قياس دخل دولة - G D P

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة TechnoFund, بتاريخ ‏28 يناير 2006.

  1. TechnoFund

    TechnoFund عضو متميز

    التسجيل:
    ‏12 مايو 2004
    المشاركات:
    919
    عدد الإعجابات:
    20
    مكان الإقامة:
    الروضة
    لعل في طرح هذا الموضوع إفاده للجميع ونسأل الله الأجر والمثوبة. قمت بهذا النقل من كتاب اقتصاد بعد قراءته وفهمه واحاول ان انقل لكم الفهم ويمكن ان نتحاور كي نزيد من حصيلتنا العلمية جميعا.

    أولا: كيف يقاس دخل أمه/دولة ؟

    كما هو معروف أن الأوضاع الاقتصادية لدولة ما تؤثرعلى جميع من هم في الدولة من افراد او اسر او شركات او اسواق، ولذا فإن تغيير معايير والاوضاع الاقتصادية ستكون دائما محل اهتمام من وسائل الاعلام. فيصعب أن تقرأ جريده لأي يوم من الايام من دون ان تقرأ فيها احصاءات اقتصادية جديدة. يمكن لبعض تلك الاحصاءات قياس الدخل الإجمالي لكل المجتمع - الناتج المحلي الإجمالي (GDP)، وبعضها يقيس ارتفاع متوسط الاسعار أو - التضخم - (Inflation)، وبعضها يقيس نسبة ارتفاع البطالة (Unemployment)، او اجمالي مبيعات المفرد (Retaind sales) أو ميزان العجز التجاري (The trade deficit) وغيرها ... فكل تلك المؤشرات والاحصاءات هي عبارة عن دراسة للظواهر في كافة جوانب الاقتصاد، كالتضخم، والبطالة، والنمو والتي تتعلق باقتصاد الدولة، وهو ما يطلق عليه Macroeconomics أو الاقتصاد الكلي. أما ما يتعلق في دراسة كيفية تعامل افراد المجتمع والشركات واتخاذهم القرارات وتفاعلهم في الاسواق الداخلية فهو ما يطلق عليه Microeconomics أو الاقتصاد الجزئي.

    في هذا الموضوع سنتحدث عن بعض مميزات والمفاهيم المتعلقة بأهم مؤشر اقتصادي في الـ Macroeconomics، وهو الناتج المحلي الإجمالي (GDP) والذي يقيس أجمالي دخل الدولة. فـ GDP أقرب ما يكون المؤشر الاهم في مراقبة الاحصاءات الاقتصادية لانه بكل بساطة اسهل أداة لقياس مدى سلامة/ركود اقتصاد أي دولة. وربما نعرج لاحقا بكيفية استخدام الساسة لهذا المؤشر كي يتم التحكم بأداء اقتصاد الدولة.

    ثانيا: دخل وإنفاق الأقتصاد

    كي تحكم على شخص اقتصاديا، يجب عليك في بادىء الامر ان تنظر إلى دخلة. فالشخص الذي يكون دخله عالي يمكن له بسهوله أن يتحمل ضروريات وترف الحياة. فليس من المستغرب أن يتمتع بشيئ من السيارات الفارهه أو معايير اعلى في المعيشة سواء على المستوى التعليمي، الصحي، السكنى، وأيضا السياحي !

    نفس المفهوم ينسحب على اقتصاد الدول، فعندما نحكم على اقتصاد دولة فيما إذا كان قويا أو سيئاً، يجب علينا ان نقيس مستوى دخل هذه الدول، عن طريق قياس إجمالي دخل وربح كل فرد يعيش في هذه الدولة، وهذه مهمة (GDP) أو gross domestic product.

    الـ GDP يقيس شيئين في نفس الوقت: الأول: إجمالي دخل الفرد في هذا الاقتصاد. والثاني: إجمالي إنفاق الفرد لمخرجات هذا الاقتصاد من مواد أو خدمات. والسبب في
    أن ال GDP يقوم أو ينجز تلك العمليتين في نفس الوقت هو أنه في حقيقة الامر كلا الامرين هما واحد. كيف ؟
    أولا يجب ان نعلم ان الاقتصاد ككل، يجب للدخل ان يساوي الانفاق. وفي الحقيقة فإن دخل الاقتصاد هو نفسه الانفاق لأن كل عملية أو صفقة لها طرفان، مشتري وبائع، فكل دولار يصرف او ينفق من قبل مشتري يكون دولار دخل أو ربح لبائع. فلو قام "س" بدفع 100$ لتكليف "ص" بجز العشب في حديقة منزله فإن 100$ انفقت من "س" وربحها "ص". وهكذا، فإن الصفقة ساهمت صعود كفتي ميزان الاقتصاد الدخل والانفاق مما ادى إلى زيادة ال GDP بمقدار 100$.

    ولتبسيط الدوره الاقتصادية، فإن الأسر تشتري المواد والخدمات من الشركات، مما يؤدي إلى تدفق أموال الانفاق من خلال اسواق المواد والخدمات. لاحقا، تقوم الشركات بدورها في استخدام الاموال المنفقة من الاسر والتي تعتبر للشركة "ربح أو مدخول" من المبيعات لدفع أجور العمال، ودفع إيجارات ملاك الاراضي، وأرباح ملاك الشركة. مما يؤدي إلى تدفق الدخل إلى عوامل الانتاج، وتعاود الدوره مره أخرى ...

    نستطيع أن نحسب GDP لهذا الاقتصاد بإحدى طريقتين. الأول عن طريق جمع إجمالي الانفاق للأسر أو الثاني عن طريق جمع إجمالي الدخل (الاجور والايجارات والارباح)
    المدفوعه من قبل الشركة. لأن كل الانفاق في الاقتصاد ينتهي به المطاف كدخل أو ربح لشخص ما. GDP هو نفسه أيا تكن طريقة حسابه.

    وبالطبع فإن اقتصاد الدولة أكثر تعقيدا من هذا المثال، فالاسر لا تصرف كل مدخولها، فهي تدفع الضرائب الحكومية، وتدخر، وتستثمر. بالإضافة إلى ذلك فإن الاسر لا تشتري كل المنتجات والخدمات، بعضها تشتريها الحكومة، وبعضها تشتريه الشركات. وعلى كل حال، فإن الصفقة لها بائع ومشتري، وبذلك تحقق مفهوم النفقات والمدخلات ستبقى دائما نفسها في حساب ال GDP.

    ثالثاً: كيف نقيس ال GDP - gross domestic product - اجمالي الناتج المحلي

    نعرف ال GDP بأنه
    GDP: is the market value of all final goods and services produced within a country in a given period of time

    أوإجمالي الناتج المحلي:هو القيمة السوقية لكل السلع والخدمات النهائية التي انتجت داخل البلاد خلال فترة زمنية محددة. ولنشرح بالتفصيل أجزاء التعريف.

    1- هو القيمة السوقية ...: ربما تعلمت في المدرسة أنك لا تستطيع مقارنة شيئين مختلفين مع بعضهما، وفي الحقيقة فإن الـ GDP يعمل بنفس الطريقة، فهو يجمع جميع الأصناف المختلفة من السلع والخدمات على هيئة قياس واحد وهو القيم السوقية. لأن السوق يقيس مدى رغبة جمع من الناس في أن يدفعوا لمختلف السلع ما يعكس من خلالها قيمة تلك السلع. فلو كان سعر التفاحة هو ضعف سعر برتقاله، بالتالي ستساهم التفاحه في رفع قيمة ال GDP مرتين أكثر من البرتقاله.

    2- .. لكل .. : يشمل كل منتج يباع بشكل قانوني، الكتب، الفواكهه، الحلاقه، الصحه، الايجارات (بين المؤجر والمستأجر)، العقارات، ولا يشمل المنتجات الغير قانونية كالمخدرات، والمواد التي تنتج بشكل استهلاك شخصي، فالخضروات التي تشترى من المتجر تحسب في GDP على العكس من الخضروات التي يتم زرعها في حديقة المنزل.

    3- .. السلع والخدمات .. : يشمل ال GDP كلا السلع المحسوسة (الطعام، الملابس، السيارات)، والغير محسوسة (الحلاقة، زيارة الطبيب). فلو ذهبت لتشتري سي دي لفرقتك المفظلة، فإنها ستحسب على انها سلعه، ولو حجزت تذكره لحظور حفله لتلك الفرقة، فأنت تشتري خدمة وفي كلا الحالتين سيدخلان ضمن حساب GDP.

    4- .. النهائية .. : فالمواد او السلع التي تكون وسيطه، فلو صنعت شركة اوراق "ورق"، ويذهب إلى محلات hallmark ليتم عمل بطاقات التهنئة، فالورق يحسب على انه سلعه متوسطة، والبطاقات تحسب على انها سلعه نهائية وذلك لأن سعر الورق سيدخل ضمن سعر بيع بطاقة التهنئة، فلو تم إدخال سعر الورق لتم حسابه في GDP مضاعف

    5- .. التي انتجت .. : GDP يشمل السلع والمنتجات التي انتجت. ولا تشمل المنتجات التي تم انتاجها سابقاً. فعندما تنتج جنرال موتورز وتبيع سياره جديدة، فقيمة السيارة تدخل ضمن قياس GDP بينما لو باع شخص سيارته المستعملة لشخص آخر فإن قيمتها لا تدخل ضمن قياس GDP.

    6- .. داخل البلاد .. : GDP يقيس قيمة المنتجات والسلع التي يتم انتاجها ضمن الحدود الجغرافيه التي تعرف بها الدولة. فلو عمل مواطن كندي داخل الولايات المتحدة فإن إنتاجيته تحسب ضمن GDP لأمريكا، ولو أقام أمريكي مصنعا في هايتي فإنه انتاجية المصنع تدخل ضمن GDP الخاص بهايتي .. وهكذا.

    7- .. خلال فتره زمنية محددة : GDP يقيس قيمة الانتاج التي تتم خلال فتره زمنية محددة. عادة ما تكون سنة أو ربع سنة (3 أشهر). GDP يقيس الناتج المحلي الإجمالي لتدفق دخل أو إنفاق الاقتصاد إثناء تلك الفترة.

    رابعاً: مكونات الـ GDP

    الطريقة الأكثر شهرة في قياس ال GDP هو عن طريق جمع مختلف انواع الانفاق، ومكوناتها كما يلي:

    (GDP( Y ) = consumption ( C ) + investment ( I ) + government purchases ( G ) + Net Exports ( NX

    وهو حاصل جمع الاستهلاك + الاستثمارات + الانفاق الحكومي + صافي الصادرات، وسنشرع في بيان كل من هذه الاجزاء ...

    1- الاستهلاك - consumption: هو المصروفات او الانفاق من قبل الاسره او العائلة او الشركة على السلع والخدمات، السلع تشمل السيارات والادوات وتشمل كذلك السلع التالفة كالأغذية والملابس. والخدمات تشمل الغير محسوسة كالحلاقة والعناية الصحية، والتعليم (ولو انه بعض الاقتصاديين يفضل إضافتها في الاستثمار).

    2- الخدمات - investment: وهو شراء السلع (او المنتجات) التي سيتم استعمالها في المستقبل لأنتاج المزيد من الخدمات والسلع، هو مجموع شراء للمعدات، المخزون، الموجودات، والبناء او التشييد.

    3- الانفاق الحكومي - government purchases: وتشمل الانفاق على الخدمات والسلع المحلية، او الفيدرالية والتي تقع ضمن حدود الدولة، وتشمل كذلك صرف معاشات العاملين في الحكومة، والاشغال العامة.

    4- صافي الصادرات - Net exports: وهي = شراء المنتجات المصنعة محلياً من قبل جهة اجنبية (التصدير/exports) - الشراء المحلي للسلع الأجنبية المصنعة او المنتجة من الخارج (الاستيراد/imports).

    فمبيعات شركة محلية لمشتري من دولة أخرى، مثل مبيعات بوينع للخطوط الجوية البريطانية تزيد من صافي الصادرات ( net exports). من مفاهيم net export هو انها تعود في حقيقتها ان قيمة الواردات للسلع والخدمات تطرح من قيمة الصادرات. عملية الطرح هذه سببها ان قيمة الواردات للسلع والخدمات تدخل ضمن مكونات أخرى من مكونات GDP.

    فعلى سبيل المثال، لو افترضنا ان عائلة امريكية قامت بشراء سيارة فولفو بقيمة 30,000$ (سويدية الصنع)، فهي بتلك الصفقة أدت إلى زيادة الاستهلاك بقيمة 30,000$ لأن شراء السيارة جزء من إنفاق المستهلكين. وبمعنى آخر، فإن صافي قيمة الصادرات التي تشمل كل السلع والخدمات التي تنتج في الخارج سيكون (لها إشارة سالب)، لأن تلك السلع والخدمات تدخل ضمن الاستهلاك أو الاستثمار أو مشتريات الانفاق الحكومي ( مع إشارة موجبة). وبهذا، فلو أن عائلة محلية أو شركة أو حكومة قامت بشراء سلعه أو خدمة من الخارج فإن تلك المشتريات تقلل من صافي الصادرات. ولكن لأن الاستهلاك، والاستثمارات، والانفاق الحكومي يزيد بتلك الصفقة فإنه في حقيقة الأمر لا تؤثر على GDP.

    خامساً: GNP - Gross National Product اجمالي الناتج القومي

    هو دخل الارباح الكلي الذي يكسب من قبل سكان الدولة الدائميين (المواطنين)، وهو يختلف عن GDP بأنه يتضمن الدخل الذي يكسبه مواطنو الدولة في الخارج ما عدا الدخل الذي يكسبه الأجانب هنا. فلو ان كندي يعمل في الولايات المتحدة مؤقتاً، فإن انتاجيته جزء من GDP الولايات المتحدة، لكنها ليست جزء من GNP الولايات المتحدة. فهي جزء في GNP الكندي.

    سادساً: Real GDP - الحقيقي و Nominal GDP - الاسمي

    Nominal GDP (1: هو تقييم انتاج السلع والخدمات بأسعارها الحالية.
    2) Real GDP: تقييم انتاج السلع والخدمات بالنسبة إلى سعر ثابت.
    فلو أن إجمالي المصاريف زادت من سنة إلى أخرى، فإن أمر من اثنين لا بد ان يكون صحيحا. الأول هو إما ان الاقتصاد ينتج مخرجات أكبر من الخدمات أو السلع، أوالثاني وهو أن السلع والخدمات يتم بيعها بأسعار أعلى في هذه السنه من السنوات السابقة. ولذلك، فإن الاقتصاديين يريدون قياس إجمالي كميات السلع والخدمات التي ينتجها الاقتصاد والتي لا تتأثر بأي تغييرات في أسعارها.


     
  2. TechnoFund

    TechnoFund عضو متميز

    التسجيل:
    ‏12 مايو 2004
    المشاركات:
    919
    عدد الإعجابات:
    20
    مكان الإقامة:
    الروضة
    استكمالاً للموضوع

    ولعمل ذلك فإن الاقتصاديين يستخدمون Real GDP لقياس ذلك، وهو يجيب على التساؤل المهم الذي يمكن أن يطرح: ما هي القيمة للخدمات او السلع للسنه الحالية فيما لو تم تقييمها بأسعارها التي سادت خلال سنه ماضية محددة ؟ فمن خلال تقييم الانتاج للسنة الحالية بالنسبة إلى الاسعار الثابتة السابقة، فإن Real GDP يظهر كيف للانتاج الاقتصادي ككل ان يتغير بمرور الوقت. فـ Real GDP يقيم انتاج السلع والخدمات بالنسبة إلى اسعار ثابته لسنه سابقة محددة، ولا يتأثر بتغيير الاسعار ولكن يعكس فقط التغييرات في الكميات التي يتم انتاجها. وفي حقيقة الأمر فإن Real GDP يقوم بتعديل قيمة nominal GDP لمعرفة تأثير التضخم الحقيقية وذلك من خلال تقييم الكميات الحقيقية للسلع والخدمات التي تصنع الـ GDP. أما تعريف الـ nominal GDP فهو بكل بساطة تقييم انتاج السلع والخدمات بأسعارها الحالية - في السنة الحالية.

    سابعاً: GDP deflator - المفرّغ

    GDP deflator هو مقياس لمستوى الاسعار على هيئة نسبة الناتج المحلي الإجمالي الإسمي إلى الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ضرب 100.
    أو كمصطلح رياضي هو:
    GDP deflator = (nominal GDP/Real GDP) x 100

    وهو مقياس يعكس في حقيقته اسعار السلع والخدمات وليس الكميات المنتجة. ولأن Real GDP و nominal GDP يجب ان يرجعا في حسابتهما إلى سنة سابقة مختارة - وتسمى الأساسية base year - فإن GDP deflator يقيس مستويات الاسعار الحالية (وليس الانتاج) بالنسبة إلى مستويات الاسعار إلى سنة سابقة محددة.

    ولتوضيح الفاهيم السابقة، سنقوم بعرض مثال بسيط جدا يبين كيفية حساب كلا من ال real GDP و nominal GDP و GDP Deflator


    في الجدول المرفق ادناه، يبين لنا معلومات عن انتاج نوعين من السلع هما
    1) همبرغر.
    2) هوت دوغ.

    يبين الجدول كميات لكلا السلعتين المنتجتين في كل من السنوات 2001 و 2002 و 2003 .. انظر الجدول (Prices and Quantities) ولحساب مجموع الانفاق (المصروفات) في الاقتصاد، يلزم أن نضرب كميات كل من الهمبرغر و الهوت دوغ في سعره. في سنه 2001 و 2002 فالهوت دوغ تباع بسعر 1$ وبذلك فإن مبيعات 100 هوت دوغ = 100$. وفي نفس السنة 50 همبرغر تباع بسعر 2$ وبذلك فإن مبيعات 50 همبرغر تساوي أيضا 100$. إجمالي الانفاق - وهو مجموع الانفاق على كلا السلعتين - تساوي 200$. هذه الكمية من السلع والخدمات مقيمة بسعرها الحالي هو ما يطلق عليه nominal GDP. أنظر الجدول ( calculating Nominal GDP). ويبين الجدول حساب nominal GDP لثلاثة سنوات. مجموع الانفاق (المصروفات) زادت من 200$ في 2001 إلى 600$ في 2002 إلى ان وصلت إلى 1,200$ في 2003. جزء من هذا الصعود في الانفاق يرجع فيه إلى زيادة كميات الهمبرغر والهوت دوغ، والجزء الآخر المسبب لهذا الصعود أيضا يعود إلى زيادة الاسعار للهمبرغر والهوت دوغ. ولنحصل على قياس الكمية المنتجة والتي لم تتأثر بأي تغييرات في الاسعار، نستخدم real GDP وهو الانتاج من السلع والخدمات مقيمة بأسعار ثابته، ولهذا فإننا نحسب real GDP باختيار سنه اساس نعتمد عليها في حساباتنا لل real GDP ولتكن سنة 2001 ومن ثم نستطيع قياس كميات الهوت دوغ والهمبرغر المنتجة في 2001 و 2002 و 2003 بناء على اسعارهما في سنة الاساس في 2001. أنظر الجدول لمعرفة كيفية حسابهما (Calculating real GDP (base year 2001. ونلاحظ بذلك أن real GDP زادت من 200$ في 2001 إلى 350$ في 2002 ثم إلى 500$ في 2003 وبذلك نتعرف على ان زيادة الكميات المنتجة من السلعتين ساهم في زيادة قيمة ال real GDP وذلك لأن الاسعار كانت ثابته كما هي في 2001.

    ثم نأتي لحساب GDP deflator وهو مقياس يعكس اسعار السلع والخدمات (وليس الكميات) لسنة محددة نعود ونستخدم المعادلة بتقسيم nominal GDP على Real GDP ضرب 100. ويتبين لنا أن GDP deflator في 2001 = 100 (ودائما تكون سنو الاساس 100) ثمGDP deflator في 2002 171 فنستطيع القول بأن مستويات اسعار الهوت دوغ والهمبرغر زادت في 2002 عن 2001 بنسبة 71%.

    ال GDP deflator هو واحد من المقاييس الذي يستخدمه الاقتصاديون لمراقبة متوسط زيادة الاسعار في الاقتصاد. وهناك ادوات اخرى يمكن للاقتصاديين استخدامها كـ Consumer price Index او ما يطلق عليه مؤشر اسعار المواد الاستهلاكية وهو مؤشر لقياس الكلفة الإجمالية من السلع والخدمات التي تم شراؤها من قبل مستهلك مثالي..

    هذا مختصر لشرح مفهوم إجمالي الناتج المحلي .. علّ الله ان ينفع به ..




    في النهاية ... أود أن أقول أننا
    سنحاول مستقبلا بإذن الله أن نستطرد في معرفة كيفية قياس مدى صحة الاقتصاد لبلد ما بمزيد من التفصيل ان توفر لنا ذلك وان نقلل من الاخطاء إن وجدت اكثر ما نستطيع، فبناء على قراءة أية مؤشرات أقتصادية يجب علينا فهمها الفهم الصحيح كي تساعدنا على فهم مدى انتعاش/ركود الاقتصاد في ذلك البلد بالإضافة إلى التعرف على القطاعات التي من الممكن ان تكون الدافع الرئيسي لأي من دورات الاقتصاد الزمنية الطبيعيه كي نستفيد منها. وسأستدرك بأنني لست اقتصاديا ولكني حاولت صياغة مفهوم ما قد قرأته عن هذا الموضوع بتبسيط شديد، وسأحاول التطرق إلى مزيد من هذه المواضيع في المستقبل إن شاء الله، والمجال مفتوح لإثراء الموضوع أكثر من جانب الاخوه الاقتصاديين او من لديهم القدرة على شرح ما نحاول ايصاله للاخوة والاخوات.

    وليلعلم الاخوه أن ما كان صحيحا فمن توفيق الله لي، وما كان من خطأ فمني والشيطان عل الله ان يعيننا على تجنبها إنه على ذلك قدير.
     

    الملفات المرفقة:

  3. pilot35

    pilot35 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 يونيو 2005
    المشاركات:
    277
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يعطيك العافيه على المجهود ستاربوكس
     
  4. ناصرالدين

    ناصرالدين عضو جديد

    التسجيل:
    ‏20 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    203
    عدد الإعجابات:
    0
    جزاكم الله خير اخوي

    لا تحرمنا من مشاركاتك
     
  5. Short Selling

    Short Selling Swing Trader

    التسجيل:
    ‏4 مايو 2002
    المشاركات:
    275
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    يعطيك ألف عافية إن شاء الله
     
  6. TechnoFund

    TechnoFund عضو متميز

    التسجيل:
    ‏12 مايو 2004
    المشاركات:
    919
    عدد الإعجابات:
    20
    مكان الإقامة:
    الروضة
    وإياكم ان شاء الله .. سأحاول في أقرب فرصة محاولة التعمق في المفهوم أكثر .. والتفصيل فيه