انقلاب على الروتين الحكومي في الأسكان

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة الفهلوي, بتاريخ ‏17 ديسمبر 2005.

  1. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    الجاسم لـ لقبس:
    انقلاب على الروتين الحكومي
    السكنية: جاهزون لتوزيع 13837 وحدة سكنية على المخططات
    * لا تبادل أو تنازل إلا بين الوحدات فقط.. ونظام جديد للقرعة

    كتب ناصر العتيبي:
    اعلن نائب المدير العام لشؤون التخصيص في المؤسسة العامة للرعاية السكنية جاسم خليفة الجاسم عن اصدار لائحة اسكانية جديدة بشأن التوزيع والتخصيص، مشيرا الى ان هذه اللائحة ستحدث انقلابا على المعاملات الورقية.
    وقال الجاسم لـ «القبس» ان المواطن لن يحتاج الى الكم الهائل من الاوراق لمراجعة المؤسسة، بل انه سيكتفي بتفويض المؤسسة باستخراج جميع اوراقه.

    وذكر ان نظام القرعة المتعارف عليه طوال السنوات الماضية سيتغير حيث لن يكون هناك اختيار للقسائم، انما سيكون هناك صندوقان، الاول يظهر فيه رقم المشارك في القرعة، والثاني رقم قسيمته دون اختيار.

    واوضح ان اللائحة الجديدة ستقضي على ظاهرة استبدال الوحدات السكنية مع اي تخيصص، حيث لن تسمح الا بالاستبدال بين الوحدات السكنية.

    وكشف الجاسم عن جهوزية المؤسسة لتوزيع 13 الفا و837 وحدة سكنية على المخطط في مختلف المشاريع الجديدة ابتداء من يناير المقبل.

    واوضح ان التوزيعات تضم 5370 قسيمة، و4741 بيتا، و3726 شقة.

    *ـــــــــــــــــــــــــــ* التفاصيل *ـــــــــــــــــــــــــــ*


    الجاسم لـ القبس : المواطن يخولنا باستخراج جميع مستنداته
    «السكنية»: انقلاب على الروتين الـحكومي

    كتب ناصر العتيبي:
    أعلن نائب مدير عام المؤسسة العامة للرعاية السكنية لشؤون التخصيص جاسم خليفة الجاسم عن لائحة اسكانية ستصدر قريبا تشمل عملية التخصيص والتوزيع.
    وقال الجاسم لـ«القبس»: ان هذه اللائحة عبارة عن مجموعة القرارات الوزارية لعملية التخصيص والتوزيع مع التعديلات عليها بما يتناسب القوانين الحالية واعطاء فرصة أكبر للمرأة للاستفادة من الرعاية السكنية.

    وأوضح الجاسم ان فريقا قانونيا ضم عددا من الخبراء عمل على انجاز هذه اللائحة لمدة 6 أشهر بتوجيهات من وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون الاسكان بدر الحميدي لضمان ثبات القوانين المنظمة للإسكان وعدم العبث بها مستقبلا.

    خطط المؤسسة

    وقال الجاسم ان التنظيمات والتعديلات على القرارات التي ستصدر باللائحة تتوافق مع خطط المؤسسة المستقبلية في التوزيع على المخططات وتوزيع البيوت على شكل الهيكل الخرساني.

    وأوضح الجاسم ان التخصيص لن يكون على الطريقة السابقة نفسها، بل سيتم الإعلان عن المشاريع وتاريخ الأولوية لكل مشروع، ثم استدعاء الأولوية لكل مشروع ليسجل المواطن رغبته في أي مشروع يريد التخصيص الى ان يأتي دوره للمشروع الذي اختار حسب أولويته.

    وأكد الجاسم انه بعد تسجيل الاولويات يصدر كشف يحدد عملية تخصيص الوحدات السكنية بأسماء المواطنين والمشاريع التي اختاروا بها، مشيرا الى ان بعد اصدار هذا الكشف لا يحق للمواطن التبادل أو التنازل الا بعد استلام وحدته السكنية.

    التبادل

    واضاف: «انه لا يحق لأي مواطن بأن يبادل وحدة سكنية بقرار تخصيص كما كان الحال في السابق، وان هذا الاجراء اتخذته المؤسسة بعد ان زادت هذه العملية مما يتيح لصاحب الاسرة التلاعب بالقانون للاستفادة ماديا بالتبادل مما ينعكس على اسرته التي تعاني من عدم الاستقرار».


    نظام القرعة

    اما في ما يتعلق بالتوزيع، ذكر الجاسم ان نظام القرعة سيتغير في اللائحة الجديدة عما كان عليه في السابق، موضحا ان المواطن الذي يخرج رقمه في القرعة على النظام السابق كان يتقدم الى الخريطة ويختار قسيمته، اما في النظام الجديد فيتم وضع صندوقين للقرعة، الصندوق الأول يحتوي على القطع البلاستيكية التي تحمل أرقاماً مطابقة تماما لأرقام بطاقات القرعة الخاصة بالبدائل السكنية المطروحة للتوزيع في الدفعة.

    اما الصندوق الثاني، فيحتوي على أرقام البدائل السكنية المطروحة للتوزيع في الدفعة بشكل تسلسلي يبدأ بأول رقم في المخطط وينتهي بآخر رقم فيه.

    وأوضح الجاسم انه يتم عرض هذين الصندوقين امام المواطنين فارغين تماما وبعدها يتم وضع الأرقام البلاستيكية في الصندوق الأول، وأرقام البدائل السكنية في الصندوق الثاني، بعدها يتم لف صندوق الأرقام البلاستيكية ويسحب منه الرقم ويعلن عنه ويحضر صاحب البطاقة المطابقة للرقم المعلن عنه ويلف صندوق أرقام البدائل السكنية امامه، بعدها يسحب بنفسه احد الأرقام وتتخذ اجراءات تسليمه البديل السكني الذي نتج عن عملية السحب هذه.

    وأوضح الجاسم ان من مزايا النظام الجديد تخفيف العبء عن المؤسسة وذلك باصدار قرار واحد جماعي وهو في الوقت ذاته كشف قرعة، وايقاف تغيير منطقة التخصيص والتنازل الذي يسبب ارباكا للعمل والتغيير في قرارات التخصيص وكشوف القرعة.

    وقال: ان من مزاياه أيضا منع تراخي أصحاب الطلبات من التقدم لتخصيص الوحدات السكنية، كما هو معمول به في النظام الحالي، ويحقق العدالة المطلقة ومبدأ تكافؤ الفرص في عملية اختيار موقع البديل السكني سواء ظهر رقمه مبكرا أو متأخرا، كما انه يسهل اجراءات القرعة، حيث كان المواطن في السابق يصعد الى منصة الخريطة ويأخذ وقتا كبيرا في اختيار قسيمته، كما انه يصطحب بعض اصحابه لمساعدته في عملية الاختيار، اما في النظام الجديد، فإن عملية التوزيع ستكون اسرع، خاصة ان المؤسسة مقبلة على توزيعات مكثفة وأكبر من السابق.

    واكد ان النظام الجديد يقضي على الخلافات والمشاكل التي كانت تحدث أثناء اجراء القرعة سابقا، حيث كان يعمد بعض المواطنين الى التسلل الى خارج قاعة القرعة اذا كانت ارقامهم في آخر القسائم الموزعة، لان المواقع الجيدة انتهت، فهم بذلك يحاولون التملص من القرعة للدخول في قرعة جديدة.

    انقلاب في الإجراءات

    وذكر الجاسم ان الاجراءات المتبعة لفتح طلب رعاية سكنية أو للتخصيص ستشهد انقلابا، حيث سيكون هناك آلية مطورة يكتفي المواطن من خلالها الى الحضور الى مبنى المؤسسة والتوقيع على بضع ورقات ثم تبدأ إدارة المؤسسة باتخاذ الاجــراءات المناسبــة لفتح الطلب أو التخصيص.

    وقال الجاسم: «انه في السابق كان مطلوباً من المواطن ان يحضر بعض الشهادات كشهادة الراتب وشهادة السجل العقاري، الا انه في النظام الجديد يفوض المؤسسة باستخراج تلك المستندات بحيث تكون هي الجهة الوحيدة التي يراجعها».



    3726 منها شقق
    14 ألف وحدة سكنية جاهزة للتوزيع على المـخطط


    كشف الجاسم عن الجدول المقترح لتوزيع المناطق السكنية للعام المقبل، مشيراً إلى انه يضم 13 ألفاً و837 وحدة سكنية.
    وقال الجاسم ان الجدول المقترح يضم 5370 قسيمة و4741 بيتا و3726 شقة.
    واوضــح الجاســم انه سيــتم من العام المقبل 2006 توزيع تلك المخططات عن المخطط بعد تعديل لوائح المؤسسة، لافتاً انها ستوزع على حسب الأولوية وتاريخ الانتهاء المفترض للمشروع. ​
     
  2. Faris

    Faris عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    477
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    عقبال الشؤون والبلديه :)

    وعقبال الفساد الادارى فى اجهزة الحكومه

    الحمدالله الدوله الحين تتجه اتجاه طيب وفى امل دام فى ناس تتكلم يعنى فى اذون تسمع وتنفذ وهذا شي جيد

    ورنا اعمارك يا صباح الاحمد وانتقامك للفساد ..
     
  3. اخطبوط

    اخطبوط عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2004
    المشاركات:
    63
    عدد الإعجابات:
    0
    يا حظ ناصر الخرافى اذا الوزير الحميدى طلع من الوزاره 0

    يا حظ ناصر الخرافى اذا الوزير الحميدى طلع من الوزاره

    لان اول واحد راح يخطفه ناصر الخرافى ويعطيه راتب سنه بالوزاره بشهر عنده علشان يستثمر طاقته وخبره لحل المشكله الاسكانيه بمصر ومنها سوف ينقله لحل المشكله الاسكانيه فى الهند 0

    نعم هذا الوزير والا بلاش

    وشكرا لمشرفنا القدير الفهلوى على هالموضوع الفوق الممتاز مع مرتبة الشرف الاولى 00

    مع انى مالى مصلحه فى قراراته هذه بس علشان نطمن على الاجيال القادمة بمشكله الرعايه السكنيه
     
  4. محمد2000

    محمد2000 موقوف

    التسجيل:
    ‏6 فبراير 2005
    المشاركات:
    1,004
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الــQ8ــكــويــت
    لاكلام الجاسم ولا الحميدي يحل المشكلة الاسكانية بالكويت ولا الحكومة جادة ايضا بحل المشكلة
    وقف عادل الصبيح علي منصة الاستجواب بمجلس الامة وقال عطوني 500 مليون دينار وانا راح احل مشكلة الاسكان .
    قلت لمجلس الوزراء عطوني هالمبلغ لكن لاحياة لمن تنادي .
    عادل الصبيح وضح كل الامور بالاستجواب ومن تابع الاستجواب راح يعرف المشكلة الاسكانية بالكويت انها مشكلة تافهة وحلها بسيط لكن هناك ايادي خفية لاتحب الكويت تسعي لعرقلة الاسكان والمواطنين المنتظرين دورهم.
    ارشح الحميدي لشهادة الدكتوراة تخصص ( بنج ) فهو الوزير الاول الناجح بعملية التخدير للمشكلة الاسكانية .
    كل يوم لة تصريح بان المشكة راح تنتهي وان المواطن راح يحس بالفرق بالنسبة للمشكلة الاسكانية .
    قسايم جنوب الجهراء وصل الدور 92 يعني اللي طلبة قبل 13 سنة ياخذ بالجهراء .
    والحميدي يقول سنة 2011 الي يقدم طلب اسكان راح ياخذ بيت بعد سنتين
    كلام ماخوذ خيرة
    ملاحظة : 500 مليون دينار فاتورة العلاج بالخارج لسنة 2005 فقط واهل الكويت يعرفون من هم اللي تعالجوا بالخارج بالفترة الاخيرة انا اعرف شخصيا واحد بعثتة الحكومة الي لندن لعمل عملية جيوب انفية ( تخيل جيوب انفية ) واستغرقت فترة علاجة شهرين هما شهر 7 + 8 بالصيف الفائت
    لو حكومتنا الرشيدة خصصت هالمبلغ للمشكلة الاسكانية جان انحلت .
    مو احسن من النصابين بلاعين البيزة عوير وزوير .
     
  5. Faris

    Faris عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    477
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    سلام عليكم

    يا ابو محمد فى مثل ينقال . كل حاره ولها اغجارها
    مافى حكومه تحكم بأي دوله بالعالم الا لازم يكون اشخاص يا انهم يركضون ورى مصالحهم الشخصيه والاستفاده منها وفى ناس فيهم بركه

    ولكن فى نقطه مهمه الحكومه لها نظره تختلف عن المواطن الحكومه تريد الاتجاه نحو الاعمار الافقى وهي العمارات . والمواطن ضد الشي ورافض

    طيب كيف الحكومه تحل المشكله الاسكانيه وانت عارف انه اقليمك وارضك واكثر من 40% لا يصلح للمبانى والحكومه اذا شافت لها ارض جيده للاسكان
    انت يا مواطن راح ترفض انك تسكن مثلا بالوفره او المناطق البعيده طيب ايش الحل من وجة نظرك . اذا انا يا مواطن ارفض الاعمار الافقى وبنفس الوقت ارفض الاماكن البعيده ألى راح تخصصها الحكومه لى طيب وين الحل !!
    ارض وقرض مثلا يا ساتر من الاراضى واسعارها وانت عارف . الحكومه تريد الحل وبأسرع وقت ولكن تعرف المواطن الكويتى ايش تفكيره . اول وتالى لا يوجد اتجاه فعلى لحل لهذه المشكله لان هناك عقبات بالمستقبل بين المواطن ومشكلة السكن والحكومة