سوق الـجت: بورصة رغم القانون

الموضوع في 'قسم الاسهم الكويتيه غير المدرجة' بواسطة الكندري بورصه, بتاريخ ‏28 يناير 2006.

  1. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    القبس تنشر الأسعار غير الرسمية للأسهم الأكثر تداولاً
    سوق الـجت: بورصة رغم القانون


    كتب محمد البغلي:
    على بعد امتار من سوق الكويت للأوراق المالية تنتعش بورصة أخرى نجحت في فرض نفسها على ارض الواقع رغم محاولات الجهات الرقابية والاشرافية، خصوصا وزارة التجارة والصناعة وبورصة الكويت، مكافحتها على اعتبار انها تمارس نشاط المتاجرة بالأسهم غير المدرجة دون وجه حق او تنظيم قانوني مما قد يخلق مشاكل ومنازعات.

    انه سوق الجت، هذا السوق الذي يشهد منذ نحو عامين جدلا قانونيا بل وحتى حضاريا، تطور كثيرا وبات محط انظار العديد من المستثمرين وبعض كبار التجار الذين يجدون فيه فرصة لشراء اسهم قبل ادراجها بأسابيع، وبالتالي تحقيق عوائد متاجرة تصل في بعض الاحيان الى 70 في المائة خلال فترة وجيزة الامر الذي اثار اهتمام العديد من المضاربين في الكويت وحتى الخليج.

    ظاهرة

    ولعل سوق الجت وتداولاته تعد حالة كويتية صرفة مقارنة بدول الخليج الاخرى نظرا لعاملين اساسيين هما:

    > تأخر ادراج الشركات في الكويت بين سنة مالية للشركات المساهمة العامة و3 سنوات للشركات المقفلة في حين ان ادراج الشركات في بورصات الخليج لا يتطلب اكثر من بضعة اشهر او حتى اسابيع، كما حدث في اكتتابات كبرى مثل دانة غاز الاماراتية واتحاد الاتصالات وبنك البلاد السعوديين، مقابل مرور اكثر من عام على اكتتابات بوبيان والاولى للوقود والقرين للبتروكيماويات وطيران الجزيرة دون مواعيد محددة للإدراج في السوق.

    > ضعف السوق الموازي المعتمد على سوق الكويت للأوراق المالية وعدم وجود آليات قانونية مناسبة لتداول الاسهم غير المدرجة مما شجع الدلالين في سوق الجت على سرعة ترتيب الصفقات الكبيرة التي تتطلب شروطا عديدة لترتيبها تحت نظر ادارة السوق. لذلك يرى مراقبون ان اي تحرك جدي من الجهات الرقابية والاشرافية لا بد ان يأخذ بعين الاعتبار مسألة تفعيل دور السوق الموازي كجهة قانونية ورسمية.

    جولة

    وخلال جولة اجرتها «القبس» في سوق الجت رصدت خلالها مجموعة من الملاحظات والمعلومات حول آليات التداول نورد اهمها:

    > في هذا السوق تنقسم الاسهم الى قسمين: اسهم مطلوبة باستمرار وهي اسهم الاكتتابات العامة، خصوصا بنك بوبيان والاولى للوقود والقرين للبتروكيماويات والشحن الجوي وطيران الجزيرة والكويتية الصينية، وهذه الاسهم تتميز بكونها محددة السعر ومطلوبة من صانع سوق، اما الشريحة الثانية من الاسهم فيغلب عليها طابع الشركات المقفلة وهذه الاسهم يصعب تحديد سعرها في سوق الجت الا من خلال ترتيب صفقات بين طرفين والوصول الى سعر نهائي لاتمام الصفقة.

    > عملية تحديد سعر السهم في سوق الجت لا ترتبط كثيرا بعوامل الربحية والعائد وغير ذلك من المعايير الفنية بل بمدى قرب ادراج الشركة في البورصة لدرجة ان بعض الاسهم تباع في سوق الجت احيانا بأسعار تفوق اسعار ادراجها في البورصة بعد ايام (...) نتيجة لاندفاع البعض في الشراء فضلا عن اساليب التسويق والتشويق التي يمارسها الدلالون باحتراف استثنائي لاقناع العميل بالشراء او البيع، حرصا على تحصيل العمولة من الطرفين.

    > تتباين اسعار الاسهم في سوق الجت بشكل كبير بين البيع والشراء، اذ من غير المستغرب ان تجد سهما يباع بأضعاف سعر الشراء كما حدث مع بنك بوبيان بعد تخصيصه مباشرة اذ بيع بـ600 فلس وعاد الشراء الى 200 وكذلك من دانة غاز التي بيعت بـ 500 فلس ثم عاد سعر الشراء الى 180 فلساً وهنا تتكشف درجة الاحتراف لدى المضاربين في سوق الجت في قيادة وصناعة التداول في سوق غير رسمي، وكيف انهم يخدعون البعض.

    > غالبا يكون الشراء من صغار المساهمين الذين ليس لديهم الصبر الكافي لانتظار الادراج في البورصة وثمة حالات بيع كثيرة تتم لمصلحة تاجر كبير يريد جمع كمية جيدة تفوق 5 في المائة في الشركة حيث تتم الصفقات في بعض الاحيان بأسعار قريبة جدا من اسعار التأسيس والقيمة الاسمية.

    > يتحرى اي دلال في سوق الجت السرية المطلقة في تعاملاته خصوصا في الصفقات الكبرى، لأن معلومة الصفقات اذا وصلت الى دلال آخر او اكثر يمكن ان تحدث معركة من التنافس على العميل لا يمكن تخيلها فالعمولات في هذه الحالة تكون هدفا لأكثر من قناص.


    أبرز الأسعار المتداولة في «الـجت»


    استطلعت «القبس» (بورصة) اسعار الاسهم في سوق الجت والتي انقسمت الى قسمين اساسيين هما:

    أـ اسهم مطلوبة دائما مثل:

    ـ بنك بوبيان: من 290 الى 300 فلس

    ـ الاولى للوقود: من 160 الى 170 فلسا

    ـ القرين للبتروكيماويات: من 125 الى 135 فلسا

    ـ طيران الجزيرة: من 195 الى 205 فلوس

    ـ العالمية للشحن الجوي: من 140 الى 150 فلسا

    ـ الكويتية الصينية الاستثمارية: من 135 الى 145 فلسا


    ب ـ اسهم تتحدد اسعارها حسب الطلب:

    ـ اركيانيا: 130 الى 140 فلسا

    ـ منازل: 210 الى 220 فلسا

    ـ المدينة للتمويل: من 185 الى 190 فلسا

    ـ المسعى: من 165 الى 175 فلسا

    ـ فدك (العقيلة): من 170 الى 180 فلسا

    ـ النور للاستثمار: من 380 الى 400 فلس

    ـ المستقبل للاتصالات واكسبرس للهواتف: من 800 الى 850 فلسا
     
  2. الناسجت

    الناسجت عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 يونيو 2005
    المشاركات:
    2,159
    عدد الإعجابات:
    12
    مكان الإقامة:
    هنااااك
    القبس نسبت جدول الاسعار الى نفسها ولو يدقق الاخوان الاعضاء في منتدى المؤشر نت .. أن المقالة واسعارها نسخة طبق الاصل من مجمل الاسعار التي ذكرت في قسم الناسجت ...

    دمتم
     
  3. محمد800

    محمد800 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2006
    المشاركات:
    99
    عدد الإعجابات:
    0
    ياجماعه عندى سؤال محيرنى مادام انه سوق الشراء من سوق الجت مو ثقه وممكن تصير من وراه مشاكل ليش أناس تشترى وتبيع فيه واذا ابى أشترى أسهم غير مدرجه مثل الوقود والشحن الجوى أشلون أضمن حقى ما دام تقولون الكمبياله مو ضمان عجل شنو اسوى اذا ابى أشترى فيدونى جزأكم الله ألف خير وتأخذون أجر و أحد غشيم بى هذى السوالف ;)