شركة رساميل للهيكلة المالية

boalons

عضو محترف
التسجيل
17 سبتمبر 2003
المشاركات
4,057
الإقامة
KUWAIT

boalons

عضو محترف
التسجيل
17 سبتمبر 2003
المشاركات
4,057
الإقامة
KUWAIT
للرفع

نبي نعرف سعره
 

ALHAIRAT

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2007
المشاركات
297
غير مسموح نقل ملكية السهم ويمكنكم
الرجوع الي الموضوع المثبت والذي يختص بموضوع
نقل الملكية لكثير من الشركات
 

boalons

عضو محترف
التسجيل
17 سبتمبر 2003
المشاركات
4,057
الإقامة
KUWAIT
غير مسموح نقل ملكية السهم ويمكنكم
الرجوع الي الموضوع المثبت والذي يختص بموضوع
نقل الملكية لكثير من الشركات

الله يعطيك العافيه

وياريت تفيدنا اكثر يا اخوي عن سبب عدم السماح بنقل الملكيه ؟
 

انور النقوشي

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2006
المشاركات
827
الإقامة
يوم بسوق واجف و يوم بسوق المقاصيص
قال لـ الوطن إن الشركة لا تستطيع تغطية حجم الأصول المدينة في السوق المحلي البالغ 1.4 مليار دينار

عصام الطواري: »رساميل« تعتزم التوسع في خدمات التوريق خليجيا وتخطط لإدراج أسهمها
كتب طارق عرابي:
»التوريق« هي عملية تحويل الأصول الى سيولة.. وعمليات التوريق تعتبر عمليات قديمة حيث إنها بدأت في أمريكا منذ السبعينات، إلا أن سوقها تطور بشكل كبير، حتى أن سوق التمويل العقاري في الدول المتقدمة قائم على موضوع التوريق هذا.
وفي عام 2005 انطلقت في الكويت أول شركة »توريق« اسلامية على مستوى منطقة الخليج العربي كلها، أسستها مجموعة من الشركات الاستثمارية المحلية والخليجية، أطلق عليها فيما بعد اسم شركة »رساميل للهيكلة المالية«، برأسمال وقدره 30 مليون دينار.. تخصصت بشكل أساسي في عمليات التوريق وفقاً لاحكام الشريعة الاسلامية.
وخلال السنة الأولى من عملها أنهت الشركة عمليتي توريق كبيرتين لصالح عملاء محليين، فيما أنها تعمل حالياً على تنفيذ أربع عمليات جديدة داخل وخارج الكويت، كما وتفكر بترتيب عمليات توريق لبعض البنوك في المنطقة وبعض المؤسسات المالية في الكويت.
هذا ما أكده نائب رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي لشركة رساميل للهيكلة المالية عصام الطواري خلال لقائه مع »الوطن«، وهو اللقاء الذي تناول عدداً من القضايا الاقتصادية الى جانب التعريف بسوق التوريق سواء على الصعيد المحلي أو الخارجي:
بداية قال الطواري: »حرصنا من خلال عملنا على التميز من خلال تقديم منتج متخصص، ولقد قرر المساهمون عند تأسيس الشركة إن تكون الشركة متخصصة في عمليات التوريق، حيث ان أي شخص سيفكر مستقبلاً في عمليات التوريق، فان أول ما سيتبادر الى ذهنه هو اللجوء الى شركة رساميل التي تعتبر شركة متخصصة في تقديم هذا النوع من الخدمات«.
ففي الكويت اليوم حوالي 60 شركة استثمار مسجلة لدى البنك المركزي، منها نحو 26 شركة استثمار اسلامية، أي أن %40 من شركات الاستثمار المسجلة بالسوق هي شركات استثمار اسلامية، وبالتالي فانه وفي ظل وجود هذا الكم من الشركات فان التخصص هو الذي يمكن أن يساعد الشركات على تقديم الخدمات المتميزة.
فالسوق يحتاج الى التخصص، ولذلك نجد اليوم الشركات المتخصصة بالتجارة في حين أن بعض الشركات تتخصص في التمويل الاستهلاكي والأخرى في تقديم الخدمات الاستشارية والبعض في عمليات ادارة الأصول.. مع أن تراخيص هذه الشركات كلها واحدة.
ونحن رأينا أن هناك فراغا في السوق في عمليات ترتيب التمويل وعمليات التوريق فتخصصنا في هذا الجانب لنستطيع تقديم خدمة مهنية متميزة في السوق. وهناك تعطش لمثل هذه الخدمات اليوم.
وقد حملت الشركة منذ انطلاقتها شعار "الأولى في تقديم الفرص البديلة" وهذا الشعار حقيقي فما الذي يمنع من شراء سند اسلامي يعطي عائداً مادياً أفضل من الوديعة وفي نفس الوقت أكثر أمناً من التداول بالأسهم، كما أنه قابل للتداول، ذلك أن أدوات التوريق هي أدوات قابلة للتداول وتعطي عوائد ثابتة وآمنة.
وليس تجاوزا التأكيد ان عمليات التوريق لو ارتفع حجمها في السوق بشكل كبير فانها ستعمل على حل واحدة من أكبر التحديات التي تواجه الصيرفة الاسلامية وهي ادارة السيولة، فاليوم عندما تكون هناك سيولة لدى البنوك والمؤسسات الاسلامية تقوم بالدخول في عمليات التوريق من خلال شراء السلع والمعادن، بينما لو كان هناك مجال آخر لهذه المؤسسات لأن تستثمر سيولتها بمثل هذه الأدوات المقبولة شرعاً لكانت بديلاً لعمليات التوريق الأخرى التي عليها ما عليها من ملاحظات.

ما هو التوريق؟

وحول عملية التوريق قال الطواري انها عبارة عن تحويل الأصول الى سيولة، بمعنى أنه لو كان هناك شركة لديها تدفق مالي معين ناتج من عمليات تمويلية أو عمليات ايجارية وهذا التدفق مستمر بموجب عقود على مدى ثلاث أو أربع سنوات، فعندها نقوم نحن كشركة بشراء (العقد) والتدفقات النقدية من هذه الشركة، وذلك مقابل عقد جديد يتم ترتيبه بين »رساميل« والشركة صاحبة العقد..حيث تتم عمليات التوريق التي تقوم بها الشركة وفق أطر مقبولة من الناحية القانونية والشرعية في ذات الوقت.«.

مصدر تمويل

واضاف الطواري »ان عمليات التوريق توفر مصدراً جديداً للتمويل خلافاً لمصادر التمويل التقليدية، فلو كانت هناك شركة لديها عقد مع جهة مقبولة من الناحية الائتمانية، فان هذه الشركة يمكنها أن تبيع هذا العقد لتحصل على السيولة التي يمكن أن تستثمرها في مشاريع أخرى جديدة".
فعلى سبيل المثال لو أن أحد ملاك العمارات يمتلك مجموعة من العمارات التي تدر عليه عائداً يقدر بـ 8 أو %9 واحتاج لسيولة لشراء أرض جديدة، فبامكانه أن يبيع تدفقات ايجارات هذه العمارات من خلال عملية توريق ليحصل على المال اللازم لشراء الأرض. ومن ناحية أخرى، عن طريق التوريق، من الممكن أن تكون الدرجة الائتمانية للورقة التي يتم تداولها أعلى من درجة التصنيف للشركة نفسها، وذلك من خلال ما يطلق عليه اليوم باسم »التمويل المركب« أو »الهندسة المالية«، وهي الهندسة التي تقوم على الفصل ما بين المخاطر والأصول وتتعامل مع كل واحد منها على حدة، وهو أمر يختلف عن التمويل التقليدي الذي ينظر الى الميزانيات والى درجة الملاءة المالية والائتمانية قبل أن يتم التمويل على أساسها.

بدون منافس

واشار الطواري الى ان الكويت لا يوجد بها أي شركة متخصصة في التوريق، فنحن مازلنا حتى الآن الشركة الوحيدة المرخصة من قبل البنك المركزي في عمليات التوريق، لكن البنك المركزي لديه في الفترة الحالية مسودة ارشادات وضوابط لعمل شركات التوريق بالكويت، وبالتالي فانه متى ما تم الاتفاق على هذه المسودة وتم اقرارها فسيفتح المجال أمام الشركات الأخرى.
وكذلك الحال يمكن القول انه حتى في منطقة الخليج لا يوجد حتى الآن أي شركة متخصصة في التوريق، لكن هناك مؤسسات تعتبر خدمة التوريق أحد أنشطتها، وهي بنمو وتطور.
ونحن بشكل عام نتوقع أن يتطور هذا العمل بشكل كبير، فحجم الأصول المدينة في السوق المحلي يصل الى 1.4 مليار دينار، أي ما يعادل 4.5 مليارات دولار، وبالتالي فان شركة مثل رساميل رأسمالها 100 مليون دولار، تعتبر غير قادرة على تغطية هذا السوق الكبير والواعد.
ونحن كشركة مركزنا الكويت، لكن تطلعنا اقليمي في منطقة الخليج بشكل أساسي، لذلك فاننا نبحث في فرص تقديم هذه الخدمة مع عملائنا في الخليج كله وليس في الكويت فحسب، وعندنا بالفعل حديث وحوار مع أطراف في المنطقة.

الانطلاق للخارج

وحول آلية عمل الشركة قال الطواري ان رساميل تركز في المنطقة لكن هذا لا يجب أن يمنعنا من التخطيط للمستقبل، ومن هذا المنطلق فاننا نخطط منذ الآن لأن يكون لنا تواجد في منطقة الخليج، اذ من الضروري لعلمنا أن يكون لنا تواجد في منطقة الخليج لنكون قريبين من تلك الأسواق وقادرين على خدمتها، لكن الصورة النهائية لعملنا بالخارج لم تتبلور بعد.

6 عمليات

واوضح الطواري ان »رساميل« انجزت عملية توريق بقيمة 10 ملايين دينار لاحدى الشركات الكويتية التي لها أعمال في السعودية، كما رتبت عملية ثانية لشركة مجمعات الأسواق التجارية بقيمة 30 مليون دولار مع شركة عمار والمركز المالي الكويتي، حيث قمنا بعملية اصدار صكوك تم طرحها باقبال جيد، واليوم نستعد لبحث أربعة فرص جديدة منها ما هو في الكويت ومنها ما هو خارج الكويت، لكن هذه العمليات مازالت في مراحل الحوار والأخذ والعطاء، ونقدم في الشركة خدمات استشارات مالية، بحيث إننا يمكن أن ندخل مع بعض العملاء لنعمل نيابة عنهم في ترتيب عمليات التمويل لمشاريعهم..ولدينا حالياً عميلان يتم ترتيب هذه الخدمات لهما بخلاف العمليات الاربع التي تحدثنا عنها آنفاً.

تفعيل القانون

وحول فسخ عقول الـ B.O.T وتحييد الاسهم اشار الطواري الى انه ينظر الى الجوانب الايجابية في موضوع فسخ العقود، ألا وهو جانب تفعيل القوانين من قبل الحكومة، ونتمنى أن يكون موضوع فسخ العقود هو جزء من موضوع تفعيل القوانين بشكل عام في مجال التجارة والاقتصاد والمرور.. وكافة التعاملات الأخرى في السوق.
فطالما كان هناك تفعيل للقوانين كانت هناك عدالة في التعامل وشفافية أكبر في السوق، وبالتأكيد فان لهذا الأمر انعكاسات على ثقة المتعاملين، وبالتالي فان ثقة المتعاملين بالداخل ستنعكس على ثقة المستثمرين في الخارج..ومن هنا أعتقد بأن تطبيق وتفعيل القوانين هو أمر مهم وايجابي.
كما ان تطبيق القوانين سيساعد على دخول أموال المستثمرين المحليين والأجانب، فتشجيع المستثمر الأجنبي لن يكون من خلال تأسيس مكتب تشجيع رأس المال الأجنبي، وانما من خلال التطبيق السليم للقوانين والاستقرار والتوجه العام، ووضوح عمليات دخول الأموال وخروجها بكل سهولة ويسر.
ولكن بشكل عام فان فسخ العقود لم يكن يجب أن يتم بهذا الأسلوب وهذه الطريقة، بل كان يجب أن يتم من خلال انذار هذه الشركات واعطائها مهلة أكبر.. ولكن ربما كانت هناك تفاصيل لم نعرف عنها، وقد تكون هذه الاجراءات قد اتخذت من دون أن نشعر نحن..لذلك فان الحكم عليها يبقى صعباً.
ولنا في تفجيرات الحادي عشر من سبتمبر في أمريكا خير مثال على ثقة المستثمرين، فبعد هذه الأحداث أحس عدد كبير من المستثمرين بأن أموالهم في الغرب يمكن أن يطولها ما يطولها، لذلك عاد الكثير من المستثمرين بأموالهم الى بلادنا العربية حتى بتنا نرى المشاريع الضخمة والأبراج العالية في الكويت ودول المنطقة وكذلك في الأردن ومصر، وبدأت النهضة تزدهر.
وبشكل عام فان المرحلة المقبلة ستشهد ازدهاراً لأن مثل هذه القرارات لها انعكاسات قصيرة الأمد على المستثمرين، ولكن بشكل عام فان الهزات القصيرة الأمد لن يكون لها تأثير في المستثمرين طويلي الأمد.
ولذا يمكن القول إن السوق الكويتي مازال من الأسواق الواعدة حتى أن قيم الشركات فيه مازالت في حدودها المعقولة، كما أن الشركات التي تحقق أرباحا تشغيلية هي شركات كثيرة وواعدة، وهي التي من شأنها أن تحافظ على ثبات واستقرار هذا السوق.

تطوير القوانين

واكد الطواري ان الكويت بحاجة لاقرار قانون الشركات الذي مازال مجرد مسودة منذ أكثر من سنتين لدى مجلس الأمة، فعلى مجلس الأمة أن يضع هذا القانون ضمن أولوياته، اذا أردنا أن نرى الكويت مركزا ماليا، ونحن لدينا في الكويت المكان المناسب كما أن لدينا المستثمرين، لكن المستثمر لن يعمل بأمان الا في ظل اطار عام قانوني وواضح.. ونحن اليوم مازلنا نعمل بقانون مضى على صدوره أكثر من 50 سنة، وهو القانون الذي ينتج عن تطبيقه الكثير من المشاكل بحيث إنه أصبح لا يواكب المتغيرات التي شهدها العالم من حولنا.

رساميل والإدراج

وحول فرص ادراج الشركة في البورصة قال الطواري ان رساميل تضع على سلم اولوياتها ادراج اسهمها في سوق الكويت للاوراق المالية خاصة انها استوفت بعض الشروط الحالية للادراج وفي حال استيفاء باقي الشروط سنعمل على ادراج الشركة في البورصة، فالادراج هو عبارة عن المكان الذي يتم من خلاله الدخول والتخارج الى الشركة.
وكون أننا شركة عاملة في السوق ولديها العديد من المساهمين الاستراتيجيين فان عملنا يتطلب الحصول على شراكات استراتيجية، وقد يكون من المفيد بأن يكون هناك مجال أمام المساهمين الجدد للدخول الى الشركة.

نرحب بالمنافسة

وعن دور رساميل في تأسيس شركات توريق جديدة في المستقبل ذكر الطواري ان هذا امر محتمل لكن ليس في الكويت، وبحسب معلوماتنا فان أغلب طلبات العمل في سوق التوريق هي من بنوك ترغب في أن يكون التوريق ضمن أنشطتها الرئيسية، ولكن بشكل عام نحن نرحب بوجود الشركات المنافسة، فالمنافسة هي التي ستشجع على التطوير، بينما نحن حالياً نحاول أن نتفوق على أنفسنا، وللعلم فان المنافسة لم تعد تقتصر على الداخل، فهناك العديد من المؤسسات المالية العالمية والبنوك الدولية التي تقدم خدمات التوريق، لذلك فان هدفنا ليس السوق الكويتي فحسب، بل وأيضاً نهدف الى العمل مع المؤسسات الدولية المتخصصة في هذا المجال داخل وخارج الكويت.
 

$$قصب سكر $$

عضو نشط
التسجيل
8 نوفمبر 2006
المشاركات
92
للبيع أسهم شركة رساميل

للبيع عدد20000 سهم رساميل. سهم واعد ونادر. لاعلى سعر. للمراسلة على الخاص
 

انور النقوشي

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2006
المشاركات
827
الإقامة
يوم بسوق واجف و يوم بسوق المقاصيص
لشركات ومصارف محلية وخليجية
الطواري لـ 'القس: 'رساميل' تخطط لإنجاز 5 صفقات توريق بنصف مليار دولار

عصام الطواري


25/03/2007 6 مليارات دينار حجم عمليات التوريق في الكويت منها 1.7 مليار للسوق الإسلامي
السوق الخليجي يحتاج إلى بورصة لتداول الصكوك وعمليات التوريق

كتب مبارك الشعلان:
أعلن نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة رساميل للهيكلة المالية عصام الطواري عن الانتهاء من صفقتي توريق لشركات كويتية تقدر قيمتها بنحو 200 مليون دولار، بالاضافة الى وضع اللمسات النهائية على صفقة بمليار درهم إماراتي لشركة اماراتية متخصصة في التطوير العقاري.
وذكر الطواري في حديث ل'القبس': ان رساميل للهيكلة المالية حصلت على 'تعميد' عبارة عن تفويض من قبل مصرفيين في المنطقة لإنجاز صفقات توريق بحدود 250 مليون دولار.
وقال: نحن نخطط لتأسيس شركة في البحرين لتسويق اصداراتنا في عمليات الصكوك والتوريق خلال الفترة المقبلة باعتبار البحرين تشكل انطلاقة للعمليات المالية الإسلامية الى كل دول المنطقة.
سوق واسع
وأكد ان سوق التوريق خصب وواسع، ويحتاج الى من 'يشيل' ويتخصص في العمليات، لدرجة اننا نعتذر بعض الأحيان عن بعض العمليات التي لا توائم عملنا، أو لوجود آخرين يقدمون الخدمة أفضل منا.
التحديات التي تواجه عمليات التوريق هي تثقيف السوق، بأهمية وفوائد عمليات التوريق التي تساعد على ايجاد سيولة وتخفض التكلفة، وتحرر الأصول وهذه تعمل على اعادة هيكلة لميزانية أي شركة، وتعطي اداة قابلة للتداول، وتعطي الشركة سمعة مهنية عالية، وتساعد على تخفيض تكلفة التمويل، وتعطي للشركة مدخلا على عملاء ومستثمرين خارج المنطقة، لأن هذه الأصول عندما 'تورق' ويتم تصنيفها ائتمانيا لدى المؤسسات المالية الدولية وتكون قابلة للتداول حتى خارج منطقة الخليج وفي أسواق أوروبا وأميركا وآسيا، لانهم يشترون هذه الأوراق المالية على اساس درجة الائتمان، فإذا A أو Aa، لانه يعرف ان وكالة الائتمان قامت بكل متطلبات التدقيق على هذا الاصدار من الناحية الائتمانية والمالية والإدارية وعليه اصدرت هذا التقييم.
الرؤية الاستراتيجية
الرؤية الاستراتيجية للشركة هي ان تكون شركة رائدة في قطاع التوريق، وهذا التخصص يطرح رؤية جديدة في السوق المالي الإسلامي، حيث ان هناك بعض الشركات تقدم هذه الخدمة ضمن خدماتها، الا اننا الوحيدون المتخصصون في هذا القطاع، بالاضافة الى شركة في الامارات تعمل في التوريق العقاري.
الصمود تجاه المخاطر
وقال الطواري: نطمح ان نكون الشركة الأولى في الفرص البديلة، وتقديم اصدارات ومنتجات مالية قابلة للتداول كفرص بديلة للاستثمار، والتمويل وتحقيق التكامل الرأسي في نطاق اصدار الصكوك من أجل توفير نموذج من العوائد يتسم بالقدرة على الصمود تجاه المخاطر.
التخصص
وقال: نحن متخصصون في التركيز على عمليات التوريق، ومتخصصون أيضا في باب من أبواب التوريق، وهو تمويل عمليات الشركات بشكل رئيسي، حيث نعمل على ايجاد حلول تمويلية لعملائنا، وندخل كطرف في عملية الاستحواذ على الأصول المدرة للدخل، فأي عقود تأجير سواء في قطاعات الطيران أو البواخر أو السيارات أو عقود فيها تدفقات نقدية، نحن نشتريها ونفاوض على شرائها، وبعد شرائها نعيد هيكلة المخاطر أو نبيع حصص منها الى مستثمرين، أو نحتفظ بها لمصلحتنا، بمعنى اننا يمكن ان نستحوذ على محفظة مدتها 5 سنوات، لكن استطيع ان أبيع شهادات مشاركة فيها لمدد مختلفة، وذلك لاعطاء الفرصة لمن يشتريها بالتحرك بمرونة.
خيارات بديلة
وأشار الى أن آلية عمل الشركة تقدم للمستثمرين خيارات بديلة وجديدة في أدوات مالية قبل التداول لتعطي عائدا ثابتا.
واعتبر الطواري ان سوق التوريق سوق واعد ونام وحجمه يعكس اهميته، فوفقا لآخر الارقام يقدر حجمه ب 1.7 مليار دينار في السوق المالي الاسلامي فقط، بينما يقدرال سوق التقليدي 3 ـ 4 اضعاف هذا المبلغ ليصل الى نحو 6 مليارات دينار، مشيرا الى ان السوق السعودي يصل الى نحو 25 مليار دينار بما يعكس معه قناة هذا السوق، وحجمه الذي يحتاج الى عمليات كبيرة، وتشكل ارقاما 'محرزة'.
أسلمة التوريق التقليدي
وأوضح ان الشركة حاليا تركز على السوق المالي الاسلامي، لكنها تضع ضمن خططها المستقبلية كمرحلة ثانية اسلمة عمليات التوريق لمؤسسات مالية تقليدية.
مسودة البنك المركزي
واشار الى ان البنك المركزي قام بعمل مسودة للائحة التنظيمية الخاصة بالتوريق ووزعها على المصارف وشركات الاستثمار، وكان لنا دور في اعطاء رأينا، وتحتاج الى موافقات وزارة التجارة والبنك المركزي ومجلس الأمة.
تشريعات للتوريق
التوريق يحتاج الى تشريعات، وتعديل قانون الشركات بإضافة اشكال جديدة لتأسيس شركات موائمة لعمليات التوريق، كأن تكون شركات ذات الغرض الخاص، وهذا الامر دارج في تشريعات الكثير من الدول وآخرها البحرين وقطر والامارات.
حماية الأصول
وقال ان هذه الشركات تأتي بمساهمين يشترون مجموعة اصول، ولحماية حقوقهم، تكون الاصول معزولة عن الشركة الام، فلو حصل اي تعثر هناك تكون هناك حماية لهذه الاصول، ولهذا الغرض الخاص تكون الشركة الجديدة لها مهمة حفظ الاصول باستلام التدفقات النقدية وتسليمها للمستثمرين ولا تلجأ لشراء اصل آخر.

ريادة مصرفية واستثمارية

قال الطواري: لدينا اكبر مصرفين في الشرق الاوسط ولهما الريادة هما البنك الوطني وبيت التمويل الكويتي. ولدينا 31 شركة اسلامية من اجمالي 70 شركة استثمارية. ماذا تريد اكثر من ذلك؟!

نطالب ببورصة للتوريق

اشار الطواري الى ان ما يحدث الان هو سوق اولية للاصدارات في الكويت، ويجب ان يكون هناك سوق ثانوية للصكوك.. فمن المهم جدا ايجاد بورصة لتداول الصكوك في دول مجلس التعاون الخليجي.. لان عملية تسييل الصكوك.. وتوفير السيولة يعطي اطمئنانا للمتعاملين بهذه الصكوك... ونحن في الشركة نقدم تعهدنا مع كل الاصدارات بدعم الاصدار لحد معين.. فأي عميل يريد ان يبيع نحن نشتري.. وهذه مهمة السوق الثانوي.. لان المتعاملين يضطرون لوضع أموالهم في عمليات تورق سلع او معادن دولية.. ولدى كثير من هيئآت الرقابة الشرعية تحفظات عليها.
فاذا كانت لديك سيولة اصدار صكوك معينة وتستطيع بيعها متى ما شئت.. فالاصدارات مدعمة بأصول قابلة للتداول ومقبولة شرعا.. وبهذه الحالة يستطيع العميل ان يتحول من سوق السلع والمعادن الى سوق اصدارات الصكوك في عملية ادارة السيولة. وعمليات السوق الثانوية عمليات مجزية.
 

abo othman

مشرف قسم الاسهم غير المدرجة
التسجيل
23 مايو 2006
المشاركات
4,031
الإقامة
سوق الاسهم غير المدرجة 99473409

boalons

عضو محترف
التسجيل
17 سبتمبر 2003
المشاركات
4,057
الإقامة
KUWAIT
جزء من استراتيجية تطوير أدوات التمويل الإسلامية للبنك
'قطر الإسلامي' يفوض 'رساميل' و'اتش اس بي سي' بدراسة إطلاق أول توريق بنكي في المنطقة


03/07/2007 أعلنت مجموعة الخليج ان مصرف قطر الإسلامي (المصرف) فوض شركة رساميل للهيكلة المالية، وهي شركة استثمار اسلامي مقرها الكويت ومتخصصة في اصدارات التوريق على المستوى الاقليمي 'المستشارون' لتقديم مشورة مشتركة بخصوص مراجعة عملية توريق لأصوله في اطار رؤية للقيام بإصدار توريق. وسيشارك كلا المستشارين في القيام بالتوريق دعما لأنشطة التمويل والاستثمار العقاري التي يقوم بها مصرف قطر الإسلامي، والتي اخذت في النمو والانتشار على المستويين المحلي والخارجي.
كما ستكون هذه العملية الأولى من نوعها في دولة قطر، وستمثل اول عملية توريق لمؤسسة مالية في الشرق الأوسط، مؤكدة بذلك على الدور الريادي لمصرف قطر الإسلامي في اعمال الصيرفة الإسلامية.
وقال الرئيس التنفيذي للمصرف ان ذلك يأتي ضمن الخطة الخمسية للمصرف صلاح الجيدة، والتي تهدف الى تنويع أدوات الاستثمار الإسلامي به لدعم الخبرة المصرفية للبنك بالخطوة التي قام بها أخيرا بتعيين متخصصين لهيكلة توريق الأصول. كما سيعمل ذلك على تزويد المصرف بالتمويل اللازم للمشروعات المتوسطة والكبرى في دولة قطر.
وستخدم عملية التوريق المقترحة الخطط الريادية التي يتبناها البنك بهدف تحديث وتطوير أدواته، وبخاصة الصكوك التي تعتبر اكثرالادوات ملاءمة للتمويل قصير وطويل المدى لمشروعات البنى التحتية.
وأضاف ان الصكوك تعمل على جذب السيولة المتاحة في السوق وتوجيهها نحو الأغراض التمويلية.
وفي هذا الصدد أكد الجيدة ان التوقعات تشير الى ان عروض الصكوك ستقفز الى ما يزيد على 100 مليار دولار اميركي في غضون السنوات المقبلة مقارنة بعام 2006 الذي بلغ حجم الصكوك فيه 13 مليار دولار اميركي. كما توقع الجيدة ان استخدام الصكوك في التمويل سينمو بشكل مطرد في المرحلة القادمة، وان المصرف يعتزم القيام بدور ريادي في تطوير هذه الأداة، كي يلبي الطلب المتزايد عليها كأداة تمويل إسلامية فعالة.
الطواري
وقد أعرب نائب رئيس مجلس الادارة - الرئيس التنفيذي لشركة رساميل للهيكلة المالية عصام الطواري عن سعادته بالاتفاق الذي تم إبرامه بين مصرف قطر الإسلامي وشركة رساميل للهيكلة المالية وحليفها والخاص بتمويل الاستثمارات القائمة على اساس إسلامي ومتوافق مع الشريعة الإسلامية وهو ما يعرف بتوريق التدفقات المالية.
وقال 'ان مصرف قطر الإسلامي اختار شركة رساميل منسقا اقليميا لهذه الصفقة، والتي تفوق قيمتها 150 مليون دولار اميركي، مضيفا انها ستستهدف تسويقها في الأسواق الأوروبية والآسيوية وأسواق الشرق الاوسط'.
واضاف الطواري 'ان هذه العملية تعتبر خطوة تجاه تطوير اسواق رأس المال في المنطقة المتعطشة لمثل هذه الأدوات وتثبت هذه العملية مركز شركة رساميل للهيكلة المالية كحلقة وصل ما بين الاسواق الاقليمية والاسواق العالمية لرأس المال وتشجيع تدفقات الاستثمارات ورأس المال للمنطقة وهو ما تصبو اليه الشركة'.
وذكر ان هذه هي اول صفقة اصدارات توريق واتفاق بين بنك خليجي وبشراكة مؤسستين بارزتين تعتبران من المؤسسات المالية ذات التخصص في هذا المجال.
 

نيشاان61

عضو نشط
التسجيل
21 يوليو 2006
المشاركات
142
السلام عليكم

للبيع 100الف سهم رساميل ب170
مع امكانيه نقل الملكيه رسميا

ودمتم

السلام عليكم اخ بوعثمان كأن السعر مبالغ فيه ما نقدر نحصل باقل من هالاسعار . شركه جديده شدعوه طالبين فيها 170
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
رساميل' تشتري حصة في شركة بالبحرين
عدد القراء: 0


07/11/2007 ضمن سلسلة انشطتها واعمالها، تتجه شركة رساميل لشراء حصة في شركة بالبحرين، ورفض الطواري ذكر التفاصيل المتعلقة بهذه الصفقة الا في حينها.

 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
رساميل» ترتب توريقا بـ 200 مليون دولار وعملية تمويل بقيمة 20 مليون «بحريني»
| كتب محمد الجاموس |

قال مصدر مطلع لـ «الراي» ان شركة رساميل للهيكلة المالية تقوم بعملية توريق وترتيب عملية تمويل لصالح شركتين سعودية وبحرينية الاولى بقيمة 200 مليون دولار والثانية بقيمة 20 مليون دينار بحريني.
واوضح المصدر ان الشركة تقوم الان بعملية توريق لشركة تمويل سعودية بقيمة 200 مليون دولار اميركي ، بحيث تقوم شركة رساميل بدور المستشار لهذه العملية. واضاف ان «رساميل» بصدد التوقيع قريبا على اتفاقية تقوم بموجبها «رساميل» بترتيب عملية تمويل لتنفيذ مشروع عقاري لصالح شركة بحرينية بقيمة 20 مليون دينار بحريني، بحيث يكون دور الشركة مستشار عملية التفاوض مع المقرضين لتمويل تنفيذ المشروع.
واشار الى انه خلال الايام القليلة المقبلة ستتم عملية تدشين بدء العمل في المشروع العقاري المشار اليه. ولفت المصدر الى ان هناك عمليات اخرى معروضة امام مجلس ادارة الشركة يتوقع ان يبحثها قريبا لاتخاذ القرار في شأنها. والتوقيع عليها خلال ايام
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
الطواري: «رساميل» تستعد لطرح «رساميل السعودية» برأسمال مليار ريال وبمساهمة مجموعة العيسى
كتب رضا السناري |


كشف نائب رئيس مجلس الادارة في شركة رساميل عصام الطواري أن الشركة تستعد في الفترة القريبة المقبلة لتأسيس شركة رساميل السعودية برأسمال يبلغ مليار ريال، وذلك بالتعاون مع مجموعة العيسى التي ستساهم بحصة تبلغ 5 في المئة في الاكتتاب الخاص الذي سيطرح للتسويق أول فبراير المقبل، وبين الطواري في حديث لـ «الراي» ان «رساميل» تقدمت بطلب للمركزي البحريني لتأسيس شركة اخرى.
وافاد الطواري أن قيمة عمليات التمويل التي نفذتها «رساميل» في العام الماضي بلغت نحو 75 مليون دولار. فيما تتفاوض الشركة في الوقت الراهن على صفقة تمويل لبنك اثمار البحريني بقيمة 250 مليون دولار، وذلك من خلال التعاون مع احدى الجهات المالية العالمية، كما أن الشركة تدرس توريق محفظة استهلاكية في السعودية بـ 200 مليون.
سيولة بنفس الحجم الذي تتحدث عنه بعض التقارير والتي تصفها بالكبيرة، فعند مطالعة الصحف المحلية وكذلك الاجنبية وحول السيولة الاجنبية التي دخلت البورصة الكويتية اخيرا اشار الطواري الى شح السيولة الدولية، ومن ثم من المتوقع الا تخرج توجهات هذه السيولة عن الاسهم الخمسة الكبار في السوق الكويتي، ضمن استثمارات مباشرة في الاسواق الناشئة، مضيفا أن نسبة هذه السيولة لا تقارن بحجم السيولة التي تأتي الى السوق الكويتي من الامارات أو من السعودية أو حتى من قطر.
وأرجع الطواري السبب في عدم الاستفادة من قانون الصكوك الذي طرح اخير في طرح هذا المنتج حتى الان الى ارتفاع تكلفة اصدار الصكوك مقابل طرح المنتج بالدولار، خصوصا في ظل محدودية السوق الكويتي، بعدد معين من البنوك المحلية والشركات، ولذلك تسويق منتج الصكوك بالدولار الاكثر رواجا. وفيما يلى تفاصيل الحوار:
> كيف استفادت «رساميل» من كونها الشركة الاولى في الكويت التي عملت في نشاط التوريق؟
- في الحقيقة هناك اكثر من فائدة للشركة من وراء مبادرتها في العمل بقطاع التوريق، ويمكن القول ان عوائد «رساميل» من هذه التجربة متعددة، وتتضمن كسب الخبرة التمويلية، والعلاقات الاقليمية، وهذا في حد ذاته يدفع لتكريس دور الشركة في هذا القطاع، ويساهم في وضعها على رأس الشركات التي يمكن أن يستعان بها في عمليات التوريق في الشركات والمؤسسات، وغير ذلك من خيارات التمويل الاخرى من قبيل الصكوك وغيرها، وأود ان اشير في هذا السياق الى انني اتمنى وجود اكثر من شركة، حيث وجود شركات منافسة من شأنه أن يطرح معطيات وادوات لتقييم الاداء.
> وهل انتم مستعدون لاستثمار هذه الخاصية في الفترة المقبلة؟
- بالطبع، فدائما نتطلع الى الافضل، ونحاول ان نصل الى طموحات مساهمينا، ليس في السوق المحلي فحسب بل في جميع دول الخليج واسواق اخرى تحت الدراسة وذلك ضمن استراتيجية الشركة في تنويع المخاطر، وأعتقد أن هذا الخيار يعد تحديا للنفس، خصوصا وأنه من الواضح ان السوق سيشهد في الفترة المقبلة تنامي في طرح شركات شبيهة لنشاط الشركة، ولذلك من المقرر ان تتجه «رساميل» في المرحلة المقبلة الى زيادة نشاطها محليا وخليجيا، خصوصا بعد ان تجاوزت مرحلة التعريف بها وبنشاطها، ونجحت في أن نعرف السوق بمنتج التوريق من حيث اهميته واهدافه، ومن المخطط أن نؤسس شراكات في الخليج مع مساهمين ومجموعات كبرى،، خصوصا وان عمليات التوريق تحتاج لتوفير المعلومة عن المحافظ، والتقارير عنها، والاستبيانات، حتى يكون لهذه الشركات القدرة على التعرف عن طريقة عملها، وشروط التمويل، وفي حال الاستمرار في مشروع توريق تكون لديهم القدرة على التنفيذ وفقا لنظام معين.
> ما قيمة العمليات التمويلية التي نفذتها الشركة في 2007؟
- يمكن القول ان حجم العمليات التي نفذتها الشركة في 2007 نحو 750 مليون دولار.
> حديثك عن الفترة المقبلة بتفاؤل يدفع للسؤال عن الصفقات التي وصلت الى مراحل متطورة مع «رساميل»؟
- هناك اكثر من عملية نعد لها، ففي الوقت الراهن نعمل على توريق محفظة عقارية لمصرف قطر بقيمة تتراوح بين 250 الى 300 مليون دولار، وذلك بالتعاون مع احد البنوك الدولية، كما اننا نتفاوض على عملية تمويل لبنك اثمار البحريني بـ 250 مليون دولار، مع بعض البنوك في الخليج في عملية تمويل مرابحة تمتد لـ 18 شهراً، الى جانب أننا ندرس عملية توريق بقيمة 200 مليون دولار في المملكة العربية السعودية، عبارة عن محفظة تمويلات استهلاكية وسيارات من قبل شركة تمويل في السعودية.
المحطة الثانية
> وماذا عن المحطة الثانية لانتشاركم خليجيا بعد الامارات؟
- المملكة العربية السعودية، فمن المتوقع أن نطلق في الفترة القريبة المقبلة شركة رساميل السعودية، برأسمال يبلغ مليار ريال، وذلك بالتعاون مع مجموعة العيسى السعودية، مع العلم أن مجموعة العيسى مساهم في رساميل الكويت بـ 5 في المئة، وستبلغ حصتها في رساميل السعودية بـ 20 في المئة، وستتملك رساميل الكويت حصة تتراوح بين 10 الى 15 في المئة، فيما سيتم تسويق النسبة المتبقية على مجموعة مؤسسات اخرى من المملكة والكويت، في اكتتاب خاص، ومن المرتقب أن يتم تسويقها اول فبراير المقبل.
مركز مالي
> وهل لديكم النية لدخول السوق البحريني؟
- نعم، وتقدمنا بطلب الى المركزي البحريني لتأسيس شركة، سيكون رأسمالها ليس بحجم السعودية كون البحرين مركزاً مالياً في المنطقة، ولذلك يحتاج سوق البحرين الى قدرات وهيكلة اكثر من احتياجه لرأس المال الكبير، بعكس المملكة العربية السعودية، الذي يتميز سوقها بالقدرة الاستيعابية للاكتتاب، كونه سوقاً كبيراً.
> من المتعارف عليه انكم من يوفر السيولة لكن في المقابل كيف تحصلون انتم على التمويل؟
- هناك اكثر من خيار في هذا الخصوص، ومنها التمويل عن طريق خطوط الائتمان، كما انه يمكن توفير السيولة للشركة عبر تسييل بعض من عمليات التوريق التي نفذتها، أو من خلال تأسيس صناديق سيولة او صناديق توريق.
> هل تخططون للادراج في العام المقبل حيث اتمام سنتكم المالية الثالثة؟
- في الحقيقة مساهمو «رساميل» يتطلعون الى الادراج في البورصة، ولذلك سيكون توجهنا عند استكمال شروط الادراج ان نتقدم بطلب في هذا الخصوص.
الاجنبي متحفظ
>تردد اخيرا أن هناك سيولة أجنبية دخلت بورصة الكويت، هل تعتقد انها ستكون مؤثرة على السوق المحلي؟
- أنا لا اعتقد انها سيولة بنفس الحجم الذي تتحدث عنه بعض التقارير والتي تصفها بالكبيرة، فعند مطالعة الصحف المحلية وكذلك الاجنبية نجد الحديث عن شح في السيولة الدولية، ومن ثم لن تخرج توجهات هذه السيولة التي يتحدثون عنها عن الاسهم الخمسة الكبار في السوق الكويتي، وذلك ضمن استثمارات مباشرة في الاسواق الناشئة، التي تدخل وتخرج من حسب حركة هذه الاسواق، وبتقديري الشخصي اعتقد ان نسبة هذه السيولة لا تقارن بالسيولة التي تأتي الى السوق الكويتي من الامارات أو من السعودية أو حتى من قطر، لا سيما وأن رأس المال الاجنبي متحفظ، ولا يملك مدخلاً للمعلومة مباشراً.
> بم تفسرون أنه ورغم الموافقة على طرح منتج الصكوك في الكويت الا أنه لم يتم حتى الان طرح أي اصدار؟
- بلا شك أن قانون الصكوك ينظم سوق الصكوك ويعد خطوة ممتازة، لكن في المقابل علينا الا ننسى أن السوق الكويتي يمتاز بارتفاع تكلفة الاصدار مقابل طرح المنتج بالدولار، بالاضافة الى ان الدولار عملة دولية، يمكن تسويقها في اي سوق حول العالم، فيما يمتاز الدينار بأنه عملة محلية فقط، خصوصا في ظل محدودية السوق الكويتي، بعدد معين من البنوك المحلية والشركات، ولذلك تسويق منتج الصكوك بالدولار الاكثر رواجا.
> هل استفدتم من ارتفاع فائض السيولة الموجودة في البنوك؟
- ليس بالشكل اللافت، فمازالت تسعيرة التمويل مرتفعة، وهو ما قلص امامنا من فرص الاستفادة بهذا الفائض، وأعتقد أنه لاستيعاب السيولة الفائضة يجب تخفيض سعر الفائدة
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
أعيان» و «رساميل» يوقعان عقد تحالف

يوسف العمر و عصام الطواري عقب توقيع الاتفاق

أعلنت شركة «رساميل للهيكلة المالية» عن اختيارها كمستشار مالي من قبل شركة أعيان العقارية. وتتضمن مهام رساميل في الاتفاق الخدمات الاستشارية والتوصية باستراتيجيات التمويل البديلة لتساعد «أعيان العقارية» على تعزيز خطط نموّها. وفي هذا الصدد، قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة أعيان العقارية أ. يوسف العمر: «يسرّنا التعامل مع رساميل كمستشار مالي لنا، حيث تملك الشركة قدرات كبيرة على تقييم الاستراتيجيات المالية بما يتناسب مع خطط نموّنا وتوسّعنا. كما اننا نرى هناك توافقاً في مرئياتنا كشركة تطوير عقاري و إستخدام الأدوات المالية الجديدة كإصدارات الصكوك والتوريق». وفي هذا السياق، قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لـ «رساميل» عصام الطواري: «تعتمد فلسفة رساميل على تأسيس علاقات طويلة المدى مع عملائها تستند على النزاهة والاحترام المتبادل والمهنية في التكامل. وتلتزم الشركة بتوفير أفضل الاستشارات المالية والخدمات المتاحة».
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
يستغرق إنشاؤه 24 شهراً بالاشتراك مع ذي مولز البحرينية
«رساميل» تنشئ «محرّق مول» في البحرين بكلفة 50 مليون دولار

أعلنت شركة رساميل للهيكلة المالية، أنها أبرمت اتفاقاً مع شركة ذي مولز البحرينية وهي شركة متخصصة في الاستثمار والتطوير العقاري من أجل انجاز مشروع مشترك لبناء مركز تسوّق تجاري حيوي وفريد من نوعه في مملكة البحرين تحت اسم «محرّق مول».

وبكلفة تقديرية تصل الى50 مليون دولار سيتم تنفيذ هذا المشروع العقاري التجاري الطموح في جزيرة المحرّق العريقة في مملكة البحرين وثاني أكبر جزيرة فيها. وسيقع مجمع المحرّق على واجهة بحرية رئيسية قريبة من موقع نادي المحرّق الرياضي ، النادي الرياضي الأقدم في منطقة الخليج، وقلعة عراد التاريخية. وقد حدد موعد البدء في انشاء هذا المركز في الربع الثاني من عام 2008، ومن المتوقع أن يتطلب انجاز هذا المشروع بالكامل فترة زمنية تستغرق حوالي 24 شهراً.

وقال نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة رساميل عصام زيد الطواري ان رساميل قطعت على نفسها عهداً بأن تصبح واحدة من الشركات الاستثمارية الرائدة في الكويت وفي المنطقة، وهي تتطلع دائماً لإيجاد فرص استثمارية حقيقية جذابة ومبتكرة «لافتا الى ان مملكة البحرين تقدم مثل هذه الفرص مما ساهم في تحقيق البحرين نمواً اقتصادياً داخلياً متيناً، وساهم في تدفق الاستثمارات الخارجية اليها ويمر قطاع السياحة لديها بمرحلة ازدهار كبيرة، ولذا فان توقيت الاستثمار في مشروع عقاري تجاري تنموي مثل مجمع المحرّق هو توقيت مثالي».

ومن المتوقع أن يصبح مجمع المحرّق الذي سيتربع على مساحة قدرها 50000 متر مربع أحد معالم البحرين للمقيمين والسياح على حد سواء بفضل التصميم المبتكر لهذا المجمع الذي يجمع التراث الثقافي والمعماري المحلي مع الأسلوب المعماري العصري الذي يتميز بالبساطة والأناقة بجانب خليج عراد. يمثل هذا المشروع التنموي التجاري لجمع المحرّق شاهداً آخر على استراتيجية شركة رساميل في توسيع مجالات عملها في الكويت والبلدان الأخرى في الخليج والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
أخر تحديث 08/02/2008
بتكلفة 50 مليون دولار
«رساميل» تقيم «محرق البحرين» على الواجهة البحرية


الاسواق. نت - أعلنت شركة رساميل للهيكلة المالية، وهي شركة استثمارية مساهمة كويتية تعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية، أنها أبرمت اتفاقا مع شركة ذي مولز البحرينية وهي شركة متخصصة في الاستثمار والتطوير العقاري من أجل إنجاز مشروع مشترك لبناء مركز تسوّق تجاري حيوي وفريد من نوعه في مملكة البحرين تحت اسم «محرّق مول». وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع 50 مليون دولار سيتم تنفيذ هذا المشروع العقاري التجاري الطموح في جزيرة المحرّق العريقة في البحرين وثاني أكبر جزيرة فيها.
وسيقع مجمع المحرّق على واجهة بحرية رئيسية قريبة من موقع نادي المحرّق الرياضي، النادي الرياضي الأقدم في منطقة الخليج، وقلعة عراد التاريخية. وقد حدد موعد البدء في إنشاء هذا المركز في الربع الثاني من عام 2008، ومن المتوقع أن يتطلب إنجاز هذا المشروع بالكامل فترة زمنية تستغرق حوالي 24 شهرا. وقال رئيس مجلس إدارة شركة ذي مولز محمد كانو «من المتوقع أن يصبح مجمع المحرّق الذي سيتربع على مساحة قدرها 50000 متر مربع أحد معالم البحرين للمقيمين والسياح على حد سواء بفضل التصميم المبتكر لهذا المجمع الذي يجمع التراث الثقافي والمعماري المحلي مع الأسلوب المعماري العصري الذي يتميز بالبساطة والأناقة بجانب خليج عراد. يمثل هذا المشروع التنموي التجاري لمجمع المحرّق شاهدا آخر على استراتيجية شركة رساميل في توسيع مجالات عملها في الكويت والبلدان الأخرى في الخليج والشرق الأوسط وشمال إفريقيا».
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
قال لـ الوطن إن الشركة تعتزم استيفاء شروط الإدراج في البورصة
عصام الطواري: »رساميل« تؤسس 3 شركات في السعودية والإمارات والبحرين


كتب طارق عرابي:
أكد نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة رساميل للهيكلة المالية عصام الطواري أن »رساميل« بصدد تأسيس ثلاث شركات تابعة لها حيث ستكون الشركة الأولى في الامارات برأس مال 35 مليون درهم اماراتي، والثانية في البحرين (فئة ثانية) ستكون متخصصة بتقديم خدمات الاستشارات المالية والاستثمارية للمؤسسات المالية الاسلامية التي مقرها البحرين، أما الشركة الثالثة فستكون في السعودية (رساميل السعودية) برأسمال وقدره 900 مليون ريال مع شريك استراتيجي سعودي، مضيفاً الى أن »رساميل« ستعمل على استقطاب مساهمين من السوق السعودي بالاضافة الى بعض المساهمين المختارين من منطقة الخليج.
وقال الطواري في تصريح خاص لـ »الوطن« ان تأسيس شركة تابعة في الامارات قد وصل الى مراحله النهائية، اذ يتوقع أن يتم تعميد الشركة لتنفيذ عمليات تمويل مشروع ضخم في امارة دبي قبل نهاية الشهر الجاري.
واضاف ان تأسيس هذه الشركات في دول الخليج سيعطي لأعمال الشركة قيمة مضافة، حيث ستعمل هذه المراكز على تعزيز أسلوب التواصل بين الشركة وبين عملائها في تلك الاسواق الواعدة.
وأكد أن حجم العمل لدى شركة رساميل قد ارتفع بشكل ملحوظ خلال السنة الماضية، وهو الأمر الذي يدل على مدى نجاح الشركة في أعمالها، ويساعد على تحقيق معدل أرباح مرتفع مع نهاية السنة المالية التي تنتهي مع نهاية شهر مارس المقبل.
وأشار الى أن عمل الشركة يتوزع ما بين داخل الكويت وخارجها، حيث تقوم الشركة بعمليات قصيرة الأجل لعملاء داخل الكويت، بالاضافة الى عمليات اصدار صكوك وعمليات هندسة مالية لبعض العملاء (ومثال على ذلك العملية الأخيرة التي تمت مع شركة أعيان العقارية)، مضيفاً الى أن الشركة تدرس حالياً عمليتين محليتين الأولى بمبلغ 30 مليون والثانية بمبلغ 50 مليون دينار.
أما عن أعمال الشركة خارج الكويت، فقد أوضح الطواري أن الشركة لديها ثلاث عمليات في السوق السعودي من بينها عمليات اصدار صكوك وأخرى توريق، حيث يبلغ حجم عملية اصدار الصكوك نحو 200 مليون دولار، كذلك فان الشركة تعمل حالياً على ترتيب عملية توريق لصالح بنك »اثمار« بالبحرين بقيمة تتراوح بين 250ـ200 مليون دولار، مضيفاً أن الشركة تعمل في نفس الوقت على فكرة لتأسيس صناديق لعمليات التوريق في أسواق الخليج.
وقال ان عمليات التوريق تعتبر بديلاً لعمليات التمويل المباشر، وذلك بهدف خلق سيولة للشركات اعتماداً على أصولها وبدون الحاجة لبيع هذه الأصول أو التفريط فيها، لافتاً الى أن هذا الأمر يحتاج الى أمور فنية عديدة للتعامل بها وذلك لضمان نجاحها وضمان الاستفادة منها بالشكل الذي يحمي حقوق المستثمرين والمساهمين.

الادراج في البورصة

من ناحية أخرى وفيما يتعلق بادراج »رساميل« في سوق الكويت للأوراق المالية أكد الطواري أن مجلس ادارة الشركة يتطلع الى الادراج بالسوق بمجرد اتمام ثلاث سنوات من عملها، لذا فان »رساميل« حريصة على استيفاء جميع متطلبات الادراج، لا سيما وأنها تعتبر قد استوفت عددا من شروط الادراج المتعلقة برأس المال وعدد المساهمين.
وفي ختام تصريحه أعرب الطواري عن أمله في أن يتم تحديد الأطر القانونية التي تساعد على انجاز عمليات التوريق في السوق المحلي، بالاضافة الى توحيد شروط الائتمان بالشكل الذي يسهل من عمليات التوريق، وذلك على غرار شروط عمليات التمويل الاستهلاكي والتمويل العقاري، مؤكداً أن ذلك سيساعد على خلق سوق رأسمالي في الكويت ليعمل جنباً الى جنب مع السوق المالي.

تاريخ النشر: الاربعاء 13/2/2008
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
رساميل) تبرم صفقة تسهيلات مرابحة مجمعه بمقدار 100 مليون دولار مع بنك اثمار

كون 27/05/2008

أعلنت شركة (رساميل للهيكلة المالية) هنا اليوم عن ابرام صفقة تسهيلات مرابحة مجمعة بمبلغ 100 مليون دولار أمريكي مع بنك (اثمار) وهو بنك استثماري يتخذ من البحرين مقرا له.

وقالت الشركة الكويتية التي تعمل في مجال التمويل الهيكلي الاسلامي في بيان صحافي ان مدة صفقة تسهيلات المرابحة المجمعة تبلغ 18 شهرا وتبدأ اعتبارا من مايو الجاري مضيفة ان العديد من المؤسسات المالية الرائدة قد شاركت في هذا التمويل المجمع ومنها بنك ابوظبي الاسلامي وشركة الاستثمار العربية وبنك البحرين الاسلامي.

وذكر نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة رساميل عصام الطواري ان الصفقة تمثل احدى المعالم البارزة في استراتيجية رساميل الرامية الى ترسيخ مكانتها كشركة اقليمية لها حضور مميز في سوق رأس المال الاسلامي رغم التحديات التي تسود السوق.

وتأسست شركة رساميل عام 2006 وهي شركة استثمارية اسلامية مقرها الرئيسي الكويت ويشرف على أعمالها بنك الكويت المركزي برأس مال مدفوع قيمته 30 مليون دينار كويتي وتتمركز بشكل أساسي على تقديم اصدارات الصكوك التوريق التي تراعي أحكام الشريعة الاسلامية وهيكلة جمع الديون
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
«رساميل» بصدد تأسيس بنك في دبي


01/06/2008 علمت «القبس» ان شركة رساميل تقدمت رسميا لمركز دبي المالي العالمي لتأسيس بنك استثماري في دبي مع مساهمين استراتيجيين اماراتيين.
وقال مصدر ذو صلة ان الهدف من تأسيس البنك الذي لم يحدد رأسماله بشكل نهائي بعد هو تقديم الاستشارات المالية وادارة الاصول للعملاء في الامارات ودول مجلس التعاون الخليجي.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
أخر تحديث 24/06/2008
أسست «رساميل السعودية» برأسمال 900 مليون ريال
المبارك: «رساميل» ستقتنص جميع الفرص المتاحة في الخليج


كتب عبدالله خليل

صرح رئيس مجلس إدارة شركة رساميل للهيكلة المالية منصور المبارك.

ان منطقة الخليج تحظى بأعلى معدلات النمو في العالم منذ عام 1991، الأمر الذي حدا بالعديد من الشركات العالمية إلى التخطيط لبناء قاعدة للاعمال أو توسيع نطاق عملها في كل من الكويت والدول المجاورة.

وتدرك تلك الشركات، بنظرتها الفاحصة ومن خلال رؤية لآفاق المستقبل، ان تواجدها على الساحة المحلية سيؤتي بثماره الوفيرة من حيث الارباح. وسوف يتولى فريق العمل لدى شركتنا اقتناص تلك الفرص السانحة، نظرا إلى ما يتحلى به أفراده من رؤية ثاقبة، ومواهب، وخبرات، وقدرات رفيعة على الابداع والابتكار.

من جهته أكد نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة عصام الطواري:

شهدت شركتنا تطورا كبيرا خلال سنة واحدة،فقد استطعنا الدخول في العديد من الالتزامات الفعالة، والمشروعات القيمة، والتحالفات الرفيعة، وتشهد مجموعة الخدمات التي نقدمها نموا ملحوظا يوما بعد يوم، وتتسم جميع تلك الخدمات والمنتجات بالابتكار والتنويع، الأمر الذي يميزنا عن منافسينا.

وفي مجال الاستثمار، تمكنت شركتنا مع اضافة خدمات كإدارة الدين، والتوريق، والخدمات الاستشارية في مجال الاستراتيجية والتمويل، وبالاشارة إلى الصفقات التي تمت مؤخرا، تم تعيين رساميل كمستشار مالي من قبل شركة أعيان العقارية، مشروع لؤلؤة دبي، وكذلك مؤسسة مالية رائدة في منطقة الخليج، بالاضافة إلى العديد من الجهات الأخرى، وتتضمن قائمة العملاء الذين نتعامل معهم في مجال التمويل الاسلامي كلا من: شركة الصفاة للاستثمار، شركة أعيان للاجارة والاستثمار، وبنك اثمار، ومشاعر.

واضاف الطواري ان الشركة تركز على التواجد خارج الكويت في دول الخليج العربية، ونعتبر السوق السعودي هو الأهم في المنطقة لانه يغطي ما نسبته 50% من ناتج المنطقة ككل، كما ان له ميزة اضافية وهي ميزة انفتاح السوق المالي، ولو لاحظنا انه قبل أعوام قليلة لم يكن يسمح لأي شركة غير سعودية بالعمل هناك ولكن تغير الحال الآن «الأرض السعودية.. خصبة» واشار إلى عمليات التوريق ستكون ارضيتها خصبة في السعودية ولهذا قمنا بتأسيس شركة رساميل السعودية للهيكلة المالية برأسمال 900 مليون ريال سيستدعى على 3 دفعات بمعدل رفعه لكل عام، وستكون نسبة «رساميل الأم» منها 10% ولها حق الإدارة، كما ان شركاءنا مجموعة عبداللطيف عيسى السعودية وعدونا بالمساهمة في 10% قابلة للزيادة إلى 20% في الشركة الجديدة، ونوه إلى ان الشركة لمست اهتماماً كبيراً من مجاميع مالية سعودية ومصارف للدخول كمساهمين استراتيجيين في الشركة الجديدة، موضحا ان الطرح سيمتد إلى 45 يوماً ابتداء من 1 ــ 7 ــ 2008.

وعن التوجهات المستقبلية للشركة الأم «رساميل» قال الطواري انهم يركزون على أسواق تركيا ومصر من خارج دول الخليج العربية وسنبدأ العمل بها حالما نثبت وجودنا في منطقة الخليج خصوصا وان شركات التوريق بهالا تتعدى شركتين، «رساميل» وشركة اماراتية تعتمد على توريق أصول شركة «النخلة» الاماراتية.



نمو في الأداء

وكان ــ منصور المبارك ــ رئيس مجلس الإدارة «لرساميل» اشار خلال الجمعية العمومية العادية للشركة والتي انعقدت بنسبة حضور بلغت 78.29% إلى ان «رساميل» قد حققت صافي ربح بلغ 2.167 مليون دينار «مليونين ومئة وسبعة وستين الف دينار كويتي» عن فترة الاثنى عشر شهرا المنتهية في 31 مارس 2008، مقابل 1.210 دينار.

«مليون ومئتين وعشرة آلاف دينار كويتي» في عام 2007، بزيادة بلغت نسبتها 79.1%، بينما ارتفعت ربحية السهم إلى 7.2 فلس في 2008، مقابل 4 فلوس في عام 2007.

وارتفع اجمالي الاصول إلى 47.378 مليون دينار «سبعة واربعين مليوناً وثلاثمئة وثمانية وسبعين الف دينار كويتي» كما في 31 مارس 2008، مقابل 31.535 مليون دينار.

واحد وثلاثين مليوناً وخمسمائة وخمسة وثلاثين الف دينار كويتي في عام 2007، بزيادة 50%، بينما جاءت الخصوم لعام 2008 مقابل 13.994 مليون دينار «ثلاثة عشر مليونا وتسعمئة واربعة وتسعين الف دينار كويتي»، مقابل 318 الف دينار «ثلاثمئة وثمانية عشر الف دينار كويتي» لعام 2007. كما ارتفع مجموع حقوق المساهمين لعام 2008 ليبلغ 33.384 مليون دينار «ثلاثة وثلاثين مليوناً وثلاثمئة واربعة وثمانين الف دينار كويتي»، مقابل 31.218 مليون دينار «واحد وثلاثين مليوناً ومئتين وثمانية عشر الف دينار كويتي» في عام 2007، بزيادة بواقع 7%.

علما ان الجمعية العمومية وافقت على مجمل بنود جدول الاعمال بما فيها توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أية أرباح.
 
أعلى