هل يجوز حبس المدين ؟؟

فريح الكوح

عضو نشط
كثير ما يسأل الناس عن هالشيء

نعم يجوز طلب حبس المدين و يجوز طلب منعه من السفر

القانون اشترط ان الدائن علشان يحصل على امر حبس او منع سفر لازم يثبت الاول ان المدين قادر انه يسدد لكن ممتنع ، فالقانون اعطى لقاضي التنفيذ - بناء على طلب الدائن - الصلاحية في وسائل لإكراه المدين على الدفع يعني وسائل تجبره انه يدفع منها الحبس و منع السفر

للاسف في التطبيق العملي : الامر معكوس ! يعني بمجرد ما يطلب الدائن الحبس او منع السفر ينقبل طلبه... والمدين لازم يتظلم ويا ينقبل تظلمه ولا لأ مع ان الدائن ما اثبت قدرة المدين على السداد و امتناعه !

القضاة يراعون ان امامهم حكم ولازم يتنفذ وهذا واجبهم

المشكلة انك ما تقدر تتظلم على شيء مو موجود .. يعني علشان تتظلم من امر الحبس لازم تنحبس اول ! و بعدها تتظلم و تثبت انك غير قادر على السداد ويجي الدائن يناقش و يحاول انه يثبت ملائتك و قدرتك

دخلت وانا اكتب

فريح الكوح

عضو نشط
الامر يرجع اذا القضيه تجاري او مدني اعتقد تختلف بإختلاف القضيه ، وكذلك اذا يوجد مكاتبه او اقرار دين او كمبياله ، واهل الاختصاص اعرف

كأني فهمت من كلامك انك تقصد ثبوت الدين بحكم ؟ اي انا اقصد بعد صدور الحكم و فتح ملف تنفيذ ... يعني موضوع سبب الدين انتهى بحكم قضائي وما عاد يفرق ان كان كمبيالة او تجاري او حتى احوال شخصية !

لازم الدائن يثبت سوء نية المدين و قدرته على السداد لكن ما يبي يسدد ... هذا مو كلامي ! هذا اللي تنص عليه القوانين لكن مثل ما قلت من قبل : التطبيق بعييييد

بدون مجامله

عضو نشط
كأني فهمت من كلامك انك تقصد ثبوت الدين بحكم ؟ اي انا اقصد بعد صدور الحكم و فتح ملف تنفيذ ... يعني موضوع سبب الدين انتهى بحكم قضائي وما عاد يفرق ان كان كمبيالة او تجاري او حتى احوال شخصية !

لازم الدائن يثبت سوء نية المدين و قدرته على السداد لكن ما يبي يسدد ... هذا مو كلامي ! هذا اللي تنص عليه القوانين لكن مثل ما قلت من قبل : التطبيق بعييييد
طيب واذا المدين فعلاً غير قادر على السداد هل ممكن يقسط

فريح الكوح

عضو نشط
لازم يتنفذ الحكم باي طريقة ولو تقسيط ... السؤال: اذا كان ما يقدر يدفع فورا ، ينحبس ؟ وفق القانون : لأ

طيب واذا المدين فعلاً غير قادر على السداد هل ممكن يقسط

فريح الكوح

عضو نشط
يعني قصدك الاصل يحبس بس بالكويت ماينفذ الحبس
العكس تماما اخوي ... ما ينحبس الا اذا كان يقدر يسدد لكن رافض

اما لو مو قادر على السداد فعلا ... ليش ينحبس !

أعلى