الشركة الكويتية للإستثمار ش.م.ك (كويتية)

سلفارادو

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2013
المشاركات
2,148
وكانت الهيئة العامة للاستثمار قد أوضحت أن بيع مساهمتها فى «الشركة الكويتية للاستثمار» سيجرى من خلال طرح هذه الحصة للاكتتاب العام للمواطنين الكويتيين، والذى من المقرر أن يتم الانتهاء منه خلال فترة لا تتجاوز النصف الأول من العام 2015. وتملك هيئة الاستثمار 76.194 % من الشركة الكويتية للاستثمار بشكل مباشر.
 

سلفارادو

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2013
المشاركات
2,148

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«KIC» لـ«هيئة الاستثمار»: سنمضي معا لبيع «أرض المعارض»
403882_e.png

طرح «الكويتية للاستثمار» الاكتتاب يشغل السوق

مجلس إدارة الشركة عقد اجتماعين وقرر مواكبة قرار الهيئة

الشركة تتولى تقييم أرض المعارض لتحديد السعر الابتدائي.. للمزايدة عليه

لا وجود لمشتر مفترض «حتى الآن».. الأمور تمضي باتجاه مزاد لمن يرغب

توجه للتعاقد مع شركة مزادات متخصصة لإجراء المزاد ضماناً للحيادية والشفافية

التقييم يستهدف حفظ حقوق البائع في الوصول لأفضل عوائد مالية

كشفت مصادر مطلعة ان مجلس ادارة الشركة الكويتية للاستثمار قرر مواكبة الهيئة العامة للاستثمار في بيع حصة الشركة في شركة معرض الكويت الدولي «أرض المعارض»، لافتة الى ان الشركة خاطبت الهيئة بهذه الموافقة المبدئية عبر كتاب رسمي بهذا المضمون.
وأوضحت المصادر ان مجلس ادارة الشركة عقد اجتماعاً ثانياً عقب اجتماعه الأول «أول من أمس» لدراسة الأمر من كافة النواحي حيث أفضت النقاشات الى المضي قدماً بجانب الهيئة.
وأفادت المصادر بأن الشركة بدأت أمس عملية تقييم أرض المعارض بشكل مالي للوصول الى القيمة الحقيقية للشركة تمهيدا لتحديد السعر الابتدائي الذي سيتم على أساسه مزاد البيع، مشددة على ان الأمر يخضع لتحليلات مالية واستثمارية تأخذ في اعتباراتها الظرف الراهن وكذلك الأفق الاستثمارية لأنشطة الشركة.
وشددت المصادر على ان الكويتية للاستثمار ستستمر في عملية تقييم الشركة بشكل مهني وحرفي، لافتة الى ان عملية التقييم ستحفظ حقوق الهيئة العامة للاستثمار ومساهمي الشركة الكويتية للاستثمار لتحقيق أفضل عوائد من بيع ملكيتهما في أرض المعارض البالغة %49 للهيئة و51% للشركة.
ولفتت المصادر الى انه عقب تحديد التقييم المالي للشركة وتحديد السعر الابتدائي سيتم اسناد المزاد لاحدى الشركات المتخصصة في هذا الخصوص لمزيد من الشفافية والاحترافية التي تضمن الحقوق للبائع والمشتري في آن واحد.
وأكدت المصادر أنه لا يوجد مشتر مفترض حتى الآن وما يحدث حاليا يمضي في اتجاه عرض أرض المعارض في مزاد لمن يرغب على أساس سعر ابتدائي تتم المزايدة عليه من قبل المتنافسين.
وشددت المصادر على ان الصفقة المحتملة لبيع أرض المعارض ستكون شفافة للغاية عبر اجراءات واضحة ومحددة كما ان التقييم المالي سيكون على أسس موضوعية وواضحة تضمن حق البائع.
ويتوقع ان تقوم الشركة الكويتية للاستثمار بمخاطبة هيئة أسواق المال وادارة سوق الكويت للأوراق المالية للافصاح عن خطوتهما في المضي قدماً بجانب الهيئة العامة للاستثمار في بيع أرض المعارض.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
بالنهاية مايصح الا الصحيح سهم ممتاز ماليا ونشفوه
وحاليا اللي صبر فيه بيربح الله يرزقه
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
11:59:26 ايضاح من الشركة الكويتية للاستثمار (كويتية)يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه كتاب من الشركة الكويتية للاستثمار (كويتية) نصه كالاتي:

تنفيذاً لتعليمات هيئة أسواق المال رقم (ه.أ.م. /ق.ر./إ.م./2/2012) بشأن الإفصاح عن المعلومات الجوهرية وآلية الإعلان عنها، خاصة لما ورد في البند الثالث: الإفصاح عن المعلومات الجوهرية، تعلن الشركة الكويتية للاستثمار عن قبول عرض مبدئي من شركة يورو كلير بي.ال.سي لشراء كامل حصتها في الشركة المذكورة والبالغة عدد 14,655 سهم بقيمة 693 يورو للسهم الواحد وذلك ضمن عرض استرداد حصص المساهمين من قبل شركة يورو كلير بي.ال.سي وذلك بمبلغ إجمالي وقدره 10,155,915 يورو (عشرة ملايين ومائة وخمس وخمسون ألفا وتسعمائة وخمسة عشر يورو) والتي تعادل تقريبا 3,676,441 دينار كويتي (ثلاثة ملايين وستمائة وستة وسبعون ألف واربعمائة وواحد وأربعين دينار كويتي) علماً بأن الربح المتوقع بحد أدنى بعد خصم الضرائب (35% بحد أ قصى) يبلغ حوالي 2,385,156 دينار كويتي (مليونين وثلاثمائة وخمس وثمانون ألف ومائة وستة وخمسون دينار كويتي).

وتجدر الاشارة إلى أن الصفقة خاضعة لموافقة الجمعية العمومية لشركة يورو كلير بي.ال.سي والتي ستعقد في شهر ديسمبر 2014، وفي حال موافقة الجمعية العمومية لشركة يورو كلير بي.ال.سي فإن هذه الارباح ستدخل ضمن ميزانية الشركة الكويتية للاستثمار للربع الرابع من العام 2014.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الكويتية للاستثمار تبيع احد استثماراتها ب3.6 مليون دك وتحقق 2.3 مليون دك ربحا
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
اتصالات من تحالفات بشأن تجميع تمويل مصرفي
نجاح مزاد أرض المعارض.. دونه شروط
610851.jpg

شركة معرض الكويت الدولي في طريقها الى البيع

محمد الإتربي

على عكس ما كان متوقعاً، جاء السعر المبدئي لسهم شركة أرض المعارض التي تتربع على مساحة أرض مقدارها 567 ألف متر مربع في متناول عدد لا بأس به من المستثمرين.

وفقاً لإعلان الشركة الكويتية للاستثمار أمس، فإن سعر سهم الشركة تقديره عند 1.304 دينار كويتي، أي ان سعر كامل الشركة البالغ رأسمالها 3 ملايين دينار كويتي، وليس حصة {الكويتية للاستثمار} فقط، موزعة على 30 مليون سهم يبلغ 39.120 مليون دينار كويتي.

من جهة أخرى، كشفت مصادر انه منذ إفصاح الشركة الكويتية للاستثمار في 11 الشهر الجاري تلقت عدة بنوك استفسارات عن إمكانية تمويل بشكل كونسورتيوم من عدة شركات مهتمة بشراء الشركة.

وأشارت المصادر الى انه في ضوء السعر المعلن، فإن بعض المجاميع يمكنها توفير حتى قيمة 40 مليون دينار كويتي فيما تحتاج الى غطاء للسعر للقيمة التالية التي تزيد على هذا المستوى بفعل المزايدة التي قد تشهدها الشركة.

في السياق ذاته طلبت مصارف من بعض التحالفات المهتمة تقديم ملف كامل عن الشركة المراد شراؤها (أرض المعارض) حتى يمكن للمصرف تقييمها وقراءة بياناتها واوضاعها وتحديد امكانية التمويل من عدمه.

مصادر مهتمة قالت الآتي:

- بإمكان المجاميع المهتمة بالشراء التقدم الى الشركة الكويتية للاستثمار لطلب معلومات وبيانات الشركة والتزود بها بعد التعهد بعدم افشاء المعلومات.

- في حال تقدم مشتر او اكثر للشركة بطلب الشراء فإن «الكويتية للاستثمار» ستقوم فورا بدراسة العرض بترتيب مزاد علني على اسهم الشركة للبيع بأعلى سعر.

- من الممكن التوافق بين عدد من المجاميع والدخول في تحالف استثماري كبير لشراء الشركة خصوصا ان ارض المعارض شاسعة وتحتاج الى استثمار كبير، إذا ما علمنا انها فقيرة حاليا بالبنية التحتية المتطورة، ويمكن لأي زائر حاليا لمعرض الكتاب ان يلحظ الازدحام الكبير بسبب سوء تنظيم هذه الأرض وعدم استغلالها بشكل هندسي اكثر مرونة.

مخاوف وتساؤلات

تحالفات مهتمة اثارت جملة من الاستفسارات تتلخص في الآتي:

1 - أرض المعارض هي أرض أملاك دولة وبالتالي تجدد كل فترة عشر سنوات.

2 - في ديسمبر المقبل يرتقب ان تنتهي فترة عشر سنوات.. وبالتالي فإن الشركة امام استحقاق تجديد لفترة اضافية، فهل ستباع وفقا للوضع الحالي ام بعقد مجدد من الدولة لمدة 10 سنوات جديدة؟

3 - مصدر استثماري يقول ان الدخول في مزايدة قد يرفع سعر الصفقة الى ضعف السعر الابتدائي الحالي.. وبالتالي اي مستثمر جديد يحتاج الى تجديد العقد لفترة تصل إلى 30 سنة وفقا للقانون الجديد وقياسا الى السعر الذي سيتم به الشراء والاستثمار فيها.

4 - الأهم مما سبق كله هو مسألة الضمانة من الحكومة والالتزام تجاه المستثمرين الجدد.. فبعض التحالفات ترى تجارب مريرة في بعض عمليات سحب الأراضي من شركات وحالات ماثلة امس واليوم عديدة.

5 - في ضوء ما سبق وما يحيط بالشركة من اجراءات قانونية واجرائية سيحتاج انجاز الصفقة إلى وقت لحين حلحلة بعض الملفات، خصوصا تجديد عقد املاك الدولة ومسألة التمويل وبحث ضمانة رفع المدة الاستثمارية الجديدة الى ثلاثة اضعاف.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بيع «الكويتية للاستثمار» يفتح الباب أمام «قبول الودائع» لبقية الشركات


الأحد 30 نوفمبر 2014

مصادر قانونية لـ الجريدة•: للشركات الاستثمارية الحق في المطالبة بذات الميزة

باب جديد من المتوقع أن يُفتح للمواجهة بين قطاع الشركات الاستثمارية والجهات الرقابية، للسماح لها بقبول الودائع أسوة
بـ"الكويتية للاستثمار" الوحيدة المرخص لها.


من الممكن أن يكون قرار الهيئة العامة للاستثمار بالتخارج من حصتها في الشركة الكويتية للاستثمار (كويتية) مدخلاً لإدخال تعديلات قانونية تسمح لشركات الاستثمار المحلية بالتوسع في منتجات معينة، كانت ممنوعة عليها خلال الفترة الماضية.
وكما هو معروف، فإن أغراض "كويتية" الأساسية تتلخص في "التعامل في مختلف نشاطات الاستثمار على الصعيدين المحلي والدولي، وتتضمن هذه النشاطات الاستثمار والمتاجرة في الأوراق المالية، والاستثمار العقاري، وتأجير وإدارة العقارات، وأنشطة الاكتتاب، وإصدار شهادات الإيداع، وقبول ودائع لأجل واستثمارها مع مؤسسات مالية، وعقود العملات الأجنبية، وإدارة محافظ استثمارية" كما جاء في نظامها الأساسي وكما هو موضح في موقع سوق الكويت للأوراق المالية.

عوائد مطلوبة

لكن عملية "قبول ودائع لأجل واستثمارها مع مؤسسات مالية" هي التي ستفتح الباب أمام بقية الشركات الاستثمارية للمطالبة بحقها في العمل بهذا الأمر، أسوة بـ"كويتية"، التي ستكون مملوكة وقتها للقطاع الخاص، فمعروف أن هذا البند تحديداً أمر حصري ومحتكر من قبل الشركة منذ تأسيسها حتى الآن، لكن لكون ملكيتها تعود إلى الحكومة، فإن الأمر كان مقتصراً عليها.
ويرى مراقبون أن عملية تخارج "هيئة الاستثمار" من الشركة، إن تمت، فإنها من الوارد جداً أن "تفتح شهية" الشركات الاستثمارية لهذا الأمر، خصوصاً أنها تعتبر بشكل أو بآخر مصدراً جديداً للتمويل، ومدخلاً لاستقبال سيولة جديدة لها، تستثمرها وتحقق العوائد المطلوبة منها، وبالتالي فتح المجال أمامها لأداة جديدة ستساهم في تحقيق إيراد جديد، تحتاج إليه هذه الشركات أكثر من أي وقت مضى بعد الأزمة.
وكانت وكالة التصنيف العالمية (موديز) أشارت في تقييم سابق لـ"كويتية" إلى أنه مع أن الشركة ليست بنكا فإنه مرخص لها بقبول ودائع بالجملة تحصل عليها من عدد صغير من المودعين، وهذا ما يعتبر هذه الودائع جزءا من الدعم المقدم لها، وبالتالي من المنطقي جداً أن ينطبق هذا الأمر على بقية الشركات، إذا ما توافرت لها نفس هذه الميزة.
ويضيف المراقبون: "ربما سيكون من الواجب النظر في منح هذه الشركات ميزة قبول الودائع مثلما تم مع "كويتية"، من باب التنافسية وعدم الاحتكار، وتنويع مصادر التمويل والدخل لهذا القطاع المهم، والذي تعثّر بشكل كبير خلال الأزمة المالية العالمية، لكن في المقابل يجب أن تكون معايير ونظم وضوابط واضحة ومحددة سابقاً في كيفية التعامل مع هذه الودائع -في حال السماح للشركات- وما الشروط وآليات الرقابة عليها".
وذكروا "رغم أهمية الشركات الاستثمارية وضرورة منحها الدعم، فإنه لا يجب أيضاً نسيان ما قامت به العديد من إدارات هذا القطاع، قبل الأزمة وخلالها، والتي أدت إلى ما شاهدناه من تعثرات وضياع لحقوق المساهمين".
حماية المنافسة

وقالت مصادر قانونية لـ «الجريدة» إن جهاز حماية المنافسة من الممكن أن يتدخل في هذا الأمر إذا ما تمت المطالبة به، نظراً لأن الهدف من إنشاء هذا الجهاز جاء "ليعزز جهود الكويت في تبني سياسة الاقتصاد الحر، وتنظيم علاقات العمل التجاري في السوق المحلي. إن المنافسة بصفة عامة هي تسابق عدد من المنتجين أو الموزعين على تسويق سلعة أو خدمة من خلال محاولة جذب أكبر عدد ممكن من العملاء، بما يجعلها أساس التجارة وعمادها، لأنها تدفعهم إلى تحسين الإنتاج باستخدام أفضل الأساليب وخفض الأسعار، كما أن المنافسة على أسس وطيدة من التعامل الشريف ستؤدي بالنهاية إلى نمو التجارة" كما جاء على لسان مسؤوليه في وقت سابق.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
6.3 ملايين دينار أرباح المال العام من تخصيص «الزراعية»

الأحد 30 نوفمبر 2014

عبر شريحة واحدة بـ 508 فلوس للسهم

كتب الخبر: عيسى عبدالسلام

فتحت شركة الكويتية للاستثمار المجال للمنافسة على الاستحواذ على حصة الهيئة العامة للاستثمار في شركة المنتجات الزراعية والغذائية والبالغة بسعر ابتدائي 508 فلوس للسهم.
وقالت مصادر مطلعة لـ"الجريدة" إن عدد الأسهم التي ستتم المنافسة عليها تبلغ 15.55 مليون سهم من إجمالي أسهم الشركة البالغة 20 مليون سهم، مشيرة إلى أن الكلفة الإجمالية للصفقة ستبلغ نحو 7.87 ملايين دينار.
ولفتت المصادر إلى أن شركة الكويتية للاستثمار ستحدد موعد المزايدة خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرة إلى أن المال العام سيحقق ربحية تتجاوز 6.3 ملايين دينار، كحد أدنى للأرباح المتوقعة عند طرح الشركة للمزايدة.
وأوضحت المصادر أن شروط المنافسة لن تخرج عن التالي: طرح الحصة في المزايدة على شريحة واحدة وليست مجزأة، وتفويض جهة واحدة في الدخول في حال وجود أكثر من جهة، ووضع ضمانة مصرفية بما يمثل 10 في المئة من قيمة الصفقة الإجمالية من السعر الابتدائي الذي تم تحديده عند سعر 508 فلوس، ويوضع الضمان المصرفي قبل المزاد في موعد أقصاه 24 ساعة قبل بدء المزاد.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
في حال استمرت الإجراءات الروتينية
بيع «الكويتية للاستثمار» في 2016


قال مصدر مطلع لـ «النهار» ان الاجراءات الروتينية التي تتم حاليا لانجاز عملية خصخصة الشركة الكويتية للاستثمار قد تؤدي الى ان تطول عملية بيع الشركة الى العام 2016 مؤكدا انه بذلك فان بيع الكويتية للاستثمار سيتجاوز الموعد المتوقع من قبل الهيئة العامة للاستثمار بانجاز خصخصة الشركة في النصف الأول من العام 2015.
وأوضح المصدر ان الهيئة العامة للاستثمار حينما طلبت من الشركة الكويتية للاستثمار بيع شركة معرض الكويت الدولي الى جهة يرجح انها حكومية لتزيل الهيئة عقبة اساسية امام طرح حصتها في الكويتية للاستثمار للاكتتاب العام وتهدف العملية على ما يبدو الى اخراج ارض المعارض من مظلة الكويتية للاستثمار لتفادي اي جدل حول تخصيص حق الانتفاع بأراضيها الشاسعة.
وأشار المصدر الى ان بيع ارض المعارض لوحده يحتاج الى كم طويل من الاجراءات والموافقات التي تتوافق مع العقد التأسيسي للشركة الكويتية للاستثمار وأنشطة الشركة، موضحا ان صياغة المواد المحتملة لبيع ارض المعارض يحتاج الى صياغة قانونية وفنية لضمان التزام المشتري بالنشاط الأساسي لشركة ارض المعارض، علما بان الشركة الكويتية للاستثمار تمتلك 51% من شركة ارض المعارض مقابل 49% للهيئة العامة للاستثمار وتستفيد شركة معرض الكويت الدولي من ارض المعارض بعقد حق انتفاع تصل مدته الى 10 سنوات تجدد مع مرور الفترة المتفق عليها لذلك فان اجراءات خصخصة الشركة الكويتية للاستثمار قد تستغرق وقتا طويلا يتجاوز الوقت الذي حددته الهيئة العامة للاستثمار.
هذا وتقدر موجودات الشركة الكويتية للاستثمار بـ 259.7 مليون دينار وفقا للبيانات المالية الصادرة عن الشركة لفترة الستة اشهر الأولى من العام الحالي 2014.

 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بيع «الكويتية للاستثمار» يقترب من التجميد!!
415770_e.png


السوق قد لا يتحمل توجهات البيع

يجب احتساب الآثار المترتبة وعدم الاكتفاء بقياس المعطيات فقط

تحصل سوق الكويت للأوراق المالية على مدار الجلسات الثلاث الأخيرة على ما يمكن اعتباره قبلة الحياة التي منعته من تجنب سيناريو السقوط المتتالي الذي كان في طريقه اليه.
ما شهدته البورصة على مدار الأيام الماضية والتنقل من النقيض الأحمر الى النقيض الأخضر ومن حالة الانهيار الى التماسك من شأنه ان يفرض على الهيئة العامة للاستثمار باعادة النظر في توجهاتها لبيع ملكية الحكومة في ثلاث شركات مدرجة تبدأ بالكويتية للاستثمار التي كان مقرر لها ان تباع خلال النصف الأول من العام المقبل.

بيع الملكيات

ووفقاً لمصادر متابعة فان قرار هيئة الاستثمار باستئناف برنامج بيع ملكيات الحكومة في الشركات المدرجة خلال عام 2015 كان من بين الأسباب التي أدت الى ضرب البورصة بقوة على أساس قراءة كانت ترى ان الحكومة تخرج من السوق كمستثمر مباشر الى الاستثمار غير المباشر.
وهنا يأتي هذا التحول في ظل حالة العجز الذي كان عليه الاستثمار غير المباشر المتمثل في المحفظة الوطنية التي لم تكن قادرة على الفعل أو رد الفعل لدواعي رقابية وأخرى لائحية تتعلق بقواعد الافصاح واحتساب الملكية على المباشر وغير المباشر وهو ما يحول دون دخول المحفظة على أسهم استراتيجية تساهم بها الهيئة عند مستويات عالية «أقل من %25».
وفق كثير من المراقبين فان حالة السوق الخضراء حالياً يمكن ان تتبخر متى بدأت الهيئة عملياً باجراءات بيع ملكيتها في الشركة الكويتية للاستثمار وهو الأمر الذي يقتضي وفق هؤلاء ضرورة التمهل واعادة النظر جيدا في مثل هذه القرارات الاستراتيجية.

إعادة النظر

وطالبت أوساط معنية ان تعيد الهيئة توجهاتها بشأن بيع ملكية الحكومة في الشركات المدرجة المتوقع ان تبدأ بالكويتية للاستثمار بنظرة شاملة تشمل قياس الآثار المباشرة التي تترتب على السوق دون الاكتفاء بحالة السوق منفردة.
وأوضحت المصادر أنه بالامكان ان يكون السوق متماسكا وأخضر لكنه لا يقوى على تحمل تبعات خطوة البيع وهو ما يفرض ضرورة احتساب الأثر المترتب على القرار لضمان اتخاذ الأصوب.
واعتبرت المصادر ان البورصة في الفترة المقبلة تحتاج لخلق عوامل تحفيزية وهو ما يمكن اعتباره ايجاد بيئة استثمارية مواتية تجعل السوق على أرضية متقاربة من الأرضيات التي تقف عليها أسواق المال الخليجية حيث الثقة وضمان تدفق السيولة وايجاد حلول ائتمانية للشركات المدرجة حتى لا تتوقف مشاريعها أو خططها الاستراتيجية.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
@Aljoman_Center: انخفضت قروض "كويتية" بـ 14.5 مليون دك وبمعدل 14.3 % من 101.3 إلى 86.8 مليون دك خلال ثلاثة أرباع العام 2014 على الرابط http://****/lE2F6FimDn
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
لا مشتري لـ«أرض المعارض» و«الاستثمار» قد تتملكها
الأحد 11 يناير 2015

كتب الخبر: عبدالله خليل


كشفت مصادر مطلعة لـ «الجريدة» أن الشركة الكويتية للاستثمار، لم تتلق حتى الآن أي عروض لشراء شركة أرض المعارض التابعة لها، متوقعة أن تتغير آلية التخارج منها، في حال عدم تقدم مشتر لها.
وقالت المصادر، إن الهيئة العامة للاستثمار، من الممكن أن تتقدم هي بعرض لشراء حصة الكويتية للاستثمار في «أرض المعارض» في حال عدم وجود مشتر لها، متوقعة أن تتملك هيئة الاستثمار «أرض المعارض» بالكامل في حال آلت الأمور إلى عدم وجود مشتر لها.
وكانت الشركة الكويتية للاستثمار، أفصحت في وقت سابق، بأن مجلس إدارتها قرّر الموافقة على بيع مساهمته في شركة معرض الكويت الدولي البالغة 51 في المئة، بالتزامن والتنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار المالكة لما نسبته 49 في المئة من أسهم الشركة ذاتها، والتي أبدت رغبتها سلفاً ببيع حصتها، وسعر البيع الإبتدائي المقترح هو 1.304 دينار للسهم، عبر مزاد علني بعد تقدم مشتر ابتدائي، كما أن هذا البيع ليس مرتبطاً بجدول زمني محدد.
وبحسب المصادر ذاتها، فإن الأمر قيد الدراسة حالياً، ولم يتقرر شيء حتى الآن، مشيرة إلى أن فكرة تملّك «هيئة الاستثمار» لكامل أسهم «أرض المعارض» قد تم طرحها فعلاً.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الكويتية للاستثمار: صندوق السندات العالمية حقق إرباحا قياسية في العام الماضي


أعلنت الشركة الكويتية للاستثمار تحقيق صندوق السندات العالمية التابع لها أرباحا قياسية عام 2014 بلغت 74ر6 في المئة مبينة أن هذه النسبة تفوق بخمسة أضعاف مؤشر (سيتي جروب) المتخصص لقياس أداء صناديق السندات عالميا.

بدوره أعلن مدير إدارة الصناديق والمحافظ العالمية في الشركة عبدالله أبو القاسم في تصريح صحافي اليوم أن الإستراتيجية التي اتبعتها إدارة صندوق السندات العالمية في الشركة ساهمت في تحقيق هذه العوائد القياسية العام الماضي مضيفا ان أداء الصندوق بلغ منذ تأسيسه في 1989 وحتى نهاية 2014 نحو 6ر141 في المئة.

وذكر ان المرحلة المقبلة قد تشهد استمرار نمو أرباح صناديق السندات لاسيما مع تزايد الطلب عليها بالتزامن مع تراجع أسعار النفط متوقعا أن تساهم في رفع أسعار الفائدة التي بدورها تعمل على خفض سعر السندات وبالتالي زيادة الطلب عليها.

واوضح أن أكبر المستفيدين من تراجع النفط هي اقتصاديات الدول الغربية لأنها تشجع على اعادة تشغيل المشاريع والمصانع المعطلة هناك ومن ثم حين تنخفض تكاليف الطاقة تتحسن أسعار الفائدة كخطوة احترازية لمحاربة التضخم وتتحسن اقتصاديات هذه الدول وتزيد فرص الانتاج فيها وعندئذ تلقى أدوات الاقراض رواجا كبيرا ومنها السندات القائمة.

وأضاف انه بالنظر الى بوادر الاستقرار النسبي في الأسواق المالية العالمية مع اتجاه الأوضاع الاقتصادية نحو الأفضل فان ملامح هذا الاستقرار في دول أوروبا وأمريكا بدت واضحة مع نهاية العام الماضي.

وبين ان ذلك جاء بفضل اجراءات التيسير الكمي التي اتخذتها بعض البنوك المركزية والمتوقع لها الاستمرار الى منتصف العام الجاري الى جانب انخفاض أسعار النفط ما يتيح الفرص الاستثمارية في الأسواق العالمية لاسيما الأوروبية.

واوضح أبوالقاسم أن الخبرة الطويلة التي يتمتع بها مديرو الاستثمار في الشركة الى جانب متابعتهم المستمرة لتطورات الأسواق المالية العالمية تضمن تحقيق عوائد أعلى وحماية موجودات الصندوق وضمان ادارته بجودة عالية والحفاظ على استقرار أدائه مستقبلا اضافة الى التزام الشركة بالخدمات المميزة وتوفير أقصى حد للشفافية عبر التواصل الدائم مع العملاء.

وأفاد بأن الحد الأدنى للاستثمار في هذا الصندوق يبلغ 10 الاف دولار مشيرا الى المرونة التي تميز الصندوق والتي تمكن المستثمرين من السحب أو الاضافة لرصيدهم بحد أدنى 2000 دولار كما يجري تقييم وحدات الصندوق أسبوعيا.

يذكر أن صندوق السندات العالمية الذي تم تأسيسه عام 1989 هو احد الصناديق التي تتولى الشركة الكويتية للاستثمار ادارتها وتضم صندوق الأسهم الأمريكية وصندوق الأسهم الأوروبية وصندوق أسهم الشرق الأقصى وصندوق الأسهم العالمية.

ويعد صندوق السندات العالمي من أقدم الصناديق في الشرق الأوسط وهو صندوق ذو رأس مال مفتوح يزود المساهمين فيه بوسيلة مثالية للتواجد في أسواق السندات كما أن الصندوق مخصص للمستثمر المتحفظ.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
image.jpg
3833535.jpg

"الفنادق الوطنية" توصي بتوزيعات نقدية وأسهم منحة
١٢-فبراير-٢٠١٥ ٠١:٠٦ م مباشر
القاهرة ـ مباشر: قرر مجلس إدارة شركة الفنادق الوطنية (NHOTEL)، في جلسته المنعقدة يوم الأربعاء الموافق 11/02/2015، رفع توصية إلى الجمعية العامة للموافقة على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 10% من رأس المال المدفوع، أي بواقع 10 فلس للسهم.

وقالت الشركة في بيان نشر على بورصة البحرين، إن مجلس الإدارة قد اقترح كذلك توزيع أسهم منحة بنسبة 5%، من رأس المال، بواقع سهم واحد لكل 20 سهم، وذلك للمساهمين المسجلين في سجل المساهمين بتاريخ الجمعية، وذلك بعد الحصول على موافقة الجهات المختصة.

وأظهرت البيانات المالية للشركة التي أعلنت عنها اليوم الخميس، تحقيق أرباح صافية بلغت حوالي 3 ملايين دينار (8 ملايين دولار أمريكي) خلال عام 2014، مقابل 2.54 مليون دينار (6.74 ملايين دولار) بالعام 2013، بنمو نسبته 18%.

وتملك الشركة فندق الدبلومات راديسون س.أ.س. الذي يدار من قبل رازنورساس.

ويبلغ رأسمال الشركة 10.5 ملايين دينار موزعة إلى 105 مليون سهم بقيمة أسمية 0.1 دينار للسهم.
 

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,167
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه كتاب من الشركة الكويتية للاستثمار (كويتية) نصه كالاتي:
تعلن الشركة الكويتية للاستثمار بصفتها مديرة صندوق الهلال الإسلامي بأن الطعن بالتمييز رقم: 140/2015 المقام من شركة المدار للتمويل والاستثمار ضد الشركة على حكم الاستئناف رقم: 1903/2014 والقاضي بإلزام شركة المدار للتمويل والاستثمار بسداد مبلغ 4,880,000 د.ك بالإضافـة لمصاريـف الدعـوى وأتعاب المحاماة، يرجى العلم أنه بتاريخ 11 مارس 2015 قد صدر قرار محكمة التميز بوقف تنفيذ حكم الاستئناف المشار إليه لحين الفصل بالطعن بالتميز المذكور أعلاه
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تيفوني: قرار بيع أرض المعارض بيد ملاكها
الجمعة 17 أبريل 2015 - الأنباء
551923-501091.jpg

عماد تيفوني وعبدالرحمن النصار خلال العمومية

  • 2.6 مليون دينار أرباح 2014 وتوزيع 30% نقداً
عاطف رمضان


قال رئيس مجلس إدارة شركة معرض الكويت الدولي عماد تيفوني ان قرار بيع «ارض المعارض» بيد ملاك الشركة (الهيئة العامة للاستثمار والشركة الكويتية للاستثمار)، نافيا أي علاقة لمجلس الادارة بهذا القرار في الوقت الراهن.

وأضاف تيفوني في تصريح صحافي على هامش الجمعية العامة العادية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014 بنسبة حضور بلغت 100%، أن «أرض المعارض» بصدد الانتهاء من إستراتيجية عمل جديدة للسنوات الخمس المقبلة، والتي يتوقع الانتهاء منها قبل نهاية منتصف العام الحالي، موضحا انه تم التعاقد مع شركة محلية لإعدادها.

ولفت الى ان أعمال البنية التحتية في أرض المعارض سيتم الانتهاء منها في سبتمبر المقبل، وأن أعمال البنية التحتية الحالية أدت إلى تقليص أعداد المعارض وإلغاء بعضها وبالتالي تراجع إيرادات الشركة في بعض هذه المعارض، على أن تعود إلى طبيعتها مع بداية العام 2016.

وأفاد بأن الهدف من وراء أعمال التطوير والبنية التحتية الحالية هو خلق فرص وأفكار جديدة في المستقبل، وان الشركة قد تقوم ببناء صالات جديدة في حال أكدت الإستراتيجية الجديدة حاجة الشركة لمثل هذا الأمر.

وأفاد تيفوني بأن شركة معرض الكويت الدولي نجحت في تحقيق إجمالي ربح صافي قدره 2.6 مليون دينار، وبربحية سهم بلغت 87.34 فلسا، كما حققت زيادة في حقوق الملكية وقدرها 1.58 مليون دينار ليرتفع إجمالي حقوق الملكية من 21.4 إلى 23 مليون دينار، وزيادة مجموع الموجودات من 25.1 إلى 27.1 مليون دينار.

74 معرضاً في 2014

من جانبه قال الرئيس التنفيذي للشركة عبدالرحمن النصار ان أعداد المعارض التي نظمتها الشركة خلال العام 2014 بلغت نحو 74 معرضا، مقارنة بـ 54 في العام 2013، أي بزيادة 20 معرضا، مستدركا بالقول ان إجمالي الإيرادات شهدت انخفاضا بسبب أعمال التطوير والبنى التحتية وتقليص وزارة الداخلية إصدار سمات الدخول لعدد من الجنسيات بسبب الأوضاع الأمنية في المنطقة.

وطالب النصار الجهات المسؤولة في الدولة وعلى رأسها وزارة الداخلية وبلدية الكويت بالتعاون البناء مع شركة معرض الكويت الدولي التي هي في الأساس شركة مملوكة للحكومة، وأن تمنح الشركة المزيد من التسهيلات مما يساهم في دعمها وتطورها.

وعن آلية التسعير الحالية لدى الشركة، أفاد النصار بأن سعر المتر التأجيري يتراوح بين دينار و1.5 دينار للمتر في اليوم الواحد، وهو نفس السعر المتبع في عدد من دول المنطقة، وأن دور الشركة هو تقديم خدمات متوازنة عن طريق الربط بين التاجر والزائر، مشيرا الى توجه مستقبلي يتعلق بتكليف شركة عالمية لإجراء دراسات تسعيرية جديدة.

ووافقت عمومية «معرض الكويت الدولي» على جميع بنود جدول الاعمال بما فيها استخدام 3 ملايين دينار من الفوائض المالية المتوافرة لديها عن طريق استثمارها في محافظ مالية تدار من قبل جهات متخصصة، وتوزيع أرباح نقدية بنسبة 30% من إجمالي رأس مال الشركة، اي بما يعادل مبلغ وقدره 900 ألف دينار وبواقع 30 فلسا للسهم الواحد، وعلى السماح للشركة بالتعامل مع أطراف ذات صلة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
@Aljoman_Center: انخفضت قروض " كويتية " بمقدار 2.6 مليون دك وبمعدل 2.5 % من 101.3 إلى 98.8 مليون دك خلال العام 2014 وللتفاصيل http://****/CEmoe8Gy4a
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
"الفنادق الوطنية" تنمو بأرباحها 58% بالربع الأول
٠٤-مايو-٢٠١٥
مباشر: قالت شركة الفنادق الوطنية (NHOTEL)، المدرجة في بورصة البحرين، إن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2015 قد أظهرت نمو صافي الأرباح بنسبة 57.8%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2014.

وأشارت البيانات المالية التي نشرت على بورصة البحرين، أن الأرباح الصافية قد ارتفعت إلى 1.07 مليون دينار (2.83 مليون دولار أمريكي)، مقابل 680.46 ألف دينار (1.8 مليون دولار) بالربع الأول من العام الماضي.

وكانت البيانات المالية لعام 2014 قد أظهرت تحقيق أرباح صافية بلغت حوالي 3 ملايين دينار (8 ملايين دولار أمريكي)، مقابل 2.54 مليون دينار (6.74 مليون دولار) بالعام 2013.

وتملك "الشركة" فندق الدبلومات راديسون س.أ.س. الذي يدار من قبل رازنورساس.

ويبلغ رأسمال الشركة 10.5 مليون دينار، موزعة على 105 ملايين سهم، بقيمة اسمية 0.1 دينار للسهم.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
السبيعي: التخارج من «أرض المعارض» قبل أكتوبر http://****/FpRZ2vl561
 
أعلى