عم تتساءلون ؟ .. عن الحوكمة .. إليكم قواعدها و نظمها و متطلباتها ..........

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,501



نموذج تقرير الحوكمة.. 11 قاعدة رئيسية وعشرات المعايير والإجراءات الفرعية

محرر القبس الإلكتروني 29 يونيو، 2016 0 تعليقات


23378259.jpg

كيف يستقبل السوق هذه القواعد؟ ... تصوير أحمد سرور

سالم عبدالغفور
تنطلق اليوم عجلة «الحوكمة»، مع مهلة عشرة أيام للشركات الخاضعة لرقابة هيئة أسواق المال، لموافاتها بالتقرير الذي حصلت القبس على نسخة منه، ويتضمن 11 قاعدة وعشرات المعايير والإجراءات الفرعية.

ووفقا لمبدأ الالتزام والتفسير،
فان
كل الشركات ملزمة بتحديد القواعد والمعايير التي التزمت بتطبيقها،
و
تلك التي لا تستطيع تطبيقها،

مع تفسير سبب عدم قدرتها على التطبيق،
ليكون للهيئة الكلمة الفصل في ذلك،

المصدر «القبس»


===========================




القوانين و الانظمة تشرع لتطبق .. لا للتعرف على قدرة من تنطبق عليه في تطبيقها من عدمه .. و من ثم الفصل فيها

الفصل للقانون ... و القانون يمنح عند إصداره الوقت للأطراف المعنية به لتسوية أوضاعها بما يتفق و صحيح نصوصه
و القانون أصلا ليس فيه إستثناء ... و إلا لما سمي قانون


يعني حوكمة على الطريقة الكويتية ..........


يعني
سلامة بخير ....... و خير بسلامة


-
 
التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,501
وفيما يلي تفاصيل نموذج تقرير الحوكمة .. المصدر القبس :


القاعدة الأولى:

بناء هيكل متوازن

لمجلس الإدارة

• معايير تشكيل مجلس الإدارة


1 – غالبية مجلس الإدارة من الأعضاء غير التنفيذيين.
2 – يضم مجلس الإدارة أعضاء مستقلين، ولا يزيد عددهم على نصف عدد أعضاء المجلس.
• يتعين أن يقوم مجلس الإدارة بتنظيم أعماله وتخصيص الوقت الكافي للاضطلاع بالمهام والمسؤوليات المنوطة به
أ) تنظيم اجتماعات مجلس إدارة الشركة وجدول الأعمال
– عدد اجتماعات مجلس الإدارة لا تقل عن ستة اجتماعات سنوياً على أن يعقد اجتماع واحد كل ربع سنة على الأقل.
– اجتماع مجلس الإدارة يتم بحضور نصف عدد الأعضاء، ولا يقل في كل حال من الأحوال عدد الحاضرين عن ثلاثة.
– ينعقد اجتماع مجلس الإدارة بدعوة من الرئيس
– إمكانية عقد اجتماع مجلس إدارة طارئ بناءً على طلب كتابي مُقدم من عضوين.
– يتضمن عقد الشركة والنظام الأساسي تنظيم عملية حضور اجتماعات مجلس الإدارة ، فضلاً عن كيفية التعامل مع حالات عدم انتظام الأعضاء في الحضور.
– يتم تزويد أعضاء مجلس الإدارة بجدول أعمال المجلس بموضوعات محددة معززاً بالوثائق والمعلومات اللازمة قبل ثلاثة أيام عمل على الأقل من اجتماع المجلس.
– يقر مجلس الإدارة جدول الأعمال حال انعقاده، وفي حال اعتراض أي عضو على الجدول تُثبت تفاصيل هذا الاعتراض في محضر الاجتماع.
ب) تسجيل وتنسيق وحفظ محاضر اجتماعات مجلس إدارة الشركة
– يتوافر لدى الشركة سجل خاص تدون فيه محاضر اجتماعات مجلس الإدارة بأرقام متتابعة للسنة التي عقد فيها الاجتماع ومبيناً به مكان الاجتماع وتاريخه وساعة بدايته ونهايته.
– أمين سر المجلس يتم تعيينه من بين موظفي الشركة بناءً على قرار من مجلس الإدارة.



القاعدة الثانية: التحديد السليم للمهام والمسؤوليات

• يتعين على الشركة أن تحدد بالتفصيل مهام، ومسؤوليات، وواجبات كل من أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، وكذلك السلطات والصلاحيات التي يتم تفويضها للإدارة التنفيذية
– إن مهام ومسؤوليات كل من مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية محددة بشكل واضح في السياسات واللوائح المعتمدة من مجلس إدارة الشركة.
-مسؤوليات مجلس الإدارة محددة بوضوح في النظام الأساسي للشركة.
– لا ينفرد أي من الأطراف في الشركة بالسلطات المطلقة، ولا يقوم المجلس بإصدار تفويضات عامة أو غير محددة المدة.
– يقوم مجلس الإدارة بالمهام والمسؤوليات المنوطة به وفق ما هو منصوص عليه في قواعد حوكمة الشركات
– تقوم الإدارة التنفيذية بالمهام والمسؤوليات الواجب الالتزام بها وفق ما هو منصوص عليه في قواعد حوكمة الشركات.
• يتعين على مجلس الإدارة أن يقوم بتشكيل لجان متخصصة تتمتع بالاستقلالية، وذلك كي تساعده على أداء المهام المناطة به
– يشكل مجلس الإدارة اللجان المختلفة، ويعتمد اللوائح والنظم الداخلية التي تنظم إجراءات تشكيل اللجان، وتتضمن تلك اللوائح والنظم تحديد مهامها ومدة عملها والصلاحيات الممنوحة لها.
– يتابع مجلس الإدارة عمل اللجان بشكل دوري، ويكون مسؤولاً عن أعمال هذه اللجان.
يتعين أن يتم وضع آلية تتيح لأعضاء مجلس الإدارة الحصول على المعلومات والبيانات بشكل دقيق وفي الوقت المناسب.
– يتوافر لدى الشركة آلية فعالة تتيح لأعضاء مجلس الإدارة بوجه عام ولأعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين والمستقلين بوجه خاص الحصول على كل المعلومات والبيانات الأساسية التي تمكنهم من الاضطلاع والقيام بواجباتهم.
 
التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,501
القاعدة الثالثة: اختيار أشخاص من ذوي الكفاءة لعضوية مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية

– يتعين على مجلس الإدارة تشكيل لجنة تختص بإعداد التوصيات المتعلقة بالترشيحات لمناصب أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، وتلك المتعلقة بالسياسات واللوائح المنظمة لمنح التعويضات والمكافآت.
– تشكيل لجنة منبثقة من مجلس الإدارة تختص بالترشيحات والمكافآت، ويحدد المجلس مدة عضوية اللجنة وأسلوب عملها.
– لا يقل عدد أعضاء لجنة الترشيحات والمكافآت عن 3 أعضاء.
– رئيس لجنة الترشيحات والمكافآت عضو غير تنفيذي.
– أحد أعضاء لجنة الترشيحات والمكافآت عضو مجلس إدارة مستقل.
– تقوم لجنة الترشيحات والمكافآت بالمهام والمسؤوليات الواجب الالتزام بها وفق ما هو منصوص عليه في قواعد حوكمة الشركات.
– تجتمع لجنة الترشيحات والمكافآت بصورة منتظمة مرة على الأقل كل سنة وكذلك عند الحاجة، مع تدوين محاضر اجتماعاتها.


القاعدة الرابعة: ضمان نزاهة التقارير المالية

– يتعين أن يتم تقديم تعهدات كتابية من قبل كل من مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية بسلامة ونزاهة التقارير المالية المعدة عن الشركة.
– تتعهد الإدارة التنفيذية لمجلس إدارة الشركة كتابياً بأن التقارير المالية للشركة يتم عرضها بصورة سليمة وعادلة، وأنها تستعرض كل الجوانب المالية للشركة من بيانات ونتائج تشغيلية، كما أنه يتم إعدادها وفق معايير المحاسبة الدولية المعتمدة.
– يتضمن التقرير السنوي المرفوع للمساهمين من مجلس إدارة الشركة التعهد بسلامة ونزاهة كل البيانات المالية، وكذلك التقارير ذات الصلة بنشاط الشركة.
– يتعين أن يقوم مجلس الإدارة بتشكيل لجنة تختص بالتدقيق يكون دورها الأساسي التأكد من سلامة ونزاهة التقارير المالية وأنظمة الرقابة الداخلية.
– تشكيل لجنة منبثقة من مجلس الإدارة تختص بالتدقيق، ويحدد مجلس الإدارة مدة عضوية أعضاء اللجنة وأسلوب عملها.
– لا يقل عدد أعضاء لجنة التدقيق عن 3 أعضاء.
– أحد أعضاء لجنة التدقيق عضو مجلس إدارة مستقل.
– لا يشغل عضوية لجنة التدقيق رئيس مجلس الإدارة أو أعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين.
– أحد أعضاء لجنة التدقيق على الأقل من ذوي المؤهلات العلمية و/ أو الخبرة العملية في المجالات المحاسبية والمالية.
– تقوم لجنة التدقيق بالمهام والمسؤوليات الواجب الالتزام بها وفق ما هو منصوص عليه في قواعد حوكمة الشركات.
– تجتمع لجنة التدقيق بصورة منتظمة أربع مرات على الأقل خلال السنة وبشكل ربع سنوي، مع تدوين محاضر اجتماعاتها.
– تعقد لجنة التدقيق اجتماعات دورية مع مراقبي الحسابات الخارجيين.
– تعقد لجنة التدقيق أربعة اجتماعات على الأقل خلال السنة مع المدقق الداخلي.
– يتعين التأكد من استقلالية وحيادية مراقب الحسابات الخارجي عن الشركة ومجلس إدارتها.
– تعيين مراقب الحسابات الخارجي للشركة ومجلس إدارتها وفق ما ورد في قواعد حوكمة الشركات.



القاعدة الخامسة: وضع نظم سليمة لإدارة المخاطر والرقابة الداخلية


• يتعين أن يتوافر لدى الشركة إدارة/ مكتب/ وحدة مستقلة لإدارة المخاطر تقوم بالعمل على تحديد وقياس ومتابعة المخاطر التي تتعرض لها الشركة.
– يتوافر لدى الشركة إدارة / مكتب / وحدة مستقلة تقوم بالعمل على تحديد وقياس ومتابعة والتحكم في كل المخاطر التي تتعرض لها الشركة.
– تقوم إدارة «مكتب» وحدة المخاطر بوضع الأنظمة والإجراءات الفعالة لإدارة المخاطر. وتقوم بمراجعة الصفقات، وفقاً لما ورد في قواعد حوكمة الشركات.
– يجب أن يتوافر لإدارة «مكتب» وحدة المخاطر الكوادر البشرية المؤهلة والتي تتمتع بالكفاءات المهنية والقدرات الفنية.
– يتمتع القائمون على إدارة المخاطر بالاستقلالية عن طريق تبعيتهم المباشرة لمجلس الإدارة، فضلا عن تمتعهم بقدر كبير من الصلاحيات، دون منحهم سلطات وصلاحيات مالية.
• يتعين على مجلس الإدارة أن يقوم بتشكيل لجنة تختص بإدارة المخاطر يكون دورها الأساسي وضع السياسات واللوائح لإدارة المخاطر، وذلك بما يتسق مع نزعة الشركة لتحمل المخاطر.
– تشكيل لجنة منبثقة من مجلس الإدارة تختص بإدارة المخاطر، ويحدد المجلس مدة عضوية أعضاء اللجنة وأسلوب عملها.
لا يقل عدد أعضاء لجنة المخاطر عن 3 أعضاء.
– رئيس لجنة المخاطر من الأعضاء غير التنفيذيين، ولا يجوز لرئيس مجلس الإدارة أن يكون عضواً في هذه اللجنة.
– تقوم لجنة المخاطر بالمهام والمسؤوليات الواجب الالتزام بها وفق ما هو منصوص عليه في قواعد حوكمة الشركات.
– تجتمع لجنة المخاطر أربع مرات على الأقل خلال السنة مع تدوين محاضر اجتماعاتها.
• يتعين على الشركة أن تتأكد من مدى كفاية أنظمة الضبط والرقابة الداخلية لديها
– يتوافر لدى الشركة أنظمة ضبط ورقابة داخلية تشمل جميع أنشطة الشركة.
– يعكس الهيكل التنظيمي للشركة مبادئ الضبط الداخلي لعملية الرقابة المزدوجة.
– يتعين على الشركة أن تقوم بإنشاء إدارة «مكتب» وحدة للتدقيق الداخلي تتمتع بالاستقلالية الفنية التامة، وتتبع لجنة التدقيق وبالتبعية مجلس الإدارة.
– يتم تعيين مدير إدارة «مكتب» وحدة التدقيق الداخلي من قبل مجلس الإدارة وبناءً على ترشيح لجنة التدقيق.
– يقوم مجلس الإدارة بتحديد مهام ومسؤوليات إدارة «مكتب» وحدة التدقيق الداخلي.
– تقوم إدارة «مكتب» وحدة التدقيق الداخلي بإعداد تقرير يتضمن مراجعة وتقييماً لنظم الرقابة الداخلية المطبقة في الشركة وفق ما ورد في قواعد حوكمة الشركات.
– تكليف مكتب تدقيق مستقل للقيام بتقييم ومراجعة نظم الرقابة الداخلية في الشركة وإعداد تقرير في هذا الشأن ويتم موافاة الهيئة به بشكل سنوي.
– يقوم مكتب تدقيق آخر بمراجعة وتقييم أداء إدارة «مكتب» وحدة التدقيق الداخلي وذلك بشكل دوري كل ثلاث سنوات، على أن يتم موافاة كل من لجنة التدقيق الداخلي ومجلس الإدارة بنسخة من هذا التقرير.
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,501
القاعدة السادسة: تعزيز السلوك المهني والقيم الأخلاقية

• يتعين على الشركة وضع ميثاق عمل يشتمل على معايير ومحددات السلوك المهني والقيم الأخلاقية.
– وضع ميثاق عمل في الشركة يشتمل على المحددات والمعايير المنصوص عليها في قواعد حوكمة الشركات.
• يتعين على مجلس الإدارة وضع سياسات وآليات بشأن الحد من حالات تعارض المصالح وأساليب معالجتها والتعامل معها.
– يتوافر لدى مجلس الإدارة سياسة بشأن تعارض المصالح وفق ما هو منصوص عليه في قواعد حوكمة الشركات.
– يقوم رئيس مجلس الإدارة بإبلاغ الجمعية العامة عن الأعمال والعقود التي يكون لأحد أعضاء مجلس الإدارة مصلحة شخصية فيها، ويرفق بهذا الإبلاغ تقرير من مراقب الحسابات.

القاعدة السابعة: الإفصاح والشفافية بشكل دقيق وفي الوقت المناسب

• يتعين على مجلس الإدارة وضع آليات العرض والإفصاح الدقيق والشفافية
– يضع مجلس الإدارة آليات العرض والافصاح، وفقاً لما ورد في قواعد حوكمة الشركات.
– يتعين على الشركة أن تضع سجلاً خاصاً بإفصاحات أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية.
– يجب أن تنشئ الشركة وحدة تنظم شؤون المستثمرين.
• يتعين على الشركة تطوير البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات، والاعتماد عليها بشكل كبير في عمليات الافصاح

القاعدة الثامنة: احترام حقوق المساهمين

• يتعين أن تقوم الشركة بتحديد وحماية الحقوق العامة للمساهمين، وذلك لضمان العدالة والمساواة بين كل المساهمين بغض النظر عن مستوياتهم
– يتضمن النظام الأساسي للشركة ولوائحها الداخلية الإجراءات والضوابط اللازمة، لضمان ممارسة جميع المساهمين لحقوقهم من دون أي تمييز، وفق ما ورد في قواعد حوكمة الشركات.
> يتعين على الشركة مراعاة الدقة والمتابعة المستمرة للبيانات الخاصة بالمساهمين.
– يتوافر سجل خاص بالشركة يحفظ لدى وكالة المقاصة تقيد فيه أسماء المساهمين وجنسياتهم وموطنهم وعدد الأسهم المملوكة لهم.
– يتوافر سجل خاص بالشركة يحفظ لدى وكالة المقاصة، تدون فيه أسماء حملة السندات أو الصكوك وجنسياتهم وموطنهم، وعدد ونوع السندات أو الصكوك المملوكة لكل منهم والقيمة المدفوعة منه.
– تتيح الشركة للمساهمين الاطلاع على سجلات المساهمين، ويتم التعامل مع البيانات الواردة في السجلات المذكورة وفقاً لأقصى درجات الحماية والسرية، وذلك بما لا يتعارض مع قانون الهيئة ولائحته التنفيذية وما يصدر عنها من تعليمات وضوابط رقابية منظمة.
• يتعين على الشركة أن تقوم بتشجيع المساهمين على المشاركة والتصويت في الاجتماعات الخاصة بجمعيات الشركة.
– يتم تنظيم اجتماعات الجمعية العامة للمساهمين، وفق ما ورد في قواعد حوكمة الشركات والقوانين واللوائح والتعليمات ذات العلاقة.
– تتضمن بنود جدول أعمال الجمعية العامة الحد الأدنى من البنود المطلوبة وفقاً لقواعد الحوكمة.
– آلية التصويت في الاجتماعات العامة للمساهمين
– يجب على الشركة أن تتيح الفرصة لكل المساهمين أن يمارسوا حق التصويت من دون وضع أي عوائق تؤدي إلى حظر التصويت.

=
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,501
القاعدة التاسعة: إدراك دور أصحاب المصالح


• يتعين على الشركة أن تضع النظم والسياسات التي تكفل حماية حقوق أصحاب المصالح.
– يتوافر لدى الشركة سياسة تشتمل على القواعد والاجراءات التي تكفل الحماية والاعتراف بحقوق أصحاب المصالح، وتتيح حصولهم على تعويضات في حال انتهاك أي من حقوقهم وفق ما ورد في قواعد حوكمة الشركات.
– لا يحصل أي من أصحاب المصالح على أي ميزة، من خلال تعامله في العقود والصفقات التي تدخل في نشاطات الشركة الاعتيادية.
– يتوافر لدى الشركة سياسات ولوائح داخلية تتضمن آلية واضحة لترسية العقود والصفقات بأنواعها المختلفة، وذلك من خلال المناقصات أو أوامر الشراء المختلفة، ويتم الإفصاح بشكل كامل عن تلك الآلية.
• يتعين على الشركة أن تقوم بالعمل على تشجيع أصحاب المصالح على المشاركة في متابعة أنشطة الشركة المختلفة.
– يتوافر لدى الشركة آليات وأطر تكفل الاستفادة القصوى من إسهامات أصحاب المصالح بالشركة وحثهم على متابعة نشاطها، وبما يتفق مع تحقيق مصالحها على الوجه الأكمل وفق ما ورد في قواعد حوكمة الشركات.

القاعدة العاشرة: تشجيع تحسين الأداء


– يتعين أن تقوم الشركة بوضع الآليات التي تتيح حصول كل من أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية على برامج ودورات تدريبية بشكل مستمر.
– يتوافر لدى الشركة الآليات التي تتيح الاهتمام بالجوانب التدريبية لكل من أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وفق ما ورد في قواعد حوكمة الشركات.
• يتعين أن تقوم الشركة بوضع نظم وآليات لتقييم أداء مجلس الإدارة ككل، وأداء كل عضو من أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية.
– يتوافر لدى الشركة نظم وآليات لتقييم أداء كل عضو من أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية بشكل دوري.
– يتوافر لدى الشركة مؤشرات أداء موضوعية لتقييم مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وذلك بشكل سنوي وفق ما ورد في قواعد حوكمة الشركات.
– يتعين على مجلس الإدارة التأكيد بشكل مستمر على أهمية خلق القيم المؤسسية لدى العاملين في الشركة، وذلك من خلال العمل الدائم على تحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركة، وتحسين معدلات الأداء، والالتزام بالقوانين والتعليمات خاصة قواعد الحوكمة.
– تتوافر لدى الشركة نظم التقارير المتكاملة التي تساعد في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركة وخلق القيم المؤسسية وفق ما ورد في قواعد حوكمة الشركات.

القاعدة الحادية عشرة: التركيز على أهمية المسؤولية الاجتماعية



– على الشركة أن تسعى لوضع سياسة تكفل تحقيق التوازن بين كل من أهداف الشركة وأهداف المجتمع.
– تتوافر لدى الشركة سياسة تهدف إلى تحقيق التوازن بين أهداف الشركة والأهداف التي يسعى المجتمع لتحقيقها، وأن تعمل تلك السياسة على تطوير الظروف المعيشية والاجتماعية والاقتصادية للمجتمع الذي تزاول نشاطها فيه، وفق ما ورد في قواعد حوكمة الشركات.
– على الشركة أن تسعى لوضع البرامج والآليات التي تساعد على إبراز جهود الشركة المبذولة في مجال العمل الاجتماعي.
– تتوافر لدى الشركة آليات محددة وبرامج تعمل على إبراز دور الشركة في مجال العمل الاجتماعي، وفق ما ورد في قواعد حوكمة الشركات.


إنتهى التقرير
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,501
تعريف الحوكمة بشكل عام



حوكمة
2.png
arrow-down.png


25px-Question_book-new.svg.png


الحكامة أو حَوْكَمة أو الحاكمية مصطلح جديد في العربية وُضِع في مقابل اللفظ الإنجليزي (governance) أو الفرنسي (gouvernance)، ويستعمل أيضا لفظ حاكمية. ولّد مصطلح «الحوكمة» على وزن فوعلة (في سياق كل من العولمة و الحوسبة).

والحوكمة هي النشاط الذي تقوم به الإدارة. وهي تتعلق بالقرارات التي تحدد التوقعات، أو منح السلطة، أو التحقق من الأداء. وهي تتألف إما من عملية منفصلة أو من جزء محدد من عمليات الإدارة أو القيادة. وفي بعض الأحيان مجموعة من الناس تشكل حكومة لإدارة هذه العمليات والنظم.

عند الحديث عن منظمة ما سواء كانت هادفة أو غير هادفة للربح، فإن الحوكمة تعني إدارة متسقة، وسياسات متماسكة، والتوجيه، والعمليات، واتخاذ القرارات في جزء معين من المسؤولية. على سبيل المثال، الإدارة على مستوى الشركات قد تنطوي على تطور السياسات المتعلقة بالخصوصية وعلى الاستثمار الداخلي وعلى استخدام البيانات.

من حيث التمييز بين الحوكمة والحكومة – "الحوكمة" هي ما تقوم به "الحكومة" من أنشطة. وهي قد تكون حكومة جغرافية-سياسية (دولة قومية)، أو شركات حكومية (كيان تجاري)، أو حكومة اجتماعية-سياسية (قبيلة، أسرة، الخ)، أو أي عدد من أنواع مختلفة من الحكومات. لكن الحوكمة هي الممارسة الحركية لسلطة الإدارة والسياسة، بالرغم أن الحكومة هي الأداة (بشكل إجمالي) التي تقوم بهذه الممارسة. كما يستخدم تجريديا مصطلح الحكومة كمرادف لمصطلح الحوكمة، كما هو الحال في الشعار الكندي، "السلام والنطام والحكومة الجيدة".

أصل الكلمة
كلمة الحوكمة مشتقة من الفعل اليوناني (κυβερνάω, kubernáo) والذي يعني توجيه، وقد استخدمه أفلاطون لأول مرة بالمعنى المجازي. وفيما بعد انتقلت إلى اللاتينية ومن ثم إلى لغات أخرى.

العمليات والحوكمة
عمليا،قد تمارس عمليةالحوكمة في أي منظمة بغض النظر عن حجمها (من قبل إنسان واحد وصولا إلى البشرية جمعاء، وقد توظف الحوكمة لأي غرض كان، خيرا أو شرا، ومن أجل الربح أو لا. والغرض المعقول للحوكمة ربما يهدف إلى التأكيد (أحيانا نيابة عن الآخرين) بأن المنظمة تنتج نمطا مجديا من النتائج الجيدة مع تجنب النمط غير المرغوب فيه في الظروف السيئة.

وفي نفس السياق، قد تتكون الحوكمة الجيدة من مجموعة من مواقف المترابطة تمارس السلطة القسرية التي تؤكد ونيابة عن أولئك المحكومين، بوجود نمط من التائج الجيدة مع تجنب النمط غير المرغوب فيه في الظروف السيئة، من خلال اتخاذ القرارات التي تحدد التوقعات، ومنح السلطة، والتحقق من الأداء.

السياسة توفر الوسائل التي تمكن عملية الحوكمة من العمل. على سبيل المثال، قد يختار الناس توقعات عن طريق النشاط السياسي، وقد يمنحون السلطة من خلال العمل السياسي، وقد يقيمون الأداء من خلال السلوك السياسي.

وعندما ينظر للحوكمة من هذه الزاوية، يمكن للمرء أن يطبق هذا المفهوم على الدول، وعلى الشركات العامة، وعلى المنظمات غير الهادفة للربح، وعلى المنظمات غير الحكومية، وعلى الشركات الخاصة، وغيرها من الجمعيات، وعلى فرق العمل، وعلى أي عدد من البشر الذين يعملون في بعض الأنشطة الهادفة.



المصدر ويكيبيديا
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,501
الحوكمة التي أضحت موضة حديث السنوات الأربع الاخيرة في الكويت .. بداياتها كانت :

في القرن 20th في الفترة التي أعقبت مباشرة وول ستريت عام 1929 فكر علماء القانون مثل أدولف أوغسطس Berle، ادوين دود، وجيم غاردينر في وسائل لدور متغير لشركة حديثة في المجتمع. Berle وسائل 'دراسة" الشركة الحديثة والملكية الخاصة "(1932، ماكميلان)

و يكيبيديا



لما كان ذلك

فكيف لكارثة و جرائم المناخ .. و تجاوزات الشركات ابان ازمة 2008 و بعدها ان تحدث في ظل هذه القواعد و المبادىء

ألا يعتبر ذلك كافيا لرفع قضايا امام المحاكم لتحميل المسؤولين القائمين على الجهات الرقابية و المعنية ..المسؤولية عن تجاوز هذه القواعد
 

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
السلام عليكم
مساك الله بالخير اخوي العزيز ... ما شاء الله مبدع بمواضيعك .
القانون شي جميل وتنفيذ القانون شي اجمل واستغلال ثغرات القانون شي يفشل والتلاعب بالقانون شي مقيت وعدم تطبيق القانون شي يخرع .
كل تلك المصطلحات التي وضعتها موجودة بقاموسنا .......!!!!!
الحوكمة ....... شنو يعني بهذا القانون وشنو التتغيير الجوهري بجميع القوانين السابقة واللاحقة التي وضعت وفصلت بالمقاس .....
لم اجد شي واحد متغير كل تلك البنود موجودة حتى لو اختلفت الصيغة الجديدة للقانون ... وشنو راح نستفيد من هذا القانون اذا لم يتم بالاساس تغيير قوانين انشاء الشركات وقوانين وزارة التجارة وقوانين البنك المركزي وقوانين الشركات الداخلية ذاتها ..... كل تلك القوانين تتضارب بشكل عكسي مع قانون الحوكمة يعني الثغرات مفتوحة على مصراعيها ....
الجهة المنوطة بتنفيذ قانون الحوكمة سينصدمون من ثغرات هذا القانون وتضاربه مع قوانين معمول بها بارض الواقع وسينصدمون ايضا من هذا القانون الانشائي الصيغة ... شوفو البنود ٩٩ ٪ كلام انشائي فاضي من المضمون .....!!!!!!
اعتقد من الحين الكبار قاعدين يضحكون على الحوكمة وحاطين الخطط المضادة .......... جيش من الخبراء مصاريفهم اكثر من ربحية بعض الشركات الخسرانة او التي تعلن عن ١٠٠ او ٢٠٠ الف دينار ربحية .......

((((( الغلط كله بالقانون الاسا سي ومو قادرين يغيرونه .... او بالاحرى منو الريال اللي يقدر يغيره ... كل تلك المحاولات لاهداف اخرى عالمية الطابع ))))))
 

Bursa2016

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2015
المشاركات
4,521
لم اجد شي واحد متغير كل تلك البنود موجودة حتى لو اختلفت الصيغة الجديدة للقانون ... وشنو راح نستفيد من هذا القانون اذا لم يتم بالاساس تغيير قوانين انشاء الشركات وقوانين وزارة التجارة وقوانين البنك المركزي وقوانين الشركات الداخلية ذاتها ..... كل تلك القوانين تتضارب بشكل عكسي مع قانون الحوكمة يعني الثغرات مفتوحة على مصراعيها ....
الجهة المنوطة بتنفيذ قانون الحوكمة سينصدمون من ثغرات هذا القانون وتضاربه مع قوانين معمول بها بارض الواقع
وسينصدمون ايضا من هذا القانون الانشائي الصيغة ... شوفو البنود ٩٩ ٪ كلام انشائي فاضي من المضمون .....!!!!!!
اعتقد من الحين الكبار قاعدين يضحكون على الحوكمة وحاطين الخطط المضادة .......... جيش من الخبراء مصاريفهم اكثر من ربحية بعض الشركات الخسرانة او التي تعلن عن ١٠٠ او ٢٠٠ الف دينار ربحية .......

((((( الغلط كله بالقانون الاسا سي ومو قادرين يغيرونه .... او بالاحرى منو الريال اللي يقدر يغيره ... كل تلك المحاولات لاهداف اخرى عالمية الطابع ))))))

اخوي سوق الاوراق عطنا امثله ع التضارب والثغرات في قانون الحوكمة مع القوانين المعمول بها بأرض الواقع
وشكرا
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,501
السلام عليكم
مساك الله بالخير اخوي العزيز ... ما شاء الله مبدع بمواضيعك .
القانون شي جميل وتنفيذ القانون شي اجمل واستغلال ثغرات القانون شي يفشل والتلاعب بالقانون شي مقيت وعدم تطبيق القانون شي يخرع .
كل تلك المصطلحات التي وضعتها موجودة بقاموسنا .......!!!!!
الحوكمة ....... شنو يعني بهذا القانون وشنو التتغيير الجوهري بجميع القوانين السابقة واللاحقة التي وضعت وفصلت بالمقاس .....
لم اجد شي واحد متغير كل تلك البنود موجودة حتى لو اختلفت الصيغة الجديدة للقانون ... وشنو راح نستفيد من هذا القانون اذا لم يتم بالاساس تغيير قوانين انشاء الشركات وقوانين وزارة التجارة وقوانين البنك المركزي وقوانين الشركات الداخلية ذاتها ..... كل تلك القوانين تتضارب بشكل عكسي مع قانون الحوكمة يعني الثغرات مفتوحة على مصراعيها ....
الجهة المنوطة بتنفيذ قانون الحوكمة سينصدمون من ثغرات هذا القانون وتضاربه مع قوانين معمول بها بارض الواقع وسينصدمون ايضا من هذا القانون الانشائي الصيغة ... شوفو البنود ٩٩ ٪ كلام انشائي فاضي من المضمون .....!!!!!!
اعتقد من الحين الكبار قاعدين يضحكون على الحوكمة وحاطين الخطط المضادة .......... جيش من الخبراء مصاريفهم اكثر من ربحية بعض الشركات الخسرانة او التي تعلن عن ١٠٠ او ٢٠٠ الف دينار ربحية .......

((((( الغلط كله بالقانون الاسا سي ومو قادرين يغيرونه .... او بالاحرى منو الريال اللي يقدر يغيره ... كل تلك المحاولات لاهداف اخرى عالمية الطابع ))))))

اهلا و سهلا ..و يا مرحبا فيك
أخي الفاضل سوق الاوراق


شكرا لإطرائك ..
التضارب في اصدار القوانين لم نعهده في الكويت الا من مجلس الامة الحالي ..

و الحوكمة ليس قانون ..و انما نظام اصدرته الهيئة تلبية للمواصفات العالمية للأسواق المالية ..أملا أن يلبي ذلك اشتراطات ترقية سوق الكويت الى مستوى الاسواق الناشئة من قبل الجهة العالمية المسؤولة عن تصنيف الاسواق

و لكن الامر يتطلب ان تطبق الهيئة الحوكمة على نفسها اولا ..فهي مثلا لم ترد حتى اليوم على طلب من الكويتية للإستثمار ..قدمته قبل سنتين ..أكرر سنتين ..بتأسيس صندوق استثماري طالع
http://gulf.argaam.com/article/articledetail/598567
هذا و الجهتان حكوميتان .. فهل تطلب من الآخرين تطبيق الحوكمة و هي لا تفعل

هذا و غني عن التذكير بالشكاوي المريرة من المتداولين التي لا تجد لها استجابة تجاه مسائل كثيرة كالاعلانات و التلاعب في المؤشر و التداولات الغامضة و ضعف الشفافية و غيرها


لو كنت مكان الهيئة لنفذت ما يلي لاستعادة الثقة في السوق :_

1- تكليف جهة عالمية متخصصة في التحقيق و تتبع الاموال .. بمراجعة اعمال كافة الشركات التي كانت مدرجة اثناء انهيار السوق في عام 2008 و التحقيق فيها . و اعداد تقرير موثق بالتجاوزات و المخالفات للقوانين و الانظمة و تحديد المسؤولين عنها .. و بيان مسار و مكان الاموال المتجاوز عليها..و من ثم اتخاذ الإجراءات القانونية و اعادة الحقوق لأصحابها ..

2 - اعداد دراسة شاملة لمشاكل السوق تتضمن مسح لآراء المتداولين ..و وضع الحلول ضمن خطة زمنية و الالتزام بالتنفيذ الدقيق و الصارم

3 - اعتبار ذلك بمثابة عهد بينها و بين المتداولين بصفتهم ملاك السوق و الشركات و ممولي ميزانياتها .. و بالتالي هم من يقيم و يتخذ القرار تجاه قدرتها من عدمها على تنفيذ ما تقدم ذكره


-
 
التعديل الأخير:

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
اهلا و سهلا ..و يا مرحبا فيك
أخي الفاضل سوق الاوراق


شكرا لإطرائك ..
التضارب في اصدار القوانين لم نعهده في الكويت الا من مجلس الامة الحالي ..

و الحوكمة ليس قانون ..و انما نظام اصدرته الهيئة تلبية للمواصفات العالمية للأسواق المالية ..أملا أن يلبي ذلك اشتراطات ترقية سوق الكويت الى مستوى الاسواق الناشئة من قبل الجهة العالمية المسؤولة عن تصنيف الاسواق

و لكن الامر يتطلب ان تطبق الهيئة الحوكمة على نفسها اولا ..فهي مثلا لم ترد حتى اليوم على طلب من الكويتية للإستثمار ..قدمته قبل سنتين ..أكرر سنتين ..بتأسيس صندوق استثماري طالع
http://gulf.argaam.com/article/articledetail/598567
هذا و الجهتان حكوميتان .. فهل تطلب من الآخرين تطبيق الحوكمة و هي لا تفعل

هذا و غني عن التذكير بالشكاوي المريرة من المتداولين التي لا تجد لها استجابة تجاه مسائل كثيرة كالاعلانات و التلاعب في المؤشر و التداولات الغامضة و ضعف الشفافية و غيرها

لو كنت مكان الهيئة لنفذت ما يلي لاستعادة الثقة في السوق :_

1- تكليف جهة عالمية متخصصة في التحقيق و تتبع الاموال .. بمراجعة اعمال كافة الشركات التي كانت مدرجة اثناء انهيار السوق في عام 2008 و التحقيق فيها . و اعداد تقرير موثق بالتجاوزات و المخالفات للقوانين و الانظمة و تحديد المسؤولين عنها .. و بيان مسار و مكان الاموال المتجاوز عليها..و من ثم اتخاذ الإجراءات القانونية و اعادة الحقوق لأصحابها ..

2 - اعداد دراسة شاملة لمشاكل السوق تتضمن مسح لآراء المتداولين ..و وضع الحلول ضمن خطة زمنية و الالتزام بالتنفيذ الدقيق و الصارم

3 - اعتبار ذلك بمثابة عهد بينها و بين المتداولين بصفتهم ملاك السوق و الشركات و ممولي ميزانياتها .. و بالتالي هم من يقيم و يتخذ القرار تجاه قدرتها من عدمها على تنفيذ ما تقدم ذكره


-

السلام عليكم
مساك الله بالخير اخوي الغالي justice .
احسنت وبارك الله فيك وبطرحك الراقي وبردودك الجميلة والمهذبة .... هكذا نستفيد ونفيد ونتعلم كثير من الاشياء الضرورية بعملنا .
مثل ماقلت لك اي كانت صيغة الحوكمة لاتقدم ولا تآخر بعدم وجود التطبيق الفعلي النابع من داخل الانسان القائم والمؤتمن على حلال الناس .... ناقصنا التطبيق الصحيح لجميع قوانينا المتقدمة فنيا وعلميا عن كثير من الدول المتحضرة .
ان شاء الله الامل موجود بالجيل الجديد .
تقبل الله طاعتك .
 

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
اخوي سوق الاوراق عطنا امثله ع التضارب والثغرات في قانون الحوكمة مع القوانين المعمول بها بأرض الواقع
وشكرا
السلام عليكم
هلا اخوي بورصة ٢٠١٦ مساك الله بالخير
شنو اعطيك وشنو اخلي المسالة مو بسيطة واحتاج لوقت ومجهود للشرح . على العموم شوف هذه البنود بالحكومة .....

1- – غالبية مجلس الإدارة من الأعضاء غير التنفيذيين. ( شوف هذا البند الرئيس التنفيذي ceo وهو المسئول الرئيسي امام مجلس الادارة واذا غالبية مجلس الادارة من الاعضاء الغير التنفيدين ...... يعني هناك التزام من الاعضاء التنفيذين بالعمل الجاد ولا هماك حساب عسير من مجلس الادارة ....صح ولا مو صح .
بس القانون القديم او القانون الموضوع والمفصل على المقاس يقول نسبة ٥١ ٪ النسبة المسيطرة ولديهم السلطة بالتخاذ القرارات .... اذا من اللي راح يعين المجلس ومنو اللي راح يعين الاعضاء النفيذين ... الخ يعني بالعربي الفصيح كلام فاضي مجرد قانون لتلميع السوق لاهداف اخرى ....

2 – يضم مجلس الإدارة أعضاء مستقلين، ولا يزيد عددهم على نصف عدد أعضاء المجلس............

من هم الاعضاء المستقلين ومنو اللي يقدر بالاساس الدخول على شركة وصاحبها مو راضي ........ !!!؟؟؟؟ يعني الاعضاء المستقلين هم اللي يبيهم صاحب الشركة ....
شوف زين مو فيها الحكومة وفيها اطراف اقوىآء غير المالك الاساسي شوف شنو اللي صاير بالشركة ... هذه حالة خاصة وفيها كثير من المشاحنات والعناد .
شوف الصناعات الوطنية المارد والعملاق واقوي شركات السوق فيها الحكومة رغم ذلك ضاعت الشركة وتفتت راحت اراضي كثيرة وتوزعت بتراب الفلوس وصارت اسواق شعبية وافينيو ... الخ تم تفتيتها مع وجود الحكومة ......!!!!
شلون نقدر نطبق القوانين الفرعية بوجود قانون اساسي غلط وشلون نقدر نكسر هذا الاحتكار ... اعتقد مو بوجود قوانين وانظمة جديدة لان قوانينا بالكويت من احسن ما يمكن بس التطبيق غلط ومافي عقاب .............
 
التعديل الأخير:

Bursa2016

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2015
المشاركات
4,521
السلام عليكم
هلا اخوي بورصة ٢٠١٦ مساك الله بالخير
شنو اعطيك وشنو اخلي المسالة مو بسيطة واحتاج لوقت ومجهود للشرح . على العموم شوف هذه البنود بالحكومة .....

1- – غالبية مجلس الإدارة من الأعضاء غير التنفيذيين. ( شوف هذا البند الرئيس التنفيذي ceo وهو المسئول الرئيسي امام مجلس الادارة واذا غالبية مجلس الادارة من الاعضاء الغير التنفيدين ...... يعني هناك التزام من الاعضاء التنفيذين بالعمل الجاد ولا هماك حساب عسير من مجلس الادارة ....صح ولا مو صح .
بس القانون القديم او القانون الموضوع والمفصل على المقاس يقول نسبة ٥١ ٪ النسبة المسيطرة ولديهم السلطة بالتخاذ القرارات .... اذا من اللي راح يعين المجلس ومنو اللي راح يعين الاعضاء النفيذين ... الخ يعني بالعربي الفصيح كلام فاضي مجرد قانون لتلميع السوق لاهداف اخرى ....

2 – يضم مجلس الإدارة أعضاء مستقلين، ولا يزيد عددهم على نصف عدد أعضاء المجلس............

من هم الاعضاء المستقلين ومنو اللي يقدر بالاساس الدخول على شركة وصاحبها مو راضي ........ !!!؟؟؟؟ يعني الاعضاء المستقلين هم اللي يبيهن صاحب الشركة ....
شوف زين مو فيها الحكومة وفيها اطراف اقوىآء غير المالك الاساسي شوف شنو اللي صاير بالشركة ... هذه حالة خاصة وفيها كثير من المشاحنات والعناد .
شوف الصناعات الوطنية المارد والعملاق واقوي شركات السوق فيها الحكومة رغم ذلك ضاعت الشركة وتفتت راحت اراضي كثيرة وتوزعت بتراب الفلوس وصارت اسواق شعبية وافينيو ... الخ تم تفتيتها مع وجود الحكومة ......!!!!
شلون نقدر نطبق القوانين الفرعية بوجود قانون اساسي غلط وشلون نقدر نكسر هذا الاحتكار ... اعتقد مو بوجود قوانين وانظمة جديدة لان قوانينا بالكويت من احسن ما يمكن بس التطبيق غلط ومافي عقاب .............
تسلم يالحبيب وضحت الصوره ما قصرت
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,501
من هم الاعضاء المستقلين ومنو اللي يقدر بالاساس الدخول على شركة وصاحبها مو راضي ........ !!!؟؟؟؟ يعني الاعضاء المستقلين هم اللي يبيهن صاحب الشركة ....

ملاحظة عميقة جدا و في الصميم ...ملاحظة أخونا سوق الاوراق


فعلا لا طائل من اية نصوص قانونية او تنظيمية طالما لم يتم معالجة سلبيات نصوص قانون الشركات


قانون الشركات الجديد لم يعني بمعالجة سلبيات قانون 1960 و اهمها تحكم نسبة ملاك 15% او 20 % من الاسهم على كامل الشركة و توجيهها لما فيه مصلحتهم ..بما فيها استخدام مداخل هم اخبر بها بحكم سيطرتهم مثل ملكيات الشركة نفسها من اسهمها او ملكيات الشركات التابعة من اسهمها..في مسائل تفصيلية مثل احتساب النصاب او التصويت مما يضيع حقوق الاقلية


و هذا مثال حديث لما جرى في الجمعية العمومية لشركة الاستثمارات الصناعية والمالية، ..فقد قرر ملاك النسبة المسيطرة تصفية الشركة و تعيين رئيس مجلس الادارة الذي كان يدير الشركة رئيس لجنة التصفية ..و ليس لجنة محايدة ...غير آبهين بإ عتراض ملاك 11% من الاسهم


----------------------

«الاستثمارات الصناعية»: مساهمون يطالبون بإلغاء عمومية التصفية

محرر القبس الإلكتروني 27 يونيو، 2016 0 تعليقات
ابراهيم عبد الجواد |


تسلمت وزارة التجارة والصناعة امس اعتراضا رسميا من قبل عدد من مساهمي شركة الاستثمارات الصناعية والمالية، التي اتخذت عموميتها قراراً أمس الأول بتصفيتها، يطالبون فيه الوزارة بالدعوة الى عقد جمعية عمومية جديدة وعدم الاعتراف والموافقة على القرارات الصادرة عن العمومية الأخيرة، ومراجعة نصاب الحضور وعدد المساهمين الحاضرين ونسبتهم لما شاب عقدها من اجراءات غير صحيحة.
وقال طارق العتيقي ممثلا عن مجموعة من المساهمين في كتاب الى الوكيل المساعد لشؤون الشركات والتراخيص التجارية بوزارة التجارة والصناعة انه فوجىء بما شاب وقائع الاجتماع من بطلان وتزوير في الاجراءات، فأغلبية الحاضرين بالاجتماع كانوا موظفي الشركة ولم يحضر الا ممثل عن شركة جبلة القابضة، بالاضافة الى وكلاء عن مساهمين افراد عددهم ثلاثة فقط.
وقال الكتاب ان مجلس الادارة اعلن عن توافر نصاب قانوني لعقد الجلسة بحضور ما يزيد عن %63 من المساهمين رغم ان الحاضرين من المساهمين بنسبة %11.6 قد اعترضوا على قرارت الجمعية، بالاضافة الى تعيين المصفي الخاص بالشركة وهو الذي يشغل منصب نائب رئيس مجلس الادارة الحالي والرئيس التنفيذي، وكانت العمومية امس قد شهدت الموافقة على التصفية بعد شد وجذب.



القبس
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,501
فوضى وغموض في تقديرات تطبيق الحوكمة
محرر القبس الإلكتروني 11 يوليو، 2016 0 تعليقات
1-113.jpg


وصل قطار الحوكمة أخيرا إلى بورصة الكويت بعد انتظار دام ست سنوات منذ إقرار قانون هيئة أسواق المال قواعد حوكمة الشركات لنشر قيم الشفافية في سوق اعتاد
المتعاملون فيه العمل من دون الالتزام بكثير من القواعد التي تضبط الحركة وتحافظ على حقوق صغار المستثمرين.
ويأتي تطبيق هذه القواعد التي أصبحت واجبة النفاذ اعتبارا من الأول من يوليو الجاري وسط آمال بأن تساهم في تعزيز الثقة في بورصة الكويت المثخنة بالجراح منذ اندلاع الأزمة المالة العالمية في 2008 كما يأتي أيضا وسط ترقب لمدى التزام الشركات بالقواعد الجديدة.
وخلال الشهور الأخيرة استنفرت الشركات الكويتية التي تعاني من تواضع الأرباح أو حتى تسجيل خسائر كثيرا من طاقاتها البشرية وطواقمها المالية والإدارية كما استعانت بالعديد من الجهات الاستشارية للوفاء بمتطلبات الحوكمة رغم إجراءاتها المعقدة وكلفتها العالية.
وبعد إقرار قانون تطبيق الحوكمة في 2010، أصدرت هيئة أسواق المال القواعد التنفيذية لنظام الحوكمة في عام 2013. لكن من خلال مهلة تلو الأخرى جرى تأجيل تطبيق الحوكمة إلى منتصف عام 2016 من أجل إتاحة الفرصة أمام الشركات لترتيب أوضاعها الداخلية.
وتتضمن هذه القواعد عددا من الإجراءات لضمان تطبيق «أفضل الممارسات في شأن الأساليب الإدارية الحديثة والالتزام بأخلاقيات وقواعد السلوك المهني الرشيد» ومنها تعيين عضو مستقل في مجلس إدارة الشركة المساهمة وإلزام الشركات بتعيين مسؤولين لإدارة المخاطر والتدقيق الداخلي وغيرها من الإجراءات.
وتقول هيئة أسواق المال في بيان على موقعها الالكتروني إن على الشركات أن تزود الهيئة «بشكل سنوي بما يفيد تنفيذ المتطلبات الواردة في قواعد حوكمة الشركات الصادرة عن الهيئة على أن يقدم أول تقرير في مدة أقصاها عشرة أيام عمل من تاريخ نفاذ هذه القواعد في 30-6-2016».
وقال مصدر في هيئة أسواق المال لرويترز طالبا عدم ذكر إسمه: إنه يتوقع التزام جميع الشركات بقواعد الحوكمة مستشهدا بمؤشرين الأول مستوى حضور وتفاعل ممثلي الشركات في الورش التدريبية التي أقامتها الهيئة للشركات المعنية لتدريبهم على تطبيق قواعد الحوكمة.
والمؤشر الثاني هو أن جميع الشركات التزمت بتعليمات الهيئة بعدم استقبال أي معاملات ورقية والتعامل فقط الكترونيا من خلال بوابة الهيئة، مبينا أن جميع الشركات التزمت بالتسجيل في البوابة وهو ما يشير إلى حرصها على التجاوب مع التعليمات.
ورغم تأكيد المصدر أن الهيئة ستطبق القانون على عدم الملتزمين بقواعد الحوكمة فإنه أوضح أن تطبيق هذه القواعد هو أمر «جديد» ولابد أن يكون هناك «بعض المرونة» من قبل الهيئة في التعامل مع الشركات.

التزام الشركات
ويدور الحديث في الكويت حاليا حول مدى التزام الشركات بتطبيق قواعد الحوكمة، لاسيما أن القانون يضع عقوبات متنوعة لعواقب عدم الالتزام منها الغرامات المالية والإحالة لمجلس التأديب وتصل حتى الشطب نهائيا من البورصة.
يقول أحمد الفارس رئيس جمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية إن الشركات «ليس لديها حجة» في عدم الالتزام لأن الهيئة أعطتها أكثر من مهلة كما أن قواعد الحوكمة ذاتها تم تعديلها وتخفيفها.
ويرى الفارس أن شركات الخدمات والشركات الصناعية والعقارية لاسيما الصغيرة هي التي ستكون أقل التزاما «لأنها تعمل منذ فترة طويلة بلا رقيب» بعكس البنوك وشركات التمويل والاستثمار وشركات الاتصالات.
واعتبر ناصر النفيسي مدير مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية أن تطبيق الحوكمة هو «شيء إيجابي.. ويدعم الثقة ولو نسبيا» في بورصة الكويت متوقعا ألا تكون هناك «هزات عنيفة» في البورصة جراء تطبيقها نظرا لأن معظم الشركات انتهت بالفعل من تطبيق إجراءات الحوكمة أو في الطريق نحو ذلك.
وأضاف النفيسي «غير القادرين على الحوكمة.. إن لم يكونوا كلهم فإن معظمهم انسحب (من البورصة) أو أعلن نواياه للانسحاب وهو في طور إجراءات الانسحاب».
وأوضح أن الشركات التي تمثل الحوكمة تحدياً صعباً لها هي الشركات الورقية التي يتم تداولها بأقل من 100 فلس أو 50 فلسا.
ويقول خبراء: «إن البنوك الكويتية سواء كانت تقليدية أو إسلامية إضافة إلى شركات الاستثمار، لن تواجه مشكلة في الالتزام بهذه القواعد، نظرا لأنها تطبقها بالفعل بحكم خضوعها لتعليمات بنك الكويت المركزي، في حين ستواجه شركات أخرى تحدياً حقيقياً بحكم صغر حجم هذه الشركات وحداثة خبرتها بهذه القواعد».
ويرى مدير المجموعة المحاسبية في شركة الصالحية العقارية محمد المصيبيح أن «غالبية الشركات» لن تلتزم بتطبيق القواعد في موعدها، معتبرا أنها لم تأخذ الأمر على «محمل الجد».
وقال المصيبيح: «أظن أن هيئة أسواق المال ستتسامح في هذا الموضوع وستعطيهم مجالا أكبر وتمدد لهم المهلة».
وطالب بدر الملا وهو محام ومؤلف كتاب «النظام القانوني لأسواق المال» الهيئة بعدم التعامل بالمنطق «المتشدد» مع الشركات والتركيز في المقابل على هدف تطبيق قواعد الحوكمة لا على معاقبة الشركات.
وقال الملا لرويترز: «إذا كانت الهيئة ستتعامل بالمنطق المتشدد مع الشركات فستحيلها إلى مجلس التأديب. وهذا أمر أعتقد أنه ليس سليماً.. لماذا نتصيد الأخطاء بدلا من أن نحاول تقييم الشركات والأشخاص المرخص لهم؟!».
وفي التعديل الأخير الذي جرى على قانون هيئة أسواق المال في سنة 2015 تم تخفيف قواعد الحوكمة، لا سيما بعد أن أصدرت غرفة التجارة والصناعة واسعة النفوذ انتقادات لكيفية تطبيق هذه القواعد.

ظلال 2008
وما زالت الشركات الكويتية المدرجة في البورصة تعاني من تداعيات الأزمة المالية العالمية التي اندلعت في 2008 ولم تخرج منها بعد حيث هبط المؤشر الرئيسي للبورصة الكويتية من مستوى 15667 نقطة في 25 يونيو 2008 إلى أن وصل إلى 5365 نقطة حاليا.
ويوجد في بورصة الكويت حاليا 185 شركة، لكن هذا العدد قابل للهبوط حيث أبدت شركات رغبتها في الانسحاب فضلا عن خروج عشرات الشركات من السوق بالفعل منذ عام 2011 نظرا للكلفة المالية التي تتكبدها بسبب الإدراج.
ويشكو كثير من المتابعين لسوق الكويت من انحسار مستوى قيم التداول يوما بعد يوم حتى وصلت إلى ما 6.4 ملايين دينار في جلسة أمس مقارنة مع أكثر من 200 مليون إبان اندلاع الأزمة العالمية في 2008.

ندرة الكوادر
وتتطلب إجراءات الحوكمة إنشاء بعض الإدارات الجديدة وتعيين كوادر مهنية على درجة عالية من الخبرة والكفاءة. ومن هذه الإدارات إدارات المخاطر وإدارات الالتزام والتدقيق الداخلي وعلاقات المستثمرين ومكافحة غسيل الأموال في بعض الشركات والرقابة الشرعية في الشركات الإسلامية.
واعتبر الفارس أن التقصير في التطبيق يمكن أن يأتي من المكاتب التي ستعينها هذه الشركات الصغيرة كمستشارين لتطبيق قواعد الحوكمة.
وأوضح أن كلفة المكتب الاستشاري الذي يضع الاطار العام للحوكمة قد تتراوح بين 50 و80 ألف دينار وهو مبلغ قد تعجز عنه بعض الشركات الصغيرة كما أن تطبيق الحوكمة بعد ذلك سيحتاج كلفة مالية إضافية.
وتشكو الشركات من أن تطبيق هذه القواعد بما ينطوي عليه من إنشاء إدارات جديدة وتعيين موظفين جدد واجتماعات دورية لأعضاء مجلس الإدارة وبعض اللجان سيكلف الشركات مزيدا من الأموال التي تبدأ بمبلغ 100 ألف دينار سنويا للشركة الصغيرة وترتفع مع الشركات الكبيرة بالتناسب مع حجم الشركة.
ويقول الفارس: «كل هذه الإدارات من السهل أن تؤسسها وتضع لها سياسات عمل لكن كيف تشغلها وتفعلها، لا سيما أن عندك سوقا فيه عجزٌ في الموظفين وليست هناك خبرات كافية.. الهيئة تطلب تعيين شخص عنده خبرة وليس موظفا عاديا وهذا أمر مكلف».

(رويترز)
القبس
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,501
العلاقة بين منح تراخيص و تطبيق الحوكمة
***

الآن في ظل تطبيق قواعد الحوكمة ..........

و التي تعني وضع القواعد التفصيلية الملزمة للشركات لضمان حسن الادارة و نزاهة اعمالها و سلامة اوضاعها المالية

هل يمكن اعتبار منح الشركات هذه التراخيص إقرارا بسلامة اوضاعها المالية و إلتزامها بقواعد الحوكمة

و منطلق هذا الإستفسار أساس منطقي يقوم على أنه لا يمكن منح تراخيص لشركات .. و العودة بعد ذلك للتأكد من ما سبق ذكره أعلاه ...



---
«الهيئة» تمنح 6 شركات استثمار تراخيص لمدة 3 سنوات
بعد تعديل أوضاعها

اقتصاد - الجمعة، 15 يوليو 2016 / 182 مشاهدة / 9
شارك:
n.png
n.png
n.png


+ تكبير الخط - تصغير الخط ▱ طباعة

منح مجلس مفوضي هيئة أسواق المال، شركات الفوز للاستثمار، و«حياة للاستثمار»، ومجموعة الامتياز الاستثمارية، و«أصول للاستثمار» و«الفنار للاستثمار» و«كابيتال العربية للتمويل والاستثمار»، تراخيص جديدة لمدة 3 سنوات.

ويأتي منح التراخيص للشركات للخمس، بعد نجاحها في توفيق أوضاعها وفق مقتضيات القانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاته، وقرارات الهيئة وتعليماتـها الصادرة في هذا الشأن.

وأشارت«الهيئة»إلى أن مدة التـرخيص تبدأ من تاريخ إصدار الشهادة بعد أداء الرسم الواجب عنه عند الترخيص للأنشطة المضافة لأغراض الشركة، مشددة على ضرورة التـزام الشركات المذكورة بأداء الرسم عند تجديد التـرخيص لأي فتـرة أخرى، طبقاً لقانونها وتعديلاته وقراراتها وتعليماتها.

ومنحت«الهيئة»شركة الفوز للاستثمار، ترخيصاً لمزاولة أنشطة وسيط أوراق مالية غير مسجل في بورصة الأوراق المالية، ومستشار استثمار، ومدير محفظة الاستثمار، ومدير نظام استثمار جماعي، ووكيل اكتتاب.

وحصلت شركة حياة للاستثمار على ترخيص وسيط أوراق مالية غير مسجل في بورصة الأوراق المالية، بينما نالت»الامتياز»ترخيصاً للقيام بدور وسيط أوراق مالية غير مسجل في بورصة الأوراق المالية، ومستشار استثمار، ومدير محفظة الاستثمار، ومدير نظام استثمار جماعي، ووكيل اكتتاب، ومنحت هيئة الأسواق شركة أصول للاستثمار، ترخيصاً للقيام بوظيفة مراقب استثمار.

من ناحية أخرى، كشفت الهيئة عن انتهاء مدة الموافقة المبدئية الممنوحة، لشركات»الفنار للاستثمار»، و «كابيتال العربية للتمويل والاستثمار» لممارسة أنشطة الأوراق المالية في 12 مايو الماضي، من دون توفيق أوضاعها، على أن تظل يدها حارسة وأمينة على أموال العملاء إلى حين تسليمها لهم، أو من له صلة في مسكها أو إدارتها أو حفظها لكافة الأنشطة الواردة في ترخيصها.

ولفتت إلى أن ترخيص أنشطة الأوراق المالية الممنوح لشركة الفنار للاستثمار، يشمل قيامها بدور مستشار استثمار، ومدير محفظة الاستثمار، ومدير نظام استثمار جماعي، وأمين حفظ، ومراقب استثمار، ووكيل اكتتاب، في حين أن ترخيص شركة كابيتال العربية للتمويل والاستثمار، يقوم على قيامها بدور مستشار استثمار، ومدير محفظة الاستثمار، ووكيل اكتتاب.


الراي​
 
أعلى