة المقررة قانونا.

واذا اسقطنا هذه النصوص على الاكتتاب في الشركات المساهمة بموجب التوكيلات او الاكتتاب بالبطاقات المدنية التي تعود للغير بعد شرائها منهم، فهذا التصرف لا يكون بمنأى عن البطلان والعقاب اذا تحقق في شأنه انه كان اكتتابا غير جدي وصوري بمعنى ان يكون الاكتتاب بموجب التوكيل باسم الموكل الا انه لمصلحة الوكيل الذي قام بالاكتتاب باسم موكله ولكن لمحض مصلحته هو كوكيل وليس لمصلحة الموكل، وكذلك الامر بالنسبة الى من يقوم بشراء البطاقات المدنية للاكتتاب بها لحساب نفسه وليس لأصحاب البطاقات المدنية، ولذلك لا يجوز تجاوز هذه النصوص القانونية الصريحة التي تمنع الاكتتاب الصوري سواء تم بموجب توكيلات او من خلال شراء البطاقات المدنية او اي طريقة اخرى تؤدي الى اكتتاب صوري، فالأساس والشرط في الاكتتاب، بالشركات المساهمة ان يكون الاكتتاب جديا وهو اتجاه ارادة المكتتب للاكتتاب بالشركة لحساب نفسه فليست الغاية من الاكتتاب افساح المجال من خلال تسخير بعض الاشخاص او بعض الادوات الاجرائية للاكتتاب بالشركات المساهمة والاستحواذ عن طريقها على اكبر عدد ممكن من اسهم الشركة.



المحامي رومي الفهد








 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,278
الإقامة
الكويت
متى يردون علينا فلوسنا ما صار تخصيص
 

حريص

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2004
المشاركات
429
حسب المعلومات الي عندي تقوول ان شاء الله الاسبوع الياي راح يخصصون وبعدها راح يرجعون لكم فلوسكم
الصبر زين يا جماعه
خصوصا انه السعر راح يطير وايد
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,278
الإقامة
الكويت
نصبر ليش لا تحياتي
 

bu3zoz

عضو نشط
التسجيل
16 يونيو 2003
المشاركات
1,095
الإقامة
الكويت: بلاد المسك والورد
بسم الله الرحمن الرحيم

بوبيان: إلغاء 167 ألف مخالفة والـحالات الـجرمية إلى النيابة

كتب رأفت توما:
علمت «القبس» ان المقاصة وضعت يدها نهائىا على 167 الف طلب مخالف لشروط اكتتاب بنك بوبيان الاسلامي، وهذه الطلبات ستلغى حكما، وسيضاف اليها لجهة الالغاء آلاف الطلبات المكررة بحيث يبقى المستفيد الاصلي فقط. وستنظر اللجنة التأسيسية الاثنين المقبل في الحالات الجرمية التي ستحال الى النيابة. وقالت المصادر: ان المقاصة تكون بذلك انجزت بنجاح اكبر اكتتاب في تاريخ الكويت، اذ بلغ عدد المكتتبين 870 الفا اي 91% من الكويتيين، وتعد هذه النسبة بين الاعلى عالميا بالقياس لعدد السكان.

واضافت المصادر ان ما حققته المقاصة يعد انجازا تاريخيا غير مسبوق.
 

bu3zoz

عضو نشط
التسجيل
16 يونيو 2003
المشاركات
1,095
الإقامة
الكويت: بلاد المسك والورد
بسم الله الرحمن الرحيم

التقديرات تشير إلى 185 ألف اكتتاب «مضروب».. بما في ذلك المكرر
بوبيان: اجتماعات متلاحقة لتحديد المـخالفات
وإلغاء 167 الفاً منها وتحويل بعضها إلى النيابة
الرباح لـ«القبس»: نتعامل بمنتهى الجدية لكشف التجاوزات وتطبيق الضوابط
كتب حسن ملاك:

ابلغ رئيس اللجنة التأسيسية لبنك بوبيان الاسلامي ضرار الرباح «القبس» ان اللجنة والشركة الكويتية للمقاصة - باعتبارها مدير الاصدار - وادارة البورصة ستتعامل بمنتهى الجدية مع الطلبات المخالفة للشروط وضوابط الاكتتاب التي يقدر عددها بنحو 167 الف طلب فضلا عن إلغاء آلاف الطلبات المكررة، وتوقع ان تخرج اللجنة في أقرب وقت بقرارات تتعلق بتخصيص الاكتتاب بعد ان يتم تجميع وفرز الطلبات والتأكد من صحتها.

من جهة اخرى، اكد مصدر مسؤول فضل عدم ذكر اسمه وجود طريقتين للتعامل مع الطلبات المخالفة لشروط الاكتتاب وتتمثل الطريقة الاولى بالاكتفاء بالغاء هذه الاكتتابات لعدم قانونيتها.

والطريقة الثانية وضع تصورات معينة لاحالة اصحابها الى النيابة لتعمدهم تجاهل القانون ومخالفته خصوصا اصحاب الطلبات المزورة التي ترقى إلى درجة تجريم القانون لها.

ويذكر ان اللجنة التأسيسية للبنك ستعقد اجتماعا لها غدا، ومن المقرر ان تجتمع مع شركة المقاصة ومدير عام البورصة الدكتور صعفق الركيبي بعد غد الاثنين لبحث جميع التفاصيل ذات الصلة بتخصيص اسهم الاكتتاب في بنك بوبيان، والمتوقع ان يعلن عنه يوم الثلاثاء او الاربعاء المقبلين، كما سيتم بحث تحديد عدد الطلبات المخالفة التي ستحال الى النيابة.

وستحدد اللجنة التأسيسية الاعداد النهائية لطلبات الاكتتاب التي سيتم الغاؤها او تحويلها الى النيابة العامة بسبب عدم تطابقها مع شروط الاكتتاب في بنك بوبيان الاسلامي التي وضعتها كل من اللجنة التأسيسية وادارة سوق الكويت للاوراق المالية والشركة الكويتية للمقاصة (مدير الاكتتاب)، فيما تم استثناء الطلبات المكررة، والتي سيتم التعامل معها وفقا لآلية خاصة ستكون في صالح المكتتبين الافراد.

واوضحت مصادر مطلعة في تصريحات لـ «القبس» ان الشركة الكويتية للمقاصة سترفع قائمة بأعداد الطلبات الملغاة الى اللجنة التأسيسية وترفقها بالاسباب الكامنة وراء عملية الالغاء لهذه الطلبات لتقوم اللجنة بعد ذلك باتخاذ الاجراءات القانونية الخاصة بالطلبات المخالفة.


اتصالات هاتفية
وكانت مديرة الاكتتاب (الشركة الكويتية للمقاصة) قد قامت ومنذ نهاية الاكتتاب بعمليات تدقيق واسعة على طلبات الاكتتاب التي وردتها من وكلاء الاكتتاب «البنوك المحلية» تستمر يوميا الى ساعة متأخرة من الليل، فيما بدأت منذ ايام عدة بعمليات اتصالات هاتفية على الكثير من اصحاب الطلبات واطرافها للتأكد من مدى قانونيتها واتساقها مع الشروط الموضوعة. واكدت مصادر متابعة ان العديد من اصحاب طلبات الاكتتاب لم يوفروا الاجابات المقنعة حول اسماء ارفقت بطلباتهم والتي كانت الاجابات حولها تتباين بين عدم المنطقية والاعتراف بشراء بطاقات مدنية بهدف الاكتتاب بها.

واكدت المصادر ان احتمالات زيادة عدد الاسهم المخصصة باتت الاكثر واقعية مع هذا العدد من طلبات الاكتتاب التي سيتم الغاؤها لعدم تطابقها مع الشروط، ومع تزايد اعداد الطلبات الملغاة تزيد فرصة المكتتبين في الحصول على نسبة اكبر من الاسهم التي سيتم تخصيصها، مبينة في الوقت نفسه ان طلبات الشريحة الاولى، وهي الالف سهم سيكون تخصيصها بين 900 و950 سهما، فيما ستتزايد اعداد هذه الاسهم بمعدل يتراوح بين 50 الى 100 سهم لكل شريحة تالية حتى الشريحة الاخيرة وهي الخمسة آلاف سهم، والتي قد تحظى بما بين 1400 و1500 سهم. وقالت ان الاولوية ستكون لصغار المكتتبين وهذه الاولوية هي السبب المباشر في زيادة حصة المكتتبين حسب الشريحة الاولى.

ويذكر ان «المقاصة» بدأت عمليات التدقيق اليدوية بعد ان قامت بادخال جميع البيانات الواردة اليها من قبل وكلاء الاكتتاب «البنوك المحلية» الى الحاسب الآلي التي مازالت مستمرة في عمليات التدقيق ومستمرة يوميا حتى ساعة متأخرة من الليل.

المقاصة تحقق انجازاً تاريخيا غير مسبوق

اشادت الجهات المعنية باكتتاب بوبيان بالانجاز الذي حققته شركة المقاصة لانها تمكنت بفضل ادارتها وخبرة العاملين فيها واستخدام التقنيات الحديثة فضلا عن العمل الدؤوب لتحري الحقيقة.. تمكنت من ادارة اكبر اصدار في تاريخ الكويت.

واكدت المصادر المعنية: ان المقاصة حققت انجازا غير مسبوق في ادارة 870 الف اكتتاب اي ان 91% من الكويتيين اكتتبوا في بوبيان وهذه النسبة تعد الاكبر في تاريخ الاكتتابات الكويتية والاعلى عالميا بالقياس لعدد السكان ونوهت المصادر الى الجهد الجبار الذي بذل في هذا المجال.

سماسرة التوكيلات

علمت «القبس» ان احدى المجموعات الاستثمارية الراغبة في السيطرة على بنك بوبيان بدأت استعداداتها لشراء توكيلات حضور الجمعية العمومية للبنك وسيبدأ صغار السماسرة في تجميع هذه التوكيلات فور الاعلان عن نسب التخصيص والتي سيعتمد عليها تحديد سعر التوكيلات حسب الشرائح المكتتب بها وعدد الاسهم التي خصصت لكل طلب. واللافت ان هؤلاء السماسرة هم انفسهم صغار تجار البطاقات والخير لقدام.
 
التسجيل
15 مارس 2004
المشاركات
236
أخواني /

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,

في البدايه أؤكد لكم حرصي على أن تعم الفائده للجميع يشهد الله على ذلك .

والآن و التخصيص على الأبواب ,,,

أوصيكم بــــــــ

1- عدم التسرع في البيع .

2- هذه من الفرص الذهبية التي تمر على الانسان نااااااااااااااااااااااااااااااادرا فأحسنوا استغلالها .

3- عدم تصديق الاشاعات التي تقول بأن السعر 250 فلس و400 فلس وهذه الاشاعات يبثها التجار ومندوبيهم في بعض المكاتب طمعا منهم بالحصول على السهم بأسعار رخيصه ، فالسعر الابتدائي هو 600 فلس وأما بعدالتخصيص فهناك كلام آخر .

--------------------------------------------------------------



تحياتي وتمنياتي للجميع بالتوفيق ,,,
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي



بوبيان: اجتماع حاسم.. غداً



تأجل الاجتماع الذي كان مقررا ان تعقده اليوم لجنة تأسيس بنك بوبيان الاسلامي الى غد الاثنين ليكون اجتماعا مشتركا يضم اعضاء اللجنة وادارة البورصة ورئاسة مجلس الادارة لشركة الكويتية للمقاصة.

وسيخصص الاجتماع للوقوف على اخر الارقام المتعلقة بحجم الاكتتاب في البنك والاتفاق على التصورات العملية بشأن الطلبات المخالفة لشروط وضوابط الاكتتاب وكيفية التعامل معها.




 

نصار

عضو نشط
التسجيل
5 أبريل 2004
المشاركات
234
مشكورين على الاخبار يا شباب

اخوى المستشار تكفى صغر خطك اضطر انى ارجع ورا متر عشان اقرا
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,278
الإقامة
الكويت
مشكورين على الأخبار الحلوه يا اخوان مع الفهلوي وضحكتني يا نصار
 

jamal alotaibi

مستثمر نشط
التسجيل
10 أغسطس 2003
المشاركات
45
تخصص اسهم بنك بوبيان

‏اقتصاد/كويت/بنك/اكتتاب ‏
لجنة تاسيس بنك بوبيان..عدد المكتتبين في البنك بلغ 873 الف مكتتب‏
الكويت - 7 - 6 (كونا) -- اعلن رئيس اللجنة التاسيسية لبنك (بوبيان) ضرار خالد ‏
‏الرباح هنا اليوم ان اجمالي عدد المكتتبين في اسهم البنك بلغ 873 الف مكتتب اي ‏
‏اكثر من 80 في المائة من اجمالى عدد السكان الكويتيين وتم توزيعهم على خمس ‏
‏شرائح .‏
‏ وقال الرباح في تصريح خاص لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان عدد عمليات ‏
‏الاكتتاب الباطلة والتي لم تتطابق مع شروط عمليات الاكتتاب في البنك الذي يعمل ‏
‏وفق الشريعة الاسلامية بلغت 167 الف عملية .‏
‏ واضاف ان حجم التغطية في عملية الاكتتاب بلغت نحو 6ر3 مرة وهي تفوق حجم الاسهم ‏
‏المكتتب بها مبينا ان اللجنة اقرت مع شركة المقاصة عمليات التخصيص على الشرائح ‏
‏الخمسة .‏
‏ - واوضح رئيس اللجنة التاسيسية لبنك (بوبيان) ضرار خالد الرباح في ‏
‏تصريحه لكونا ان الشريحة الاولى وعدد اسهمها المكتتب بها 1000 سهم فقد خصص لها ‏
‏1000 سهم اي بنفس عدد الاسهم التي تم الاكتتاب بها .‏
‏ واما الشرائح الاربعة الاخرى فقد تم تخصيص اسهم لها بكميات اقل من العدد التي ‏
‏اكتتبت بها اذ استحوذت شريحة 2000 سهم فقط على 1032 سهم وشريحة 3000 سهم على ‏
‏1066 سهم وشريحة 4000 سهم على 1099 سهم والشريحة الاخيرة 5000 سهم على 1131 سهم .‏
‏ وحول الاموال الفائضة عن عمليات الاكتتاب في بنك بوبيان قال الرباح انه بمقدور ‏
‏المكتتبين استرجاع اموالهم التي دفعت من اجل عمليات الاكتتاب في مطلع الاسبوع ‏
‏المقبل لدي البنوك التي يتعاملون معها .‏
‏ وعن انتهاء دور اللجنة التاسيسية للبنك قال الرباح ان عمل اللجنة سيكون قائما ‏
‏حتى عقد الجمعية العمومية التاسيسية للبنك لانتخاب اعضاء مجلس ادارة البنك وعددهم ‏
‏تسعة اعضاء0 ‏
‏ ويبلغ رأسمال بنك (بوبيان) حوالي 100 مليون دينار كويتي نحو (330 مليون دولار) ‏
‏في حين تبلغ حصة الهيئة العامة للاستثمار حوالي 20 في المائة من اجمالي الاسهم اي ‏
‏ما يعادل 200 مليون سهم0 ‏
‏ وتبلغ حصة مؤسسة التأمينات الاجتماعية التي تم الاكتتاب بها فعليا 4 في المائة ‏
‏من الاجمالي اى حوالي 40 مليون سهم0‏
‏ وبلغ حجم الاسهم التي تم طرحها في عملية الاكتتاب في اسهم بنك (بوبيان) بعد ‏
‏خصم حصة الهيئة العامة للاستثمار ومؤسسة التامينات الاجتماعية حوالى 760 مليون ‏
‏سهم بقيمة اسمية تبلغ 76 مليون دينار كويتي0 ‏
‏ وبلغ سعر السهم الذي تم طرحه للاكتتاب 103 فلس بقيمة اسمية تبلغ 100 فلس ‏
‏وعلاوة اصدار 3 فلوس وكانت عملية الاكتتاب مقصورة على المواطنين الكويتيين ‏
‏والشركات الكويتية فقط0 ‏
‏ وكانت الشرائح المتاحة للاكتتاب من 1000 سهم ومضاعفاته بحد اقصى 5000 سهم مع ‏
‏مراعاة الاولوية لصغار المكتتبين عند اجراء عملية التخصيص النهائي0 ‏
‏ وتم وضع ضوابط وقواعد بمعرفة وزارة التجارة والصناعة وسوق الكويت للاوراق ‏
‏المالية بهدف ضمان صحة اجراءات هذا الاكتتاب ولتمكين جمهور المواطنين من ‏
‏المشاركة فيه0 ‏
‏ وتهدف هذه الضوابط الى الحيلولة دون الاكتتاب الصوري او باسماء وهمية او ‏
‏بغير ذلك من الطرق للاستحواذ على اكبر قدر من الاسهم المطروحة للاكتتاب وتتلخص ‏
‏هذه الضوابط بعدة قواعد0(النهاية)
 
أعلى