الرؤية القانونية(4)...للمحافظ الإستثمارية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة سعد الريس, بتاريخ ‏25 يناير 2006.

  1. سعد الريس

    سعد الريس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2006
    المشاركات:
    109
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    مافي مثل الكويت
    الرؤية الأولى :
    لقد أصبحت ظاهرة دخول المستثمرين في أعمال المحافظ الإستثمارية الكويتية ظاهرة تسترعي الوقوف على مضامينها القانونية والإقتصادية وتحليلها ، لا سيما وأنه لا توجد تقنينات تشريعية كافية لأعمال المحافظ الإستثمارية في الكويت وإنما هي مجرد قرارات تنظيمية أصدرتها ادارة السوق كالقرار رقم 3 لسنة 2000 والقرار رقم 1 لسنة 2001 والقرار الجديد للجنة السوق رقم ( 5 ) لسنة 2005 بشأن ضوابط ادارة محافظ الغير والرقابة عليها وهذا ما سنسلط عليه الضوء بإعتباره أهمية تشريعية لظاهرة عمل المحافظ الإستثمارية التي تحمل رؤس أموال ضخمة ، وعليه فمن خلال هذا القرار التنظيمي نجد في مادته الثانية أنه أجاز للشركات التى تسمح لها أغراضها بإدارة واستثمار الأموال لصالح الغير أن تتقدم لسوق الكويت للأوراق المالية بطلب القيد في سجل الشركات التى تباشر هذا النشاط فى السوق ويجب أن ترفق مع هذا الطلب المستندات والبيانات التالية :
    • صورة من عقد التأسيس والنظام الاساسى للشركة .
    • موافقة بنك الكويت المركزى .
    • أسماء رئيس وأعضاء مجلس الإدارة والعضوالمنتدب وما يملكه كل واحد منهم هو وزوجته وأولاده القصر من الأوراق المالية المدرجة في تاريخ تقديم الطلب وأى تغيير يطرأ عليها بعد ذلك .
    • أسماء مدير الشركة والموظفون المخولون بإدارة المحافظ وأزواجهم وأولادهم القصر وما يملكه كل واحد منهم من الأوراق المالية المدرجة في تاريخ تقديم الطلب.
    • بيان بالمؤهلات العلمية والخبرات العملية لكل من المخولين بإدارة محافظ الغير .
    • أية بيانات أو معلومات أو مستندات أخرى تطلبها ادارة السوق .

    الرؤية الثانية :
    وقد ألزم هذا القرار الشركات المرخص لها من ادارة السوق على القيام بإدارة محافظ الغير أن تقوم بتزويد ادارة السوق بالنظام الذى ستتبعه في ادارة محافظ عملائها ويجب أن يتضمن هذا النظام :
    1- سياسة الاستثمار التى تتبعها والمعايير التى تقوم عليها .
    2- الأغراض التى سيتم استثمار أموال العميل فيها .
    3- نماذج العقود المثبتة لعلاقة الشركة بعملائها على أن تتضمن الحد الأدنى من الشروط المعتمدة من ادارة السوق .
    4- اسلوب اصدار واستلام الأوامر واسم أو أسماء المفوضين بإدارة المحفظة.
    5- أسلوب القيد المتبع في اثبات ومتابعة الاستثمارات .
    6- بيان الأعمال والمسئوليات التى يمارسها المخولون بادارة الاستثمارات .
    7- نظام تسجيل المراسلات بين الشركة وبين عملائها
    السجلات التى تحتفظ بها الشركة.
    8- كيفية الاحتفاظ بمستندات الملكية وأموال العميل واماكنها
    9- اجراءات الرقابة الداخلي وكذلك أية تعليمات اخرى تحددها ادارة السوق.

    الرؤية الثالثة :
    وحظر القرار التنظيمي رقم ( 5 ) لسنة 2005 سابق الذكر على الشركات المديرة لمحافظ الغير استخدام الأموال المدارة بمعرفتها في منح تسهيلات ائتمانية بكافة أشكالها أو تقديم تمويل للغير كما يحظر عليها استخدام المحافظ التى تديرها كضمان مقابل حصولها على تسهيلات ائتمانية أو تمويل من الغير . وإضافة على ذلك فقد حظر على الشركات المديرة لمحافظ الغير أن تحجب عن عملائها أية حقائق أو معلومات جوهرية يمكن أن تؤثر في سلامة القرارات التى يتخذونها كما ولا يجوز لها أن تقدم لهم أية بيانات أو معلومات غير حقيقية أو مبالغ فيها عن أية استثمارات قائمة أو محتملة لدفعهم الى الإحتفاظ بها أو الدخول فيها أو الإنسحاب منها سواء قدمت هذه البيانات بصورة شخصية أو من خلال نشر أو ترويج مثل هذه البيانات .
    أما بالنسبة لمسألة الإكتتابات في الشركات المساهمة فقد حظر كذلك هذا القرار على الشركات المديرة لمحافظ الغير أن تقوم بالاكتتاب في إصدارات الشركات الجديدة من الأسهم باسمها نيابة عن أصحاب المحافظ التى تديرها ويجب أن تقدم طلبات الاكتتاب وأن تستصدر شهادات الأسهم باسم كل مكتتب على حده .

    الرؤية الرابعة :
    وحسنا فعت ادارة السوق حينما ألزمت بقرارها الشركات المديرة لمحافظ الغير بتزويد إدارة السوق بالتقارير التى تطلبها ويجب أن توضح فيها الأوراق المالية التى اشترتها أو باعتها لحسابها وكذلك التى باعتها أو اشترتها لحساب عملائها ويجوز لإدارة السوق أن تطلب تزويدها بأية بيانات أخرى عن أسماء أصحاب المحافظ التى تم التعامل لصالحهم بما فيهم من يتم التعامل لحسابهم من خلال المتاجرة الالكترونية ( E - Trade ).

    الرؤية الخامسة :
    ونص القرار في المادة (17) على ضرورة التزام الشركات المديرة لمحافظ الغير بأحكام القانون رقم 2 لسنة 1999 في شأن الإعلان عن المصالح في شركات المساهمة اذا كان لصاحب المحفظة التى تديرها مصلحة من المصالح التى يتعين عليها الإعلان عنها وذلك فور علمها بذلك .ويعتبر هذا النص امتدادا لتوجه ادارة السوق في فرض الشفافية كما جاء في تنظيمها للصناديق الإستثمارية.

    الرؤية الأخيرة :
    يعتبر هذا القرار نقله نوعية في تنظيم أعمال المحافظ الإستثمارية لا سيما أنه بدأ العمل بمقتضاه في 9 / 11 / 2005 ، وبالتالي سينتظر المراقبون القانونيون والإقتصاديون آثار ذلك القرار على العمل الاستثماري الكويتي .

    الأستاذ سعـد الـريـس
    مدير الإدارة القانونية بشركة الروابط الكويتية البريطانية Blk
     
  2. زمان اقتصادي

    زمان اقتصادي مشرف

    التسجيل:
    ‏22 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    17,609
    عدد الإعجابات:
    10
    عساك على القوه أخوي سعد :)
     
  3. سعد الريس

    سعد الريس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2006
    المشاركات:
    109
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    مافي مثل الكويت
    دعوة

    أشكر كل من قام بالإطلاع على مقالنا ، وأتقدم بهذه الدعوة للقيام بـ :
    1) تقييم هذا المقال .
    2) اضافة جوانب عملية .

    الدعوة عامة ​
     
  4. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    مجهود طيب يااستاذ سعد

    فعلا اصبحت كالمرجع لنا


    الفهلوي
     
  5. سعد الريس

    سعد الريس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2006
    المشاركات:
    109
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    مافي مثل الكويت
    شكر وتقدير

    شكرا اخي مشرف المنتدى وأتمنى أن أكون عند حسن الظن ​
     
  6. سعد الريس

    سعد الريس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2006
    المشاركات:
    109
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    مافي مثل الكويت
    رؤية

    حقيقة من المحزن أن لا يكون في الكويت قانون ينظم عمل المحافظ كما هو الحال باالنسبة للصناديق الإستثمارية

    والذي يحكم عمل المحافظ في الكويت هي مجرد قرارات تصدر من سوق الكويت للأوراق المالية بعد استشارة البنك المركزي


    نتمنى أن يعالج هذا الأمر
     
  7. fawaz74

    fawaz74 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    1,272
    عدد الإعجابات:
    0
    يعطيك العافيه يا استاذ...المحافض الاستثماريه والصناديق ادوات استثماريه يجب تنظيم العمل فيها وعدم السماح لها بالتلاعب والمضاربه اليوميه بتشريعات تحدد نشاطها حفاضا على السوق والمساهمين فيها وعدم السماح للتنفيع والاستغلال على حساب اموال الناس...
     
  8. سعد الريس

    سعد الريس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2006
    المشاركات:
    109
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    مافي مثل الكويت
    شكرا

    شكرا لمرورك الكريم ونعتقد ان الصناديق قد اتكون أفضل حالا من الناحية القانونية والتنظيمية من المحافظ على اعتبار وجود قانون مستقل لها على عكس المحافظ التي تنظمها قرار ادارية من البورصة
     
  9. سعد الريس

    سعد الريس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2006
    المشاركات:
    109
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    مافي مثل الكويت
    حان الوقت لوجود قانون ينظم دور المحافظ في ظل تلك الازمة العالمية
     
  10. خبر ممتاز

    خبر ممتاز عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2010
    المشاركات:
    421
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اامحافظ العبت فينا لعب
     
  11. بكوش

    بكوش عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    301
    عدد الإعجابات:
    2
    مرحبا أخوي سعد

    هناك تعليمات في فصل كامل من تعليمات البنك المركزي الخاص بضوابط ادارة محافظ الغير وصار تعديل عليه في سنة 2007 ...

    التعليمات اللى وضعتها بمقالك هي لسنة 2005
     
  12. خبر ممتاز

    خبر ممتاز عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2010
    المشاركات:
    421
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    صح كلامك للتوضيح المقال قديم وقبل صدور قرار2007
     
  13. خبر ممتاز

    خبر ممتاز عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2010
    المشاركات:
    421
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    والله مو محافظ عندنا الحين عندنا مخامط