إستراحه خبر وتعليق

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
مواطن يسلم نفسه .. 'أبي أرتاح' مطلوب بمديونية أكثر من مليون دينار لصالح آخر







أبلغ مصدر أمني أن مواطن يدعي (ع . م) تقدم مساء اليوم الى مخفر العدان وقال أنه مدين لشخص يدعي (أ. م ) بمبلغ مليون ونصف دينار وصادر بحقه ٥ أشهر سجن.
وبحسب المصدر فإن المواطن الذي سلم نفسه طواعية قال أبي أرتاح ،هذا واقتيد المطلوب إلي التنفيذ المدني .

المصدر : الان

التعليق : تهقون يسويها الرجعان ويرد على اول طياره ابريتش ايروز من مطار هيثرو واول مايوصل المطار يقول خلاص ابى ارتاح وهذا المليار ونص دينار وفوقه فوايد بس ابى ارتاح ارتاح :D
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
الإستئناف تنظر قضية الرجعان اليوم متهم بإختلاس أموال عامة من مؤسسة التأمينات





أعلن رئيس الفتوى والتشريع المستشار صلاح حسين المسعد أن السلطات القضائية السويسرية أصدرت قرارا بقبول المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية كطرف مدع ومتضرر فيما يتعلق بالاتهامات الموجهة إلى المدير العام السابق للمؤسسة فهد الرجعان وآخرين لم يتم الكشف عن هوياتهم حتى الآن.
وقال المستشار المسعد لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأربعاء إن ذلك القرار قد صدر لارتكاب هؤلاء شبهات جرائم الاختلاس وخيانة الأمانة في المرفق العام وإساءة الإدارة وغسل الأموال والمعاقب عليها وفق نصوص القانون الجنائي السويسري.
وذكر أنه قد سبق أن باشرت السلطات القضائية السويسرية تحقيقاتها من تاريخ الأول من مايو عام 2012 بشأن المبالغ التي تحصل عليها المدير العام السابق فهد الرجعان بمعاونة آخرين وتمكنت في هذا الصدد من تجميع وتحليل كل الحسابات البنكية الدالة على التحويلات المالية إلى حسابات الرجعان وآخرين وكذلك الحجز على تلك الحسابات إضافة إلى الحجز على العقارات العائدة لهم في سويسرا لمصلحة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
وبين أن ذلك القرار يمنح في حال تأييده من قبل المحكمة الجنائية السويسرية الفيدرالية الحق لمؤسسة التأمينات الاجتماعية بالاطلاع على كل المستندات المتوفرة لدى السلطات القضائية السويسرية وكذلك التقدم بالادعاء المدني لطلب التعويض الجابر عن كل الأضرار التي لحقت بأموال ومصالح المؤسسة ومن ثم استرجاع تلك الأصول المحجوز عليها لمصلحة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
وأشاد بالجهود المبذولة من قبل السلطات القضائية السويسرية والتعاون المبذول في هذا الإطار مع السلطات القضائية الكويتية والتي تم تتويجها بالقرارات الصادرة أخيرا لمصلحة المؤسسة.
وقال المستشار المسعد في هذا الصدد إن المؤسسة تلتزم بشرط الخصوصية المفروض من القضاء السويسري والذي يقضي بعدم إمكانية استخدام المستندات في أي اختصاصات قضائية أخرى إلا بعد الحصول على اذن مسبق من السلطات السويسرية.
يذكر أن المستشار المسعد يترأس الفريق القانوني الكويتي الذي تم تشكيله للاشراف والمتابعة على الفرق القانونية العاملة في سويسرا وغيرها من الدول ولايألو الفريق جهدا لاسترجاع كل حقوق وأموال المؤسسة.
10:22:48 AM
تنظر محكمة الاستئناف اليوم قضية التسبب بخسارة مؤسسة التأمينات 307 مليون و400 ألف دينار كويتي والمتهم بها مدير مؤسسة التأمينات الإجتماعية السابق فهد الرجعان.
وكانت قد قضت محكمة الجنايات بسجن فهد الرجعان وشريكه 10 سنوات مع الشغل والنفاذ بتهمة اختلاس أموال عامة وتغريمهما 100 ألف دينار.
وتعود تفاصيل القضية المرفوعة من عضو التأمينات السابق فهد الراشد الى عام 2009، عندما رفض الراشد ما خلصت اليه لجنة خاصة في مؤسسة التأمينات بتبرئة الرجعان من حصوله على عمولة تقدر ب‍ 100 مليون دولار من صفقة ابرمت مع طرف خارجي تقدر بمئات الملايين.
وكانت قد أيدت محكمة الجنايات في جلسة لها من قبل طلب النيابة العامة باستمرار الحجز على أموال المدير السابق لمؤسسة التأمينات الإجتماعية فهد الرجعان وأسرته، ورفضت طلب محامي الرجعان بالتظلم من حجز أمواله.

المصدر : الان

التعليق : روابط ذات صلة للموضوع :
الجنايات ترفض تظلم الرجعان
لا تغيير في موقف القضاء السويسري تجاه الحجوزات في قضية التأمينات
كشف حسابات فهد الرجعان
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
البنوك تعمل من 9.30 صباحا إلى 2.30 ظهرا.. في رمضان


92759200px.jpg



أعلن اتحاد مصارف الكويت أن مواعيد العمل الرسمية للبنوك المحلية خلال شهر رمضان المبارك ستكون من الساعة التاسعة والنصف صباحا وحتى الساعة الثانية والنصف بعد الظهر.
وقال الاتحاد في بيان صحافي اليوم الأربعاء إن البنوك ستستقبل عملاءها في القاعات المصرفية من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر طوال أيام الشهر وذلك بناء على التعميم الصادر عن بنك الكويت المركزي بهذا الشأن.

المصدر : سبر

التعليق : عد فلوسك عدل قبل لاتطلع من البنك ترى الصيام يسوى شغل فى بعض الناس​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
لأول مرة في بورصة الكويت
«هيئة الأسواق» تخاطب جهات حكومية للإفصاح عن معلومات جوهرية


656556-802959.JPG




البورصة على موعد مع مرحلة جديدة من الإفصاح والشفافية

  • إشارة إلى بدء مرحلة احترافية للتعامل مع أكثر الملفات أهمية وحساسية
  • الجهات الحكومية بات عليها أن تبادر بالإفصاح عن إستراتيجيتها بالسوق
  • «مؤسسة التأمينات» و«هيئة الاستثمار» تنفيان وجود مفاوضات لتملك حصص في «أمريكانا»
  • سهم «أمريكانا» عاد للتداول بتراجع 4.5%.. والأسهم المرتبطة به سجلت انخفاضات متفاوتة
في سابقة تعد الأولى من نوعها في سوق الكويت للأوراق المالية على مستوى الإفصاح والشفافية، خاطبت هيئة أسواق المال كلا من الهيئة العامة للاستثمار والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للتحقق من أخبار سبق نشرها في بعض الصحف المحلية بشأن وجود مفاوضات لقيام كل من الجهتين الحكوميتين السابق ذكرهما بتملك حصص مؤثرة في الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا).

ويعد ذلك تحولا كبيرا في سياسة الافصاح التي ستتبع خلال المرحلة المقبلة فيما يتعلق بمفاوضات الاستحواذ أو تملك حصص مؤثرة أو أي معلومات جوهرية دون إبلاغ هيئة أسواق المال بها، سواء كانت بين الشركات المدرجة أو غير المدرجة فيما بينها، أو بين الشركات المدرجة والهيئات الحكومية.
ويمكن اعتبار هذه السابقة الأولى من نوعها في سوق الكويت المالي إشارة إلى بدء مرحلة احترافية جديدة على مستوى أحد أكثر الملفات أهمية وحساسية، ألا وهو ملف الافصاحات. وبدا جليا أن الجهات الحكومية التي تملك حصصا في شركات مدرجة بات عليها أن تبادر بالافصاح عن استراتيجيتها المستقبلية بسوق الكويت المالي، بما يضمن وصول المعلومات بعدالة للجميع.
وجاء في كتاب رسمي ارسلته هيئة أسواق المال إلى شركة بورصة الكويت للأوراق المالية أمس، يفيد بعودة سهم شركة «أمريكانا» للتداول بعد إيقاف دام لثلاث جلسات تداول لمزيد من الإفصاح عن انتهاء مفاوضات شراء تحالف ادبتيو للأسهم التي تملكها شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات في شركات «أمريكانا» والبالغة 67%، وجاءت عودة السهم أيضا بعد إفصاح «أمريكانا» بشأن الأخبار المنشورة في صحف محلية تتعلق بمفاوضات الهيئة العامة للاستثمار ومؤسسة التأمينات الاجتماعية لتملك حصص في «أمريكانا» وهو ما تم نفيه من قبل الشركة عن طريق مجموعة الخير، ومن ثم تمت عودة السهم للتداول أمس.

وافصحت شركة «أمريكانا» على موقع البورصة، امس، عبر كتابين أفادت من خلالهما بأنه فيما يتعلق بمفاوضات الهيئة العامة للاستثمار لا توجد ثمة مفاوضات حاليا بين شركة الخير الوطنية والهيئة بشأن بيع حصة شركة الخير في «أمريكانا»، كما أن الخبر المنشور بإحدى الصحف مجهول المصدر ولم يشر صراحة أو تلميحا إلى مفاوضات مع شركة الخير في هذا الشأن.
وفيما يتعلق بمفاوضات مؤسسة التأمينات الاجتماعية أفادت «أمريكانا» بأن شركة الخير أبلغتها بأنه لا توجد ثمة مفاوضات حاليا بين الشركة ومؤسسة التأمينات الاجتماعية بشأن بيع جزء من حصة شركة الخير في «أمريكانا».
وعلى صعيد أسهم مجموعة الخرافي عقب عودة سهم «أمريكانا» للتداول، فقد شهدت الأسهم تراجعا لافتا خاصة على مستوى سهم «أمريكانا» الذي خسر 4.5% من قيمته السوقية بتراجعه 100 فلس ليصل إلى 2240 فلسا، كما تراجع سهم المال بنسبة 5.5% بانخفاضه 1.5 فلسا ليصل إلى 27 فلسا، كما تراجع سهم الكابلات بنسبة 2.5% بتراجعه 10 فلوس ليصل إلى 405 فلوس.
وتراجع سهم الاستثمارات بنسبة 2% بخسارته فلسين ليصل إلى 93 فلسا، وخسر سهم السفن 3.7% بتراجعه 6 فلوس ليصل إلى 160 فلسا، وتراجع سهم المغاربية بـ 1.5% بخسارته 0.5 فلس ليصل إلى 32.5 فلسا.

المصدر : الإقتصاديه

التعليق : ياخوفى خيل بصره هده بس​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت

شركة الأغذية تنفي وجود أية محادثات رسمية مع هيئة الاستثمار بشأن شراء حصه معينة


b16d5048-427b-46d2-a6e7-fbdd2dbf01fb.jpg




"الخير الوطنية" تنفي وجود مفاوضات مع "الهيئة العامة الاستثمار" و"المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية" لبيع حصتها في "الكويتية للأغذية"
"الهيئة العامة الاستثمار" و"المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية" تنفيان وجود مفاوضات لتملك حصص في "الكويتية للأغذية .


المصدر : الإقتصاديه

التعليق : تو الناس شعقبه يوم الناس اشترت بغالى وباعت بخساره​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت

خروج تجاري وأهلي من مؤشر كويت 15 ودخول المتحد والدولي


e8a7e9ce-5ae1-4d94-81f6-2c81e342eb24.jpg



أعلنت شركة بورصة الكويت، مشغل سوق الكويت للأوراق المالية، في بيان لها اليوم الأربعاء، أنه تمت عملية مراجعة مؤشر كويت 15 في نهاية شهر مايو الماضي.
وأوضحت إدارة السوق، أن عملية المراجعة نتج عنها خروج كل من البنك التجاري الكويتي (CBK)، والبنك الأهلي الكويتي (ABK) من المؤشر، ودخول كل من البنك الأهلي المتحد (ALMUTAHED)، وبنك الكويت الدولي (KIB).
وبحسب البيان، فإن شركات الاحتياط ضمن المؤشر الآن هي طيران الجزيرة (JAZEERA)، وبنك وربة (WARBABANK)، ومجموعة الصناعات الوطنية القابضة (NIND).
وأشار البيان إلى أن تطبيق نتائج عملية المراجعة سيتم بعد إقفال المؤشر في ثالث يوم خميس من الشهر الجاري الموافق 16 يونيو 2016.
تجدر الإشارة إلى أن مؤشر كويت 15 تم إدراجه بالبورصة الكويتية، في منتصف مايو عام 2012، حيث كانت نقطة البداية عند مستوى 998 نقطة،وبنهاية جلسة اليوم تراجع لقرابة 820 نقطة

المصدر : الإقتصاديه

التعليق : قعدتو رحتو محد درا عنكم يعنى وجودكم من عدمه​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
ترشيد .. فارغ ... لا مصداقية لادعاءات الحكومة بالترشيد مالم تبدأ بنفسها .







منذ شهور مضت، لم تتوقف تصريحات الحكومة ومسؤوليها وجهاتها العامة عن نغمة الترشيد وما اتخذته من اجراءات تجاه المواطن البسيط في ظل تهاوي أسعار النفط وتذبذبها من وقت الى آخر، وعلى الرغم من هذه التصريحات الحكومية المتواصلة، لم تقم حتى اليوم باجراء جدي واضح يُعنى فعلا بمفهوم الترشيد بالصورة الصحيحة، فالترشيد الحقيقي يبدأ من داخل البيت الحكومي باجراءات جدية تمس مصروفات الوزراء وكبار المسؤولين ونفقاتهم ومكافآتهم وليس الترشيد على حساب قوت المواطن العادي، وهذا يؤكد عدم مصداقية ادعاءات الحكومة بالترشيد مالم تبدأ بنفسها.
وما يؤكد ذلك هو ما قامت به مؤسسة البترول الكويتية أخيراً بالادعاء بالترشيد في مصروفاتها، ولكن بدلا من أن يكون الترشيد في صلب المصروفات الحقيقية لها من خلال مميزات كبار المسؤولين أو المديرين وما يصرف لهم من نفقات وميزات مالية، جاء الترشيد بشكل مضحك ويدعو للرثاء في آن واحد، فلقد أصدرت مؤسسة البترول تعميما اداريا موجهاً الى جميع موظفي المؤسسة توقف بموجبه تزويد المديرين بالصحف والمطبوعات، حيث جاء بالتعميم «انه وفي ظل توجه الدولة نحو ضبط وترشيد الانفاق لمواجهة الاوضاع الاقتصادية الراهنة، وايماناً من دور المؤسسة بترشيد الانفاق فقد تقرر ايقاف تزويد الموظفين بالصحف»، فعن أي ترشيد يتحدثون؟ وعلى مَنْ يضحكون؟
والحقيقة، أن الترشيد الحقيقي يكمن في حصر الخسائر المالية التي تحققت في أكثر من مشروع نفطي وبلغت مليارات الدنانير، وهي خسائر طالت المال العام وانتهكته في وضح النهار، وللأسف لم يحاسب فيها أحد، بل ان الترشيد الحقيقي أيضا يكمن في الغاء جوانب التبذير والاسراف الكبيرة والكثيرة بدل الذهاب الى جانب بسيط وهامشي وهو تزويد المسؤولين بالصحف، فهذا لايعد الا محاولة لصرف النظر عن المشكلة الأعظم التي تتمثل في سوء الأداء والادارة.

المصدر : الان ,,, بقلم الناشر : زايد الزيد

التعليق : ياخوفى هالترشيد يصير عقب تهديد لجيوب المواطن البسيط ذوى الدخل المحدود​
 
التعديل الأخير:

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
بمتوسط فائدة 1.125% وآجال 3 إلى 6 أشهر
«المركزي» أصدر سندات وتورقاً بـ 2.6 مليار دينار منذ بداية 2016



656613-803079.jpg



أظهرت أحدث بيانات للبنك المركزي الكويتي عن إصدار أدوات دين من سندات وتورق منذ بداية 2016 بقيمة 2.68 مليار دينار بمتوسط فائدة يبلغ 1.125%.
ومنذ بداية السنة المالية التي بدأت في أبريل الماضي، بلغت قيمة إصدارات الكويت من سندات وتورق نحو 1.36 مليار دينار، وبمتوسط فائدة بلغ 1%.
وتهدف إصدارات المركزي الكويتي التي تبلغ مدة آجالها بين 3 و6 أشهر إلى تمويل عجز الموازنة المتنامي بفعل هبوط أسعار النفط منذ يونيو 2014.
وخلال مايو الماضي، أصدر المركزي أدوات دين من سندات وتورق بقيمة 680 مليون دينار وصلت تغطيتها إلى نحو 4 مرات وبمتوسط فائدة 1%.
وكانت آخر إصدارات المركزي من أدوات دين من سندات وتورق في 31 من مايو الماضي بقيمة بلغت 280 مليون دينار لأجل 6 أشهر وبفائدة 1.125% وهي أعلى من الإصدارات الأربعة الماضية.
وتتوقع وزارة المالية تحقيق عجز بموازنة 2016 - 2017 التي تبدأ في شهر أبريل بنحو 12.2 مليار دينار بعد استقطاع 10% من الإيرادات تعادل 700 مليون دينار لصالح صندوق احتياطي الأجيال القادمة الذي يقدر حجمه بنحو 500 مليار دولار.
يذكر ان وزارة المالية تعاقدت مع شركة أوليفر وايمان الاستشارية للحصول على المشورة فيما يتعلق بالاستراتيجية المقبلة المتعلقة بإصدار السندات الحكومية للحصول على أموال لسد ثغرة العجز في الميزانية بعد تقلص الايرادات النفطية، حيث تخطط الكويت لبيع سندات دولية بعد ان بدأت بالفعل في إصدار سندات الدين المحلية لتغطية نحو 8 مليارات دينار من العجز المالي.
وقال أنس الصالح وزير المالية في تصريحات سابقة له،: «إنه يجب تغطية العجز بطريقة أو بأخرى، لقد طرقنا باب السوق المحلية من خلال بنك الكويت المركزي، ونحن بصدد زيادة إصداراتنا، وقد لاحظنا وجود شهية قوية للإقراض في السوق المحلية، والآن سنتوجه نحو أسواق الدين العالمية».

المصدر : الانباء

التعليق : ياكثر حجيكم كل يوم وزير ووكيل ومدير يصرح عن كل شارده ووارده عن كل كبيره وصغيره بامور الاقتصاد وسوينا ودعمنا وانجزنا .. بس ماشفت احد تطرق وياب سيرة البورصه ودعمها !!​
 
التعديل الأخير:

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
«بيت الزكاة» يوفر 300 ألف دينار للإفراج عن المحكومات بقضايا مالية


600200px.jpg



وفر بيت الزكاة الكويتي مبلغ 300 ألف دينار للإفراج عن الأمهات والزوجات المحكومات بسبب كفالات وتوكيلات قضايا مالية، وذلك ضمن حملة خلهم "يرمضون ويانا".

المصدر : سبر

التعليق : جزاكم الله خير ومافعلتوه تجدونه فى ميزان عملكم إن شاء الله .. انا اقول لو بيت الزكاه يدرجونه بالبورصه تلقاه على طول مخوضر ليش انه ياخذ ويعطى​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
شقيقته تتذكر مآثره: الجوعان قضى حياته مدافعا عن المال العام.. ومحاولة اغتياله لم تثنيه عن محاربة الفاسدين


92813200px.jpg



أدارت رئيسة معهد المرأة للتنمية والسلام المحامية كوثر الجوعان شريط الذكريات الذي يحمل ذكرى فقيد الوطن حمد الجوعان أمام حضور ديوانية الميثاق، التي دعت إلى لقاء للحديث عن الجوعان كأحد حراس المال العام.
الشريط الذي دارت عجلة ذكرياته امتدت إلى أيام الطفولة ومراحل التعليم والدراسة وميادين العمل ومجلس الأمة وحادثة محاولة الاغتيال والغزو العراقي وفرحة التحرير.
وتنوعت محطات الشريط بين سرد مواقف الفقيد البطولية في الدفاع عن المال العام ومحاربة الفاسدين ومساعيه في دفع عجلة التنمية والتطوير ومحاولاته لاقرار قوانين تخدم طموحه وآماله في تحقيق الضمانة الفُضلى في الخدمات الصحية والتعليمية والإسكانية.
وقالت رئيسة معهد المرأة للتنمية والسلام المحامية كوثر الجوعان: إن علاقتي كانت قوية جدا بشقيقي الفقيد حمد الجوعان، بل كان صديقا منافسا لي حتى في الجامعة التي شاء القدر ان يجمعنا فيها تخصص واحد. وأضافت: ان الفقيد كان يردد ثلاثة امور مهمة بالنسبة إليه، أولها الكويت، وبعدها ابناء وطنه في المرتبة الثانية، وفي المرتبة الثالثة عمله الذي يقدمه لهذا الوطن، مشيرة إلى انه رحمه الله تعالى كان حريصا على ترك الأثر الطيب له في حياته عند ابناء وطنه.
وأوضحت انه كان طموحاً، فقد كان موجودا مع الحركة السياسية، ناهيك عن تميزه في اللغة العربية التي كان يعشقها.
وتابعت: استمر في عمله بديوان الموظفين لمدة 5 سنوات، استطاع خلالها انجاز بعض التعديلات في ما يتعلق بديوان الخدمة المدنية، لافتة إلى أنه كان دقيقا في تطبيق القانون ولا يقبل بمخالفة بنوده، حتى حين اختِير وكيلا مساعدا في ديوان الخدمة المدنية رفض إلا بعد تعديل اللائحة تسميته رئيساً لهذا الديوان.
وأشارت إلى ان المرحوم كان دقيقا جدا في انجاز أي قانون خاص، حيث صاغ قانون التأمينات الاجتماعية وهو ليس بالامر الغريب عليه، لكون طموحه كبيرا جدا لتحقيق الرفعة والتقدم والرفاهية لهذا الوطن وابنائه.
وقالت ان حلمه كان تحقيق التأمين الصحي والتعليمي والسكني، ليبدأ تقديم قانون خاص بالتأمين السكني يضم 88 لائحة تنظيمية لانه كان يرى ضرورة تأمين السكن لكل كويتي تحت مظلة الهيئة العامة للرعاية السكنية، في حين كان يرى ضرورة تقديم الخدمات التعليمية بأفضل اسلوب واقل تكلفة على الدولة.
وتابعت: كما كان يطمح إلى انشاء مستشفى للمتقاعدين حظي بتأييد الخبراء الاميركيين والبريطانيين لكن للاسف الشديد تم تعطيل هذا المشروع، بحجة انه سيكون دولة داخل الدولة.
وبيّنت ان الفقيد كان كثير اللقاءات مع الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد رحمه الله تعالى، لما يتمتع به من خبرة واسعة ودقة في اداء العمل حتى انه كان يرفض كل مكافأة تقدم له، لان حلمه كان رضا أهل الكويت عن أدائه وعمله.
وذكرت هنا انه رفض احدى المكافآت التي قدمت له في ذلك الحين وكانت قيمتها راتبين كاملين، بينما نرى اليوم المليارات تذهب إلى بلير وغيره!
وأكدت الجوعان ان الفقيد لم يكن يقدم أي سؤال برلماني إلا بعد التأكد من صحة المعلومة التي بني عليها السؤال والاحتمالات المتوقعة لردود الافعال لهذا السؤال، لانه كان قاسيا في النقد لكن لم يكن يجرح الاشخاص، لانه حريص على انتقاد العمل فقد.
وأشارت إلى انه خلال فترة حل مجلس 85 كان حريصا على المطالبة بعودة المجلس حتى خرجت دواوين الاثنين، إلا انه كان حكيما في ذلك الوقت لانه يرى ضرورة عدم علاج الخطأ بخطأ أو الفساد بفساد آخر.
وتابعت الجوعان ان ما تطرقت إليه في حق شخصية الفقيد الراحل ليس مبالغة، انما حقيقة جردتها من أي مفردة زائدة، لأنه كان حريصا على اتباع كل السبل والتدرج في محاسبة المسؤولين التي كان يراها تبدأ بسؤال يليها استجواب من ثم طرح الثقة، فكان حريصا على احترام الآخر مع المحافظة بحق القنوات الدستورية.
وقالت انه رفض الخروج من الكويت أثناء الغزو وكان يرى ان جميع أبناء الوطن يعانون من ظلم الغزو، لافتة إلى انها تذكر كلماته وقتها ان الكويت اليوم تعاني وعلينا الصمود من اجلها.
وذكرت انه في فترة التحرير تعرض لطلقة من مسدس كاتم للصوت في بداية التحرير وبعدها أرسل الشيخ جابر الاحمد رحمه الله تعالى للاطمئنان على صحته بعد الجريمة البشعة التي ادخل على اثرها مستشفى الرازي الذي تحول وجهة لكل الكويتيين ووكالات الأنباء العائدة بعد التحرير، وعلى الرغم من تلك الظروف كان الفقيد متماسكا ولم يضع حتى الشك فيمن اطلق عليه النار، فكان حريصا على تماسك أبناء الشعب الكويتي ووحدة صفوفه، ولهذا لم يكن يريد اطلاق حتى اتهام نحو أي أحد بل كان يقول من اطلق النار علي هو من لا يحب الكويت.
وأضافت: ان جريمة الاعتداء جعلته يسافر للعلاج وبعدها عاد إلى أرض الوطن وحاز عضوية مجلس 92، الذي عمل قانون محاكمة الوزراء مع ضرورة زيادة التمثيل النيابي في الحكومة المشكلة، فلم يكن يطالب بأي شيء شخصي لنفسه أو لأي من أفراد اسرته، مشيرة إلى انه على الرغم من موافقة المجلس وبالاجماع على تسمية الصالة الرئيسية في التأمينات الاجتماعية باسم حمد الجوعان عام 1992، فإنه والى الآن لم تتم تسميتها، ليأتي اليوم ليطالبوا بإطلاق هذه التسمية، وهذا لم يعد مجديا، لأنه من الواجب اطلاق هذا الاسم في حياته رحمه الله، ليأتي اليوم ويتم وضع «روول اب» لافتة باسم حمد الجوعان على مدخل التأمينات، مؤكدة انها طالبت في تغريدة عبر تويتر وزير المالية أنس الصالح بأن يزيل هذا «الروول اب».
وأشارت كوثر الجوعان إلى ان الراحل حمد الجوعان كتب مقالا في جريدة القبس عام 1992 تحت عنوان: «نعم سأعود لأشارك في الانتخابات»، وهنا استغرب الجميع من حوله لخوفهم على وضعه، مشيرة إلى انه في هذا الوقت كانت تحاول بعض وسائل الإعلام الترويج لعدم عودته، لكنه اصر على العودة للمشاركة في الانتخابات حتى خرجت اصوات تحذر الناس بعدم المطالبة بالإصلاح أو محاربة الفاسدين، وكان شجاعاً جدّاً، لأنه طلب لقاء الشخصين اللذين أطلقا النار عليه في أي مكان يريدانه، إلا ان هذا الأمر لم يحدث.

المصدر : سبر

التعليق : فرق بين حمد وفهد وفرق بين جوعان ورجعان .. الله يرحمه ويبيحه ويلهم ذويه الصبر والسلوان​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
السعودية تضخ 3.5 مليار دولار في "أوبر" وتحوِّلها لإمبراطورية عالمية


92807200px.png



أعلنت شركة أوبر " uber" الأمريكية لخدمات سيارات الأجرة أنها تلقت أكبر عملية تمويل استثمارية؛ إذ إنها جمعت مبلغ 3.5 مليار دولار (أكثر من 13 مليار ريال) من صندوق الثروة السيادي السعودي؛ لتحصل بذلك على شريك مهم جدًّا في عملية توسعها؛ لتصبح إمبراطورية عالمية.
وذكرت "أوبر" أن استثمار صندوق الاستثمارات العامة السعودي يأتي في إطار جولة تمويلية بدأتها في الآونة الأخيرة، وصلت بقيمة الشركة إلى 62.5 مليار دولار.
وأشارت الشركة في بيانها إلى أن ياسر الرميان المدير والأمين العام لصندوق الاستثمارات العامة السعودي سيشغل مقعدًا في مجلس إدارة أوبر في إطار الاستثمار الجديد.
وتعهدت الشركة باستثمار 250 مليون دولار في منطقة الشرق الأوسط التي حققت فيها نموًّا كبيرًا، مشيرة إلى أن 80 % من عملاء أوبر في السعودية من النساء.

وأكد ترافيز كالنيك، المدير التنفيذي لشركة أوبر، أنهم يسعون لتوسيع أعمال الشركة حول العالم، مشيرًا إلى أن أوبر لديها تجربة وخبرة جيدة في السعودية، وهي مثال عظيم على كيفية الاستفادة من الدراجين والسائقين في أوبر، وستعمل الشركة أيضًا لدعم الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية.
وأضاف بأن أوبر التي تأسست عام 2009 تنظر للشرق الأوسط كمنطقة مهمة خلال خطتها في التوسع والمزيد من الاستثمار.

وكانت شركة أوبر في السعودية قد استقبلت في شهر مايو الماضي أكثر من 400 سائق للعمل معها عبر تطبيق الشركة الذي يربط الراكب السائق بضغطة زر، وعقدت برامج لإعداد وتأهيل السائقين السعوديين في مبادرة لتوفير فرص اقتصادية جيدة لهم.

وتشترط "أوبر" للعمل لديها أن يحمل السائق رخصة قيادة سارية المفعول، وأن يكون سجله الأمني خاليًا من السوابق والقضايا الجنائية، وحسن السيرة والسلوك، وأن تكون المركبة التي يقودها نظيفة من الداخل والخارج، ومؤمَّنًا عليها تأمينًا شاملاً، ولا يقل موديلها عن 2013، وتكفي لخمسة ركاب، وتكون فيها وسائل السلامة.

المصدر : سبر

التعليق : والله خوش خبر .. وحنا تكاسى جواله كل 30 تاكسى لمكتب وهمى والدريوليه بنغاليه مخالفين ونصابين ومجرمين يعنى لاصارت ماتعرف منو طقاقك​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
"التخطيط": فرض ضرائب على القطاع الخاص مسألة وقت

92823200px.jpg


أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية خالد مهدي أن إقرار الضرائب على القطاع الخاص مسألة وقت، مشيراً إلى أن الكويت ضمن المنظومة الخليجية وتم إقرار ضرائب القيمة المضافة في مجلس التعاون، وهو أمر متفق عليه من قادة الخليج، مبيناً أن قضية الضرائب على الدخل لسنا بشأنها الآن، فلنبدأ أولاً بتنفيذ القرار الخليجي.
وأضاف أن الكويت ستدخل صناعة البتروكيماويات لأنها بديل اقتصادي ناجح، موضحاً ان نسبة مشاريع صناعة البتروكيماويات في الخطة مرتفعة جداً، فهي تحتل الجزء الأكبر من استثمارات القطاع النفطي

المصدر : سبر

التعليق : انت اصلاً لو دعمته هم ماراح يعطيك ضرايب لاحالاَ ولا لاحقاَ ولا اجلاَ كلش​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
اخبار متفرقه لشركات البورصه


القرين تؤكد التزامها بتقديم عرض استحواذ إلزامي على أسهم نابيسكو

dc46bb2d-7b5e-462f-8000-d23a3f42908b_small.jpg


قالت شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية ، اليوم الخميس، إن مجلس إدارتها قرر تنفيذ التزام الشركة بتقديم مستند عرض استحواذ إلزامي عن الأسهم المتبقية في الشركة الوطنية للخدمات البترولية. وأضافت "القرين" في بيان للبورصة الكويتية، اليوم الخميس، ...... للمزيد

الأهلي المتحد يحقق 13% من زيادته المستهدفة في المصرف التجاري

cd3e8030-942e-47fc-b83f-d8d47e6378c4_small.jpg


حقق البنك الأهلي المتحد , المدرج ببورصة البحرين، 13.09% فقط من الزيادة المستهدفة لحصته في المصرف التجاري ، المدرج ببوصة العراق، وفق بيان لبورصة العراق. وأضافت البورصة العراقية في بيانها اليوم، أن إجمالي الأسهم التي تمكن البنك من شرائها حتى نهاية ...... للمزيد

المركزي يوافق البنك الوطني على شراء أو بيع 10% من أسهمه

92974754-8a4b-41cf-9516-db7c623ed387_small.jpg


وافق بنك الكويت المركزي على منح بنك الكويت الوطنيمدة لشراء أو بيع ما لا يتجاوز 10% من أسهمه، بحسب بيان على موقع البورصة الكويتية، اليوم الخميس. وأضاف البيان، أن مدة البيع أو الشراء تبلغ ستة أشهر اعتباراً من تاريخ الموافقة. كانتوكالة موديز ...... للمزيد

الوطنية العقارية تقر توزيع 5% اسهم منحة في جمعيتها العمومية

aaeab745-f9b7-4b17-a7c9-a2111c1e4632_small.jpg


اقرت الجمعية العمومية لشركة الوطنية العقارية اليوم الخميس توصية مجلس ادارة الشركة توزيع اسهم منحة بواقع 5 في المئة بواقع خمسة اسهم لكل 100 سهم وبقيمة اسمية للسهم الواحد تبلغ 100 فلس كويتي. وقال الرئيس التنفيذي للشركة سميع الدين صديقي في كلمته اثناء ...... للمزيد

المصدر : الاقتصاديه

التعليق : كثرتكم على الطل شغلكم اللى يدش وياكم مفقود ولى يطلع مولود​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
اسرار السوق


إشاعات مضروبة

noimage.gif


تلك التي يرددها البعض وسيحاول ترويجها بقوه بالأسبوع الأول لرمضان بشأن رغبة مجموعة بالاستحواذ على نسبة ١٠% من سهم رخيص جدا وتم الاستحواذ علية مؤخراً ...
... للمزيد

زعل الوطني

noimage.gif


مراقبين كبار ومخضرمين أشاروا إلي أن عمليات البيع التكتيكي علي السهم بات مقلقا ولم تنفع التوصيات لمؤسسات كبري بدعمه ، فهل سيشهد دخولا ودعما كما يتمني الجميع أو سيستمر بالتراجع ويكسر حاجر الـ ٥٧٠ فلس. ...
... للمزيد

فلسفة التخفيض

noimage.gif


تخفيض رؤوس أموال الشركات بهدف تحسين وتعديل أدائها ونموها وتنظيف ميزانياتها أسلوبا ممتاز وفني متي ما تم حسب الأصول والمعايير الاقتصادية والنوايا النظيفة ، إلا أن معظم تجارب شركاتنا وللأسف تخالف ذلك تماما فهل وضعت شركة البورصة خطة لمعالجة ذلك ...
... للمزيد

لازالت واعده

noimage.gif


والقصد هي أسهم مجاميع إيفا والمدينة وعدداً من النشطة بقطاعي الصناعة والخدمات ، ومراقبينا يروا بأنها ستشهد نشاطا رغم الضغوط والتباين. ...
... للمزيد

برافو يا هيئة

noimage.gif


وأن جاء إلزام الهيئة لشركة الأغذية بالرد علي ما جاء بجريدة النهار متأخرا بعض الشيء إلا أنه أفضل من تجاهل تلك الأخبار المتعلقة بالصفقة والتي باتت محورية للسوق بهذه الفترة. ...
... للمزيد

جلسه متباينة

noimage.gif


تباينت آراء مراقبينا بشأن التراجع الملحوظ للعديد من الأسهم بجلسة اليوم ما بين الطبيعي المتعلق بانتهاء إغلاقات الشهر ، وما بين الفني المتعلق بجني الأرباح والجنوح للهدوء بمناسبة رمضان ...
... للمزيد

أسهم للمتابعة

noimage.gif
ا

لوطني - الخليج - زين - الاستثمارات – الديرة - المنتجعات - ميادين - مستثمرون - السلام - لوجستيك – الرابطة - اثمار - وطنيه - بيان – عربية – عقارية - المدن - رمال - الصناعات ...
... للمزيد

المصدر : الاقتصاديه

التعليق : امحق اسرار اللى يشوفكم الحين يقول اسرار شارع وول ستريت ومليارات شركاته
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت


نفط الكويت : انخفاض النفط يهوي بإيراداتنا 42% إلى 13 مليار دينار



656851-804249.jpg



  • حفر 416 بئراً وبدء عمل 54 منصة وانتهاء عقود 19 منصة
  • 102% نسبة استبدال الاحتياطات النفطية واكتشافات نفطية ضخمة في غرب الكويت
  • زيادة الطاقة الإنتاجية بمقدار 218 ألف برميل يومياً خلال العام الماضي

حصلت «الأنباء» على وثيقة المراجعة السنوية للأداء في شركة نفط الكويت والمزيلة بتوقيع الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت جمال جعفر، وذلك عن أداء الشركة خلال 2015/2016 مقارنة مع 2014/2015 وفيما يلي أبرز ما جاء فيها:

٭ كان للانخفاض في متوسط أسعار النفط بقيمة 48% تأثير عميق على الكويت عموما والقطاع النفطي بوجه خاص، وبالرغم من أن الطاقة الإنتاجية زادت بمقدار 218 ألف برميل من النفط يوميا خلال هذه السنة، فإن تأثير الأسعار المتدنية تسبب في وصول الإيرادات إلى 13 مليار دينار مما يشكل انخفاضا بنسبة 42% مقارنة بالسنة السابقة ومن المتوقع استمرار بيئة الأسعار المنخفضة، ومع ذلك فإن شركة نفط الكويت ولكونها تتميز بأنها أحد المنتجين ذوي التكلفة الأقل من إنتاج برميل النفط، فإنها تتبوأ موقعا ملائما للحفاظ على حصتنا السوقية العالمية وهو موقع نحتاج لتدعيمه بانتظام واطراد
٭ بلغت الطاقة الإنتاجية للنفط الخام 3.017 ملايين برميل يوميا في مارس 2016 الأمر الذي شكل إنجازا مهما بالنسبة للشركة، وقد استجابت شركة نفط الكويت لمؤسسة البترول الكويتية في العمل على زيادة الطاقة الإنتاجية ضمن الإمكانية المتاحة بما في ذلك من وجوب تعويض نقص الإنتاج لدى الشركة الكويتية لنفط الخليج بسبب إغلاق مرافق الوفرة في مايو 2015.
٭ ولم يتم تحقيق هدف الشركة بزيادة القدرة الإنتاجية لتصل إلى 3.150 ملايين برميل من النفط يوميا في ديسمبر 2015 بسبب تحديات تتعلق بتوريد منصات الحفر وإتمام التعاقدات الخاصة بمرافق الإنتاج المؤقت لتطوير الغاز والنفط الجديد، ومع ذلك تم إنشاء فريق عمل لتحسين صيانة الآبار وتطوير عملية التخطيط على المدى المتوسط لتعظيم الاستفادة من المنصات ومواءمة الموارد للوصول بالطاقة الإنتاجية لشركة نفط الكويت إلى الحد الأقصى وقد أدى ذلك إلى تحقيق نجاحين مهمين خلال هذه السنة، فمنذ يونيو 2015 بقي عدد المنصات ثابتا بشكل نسبي، ومع ذلك زاد الإنتاج بمقدار 188 ألف برميل من النفط يوميا كما أن عدد الآبار التي تم حفرها والذي وصل إلى 416 بئرا تجاوز الهدف الذي وضعناه لهذه السنة بالرغم من استخدام منصات أقل، وأما بالنسبة للمنصات بوجه عام فقد بدأت 54 منصة في العمل سواء كانت جديدة أو تم تمديد عقودها خلال هذه السنة في حين انتهت عقود 19 منصة.
٭ مع الأسف وقع انفجار في منصة بشمال الكويت في فبراير الماضي وعلى الرغم من الضرر الذي لحق بالمنصة لم تقع أية حالة وفاة، أما فيما يتعلق بعمليات التصدير وخلال فترة واحدة امتدت لـ 48 ساعة تم تحميل 11.4 مليون برميل من النفط في السفن الناقلة، وهو ما يوازي إنتاج 4 أيام مما يشكل إنجازا مبهرا جدا بالنسبة للشركة.
٭ وصلت نسبة حرق الغاز إلى 1.31% خلال هذه السنة وهي نسبة تفوق بكثير النسبة المسموح بها نظرا للإغلاق الممتد لمرفق إزالة الغاز الحمضي ومع ذلك فلو تم استبعاد هذا الأمر من الحساب، فإن نسبة حرق الغاز في شركة نفط الكويت تبلغ اقل من 1% مما يشكل إنجازا غير مسبوق للشركة، وفي أبريل 2015 وصلت نسبة حرق الغاز في الشركة إلى 0.36% وهي أقل نسبة للحرق شهريا في تاريخ الشركة، وجدير بالملاحظة أن كلا من جنوب وشرق الكويت وشمال الكويت سجلت نسبة حرق سنوي أقل بكثير من النسبة المستهدفة.
٭ بصورة مؤسفة وقعت ثلاث حالات وفاة في صفوف المقاولين خلال هذه السنة، اثنتان منهما كانتا بسبب حوادث الطرق ولذلك يجب على جميع العاملين في شركة نفط الكويت أن يكونوا يقظين لكل شروط وإجراءات السلامة مع ضمان التزام كل المقاولين دون استثناء بمعاييرنا العالية للأداء في مجال الصحة والسلامة والأمن والبيئة.
٭ وصل حجم التسريبات إلى 370 برميل نفط فحسب مما يشكل انخفاضا بنسبة 24% مقارنة بالسنة السابقة، ومن جانب آخر وصل العدد الكلي للحوادث البيئية إلى 38 حادثا وهذا أقل بنسبة 55% من سنة 2014/2015، وقد قامت الشركة بخطوات مهمة في دعم أهداف الاستدامة الاستراتيجية، الوطنية والعالمية، فبالإضافة إلى أدائنا في خفض التسريبات وحرق الغاز حافظت الشركة على سياستها المتمثلة في عدم التخلص من المياه العادمة في الحفر طوال السنة، وعلاوة على ذلك ساندت شركة نفط الكويت المبادرات الوطنية الحكومية وحققت الالتزامات الدولية عبر تنفيذ العديد من مبادرات كفاءة الطاقة، بالإضافة إلى تطوير مصادر الطاقة المتجددة، وإنفاذا لما وجه به صاحب السمو الأمير بأن تكون 15% من طاقة البلاد ناتجة عن مصادر متجددة قبل 2030 فقد صادقت الشركة على بناء مرفق للطاقة الشمسية في غرب الكويت وهو الأول من نوعه ولكنه لن يكون الأخير بالنسبة لشركة نفط الكويت، كما تجدر ملاحظة أن الشركة خفضت أحمالها الكهربائية بمقدار 15 - 20% خلال أشهر الصيف كجزء من مساهمتها في تعزيز شبكة الطاقة الكهربائية الوطنية وضمان توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لباقي مناطق الكويت.
٭ في حين أن هناك تركيزا كبيرا على زيادة الإنتاج الحالي حدث تقدم كبير في تسريع الإنتاج المستقبلي، ومن جديد تجاوز بصورة كبيرة استبدال الاحتياطيات الخاصة بالشركة نسبة 102% كما أنتج استكشاف الجثاثيل في غرب الكويت 1053 برميل نفط يوميا و0.8 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا، وفي برنامج «الاستكشاف حتى الإنتاج» البالغ الأهمية نقلت مجموعة الاستكشاف 3 مكامن إلى غرب الكويت وواحدا للنفط الثقيل، وإضافة لذلك فقد وصلت نسبة استكمال برنامج المسح الزلزالي لجون الكويت إلى 34% وهو ما يجاوز بكثير النسبة المستهدفة نتيجة التخطيط والتنسيق الاستثنائي مع الجهات الحكومية المختصة دون إخلال بالمحافظة على التزام الشركة الشديد بحماية البيئة والمجتمع كما تم إحراز تقدم هائل على صعيد المشاريع التجريبية الثلاثة الخاصة بـ «الاستخلاص المعزز للنفط» والذي يشكل عاملا مهما للوصول بمكامن الكويت الغنية إلى طاقتها القصوى، وخلال هذه السنة تم تنفيذ أول مشروع تجريبي في الكويت لتعزيز استخراج مزيج النفط والغاز في مكمن الأوليت بالمناقيش.
٭ في الوقت الذي خفضت فيه الشركات النظيرة من برامجها الرأسمالية، لم تتوقف شركة نفط الكويت في سعيها لتحقيق استراتيجية 2030 حيث استمرت الشركة في المضي قدما في برنامج النفط الثقيل وقد وصلت نسبة استكمال مرفق إنتاج النفط الثقيل في حقل فارس السفلي إلى EF/1852 (6.5%).
٭ مع أنه تم حفر آبار أقل من المتوقع بسبب قيود ناشئة عن وضع أولويات المنصات، فقد جاوزت الاحتياطيات النفطية المؤكدة الهدف نسبة 52% كما أن مراكز التجميع الجديدة تعمل بوتيرة تسبق GCs-29/30/31 في شمال الكويت البرامج الزمنية الخاصة بها، أما فيما يخص برنامج صيانة الضغط في حقل وارة، فإننا سنعمل على زيادة الإنتاج واستخراج الاحتياطيات من خلال حقن ما يصل إلى 670 ألف برميل من المياه يوميا عند البدء بالتشغيل الفعلي في أوائل 2016/2017.
٭ من النجاحات الأخرى الجديرة بالذكر خلال 2015/2016 ما أدخلته الشركة من تحسينات على الدورة المستندية للعقود والتي نتج عنها تقليص الفترة الزمنية لهذه الدورة بنسبة 11% كما حقق مشروع مشاركة أفضل الممارسات وفرص التكامل 300% من هدفه ووصل مشروع تطبيق التكنولوجيا على أوسع نطاق إلى تحقيق 200% من الهدف تقريبا، وبالإضافة إلى ذلك قدمت اللجنة تحسين التكاليف 63 مبادرة على مستوى الشركة ستقود إلى وفورات كبيرة، وقد تم الوصول إلى ذلك كله من خلال الاستفادة من أفضل الممارسات والانفتاح على الابتكارات مع الحرص على تبنيها والعمل بها سريعا في الشركة، وهذه كلها سلوكيات جوهرية تتحلى بها الشركات الكبرى العالية المستوى.
٭ أخيرا، كان من الإنجازات المهمة إكمال بناء مستشفى الأحمدي بنسبة 100% ومن المتوقع أن يتم التسليم النهائي في يونيو 2016 وهذا إنجاز مهم سيستفيد منه كل موظفو القطاع النفطي وعائلاتهم ومجتمع الأحمدي ككل.

المصدر : الانباء

التعليق : يعنى شنو الجديد قبل نزول النفط وعقبه بس نقرا ونسمع ارقام المليارات ولا شفنا شي لازيادات رواتب ولا اسقاط فوايد القروض ولا تنميه ولا منشـءات جديده خدمات ورعايه صحيه كلش​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
«مركز سلطان» تخطط للتخلص من عقارات بقيمة 15 مليون دينار خلال 2016





أقرت الجمعية العمومية العادية لشركة مركز سلطان للمواد الغذائية امس عدم توزيع ارباح نقدية على المساهمين عن السنة المالية المنتهية في 2015.

وقال نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي للشركة أيمن بن عيسى إن «مركز سلطان» حققت صافي ربح في 2015 نحو مليون دينار في حين بلغت ايراداتها في العام ذاته نحو 284 ميلون بنمو قدره 6% عن العام الذي قبله.

وذكر ان الشركة مستمرة في توجهها الاستراتيجي الرامي الى المزيد من التركيز في انشطتها الرئيسية لاسيما قطاع التجزئة مع استمرارها بالتخلص من الاستثمارات والاصول غير الرئيسية وغير المدرة للارباح واتباع سياسية الضغط المالي والتوسع الانتقائي في قطاع المطاعم.

وأضاف انه تم خلال عام 2015 بيع عقارات غير مستغلة بمبلغ 3 ملايين دينار، كما ان «مركز سلطان» تسعى للتخلص من عقارات اخرى تقدر قيمتها بـ 15 مليون دينار خلال عام 2016.

من ناحية أخرى، أقرت الجمعية العمومية غير العادية لـ «مركز سلطان» اضافة مادة جديدة على النظام الأساسي تسمح للشركة بأن تشتري أسهمها لحسابها وفق حالات معينة وشروط محددة.

المصدر : الانباء

التعليق : وليش ماتتخلصون من افرعكم بلبنان اللى كثر عليها الحجى تبيع لحم خنازير وبطول مسكرات ومنكرات والعياذ بالله​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
وزير النفط الكويتي يقول إن 50-60 دولارا لبرميل النفط سعر ملائم


f8574afe-8bff-4e54-8f09-4f8785b83e60.jpg



رويترز) - قال وزير النفط الكويتي بالوكالة أنس الصالح يوم الخميس إن 50-60 دولارا لبرميل النفط يعد سعرا ملائما.
وجرى تداول خام برنت في العقود الآجلة أدنى بقليل من 50 دولارا للبرميل يوم الخميس.
وقال الصالح أيضا للصحفيين في فيينا إن استراتيجية أوبك تؤتي ثمارها وإن المنظمة ستعمل على ضمان استمرارية نجاحها.
ويجتمع وزراء نفط الدول الأعضاء في أوبك في فيينا يوم الخميس .

المصدر : الافتصاديه

التعليق : يوم كان سعره فوق الميه وسنين وبنين ماشفنا شي من زيادته يعنى هذا سيفوه وهذى خلاجينه​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
تحليل: المجموعات الاستثمارية وتطورات (أمريكانا) أبرز سمات البورصة خلال هذا الأسبوع


649175cb-922a-4813-8a23-fab57510ad45.jpg




شهدت تعاملات سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) خلال هذا الأسبوع مجموعة من المتغيرات أبرزها التركيز على المجموعات الاستثمارية لاسيما مجموعة (المدينة) فضلا عن عمليات جني الأرباح وتطورات فشل صفقة (أمريكانا).
وتأثر السوق خلال هذا الأسبوع بالتداعيات التي أفرزتها عملية فشل صفقة اتمام بيع الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) مع تأثر أسهم المجموعة الأم لهذه الشركة (الاستثمارات الوطنية).
وكان لافتا هيمنة عمليات جني الأرباح السريعة على التداولات في كل جلسة على حدة لتزداد وتيرتها في الجلسة الاخيرة اليوم الخميس في حين وقعت الأسهم التي شهدت ارتفاعات سابقة تحت وطأة هذه الضغوطات لاسيما التشغيلية ومعظمها كانت منضوية تحت مكونات مؤشر (كويت 15).
ولعبت الأسهم الخاملة دورا جوهريا في اغلاقات اللحظات الأخيرة في فترات المزاد (دقيقتان قبل الاغلاق) كما ساهمت في تقليل الخسائر على صعيد المؤشر السعري.
وأثر بعض أسهم الشركات القيادية على اقفالات المؤشر الوزني لتدخل المستويات السعرية لتلك الشريحة تعديلات خاصة في جلسة نهاية شهر مايو المنصرم لما حصل عليها من تجميل في اقفالاتها السعرية.
وبالتركيز على قائمة الشركات التي نالت اهتمامات المتعاملين لما دار حولها من اخبار مؤثرة في قراراتهم الاستثمارية نجد أن منها سهم مجموعة (جي اف اتش) بعد تداول أخبار تفيد باصدار صكوك بقيمة 150 مليون دولار لسداد الديون القائمة واستغلال الفائض النقدي في الاستثمارات المستقبلية وتأسيس مؤسسة مالية اسلامية في سوق ابو ظبي العالمي برأسمال 100 مليون دولار.
ونالت أخبار شركات أخرى أعلنت افصاحات جوهرية أو تداول أسهمها بدون أرباح نقدية أو أسهم منحة أو توضيحات حول بعض التداولات غير الاعتيادية أو عقد جمعيات عمومية لمناقشة بيانات 2015 اهتمامات المتعامين مثل افصاح ل(بنك الخليج) وقرارات لجمعيات عمومية لشركات ايفا فنادق والكيبل التلفزيوني ومركز سلطان.
وشهدت الجلسة الختامية اشتداد عمليات جني الأرباح وسط حالة من التباين الحاد في مسار الحركة على مجموعات مثل (المدينة) التي قادت مسار الحركة على مدار ساعات الجلسة.
وانعكس تراجع بعض الشركات مثل (الاستثمارات الوطنية) والعديد من الاسهم الراكدة وايقاف بعض شركات اعتبارا من مطلع الاسبوع المقبل تأرجحا على اغلاقات المؤشرات الرئيسية الثلاثة.
واستهدفت الضغوطات البيعية شركات كانت في بؤرة الاهتمامات منها (أغذية) و(أجوان) و(الخليج للزجاج) و(بيت الطاقة) في حين ظهرت أسهم شركات (مدار) و(أريد) و(الأنظمة) و(سينما) و(مواشي) في قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعا.
واستحوذت أسهم شركات (هيتس تليكوم) و(اكتتاب) و(دانة) و(السلام) و(المستثمرون) ومعظمها من المجموعة الأهم في تداولات الاسبوع على قائمة الأسهم الأكثر تداولا.
وكان لافتا أن المحصلة النهائية التي خرجت بها جلسة نهاية الأسبوع أسفرت عن اغلاق السوق مع وجود 47 شركة في المنطقة الحمراء و37 شركة في المنطقة الخضراء وهو ما جعل المؤشرات تتفاعل مع الأوامر في اللحظات الاخيرة وتحول المؤشر السعري من اللون الأحمر إلى الأخضر بسب النشاط على أسهم تشغيلية.
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة اليوم الخميس مرتفعا 5ر2 نقطة ليصل إلى مستوى 05ر5377 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 03ر12 مليون دينار تمت عبر 3224 صفقة نقدية وكمية أسهم بلغت 6ر166 مليون سهم .

المصدر : الاقتصاديه

التعليق : ياعساكم للحلول اللى يقطع مصارينكم اكلتو حلال الناس ببطونكم​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
الدولار الأمريكي ينخفض أمام الدينار الى مستوى 301ر0 واليورو يرتفع الى 338ر0


adbb3d0b-986b-478a-8cca-2d93b12a54bc.jpg



انخفض سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار الكويتي اليوم الخميس الى مستوى 301ر0 دينار واليورو يرتفع الى مستوى 338ر0 دينار مقارنة بأسعار صرف أمس الاربعاء.
وقال بنك الكويت المركزي في نشرته اليومية على موقعه الالكتروني ان سعر صرف الجنيه الاسترليني انخفض ليسجل 435ر0 دينار فيما ارتفع الفرنك السويسري الى مستوى 305ر0 دينار في حين بقي سعر صرف الين الياباني عند مستوى 002ر0 دينار دون تغيير.
وفي الولايات المتحدة تراجع سعر صرف الدولار مقابل العملات الرئيسية الأخرى خلال تداولات امس الأربعاء وذلك بعد صدور سلسلة من التقارير الاقتصادية المتباينة من الولايات المتحدة مما اضاف الى الشكوك بشأن ما اذا كان مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الامريكي) سيرفع أسعار الفائدة في الشهر الحالي.
وسجل مؤشر الدولار الذي يقيس قوة الدولار الامريكي مقابل سلة من ست عملات رئيسية يوم امس تراجعا بنسبة 4ر0 في المئة .

المصدر : الاقتصاديه

التعليق : ياعلكم من هالحال واردا​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
القطاع العام ما زال المصدر الرئيسي لفرص العمل للمواطنين «موديز»: الكويت تتمتع بضخامة أصولها الخارجية والمحلية


657067-1.jpg



  • الكويت الأبطأ خليجياً في تطوير القطاعات غير النفطية
قالت وكالة التصنيف الائتماني موديز إن تصنيف الكويت الائتماني يواجه تحديا كبيرا يتمثل في تقلب ادائها الاقتصادي نتيجة الاعتماد على النفط كمصدر أساسي لإيراداتها وسط تقلبات وعدم استقرار تعيشها أسواق النفط خلال العامين الماضيين.
أضافت موديز ان الكويت تسجل وتيرة أبطأ بين نظيراتها الإقليمية في تطوير القطاعات غير النفطية لتنويع مصادر دخلها بالإضافة إلى عدم إعطاء مساحة أكبر للقطاع الخاص.
وأشارت إلى ان القطاع العام الكويتي هو المصدر الرئيسي لخلق فرص العمل للمواطنين الكويتيين وكذلك المصدر الرئيسي لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي غير النفطي.
وأوضح تقرير موديز ان العلاقة في الماضي بين الحكومة والبرلمان أعاقت التنمية الاقتصادية وتنويع الاقتصاد، إلا ان الفترة الحالية تشهد تحسنا كبيرا في معدلات تنفيذ خطط التنمية الخمسية التي تضعها الحكومة الكويتية.
وقالت الوكالة انها ثبتت منتصف شهر مايو الماضي تصنيف الكويت عند Aa2 مع نظرة مستقبلية سلبية، موضحا ان النظرة السلبية تعكس شكوكا جوهرية حول قدرة الحكومة على تنفيذ برنامج للإصلاح المالي والاقتصادي على نحو فعال، موضحا ان الحكومة الكويتية ترفع شعارا لتنويع وتعزيز القاعدة الاقتصادية والإيرادات في الميزانية وعدم قدرة الحكومة الكويتية على القيام بذلك يعطي إشارة على مستوى من الضعف المؤسسي الذي لا يتسق مع تصنيف درجة Aa2.
وأوضحت موديز ان الكويت تتمتع بقوة ومتانة اقتصادية كبيرة على المدى الطويل فضلا عن تمتلك الكويت احتياطات كبيرة من الهيدروكاربون وتلك المستويات من الثروة تستمر في توفير دعامات اقتصادية ضخمة وتترجم إلى مستويات عالية من نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، الذي يبلغ بحسب تقديرات صندوق النقد الدولي 70.166 دولارا في 2015 وهي تعادل مستويات دخل الفرد لدول تحمل تصنيف AAA مثل النرويج.
وقال التقرير إن لدى الكويت على مدار أعوام طويلة تراكم من الفوائض المالية التي تدار من قبل الهيئة العامة للاستثمار وتلك الفوائض تتخطى وتفوق الناتج المحلي الإجمالي للبلاد وبالإضافة إلى ذلك فإن الدين الحكومي هو عند مستويات متدنية كنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي.
وأوضحت موديز ان بإمكان الكويت احتواء التأثير السلبي لتراجع أسعار النفط بفضل قوة الميزانية الحكومية، والتي تتميز بمستويات متدنية من الدين الحكومي، وضخامة الأصول الخارجية والمحلية، وتدني سعر التعادل النفطي للموازين الداخلية والخارجية، الأمر الذي يحد من التدهور في موازين الحسابين الجاري والمالي، فضلا عن ذلك، تمتلك الكويت احتياطات كبيرة من الهيدروكاربون عند كلفة إنتاجية متدنية جدا.
وأشار التقرير إلى ان انخفاض أسعار النفط أدى إلى تدهور في الموارد المالية الحكومية، مع بلوغ عجز الموازنة 1.1% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2015، التي انتهت في 31 مارس 2016.

وهذا الانخفاض الحاد في الموارد المالية يأتي بالمقارنة مع تحقيق البلاد لفائض يقرب من 30% من الناتج المحلي للعام الذي سبقه.
وتوقعت موديز تحقيق الكويت عجزا أكبر في موازنتها ليصل إلى ما يقرب من 10% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية الحالية، مشيرا إلى انها تعتقد أن المستويات المنخفضة جدا من مديونية الحكومة البالغة 11% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2015 بالإضافة إلى احتياطي كبير من الفوائض التي تدار من قبل الهيئة العامة للاستثمار والتي تقدر بنحو 180 مليار دينار كويتي (597 مليار دولار) يمكنها ان توفر مساحة كافية لاستيعاب أي تدهور في المالية العامة، كما يضمن لها مستوى تصنيف عند درجة Aa2 لفترة طويلة.

المصدر : الانباء

التعليق : الله لايغير علينا​
 
أعلى