نظـام صـانع السـوق الكـويتي سيُصدر في نـوفمبـر‼️

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,168
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم
الأخ من 2015 وهو يعطي وعود....





وتوقع الحجرف أن يتم الانتهاء من نظام صانع السوق وتقديمه للبورصة الكويتية قبل نهاية 2015، مؤكداً حرص هيئة أسواق المال على تضمين المادة 150 مكرر المتعلقة بالضرائب، بحيث تعفى من الضريبة عوائد الأوراق المالية والسندات وصكوك التمويل وكافة الأوراق المالية المماثلة أياً كانت الجهة المصدرة لها. وقال في هذا السياق إن «هذا الأمر يهدف إلى خلق بيئة استثمارية جاذبة للمستثمر الأجنبي في الكويت».

وأوضح ان هذا القرار لم يكن مفعلا بشكل عام في الدولة، أما اليوم فقد حرصت الهيئة على وجود شفافية ووضوح في القرارات المنظمة للعمل في سوق الكويت للأوراق المالية، ما يجعل تضمين هذه المادة مهماً جداً ضمن التعديلات.

وحول إصدار الهيئة لنظام خاص بصانع السوق قال «ورد هذا بشكل صريح وواضح في المادة الرابعة، الفقرة 15. وعكفت الهيئة من خلال استطلاعها للتجارب المماثلة والممارسات العالمية على ان يكون هناك صانع سوق فاعل يعمل وفق منظومة متكاملة ويهدف إلى تحقيق أو ضمان أوامر عرض وطلب على أسهم معينة بحسب الآليات المتبعة في الأسواق العالمية. ولدينا اليوم ستة أشهر للانتهاء من كل متطلبات التعديلات الجديدة سواء بالنسبة للوائح التنفيذية أو التعليمات والقواعد التي ستصدر تباعاً من الهيئة بناء على هذه التعليمات. وصحيح ان الفترة المقبلة تتطلب منّا جهدا كبيرا، ولكن من المتوقع أن نكون قادرين على تقديم شيء جديد للسوق قبل نهاية العام الحلي.

وفي سؤال حول الأسهم المرهونة لدى البنوك وإمكانية تسييلها في حال تعثر العميل عن السداد عن طريق هيئة أسواق المال، قال «نعم، للهيئة ان تضع القواعد التي تنظم التنفيذ على الأوراق المالية،http://m.alraimedia.com/ar/article/economics/2015/04/10/581211/nr/kuwait
 

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,168
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم
أفادت مصادر مطلعة "الجريدة" بأن العمل وفق برنامج صانع السوق، الذي أقرت تشريعاته هيئة اسواق المال أخيرا، يحتاج الى استحواذ شركات الاستثمار على جهاز نظامي ليتم ربطه مع نظام التداول الرسمي في سوق الكويت للأوراق المالية.
وقالت المصادر إن شركة بورصة الكويت عقدت اجتماعات عدة مع أبرز الشركات النظامية وشركات الوساطة لتوفير الأنظمة التي يحتاج إليها نظام صانع السوق للعمل خلال الفترة المقبلة، مشيرة الى أن نظام عمل صانع السوق يحتاج الى عملية ربط مع نظام التداول المعمول به في السوق، ثم اجراء اختبارات للتأكد من مدى توافق عمل هذه الأنظمة قبل عملية التشغيل وتقديم الخدمة بشكل نهائي.
وأضافت أنه تم تطوير نظام التداول الحالي بالتعاون مع مؤسسة ناسداك أو أم اكس ليتواكب مع متطلبات المرحلة المقبلة الخاصة بإطلاق نظام عمل صانع السوق، لافتة الى أن الباب مفتوح على مصراعيه أمام شركات الاستثمار التي ترغب في القيام بدور صانع السوق للحصول على الموافقات الرسمية من هيئة اسواق المال.
ولفتت الى أن نظام صانع السوق يخدم بشكل أساسي الشركات الراغبة في تقديم هذه الخدمة، وسيعود ذلك بالنفع على المستثمرين المتداولين في السوق الكويتي في وقت لاحق، علما بأن صانع السوق لن يغامر بالدخول على شركات ضعيفة لا توفر العائد المنشود، في حين تم اختيارها وفق منظومة شرائح الحد الأدنى لفئة السيولة.
جدير بالذكر أنه يحق لكل الشركات المدرجة حالياً في السوق أن يكون لها صانع سوق، مشيرة الى أن الشركات التي تدرج حديثاً يجب أن يمر على إدراجها ثلاثة أشهر على الأقل، كما يجوز لأكثر من صانع سوق التسجيل على شركة مدرجة واحدة وبحد أقصى خمسة صناع سوق
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,047
الإقامة
بيتنا
صانع السوق موجود ولكن بشكل غير رسمي
وهو يرغب بأن يكون مخفي وغير رسمي
لاتعطون الموضوع اهمية في نهاية مافي شي
تذكرون موضوع الحوكمة :D
قبلها بثلاث سنوات وهم يجهزون لها واخر شي في احد حس بأي تغير
وسبب انهم يجهزون ويضبطون كل شي على هوا التجار والشركات
 

سكر

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2016
المشاركات
679
عسى بس صنعوا الذرة

صانع السوق قبل السوق

مشروع بلا مقاول ضايع
 
أعلى