الاخبار الجسيمه فقط

التسجيل
24 مارس 2017
المشاركات
18,706
مال وأعمال
خطة مستقبلية لمحمد بن سلمان توفر على المملكة 80 مليار دولار
تاريخ النشر:22.04.2017 | 09:35 GMT

قال ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إن المملكة تستهدف توفير نحو 60 -80 مليار دولار مما تنفقه على استيراد الأسلحة عبر إنشاء مصانع محلية لتصنيعها.
 
التسجيل
24 مارس 2017
المشاركات
18,706
IMG_3964.PNG



أعلن نائب الرئيس الأمريكي، مايك بينس، اليوم السبت، أن حاملة الطائرات "يو إس إس كارل فنسون" ستصل إلى بحر اليابان خلال أيام.

وقال بنس، للصحفيين في سيدني، إن حاملة الطائرات والقطع المرافقة "ستكون في بحر اليابان خلال أيام، قبل نهاية الشهر الحالي"، وسط تصاعد التوتر مع كوريا الشمالية.

وأثارت المسألة جدلا كبيرا على خلفية التقارير التي ذكرت أن "كارل فنسون" توجهت قبل أكثر من 10 أيام إلى مياه شبه الجزيرة الكورية. وأُحرجت واشنطن لما تبين أن المدمرة كانت في طريقها إلى اتجاه آخر من المحيط الهندي.

التقارير المتضاربة حول تحريك "كارل فنسون"، وضعت إدارة دونالد ترامب في موقف محرج وأثارت أسئلة حول سبب تضليلها الرأي العام، في وقت تصاعد فيه التوتر بين واشنطن وبيونغ يانغ.
المصدر: وكالات
 
التسجيل
24 مارس 2017
المشاركات
18,706
دول الخليج تستثني النفط والغاز من ضريبة "القيمة المضافة" .. وتحدد حالات الإعفاء والاستثناء من الضريبة الانتقائية
2017-04-22 أرقام
نشرت الجريدة الرسمية "أم القرى"، لوائح وأنظمة الاتفاقية الموحدة لضريبتي القيمة المضافة والانتقائية لدول الخليج.
واستثنت اللوائح والأنظمة النفط ومشتقاته، إضافة إلى الغاز من ضرائب القيمة المضافة، وذلك وفقاً للشروط والضوابط التي تحددها كل دولة خليجية.
وتضمنت اللوائح حق الدول الخليجية في إخضاع أو إعفاء أربعة قطاعات من فرض ضرائب المضافة فيها وهي: التعليم والصحة والقطاع العقاري والنقل المحلي.
 
التسجيل
24 مارس 2017
المشاركات
18,706
موجز أهم الأخبار والأحداث العالمية في أسبوع
2017-04-22
أرقام - خاص

أظهرت البيانات الرسمية الصادرة هذا الأسبوع، نمو الاقتصاد الصيني بنسبة 6.9% خلال الربع الأول من العام الجاري، بأكثر قليلًا مما أشارت إليه التوقعات.
من ناحية أخرى، خضعت أسعار النفط لضغوط قوية هذا الأسبوع جراء المخاوف المتزايدة بشأن نمو الإنتاج الأمريكي، ما قد يؤدي لإعاقة جهود "أوبك" لتحقيق التوازن بالأسواق.
 

الدالوب

عضو نشط
التسجيل
14 أبريل 2010
المشاركات
325
كان تكلتفه 70 بعد مو 60
الدول خفضت الاجور لانها تسطير عليها
اما الاستخراج لم يتغير ورخيص

مثال الخليج استخراج النفط لايتعدى من دولارين الى اربعه
مع الاجور كان 60 دولار وسعر النفط 120 دولار

الدول الاخرى استخراجه من 7 الى 15 دولار مع الاجور 70 دولار

هبط النفط الى 26،05 توقفت منصات النتقيب بااغلب الدول المنتجه مثل النفط الصخري بامريكا

، وخسرت فنزويلا

المهم الحكايه طويله جدا

النفط وصل سعره بالتسعينات الى 7 دولار وقال الشيخ سعد رحمه الله عليه
اربطوا الاحزمه اذا تذكرون

وقتها تكلفه النفط علينا الاستخراج دولارين مع الاجور 10 الى 15 دولار

تطورت البلدان والحضاره وارتفع الانتاج والاستهلاك النفطي
وارتفع النفط بالتدريج الى 25 دولار
ثم 36 دولار برقم ممتاز
ثم ارتفعت الاجور

الاجور هو ميزانيه الدوله رواتبها ومصاريفها بالكامل لجميع الوزارات
والايدي العامله بالنفط ... الخ

بعد التضخم جدا. جداً لسعر النفط

والحضاره والتكنولوجيا الحديثه

وصل سعر النفط فوق 136 دولار

سعر خيالي ، وارتفعت الاجور واعداد البشر والوضائف ومصروف الوزارات والمميزات والتنميه ... الخ
ارتفع معه ميزانية الدوله الى 60 دولار


فجأه ارتفعت امدادات النفط من اغلب الدول المنتجه ، وحصل ضخ وتنافس باسعار النفط حتى ( التخمه ) لان سعر النفط مرتفع جدا.

حصل مع ذلك ارتفاع الدولار الذي فجر هذه السلبيه واطلاق شراره هبوط النفط المبالغ به جداً جداً

وصعد من 70 او اكثر قليلاً الى 103

هبط النفط الى 26،05 وصحح واسس اسعاره الان 50 دولار بسعر عادل ومعقول

وعدلت اغلب الدول تخفيض الاجور بميزانيتها لأقل تكلفه

وبعض الدول فنشوا الموظفين بالالاف
خاصه بالقطاع النفطي والصخري بالذات

وقلصت الاجور مع الاستخراج لغايه 40 دولار

نحن بالخليج اقل بكثير من غير ذكر رقم معين لانه لم يعلن رسمي ولكن اتوقع اقل من 30 دولار والمعلن 35 دولار


تعبتني ياراعي المسافيط :rolleyes: o_O
اخي العزيز ..
كل الكلام اللي تفضل فيه صحيح .. لكن الموضوع الاهم هو هل السعر يبقي ع حاله او يرتفع او ينزل .. وجهت نظري المتواضعه ان النفط راح يلتقط انفاسه ويبدا جوله الارتفاع .. ولا يخفي علي الجميع ان العقود النفطيه سبب في اعاقه اي ارنفاع باسعار النفط تحديدا ..
 

دايــم

بوتركي
التسجيل
1 يوليو 2008
المشاركات
14,548
الإقامة
قريه العليا
التسجيل
24 مارس 2017
المشاركات
18,706
«المركزي الكويتي» جاهز لإنجاح تشغيل منظومة ما بعد التداول
جريدة الجريدة23/04/2017
علمت «الجريدة»، من مصادر مطلعة، أن بنك الكويت المركزي أتم تجهيز جميع المتطلبات الخاصة بتشغيل منظومة ما بعد التداول من توفير الأنظمة التشغيلية والبديلة لضمان عملية الاستمرارية وسلامة التشغيل.

وقالت المصادر إنه تم تحديد المهام التي ستسند إلى «المركزي» من خلال التعاون مع هيئة اسواق المال خلال الفترة الماضية، إذ سيتولى البنك مهام الاشراف والرقابة التي تضمن سلامة عمل منظومة الدفع في الكويت، والتحقق من متطلبات منظومة ما بعد التداول، إضافة الى التحقق من متطلبات العملاء فيما يتعلق بالتحويلات المالية بين الحسابات، حيث سينتقل خلال عامي 2017 و2018 الى رفع نظم المدفوعات من نظامين يتم العمل بهما في الكويت حاليا، هما المدفوعات والمقاصة الإلكترونية، إلى 11 نظاما.

وأضافت أن «المركزي» استكمل توفير جميع الأنظمة البديلة الكافية لتشغيل منظومة ما بعد التداول حسب متطلبات بنك التسويات الدولية، لافتة الى أن هناك 24 معيارا ومبدأ يتم العمل من خلالهم لضمان سير الأعمال، إذ سيتم الأخذ في الاعتبار توفير كل السبل لإدارة مخاطر السيولة والائتمان والتسليم مقابل الدفع.

ولفتت الى أن مهام التسويات النقدية ستنتقل الى البنك المركزي في مرحلة لاحقة بعد بداية التشغيل من خلال البنوك التجارية المرخصة، مبينة أن «المركزي» معني بفرض الرقابة على توفير السيولة اللازمة لإنجاح منظومة ما بعد التداول.

وأشارت إلى أن الخيارات المتاحة للمتداولين والمستثمرين في سوق الكويت للأوراق المالية ستكون عبر توفير رصيد مسبق تتوفر فيه السيولة النقدية لإتمام عملية التداول في الحسابات البنكية الخاصة بهم، أو توفير ضمان من البنوك التجارية من خلال العلاقات المصرفية والائتمانية من الودائع وغيرها من الضمانات الأخرى.
 
التسجيل
24 مارس 2017
المشاركات
18,706
مشاهدة المرفق 263957
اتوقع ، بأن اسعار النفط عادلة
من 50 الى 55 دولار لبرميل النفط

وتناسب الدول المستوده الصناعيه

وتناسب ميزانيه الدول المنتجه للنفط

مثال دول الخليج المعلن بعد تخفيض التكلفه مع الاستخراج والاجور
من قبل سنه تقريباً 35 دولار واحتمال اقل بالنسبه للكويت

وبالنسبه للنفط الصخري بعد تخفيض التكلفه مع الاجور ، سعر بيع النفط تحت 40 بالاسواق يتسبب بتوقفت انشطتها

وهذا يدل على ان النفط بدول الخليج اقل تكلفه مع الاجور من 35 دولار المعلن
بعد التخفيض

نقطه اخرى

اسعار النفط سابقاً مبالغ بها جداً عندما كان فوق 100 دولار
وكانت دول المنتجه رفعت موازنتها بدرجه خياليه وصلت الكويت بها 60 دولار مع الاجور بالبذخ والاسراف والفائض طبعا.


انظر لسعر النفط الخام خلال سنه كامله

من > 39.19 الى - 55.24 النفط الخام

وهذا دليل بأن السعر العادل والمناسب
للنفط الصخري ودول الخليج
و لجميع الدول المنتجه ، والمستورده بنفس الوقت
هو من 50 الى 55 دولار

‎الأحد 19 رجب 1438هـ - 16 أبريل 2017م
‎العربية.نت
ورأى السديري أن سعر النفط في الميزانية السعودية عند 50 دولارا يعتبر منطقيا جدا، ومن المتوقع أن نرى زيادة في الإنفاق الحكومي.
يعني تكلفته صارت اقل بكثير من 50



وحتى الصخري نفس توقعي > تحت 40 يخسرون

وقال مدير الأبحاث لدى الراجحي كابيتال، مازن السديري، في مقابلة مع قناة "العربية"، إن سعر التعادل لحقول الصخري الرئيسية بين 42 و60 دولارا للبرميل.
 
التسجيل
24 مارس 2017
المشاركات
18,706
«الاستثمار» ترفض طلبات مجموعات كبرى لإدارة جزء من «المحفظة الوطنية»
الرأي الكويتية
23/04/2017
رفضت الهيئة العامة للاستثمار، طلب مجموعات وشركات استثمار «كُبرى» سبق أن تقدّمت لها برغبة لإدارة جانب من محافظها المالية سواءً في بورصة الكويت، أو في أسواق إقليمية وخارجية.

وقالت مصادر مسؤولة في شركات تدير أصول مليارية لصالح عملاء محليين وأجانب «صدمنا برفض (الهيئة) طلبنا، ليس هناك ما يدعو للرفض، أداؤنا جيد، وسجلنا نظيف، على غرار شركات أخرى سبق ومنحتها (الهيئة) محافظ قبل فترة».

وتساءلت المصادر عما إذا كانت هناك شروط أخرى بخلاف المتُعارف عليها للحصول على موافقة «الهيئة» لإدارة جانب من أموال الدولة؟ لافتة إلى أن «هيئة الاستثمار» طلبت تفاصيل وبيانات خاصة ببعض الشركات وتوالت الطلبات وتحديث التقارير إلا أن مصيرها كان الرفض.

وأكدت المصادر أن طلبات لشركات عريقة وضعت بين أيدي «هيئة الاستثمار» منذ فترة أشهر، بل بعضها تم تقديمه قبل أن تُمنح شركات أخرى أموال من رأسمال «المحفظة الوطنية» التي تأسست بقرار من مجلس الوزراء برأسمال يبلغ 1.5 مليار دينار.

ونوهت بأن ذلك الحجم المُحدد لرأسمال المحفظة لم يتم استدعاؤه حتى الآن، إذ تكتفي الجهات المعنية بنحو نصف المليار دينار، في حين يتبقى ما يقارب المليار دون استدعاء، وكأن «الهيئة» لديها أسبابها، وإن كانت غير واضحة لذلك.

وكان لمسؤوليين حكوميين تصريحات تفيد بأن «المحفظة الوطنية» التي تدير استثمارات الحكومة في البورصة «ستواصل القيام بدورها للمحافظة على استقرار السوق»، إلا أن هذا الدور غير «ملموس» كثيراً، بحسب المصادر إذ يقتصر تداولها على عدد قليل من الأسهم القيادية.

وتحدثت تقارير عن انحياز «المحفظة الوطنية» لعدد من الشركات القيادية منها مصرفية وخدمية وصناعية احياناً، إذ ظهر ذلك خلال تعاملات يناير الاستثنائية النشطة، إذ انتعش دورها ضمن نشاط شامل للسوق لم تكن هي المسيطرة عليه، فيما تلمح التقارير الى ان المحفظة تتحرك مع السوق، ولا تتدخل إلا في نطاق ضيق خلال «الهزات».

واستحوذت المحافظ والصناديق بما فيها المحفظة الوطنية الحكومية على حصة كبيرة من السيولة التي تداولت خلال يناير الماضي، والتي بلغت 1.19 مليار دينار، مقارنة بـ 868 مليون خلال شهر فبراير، و654 مليونا تداولت خلال شهر مارس، علماً أن ديسمبر 2016 سجلت السيولة فيه 323 مليون دينار.

ووصف مسؤولون في مؤسسات استثمارية دور المحفظة الوطنية في البورصة بأنه لا يتعدى سياق التداول العادي، والذي يسعى لتحقيق الربح، وليس لتكوين مراكز والحفاظ على استقرار السوق، كما لفتت تصريحات حكومية مختلفة قبل فترة، فيما أشاروا إلى أن البورصة تحتاج الى إجراءات كفيلة بإعادة الثقة وليست تخديرا بدفع المؤشرات الى المكاسب وفقط.

وأضافوا ان «الفلوت» الموجود في السوق هو نفسه ما يؤثر على المسار العام، فهناك شركات لا تتوافر عليها سيولة، وأخرى تعاني تخمة في السيولة تتسبب في كثير من الأحيان بظهوره العروض بكثافة ما يؤدي الى تراجع المؤشرات مع أي بيع، ما يتطلب آلية لتجميع جزء من ذلك «الفلوت» خصوصاً الأسهم التشغيلية حتى تتجاوز آليات الطلب معدلات العرض المسجلة على الأسهم.

وكان ديوان المحاسبة في تقارير سابقة سجل ملاحظاته على المحفظة الوطنية التابعة للهيئة العامة للاستثمار، والمخصصة للاستثمار في بورصة الكويت، وجاءت تلك الملاحظات متنوعة، منها يتعلق بعدم تحقيقها الأهداف المرجوة وعدم وجود خطة لها بمدى زمني معيّن، وعدم التزامها بالضوابط.

وأشار التقرير إلى أن المساهمة المقررة لـ «هيئة الاستثمار» في المحفظة بلغت 550.7 مليون دينار، إلا انها لم تُدفع بالكامل، ولم تشارك الأطراف الحكومية بكل مساهمتها حتى الآن.

ولتوزيع المخاطر في تخصيص رأس المال على المديرين، تم إسناد إدارة الجزء الرئيسي من رأسمال المحفظة للشركة الكويتية للاستثمار، فيما عالجت أوضاعها من خلال عرض جوانب وأجزاء أخرى منها على شركات مختلفة، ولكن دون إتاحة الفرصة كاملة للشركات المتخصصة.
 
التسجيل
24 مارس 2017
المشاركات
18,706
يمكن يسوون العكس

تابع السيوله حتى تعرف

لانها من تأسست
المحفظه
وهي شغاله علينا مضاربه وتربح :rolleyes:
 
التسجيل
24 مارس 2017
المشاركات
18,706
الجريدة
نجاح اختبارات الضغط لأنظمة البورصة والمقاصة
«صانع السوق» يرى النور بعد الاستقرار على تطبيق نظام النسب الجديد 23-04-2017
كتب الخبرمحمد الإتربي

أنهت المقاصة وشركات الوساطة والبورصة الاختبارات التمهيدية للمرحلة الجديدة من تعديلات نظام الوحدات وآليات السداد T3 الموحدة، وذلك كما ذكرت "الجريدة".

وأكدت مصادر متابعة أن جميع شركات الوساطة اجتازت الاختبارات وكذلك المقاصة، وسيتم رفع تقرير إلى هيئة الأسواق لتحديد الموعد النهائي.

وعلم أن الاختبارات الأخيرة كانت بمنزلة اختبارات ضغط، حيث شهدت عمليات تداول كثيفة وبمبالغ كبيرة، تم الاطمئنان فيها الى نظام التداول والسيستم الآلي للسوق، حيث يتم تحضير السوق عموما لمرحلة أبعد مما هو قائم حاليا من تعاملات وتداولات.

وتشير المصادر الى أن هناك العديد من الأدوات المالية الجديدة يتم التحضير والترتيب القانوني والفني لها، إضافة الى عمليات توسيع إدراج الصناديق والصكوك وإعادة تعاملات البيوع بأساليب جديدة.



وفيما يخص صانع السوق، أكدت مصادر مالية أنه لن تكون هناك تعاملات فعلية لصانع السوق قبل الخروج مباشرة بنظام النسب الجديدة للصعود والنزول، والمحددة بواقع 20 في المئة، مشيرة الى أن التطبيق الفعلي متوقع بحلول نهاية يونيو تقريبا.

في سياق آخر، أكدت مصادر استثمارية أن مبادرة صانع السوق تحتاج الى مشاركة من هيئة الاستثمار لإنجاح التجربة، حيث يكتفي كثير من المجاميع حاليا ببعض المحافظ الاستثمارية التي لديها، وتقوم ضمنيا بدور صانع سوق.

وتشير المصادر الى أنه برغم قلة رأس المال المطلوب، والمحدد بقيمة 10 ملايين كحد أدنى، يعتبر المبلغ كقيمة ضئيلة نسبيا، لذلك مطلوب مشاركة فاعلة من الهيئة لتكريس وإنجاح تلك الأداة للمساهمة في تكريس مؤسسية السوق، إذ إن الهدف أعمق وأبعد من مجرد إطلاق الأداة لمجرد حصول هذه الشركة أو تلك على ترخيص من الهيئة.

وبينت أن إحدى الشركات المالية الحكومية مهتمة، وتقوم بدراسة الأمر بشكل جدي، إلا أنها لم تتخذ قرارا نهائيا، حيث طلب مجلس الإدارة من قطاع الاستثمار المحلي تقديم تصور ودراسة متكاملة.
 

forward

عضو نشط
التسجيل
10 يونيو 2012
المشاركات
1,615
سلام الله عليكم و رحمته و بركاته

فضلت ان اضع هذا التصور على صفحتك لاتلقى وجهة نظر نقدية موضوعية , و لك التحية

VG4ssVsQ


للتكبير :

8ol9ODs9
 
التعديل الأخير:
التسجيل
24 مارس 2017
المشاركات
18,706
‎شركة إماراتية تعرض 60 مليون دولار لشراء أصول «عارف» في السودان
‎الرأي الكويتية
24/04/2017
علمت «الراي» من مصادر مطلعة أن شركة إماراتية عرضت شراء أصول مجموعة عارف الاستثمارية الموجودة في السودان بنحو 60 مليون دولار، وأنه جار حاليا تقييم العرض.
وأشارت إلى أن الشركة التي تقدمت بالعرض غير مدرجة في أسواق المال الإماراتية، وإنما هي مملوكة من قبل مستثمرين، مبينة أن الشركة حددت عرضها في أصول عارف بالسودان فقط على أساس أن لديها أصولا في هذه السوق تسعى لتنميتها هناك.

وأضافت أن قيمة عرض الشراء المقدم من الشركة الإماراتية يعادل تقريباً القيمة الدفترية لأصول "عارف" في السودان.

وحسب البيانات المتاحة من "أرقام" كان بيت التمويل الكويتي "بيتك" قد أعلن في وقت سابق على موقع البورصة، أن مجلس إدارة البنك وافق على بيع حصة في مجموعة عارف الاستثمارية والبالغة 53%، مشيراً إلى أن الموافقة على بيع حصته في "عارف" نتج عنها عرض الموجودات والمطلوبات للشركة كبنود محتفظ بها لغرض البيع بنحو 174.3 مليون دينار على التوالي.

ويشار إلى أن مجموعة "عارف" والفيحاء اشترتا 70% من شركة الخطوط الجوية السودانية عام 2007، مقابل 220 مليون دولار، واحتفظت الحكومة السودانية بحصتها البالغة 30% لكنه تم التخارج قبل سنوات.
 
التعديل الأخير:
التسجيل
24 مارس 2017
المشاركات
18,706
سلام الله عليكم و رحمته و بركاته

فضلت ان اضع هذا التصور على صفحتك لاتلقى وجهة نظر نقدية موضوعية , و لك التحية

VG4ssVsQ


للتكبير :

8ol9ODs9
عليكم السلام ورحمه الله وبركاته
يااهلين دكتور
ابرك الساعات

المسار العام السنوي صاعد ممتاز
كسر متوسطه 6200 ولازال فوقه وممتاز

الشهري هابط مرتد من موجه هابطه صغرى
 
التعديل الأخير:
التسجيل
24 مارس 2017
المشاركات
18,706
الجريدة
نجاح اختبارات الضغط لأنظمة البورصة والمقاصة
«صانع السوق» يرى النور بعد الاستقرار على تطبيق نظام النسب الجديد 23-04-2017
كتب الخبرمحمد الإتربي

أنهت المقاصة وشركات الوساطة والبورصة الاختبارات التمهيدية للمرحلة الجديدة من تعديلات نظام الوحدات وآليات السداد T3 الموحدة، وذلك كما ذكرت "الجريدة".

وأكدت مصادر متابعة أن جميع شركات الوساطة اجتازت الاختبارات وكذلك المقاصة، وسيتم رفع تقرير إلى هيئة الأسواق لتحديد الموعد النهائي.

وعلم أن الاختبارات الأخيرة كانت بمنزلة اختبارات ضغط، حيث شهدت عمليات تداول كثيفة وبمبالغ كبيرة، تم الاطمئنان فيها الى نظام التداول والسيستم الآلي للسوق، حيث يتم تحضير السوق عموما لمرحلة أبعد مما هو قائم حاليا من تعاملات وتداولات.

وتشير المصادر الى أن هناك العديد من الأدوات المالية الجديدة يتم التحضير والترتيب القانوني والفني لها، إضافة الى عمليات توسيع إدراج الصناديق والصكوك وإعادة تعاملات البيوع بأساليب جديدة.



وفيما يخص صانع السوق، أكدت مصادر مالية أنه لن تكون هناك تعاملات فعلية لصانع السوق قبل الخروج مباشرة بنظام النسب الجديدة للصعود والنزول، والمحددة بواقع 20 في المئة، مشيرة الى أن التطبيق الفعلي متوقع بحلول نهاية يونيو تقريبا.

في سياق آخر، أكدت مصادر استثمارية أن مبادرة صانع السوق تحتاج الى مشاركة من هيئة الاستثمار لإنجاح التجربة، حيث يكتفي كثير من المجاميع حاليا ببعض المحافظ الاستثمارية التي لديها، وتقوم ضمنيا بدور صانع سوق.

وتشير المصادر الى أنه برغم قلة رأس المال المطلوب، والمحدد بقيمة 10 ملايين كحد أدنى، يعتبر المبلغ كقيمة ضئيلة نسبيا، لذلك مطلوب مشاركة فاعلة من الهيئة لتكريس وإنجاح تلك الأداة للمساهمة في تكريس مؤسسية السوق، إذ إن الهدف أعمق وأبعد من مجرد إطلاق الأداة لمجرد حصول هذه الشركة أو تلك على ترخيص من الهيئة.

وبينت أن إحدى الشركات المالية الحكومية مهتمة، وتقوم بدراسة الأمر بشكل جدي، إلا أنها لم تتخذ قرارا نهائيا، حيث طلب مجلس الإدارة من قطاع الاستثمار المحلي تقديم تصور ودراسة متكاملة.
«بورصة الكويت»: إنجازات غير مسبوقة خلال عام
الخالد: نجحنا في تعزيز مكانتنا... وسنواصل تحقيق النجاحات
24-04-2017
قال الخالد إن البورصة تنطلق من مهمة وهدف محددين، هما الارتقاء بالسوق تدريجياً، ليصل إلى المستويات العالمية. ومن خلال الشراكة مع بعض من خبراء المجالات المتخصصة، عززت بورصة الكويت الخدمات والمنتجات على جميع المستويات.

أنهت بورصة الكويت عاماً كاملاً مضى على توليها المهام التشغيلية لإدارة سوق الكويت للأوراق المالية، الأمر الذي يمثل بداية حقبة جديدة في سوق الكويت المالي شهدت تسليم الكيان لإدارة تعمل بروح القطاع الخاص.

وخلال تلك الفترة الوجيزة تمكنت بورصة الكويت من تحقيق كم من الإنجازات والنجاحات ساهمت بشكل كبير في تعزيز مكانتها وثقة المستثمرين فيها، تأتي في مقدمتها الأدوات الاستثمارية الجديدة التي وضعت البورصة النظام التقني والقواعد الخاصة بنشاطها.

ونسعى في السطور التالية لإبراز بعض الجوانب التطويرية التي قامت بها البورصة، إذ إنه بعد أشهر قليلة من توليها لمهامها التشغيلية، قامت بورصة الكويت بالإعلان عن إطلاقها لنظام الشركات الإلكتروني لإفصاحات وإعلانات الشركات المدرجة عن التطورات الخاصة بها، لاسيما ما يتعلق بالمعلومات الجوهرية وغيرها.

ومعلوم أن بوابة الإفصاح الآلي لبيانات الشركات المدرجة هي عبارة عن أداة قامت بورصة الكويت بتصميمها وتطويرها، حرصاً منها على توفير نظام يتيح نشر المعلومات المالية الموثوق فيها لكل الشركات المدرجة في السوق وُيستخدم كمرجع يعتمد عليه ويستقي منه جميع المساهمين معلوماتهم. فهذه البوابة تتيح للشركات المدرجة فرصة تحميل بياناتها وأخبارها وقوائمها المالية، فضلاً عن كل الإفصاحات والإعلانات الخاصة بها إلى صفحتها على موقع البورصة، مع كامل الصلاحية لتحديث هذه المعلومات بشكل منتظم.

وتعليقاً على ذلك، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت خالد الخالد: «تشكل بوابة الإفصاح الآلي لبيانات الشركات المدرجة خطوة جديدة تؤكد التزامنا بتعزيز مستويات الشفافية والفعالية في السوق. فالموقع الإلكتروني لبورصة الكويت يشكل المرجع المعلوماتي الرئيسي لكل المساهمين، ومن واجبنا التأكد من أن الوسيلة المستخدمة لجمع الأخبار ونشرها تعتمد على أحدث التقنيات وأن المعلومات التي تم الإفصاح عنها وتحميلها على الموقع هي حديثة وتتمتع بالمصداقية.

ويتوافق هذا النهج مع الهدف المتمثل في النهوض بالسوق تدريجياً ليصل إلى المستويات العالمية، فضلاً عن توفير أحدث الأدوات والنظم والمنتجات التي من شأنها الارتقاء بمستوى عملياتنا ومعاييرها».



المصدر الرئيسي



وقد طرحت البورصة موقعها الإلكتروني الجديد بما يواكب تطلعات المتداول والمهتم، ويعتبر موقع بورصة الكويت المصدر الرئيسي لتبادل الأخبار المتصلة بالسوق. وفي سبيل موافاة جميع المساهمين بآخر المستجدات وضمان وصولها إلى أكبر عدد ممكن، أنشأت بورصة الكويت تلقيمات إخبارية باللغتين العربية والإنكليزية.

ولإرشاد الشركات المدرجة على طريقة استخدام النظام، عقدت بورصة الكويت ورشة عمل لتعريف الشركات بالنظام وأهدافه وإيجابياته.

وفي الإطار نفسه وتعزيزاً لهذا النظام، قامت بورصة الكويت بتوقيع إتفاقية مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية لتوفير خدمة التوقيع الإلكتروني الجديدة، التي تعمل بمثابة نظام توثيق للمعلومات المتوفرة حول الشركات المدرجة ومنصة للمعلومات الدقيقة ومرجع لكل الأطراف ذات الصلة.

وبهدف موافاة المساهمين بأحدث المعلومات المالية المتعلقة بجميع الشركات المدرجة في السوق، والتي تتضمن الرسوم البيانية وخدمة مقارنة البيانات المالية؛ قدمت بورصة الكويت خدمة البيانات المالية من خلال موقعها الإلكتروني، وتم إطلاق الخدمة على مرحلتين بالتعاون مع تومسون رويترز.



أهداف مُحددة



وأضاف الخالد: «وتنطلق بورصة الكويت من مهمة وهدف محددين هما الارتقاء بالسوق تدريجياً ليصل إلى المستويات العالمية. ومن خلال الشراكة مع بعض من خبراء المجالات المتخصصة، عززت بورصة الكويت الخدمات والمنتجات على جميع المستويات».



قواعد التداول



وفي هذا الشأن، أعرب الخالد عن سعادته بما حققه فريق الشركة من إنجازات لن تكون الاخيرة، وهي البداية لمرحلة أكثر تطوراً للسوق بوجه عام.

وقال: «إنجازات عديدة وخدمات فريدة قمنا بإطلاقها في السوق المحلي خلال عامنا الأول، يأتي على رأسها إعداد وتطوير IPTM1 التي تشمل تحسينات رئيسية مثل توسيع الحدود السعرية وتغيير الوحدات السعرية للأسهم ومزاد الإغلاق العشوائي؛ وهي آلية المطابقة التي سيتم تعيينها في وقت عشوائي على أساس يومي، من أجل تقليل التلاعب في الأسعار خلال مزاد الإغلاق. وأيضاً طرح مسودة قواعد التداول IPTM2، الأولى من نوعها في الكويت، بعد استطلاع آراء المهتمين والمتداولين، وسيتم طرحها رسمياً بعد موافقة هيئة أسواق المال على محتواها».

وأكد أن إطلاق قواعد التداول جاء في إطار الجهود التي تبذلها البورصة لتبنى منهجا شفافا يتفق مع أفضل الممارسات العالمية ويتوافق مع تطورات السوق، مما يسمح للاشخاص المرخص لهم والمهتمين بالسوق بالمشاركة مع بورصة الكويت من خلال تبادل وجهات النظر والآراء حول المسائل الجوهرية التي تحويها هذه القواعد.

وتتضمن تلك القواعد الشكل الجديد لتوزيعات الشركات المدرجة وفكرة إطلاق ثلاثة أسواق رئيسية لاحتواء كل الشركات وفقاً لشروط وضوابط فنية.

ويتم قياس مدى ملاءمة هذه المسودة لاحتياجات السوق، آخذين بعين الاعتبار توجهات السوق عند إعداد المسودة النهائية.

وتعتبر العملية منظمة ومدروسة لتقديم مجموعة من الأفكار والحلول الناجحة على المدى القصير والطويل أساساً لضمان الشفافية في المشاريع التي تقوم البورصة بطرحها.



برامج تدريبية


أوضح الخالد أنه تأكيداً لأهمية علاقات المستثمرين، قامت بورصة الكويت باستضافة برنامج تدريبي خاص، يأتي ضمن سلسلة من التدريبات المقرر إقامتها في هذا الإطار.

وقال الخالد: «يتطلب تطوير المشهد الحالي للبورصة في الكويت جهدًا مكثّفًا على مختلف المستويات، ومن أهم مستوياته الأساسية التفاعل المستمر مع أصحاب المصالح بمنهج شفاف وبشكل متواصل، وهو المنهج الذي اعتمدناه منذ البداية».

وأضاف: «لقد مكننا ذلك من تأسيس علاقات إيجابية مع أصحاب المصالح، والتي أدّت بدورها إلى دعم تطور بورصة الكويت، وستستمر في ذلك للوصول إلى أعلى مستوى رائد نسعى جميعًا إلى تحقيقه».





تغيير إيجابي



وقال الخالد: «تأسست بورصة الكويت بهدف إحداث تغيير إيجابي في سوق المال الكويتي، من خلال توفير مجموعة واسعة من الوسائل، والخبرات التي تعمل على تطوير فاعلية سوق المال بما يتوافق مع المعايير العالمية المتبعة. ويتضمن ذلك تطوير الأدوات الاستثمارية، وإعادة هيكلة السوق لزيادة قدرته التنافسية، والمساهمة في تعزيز زيادة السيولة وجذب الاستثمارات».



وأضاف: «تعزيزاً لمبدأ الشفافية الذي نتبناه كشركة، ستقوم بورصة الكويت من خلال التقرير السنوي الأول برصد إنجازات الشركة خلال عامها الأول وملامح خطتها الموضوعة في سبيل تعزيز أدائها ومكانتها على مستوى أسواق المنطقة».



صانع السوق



وفي سياق متصل، نوه إلى نجاح البورصة، بالتنسيق مع هيئة اسواق المال، في إطلاق قواعد عمل «صانع السوق»، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها البورصة لتبنّي منهج شفاف يتفق مع أفضل الممارسات العالمية، وفيما يتعلق بكل تطورات السوق، مما يسمح لأصحاب الأعمال المعنيين بالمشاركة مع بورصة الكويت، من خلال تبادل وجهات النظر والآراء حول محتويات القواعد.

وقال الخالد: «إن إطلاق قواعد (صنّاع السوق) بمثابة خطوة هامة نحو تحسين أداء السوق، من خلال مشاركة ذلك مع المتعاملين والمهتمين بالسوق من أصحاب الأعمال».

وأكد أن «صانع السوق» إحدى الوسائل الهامة التي تستهدف -بشكل خاص- تعزير سيولة الأوراق المالية المدرجة في البورصة، وتحسين كفاءة السوق وتفعيل أدواته بشكل عام.

وذكر أن نموذج صانع السوق يعتبر جزءاً لا يتجزأ من عمليات سوق الأوراق المالية في كل أنحاء العالم.

وبين أن صناعة السوق تعتبر أداة مهمة لتعزيز سيولة الأسهم من خلال خلق أسواق تساعد في تحسين فعالية التداول في الأسواق، وبالتالي تقديم مساهمة هامة في عجلة التنمية الاقتصادية، حيث يتجلى تطبيق معايير ومبادئ صناعة السوق في شركة بورصة الكويت كخطوة أساسية لتطوير سوق المال الكويتي، وجعله سوقاً إقليميا رائدا، مما يعود بالفائدة على البورصة الكويتية وعلى الاقتصاد الكويتي كذلك.



خارج المنصة



ولا يخفى أن هناك خطوة مهمة استطاعت البورصة أن تنجزها، وتترقب اليوم الموافقات النهايئة بشأنها من قبل هيئة اسواق المال، إنها قواعد تداول الاسهم غير المُدرجة او سوق خارج المنصة (OTC).

وعلق على ذلك بالقول: «نهتم بوضع كل التعاملات الخاصة بالاوراق المالية غير المُدرجة، إضافة إلى الشركات المنسحبة أو المشطوبة التي اتخذت إجراءاتها القانونية في نطاق قانوني يعتمد على الشفافية والوضوح».

وأضاف أن «التداولات خارج المنصة هي خدمة مهمة تُقدم لأسواق المال الحديثة، لذا نحرص عليها، لافتاً الى أن البورصة ستقوم بنشر كتاب قواعد التداول رسمياً، بعد أن يحظى بموافقة هيئة أسواق المال».



الصفقات الخاصة


أكد الخالد أنه تماشياً مع التزام بورصة الكويت بتلبية احتياجات السوق وتعزيز السيولة، قامت الشركة بإطلاق نموذج عمل الصفقات ذات الطبيعة الخاصة، وذلك بعد الحصول على الموافقة النهائية من هيئة أسواق المال.

وأوضح ان تلك الخطوة أتت في إطار سعي بورصة الكويت نحو طرح أدوات ومنتجات جديدة من شأنها تسهيل عمليات التداول لدى المستثمرين، وتعزيز وضع السوق بشكل عام.

وفي ضوء إطلاق المشروع أقامت بورصة الكويت ندوة تعريفية لتزويد الشركات المدرجة وجميع الأطراف المعنية بكل التفاصيل المتعلقة بالخدمة.

وذكر أن إطلاق نموذج عمل الصفقات ذات الطبيعة الخاصة جاء بعد الحصول على الموافقة النهائية من هيئة الأسواق، وتم تنفيذ العديد من الصفقات وفقاً لتلك القواعد خلال الفترة الماضية، لتُثبت جدارتها في انعاش السيولة المتداولة.

وقال إن بورصة الكويت تسعى إلى طرح أدوات ومنتجات جديدة من شأنها تسهيل عمليات التداول لدى المستثمرين وتعزيز وضع السوق بشكل عام.

وأفاد بأن تعزيز وضع السوق يأتي من خلال توفير الحلول اللازمة التي تسمح للمستثمرين بإدارة استثماراتهم بكفاءة وفعالية أكثر وتعزيز سبل السيولة النقدية، موضحاً أن هذه الأداة تعد احدى الادوات العديدة التي تعتزم الشركة اطلاقها في البورصة.

وأضاف أن الإنجازات الهامة التي حققتها شركة بورصة الكويت خلال هذا العام تضمنت الكثير من الملفات والتطورات الاستراتيجية التي يُنتظر ان يكون لها أثرها الايجابي.

واهتمت البورصة بتوقيع عدد من الاتفاقيات الرئيسية، منها مذكرة تفاهم مع «جمعية علاقات المستثمرين في الشرق الأوسط»، وذلك في سبيل تعزيز ثقافة التواصل الفعال بين الشركات المدرجة وأسواق المال والهيئات التنظيمية والاستشارية، خاصة في ظل قانون إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية ولائحته التنفيذية، والذي يلزم بإنشاء الشركة لوحدة تنظم شؤون المستثمرين.





شراكات متعددة


قال الخالد إن بورصة الكويت، تمكنت خلال العام الأول من إنشائها، من الانضمام رسمياً لمبادرة الأمم المتحدة لأسواق المال المستدامة (SSE)، وهي عبارة عن منصة لتبادل الخبرات والمعلومات لاستكشاف آفاق التعاون بين أسواق المال من جانب والمستثمرين والمنظمين والشركات من جانب آخر.

كما تم منحها عضوية رسمية في الاتحاد الدولي لأسواق المال (ICMA)، وهي خطوة رئيسية تضع بورصة الكويت على الخارطة الدولية لأسواق المال وتمنحها فرصة المشاركة بفعالية في تشكيل مستقبل السوق المالي الكويتي، من خلال الاطلاع على الممارسات والتجارب العالمية الأخرى.

وألمح إلى أن البورصة تسعى جاهدة لمواكبة تطورات أسواق المال، فيما تحرص دائماً على الدورات التدريبية والتثقيفية للعاملين والمتداولين، بهدف توفير بيئة جاذبة وخلق جيل قادر على تولي المهام الإدارية.

وستستمر شركة بورصة الكويت في رفع مستوى التوعية عن الشركة وأهدافها الرئيسية، مع الحرص على المساهمة في تطوير ثقافة الخصخصة ونشرها بين المؤسسات الحكومية من خلال جلسات تثقيفية مماثلة في المستقبل.

وأكد الخالد: «إنجازات عديدة وفريدة تمكنا من تحقيقها خلال عامنا الأول. نثق بأن ما نتبعه من استيراتيجية حكيمة وخطط مدروسة سوف تضمن لنا استمرار نجاح عمليات الشركة خلال أعوام عديدة قادمة».
 
أعلى