-= أخبار على نار =-

الحالة
موضوع مغلق

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
الأمير: تعزيز دور القطاع الخاص ليقود التنمية

اكد سمو الامير الشيخ صُباح الاحمد, ان المرحلة المقبلة من خطة تطوير الاقتصاد الكويتي تركز على تعزيز دور القطاع الخاص.

وقال الشيخ صباح: "نعتمد رؤية واضحة للتنمية في الكويت لتصبح مركزا ماليا وتجاريا اقليميا, ونتوقع ان يلعب القطاع الخاص دورا ناشطا في بلوغ هذه الرؤية".

ويتضمن تقرير "الكويت النامية 2006", الذي تصدره شركة "اوكسفورد بيزنس غروب" بالتعاون مع بيت الاستثمار العالمي (غلوبل), احدى شركات الاستثمار الرائدة في مجلس التعاون الخليجي, الرؤية الكاملة للشيخ صُباح لدور القطاع الخاص في مسيرة التنمية.

هذا, وسيتم اطلاق تقرير "كويت النامية 2006" , يوم 2 مايو المقبل, خلال حدث خاص يقام في فندق شيراتون بحضور 500 من اهم الشخصيات العامة في الدولة, منهم يوسف الزلزلة, وزير التجارة والصناعة, ومها الغنيم, نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب, بيت الاستثمار العالمي.
ويتكون تقرير "الكويت النامية 2006" من 208 صفحات, ويضم ايضا مقابلات مع شخصيات كويتية مرموقة مثل الشيخ سالم عبد العزيز الصُباح, محافظ البنك المركزي الكويتي, وجسار الجسار, مدير عام "بيت التمويل" ووزير الطاقة الشيخ احمد الفهد الاحمد الصُباح.
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
3
مليارات دولار تديرها 'وفرة الكويتية للاستثمار الدولي​

كشف صالح القاضي النقاب عن ان شركة وفرة للاستثمار الدولي ستقوم مع نهاية العام الحالي بتأسيس صندوق استثماري جديد برأس مال متغير حده الأدنى خمسة ملايين دينار وحده الأعلى 50 مليون دينار مخصص للاستثمار في الشركات المدرجة والقابلة للإدراج، واشار الى ان هذا الصندوق سيتميز بمرونة الدخول والخروج التي ستتم بشكل شهري.

وقال ان شركة وفرة للاستثمار الدولي حققت أرباحا جيدة في الربع الأول من العام الحالي وستزيد عن الفترة المماثلة من 2005 بحوالي 20 في المائة. واضاف ان الشركة توزع استثماراتها في كل الأسواق تحسبا لأي طارئ، موضحا في الوقت نفسه ان السوق المحلي لا يزال يستحوذ على الجزء الأكبر من محفظة الشركة، خصوصا الاستثمارات الطويلة الأمد دون الاعتماد على المضاربات في السوق.
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
أسعار النفط

النفط الخام الأمريكي 71.93 دولار
النفط الخام مزيج برنت 72.09 دولار
الخام الكويتي 65 دولار
 

1aziz

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2005
المشاركات
1,186
(المهاتما غاندي محرر الهند: تعلمت من الحسين كيف أكون مظلوما فأنتصر )

كل رجل عظيم وراه واحد أعظم منه.........................

الله يجزيك خير يا اعلامي
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
النفط يغرق الكويت بالدولارات

تقرير مالي سري يكشف ان الدولة النفطية تدخر 128 مليار دولار ضمن صندوق مخصص للاجيال القادمة.

حققت الكويت الدولة النفطية الخليجية عائدات قياسية بلغت قيمتها 13.7 مليار دينار كويتي (47 مليار دولار) خلال السنة المالية 2005-2006 التي انتهت في 31 اذار/مارس الماضي، وفق تقرير بني على ارقام رسمية نشرت السبت.
واوضح تقرير مكتب "الشال" للدراسات الاقتصادية نقلا عن ارقام وزارة المالية الكويتية، ان هذه العائدات غير المسبوقة ارتفعت بنسبة 54 بالمئة مقارنة بعائدات العام الماضي التي بلغت 30.5 مليار دولار.
وتمثل هذه العائدات اكثر من ثلاثة اضعاف توقعات الميزانية التي بنيت على اساس عائدات بقيمة 15.7 مليار دولار. وبلغ سعر خام الكويت، وهو في الغالب من النوع الثقيل، الخميس مستوى 64.37 دولارا للبرميل.وسجلت عائدات النفط زيادة بنسبة 60 بالمئة لتبلغ 40.4 مليار دولار مقابل 27.8 مليار دولار خلال الميزانية الفائتة. وتجاوزت بما نسبته 230 بالمئة توقعات الموازنة البالغة 13.3 مليار دولار ومثلت حوالي 95 بالمئة من عائدات الدولة، بحسب مركز "الشال". واحتسبت العائدات النفطية في الميزانية على اساس 21 دولارا للبرميل في حين فاق معدل سعر البرميل 50 دولارا خلال اغلب فترات الميزانية، فيما سعر برميل الخام الكويتي اليوم بلغ 65 دولارا للبرميل. ونقل عن تقرير سري لوزارة المالية، ان رصيد الصندوق بلغ 128 مليار دولار في اذار/مارس الماضي متجاوزا مستوى 120 مليار دولار الذي بلغه قبل غزو العراق الكويت في 1990. ويشير تقرير حكومي ان باقي احتياطيات الدولة الكويتية بلغت 36 مليار دولار.
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
ميريل لينش: معدلات الفائدة قد تتوقف قريبا عن الصعود

التخفيضات بمعدلات الفائدة ستكون من الاحداث المهمة في 2007​

توقعات بأن يشعد القطاع العقاري هدوءا في النصف الأول عام 2007 .. كما يتوقع انخفاض الإنفاق الاستهلاكي في نفس الفترة من العام 2007 يؤدي الى إطلاق موجة تنزيلات كبيرة في أسعار السلع

مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الامريكي): ترجح أغلبية الاعضاء ان تكون نهاية عملية التشدد قريبة وبعضهم أعرب عن قلقه من اخطار كثرة التضييق في ضوء التأخر في مفاعيل هذه السياسة

يرجح ان رفع معدل الفائدة سيتوقف بعد اقرار زيادة 25 نقطة أساس في الاجتماع الذي ستعقده لجنة السوق المفتوحة الاتحادية في 10 مايو. ان الخبر الذي صدر عن الاحتياطي الاتحادي أثار انتعاشا قويا في أسواق الاسهم وزاد من انحدار منحنى المردود ورفع آمال المستثمرين بان الاقتصاد لن يحيد عن مساره الايجابي في القريب. وبدد أيضا القلق من ان مجلس الاحتياط الاتحادي قد يعتمد سياسة ترفع معدلات الفائدة الى مستوى قد يؤدي الى تسريع الوصول الى مشكلة في النظام المالي. ويقول دايفيد روزنبرغ، اقتصادي أمريكا الشمالية بشركة ميريل لينش: نتوقع الآن ان ينمو مجمل الناتج المحلي 33% في 2006م أي عشري النقطة أقل مما كان عام 2005 وان بعضا من النمو هذا العام سيتأثر بقوة مما حصل في الربع الاول. ونتوقع ان يتباطأ النمو الى 25% في عام 2007 وهذا أحسن قليلا من معدل النمو البالغ 23% الذي كنا نتوقعه في السابق. أما على صعيد أرباح الشركات، فان نموا اسميا لمجمل الناتج المحلي سيساعد على رفع الارباح التشغيلية والحفاظ على الهوامش قرب ذروات الدورة الاقتصادية. السيولة الناجمة عن الانسحاب من السوق العقاري الذي جرى في 2005 يرجح ان تدعم النمو الاقتصادي هذه السنة وتعوض جزئيا عن الاستنزاف المتأتي من ارتفاع الفائدة وغلاء سعر الطاقة. كما ان ذلك الدعم يتوقع ان ينخفض بحدة في مطلع السنة القادمة، فيبرد قطاع المساكن ويتباطأ نمو الانفاق الاستهلاكي الى أقل من 2% في النصف الاول من .2007 ... وفيما الانفاق الاستهلاكي مرشح لان يتباطأ في الفصول القليلة القادمة، ينتظر ان يتباطأ نمو الواردات الى ما معدله 43% في 2007م... التخفيضات بمعدلات الفائدة ستكون من الاحداث المهمة في 2007 وان يجري تخفيض معدل الفائدة أربع مرات كل منها 25 نقطة اساس في الدورة القادمة، تؤدي في النهاية الى الوصول بمعدل الفائدة الى 4% في أواخر .2007 ان الزخم الذي هو أقوى من المتوقع يشير أيضا الى ان الضغط الارتفاعي على أسعار الفائدة سيستمر بعض الوقت. رغم ذلك، على المستثمرين ذوي الافق الممتد من 6 الى12 شهرا ان يعتبروا الدعم الحالي والمستقبلي في المردود فرصا جذابة للشراء. ونعتقد ان توقعات التضخم تبقى عالية جدا وان الاتجاهات السعرية الانحسارية العالمية في المدى البعيد ستظل في مسارها.
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
توقعات ببلوغ سعر الذهب ذروة جديدة العام المقبل

قال محلل بارز إن الذهب من المحتمل بنسب تتراوح بين 25 و30 بالمائة وقال مارتن مورينبيلد لرويترز على هامش منتدى الذهب الأوروبي الذي اختتم أعماله يوم الخميس السعر يتجه للارتفاع.

وبرر مورينبيلد ارتفاع الذهب وتنامي الطلب عليه بإن المخاوف المتعلقة بالدولار والضغوط على امدادات المعروض من المعدن وارتفاع أسعار النفط من العوامل الإيجابية لسعر الذهب... كما إن عدم الاستقرار في سوق الصرف و تصاعد حدة التوترات بين إيران والغرب مع اتهام الدول الغربية لإيران بالسعي لامتلاك أسلحة نووية من المرجح أن يشجع على شراء الذهب.
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
توسعات استراتيجية لشركة الهواتف المتنقله ( ام تي سي )

اعلن الرئيس التنفيذي للشبكات في ام تي سي ( مالكة شركة فاست لينك في الاردن ) خالد الهاجري ان الشركة تسعى لتوسيع انشطتها من خلال ضخ 500 مليون دولار في الدول العربية.. موضحا ان العام الحالي سيشهد توسعات في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا بعد دخول مجموعه ام تي سي الى 19 دولة..

واوضح ان الشركة ستعمل على استثمار 1.1 مليار دولار منها 500 مليون دولار في الوطن العربي على شكل استثمارات راسمالية بما في ذلك تطوير وتوسيع شبكات الشركات المملوكة و التابعه في تلك الدول ..

واضاف الهاجري ان الشركة حاليا تقدم خدماتها الى 15 مليون مشترك في 19 دولة.. وفي مؤتمر مشترك Moto4you عقدته شركة موتورولا العالمية و إم.تي.سي في العاصمة الأردنية عمان على مدار ثلاثة أيام تخللتها جلسات نقاش حول الاتصالات وانتشارها والشراكة بين موتورولا و ام تي سي، أكد علي عامر كبير مديري المبيعات في شبكات موتورولا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان أن ام تي سي تبدي اهتماما في الفوز بالرخصة الثالثة من جيل الخليوي الثالث في السوق المصرية وفي السوق السعودية.
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
توقعات تتنبأ بعودة سوق الأسهم السعودية للمسار الصاعد

- صانعوا القرار في وزارة المالية وهيئة سوق المال: الأسهم السعودية تمر في آخر أيام فرص تجميع أسهم العوائد التي تقبع في مستويات أدنى من المستويات العادلة قياسا بمعطيات الاقتصاد الوطني.

- رجال يعملون في أماكن قريبة من قمة هرم قيادة سياسة الاقتصاد في البلاد، يملكون حاليا خريطة مسار السوق التي تشير إلى أن الصعود على الأبواب، وأنه سيتم على الأرجح خلال تعاملات الأيام القريبة المقبلة.

- قادة العمل في سوق المال يملكون معطيات تؤكد أن قوى الشراء الكبرى في السوق تسابق الزمن لجمع أكبر كمية ممكنة من الأسهم ذات العوائد، على اعتبار أن هذه القوى لا تجمع الأسهم عبثا، وأن أعمال الشراء مبينة على خطط قرأت مستقبل السوق بالشكل الصحيح.

- أسبابا استراتيجية ستدفع سوق الأسهم خلال الفترة المقبلة إلى التحسّن.

- خبير اقتصادي:

* سوق الأسهم تحتاج إلى مدة تزيد عن الشهرين حتى تستعيد عافيتها بشكل كامل، مشيرا إلى أن هذه المدة تعتبر كافية لعودة الأسعار إلى مستوياتها السابقة إذا ما أغفلنا بعض المحفزات الاقتصادية المتوقع حدوثها خلال الفترة المقبلة.

* من يقول ان الملف الإيراني لم يؤثر على أداء السوق فهو يغالط الحقيقة في الوقت الذي يتوقع فيه الخبير وجود حلول سليمة قريبا لهذا الملف من شأنه أن يصعد بالمؤشر بحدود ألفين إلى 3 آلاف نقطة في غضون مدة زمنية قصيرة.
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
المح الرئيس الاميركي جورج بوش للمرة الاولى الى امكانية سحب القوات الاميركية من العراق بعد اتفاق القوى السياسية العراقية على تشكيل حكومة وحدة وطنية...

مبررا هذا التلميح بالقول: مع استمرار العراقيين في احراز تقدم نحو اقامة ديمقراطية يمكن ان تحكم نفسها وتدافع عن نفسها وتصون استمراريتها سيكون بمقدور مزيد من قواتنا العودة الى ارض الوطن بالتكريم الذي تستحقه.
 
التسجيل
28 ديسمبر 2005
المشاركات
259
الإقامة
الكويت
اعلامي قال:
المح الرئيس الاميركي جورج بوش للمرة الاولى الى امكانية سحب القوات الاميركية من العراق بعد اتفاق القوى السياسية العراقية على تشكيل حكومة وحدة وطنية...

مبررا هذا التلميح بالقول: مع استمرار العراقيين في احراز تقدم نحو اقامة ديمقراطية يمكن ان تحكم نفسها وتدافع عن نفسها وتصون استمراريتها سيكون بمقدور مزيد من قواتنا العودة الى ارض الوطن بالتكريم الذي تستحقه.

السلام عليكم ،،

اخاف قصده يطلعهم من العراق ويدخلهم ايران لا سمح الله .

عشان اسهمنا تصير بالحضيض !

عاد بوش وايد متهور . يسويها .
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
اسعار النفط

النفط الخام الكويتي 62.72 دولار
النفط الخام مزيج برنت 72 دولار
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
أبوظبي فقدت مكاسب 11 شهرا ودبي هبطت 60 %

مدراء محافظ وصناديق يحاولون إنقاذ الأسهم الإماراتية

يعقد مدراء صناديق ومحافظ استثمارية إماراتية اجتماعا يوم الأربعاء 3-5-2006 لإيجاد حلول لأزمة سوق الأسهم وإيقاف التدهور وإعادة الثقة للمستثمرين، وذلك بعد أن فقد مؤشر سوق أبوظبي أرباح 11 شهراً، وخسر مؤشر سوق دبي قرابة 60 % مقارنة بالذروة التي بلغها منتصف العام الماضي.

ويأتي هذا الاجتماع استجابة لدعوة بنك "أبوظبي الوطني" لبحث أوضاع أسواق المال المحلية المتردية وسبل الخروج من أزمة انزلاق الأسعار التي تتفاقم، واقتراح آليات من شأنها إيقاف التدهور.

وتوقع أن يسفر الاجتماع عن مقترحات عملية من شأنها المساهمة في استقرار السوق، مطالبا الجهات الرقابية ببذل مزيد من الجهد لبث الوعي الاستثماري بين كافة شرائح المتداولين وعلى وجه الخصوص صغار المستثمرين.

وكانت نتائج الشركات ربع السنوية قد جاءت لتدعم اتجاهات السوق نحو الانتعاش إلا أن السلوك الاستثماري المبني على المضاربات اليومية أخرج الأسواق عن مسارها الطبيعي، مؤكداً ضرورة بذل الجهد لتغيير هذا الفكر لدى المستثمرين .. كما أن أداء الأسواق الاماراتية في هذه الفترة لا يعكس واقع اقتصاد الإمارات المتنامي خصوصا في ظل الطفرة العقارية واستمرار ارتفاع أسعار النفط وصعود أسعار الذهب وغيرها من المؤشرات التي تؤكد مضي الاقتصاد الكلي للدولة نحو مزيد من الانتعاش.
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
رويترز

الذهب يواصل صعوده مع تزايد التوترات بشأن البرنامج النووي الايراني وانخفاض الدولار
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
إدراج بنك الإثمار في بورصتي البحرين والكويت بعد تحويله إلى شركة عامة

أعلن في البحرين أمس، عن تحويل بنك الإثمار من شركة مساهمة مقفلة إلى شركة عامة والبدء في إجراءات إدراج أسهمه في سوقي البحرين والكويت للأوراق المالية.
وأكد خالد جناحي رئيس مجلس إدارة البنك أن عملية إدراج الأسهم ستنتهي في غضون عشرة أيام في سوق البحرين، في حين لن تتجاوز مدتها شهرين في سوق الكويت للأوراق المالية.
وأوضح أن البنك حصل على الموافقة الرسمية من الجهات المعنية في المملكة عقب الانتهاء من عملية الاكتتاب العام التي تمت بنجاح، للتحويل من شركة مساهمة مقفلة إلى شركة مساهمة عامة، حيث تم تعديل عقد التأسيس والنظام الأساسي للبنك.
وبنك الإثمار تأسس في البحرين في 13 آب (أغسطس) 1984 باسم مصرف فيصل للاستثمار البحريني كشركة فرعية تابعة لمصرف البحرين الشامل وفي عام 2003 باع مصرف الشامل أسهمه في البنك إلى دار المال الإسلامي "دار المال" التي أصبحت الآن تمتلك 44 في المائة، وتم تغيير اسم البنك إلى بنك الإثمار.
وأضاف جناحي خلال انعقاد الجمعية العامة التأسيسية أمس بحضور 65 في المائة من حملة الأسهم أن البنك سيركز على العديد من الاستثمارات كالاستثمار الخاص وضمانات الاكتتابات, فضلا عن أسواق الأسهم وقطاع العقار، التي سيتم الدخول إليها بطرق جديدة مع تنويع المناطق الجغرافية، مؤكدا أهمية الاستفادة من بعض الشركاء في العديد من الدول كماليزيا مثلا.
وكان الاكتتاب العام في البنك قد افتتح في 19 شباط (فبراير) الماضي وأقفل في 12 آذار(مارس) الماضي، حيث تلقى طلبات إجمالية للاكتتاب في نحو 358 مليون سهم بلغت قيمتها نحو 805.5 مليون دولار.
وبعد تصفية الطلبات بموجب مضاربة مقيدة تم تنظيمها على أساس الدعوة الخاصة للاكتتاب تبين أن الطلبات المقدمة للاكتتاب فاقت عدد الأسهم المطروحة بمعدل 2.99 ضعف.
وحدد سعر الإصدار بـ 2.25 دولار للسهم الواحد يشمل القيمة الاسمية بواقع دولار واحد وعلاوة إصدار تبلغ 1.25 دولار، التي اعتمدت بالأخذ بعين الاعتبار التدفق النقدي المخصوم ومضاعفات السوق, إضافة إلى الظروف السائدة في السوق في حينها.
وبلغ رأس المال الصادر والمدفوع بالكامل للبنك بعد الاكتتاب العام 360 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها دولار واحد لكل سهم وبقيمة إجمالية للأسهم قدرها 360 مليون دولار، ليصبح البنك بذلك واحداً من بنوك الاستثمار الأكبر رسملة في البحرين.
وتم خلال الاجتماع تعيين مجلس الإدارة الأول الذي يتكون من الأعضاء: خالد جناحي، الشيخة هنادي بنت ناصر آل ثاني، محمد يوسف الخريجي، والشيخة حصة بنت سعد الصباح، محمد بن سيف المزروعي، فاروق بنقلي, زياد رواشدة، خليل نور الدين، جراهام وكر، وتناكو.
وبيّن جناحي أن مجلس الإدارة الأول يضم ثلاثة أعضاء مستقلين من غير المساهمين وهو ما يتماشى مع قانون مؤسسة النقد وهم من الخبراء والفنيين الاستراتيجيين، الأمر الذي يعطي دفعة قوية للبنك في إيجاد منافذ استثمارية مناسبة.
وكان البنك قد اعتمد عند إطلاق الاكتتاب العام مبدأ "ضامنو الاكتتاب" لضمان نجاحه كما خصص لصغار المستثمرين نسبة تصل إلى 25 في المائة حتى يستطيعوا الدخول بسهولة في ظل المنافسة.
وأكد جناحي أن البنك أخذ بعين الاعتبار عند دخول السوق الكثير من المعطيات خاصة أن فترة الاكتتاب تزامنت مع فترة انخفاضات كبيرة للأسواق ومن ضمن الاحتياطيات القيمة الدفترية، قيمة السوق، والقيمة العادلة للسهم.
ومن المقرر استخدام العائدات من الاكتتاب العام لضخ رأس المال اللازم للتوسع في شركات فرعية وشركات زميلة عاملة ولتعزيز الحصص المملوكة في الأنشطة المربحة والأنشطة التي تحقق النمو وللاستفادة من فرص الأعمال المصرفية الاستثمارية المتاحة لدى البنك.
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
برنانكي يهيئ الأسواق لفترة من التفكير والتأمل

إحتمالات رفع أسعار الفائدة في اجتماع مجلس الاحتياطي الاسبوع المقبل واردة

يعتقد معظم اقتصاديي القطاع الخاص أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة مرة أخرى في اجتماعه الذي يعقده حول السياسة في الأسبوع المقبل. لكن لن يرفع الأسعار مرة ثانية في الاجتماع التالي في حزيران (يونيو)، منهياً بذلك سلسلة متصلة من الزيادات البالغة ربع نقطة، التي بدأت في حزيران (يونيو) 2004.​
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
مصر تتلقى 11 عرضا للفوز بترخيص شبكة

المحمول الثالثة والتقييم خلال 8 أسابيع

تلقت السلطات المصرية 11 عرضا للفوز بترخيص شبكة التلفيون المحمول الثالثة.

وقال الجهاز في بيان "من المتوقع ان تستمر عملية التقييم الفني لمدة من 6 الى 8 اسابيع يتم بعدها اخطار الشركات المؤهلة فنيا للتقدم بعروضها المالية والاشتراك في المزايدة."

وقال الجهاز القومي لتظيم الاتصالات في البيان ان الشركات واتحادات الشركات التي تقدمت بعروض هي :

الشركة المصرية للاتصالات مع شركة تليكوم ايطاليا.
شركة اتصالات الاماراتية مع البريد المصري والبنك الاهلي المصري والبنك التجاري الدولي.
شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية مع المجموعة المالية المصرية هيرميس.
شركة موبايل تليسيستم الروسية مع شركة تليتيك المصرية.
شركة تركسيل التركية مع بنك مصر وشركة اموال الخليج.
شركة تلينور النرويجية مع شركة الاهلي للاتصالات.
شركة وطنية انترناشيونال الكويتية مع يونفست والبنك الوطني المصري وامان للتجارة.
شركة الاتصالات القطرية مع مجموعة النعيم وشركة سنغافورة تيك تليميديا السنغافورية.
الشركة السعودية للاتصالات مع شركة تليكوم ماليزيا وبيكو تليكوم.
شركة ام.تي.ان الجنوب افريقية مع راية المصرية.
شركة ايماك لنظم المعلومات التابعة لمجموعة الخرافي مع شركة ريلاينس الهندية.
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
اعلامي قال:
أبوظبي فقدت مكاسب 11 شهرا ودبي هبطت 60 %

مدراء محافظ وصناديق يحاولون إنقاذ الأسهم الإماراتية

يعقد مدراء صناديق ومحافظ استثمارية إماراتية اجتماعا يوم الأربعاء 3-5-2006 لإيجاد حلول لأزمة سوق الأسهم وإيقاف التدهور وإعادة الثقة للمستثمرين، وذلك بعد أن فقد مؤشر سوق أبوظبي أرباح 11 شهراً، وخسر مؤشر سوق دبي قرابة 60 % مقارنة بالذروة التي بلغها منتصف العام الماضي.

ويأتي هذا الاجتماع استجابة لدعوة بنك "أبوظبي الوطني" لبحث أوضاع أسواق المال المحلية المتردية وسبل الخروج من أزمة انزلاق الأسعار التي تتفاقم، واقتراح آليات من شأنها إيقاف التدهور.

وتوقع أن يسفر الاجتماع عن مقترحات عملية من شأنها المساهمة في استقرار السوق، مطالبا الجهات الرقابية ببذل مزيد من الجهد لبث الوعي الاستثماري بين كافة شرائح المتداولين وعلى وجه الخصوص صغار المستثمرين.

وكانت نتائج الشركات ربع السنوية قد جاءت لتدعم اتجاهات السوق نحو الانتعاش إلا أن السلوك الاستثماري المبني على المضاربات اليومية أخرج الأسواق عن مسارها الطبيعي، مؤكداً ضرورة بذل الجهد لتغيير هذا الفكر لدى المستثمرين .. كما أن أداء الأسواق الاماراتية في هذه الفترة لا يعكس واقع اقتصاد الإمارات المتنامي خصوصا في ظل الطفرة العقارية واستمرار ارتفاع أسعار النفط وصعود أسعار الذهب وغيرها من المؤشرات التي تؤكد مضي الاقتصاد الكلي للدولة نحو مزيد من الانتعاش.

الأسعار باتت مغرية وتراجع ثقة المستثمرين يمتد لمديري المحافظ

قال احمد بن خلف العتيبة مدير مجموعة محافظ استثمارية ان تراجع ثقة المستثمرين لم تعد تقتصر على تعاملات السوق بل امتدت لتشمل مديري المحافظ والصناديق الاستثمارية بعد التراجع القاسي الذي مازالت تشهده الأسعار.

وأكد العتيبة الذي شارك في اجتماع مديري المحافظ الذي عقد أمس الأول لتدارس الأوضاع التي تمر بها الأسواق ان المجتمعين ليسوا جهات تنفيذية بل أنهم سعوا إلى حث الجهات الحكومية إلى اتخاذ قرارات من شأنها إعادة الثقة في تعاملات السوق، معربا عن اعتقاده ان السوق وصل إلى المرحلة الأخيرة من الهبوط بعد انخفاض الأسعار إلى المستويات المسجلة.

وانتقد العتيبة بشدة المضاربين الذين ساهموا في تراجع الأسعار ويتعاملون مع السوق وكأنها صالات قمار وليست قناة استثمارية متميزة في ظل الأوضاع الاقتصادية التي تعيشها الدولة وارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية ستنعكس بآثارها الايجابية على النمو الاقتصادي خلال المرحلة المقبلة بدرجات اكبر.

وقال العتيبة انه لابد من الاعتراف ان ما شهده السوق هو انهيار يشبه إلى حد كبير ما حدث خلال عام 1998 ولكن الفارق ان الأخير تم خلال يومين فيما تراجعت الأسعار في الوقت الراهن على مراحل بدأت منذ بداية العام الماضي.

وقال العتيبة ان الكثير من الأمور ساهمت في التراجع المستمر للأسعار ومن ضمنها سحب السيولة من السوق من خلال الإصدارات الجديدة وزيادات رؤوس أموال العديد من الشركات والتي لم تكن مبررة في غالبيتها،

مؤكدا على ضرورة التحرك السريع للجهات الرسمية من اجل إعادة الثقة إلى السوق واتخاذ قرارات تنفيذية للتوصيات التي كانت قد أعلنت عنها وزارة الاقتصاد في وقت سابق للمحافظة على الأداء النشط للأسواق.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى