مصطلحات في قوانين حماية البيئة

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,574
الإقامة
الكويت
التلوّث:

الأثر المضرّ بالمحيط وبالكائنات الحيّة فيه، الناشئ عن إدخال مواد ملوّثة فيه، سواء كانت صلبة أو سائلة أو غازية وذلك بصفة مباشرة أو غير مباشرة.


المحيط:

الوسط الطبيعي بما فيه الأرض والهواء والبحر والمياه الجوفية والسطحية (الأنهار والأودية والبحيرات الشاطئية والسبخات وما يشابه ذلك...) وكذلك المناظر الطبيعية والمواقع الأثرية ومختلف أصناف الحيوانات والنباتات.


المحيط البيئي:

الوسط الطبيعي لعيش الإنسان أو الحيوان أو النبات.


حماية المحيط البيئي:

حفظ التوازن الدقيق للبيئة وعدم المساس بهذا التوازن ومنع تلوثها وتدهورها وترشيد الإستغلال حسب طاقة الموارد.


المحروقات:

كل مادة طبيعية أو مصنّعة سواء كانت صلبة أو سائلة أو غازية التي عند اشتعالها تنتج طاقة وتفرز عند استعمالها مواد ملوّثة للبيئة.


البيئة:

كل مكونات الثروة الطبيعية بما في ذلك الأرض والهواء والبحر والمياه الجوفية منها والسطحية، كمجاري المياه والبحيرات الشاطئية والسباخ وما شابه ذلك وكذلك الفضاءات والمواقع والأطر الطبيعية وشتّى أنواع الحيوانات والنباتات.


التربة:

التكوين الطبيعي لسطح الأرض.


التربة الزراعية:

التربة القابلة للإستغلال الفلاحي.


النفايات:

المواد والأشياء التي يتخلّص منها حائزها أو ينوي التخلّص منها أو التي يلزمه القانون بالتخلّص منها أو بإزالتها والتي تنقسم، حسب مصدرها، إلى صناعية وغير صناعية، وتنقسم حسب مكوناتها وخاصيات موادها إلى نفايات ملوّثة ونفايات غير ملوّثة ونفايات جامدة.


النفايات الملوّثة:

النفايات الضارّة بالمحيط البيئي والتي ينظِّم القانون إجراءات التخلّص منها ويحدّد المواقع التي يمكن دفنها فيها أو المراكز التي يمكن تخزينها فيها ويضبط السجلات الواجب مسكها بشأنها.


النفايات الجامدة:

النفايات المتكوّنة من الأتربة أو الصخور الطبيعية المستخرجة من المقاطع أو المتأتّية من أعمال الهدم والبناء أو الترميم وليست ملوّثة بمواد خطرة والتي يحتمل أن تنشأ عنها إضرار بالبيئة.


منتج النفايات:

الشخص الذي ينشط في مجال إفراز النفايات أو يقوم بعمليات معالجة أولية أو مزج أو غيرها تؤدّي إلى تغيير في طبيعة النفايات أو في تركيبتها.


حائز النفايات:

الشخص الذي توجد في حوزته نفايات.


مروّج النفايات:

الشخص الذي يورّد النفايات أو يوزّعها أو يحوزها أو ينقلها بغرض ترويجها أو توزيعها.


التصرّف في النفايات:

العمليات المتعلّقة بجمع النفايات ونقلها ومعالجتها وتحويلها وإزالتها بما في ذلك مراقبة هذه العمليات ومراقبة أماكنها ومواقع خزنها ومعالجتها وتحويلها وإزالتها.


إزالة النفايات:

العمليات الرامية إلى التخلّص نهائياً من النفايات مثل عمليات الحرق والدفن والخزن في أماكن مخصّصة ووفقاً لشروط تضمن تجنّب المخاطرة بصحة الإنسان وبتوازن البيئة.


تحويل النفايات:

العمليات الرامية إلى استخراج المواد والطاقة من النفايات وعمليات التجديد والتحويل مثل استخراج المعادن أو المواد الأخرى غير العضوية وإعادة استعمالها أو تكوين سماد منها صالح للإستعمال في الزراعة.


النفايات الخطرة:

النفايات التي يصنّفها القانون كنفايات خطرة ويحدّد إجراءات خاصة للتصرّف فيها.


الإتجار غير المشروع في النفايات الخطرة:

كل نقل للنفايات الخطرة يتمّ دون إخطار السلطات المعنية أو دون الحصول على موافقتها أو بوثائق مزوّرة أو مبنية على معلومات كاذبة أو من شأنه أن يؤدّي إلى تعمّد التخلّص من هذه النفايات بطريقة مخالفة للقواعد والمواصفات التي حدّدتها القوانين والأنظمة السارية النفاذ.


التصرّف السليم بيئياً في النفايات:

إدارة النفايات الخطرة والنفايات الأخرى بطريقة تحمي الصحة البشرية والتوازن البيئي من الآثار السلبية التي قد تنشأ عن هذه النفايات.


دولة تصدير النفايات:

الدولة التي بها طرف يخطّط، أو شرع بالفعل انطلاقاً منها، في نقل نفايات خطرة، أو نفايات أخرى عبر الحدود.


دولة استيراد النفايات:

الدولة التي بها طرف يخطّط لتلقّي نفايات خطرة أو نفايات أخرى أو يتمّ نقل تلك النفايات إليها عبر الحدود بغرض التخلّص منها فيها.


دولة عبور النفايات:

أي دولة ثالثة غير دولة التصدير أو الإستيراد، يخطّط أو يجري عبرها نقل نفايات خطرة أو نفايات أخرى.


حادث تلوث زيتي (نفطي):

هو حدث أو سلسلة أحداث ذات منشأ واحد يسفر أو قد يسفر عن تصريف الزيوت النفطية في البحر ويشكّل خطراً على البيئة البحرية أو الشريط الساحلي أو المصالح ذات الصلة لدولة أو أكثر.


التلوّث الهوائي:

تلوّث الهواء الخارجي نتيجة تسرّب العوادم والإشعاعات والغبار والمركبات العضوية المتطايرة والجزئيات الدقيقة والمبيدات الحيوية.


حادث تلوّث بحري:

كل حدث ينشأ عنه أو يمكن أن ينشأ عنه إنسكاب محروقات أو مواد ضارة أخرى في البحر تحدث أو يمكن أن تحدث أضراراً في المحيط البحري أو في السواحل البحرية.


عمليات مكافحة التلوّث البحري:

عمليات التطهير التي يتمّ القيام بها في البحر أو في البرّ إثر إنسكاب محروقات أو مواد ضارّة أخرى في البحر، لإزالة التلوّث أو للحدّ من آثاره على المحيط البحري أو على السواحل البحرية.


التصحّر:

تحوّل الأرض الزراعية إلى أرض صحراوية نتيجة عوامل مختلفة من بينها التغيّرات المناخية والأنشطة البشرية.


المحمية الطبيعية:

المنطقة المحميّة قانوناً والمخصّصة للحفاظ على بعض الأصناف الحيوانية أو النباتية والحفاظ على مكوّنات الوسط البيئي الملائم لها.


غابة النزهة:

منطقة أو جزء من منطقة غابات محمية قانوناً بالنظر إلى أهميتها السياحية أو الترفيهية أو البيئية.


المنتزه:

المنطقة المفتوحة للعموم بغرض النزهة والترفيه.


المنتزه الحضري:

المنطقة المهيّأة داخل التجمّعات العمرانية مفتوحة للعموم لغاية النزهة والترفيه وممارسة أنشطة ثقافية واجتماعية وتربوية ورياضية.


المنطقة الرطبة:

البحيرات والمستنقعات والأراضي الموحلة ومساحات المياه الطبيعية والإصطناعية سواء كانت دائمة أو وقتية حيث تكون المياه راكدة أو جارية، عذبة أو مالحة بما في ذلك الشواطئ البحرية.


الأصناف المائية:

الأسماك والقشريات والرخويات والإسفنج والمرجان والأعشاب وكل الأجسام العضوية الأخرى التي يشكّل الماء مكاناً لتواجدها المستمرّ أو الغالب.


النظام الطبيعي (ايكولوجي):

النظام البيئي الطبيعي قبل تدخل النشاط البشري فيه.




التنوع الإحيائي (البيولوجي):

اختلاف الكائنات العضوية الحيّة الناشئة من عدة مصادر، بما فيها النظم الطبيعية الأرضية والبحرية والأحياء المائية والمركبات الطبيعية.


السلامة الإحيائية البيئية (البيولوجية):

الإجراءات المتّخذة لحماية البذور والسلالات الحيّة من أي تغيير وراثي أو هندسة وراثية قد تؤثّر على مستقبل البذور والسلالات.


الموارد الإحيائية (البيولوجية):

الموارد الوراثية أو الكائنات أو أجزاء منها، أو أية مجموعة أو عناصر حيوانية أو نباتية أخرى للنظم الطبيعية تكون ذات قيمة فعلية أو محتملة للبشرية.


التقنيات الحيوية:

أية تطبيقات تقنية تستخدم النظم الإحيائية أو الكائنات الحيّة أو مشتقاتها، لصنع أو تغيير المنتجات أو العمليات من أجل استخدامات معينة.


الإستخدام المعزول للتقنية الحيوية:

استخدام التقنية الحيوية في مختبرات وداخل مرافق وأبنية معزولة عن البيئة الخارجية.


بلد منشأ الموارد الوراثية (الجينية):

يعني البلد الذي يمتلك تلك الموارد في وضعها الطبيعي.


الكائن الحيّ المحوّر ورائياً (جينياً):

كل كائن حيّ يمتلك تركيبة جديدة من مواد وراثية تمّ الحصول عليها عن طريق استخدام التقنية الحيوية.


الطاقة المتجدّدة:

كل أشكال الطاقة الكهربائية أو الآلية والحرارية المستخرجة من تحويل الطاقة الشمسية أو المائية أو الرياح أو الكتل الحيوية أو أي مصدر طبيعي متجدّد آخر.
 
أعلى