قاعدة في المضاربة

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة السبيعي, بتاريخ ‏2 أكتوبر 2001.

  1. السبيعي

    السبيعي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 سبتمبر 2001
    المشاركات:
    417
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    اعلموا ان اي سهم في النازداك فان اخباره تتسرب على شكل اشاعات قبل اعلانها بيوم تقريبا فاذا رايت السهم يقوم بخرق ماتعودته منه فيما سبق ويتجه للصعود و الشراء عليه حاميا فاشتر قبل ان يكون وقت الشراء قد فات
    اشتر على الأشاعة وبع على الخبر هذه طريقة المحترفين التي يصطادون الناس بها
     
  2. الاســــتا ذ

    الاســــتا ذ عضو محترف

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    1,466
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    اخي الكريم السبيعي سلمه الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اتمنى من الاخوان ان تكون لهم مثل همتك بالبحث ودراسته وضع السوق والتقاط الفرص فلقد تابعت ماكتبته وماكتبه الاخوان في المنتدى وسرني هذا كثيرا.

    ولكن ارجو ان يتسع صدرك لمداخلة بسيطة عما ورد في موضوعك (اشتر على الأشاعة وبع على الخبر ) فهذا مثل شائع بين كثير من المتعاملين في اسواق الاسهم والحقيقة هذا المثل على سبيل المثال ينطبق على واقع سوقنا المحلي تماما .

    ولكن السوق الامريكي يعتبر من الاسواق التي تحكمها قوانين وانظمة وتعتمد على نظرية كفاءة السوق ومنها الشفافية ونشر المعلومات وعدالة السوق اي ان يتيح لجميع المتعاملين فرصه متساوية للتعامل وذلك من حيث الوقت او من حيث اتاحة المعلومات ولذلك نحن نتعامل هناك ولذلك في بعض الاحيان يوقف التعامل على سهم معين او مايسمى Trading Halt لمدة ساعة او اكثر وهو بمثابة اعلان اجميع المتعاملين دون استثناء بان هناك معلومات جديدة عن الشركة وهذه من مقومات السوق الجيد .

    وعليه قد تحدث بعض التجاوزات ولذلك وضعت بعض القوانين وهناك بعض مدراء الشركات لازالوا يقبعون في السجون بسبب مثل هذه التجاوزات او قد يتحملون الغرامات الكبيرة ولكن هذه التجاوزات لايمكن اخذها كنظرية او كعموم لجميع مايحدث في السوق.

    نعم قد يكون لسهم شركة خروج عن عن طريقتة المعتادة في التداول لاسباب عديمة ولكن مما لاشك فيها ليس تسريب المعلومات احد هذه الاسباب .

    ففي السوق الامريكي لاتشتري او تبيع الا على الاخبار فقط ولاتتعامل على الاشاعات او التوقعات غير المبنية على المعلومات والا فانت تقوم بمغامرة غير محسوبة النتائج.

    مع تحياتي
     
  3. بريد الكتروني

    بريد الكتروني عضو محترف

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    900
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الظهران-السعوديه
    الأخ الأستاذ

    لايوجد نظام كامل....الحقيقه أن كثيرا من الأسهم تتحرك بشكل مريب قبل أن تصل الأخبار الى عموم المتداولين وهذا يعود اما لتسريب معلومات أو مايسمونه ب (CHANNEL CHECKS) وهو أن تقوم بعض صناديق الأستثمار الكبيره والتي لديها موظفين متخصصين في متابعه اي شركه سواء من خلال الموزعين أو من خلال مصادر داخل الشركه......

    الأمثله كثيره للأسهم التي عليها حركه مريبه وسأكتفي باعطائك ثلاثه أمثله وبأمكانك التأكد منها


    CNET

    هذا السهم عليه بيع مكثف ومريب منذ بدايه شهر سبتمبر اي من قبل الاحداث بشكل يومي حيث هبط في الأسابيع الخمسه الماضيه وبشكل يومي تقريبا من 11 دولار الى 3.20 حاليا....وخلال هذه الفتره لم يصدر عن الشركه اي خبر واضح وقوي يبرر هذا الهبوط...وسترى بأم عينك اما تحذيرا سيئا او ان لم تحذر الشركه فاتوقع أن تكون نتائجها سيئه جدا عندما تعلن نتائج الربع الثالث....

    VTSS

    بدأت بالهبوط منذ اوائل شهر أغسطس من 22 دولارا وبشكل مستمر تقريبا الى 15 دولارا ولكن الهبوط تسارع منذ بدايه شهر سبتمبر حتى بلغت 9 دولار في 18 سبتمبر وهو اليوم التي أصدرت فيه الشركه تحذيرا غير متوقع....

    RFMD

    لاحظ ارتفاع الشركه من 9 الى 26 دولار خلال الفتره من 4 ابريل حتى 18 ابريل وهو اليوم الذي أعلنت فيه نتائجا أفضل من المتوقع بكثير وبأمكانك ملاحظه التداول غي العادي يومي 12 و 13 أبريل والكميات الكبيره في هذين اليومين....علما أنه لم يصدر عن الشركه أي خبر مؤثر خلال هذه الفتره

    الحقيقه أن الأمثله كثيره ولكن هذا فقط نموذج
     
  4. bill gate

    bill gate عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 أكتوبر 2001
    المشاركات:
    31
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اود ان ابداء مداخلتي بالرد على الأستاذ
    ان السوق الأمريكي سوق قذر بمعنى الكلمة
    ولا توجد هناك اي اعتبارات اخلاقية في البيع والشراء
    واما عن توفر الشفافية فهذا صجيح ولاكن للأستهلاك المحلي
    فهل تعتقد ان صاحب شركة عند معرفته بأخبار جيدة اوسيئة ان لا يقول لأهله او اصحابة قبل اعلانها
    انا لا اعتقد ذلك
    واما موضوع الأخبار فهي laggard indicator
    بمعني انه عند وصول الأخبار لي ولك يكون البيع قد بداء وليس الشراء من قبل الأشخاص الذين اشتروا من قبل معرفة الأخبار للجميع
    وهذا ما يورط الكثير من الأخوان بالشراء بعد وصول الأخبار لهم والتي قد استفاد منها لاعبين السوق
    اعترف ان السوق الأمريكي افضل من اسواقنا المجلية من ناحية الشفافية ولاكن لاتعولوا كثيرا على ذالك
    واكثر من يفضح السوق الأمريكي البروكري عندما ينتهوا من عملهم الى عمل اخر
     
  5. nazbull2002

    nazbull2002 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    172
    عدد الإعجابات:
    0
    watch from those rumors which have no news to sell on
    cut your loss and good lock
     
  6. الاســــتا ذ

    الاســــتا ذ عضو محترف

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    1,466
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    ان الغش والتدليس والاختلاس والاحتيال دائما يكون مكانه الطبيعي بجانب الاموال المتداولة . فعندما تجد مكان تتداول به الاموال تجد هؤلاء المتربصين والمحتالين لاصطياد ضحاياهم ولذلك سنت القوانين والانظمة لمنع هذه الامور وسبق ان كتبت بهذا الموضوع واعيده مرة اخرى للاطلاع .

    اما اذا كان السوق الامريكي او غيرة قذر فلماذا نتعامل فيه اليس من الواجب ان نبحث عن مكان يكون انسب لاستثماراتنا؟

    وجوابي ان هذا الكلام مبالغ فيه جدا ولايمكن ان نعطي تعميما فالسوق الامريكي سوق كفؤ بمعنى الدرجة وانشاء الله ساشرح في مقال اخر معنى السوق الكفؤ حتى نعرف هذه المزايا .

    ولكنه في نفس الوقت هناك من يتلاعب ويتحايل ولكن لايمكننا التعميم مطلقا والا يجب علينا الخروج من هذا السوق باسرع وقت حفاظا على وقتنا واموالنا وحتى على عقولنا !!
     
  7. الاســــتا ذ

    الاســــتا ذ عضو محترف

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    1,466
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    هذا موضوع قديم نقلته من المنتدى القديم

    الاخوان في المنتدى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اسمحوا لي بالمشاركة في هذا الموضوع الخطير

    من ابرز الانحرافات التي سادت التعامل في البورصة هي ثلاث أمور

    1- البيع الصوري
    2- استغلال الوسطاء لثقة العملاء
    3- اتفاقيات التلاعب


    والمقصود بالبيع الصوري Wash Sale خلق تعامل مظهري نشط على سهم ما في الوقت قد لا يوجد فيه تعامل فعلي يذكر على ذلك والهدف من البيع الصوري هو إيهام المتعاملين بان تغيرات سعريه حدثت على السهم وان تعاملا نشيطا يجري عليه وهو بذلك لا يخرج عن كونه نوعا من الخداع والاحتيال بغرض تحقيق الربح.

    فالمحتال الذي يرغب في شراء اسهم معينه بأقل من السعر الجاري يمكنه إذا كان سوقها غير نشط أن يمارس البيع الصوري وذلك بان يشتري كمية من الأسهم ثم يعيد بيعه صوريا لأقاربه أو أصدقائه أو أن يبيعه مباشرة لأكثر من بيت من بيوت الوساطة تحت أسماء أقاربه أو أصدقائه ولما كانت سمة البورصة هو نشر المعلومات بشأن الصفقات التي تبرم فان سلسة من صفقات البيع للأسهم المشار أليها من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض قيمتها السوقية بشكل يوحي للمتعاملين بتدهور حالة الشركة وهنا قد يصاب بعض المستثمرين حسني النية بالذعر مما يدفعهم إلى التخلص مما يمتلكونه من هذه الأسهم الآمر الذي يترتب عليه مزيدا من الهبوط في الأسعار وحينئذ يدخل المخادع مرة أخرى أوامر الشراء.

    والعكس صحيح فيمكن هذا المخادع أن ينتهز فرصة ارتفاع القيمة السوقية لسهم معين يمتلكه فيقوم بالبيع الصوري مع أشخاص آخرين بسعر أعلى من السعر العادي ثم يقوم نفس الأشخاص ببيعها صوريا في نفس اليوم لنفس المخادع مثل هذه التعاملات من شأنها أن توحي بتزايد التعامل على تلك الأسهم وهو ما يعتبره المستثمرين مؤشرا على تحسن في ظروف الشركة مما يشجع بعضهم على الدخول لشرائها والنتيجة مزيدا من الارتفاع في قيمتها السوقية فيقوم المخادع بالبيع بالسعر المرتفع ويجني الأرباح.

    ويستخدم البيع الصوري أيضا للتهرب من الضرائب الأمريكية بالنسبة للمواطنين أو المقيمين في أمريكا حيث يتعمد تحقيق خسائر دفتريه لتخصم من إيراداته قبل خصم الضريبة.


    أما عن استغلال ثقة العملاء من قبل الوسيط الذي يحصل على عمولات من صفقات البيع والشراء سواء كانت تلك الصفقات مربحة أو غير مربحة وكلما زادت عدد الصفقات عددا وقيمة كلما زادت حصيلة الوسيط. فالوسيط لأبهتم بمصلحة العميل بالدرجة الأولى إنما يريد أن يزيد عمولته ويسهل على الوسيط بالطبع ممارسة هذا الاحتيال عندما تكون أوامر العميل من النوع الذي يعطي الوسيط سلطة إبرام ما يراه من الصفقات وحتى أن لم تكن الأوامر من هذا النوع فان الوسيط يمكنه الاحتيال بطريق آخر وهو تزويد العميل بمعلومات مضلله يترتب عليها تشجيعه على إبرام صفقات بيع أو شراء .

    أما اتفاقيات التلاعب فهي تتم بين شخصين أو اكثر وتستهدف أحداث تغييرات مفتعلة في أسعار الأسهم بغرض تحقيق الربح. وقد تشمل مثل هذه الاتفاقيات على بعض الوسطاء وموظفين في بعض الشركات وتهدف هذه الاتفاقات امتلاك اكبر كمية ممكنة من اسهم شركة معينه من خلال ترويج إشاعات عن سوء حالة الشركة أو من خلال قيام الوسطاء باستغلال ثقة عملائهم والإيعاز لهم بالتخلص من تلك الأسهم وفي ظل هذا المناخ الذي يتسم بزيادة العرض يتوقع أن تتجه قيمة السهم السوقية نحو الانخفاض حتى تصل إلى أدنى حد ممكن وحينئذ يسعى المتفقون إلى شرائها في سرية وهدوء ودون ضوضاء.

    وبعد امتلاكهم اكبر كمية ممكنه من الأسهم المتداولة يبدأ المتعاونون بنشر معلومات عن تحسن ملحوظ في أداء الشركة كما يسعى الوسطاء المتعاونين معهم بحث عملائهم على شراء تلك الأسهم ونتيجة لهذه الجهود يزداد الطلب وترتفع القيمة السوقية للسهم فيسارع المتعاونين إلى مزيد من عمليات البيع الصوري حتى يسود الاعتقاد بين المتعاملين على أن هناك تعامل نشط على تلك الأسهم بل وقد يسعون إلى رشوة بعض العاملين في وسائل الأعلام لنشر أخبار الحركة النشطة على تلك الأسهم مما يؤدي إلى المزيد والمزيد من التحسن في قيمتها السوقية.

    وعندما يصل سعر السهم إلى أقصاه يسعون إلى التخلص من تلك الأسهم بنفس الهدوء والسرية التي اشتروها وبشكل لابترك اثر عكسي على السعر حتى يتم التخلص مما تبقى من تلك الأسهم.

    هذه يا أخوان ممارسات تتم في سوق الأسهم وفي كل أسواق الأسهم بالعالم بدون تحديد ولكن أيضا هناك قوانين بهذه الأسواق ممكن أن تؤدي بالذي يقوم بمثل هذه الممارسات إلى السجن لمدة طويلة وغرامات ضخمة.

    وكذلك علينا إلا ننسب كل شئ لنظرية المؤامرة فهناك بعض الأخطاء نحن نقع بها

    ويمكننا أن نتلافى مثل هذه المشاكل بالاختيار الصحيح لاسهم الشركات بالبحث والدراسة الجادة قبل الشراء . فالشركات التي تملك مراكز مالية قوية نادرا ما يحدث لها هذه التحايلات لرفع سعر أسهمها

    وكذلك التعامل مع الوسطاء الذين يملكون رصيد جيد من ثقة عملائهم بغض النظر عن كثرة الإعلانات التي تظهر لهم في الإنترنت أو انخفاض قيمة العمولة .

    لذا أنا اعتقد بان مثل هذه الأمور تحدث ولكن باتباع النصائح المذكورة أعلاه تجنبك خسارة الكثير من أموالك

    اما موضوع تقييم الوسطاء فانه كما ذكر اخي المؤشر ان تقييمهم يتم للمستثمرين لمدة طويلة وليس للمضاربين لمدد قصيرة وبنفس الوقت هم لايستطيعون ان يتوقعوا الظروف الاقتصادية المستقبلية ولكنهم يقوموا بدراسة وضع الشركة في الوقت الحالي بناء على المراكز المالية ويمكن ان تنطلي عليهم ايضا ان لم يكونوا من المتعاونين بعض الحيل . وكذلك يجب الاعتماد على تحاليل الوسطاء ذووي السمعة الممتازة

    ولقراءة المزيد يمكن الاطلاع على الموضوع التالي
    http://indexsignal.virtualave.net/ubb/Forum1/HTML/000293.html

    واتمنى لكم التوفيق
     
  8. بريد الكتروني

    بريد الكتروني عضو محترف

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    900
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الظهران-السعوديه
    لا كلمه قذر كبيره...السوق به شفافيه عاليه ولكن ليست بنسبه 100 % وأنا أقدر نسبه الشفافيه بين 70% و 90% وهذه النسبه ترتفع كلما كبر حجم الشركه..وتهبط هذه النسبه بشكل كبير كلما صغر حجم الشركه والأسباب واضحه...

    خذ مثلا شركه IBM لا اذكر من متابعتي الطويله للسوق أني قد رصدت حركه مريبه عليها...والسبب أن حجم الشركه كبير جدا ونشاطاتها متعدده الى درجه أنه حتى المدير المالي أو مدير الشركه لايمكنه أن يحصل على النتائج الكامله المفصله الا بعد أن يتم جمع المراكز الماليه لوحدات الشركه...فالشركه لو خسرت عقدا كبيرا في قطاع البرمجيات فأنها قد تكسب عقدا اخر في قطاع الخدمات وهكذا في باقي قطاعات الشركه...

    أما الشركات الصغيره فان أي موظف متوسط في الأداره الماليه يستطيع تخمين النتائج المتوقعه في حال أن خسرت الشركه عقدا كبيرا مثلا...

    الشئ بالشئ يذكر:

    HOMS

    لاحظ الهبوط الشديد لسهم الشركه في الشهرين الماضيين من 36 الى 7 دولار...وقبل قليل أعلنت الشركه تحذيرا قويا على مستوى الايرادات والأرباح...الحقيقه أنها أعلنت انها ستحقق خسائر خلال هذا الربع بدلا عن توقعات المحللين بارباح...

    ملاحظه: الشركه من الشركات ذات الحجم الصغير