فقه البورصة السياسي!!

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة careful_invest, بتاريخ ‏27 ديسمبر 2005.

  1. careful_invest

    careful_invest عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 يوليو 2004
    المشاركات:
    853
    عدد الإعجابات:
    286
    تحليل بورصوي طرأ على بالي في ظل تراجع المؤشر..!!!

    بدون شك ان البورصة أفضل وسيلة لالهاء المجتمع الكويتي عن أمور السياسة..ففي فقه العمل البورصوي..الكل منشغل في كيفية الربح..الكل يريد ان يتابع آخر الأخبار الاقتصادية حول الشركات وعقودها وأرباحها..

    عندما تعمل البورصة بقمة عنفوانها..يصبح الحديث في المنتديات والدواوين فقط عن الأسهم..

    أقول هالكلام في ظل الانتعاش الاقتصادي الحالي..وارتفاع أسعار النفط..ستبقى البورصة الملاذ الأساسي للحكومة وأهم وسيلة لالهاء الشعب الكويتي عن أمور السياسة..وما دام الشعب شبعان ماديا..وأموالنا في صناديق استثمارية وشركات ناجحة..فالكل سعيد وراضي..
    فالاستقرار السياسي هو المدخل الأساسي للانتعاش الاقتصادي وهذا بالتأكيد يؤدي الى اسعاد الشعب الكويتي..ومتطلبات الاستقرار السياسي هو الابتعاد عن الدروشة والبلبلة السياسية!!

    الظروف الحالية هي أفضل فرصة للحكومة لكي تاخذ راحتها وتفعل ما تريد دون اعتراض أو احتجاج شعبي قد (يقعد لها قعدة) لو تفرغ لها سياسيا..

    اقول هذا الكلام وانا متابع جيد للعديد من الأنشطة السياسية..فالملاحظ هو تراجع الحضور الجماهيري للعديد من الندوات السياسية مثل الدوائر الانتخابية..أو حقوق المرأة السياسية..أو قانون المطبوعات..بينما يزيد الاهتمام الشعبي حول أمور تتعلق بدورات تعلم التحليل الفني للأسهم..أو الندوات التي تتعلق باسقاط القروض وهي ندوات تنسجم مع التوجه الشعبي نحو الأمور المعيشية والاقتصادية..
    الزبدة..من مصلحة الحكومة ان يستمر انتعاش البورصة والكل لابد أن يربح بشكل أو آخر..وبناء على هتالحليل البسيط..ابشروا بخير (ان شاء الله خبير كبير لو ان متشكك بحجمه) لعام 2006..وأرجو أن يكون التركيز على الشركات التشغيلية والابتعاد عن شركات الفقاعة التي تضخمت أسعارها بدون مبرر..
    اما من يقول لا بد ان تتراجع حتى تتحول رؤوس الاموال لسوق العقار الذي يعاني من انخفاض في الطلب..فهذا سوف يرضي فئة محدودة من الشعب الكويتي ولكن سوف يخلق حالة من التوتر والغضب الشعبي بين أغلبية المواطنين..وهذا ليس في مصلحة الاستقرار السياسي!!!!!
     
  2. بوحسن

    بوحسن عضو مميز

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2004
    المشاركات:
    3,021
    عدد الإعجابات:
    0
    والله وانا متابع تقريبا مقالاتك كلها اسلوبها حلو ما شاللهعليك وتذكرني بواجد اعرفه زين

    تنفع حق الجرايد حيل


    البورصه انا متوقع لها يومين حمر لا تشغل نفسك وايد

    الاسبوع الياي من شهر 1 غير
     
  3. المهذب جداً

    المهذب جداً عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 مارس 2004
    المشاركات:
    3,017
    عدد الإعجابات:
    48
    مكان الإقامة:
    مانشستر يونايتد
    .


    راح يحاولون الإبقاء على معامل الربحية على السعر منخفض ؛ صدقني!


    .
     
  4. careful_invest

    careful_invest عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 يوليو 2004
    المشاركات:
    853
    عدد الإعجابات:
    286
    عساك سالم وما عليك زود أخوي الصبر مفتاح..ولا تحرمنا من مشاركاتك ومداخلاتك القيمة..
     
  5. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    ياخوي كلامك طيب .. ومنطقي

    لكني اخالفك حول دور الحكومة في صعود السوق ( كم تلمح) .. ولا شك ان الحكومة ستكون سعيدة بالصعود عشان الناس تلتهي بالربح:)


    بس ياخوي الناس لها حق ايضا .. ماذا استفادوا من السياسة طيلة السنوات السابقة؟؟

    بعض اعضاء البرلمان انفجروا من الاموال والمصالح .. والناس المساكين كانوا يلحقون بهتافاتهم وتباكيهم على الوطن ...


    يا عم ... خلي الناس تنتعش وتستفيد ...
    ويا رب ديمها نعمة على الكويت واهلها ... وكل من يحب الكويت ...


    تحياتي



    رحالي
     
  6. بوشهري

    بوشهري عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    284
    عدد الإعجابات:
    0

    اذا تسمح توضح لي هذي العباره

    تقبل احترامي
     
  7. ابوسالم

    ابوسالم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 ابريل 2004
    المشاركات:
    155
    عدد الإعجابات:
    0
    الاخ الفاضل careful_invest
    مما لاشك فيه ان المراقب لاداء اعضاء مجلس الامة قد اصيب باحباط شديد لما يراه من تردي الاداء و همينة الحكومة على اعضاؤه وعدم طرح امور جدية من شأنها النهوض بالبلد و تحريكه من حالة الجمود التي يعيشها , واصبح هناك استياء عام من ما يحدث من مسرحيات هزلية تحت قبة البرلمان .
    لقد بتنا نشك في كل مشروع يطرح او قانون و بأن من يقف ورائه له منافع شخصية و ان هناك كيكة سوف تقتسم والامثلة على ذلك كثيرة .
    مشروع لاليء الخيران , مشروع قسائم ابو فطيرة الصناعية , مشروع حقول الشمال , حقوق المرأة المرأة السياسية , توزيع الدوائر , وغيرها من الامور الكثيرة والخافي اعظم .
    نعم ان من مصلحة الحكومة الهاء الشعب , وافضل طريقة لالهاء الشعب هي اشغاله بالامور المادية وتحويل تفكيره لينصب في التجارة والربح والصفقات ولكن ماذا سيحدث اذا حدثت هناك انتكاسة و خسر الجميع وتحولت الاحلام الوردية الى مأسي و أثقلت كواهل ارباب الاسر بالديون ؟
    انها لعبة خطرة ونتائجها اكثر خطورة.
    تقبل تحياتي
     
  8. careful_invest

    careful_invest عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 يوليو 2004
    المشاركات:
    853
    عدد الإعجابات:
    286
    رحالي: لكني اخالفك حول دور الحكومة في صعود السوق ( كم تلمح)

    لا أحد ينكر قدرة الحكومة على حسم الأمور في الكثير من قضايا الشأن العام.. اذا اشتهت ذلك..ومثال على ذلك: حقوق المرأة السياسية، تأجيل النظر في مشروع الدوائر الانتخابية..وغيرها..

    وبطبيعة الحال ان الحكومة تستطيع التدخل في توجيه مؤشر البورصة من خلال محافظها وصناديقها خصوصا في الظروف الاقتصادية الحالية حيث الفائض في الميزانية يتعدى 6 مليارات دينار كويتي يمكن اعادة استثمار جزء من هذا المبلغ في البورصة الكويتية..

    وقد رأينا كيف استطاعت الحكومة بامكانياتها المادية الضخمة ان تشتري مديونات المواطنين بعد تحرير الكويت والتي تجاوزت 3 مليارات دينار في ظل اسعار النفط المنخفضة حينذاك..فما بالك الوضع الآن..!!!!!!
    الحقيقة انا لا أشجع التدخل الحكومي الغير مبرر..لكن على يقين بان الحكومة لن تسمح بانهيار مؤشر البورصة من خلال استخدام ثقلها السياسي والمالي..


    بوشهري: اذا تسمح توضح لي هذي العباره

    ببساطة.. وحتى لا تخرج هذه العبارة عن سياقها..ما أريد ان اؤكده ان أي تساهل حكومي نحو تراجع مؤشر البورصة وذلك بشفط السيولة في سبيل مصلحة فئة محدودة من الشعب الكويتي سوف يخلق حالة من الهلع والخوف والنفور بين صغار المستثمرين والذين يشكلون النسبة الكبيرة من متداولين البورصة مما يحقق خسائر مادية فادحة تتحول الى نقمة شعبية عارمة..وهذا بالتأكيد ليس في مصلحة الاستقرار السياسي..
     
  9. محام

    محام عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 أغسطس 2005
    المشاركات:
    81
    عدد الإعجابات:
    0
    لاتنسون مشروع الوسيله اللي في العارضيه

    بدأنا نفقد الثقه في نواب الأمه عدا قله قليله نظيفة اليد

    بدأنا نشك بشأن رغبة الحكومه في الأصلاح السياسي والأقتصادي

    عموما أخوي مقالتك راقيه ويجب أن لاننشغل بالشأن الخاص عن العام

    ويجب أن نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر
     
  10. browser

    browser عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    161
    عدد الإعجابات:
    0


    كلامك فيه شيء من المنطق و لكنه مو كله واقع ,
    الحكومة مسؤولة مسؤولية كاملة عن الاقتصاد بالبلد من الناحية التنظيمية و التشريعية , لذلك يجب انها تسخر كل امكاناتها لهذا الغرض , و لكن الأعلام له دور كبير في اضافة صبغة معينة على نوعية الاعمال اللي تقوم عليها الحكومة , اعني بكلامي التالي , ان الشركات و لله الحمد اداءها ممتاز من ناحية الربحية و العقود , خاصة شركات الاستثمار اللي تنامت اصولها بشكل رهيب خلال السنتين الماضيتين و هذا اكيد يرجع لرغبة الناس و توجههم الكبير للاستثمار في مختلف المشاريع عن طريق هذه الشركات, لكن انشوف تصريحات الحكومة بالاعلام غير عن واقع اعمالها الحقيقي , انشوف بالاعلام انها مع الانفتاح الاقتصادي و الاصلاح وتسهيل الامور كافة بالنسبة للجوانب الاقتصادية , و لكن على ارض الواقع , المركزي قاعد يرفع الفائدة بشكل متزايد و متسارع و البنوك بالمقابل ما ترفع العوائد على الودائع و الفجوة اللي بين الوديعة و القرض بالفائدة تعتبر الاكبر في الكويت بين دول المنطقة .
    اما بالنسبة لانشاء الشركات و ادراجها فالامور من صعب الى أصعب بسبب القرارت الحكومية اللي يصدرها سواء كان الوزير او اي جهة اخرى فهي بالاخير تمثل و لو بشكل غير مباشر تمثل توجهات الحكومة ,
    موضوع الفائدة موضوع هام هام هام جدا قد يمس صغار المستثمرين بصورة بسيطة ( واحد ماخذ قرض وو يزيد عله شويه ) لكن بالنسبة للشركات او رؤوس الاموال الكبير فهو شيء حساس جدا ! خاصة في ضوء تنامي الاقراض و توجيه الاموال المقترضة لانشاء مشاريع سواء كانت استثمارية او في اي مجال ,بالتالي هامش الربح يقل و التكلفة تزيد و السيولة بالتالي ستقل , هذا ينعكس بصورة غير مباشرة على المستهلك أو المستثمر الصغير اللي بيدخل في اي مشروع او اكتتاب او استثمار لان تكلفته راح تزيد و ربحه خلال المدة القادمة اقل بشكل كبير ,
    و اتوقع شخصيا ان قرارات الفائدة اذا تمت بالازدياد خلال الاشهر المقبلة , راح تضع حد فاصل لانتعاش السوق بشكل خاص ,
    و بالتالي اذا اخذنا العوامل السابقة بالاعتبار نرى ان الحكومة أعلاميا مع انتعاش السوق و الاقتصاد و لكنها واقعيا و عمليا ضد هذا التوجه لاعتقادها ( برأي الشخصي )او لتخوفها من سياسة الاقتراض او بالكويتي الفصيح ( ماتبي كل كويتي يصير مديون للبنوك بسبب السوق ) خاصة ان السوق و لو استمر لمدة اربع سنين يعتبر طفرة مؤقتة مو بالضرورة بعدها انهيار لكن الارتفاع ليس مستمر .
    اما عن الهاء الناس فاني معكو كل قيادات الشعوب تتمنى ان تلقى الاداة اللي تلهي فيها الشعب عن السياسة , لكن هناك وساءل اخرى للالهاء غير الاقتصاد او السوق , و لتنسى اخوى ان اقتصاد الدولة هو احدى الركائز الاساسية لاي مجتمع او دولة فبالتالي يعتبر الاقتصاد جانب مهم للدولة ان لا تخوض فيه الشعوب بشكل مباشر و كبير .

    هذا رأيي مع العلم باني شخص متحفظ او متشائم احيانا

    و الله اعلم
     
  11. careful_invest

    careful_invest عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 يوليو 2004
    المشاركات:
    853
    عدد الإعجابات:
    286
    اتفق مع كلامك أخوي browser بانه يوجد تناقض واضح بين الطرح الحكومي حول الاصلاح الاقتصادي وتطبيقات واقعنا الاقتصادي السئ مثل ما ذكرت..
    أما فيما يتعلق بان الأقتصاد أحد آليات الهاء الشعوب..فهذا صحيح..لكن في مجتمع ريعي استهلاكي يعتمد على الحكومة من الألف الى الياء..فهو من أهم آليات الالهاء..