صفقة مجموعة النقل وبيعتها لشركة ....

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قبل عام تنحى جاسم بودى عن شركة النقل واخذ مكانه ابنه مرزوق وبعدها بسنة يتنحى مرزوق بعد البيعة مباشرة ماهي سر البيعة ومامردودها وماهي حقيقتها .


للعلم شركة النقل اساسها يقوم على امرين سيتى باص وايضا جاسم للنقليات ولا اعلم هل سيتي باص ضمن جاسم للنقليات او ضمن النقل اي ايهم يملك مباشرة في تلك المعدات عموما ناتي للنقاط المهمة .


اخي الكريم اطلب منك التركيز اذا كانت الشركة من اهتماماتك

لقد تم بيع جاسم للنقليات بسعر 120 مليون دينار وحققت الشركة ارباح تقدر بسعر 85 مليون دينار اي بمعني ان شركة جاسم للنقليات مسجلة بقيمة مقدارها 40 مليون دينار لدى مجموعة النقل .


موجودات شركة النقل تصل الي 53 مليون دينار وحقوق المساهمين تقريبا 40 مليون دينار .

الخلاصة اي ان شركة النقل باعت نشاطها الاساسي الذي معتمده من قبل الشركة وحصلت على كاش مرتفع وسيولة جديد وكما هوا واضح تعتبر شركة جديدة كما ذكرت سابقا لا اعلم هل سيتي باص من ضمن النقل او من ضمن الجاسم للنقليات ، الصورة التي اتضحت ان نشاط شركة النقل الاساسي تم بيعه وحصلت الشركة على سيولة نقدية تقدر 120 مليون وبالمقابل ليس لديها اعمال تقوم بها بالربع الاول للعام الجديد الا اذا كانت تملك سيتي باص ومردودها طبعا سوف يكون ليس كما كان بالنسبة لجاسم للنقليات .

القيمة السوقية للشركة تقريبا تصل الي 232 مليون دينار

الشركة باعت نشاطها الاساسي لتحصل على مبلغ وقدره 120 مليون دينار الفارق كبير بين التقيم وبين الناتج الذي حصلت عليه الشركة كما نعلم ان الشركة لاتهتم بالسعر السوقي للسهم بالدرجة الاولى لذلك اصبح الفارق كبير وبالمقابل حصل على كل مالك سهم قيمة دفترية لسهم وتقدر 1.300 تقريبا وبالمقابل هو يجد بالسوق سعر اغلى من الموجود .


الخلاصة شركة النقل تعتبر شركة جديدة جدا بل هي اجدد من شركة رعد ( الصفوة ) حيث باعت مجهودات السابقة وسوف تبدا من جديد لبناء شركة وبالمقابل الشركة لديها عدة امور لتتوصل اليها لاستثمار الاموال الجديدة التي لن تظهر نتائجها بين ليلة وضحها لذلك انا لا احذر من الشركة لكن ارجوا عدم التفائل بالشركة الي درجة كبيرة لانها بالاصل باعت نشاطها وسوف تبدا من جديد من غير عقود وزبائن قدماء لذلك من يشتري سهم مجموعة النقل كانه من يشتري دينار من البنك بسعر دينارين هذا للتوضيح لا اذم الشركة بل اشرح وضع الشركة بالوقت الحالي صحيح قبل فترة وجيزه كنت هدفي الشركة لما تم الاعلان لكن بعد ذلك يعتبر امر الشركة خطر مالم يكن هناك توضيح ماهدف الشركة القادم ولا سوف يتاثر سهم الشركة بدرجة كبيرة بعد اعلان الربع الاول او الثاني .


من يشتري شركة النقل بالوقت الحالي يعتبر يشتري سيولة مالية وهذا امر ليس مشجع ويعتبر سيء الي حدا ما لكن للتنبيه ممكن يرتع سعر السهم بشكل مفاجئ لكن بالاخير يبقى هذا الامر غير مشجع مالم توضح الشركة اهدافها ونشاطها الحالي وتشرح لمساهمينها وضع الشركة بالوقت الحالي .
 

المهذب جداً

عضو مميز
التسجيل
28 مارس 2004
المشاركات
3,017
الإقامة
مانشستر يونايتد
.

يا سلام

موضوع طرب والله

قريته أربع مرات

على هالتحليل لازم تكون بمكان صعفق الركيبي!

مشكور و ماقصرت يالغالي.

.
 

أبو مناور

عضو نشط
التسجيل
16 نوفمبر 2004
المشاركات
382
السلام عليكم وأسعد الله أوقاتكم

من زمان ما سمعنا كلام واقعى اشكر اخى بو ريم للتوضيح
 

اقتصادي 2005

عضو نشط
التسجيل
19 سبتمبر 2005
المشاركات
167
P/e = ?

شرايك اخي الريان بالمقولة الي تقول: أن السعر العادل للسهم بعد البيعة يفوق 10 دنانير؟؟؟
 

قناص

عضو نشط
التسجيل
15 أغسطس 2004
المشاركات
387
كلام جدا جدا مهم من اخونا الريان الله يجزيه خير حلل
لنا مجانا ما يدور في النقل
والغموض الي صاير على الشركة بعد الصفقة الغامضة الي صارت
عساك على القوة يا الريان
 

Wise

عضو محترف
التسجيل
5 أبريل 2005
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
والله يابوريم مفروض ينشر هذا الموضوع فى الصحف .
 

tariq9999

عضو نشط
التسجيل
11 نوفمبر 2005
المشاركات
1,068
يعطيك العافية اخوي الريان ويجزيك الف خير لكن لدي تعليق على كلامك .
لو افترضنا انه الشركة باعت جاسم للنقليات بالكامل وبالتالي باعت نشاطها الاساسي اذن اصبح لديها سيولة هائلة 120 مليون دينار هذا فضلا عن السيولة المتوفرة لديه اصلا في سجلاتها قبل البيعة وبالتالي يمكن ان تبدأ في مجال اخر او تشتري احدى الشركات او تدخل في مشاريع هنا وهناك في الاخير هذه شركة لا بد ان تعمل وتجد لديها نشاط تعمل به ( الا اذا كان عاجبهم اقعدون اشربون تشاي وطقون اصبع هذا شي ثاني ) :d وعندك شركة الصفوة على سبيل المثال سيولة هائلة 100 مليون دينار من غير اي استثمار ولا نعرف شيئا عن خطط الشركة مسقبلا عدا عن قيام الصفوة مؤخرا في شراء سهم الاسثمارات الصناعية وغيرها من الشركات وهذا ليس نشاطها الاساسي وهو المواد الاستهلاكية وهذا الشئ ممكن ينطيق من وجهة نظري على شركة النقل . انا حبيت اعطي وجة نظري ويرحم والديك اخوي الريان على مجهودك الرائع.
موفقين انشاالله
 

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait
تصحيح معلومة البيعة سعرها 125 مليون والربحية 85 مليون الفارق 35مليون وحققوق المساهمين مقدره تقريبا 40 مليون دينار اي ان الشركة مقدرة شركة جاسم للنقليات بسعر 35 مليون دينار لذلك ارجوا تعديل ذلك الامر على التعليق السابق واتمنى من يحصل على التقرير السنوي للشركة والذي سوف ابحث عنه هاليومين عن ايرادات جاسم للنقليات وايرادات الشركات الثانية وتاثيرها على الشركة وياجماعه انا قلت هالشي حتي الكل يكون عنده فكره


بالنسبة للاخ اقتصادي للرقم اللي ذكرته 10 دنانير يعتبر سعر جنوني ويعتبر فوق الخيال ولانقول مستحيل في سوق الاسهم لكن الامر بالوقت الحالي صعب جدا وقريب من المستحيل وليس مستحيل اذا وضحت امور كثيرة
 

البواردي

عضو نشط
التسجيل
28 فبراير 2005
المشاركات
1,686
الإقامة
المخ التجاري
السلام عليكم


اخوي بوريم العزيز ....... شركة جاسم للنقليات هذي شركة لوجستيه موجوده في ميناء الشويخ واهي اللي مسيطره تقريباً على الاوضاع اللي هناك
والشركه اللي عندها سيتي باص غير عن جاسم هذيك شركة بودي

ترى كلهم جاسم وبودي عائله واحده


يعني اهم اللي باعوها لنفسهم
وشكراً
 

اقتصادي 2005

عضو نشط
التسجيل
19 سبتمبر 2005
المشاركات
167
عزيزي الريان ,

أشكرك على مجهودك الطيب. السبب خلف مقولة بعض الناس بقصة ال10 دنانير ترجع الى ان أرباح الشركة السابقة + أرباح البيعة الاخيرة تجعل ربحية السهم للسنة فوق الدينار. لكن الي فهمته, على حسب كلامك الي تفضلت فيه , ان الشركة راح تستخدم هذه الارباح لكي توجد لها نشاط جديد و لن توزعها على المساهمين...

102 ( ارباح 3 اشهر)+ 900( ارباح البيعة 85/90)
(10%)
ودمتم...
 

المهذب جداً

عضو مميز
التسجيل
28 مارس 2004
المشاركات
3,017
الإقامة
مانشستر يونايتد
.

الريان : شنو رايك ببيع الأسماك لـ 3% من أسهم سدافكو ؛

- ندش على الأسماك برايك ؟

- هل راح يوزعون هذي الأرباح ؟

أم سيتم ترحيلها و الدخول بها في مشاريع أخرى ؟

.
 

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait
المهذب جداً قال:
.

الريان : شنو رايك ببيع الأسماك لـ 3% من أسهم سدافكو ؛

- ندش على الأسماك برايك ؟

- هل راح يوزعون هذي الأرباح ؟

أم سيتم ترحيلها و الدخول بها في مشاريع أخرى ؟

.


المشكله شركة اسماك وماعندها مشاريع مستقبلية اذا تبي الصناعات افضل بحكم نشاطها اوسع وايضا التوسع اللي عنده وخاصه انها تملك نص الاسماك

قيمة سدافكو حسب البيعة التي تمت طبعا الباقي منها 35 بالمية وقيمتها 74 مليون دينار طبعا هذا الباقي غير الخمسه بالمية المباعه اصلا وللصناعات تقريبا 34 مليون دينار ولا ننسى ممكن القيمة بالسهم ترتفع اصلا اذا كان السهم حصل على نمو بالربع الاول الحالي عموما المكسب ذهب كبير و34 مليون بالنسبة للصناعات المتحدة تعادل 225 فلس غير النشاطات الاخرى وايضا ادارج همبل اصبح قريبا في احدى البورصات الخليجية حسب مانقل لي شخص عزيز .


عموما وباختصار الباقي 35 بالمية

تعتبر في حال البيع ربحية للاسماك تقدر بسعر 480 فلس وبالنسبة لي شضيا الشركة ليس لديها قدرة قوية في الاستثمار او استخدام ادوات الاستثمار الحقيقي وذلك يرجع الي عدم كفاءة الادارة تقريبا والتي تحسب لهم سدافكو فقط من حسناتهم

الصناعات المتحده لاباس بها وتعتبر افضل بحكم القيمة الدفترية التي سوف تضاف الي السهم وايضا ماتملكه الشركات من نشاطات وتوسعات طيبة لكن ليست بقوية كتلك الشركات مثل التجيزات الغذائية وغيرها ام الوقت الحالي قد يطرء تغير ملحوظ بالشركة وارباحها لذلك التقيم يكون على سعر القيمة الدفترية افضل على اساس معادل الربحية البي حتي لايتفاجئ البعض في سعر السهم يعني بالنسبة للاسماك عند بيعها سدافكو سوف تحقق ارباح تعادل 480 فلس تقريبا للعام القادم وكلنا نعلم ان الاسماك بالاصل اخر ثلاث سنوات معتمد نشاط الاساسي بالربحية على سدافكو فاذا تخلت عنها فسوف يتعرض السهم للمضاربة ثم مغادرة اهل المضاربة وايضا معهم المستثمرين لكن لا اقول لن يصعد بالعكس ممكن يصل الي اسعار خيالية لكن يقول المثل حط راسك بالجمب اللي يريحك

الموضوع طويل وانا مشتت الذهن حاليا حاولت اجاوبك باللي اقدر عليه واسمحلي بالاسلوب الارتجالي البحت

واعتذر على الاطالة
و القصد منها الافادة​
 

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait
اقتصادي 2005 قال:
عزيزي الريان ,

أشكرك على مجهودك الطيب. السبب خلف مقولة بعض الناس بقصة ال10 دنانير ترجع الى ان أرباح الشركة السابقة + أرباح البيعة الاخيرة تجعل ربحية السهم للسنة فوق الدينار. لكن الي فهمته, على حسب كلامك الي تفضلت فيه , ان الشركة راح تستخدم هذه الارباح لكي توجد لها نشاط جديد و لن توزعها على المساهمين...

102 ( ارباح 3 اشهر)+ 900( ارباح البيعة 85/90)
(10%)
ودمتم...


اذا تبي الزبدة بالاخر

اخو قلبي الشركة اللي شروها ربعها اللي قبل وهم ابخص فيها وعارفينها ذهب لكن شنو يسوون اشلون يشترون الشركة وهي ملك للنقل قالوا نشتري شركة النقل طبعا لا لان شركة النقل سوف تكلف اكثر من 232 مليون دينار وذلك حسب سعر السهم لكن اشترو الشركة من النقل بسعر اقل وايضا لهم ملكية بالنقل على قولتهم ماتضر الملكية مادام اصلا حصلنا على المرادصحيح السعر مجدى وطيب لكن بعض الامور وخاصه في الشركات لاتباع لان منجم للشركة فاذا باعتها خسرت الشركة بالاصل

مثل مايكروسفت لو باعت حقوق الويندز مثل تفعل تبيع بس الاجهز والتي تسويقه سوف يرتع عليها وذلك لانها باعت الحقوق

وايضا غيرها من الامور التي لو اذكرها لا استغرب الكثير من ذلك يعني اقرب مثال الحين عندنا بالكويت نفط وجت شركة استثمارية وقالت للكويت اعطيكم 500 مليار دولار بس النفط يصير ملك خاص لي طبعا راح نفرح بالبداية ونقول 150 مليار دينار كويتي يعني تعدل الكويت عشر سنوات قدام لكن اقولك لحظه وقف وشوف هالمعلومات :

هل تعلم بان النفط بالكويت على حسب اخرى دراسة بان في باطن الارض مايفوق 100 مليار برميل وهل تعلم ان الدراسة الجديد ان الكويت باستطاعتها زيادة الانتاج ولايضرها كمية الاحتياط لفترة مية سنة قادمة .

ناتي للارقام هل تعلم ان ال100 مليار برميل تقدر بقيمة تليار ونص التليار تقريبا اذا حسبنا سعر البرميل على متوسط 44 دولار .


الخلاصة ان شركة جاسم للنقليات لديها عقود تفوق ال90 مليون دينار ونسبة صافي هامش الربح يصل الي 30 بالمية اي ربحيتها من العقود 28 مليون دينار فقط من العقود الاخيرة وايضا نشاط الشركة في الكويت وهو تزويد محطات الكويت بالبنزين وايضا اصول الشركة المقدرة تقريبا 35 مليون يعني الشركة ماكلفت عليهم حيل .


السوال الذي يطرح الان ماذا سوف تفعل الشركة بالسيولة هذا السؤال مهم جدا ويجب ان تكشف الشركة وتطمن مساهميها طبعا لايخفى عليكم ان اغلب مساهميها من بودي او كبار المساهمين فيها .

والله اعلم واتمنى ان شرحت ووفقت بالشرح
 

السهو

عضو نشط
التسجيل
11 نوفمبر 2005
المشاركات
623
عفوا استاذنا بو ريم
اولا : اللي اشتروا شركة جاسم للنقليات زادوا حصتهم في شركة النقل

ثانيا :مجلس الاداره مسؤول امام المساهمين واذا هالبيعه طيرت المنجم من الشركه فانها لن تستطيع تحقيق ارباح مما قد يدفع عدد من المساهمين برفع دعاوي قضائيه ضد مجلس الاداره , هل يضحي اعضاء مجلس الاداره بسمعتهم الا اذا كان هناك منفعه واضحه للشركه من هذه البيعه

ثالثا : الشركه لم تقم باعادة تقييم لشركة جاسم ومن الممكن ان شركة جاسم مسجله لدى الشركه بالقيمه الاسميه وبالتأكيد شركة النقل تطيق طريقة الميزانيه المجمعه على شركة جاسم وبالتالي اعتقد ان شركة جاسم مسجله لدى مجموعة النقل بقيمه اقل بكثير من القيمه المعتمده كاساس وهي اربعين مليون دينار
لان حسب ميزانية الربع الثالث فان الموجودات 53 مليون دينار كما اسلفت فاذا كانت جاسم للنقليات 40 مليون فهل من المعقول ان موجودان مجموعة النقل فقط 13 مليون دينار
وهل العقود التي حصلت عليها مجموعة النقل باسمها او باسم جاسم للنقليات
وهل البيع تم للموجودات او ايضا الحقوق والعقود التي تنتفع بها مجموعة النقل

بصراحه الموضوع مثير جدا
ولكن لا يمنع ان نقول ان هناك سيوله كبيره جدا بيد مجموعة النقل لم يتطرق احد ما مدى حاجتها لمثل هذه السيوله

بصراحه نحتاج قليل من المعلومات لفك الطلاسم
1- القيمه المسجله لدي مجموعة النقل لشركة جاسم للنقليات هل هي 40 مليون دينار وهذه هي القيمه المعتمده في ميزانية الربع الثالث
واذا كانت غير ذلك فمن اين اتوا بقيمة 40 مليون دينار .
2- ما هي حاجة الشركه لهذه السيوله .
3- هل تم بيع الحقوق والعقود التي على اساسها انشئت الشركه وعلى اساسها اشترى المساهمون اسهم الشركه .
4- ما مدى العلاقه بين جاسم للنقليات ومجموعة النقل بعد البيع .

بو سعود
 

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait
السهو قال:
عفوا استاذنا بو ريم
اولا : اللي اشتروا شركة جاسم للنقليات زادوا حصتهم في شركة النقل


يشرفني النقاش معك لانه بالاخير راح تنصب الفايدة للطرفين

بالنسبة للنقطة الاولى التي ذكرتها الزيادة لان ذكرت الشركة اشترت الشركة بسعر هي ادرى منا بسعرها الصحيح لان القيمة السوقية للشركة 232 مليون والشرمة سعرها 120 مليون انظر الي الفرق وبالنسبة للزيادة لاتعتبر حاصل مهم اذا اخذنا بالاعتبار ان الشركة كما ذكر لي سوف تقوم بتوزيع نقدي كبير قد يقارب الدينار اي تقريبا 89 مليون دينار او قد تكون نصها بلكن بالاخير تصنف تحت قاعدة دينار بسعر دينارين وللعلم مجموعة بودي تملك الشركة من اسعار لاتذكر بالنسبة للسعر الحالي لذلك لا اعتقد الزيادة مهمة كثيرة الا اذا تم توضيح ذلك ولاتنسى ان دخولهم للشركة لفترة طويلة جدا ولاننسى ان الشركة مدرجة بالبورصة مما تشكل ايجابية لاستغلال ذلك وتغير نشاطها .


السهو قال:
ثانيا :مجلس الاداره مسؤول امام المساهمين واذا هالبيعه طيرت المنجم من الشركه فانها لن تستطيع تحقيق ارباح مما قد يدفع عدد من المساهمين برفع دعاوي قضائيه ضد مجلس الاداره , هل يضحي اعضاء مجلس الاداره بسمعتهم الا اذا كان هناك منفعه واضحه للشركه من هذه البيعه


لاتستطيع المطالبة قانونيا والسبب يرجع الي عدة امور منها الملكية الاكبر وايضا الموافقة لاعضاء مجلس وايضا تكفيل مكتب استشاري ممن لايمكن بالاحرى المطالبة بذلك وصدقني اللي انتظر من الشركة التصريح وماهي المنفعة الجديدة للشركة وكما ذكرت في بادئ الامر ان الامر الايجابي والسلبي بتصريح مجلس الادارة هو الوحيد الذي سوف يحكم بمستقبل السهم .


السهو قال:
ثالثا : الشركه لم تقم باعادة تقييم لشركة جاسم ومن الممكن ان شركة جاسم مسجله لدى الشركه بالقيمه الاسميه وبالتأكيد شركة النقل تطيق طريقة الميزانيه المجمعه على شركة جاسم وبالتالي اعتقد ان شركة جاسم مسجله لدى مجموعة النقل بقيمه اقل بكثير من القيمه المعتمده كاساس وهي اربعين مليون دينار
لان حسب ميزانية الربع الثالث فان الموجودات 53 مليون دينار كما اسلفت فاذا كانت جاسم للنقليات 40 مليون فهل من المعقول ان موجودان مجموعة النقل فقط 13 مليون دينار
وهل العقود التي حصلت عليها مجموعة النقل باسمها او باسم جاسم للنقليات
وهل البيع تم للموجودات او ايضا الحقوق والعقود التي تنتفع بها مجموعة النقل

بصراحه الموضوع مثير جدا
ولكن لا يمنع ان نقول ان هناك سيوله كبيره جدا بيد مجموعة النقل لم يتطرق احد ما مدى حاجتها لمثل هذه السيوله

بصراحه نحتاج قليل من المعلومات لفك الطلاسم
1- القيمه المسجله لدي مجموعة النقل لشركة جاسم للنقليات هل هي 40 مليون دينار وهذه هي القيمه المعتمده في ميزانية الربع الثالث
واذا كانت غير ذلك فمن اين اتوا بقيمة 40 مليون دينار .
2- ما هي حاجة الشركه لهذه السيوله .
3- هل تم بيع الحقوق والعقود التي على اساسها انشئت الشركه وعلى اساسها اشترى المساهمون اسهم الشركه .
4- ما مدى العلاقه بين جاسم للنقليات ومجموعة النقل بعد البيع .

بو سعود

الشركة محسوبة على قيمة الدفترية وذلك كما هو معهود بقانون المحاسبة للشركات التابعة ويكون التقيم دفتري بحت وليس على القيمة الاسمية كما ذكرت لان القيمة الاسمية تعني راس المال مقسم على عدد الاسهم فقط لا اكثر وليس تقيم للشركة لان ممكن تخسر الشركة وتقل الاصول لذلك تحسب على الاصول ولاتحسب على القيمة الاسمية لانها بالاساس تعتبر تاسيس فقط .

وبالنسبة ان القيمة الدفترية المسجلة للشركة هي 35 مليون وقد نبهت لهذا الامر انه قد حدث خطا بالذكر


بالنسبة لرقم 1 ذكرت لك ذلك قبل قليل

بالنسبة لرقم 2 اتفق معاك مع هذا الشرط وهذا ماننتظره لنرى مستقبل الشركة بشكل اوضح وحط هالنقطة بين قوسيسن الشركة باعت نشاطها الاساسي الذي ساعد نموها باخر سنتين بشكل قوي .

3 اكيد ان العقود سوف تكون لاحقة بالشركة والسبب لعدة امور منها ان اعلان العقود كان مع جاسم للنقليات وليس مع النقل وايضا النقل ليس لديها المقدرة بذلك من غير هذه الشركة على تغطية العقود وخاصه اذا علمنا ان عقودها كلها نقل بنزين وجاسم للنقليات مختصه بهذا الامر بشكل كبير .

4 انتهت العلاقة بين الشركتين خلاص تمت البيعه وخلاص اطلعت الشركة من النقل ولاتنسى ان جاسم بودي استقال العام الماضي وهذا العام ابنه

واخي الكريم نقطة مهمة ارجوا ان تضعها بين عينيك القيمة السوقية للشركة 232 مليون دينار اي من عليه ان يشتري الشركة كاملة يدفع هذا المبلغ تقريبا ولكن من يريد ان يشتري نشاط الشركة الاساسي الذي ترتكز عليه الشركة بسعر 120 مليون من اين سوف يشتري الشركة طبعا الجواب عرف وعلم للكل وايضا لاتنسى دهن في مكبتنا والاستفادة مرتين الاولى من شراء الشركة بسعر اقل وايضا ان هذه الارباح سوف تصب لهم بحكم ملكيتهم بالشركة يعني راح تطلع عليهم بسعر ارخص بشكل كبير .


والله اعلم وماكان من صواب فهو توفيق من الله سبحانه وللمجتهد اجر فان اصاب فله اجران وان اخط فله اجر واعتبر هذا الامر اجتهاد مني لا اكثر .\

بالاخير ترى كثير من الاخوة المحليلين الكبار مؤيدين بهذا الامر منهم رئيس تحرير قسم اقتصادي في احدى الجرايد وايضا محلل اقتصادي دولي له خبرة اكثر من 22 سنة وخدم في هيئة الاستثمار لذلك ارجوا اخذ الامر بشكل موضوعي بحت وليس العاطفة وليس بمعامل الpe لان البي معناته كم الفترة التي سوف احصل عليها على راس مالي خلال عشر سنوات يعني الاخوان يقولون عشرة دنانير او انتشرت هالاشاعة على ذكر الاخ اقتصادي يعني ادفع دينارين حاليا والسوال هل تستطيع الشركة ان ترد لي هذا المبلغ خلال فترة معامل البي وهو تقريبا يصل الي 2 طبعا الجواب بكل سهولة لا لان الشركة لان تستطيع ان تربح مثل ارباح هذا العام وخاصه اذا اخذنا بالحسبان ان ارباح الشركة اكثر من 60 بالمية من جاسم للنقليات وارباح الشركة 100 فلس اغلبها من جاسم للنقليات اذا كانت ارباح الشركة 140 فلس و60 بالمية لجاسم للنقليات اي ان ارباح القادم سوف تصل الي 56 فلس وانظر الي سعر السهم بعد خصم التوزيع النقدي او اخراج البيعة منها بالنسبة ذكرت نقطة مهمة سوف تكون الصورة واضح اذا عرفنا ايرادات جاسم لوحدها وايرادات النقل بالامور الاخرى

والله اعلم
ما اردت الا التنبيه ولست امدح السهم او اذمه ولكن اردت ذكر هذا التنبيه حتي تكون فكرة لمن يريد الاستثمار في الشركة .
 

السهو

عضو نشط
التسجيل
11 نوفمبر 2005
المشاركات
623
الشرف لنا يا بوريم
واشكرك جزيل الشكر على الرد المحترم

بس اقول خلنا ننطر ونشوف علما باني لا املك السهم ولا انوي شرؤه

يمكن الشركه لديها تصورات مختلفه وراح تستفيد من الاموال في مشروع قد يكون جديد نوعا ما
واذا كان الامر كذلك فمن الممكن ان تحتفظ في الارباح وتعطي اسهم منحه لزيادة راس مالها اذا كان هناك نيه لدخول مشروع جديد وتحتاج لمثل هذه السيوله

عموما هذه نسبة الملكيات في الشركه كما هي في موقع البورصه ولازالت عائلة بودي تمتلك 40% من راس مال مجموعة النقل وهذا ما يؤشر الى ان هناك احتمال وجود مشروع جديد اقول مجرد احتمال


النسبة المرهونه / طريقة المساهمة كـبــار الـمســاهـميـــن / النســــبـة
‏ -- / غير مباشــرة شركة عبدالعزيز وجاسم التجارية / 20.3 %‏
‏-- / مباشــرة شركة مشـاريــع بـــودي / 18.6 %‏
‏-- / مباشرة وغير مباشرة الشركة المشتركة لمـواد الـبنـاء / 11.7 %‏

تشرفت وسعدت بردك المحترم وروحك الاخويه
اخوك
بو سعود
 

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait
هل من جديد عن الشركة اخبار او اشاعات ماذا سوف تقوم من نشاطات الايام القادمة وخاصه بالسيولة الجديده للعلم هناك اشاعه بتوزيع دينار او تقريبا 900 فلس نقدي اي سوف يكوت التوزيع مابين 81 الي 89 مليون دينار عموما اي سوف تقوم الشركة بتوزيع غالبية الارباح لتبدا جديدة هذا الامر غير مشجع بصراحة للاستثمار في الشركة وهذا راي شخصي لان الدينار اللي سوف تاخذ سوف يخصم من قيمة التوزيع النقدي وايضا الشركة سوف تفقد اهم نشاط اساسي لها من شركة جاسم للنقليات .
 

ابو مها

عضو مميز
التسجيل
18 أكتوبر 2005
المشاركات
639
الله يعطيك العافية اخوي الريان على التوضيح الرائع لحقيقة شركة النقل وصراحة حطيت النقط على الحروف .

اللي فهمته من خلال طرحك ان عائلة بودي شروا شركة جاسم للنقليات بمبلغ 120 مليون تكلفة الشركة على النقل 35 مليون اذا عائلة بودي شرت الشركة بمبلغ حقيقي 85 مليون ثم ستقوم شركة النقل بتوزيع دينار كربحية للمساهمين تقريبا 90 مليون دينار وستكون حصة عائلة بودي من التوزيعة 40% يعني 36 مليون + ملكيتهم بالشركة من القيمة الاسمية 4 ملايين .............الخ

النتيجة = عائلة بودي اخذت النقل لحم ورمتها عظم وطلعت عليهم شركة جاسم ببلاش .

انا لله وانا اليه راجعون

صراحة انا كنت من المتحمسين للاستثمار بالشركة ولكن خفيت علي مثل هذه المؤامرة .
 

ابو مها

عضو مميز
التسجيل
18 أكتوبر 2005
المشاركات
639
للرفع

واخذ الحذر

راح نشوف مجلس الادارة شنو يقول على الصفقة واين سيضع السيولة .

في حال توزيع السيولة كارباح نقدية عن عام 2005 فان الشركةلا تستحقالشراء باي سعر.

وان غدا لناظره لقريب
 
أعلى