التعاونية للتأمين,الواقع و المأمول

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة day_trader, بتاريخ ‏24 ديسمبر 2005.

  1. day_trader

    day_trader عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    67
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جــــ( منتريال )ـــدة
    شركة التعاونية للتأمين



    رأس المــــــــــــــــــال: 500,000,000


    الإحتيــــــاطــــــــــي : 500,000,000


    أربـــــــــــــاح مــــبقاة: 420,000,000


    فائض عمليات التأمين: 2,500,000,000



    صناديق أســـــهم الفائض: 850,000,000

    صناديق أسهم المساهمين: 600,000,000



    إستثمارات في شركات زميلة للفائـــــض: 86,000,000

    إستثمارات في شركات زميلة للمساهمين: 41,000,000



    أرباح إستثمارات غير مـحققة للفائــــض: 450,000,000

    أرباح إستثمارات غير محققة للمساهمين: 180,000,000



    مجموع موجودات الشركة: 4 مليار سعودي

    القيـــمة الســــوقية للشركة: 7 مليار سعودي



    القيمة الدفترية مع إحتساب فائض عمليات التأمين: 400 ريال

    القيمة الدفترية بدون إحتساب فائض عمليات التأمين:195 ريال



    مكرر الأرباح 21 مره في حال لم تبع الشركة أسهم في الربع الرابع



    مكرر الأرباح رغم أنه الأدنى في السوق السعودي إلى أنه لا يعكس ربحية الشركة الحقيقي

    كون الشركة تحتفظ بأرباح وإستثمارات كبيره كما ذُكر سابقاً للمساهمين وتقوم بتنمية هذه الأرباح بالإضافة لأرباح التأمين



    النمو في الأرباح السنوية:

    2002: خسائر 9 مليون

    2003: أرباح 45 مليون

    2004: أرباح 188 مليون

    2005: ثلاث أرباع والأرباح 244 مليون







    بعد الإطلاع على بعض النقاط الهامة للقوائم المالية ومدى قوتها ومتانتها, نذكر الآن أبرز الحوافز و النقاط الإيجابية في الشركة:



    وجود مليارات في حسابات الشركة وإستثمارها في أسواق مالية لا تهدأ فيها الإرتفاعات كالسوق السعودي و الإماراتي

    -----

    من أعلى الشركات تحقيقاً لنسب النمو في أرباحها الربعية و السنوية, فقد حققت نسبة نمو تفوق ال 88% للتسعة أشهر التي خلت

    ----

    أرباح مبقاة تؤهلها لمنح سهم لكل سهم مع بداية السنة الميلادية القادمة,بالإضافة لتوزيع أرباح

    ----

    إحتياطي نظامي يساوي رأس المال المدفوع

    ----

    السنة القادمة ستشهد مزيد من النمو في ربحية الشركة الناتجة عن التأمين بسبب التأمين الإلزامي على الأجانب.وسوف يغطي التأمين الصحي الإلزامي في إطار المراحل الثلاثة جميع الأجانب العاملين في المملكة وأسرهم والتي يقدر عددهم بحوالي 6 مليون فرد. وبذلك من المتوقع أن يصل إجمالي اشتراكات التأمين الصحي بعد تطبيق المراحل الثلاث على جميع العمالة الأجنبية إلى ما يزيد على 8 مليارات ريال باعتبار أن متوسط القسط السنوي المتوقع للعامل يقدر بمبلغ 1400 ريال

    ----

    حصلت التعاونية للتأمين على تقييم متميز (-a ) من ستاندردز آند بورز أكبر هيئة لتقييم المؤسسات المالية في العالم مع تحسن الوضع العام للشركة إلى إيجابي. وقالت الهيئة في تقريرها الصادر منذ أيام أن التعاونية للتأمين تتميز بالإدارة الجيدة على كافة المستويات وتتمتع بوضع تنافسي قوي جداً ولديها استراتيجية عمل واضحة. كما أن الشركة لديها وضع رأسمالي قوي يوفر لها الأمان المالي تجاه التأثيرات السلبية لمتغيرات النشاط ويدعم قدرتها على النمو حتى عام 2007م وما بعده. وترى استاندرد أند بورز أن التعاونية للتأمين ستواصل قيادتها للسوق السعودي خلال السنوات القادمة وأنها ستحتفظ بوضعها الرأسمالي القوي جداً الذي يتمتع بمعدل كفاية ممتاز تدعمه المرونة المالية التي تتسم بها الشركة ولاسيما بعد تداول أسهمها في سوق الأوراق المالية. ووفقاً لهذا التقييم، تأتي التعاونية للتأمين في مقدمة سوق التأمين السعودي وواحدة من أكبر 200 شركة تأمين في العالم.

    ----

    وحيدة في قطاعها مما يجعل إدراج شركات جديدة في هذا القطاع حافز لها لتسجيل أرقام أعلى

    ----

    طرحها لبرنامج مناسك: أعلنت التعاونية للتأمين عن طرح برنامج جديد لتأمين الحج والعمرة أطلقت عليه اسم مناسك. ويوفر البرنامج الحماية التأمينية للحجاج والمعتمرين أثناء تواجدهم بأراضي المملكة العربية السعودية لأداء الحج أو العمرة. صرح بذلك مدير مجموعة التسويق بالتعاونية للتأمين أحمد عبد العزيز الشعلان. وقال الشعلان إن المملكة العربية السعودية تستقبل سنوياً نحو مليوني حاج وخمسة ملايين معتمر يتعرض بعضهم لحودث مختلفة مثل حوادث السير والإصابات والحريق والتي قد يترتب عنها وفاة البعض منهم. كما يعاني كثير من الحجاج والمعتمرين من حالات مرضية عرضية مختلفة أهمها تلك الناتجة عن ضربات الشمس والإرهاق الحراري. ولمساعدة الحجاج والمعتمرين وذويهم على مواجهة تلك المواقف الصعبة، يقدم برنامج مناسك تعويضاً بحد أقصى 50,000 ريال عن الحوادث الشخصية التي يتعرض لها الحاج أو المعتمر أثناء رحلته داخل الأراضي السعودية، وتضمن التعاونية للتأمين مصاريف إعادة جثمان المتوفى إلى موطنه الأصلي بحد أقصى 10,000 ريال. كما تقوم بتغطية المصاريف الطبية الطارئة الناتجة عن تعرض المؤمن له لحالة مرضية طارئة و بحد أقصى 25,000 ريال. وأشار الشعلان إلى إن التعاونية للتأمين ستزود الحجاج والمعتمرين المؤمن عليهم بقائمة المستشفيات والمراكز الطبية المتعمدة خاصة في مدن مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة، بحيث يمكنهم مراجعتها في الحالات المرضية الطارئة للحصول على الرعاية التي يحتاجونها دون سداد قيمة المصاريف الطبية. وسوف يبدأ التأمين من دخول المؤمن لهم للأراضي السعودية ولمدة شهر كامل، ويمكن مد فترة التأمين لشهر آخر مقابل قسط إضافي وحسب رغبة الحاج أو المعتمر. وأوضح الشعلان أن برنامج مناسك لتأمين الحج والعمرة يستهدف الشركات المنظمة لرحلات الحج والعمرة مشيراً إلى أن البرنامج سيدعم قدرة تلك الشركات على الوفاء بالالتزامات والمسؤوليات التي تقررها النظم السعودية بهدف تقديم مستوى لائق من الرعاية للحجاج والمعتمرين بما فيها الرعاية الصحية. وأكد الشعلان أن التعاونية للتأمين تقدم منافع برنامج مناسك مقابل قسط محدود حتى لا يشكل عبئاً على الحاج أو المعتمر. وقد تحددت تكلفة التأمين بمبلغ 100 ريال سعودي للفرد الواحد لمدة شهر، وفي حالة زيادة المدة لشهر آخر يدفع المؤمن له قسطاً إضافياً قدره 100 ريال. وأكد الشعلان على أن الدعم الذي تقدمه التعاونية للتأمين للمستشفيات والمراكز الصحية المعتمدة ودفع تكلفة الرعاية الصحية التي يحصل عليها عملاء مناسك سيساعد مقدمي الخدمة الطبية على تطوير خدماتها وزيادة قدراتها لتقديم خدمة متميز للحجاج والمعتمرين الذين يزيد عددهم كل عام.

    ----

    توقيع عقد طبي مع ارامكو وذلك بعلاج ( 5000 ) من منسوبي وعوائل موظفي الشركة في المنطقة الوسطى ومدة هذة التجربة عام كامل وفي حالة نجاحها فسوق تقوم ارامكو بتعميمها على جميع موظفي المنطقة الوسطى وعوائلهم ..علمأ بأن التعاونية اعطت محاضرة تعريفية بهذا الخصوص لمسئولي ارامكو بالقطاع الطبي في الاسبوع الماضي.

    ----

    السهم لم يتفاعل بتاتاً مع الطفرة الأخيرة لجميع اسهم السوق ويتعرض الى ضغط كبير من مضارب السهم .

    ----



    ولكم مني أجمل التحايا و الأمنيات بالرزق الوفير

    مغليكم

    أبوموفق​
     
  2. day_trader

    day_trader عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    67
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جــــ( منتريال )ـــدة
    شرعية السهم

    حتى يكتمل التقرير وجب الحديث عن شرعية السهم,

    من ناحية شرعية السهم فأصل نشاطه مباح فهناك نوعان للتأمين:
    1.تأمين تجاري (محرم)
    2.تأمين تعاوني(مباح) ويطلق عليه التأمين الإسلامي

    سهمنا التعاونية للتأمين من الأسهم المباحة في أصل نشاطها...لكن بخصوص إستثماراتها فالشركة وعدت المساهمين بمناقشة هذه الأمور في الإجتماع القادم و الشركة الآن تسعى لعمل رقابة شرعيه لمنتجاتها...يعني قد تُفاجأ الجميع بنقاوة سهمها من المعاملات التي يُخالطها ربا. والمضاربة في السهم حلال إن كان هناك بعض الشوائب الربوية كون المضاربة المحرمة في الشركات التي أصل نشاطها محرم.

    و هذا الربط الذي يوضح شرعية التأمين التعاوني و التأمين التجاري:

    http://www.ncci.com.sa/ar/Islamic insurance.pdf

    أعزائي إعلان التعاونية للتأمين عن شرعية معاملاتها...قد يُفجرها سعرياً

    السهم قد يستمر في سباته العميق إلى حين إجتماعهم القادم...الذي قد يُحدث مفاجآت كبيرة...السهم إلى الآن يعتبر فوات للطفرة وكل من يدخل في السهم يكتشف أنه لا يختلف كثيراً عن الكهرباء...فالسهم لا يتفاعل إطلاقاً مع المؤشر لا في حالة الإرتفاع و لا حتى في النزول...سهم خامل بكل ما تعنية الكلمة من معنى...فإن لم تكن صبور..فأنصحك بالإبتعاد عنه...عني فقد قررت الإستثمار فيه لمدة لا تقل عن الأربع أشهر
     
  3. day_trader

    day_trader عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    67
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جــــ( منتريال )ـــدة
    أبرمت شركة العلم لأمن المعلومات المملوكة للدولة اتفاقية تعاون مع الشركة التعاونية للتأمين تقوم بموجبها شركة العلم بربط التعاونية للتأمين بقاعدة بيانات إدارات المرور وذلك لتقديم خدمات تتعلق بعملاء تأمين الرخصة والسيارات. وقد وصف هشام الشريف مدير تأمين السيارات بالتعاونية للتأمين هذا التعاقد بأنه نقلة نوعية مهمة في ممارسات تأمين السيارات والرخصة، وقال أن التعاقد مع شركة العلم لأمن المعلومات لتنفيذ هذا الربط سيتيح الفرصة للتعاونية لتقديم خدمات أفضل وتعرف أدق على الأخطار فيما يخص عملائها من السائقين الذين يتقدمون للحصول على تأمين السيارات أو الرخصة مما يسهل عملية تحديد مستوى الأسعار المناسبة. من جهته قال المهندس الأمين شوقي جعبور مدير المشروع في شركة العلم لأمن المعلومات أننا نتطلع لتفعيل التعاون مع التعاونية للتأمين من خلال هذا التعاقد الذي زادت الحاجة إليه بعد تطبيق نظام تأمين الرخصة الإلزامي منذ عام 2002م. وأضاف الأمين إن هذا النظام أدى إلى توسيع دائرة تطبيق التأمين لتشمل مئات الآلاف من السائقين مما فرض تحدياً كبيراً على شركات التأمين وإدارات المرور لخدمة عملاء تأمين الرخصة بالشكل الذي يحقق أهداف هذا التأمين. وأوضح الأمين أن الربط الإلكتروني بين التعاونية للتأمين وشركة العلم لأمن المعلومات سوف يحل الكثير من الإشكاليات التي أسفرت عنها عملية تطبيق تأمين الرخصة على نطاق واسع خلال السنوات الثلاث الماضية حيث يوفر نظاماً إلكترونياً لنقل المعلومات بسرعة وفعالية مع ضمان سرية تلك المعلومات ودقتها واستخدامها في الأغراض المتفق عليها في العقد
     
  4. day_trader

    day_trader عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    67
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جــــ( منتريال )ـــدة
    أولاً وصلني بأن إعلان الأرباح سيكون يوم 24-1-2006 بإذن الله

    والأرباح ستكون بحدود ال 300 مليون...الشركة تعمدت بعدم بيع أسهم وجب بيعها في الربع الفائت بسبب توقعات الخبراء أن الأسهم ستحقق المزيد من الإرتفاعات للربع القادم...عالعموم الأرباح السنوية غير مسبوقة ونسبة النمو أكثر من ممتازة...وجعل الإحتياطي موازي لرأس المال خطوه في غاية الأهمية ولها دلالات كبيرة.

    عملت مقارنة بسيطة بين شركة سابك وشركات البتروكويميكالز و الطاقة في بورصة نيورك

    وبين التعاونية للتأمين و شركات التأمين الأمريكية

    سابك مكرر أرباحها 38 "قيمتها السوقية 179 مليار دولار"
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------
    إكسون موبيل مكرر أرباحها 11.50 "قيمتها السوقية 379 مليار دولار"
    شفرون مكرر أرباحها 9.5 "قيمتها السوقية 135 مليار دولار"
    بي بي مكرر أرباحها 12 "قيمتها السوقية 243 مليار دولار"

    نشاهد أن سابك مكرر أرباحها يعادل 3 أضعاف معدل شركات الطاقة في أمريكا "لا أقلل من شأن سابك أو أشير بأنها متضخمة...فسابك بالتأكيد ينتظرها مستقبل باهر بسبب إرتفاع أسعار منتاجاتها وخصوصاً منتجات سافكو وشركات الأسمدة من الأمونيا و اليوريا و مشاريعها المستقبلية كينساب"

    الآن التعاونية للتأمين و شركات التأمين الأمريكية:

    التعاونية للتأمين مكرر أرباحها 22 " قيمتها السوقية 208 مليون دولار"
    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    شركة وارن بفيت للتأمين Berkshire Hathaway Inc مكرر أرباحها 20.5 "قيمتها السوقية 137 مليار دولار"
    شركة Allstate Corp للتأمين مكرر أرباحها 20 "قيمتها السوقية 35 مليار دولار"
    شركة St. Paul Travelers Companies مكرر أرباحها 19 "قيمتها السوقية 32 مليار دولار"
    شركة American International Group Inc مكرر أرباحها 16 مره"قيمتها السوقية 181 مليار دولار"
    شركة Gainsco Inc مكرر أرباحها 70 مره "قيمتها السوقيه 170 مليون دولار"


    سأترك الأرقام تُعبر عن نفسها...
     
  5. day_trader

    day_trader عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    67
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جــــ( منتريال )ـــدة
    إضافة

    يُشكل قطاع التأمين في أمريكا 13% من الناتج المحلي

    فما هو حال التعاونية إن أصبحت تُشكل فقط 1% من الناتج المحلي....

    التعاونية رغم ما تم تحقيقه خلال العام المنصرم,إلى أنها لم تبدأ فعلياً بأخذ مكانتها الحقيقية في بلادنا,الشركة ينتظرها مستقبل باهر وواعد بإذن الله,الشركات القادمة لن تكون إلا داعم للتعاونية,ومن يعتقد بأنها ستؤثر عليها بالسلب فقد أخطأ...فلن تستطيع أي شركة مجاراة التعاونية للتأمين,لما تتميز به من متانة و قوة في مراكزها الماليه والدعم اللا محدود من حكومتنا ووجودها و إحتكارها للتأمين منذ فترة وبناء إسم أصبح علم في بلادنا وإعتمادها على نظام التأمين الإسلامي التعاوني التكافلي.فالشركات القادمة لن تؤثر على التعاونية إلا بالإيجاب عن طريق زيادة الوعي والحاجة للتأمين كما هو الحاصل في جميع دول العالم.وستفيد هذه الشركات ملاك التعاونية عند إدراجهم في سوق الأسهم بأن تكون حافز لمزيد من الإرتفاعات بإذن الله
     
  6. day_trader

    day_trader عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    67
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جــــ( منتريال )ـــدة
    وافق مجلس إدارة التعاونية للتأمين على توزيع مبلغ 300 مليون ريال سعودي على المساهمين بواقع 30 ريال للسهم الواحد وبما يعادل 60% من رأس المال، وسوف تكون أحقية الارباح للسادة المساهمين المقيدين بسجلات الشركة كما في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العمومية المقرر يوم السبت 4/2/1427هـ الموافق 4/3/2006م. وأقر المجلس إعادة مبلغ 31.6 مليون ريال من الفائض المتحقق من عمليات التأمين إلى حملة الوثائق حسب ما تنص عليه اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني. وقد أقر مجلس الإدارة في اجتماعه الذي عقد صباح اليوم الأربعاء الموافق الأول من فبراير 2006م، الحسابات الختامية للعام المالي 2005م وتقرير المحاسب القانوني، واعتمد جدول أعمال اجتماع الجمعية العمومية. هذا، وقد أشار تقرير مجلس الإدارة حول نتائج الشركة لعام 2005م، إلى ارتفاع إجمالي الاشتراكات المكتتبة إلى 1,504 مليون ريال، وتحقيق استثمارات عمليات التأمين إيرادات قدرها 224 مليون ريال، كما حققت عمليات المساهمين دخلاً صافياً قدره 311.9 مليون ريال.
     
  7. day_trader

    day_trader عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    67
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جــــ( منتريال )ـــدة
    تعلن التعاونية للتأمين عن تعاقدها مع أحد المكاتب الإستشارية الشرعية لمراجعة أدوات الاستثمار والمنتجات التي تطرحها الشركة لعملائها وبرامج إعادة التأمين وإبداء ملاحظاتهم لإدارة الشركة بخصوص أي تعديلات مقترحة إذا دعت الحاجة الى ذلك. الجدير بالذكر أن الشركة التعاونية للتأمين قد تأسست بموجب مرسوم ملكي رقم م/5 وتاريخ 22/12/1404 هـ وبناء على فتوى بجواز التأمين التعاوني الذي تعمل الشركة اليوم بموجبه، كما وأن نظام مراقبة التأمين التعاوني الصادر بمرسوم ملكي رقم م/32 وتاريخ 2/6/1424هـ والذي تشرف على تطبيقه مؤسسة النقد العربي السعودي قد ألزم شركات التأمين المسجلة بالعمل وفق أسلوب التأمين التعاوني على غرار الأحكام الواردة في النظام الأساسي للشركة التعاونية للتأمين. وتود الشركة أن تؤكد لعملائها وللجمهور الكريم حرصها الدائم على الإلتزام بما ينص عليه نظامها الأساسي بما في ذلك التوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، كما تخضع كافة أنشطة الشركة لمراجعة دورية وفقا لذلك.
     
  8. day_trader

    day_trader عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    67
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جــــ( منتريال )ـــدة
    تستعرض شركات تأمين عاملة في السعودية مع وزارات وهيئات حكومية وأهلية من داخل المملكة وخارجها مع خبراء تأمين عمليات الاندماج والمشروعات المشتركة التي شهدها قطاع التأمين السعودي أخيرا من خلال التركيز على كيفية نجاحها في ظل سوق تنافسية متنامية من خلال مؤتمر عن التأمين ينطلق الأحد المقبل ويستمر لثلاثة أيام.
    وأكد هاني الصائغ مدير اتصالات التسويق في شركة التعاونية للتأمين أن المؤتمر سيناقش تطورات تطبيق نظام التأمين التعاوني الجديد وفهم أهم التغيرات التشريعية لصناعة التأمين في المملكة، وتأثير تفعيل تشريعات التأمين الجديدة على زيادة حجم السوق ورفع مستوى الوعي التأميني.
    وينطلق المؤتمر الذي تنظمه وكالة Iir الشرق الأوسط وترعاه شركة التعاونية للتأمين، تحت اسم مؤتمر التأمين السعودي الأول, خلال الفترة من 19 إلى 22 من الشهر الجاري في فندق هيلتون جدة.
    ويشارك في المؤتمر عدد من الجهات المحلية والخارجية أهمها، إضافة إلى "التعاونية للتأمين"، مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية، الهيئة العامة للاستثمار السعودية، مؤسسة النقد العربي السعودي، وزارة التجارة والصناعة السعودية، مجلس الضمان الصحي السعودي، شركة ميونيخ ري الألمانية، وزارة الصحة السعودية، الشركة السعودية للكهرباء، مؤسسة النقد البحريني، المعهد الدولي للاقتصاد الإسلامي الماليزي، "بوز ألين هاميلتون"، إضافة إلى معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية.
    وأوضح الصائغ أن المؤتمر الذي يعد الأول في المملكة بعد صدور النظام، سيناقش عدداً من المحاور الأساسية المتعلقة بوضع سوق التأمين السعودية ومستقبلها, إضافة إلى بحوث وأوراق عمل تتناول تطورات السوق وانطلاقة صناعة التأمين السعودية في المرحلة المقبلة وتأثير ارتفاع مستوى الوعي التأميني على وضع التأمين ككل.
    وأوضح الصائغ أن أوراق العمل التي يناقشها المؤتمر تتعرض أيضاً لتحديد الخطوات الأساسية التي يجب البدء بها لتكوين سوق تأمين سعودية قوية ومتطورة، إضافة إلى مناقشة وسائل إدارة الخطر عن طريق آليات إعادة التأمين والتأمين المشترك, مع تقديم رؤية لسوق التأمين السعودية من وجهة نظر معيدي تأمين عالميين.
    وأشار إلى أن أفضل وأحدث وسائل وقنوات بيع التأمين في المملكة ستكون محورا أساسيا في المؤتمر مع التركيز على نظام بيع التأمين عبر البنوك باعتباره أحدث وأنشط وسائل البيع في الوقت الحالي.
    ويتخلل المؤتمر عقد ورشتي عمل خلال اليومين الأخيرين تتناول الأولى الفرص المتاحة في تأمين التكافل وكيفية فهم وعي السوق والحياة الإسلامية، وتلبية توقعات العملاء، وفهم النموذج السعودي، والمجالات الاستراتيجية لتطور المنتج عن طريق منتجات التكافل. وتتناول ورشة العمل الثانية تطوير الخبرة الدولية في التأمين وتحديد المهارات التنافسية، واستراتيجيات التطوير السريع للموارد البشرية، وتحديث الاكتتاب، وتطوير المهارات والقدرات لرعاية العملاء وفقاً للمعايير الدولية