التصحيح ( المخيف ) هل هو حتمي ؟!!

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة the unknown, بتاريخ ‏27 يناير 2006.

  1. the unknown

    the unknown عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 سبتمبر 2004
    المشاركات:
    1,693
    عدد الإعجابات:
    0
    مع الارتفاعات الأخيرة ... كثر الحديث الجازم بقرب التصحيح الذي سيهوي بالمؤشر آلاف النقاط !! والكثير خرج من السوق استباقاً له وحفاظاً على الأرباح المحققة !!

    لكن

    هل فعلاً سنرى تصحيحاً بهذا الحجم ؟

    فلنلقي نظرة على الأسهم القيادية ... التي لن يهوي المؤشر إلا بنزول كبير لها !!

    سابك ...

    أعلى سعر وصل له السهم هو حوالي 1800 ، وبعدها صحح بأكثر من 200 ريال ، ومن ثم عاود الصعود بهدوء إلى آخر سعر إغلاق وهو 1728 ، ولا أعتقد أنه بالمحفزات أدناه وبالأرباح القياسية التي أعلنت مؤخراً سينزل السهم عن مستوى 1600 وهو ما أراه بعيداً وقد لا نعود إليه مطلقاً .

    ثم فلننظر للمحفزات القادمة التي تمتلكها الشركة في الأشهر القليلة القادمة :

    1- طرح أسهم ينساب في السوق .
    2- نتيجة دراسة الشراكة في شركة كيان ، والتي ستنتهي خلال الشهرين القادمين تقريباً .
    3- نتيجة المفاوضات التي تقوم بها للمشاركة مع أكبر شركات الطاقة الصينية في المشروع الضخم ، والذي تقدر قيمته بأكثر من 3 مليارات دولارات ، وسينتج المشروع حوالي مليون طن من الإيثلين سنوياً ، وكانت المفاوضات قد بدأت منذ أكثر من عام ، وتوقفت ، إلا أنها ستعود قريباً بعد موافقة الحكومة الصينية على المشروع .
    4- الأسواق الهندية ، وهذا ما اتضح عند زيارة الملك عبدالله لجناح الشركة في معرض الهند مؤخراً ، حيث بدا اهتمام الشركة بتوسيع حصتها في الأسواق الهندية .
    5- صرحت الشركة مؤخراً أنها تنوي مضاعفة ( ثلاث مرات ) مبيعاتها في الأسواق التركية خلا خمس سنوات ، ومبيعاتها العام الماضي حوالي 260 ألف طن متري من البوليمرات ، و112 ألف طن من الكيماويات .
    6- من الواضح أن أسعار النفط ستظل مرتفعة طوال الشهرين القادمين ، وهي مرشحة للارتفاع أكثر من الانخفاض .


    الراجحي ...

    أعلى سعر وصل له السهم هو 3980 ، وهذا يعني ارتفاع أكثر من 45 % منذ مطلع العام ، إلا أنه صحح هذا الارتفاع ليغلق عند 3540 ، بمعنى انخفاض يقارب 11 % ، ولو رجعنا لسبب الارتفاع هو توقع المنحة والأرباح القياسية ، وظهرت الأرباح بأفضل من المتوقع ، إلا أن المنحة لم تكن بحجم التوقعات ، إلا أني لا أعتقد أن السهم سينخفض عن مستوى 3200 بعد ثبات المنحة . ..

    أيضاً .. قطاع البنوك ... أعلن أكثر من بنك عن أسهم منحة ... وبالتالي من الصعوبة جداً حدوث انخفاض كبير في أسعارها في الفترة القادمة... كما أن استمرار النفط بأسعاره الحالية وربما ارتفاعه... وكذلك المشاريع الاستثمارية الضخمة التي سيأتي بها المستثمر الأجنبي وهي بالمليارات ... ستزيد من السيولة النقدية التي ستدخل البلاد ... وبالتاالي آداء البنوك وأرباحها ...


    الاتصالات ...

    هي عنصر عدم الاستقرار الوحيد في رأيي ... فالسهم ارتفع كثيراً مؤخراً على أمل أرباح قياسية وشائعة المنحة ، ولو ظهرت الأرباح يوم السبت أقل من المتوقع أو بدون الإشارة إلى المنحة ، فقد يحدث هزة متوسطة في السوق ، لكن كل المؤشرات تشير إلى أن هذا احتمال ضئيل ، ويعود هذا التفاؤل لما شهدناه من إقال على الشراء في السهم ، ولا ننسى تلك الصفقة الخاصة التي تمت خارج السوق .

    الكهرباء ...

    مستقرة ولا خوف منها إن شاء الله ...


    لكن كل هذا لا يعني أن الأسهم التي ارتفعت ارتفاعات قياسية ستظل مرتفعة ، فقد يحدث لها التصحيح المؤلم ، وبالطبع دون تأثير كبير على المؤشر .

    وفي الختام ... أتمنى أن يتحول المستثمرين والمضاربين عن فكرة النظر إلى المؤشر والاعتماد في قراراتهم على ما يحدث له ... فلنتا بع كل سهم على حدة ... فهناك أسهم كثيرة لم تتفاعل مع المؤشر مؤخراً ... ومن الظلم أن تتفاعل سلباً في حالة حدوث تصحيح !!

    تحياتي