مدينة الملك عبدالله ... الأسهم المستفيدة !!

the unknown

عضو نشط
التسجيل
3 سبتمبر 2004
المشاركات
1,693
economy.339498.jpg



معلومات عامة عن المدينة :

قيمة الاستثمار ... 100 مليار ريال سعودي

المدة المتوقعة لانتقال الشركات والسكان .... 24 – 36 شهر

الموقع ... غرب المملكة على ساحل البحر الأحمر ... بالقرب من مدينة رابغ الصناعية

يمكن الوصول للمدينة في حوالي ساعة واحدة من جدة ومثلها من مكة والمدينة

المساحة ... 55 مليون متر مربع ... بطول 35 كم على ساحل البحر

المشرف الرئيس على المشروع ... هيئة الاستثمار

المطور الرئيس للمشروع ... شركة إعمار الإماراتية

وستنشئ شركة مساهمة للمشروع بقيادة إعمار ومشاركة شركة عسير ومجموعة بن لادن وغيرها ... وسيطرح 30% من الأسهم في اكتتاب عام ...



تنقسم المدينة لستة مناطق :

1- ميناء بحري عالميّ المواصفات، يحتل مساحة إجمالية تبلغ 2.6 مليون متر مربع تجعله يضاهي أكبر موانئ العالم، مثل ميناء روتردام، علما انه سيكون قادرا على استقبال أضخم السفن. وسيكون الميناء الجديد، بفضل موقعه الاستراتيجي وإمكانياته الضخمة همزة وصل رئيسية ما بين آسيا وأفريقيا وأوروبا، كما يوفر لحركة الشحن ما بين القارات الثلاث تجهيزات هي الأحدث من نوعها، بما فيها التحميل والتفريغ الآلي بالكامل، ومتابعة حركة السفن عبر الأقمار الصناعية. وهذا ما سيجعل من "ميناء الألفية الجديدة" واحدة من أهم المحطات لحركة الشحن الدوليّة وبوابة رئيسية للمنطقتين الشرقية والوسطى وبقية مناطق المملكة.
وسيضم الميناء، الواقع على مقربة من مكة المكرمة والمدينة المنورة، مبنى خاصاً للحجاج يمكنه استقبال أكثر من 500 ألف حاج كل موسم. ولتلبية كافة متطلبات الحجاج والمعتمرين، سيتم بناء فنادق ومراكز صحية ومرافق خدمات وفق أرقى المستويات العالمية.

2- "المنطقة الصناعية"، فسوف تقام على مساحة 8 ملايين متر مربع وتخصص لتلبية احتياجات كافة الشركات الصناعية، الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، ابتداء من الصناعات البتروكيماوية والدوائية وأنشطة الأبحاث والتطوير وانتهاء بالمؤسسات التعليمية التي ستقوم بإعداد الشباب السعودي لدخول سوق العمل وشغل الوظائف التي ستوفرها مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وقد تم تخصيص مساحات كبيرة لإقامة الموظفين وعائلاتهم.

3- "المنتجعات الشاطئية" مجموعة متميزة من الفنادق المطلة على الواجهة البحرية ومباني الشقق الفندقية، تضم 3500 غرفة وأجنحة بإطلالات فريدة، بالإضافة إلى مجموعة شاملة من متاجر التجزئة ومنافذ الخدمة ونادي للفروسية وملعب عالمي للجولف من 18 حفرة.

4- "الجزيرة المالية"، 500 ألف متر مربع من المساحات المخصصة للمكاتب والتي تستهدف المؤسسات المالية العالمية والإقليمية، بالإضافة إلى عدد كبير من فنادق رجال الأعمال ومركز جديد للمعارض والمؤتمرات. وسيعمل في "الجزيرة المالية" كل يوم ما يصل إلى 60 ألف متخصص.
وسيتم تشييد برجين فوق جزيرة المال، يتألف الأول من 100 طابق والثاني من 60 طابق بإطلالة رائعة ومناظر ساحرة للمناطق المحيطة والأفق المفتوح للمدينة.
5- "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية" 3 أحياء سكنية، سيحتضن أولها "وسط المدينة" وستكون مزيجاً من الطرز المعمارية القديمة والحديثة. ويطل ثاني هذه الأحياء على محيط كورنيش ويلتفّ بدوره حول مرسى بحريّ يتضمن نادياً لليخوت يتسع لـ 450 يختاً. وسوف يشغل السوق ومتاجر التجزئة 350 ألف متر مربع من المساحات المميزة. ومن المتوقع أن يقطن في هذا الحي نحو 75 ألف نسمة. بينما يتكون الحي السكني الثالث في غالبيته من فلل فخمة مطلة على البحر ومزودة بمراس خاصة بها لليخوت والقوارب، بحيث يتسنى التنقل منها وإليها عبر البحر مباشرةً.

6- " المدينة التعليمية " فستكون مكاناً تجد فيها المواهب السعودية أبواباً جديدة تطرقها والطاقات الإبداعية سبلاً تسلكها، متوجهة بالاقتصاد السعوديّ نحو مجالات غير مسبوقة.
 

the unknown

عضو نشط
التسجيل
3 سبتمبر 2004
المشاركات
1,693
KAC_banner_tcm3-1870.jpg


تتوقع أوساط تجارية أن تكون حصة قطاع البناء والإنشاء في المدينة حوالي 30 مليار ريال ...

ويتوقع أن تستفيد الشركات العاملة في قطاع المقاولات من عقود من الباطن لتنفيذ أجزاء معينة من أعمال الإنشاء ... خاصة مع الإصرار الواضح على إنجاز المدينة في أسرع وقت ...

كما ستستفيد شركات الاسمنت بشكل عام ... حيث أن الطلب سيكون في ازدياد كبير خلال العام القادم بالذات ... وذلك بسبب الطلب الخاص من هذه المدينة ... بالإضافة إلى ما أعلن من ميزانية ضخمة للمملكة وما يتبعها من مشروعات تنموية ضخمة ...

تحياتي
 

the unknown

عضو نشط
التسجيل
3 سبتمبر 2004
المشاركات
1,693
الاقتصادية

تباينت ردود فعل سوقي الأسهم السعودية والإماراتية مع سهم شركتي عسير السعودية وإعمار الإماراتية، بعد الإعلان عن مشاركتيهما في أكبر مشروع سعودي - إماراتي بقيمة 100 مليار ريال، لإقامة مدينة اقتصادية عملاقة في مدينة رابغ السعودية. وسجل سهم شركة عسير ارتفاعا في الجلسة الصباحية بقيمة 102 ريال عن سعر إغلاقه أمس الأول، في حين تراجع سهم "إعمار" في السوق الإماراتية إلى 24 درهما بعد أن صعد في افتتاح الجلسة إلى 25.50 درهم.
واتهم صغار المستثمرين أصحاب المحافظ والصناديق الاستثمارية بطرح كميات كبيرة من السهم للبيع عند أعلى سعر ومن ثم العودة للشراء مجددا بسعر منخفض ومن ثم جني أرباح قياسية. وشهدت قاعة تداولات سوق دبي منذ صباح أمس إقبالا من المستثمرين مندفعين بتوقعات بأن يسجل سهم "إعمار" الحد الأعلى المسموح به على خلفية المشروع العملاق في المملكة وأعطى افتتاح السهم مرتفعا عند سعر 25.45 درهم انطباعا بأن السهم في طريقه إلى الارتفاع بعدما سجل أعلى سعر 25.50 درهم. وبعد مرور ساعة واحدة ظل خلالها السهم يتداول بين 25.20 درهم و25.15 درهم فوجئ المتعاملون بتغيير سريع في شاشات التداول وبتراجع سريع في سعر السهم الذي انخفض بسرعة إلى ما دون 25 درهما وسط ذهول المستثمرين الذين تدافعوا للبيع تخوفا من انخفاض أكبر، خصوصا أن السهم تراجع إلى أدني سعر 24 درهما، وأغلق منخفضا بنسبة 1 في المائة رغم أنه تصدر الأسهم الأكثر نشاطا بتداولات قيمتها 1.1 مليار درهم.
وقال لـ "الاقتصادية" محمد علي الكعبي أحد المستثمرين في سوق دبي، إن تراجع "إعمار" بمستويات كبيرة ليس له ما يبرره، خصوصا في ظل التوقعات بأن يحافظ السهم عند سعر 25 درهما في حال عدم التفاعل إيجابيا مع مشروع "إعمار" في السعودية.
من جانبه قال المحلل المالي زياد الدباس مستشار السوق الداخلية في بنك أبو ظبي الوطني "توقعت أن تكون ردة فعل السوق سلبية تجاه خبر دخول (إعمار) في أكبر مشروع في السعودية، على اعتبار أن الخبر جرى تسريبه قبل إعلانه في السعودية إلى كبار المستثمرين والمضاربين الذين رأوا أن البيع أفضل عندما افتتح السهم مرتفعا مع بداية جلسة التداول، إضافة إلى أن السوق تفتقد القوة التي تجعلها تستجيب إلى خبر المشروع".

====

واليوم الخميس استمر سهم إعمار بالإنخفاض ليفقد حوالي 6 % من قيمته ... ليصل إلى 23.55 درهم ...

تحياتي
 

اول

عضو محترف
التسجيل
14 أبريل 2004
المشاركات
4,342
الإقامة
السعودية- الرياض
لاتحرص

تكلفة المشروع خلال مدة التطوير 100 مليار


على العموم مشروع ضخم جدا ونتمى اكثر من مائة مشروع بهذا الحجم
 
أعلى