قرأت لك

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة فؤاد, بتاريخ ‏15 فبراير 2006.

  1. فؤاد

    فؤاد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2004
    المشاركات:
    912
    عدد الإعجابات:
    16
    قرأت لك" نقلا عن موقع ايلاف"
    ________________________________________
    هل ستوقف أمريكا إدمانها النفط حقاً؟
    Gmt 23:00:00 2006 الإثنين 13 فبراير
    صحافة أجنبية



    --------------------------------------------------------------------------------


    الثلاثاء: 2006.02.14

    أندي رويل


    يعترف الجميع بأن من أكثر الأشياء صعوبة، التي يتعين على المدمن القيام بها هو أن يقر فعلياً بأنه مدمن. ولكن التاريخ حافل بأسماء أشخاص رفضوا الاعتراف بإدمانهم الخمر أو السجائر أو المخدرات أو القمار ودفعوا ثمناً رهيباً لعدم اقلاعهم عن ذلك الإدمان.

    وعلى مدى سنوات ظل الناس يحذرون من أن إدمان العالم على النفط ستكون له عواقب وخيمة، بدءاً من إشعال الحروب إلى التسبب في التغير المناخي. وقد تصرفنا كمدمن على المخدرات يعرف أن المزيج اليومي الذي يتعاطاه من المخدرات يوفر له راحة قصيرة الأجل، ولكنه يسبب له ألما طويل الأجل. ونحن ندرك أن أفعالنا تسبب مشكلات، ولكننا لا نستطيع التوقف، ونقنع أنفسنا بأنه يتعين علينا أن نقود سياراتنا وأن نستهلك. وربما كنا نشعر بالذنب، ولكن المعلنين يطمئنوننا حتى لا نستسلم لذلك الشعور.

    ويقول لنا هؤلاء المعلنون، مراراً وتكراراً، إننا بحاجة لعطلات زهيدة التكلفة في الخارج، وإننا نحتاج سيارة جديدة وأن نستهلك أكثر وأكثر. وهكذا، نقدم على فعل ذلك بملء إرادتنا، فنحن أدمنّا النفط.

    ولكن أمريكا هي أكبر مدمنة بين جميع المدمنين، فهي تستهلك 25 في المائة من نفط العالم وغازه، على الرغم من ان سكانها لا يزيدون على 45 في المائة من سكان الأرض. وفي أمريكا تتخذ الأشياء حجماً أكبر دائما، بما في ذلك السيارات الأمريكية التي تستهلك الوقود بإسراف بالغ. وكما قال احد مسؤولي النفط: “إن متوسط حجم سيارة في أمريكا هو حجم شاحنة”.

    ومثل أي مدمن، ظلت أمريكا في حالة إنكار مستمر، وظل الرئيس جورج دبليو بوش مصراً على الإنكار أكثر من بقية الرؤساء والمسؤولين. وقد نفى أن اعتماد أمريكا على نفط الشرق الأوسط سبب حروباً، كانت آخرها حرب العراق. ونفى وجود مشكلة التغير المناخي أو خطورتها.

    ولكن بوش رجل أعمال في مجال النفط، ويجري النفط في عروقه، وقد أوصلته صناعة النفط إلى البيت الأبيض.

    ولكن، وبما أن الحقيقة اتضحت، وتأكد أن سياسات إدارة بوش في الشرق الأوسط تعاني من فوضى تامة، وأن حرب العراق يمكن أن تكون حربا بلا نهاية، كان لابد من القيام بشيء، حتى بالنسبة لرجل نفط عنيد. وحيث إن الدليل العلمي على حدوث التغير المناخي أصبح قوياً ولا يمكن دحضه، اضطر بوش في خاتمة المطاف إلى أن يتصرف.

    وفي خطابه السنوي عن حالة الاتحاد، أخيراً، اعترف بوش بما كان ينكره بالأمس، فأعلن لشعبه والعالم: “إن أمريكا مدمنة على النفط”. وأوضح ان ما يزيد في تفاقم الأمور “أن هذا النفط في كثير من الأحيان يتم استيراده من اجزاء غير مستقرة من العالم”. وليس هناك من جدوى لأن يقر المرء بأنه مدمن دون وجود خطة لمكافحة ذلك الإدمان والتغلب عليه. وهكذا حدد بوش الخطة بقوله: “ان الطريقة الأفضل للتغلب على هذا الإدمان هي التكنولوجيا، حيث نستطيع أن نستبدل أكثر من 75 في المائة من وارداتنا النفطية من الشرق الأوسط بحلول عام 2025 بمزيج من “مصادر طاقة بديلة أنظف وأقل كلفة وليكن التعويل عليها بدرجة أكبر”.

    وتمثلت فكرة بوش الألمعية في مزيج من مصادر الطاقة “البديلة” بالإضافة إلى الفحم النظيف والطاقة النووية. وأكد “أن نغير أيضا كيفية دفع سياراتنا” بدعم مزيج من الهيدروجين الذي لا يسبب التلوث والسيارات التي تسير باستخدام الايثانول.

    وقال بوش مخاطبا اعضاء الكونجرس الجمهوريين والديمقراطيين الواقفين ليصفقوا له بأن هذه التقنيات “ستجعل اعتمادنا على نفط الشرق الأوسط شيئا من الماضي”.

    فهل نشهد بداية تغيير هائل في الوضع الجيوبولوتيكي للشرق الأوسط مع بداية نهاية اعتماد الأمريكيين على نفط المنطقة؟ وهل يتطلع الشرق الأوسط إلى فجر جديد لا يكون هناك تدخل أمريكي؟ ولا بد أن هناك الكثير من الناس الذين اعتقدوا أنهم لن يروا اليوم الذي يتحدث فيه بوش عن إدمان النفط. وعموماً، ووراء اللغة الخطابية، لا تدعو الإشارات إلى الاطمئنان.

    وكما هو حال معظم المبادرات المقدمة من السياسيين فإن التفاصيل هي التي تهم وليس الألفاظ، وهناك جزء آخر من فكرة بوش “الألمعية” وهو شيء يدعى “مبادرة الطاقة المتقدمة”، وقد اشار بوش إلى انها ستكون زيادة بنسبة 22 في المائة في الأبحاث الخاصة بالطاقة النظيفة. وعلى الرغم من أن هذا مجرد اقتراح بشأن مزيد من الأبحاث، يقول منتقدو بوش ان الحل الأكثر بساطة وسرعة هو تحسين كفاية وقود اسطول النقل الهائل غير الفعال في أمريكا.

    وبالنسبة لكثير من الدعاة المتمرسين في مجال الطاقة لا يشكل ما قاله بوش أمراً يدعو إلى التفاؤل الكثير. وهناك إجماع عام لدى أولئك الذين يعملون في المجال بأن اعتراف بوش بإدمان بلاده النفط جعله يخطو خطوة أولى جيدة، ولكنه اصطدم بجدار. ويقول ستيف كريتزمان، من منظمة “أويل تشينج” وهي منظمة تدعو لمستقبل طاقة مستدامة بيئيا واجتماعيا “ان لغة بوش الخطابية كانت رائعة، ولكنها لم تتجاوز ذلك. فقد خطا الرئيس الخطوة الأولى نحو إنهاء إدمان أمريكا النفط باعتراف بأننا نواجه مشكلة. ولكنه، وكما هو الحال بالنسبة لكثير من المدمنين في بداية طريق الشفاء، لا يبدو عليه أنه يفهم المشكلة الحقيقية جيدا”.

    ويشير كريتزمان إلى خلل آخر في حديث بوش، فيقول ان واردات أمريكا من نفط الخليج تمثل 112% فقط من إجمالي استهلاك الولايات المتحدة، بمعنى ان بوش يتحدث فقط في الحقيقة وعلى الرغم من الوعود الكبيرة التي اطلقها عن استبدال 8،4% من إمدادات النفط الأمريكية بمصادر أخرى. ولكن استبدال هذه الكمية القليلة ذاتها لا يبدو ممكنا على المدى الطويل بما أن الشرق الأوسط يمثل المنطقة التي توجد فيها غالبية احتياطيات النفط والغاز.

    وبالتالي، وعلى الرغم من الكلمات البراقة، فإن الحقيقة هي ان أمريكا ستستمر في إدمانها النفط ونفط الشرق الأوسط أيضا. وسيكون أثر ذلك سيئا علينا جميعاً، ولكنه نبأ سيئ على نحو خاص بالنسبة لأهل الشرق الأوسط لأنهم هم الذين سيدفعون ثمن إدمان أمريكا النفط بتعرضهم لمزيد من التدخل الأمريكي في منطقتهم.



    * كاتب مستقل متخصص في قضايا البيئة والصحة والعولمة، ويشارك في تحرير موقع “سبن ووتش” لرصد التضليل الإعلامي.

    عن الخليج.
    -------------------------------------
     
  2. فؤاد

    فؤاد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2004
    المشاركات:
    912
    عدد الإعجابات:
    16
    وانا اقول بعد

    ياريت يقل الاعتماد على شرط ان نطور صناعتنا النفطية حرام نبيعه خام بأقل الاسعار وتجينا سلع بأغلى الاثمان

    وللعلم النفط يطلع منه حوالي 30 سلعة اساسية....ولايمكن الاستغناء عنه...

    اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وادم علينا نعمة الاسلام والامن والامان
     
  3. فؤاد

    فؤاد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2004
    المشاركات:
    912
    عدد الإعجابات:
    16
    200 مليار$ الاموال العائدة الى دول التعاون بعد 11 سبتمبر
    Gmt 7:45:00 2006 الثلائاء 14 فبراير
    . خالد طه



    --------------------------------------------------------------------------------

    200 مليار$ الاموال العائدة الى دول التعاون بعد 11 سبتمبر

    خالد طه من الدوحة

    قال عقيل نات نائب رئيس بنك مي الماليزي أن نحو 200 مليار دولار عادت إلى منطقة الخليج بعد حوادث 11 أيلول( سبتمبر) وتوقع عودة في ندوة حوكمة الشركات التي اختتمت اعمالها في المنامة المزيد من هذه الأموال من الغرب‚ موضحا أن ذلك أدى إلى ازدهار اقتصادي ووفرة في النقد والاستثمار في دول المنطقة‚ خصوصاً بعد ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية الأمر الذي ولَّد وفرة في النقد لدى الشركات الخليجية والمؤسسات والعائلات‚ ما أدى إلى نمو الصفقات والاستثمارات ولا سيما في القطاع العقاري .

    وكان رجال اعمال خليجيون طالبوا دول مجلس التعاون بتقديم حوافز أفضل وأن تنشئ مؤسسات متخصصة تدعمها ضمانات تفوق حوافز ما تقدمه البلدان الأخرى بهدف استقطاب رأس المال الأجنبي‚ وفيما عدا ذلك فإنها تعرض نفسها لمخاطر فقد أحد محاور النمو الاقتصادي الرئيسية‚

    وأكد رجال الاعمال خلال الندوة أن البلدان التي تعمل على إنشاء بيئة عمل صحيحة ومناسبة هي تلك التي تنجح في جذب الاستثمار إليها‚ إذ إن المستثمرين يبحثون دوماً عن البلدان ذات البيئة الاقتصادية القابلة للتنبؤ‚ الأنظمة القانونية القوية‚ مستويات الفساد المنخفضة‚ الآليات الفاعلة لحوكمة الشركات‚ والمؤسسات التي تراعي أسس العمل السليمة مثل حقوق الملكية وغيرها من العوامل اللازمة لاقتصادات السوق السليمة‚

    و قال يوسف زينل الرئيس التنفيذي لمؤسسة التدريب القانوني والاستشارات المنظمة للندوة إنه في ظل تنامي حجم التجارة الدولية وتوسيع علاقات دول مجلس التعاون مع العالم الخارجي فإن أطراف التجارة الدولية تبحث عن آليات ديناميكية لتسوية منازعاتها مثل التحكيم وغيرها من الوسائل..
     
  4. فؤاد

    فؤاد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2004
    المشاركات:
    912
    عدد الإعجابات:
    16
    شركات سعودية تنتظر الافراج وحجب لمنتديات
    Gmt 17:30:00 2006 الثلائاء 14 فبراير
    . سعيد القحطاني



    --------------------------------------------------------------------------------


    شركات سعودية تنتظر الافراج وحجب لمنتديات

    سعيد القحطاني من الرياض

    قامت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية السعودية في وقت سابق بحجب مواقع لبعض منتديات الأسهم على شبكة الإنترنت, وأرجعت ذلك للكثير من الأكاذيب والإشاعات التي يبثها المستثمرين في تلك المنتديات مما يؤدي إلى سير الكثير عليها والتحكم بمجريات السوق عن طريق تداول بعض الأخبار المصنوعة بهدف الكسب.

    ويرى الكثير من المتابعين أن اتفاقية ثنائية في طريقها للتوقيع بين هيئة السوق المالية السعودية ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لحجب نشاط مواقع المنتديات المضرة بحركة السوق واتجاه مؤشرة, إذ تتهم الهيئة المنتديات بالترويج للأخبار المضللة بهدف إعطاء إيحاءات للشراء والبيع.


    من ناحية اخرى علمت "إيلاف" أن أكثر من 35 شركة سعودية تعتزم طرح أسهمها للاكتتاب العام خلال الفترة القادمة، وهي الآن في فترت استيفاء جميع متطلبات هيئة سوق المال السعودية لكي تدرج ضمن 77 شركه مدرجة في السوق، بعد أن أعلنت الهيئة اليوم بموعد تداول أسهم شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) في السوق المالية السعودية (تداول) اعتبارا من بداية التداول ليوم الاثنين 20 فبراير 2006م.

    وكانت"إيلاف" قد حصلت على قائمة الشركات التي تنتظر السماح لها بدخول السوق خلال الفترة القادمة وهي:

    1- كيان
    2- سبكيم
    3- مجموعة الطيار
    4- البنك السياحي
    5- دواجن الاخوين
    6- بتروكيمائية
    7- مصفاه
    8- معادن
    9- شركة التصنيع الوطنيه للبتروكيماويات
    10- الشركة السعوديه العالميه للبتروكيماويات
    11- الشركـة السعوديه للصـناعات الدوائيه والمســتلزمات الطبيه
    12- الشركة العربية لتجارة المواد البترولية
    13- الشركة العربيه السعوديه لزيوت التشحيم (بترولوب )
    14- الشركه العربيــه للالياف الصناعيه (ابن رشد )
    15- شركة الجبيل للصناعات الكيماويه ( جنا )
    16- شركة المدينه للإستثمارات الصناعيه (المدينه)
    17- شـركة المصـافي العربيـة السعوديـة (ساركو)
    18- شركة تطوير الصناعات السعوديه(تطوير)
    شركة صناعات الخليج التقني

    غضب وحزن في أسواق الإمارات
    Gmt 14:00:00 2006 الثلائاء 14 فبراير
    إيلاف
     
  5. فؤاد

    فؤاد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2004
    المشاركات:
    912
    عدد الإعجابات:
    16
    أكثر من 25% انخفاض في سوق دبي
    غضب وحزن في أسواق الإمارات


    فهد أحمد من دبي: تواصلت الاجواء الحزينة والغاضبة داخل قاعات اسواق الامارات مع اختتام جلسة تداولات اليوم التي شهدت تراجعا جديدا لكلا السوقين في ابوظبي ودبي. فبعد الاعلان عن مقترح مجلس ادارة شركة اعمار العقارية بخصوص توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 40% وهو ما يعادل 40 فلسا لكل سهم، هوى سهم اعمار ومعه مؤشر سوق دبي المالية بشكل ملحوظ مسجلا انخفاضا اضافيا للسوق والتي تعاني من سلسلة من الانخفاضات المتتالية منذ اكثر من ثلاثة اشهر. ويذكر ان التوزيعات المقترحة من قبل اعمار جاءت مخالفة لتوقعات الكثيرين من حملة السهم والذي يؤولون على هذه التوزيعات للتخفيف من حدة الخسائر التي لحقت بهم خلال الفترة السابقة وحتى اليوم، ويبدو ان ثقة المستثمرين في اسواق الامارات بدأت تتراجع بشكل ملحوظ في ظل غياب التدخل الواضح للصناديق الاستثمارية والمحافظ، علما بان الاسعار الحالية تعتبر مغرية للشراء، كما ان انتشار الاشاعات داخل اروقة السوق والتي تفيد بخروج رؤوس اموال وباحجام كبيرة من السوق وتوجهها الى اسواق مجاورة او حتى الى استثمارات اخرى قد شكل دافعا سلبيا اضافيا للحالة التي تشهدها اسواق الامارات في الوقت الحالي.

    وقد اقفلت السوق مع نهاية جلسة اليوم على انخفاض بواقع 40.6 نقطة او ما نسبته 4.9% عندما اقفل عند مستوى 787.8 نقطة، حيث سجل قطاع الخدمات اعلى نسبة انخفاض وبواقع 6.73% تلاه قطاع التامين بنسبة 6.67% ثم قطاع الاستثمار بنسبة 4.7% واخيرا قطاع البنوك بنسبة 2.58%. وقد ارتفعت اسعار اسهم شركتين مقابل انخفاض اسعار اسهم 16 شركة بينما استقرت اسعار اسهم شركة واحدة، وقد شهدت السوق تداول 139.6 مليون سهم بقيمة 1.76 مليار درهم اماراتي تم تنفيذها من خلال 8862 صفقة، وقد قاد سهم اعمار انخفاض الاسهم المدرجة في السوق بواقع 5.63% الى سعر 16.75 درهم اماراتي بعد تداول 72.7 مليون سهم بقيمة 1.21 مليار درهم اماراتي، كما انخفض سهم بنك دبي الاسلامي بواقع 2.9% الى سعر 26.70 درهم اماراتي، في المقابل سجل سهم العربية الفنية للانشاءات ارتفاعا بواقع 0.98% الى سعر 6.14 درهم اماراتي بعد تداول 6.23 مليون سهم بقيمة 38.2 مليون درهم اماراتي كما ارتفع سهم بيت الاستثمار العالمي بواقع 8.98% وصولا الى سعر 44.90 درهم اماراتي نتيجة لتداول 208.3 الف سهم بقيمة 9.35 مليون درهم اماراتي. يذكر انه ومنذ بداية العام سجلت سوق دبي المالية انخفاضا بواقع 25.86% الامر الذي يعتبر حركة تصحيحية قوية اتبعت الارتفاعات القياسية التي شهدتها السوق خلال العام الماضي.

    اما في ابوظبي فقد سجلت السوق تراجعا جديدا مع إقفال جلسة اليوم وسط حالة من انعدام المؤشرات الايجابية التي قد تدفع السوق الى الارتفاع او التحسن، وقد أعلنت شركة أبو ظبي لبناء السفن عن تحقيق ارباح صافية بواقع 46.2 مليون درهم إماراتي بعد تحقيق إيرادات بواقع 577 مليون درهم إماراتي خلال العام الماضي. ومن جهتها أعلنت شركة رأس الخيمة العقارية عن امتناعها بتوزيع أرباح على المساهمين خاصة وان السنة المالية الأولى للشركة لم تنته بعد وفقا للنظام الأساسي. من ناحية ثانية تبحث شركة الشارقة للاسمنت والتنمية الصناعية اليوم قرار زيادة رأس المال من 365.8 مليون سهم إلى 548.8 مليون سهم. كما قامت شركة اسمنت الاتحاد بالموافقة على توزيع ما نسبته 100% أسهم منحة عن أرباح العام الماضي والبالغة 524 مليون درهم، ليرتفع رأس المال بذلك الى 504 مليون درهم إماراتي.

    وقد اقفل مؤشر سوق ابوظبي عند مستوى 4325.4 نقطة بتراجع بواقع 1.92% حيث انخفضت جميع قطاعات السوق بقيادة قطاع الفنادق والذي شهد انخفاضا بواقع 5.2% تلاه قطاع البنوك بنسبة 2.5% ثم قطاع الصناعة بنسبة 2.28% ، قطاع الخدمات بنسبة 1.19% واخيرا قطاع التامين بنسبة 0.05%. وقد شهدت السوق تداول 46.1 مليون سهم بقيمة 322.7 مليون درهم اماراتي تم تنفيذها من خلال 3077 صفقة، وقد ارتفعت اسعار اسهم 7 شركات مقابل انخفاض اسعار اسهم 29 شركة وثبات اسهم شركة واحدة، حيث سجل سهم اسمنت ام القوين اعلى نسبة ارتفاع بواقع 5% واقفل عند سعر 5.04 درهم اماراتي تلاه سهم المؤسسة الوطنية للسياحة والفنادق بنسبة 2.86% وصولا الى سعر 590 درهم اماراتي، في المقابل سجل سهم جلفار بنسبة 7.53% واقفل عند سعر 3.93 درهم اماراتي تلاه سهم راس الخيمة العقارية بنسبة 6.67% واستقر عند سعر 2.80 درهم اماراتي.
     
  6. فؤاد

    فؤاد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2004
    المشاركات:
    912
    عدد الإعجابات:
    16
    قولوا امين ان شاء الله هذه الاموال تأتي سوق الكويت الرخيص وابن الحلال ويركزون على الشركات الثقيلة.........
     
  7. فؤاد

    فؤاد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2004
    المشاركات:
    912
    عدد الإعجابات:
    16
    ضربات تحت الحزام من النيوزيلندية للاماراتية
    Gmt 18:15:00 2006 الثلائاء 14 فبراير
    . بهاء حمزة



    --------------------------------------------------------------------------------


    ضربات تحت الحزام من النيوزيلندية للاماراتية


    بهاء حمزة من دبي


    بينما جدد الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية النيوزيلندية "إير نيوزيلند" روب فيف هجومه على طيران الامارات لينضم الى زميله رئيس شركة الخطوط الجوية الاسترالية "كانتاس" كانت الناقلة الاماراتية التي باتت تهاجم الشركتين في عقر دارهما دون ان تملك أي منهما سوى الهجوم بالكلام والتحريض المباشر على طيران الامارات تفتتح افتتحت طيران الإمارات صالتين جديدتين لركاب الدرجتين الأولى ورجال الأعمال في أستراليا، واحدة في مطار سيدني الدولي والأخرى في مطار بيرث الدولي.

    والطريف انه في الوقت الذي لجأ فيه الرئيس التنفيذي ل إير نيوزيلند" التي تمتلك الحكومة النيوزلندية 80 في المئة منها الى تحويل الموضوع من مجرد صراع بين شركتين منافستين الى قضية امن قومي في بلاده بعدما صرح مؤخرا ان خطوط طيران الامارات بأنها تهديد لاقتصاد البلاد نجد على الجانب الاخر ان طيران الامارات ردت بشكل عملي من خلال استضافة جون واتكنز نائب رئيس وزراء أستراليا ووزيرة السياحة في ولاية أستراليا الغربية شيلا ماكهول لافتتاح الصالتين الجديدتين ما يعكس بوضوح حجم الدعم الذي تلقته الناقلة من اكبر المسؤولين في استراليا وكذا عمق تواجدها في السوق هناك.

    وكان روب فيف قد انضم الى زميله رئيس خطوط كانتاس الاسترالية عندما صرح مؤخرا إن خطوط الامارات والخطوط الجوية العربية والاسيوية التي نمت سريعا تشكل تهديدا على شركة خطوط الطيران والاقتصاد ما لم تطور قطاعات السياحة والاعمال استراتيجية لجذب السائحين.

    وقال فيف إن خطوط الامارات اتبعت برنامجا توسعيا عالميا متطورا في السنوات الاخيرة وهي ثالث أكبر ناقل في المسار الدولي الذي تعمل فيه إير نيوزيلند فوق بحر تاسمان إلى أستراليا.

    وأضاف فيف في اجتماع في أوكلاند إنه رغم أن حجم خطوط الامارات تمثل فقط ضعف حجم إير نيوزيلند إلا أنها أنفقت 4ر37 مليار دولار على 87 طائرة مسافات طويلة جديدة وهو ما يعادل تقريبا إجمالي القيمة السوقية للخطوط النيوزيلندية 30 مرة.

    ومن جديد حاول فيف تدويل المنافسة بقوله إن المنافس الحقيقي لنيوزيلندا هو مدينة دبي المالكة للخطوط الاماراتية التي تطور شبكة نقل قوية لجذب السياح والشركاء في مجال الاعمال تحسبا لنضوب النفط وهو كلام ردده من قبل رئيس شركة كانتاس ومن قبلهما معا رئيس ايرا فرانس وكلهم اتهموا طيران الامارات بتلقي دعم من حكومة دبي وهو الامر الذي نفته الناقلة الاماراتية في اكثر من مناسبة مشيرة الى ان هناك من يدقق في دفاتر الشركة وحساباتها المالية ويمكنه اثبات ذلك ان كان يحدث، وقالت طيران الامارات تعليقا على الصالتين الجديدتين انهما تلبييان المعايير العالية للخدم
     
  8. فؤاد

    فؤاد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2004
    المشاركات:
    912
    عدد الإعجابات:
    16
    جريدة القبس اليوم الاربعاء
    ________________________________________
    من جهة اخرى،طالب مجلس محافظة البصرة (550 كلم جنوب بغداد) امس بانسحاب القوات الدانمركية العاملة في جنوب العراق «ما لم تقدم الحكومة الدانمركية اعتذارها للمسلمين عن نشر احدى الصحف الدانمركية لرسوم كاريكاتيرية مسيئة للنبي محمد، صلى الله عليه وسلم».

    وقال مجلس المحافظة في بيان «نطالب بخروج القوات الدانمركية من البصرة ريثما تعتذر حكومتها من المسلمين لنشر الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للنبي محمد، صلى الله عليه وسلم».
     
  9. فؤاد

    فؤاد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2004
    المشاركات:
    912
    عدد الإعجابات:
    16
    القبس
    ________________________________________
    """"" اكتشاف نفطي جديد في شمال الكويت
    الكويت ـ د. ب. ا ـ أعلنت شركة نفط الكويت تحقيق كشف نفطي جديد في صورة مكثفات نفطية في احد حقولها الشمالية.

    وقال مسؤولون كبار في الشركة ان الكشف تحقق في بئر أفقية عميقة في حقل شمال غرب الروضتين المعروف باسم شمال غرب الروضتين 2، وانه من المحتمل ان يحقق امكانات تجارية للمكثفات الهيدروكربونية المستخرجة من المنطقة الشمالية.

    وقد اظهرت اختبارات الشركة للبئر الجديدة قدرتها على انتاج 2500 برميل يوميا من المكثفات النفطية بدرجة 47 وفقا لمقياس معهد النفط الأميركي.

    وقال احد مسؤولي الشركة الكويتية ان الأمر المدهش أيضا هو النسبة بين الغاز والنفط في البئر الجديدة، حيث يعادل كل 4100 قدم مكعبة من الغاز برميلا من النفط في هذه البئر.

    ويقع الكشف الجديد على بعد مسافة تتراوح بين 75 و80 كيلومترا شمال العاصمة الكويتية."""


    ----------------------

    الحمدلله هذا النفط من النوع الخفيف والغالي اعتقد لاحتواءه على البنزين بنسبة اكثر بدلا من الزيت الثقيل...

    وكذلك لاحتواءه على الغاز المصاحب له....

    اللهم زد وبارك
     
  10. فؤاد

    فؤاد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2004
    المشاركات:
    912
    عدد الإعجابات:
    16
    موديز ترفع توقعاتها لتصنيف الكويت الائتماني
    Gmt 13:45:00 2006 الأربعاء 15 فبراير رويترز

    ________________________________________
    موديز ترفع توقعاتها لتصنيف الكويت الائتماني



    لندن
    رفعت مؤسسة موديز انفستورز سيرفيس للتصنيفات الائتمانية توقعاتها لتصنيف الكويت الائتماني (أ2) من "مستقرة" الى "ايجابية" فيما عزته الى تحسن كبير في موازين المعاملات المالية والخارجية للكويت بفضل ارتفاع أسعار النفط، وقالت المؤسسة في بيان "حتى اذا انخفضت أسعار النفط فان الاقتصاد سيتمتع بالمرونة في مواجهة تراجع محتمل."

    وتشير التوقعات "الايجابية" الى احتمال رفع التصنيف الائتماني خلال فترة تتراوح بين 12 و18 شهرا لكنها لا تعني أن المؤسسة تبحث رفع التصنيف بجدية في الوقت الراهن، وقالت موديز ان من العوامل الايجابية وضوح عملية خلافة الامارة بعد وفاة أمير البلاد في الفترة الاخيرة، وفي أوائل فبراير شباط الجاري أعلن الامير الجديد الشيخ صباح الاحمد الصباح تعيين ولي عهد جديد ورئيس للوزراء.
     
  11. فؤاد

    فؤاد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2004
    المشاركات:
    912
    عدد الإعجابات:
    16
    تحالفات بدول التعاون لتاسيس مصارف اسلامية
    Gmt 13:00:00 2006 الأربعاء 15 فبراير . خالد طه

    ________________________________________
    تحالفات بدول التعاون لتاسيس مصارف اسلامية

    خالد طه من الدوحة

    كشف تقرير حديث ان دول الخليج سوف تشهد المزيد من التحالفات الجديدة لتاسيس مصارف اسلامية جديدة ومنح تراخيص لمزاولة أنشطة التكافل والتأمين‚ والإعلان عن توسعات في الأسواق الخارجية أبرزها استهداف السوق المصرفية الماليزية‚

    وذكر التقرير الأسبوعي الصاد عن بنك دبي الاسلامي أن البحرين منحت كلا من شركة إم‚ إيه‚ إيه هولدينجز برهارد (إم‚ إيه‚ إيه‚ إتش)‚ وهي إحدى شركات التأمين الكبرى في ماليزيا‚ وشركة سوليدرتي‚ من أكبر شركات التكافل في العالم‚ ترخيصا لمزاولة أنشطة التكافل من بنك نيجارا‚ وهو البنك المركزي الماليزي‚ ويتيح هذا الترخيص الجديد للشركتين تقديم مجموعة من منتجات وخدمات التكافل في السوق الماليزية‚

    وبموجب شروط الاتفاقية المبرمة مع بنك نيجارا‚ منحت كل من شركتي سوليدرتي وإم‚ إيه‚ إيه‚ إتش أحد التراخيص الأربعة لمزاولة أنشطة التكافل في ماليزيا‚ وستكون الشركتان ضمن مجموعة مكونة من تسع مؤسسات مالية مرخص لها بتسويق منتجات التكافل في ماليزيا‚

    وحسب التقرير فقد كشف مصرف الراجحي أكبر المصارف السعودية والمصرف الإسلامي الأكبر في العالم عن حصوله على أول ترخيص دولي لافتتاح فروع جديدة خارج السعودية من قبل الحكومة الماليزية‚

    ويأتي حصول المصرف الذي يعتبر اليوم من أكبر الشركات المساهمة في السعودية برأسمال 4‚5 مليار ريال‚ وبقيمة سوقية هي الأكبر بين المصارف العربية على الترخيص الجديد عقب قيام البنك المركزي الماليزي بمخاطبة الشركة والإعلان عن رغبته في منح تراخيص لبنوك تقدم الأعمال المصرفية الإسلامية‚ ويشهد قطاع الصيرفة في السعودية خلال هذه المرحلة سباقاً محموماً بين المصارف المحلية لتعديل أنظمتها الداخلية لتتواءم مع التوجهات العامة نحو قيام صيرفة إسلامية وتنفيذ كافة العمليات المصرفية قبل نهاية العام الحالي‚

    وفي الإمارات‚ حققت شركة دبي الإسلامية للتأمين وإعادة التأمين «أمان» أرباحاً صافية بقيمة 82‚04 مليون درهم خلال عام 2005 مقارنة بـ 8‚5 مليون درهم في 2004 مسجلة نسبة زيادة بلغت 865 في المائة‚

    وفي خطوة مهمة وتحديداً عقب السماح للمصارف بالعمل داخل السوق السورية‚ تتجه الأنظار إلى مدى تجاوب السوق لهذا النوع من المصارف‚ خصوصا أنها تأتي في وقت لا تزال فيه سوريا أرضا بكرا وسوقا واعدة للنشاطات المصرفية الخاصة‚ وبدأت سوريا التحضيرات والترتيبات اللازمة للتعريف بمثل هذه النشاطات المصرفية وشرح المزايا التي تحظى بها هذه المصارف‚ وعليه تقرر استضافة سوريا فعاليات المؤتمر الأول للمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية تحت شعار «آفاق الصيرفة الإسلامية» في 31 مارس المقبل مشاركة أكثر من 500 مصرفي وخبير في قطاع المال والاقتصاد .

    من جهة أخرى اعتمد البنك الإسلامي للتنمية تخصيص نحو 1‚7 مليار دولار لتمويل المشاريع التنموية وعمليات المساعدة الفنية في 2006 ضمن موازنة البنك للسنة المالية الجديدة ويأتي ذلك وفقا للخطة الاستراتيجية الخمسية للبنك 2005 - 2009 التي تعطي الأولوية للمساهمة في المشاريع التي تخفف من حدة الفقر وتحقق قدرا من النمو الاقتصادي‚ مثل مشاريع التنمية البشرية‚ التنمية الزراعية‚ الأمن الغذائي‚ تنمية البنية الأساسية‚ تشجيع التعاون وتعزيز الصناعة المالية ومؤسساتها في الدول الأعضاء
     
  12. فؤاد

    فؤاد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2004
    المشاركات:
    912
    عدد الإعجابات:
    16
    15/2/2006

    مشروع إعمار ضخم يُباشر به اليوم
    حمد يبني اكبر مدينة اسكانية لشعبه

    مهند سليمان من المنامة

    بدأت البحرين منذ صباح اليوم إعمال دفن وردم مساحات بحرية ضخمة لتنفيذ أكبر مشروع عمراني اسكاني لانشاء مدينة حكومية يدعمها الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين وحكومته واطلق عليها " المدينة الشمالية" والتي تبلغ مساحتها نحو ثمانية كيلومترات مربعة وبكلفة 66 مليون دينار ونصف لمرحلتها الاولى فقط والتي تجهز خلال عامين، لجنة الإسكان والإعمار برئاسة ولي العهد اعلنت البدء في أعمال الدفان واكدت ان المقاول يعمل على تجهيز مواقع العمل وتوفير الآليات والمركبات فضلا عن القيام بجميع أعمال المسح البحري المرتبطة بموقع المدينة ومواقع العمل، وتتكون المدينة الشمالية التي لا تخلو خطابات ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة من الاشارة لها والتي يعلق البحرينيين الكثير من الامال في سبيل حل الازمة الاسكانية التي يعانون منها تتكون من ثلاث ضواحي تحيط بها المياه من جميع النواحي من خلال قنوات بحرية وسيتم استخدام القطار المعلق لربط بالجزيرة الام البحرين.


    مخطط المدينة الشمالية
    الملك حمد اكد خلال لقائه مع رؤساء التحرير مؤخرا ضرورة حل مشكلة الاسكان حلا جذريا والقضاء نهائيا على ظاهرة الانتظار الطويل، داعيا إلى سياسة جديدة للاسكان، تؤكد حق المواطن في بيت لائق يعيش فيه هو وأسرته ويقام على أرض تقدم له بالمجان، مشيرا إلى ان توفير الأراضي لكل المواطنين المحتاجين إلى سكن ممكن من خلال الدفان رغم ارتفاع تكلفته، ومشيرا أيضاً إلى وجوب توجيه العائدات من زيادة أسعار النفط إلى كل هذه الأمور، ووجه جلالته اللجنة العليا للاسكان إلى النظر في سياسة جديدة للاسكان.
    وتمتد فترة تنفيذ المدينة الشمالية التي ستكون من نصيب المحافظة الاكثر كثاقة سكانيا " المحافظة الشمالية" تمتد على مدى عشر سنوات بمعدل 1500 وحدة سكنية سنويا، وقد تم تصميم الطرق بطريقة تسهل الانتقال في مختلف أجزائها كما تم تخصيص مسارات محددة للمشاة الذين يستطيعون من خلالها الوصول للخدمات القريبة في المحيط الحضري، مع مراعاة أن تكون بعيدة عن السيارات.
    ويطل مركز المدينة على بحيرتين (الرسمية وبحيرة المسجد الجامع) ويحتوي على ثلاثة قطاعات وهي القطاع التجاري والقطاع الجامعي والقطاع المدني الذي ينتهي بالمسجد الجامع. وتشيد المدينة على أرض بحرية في المياه الضحلة على الساحل الشمالي الغربي للمملكة، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 1100 هكتار موزعة على أرخبيل من الجزر يبلغ عددها 17 جزيرة. وتضم 19800 وحدة سكنية بينها 15100 للمرحلة الحالية و4700 للمستقبلية، ويبلغ أطوال شوارعها الإجمالية 95 كيلومترا، وتحتوي على محطة كهرباء رئيسية بجهد 220/66 كيلو فولت و5 أخرى فرعية بجهد 66/11 كيلو فولت.
    وتصل كمية الماء المطلوبة لها 35.787 متر مكعب في اليوم، وسعة الخزان 100.000 متر مكعب بقدرة تخزين مدة 3 أيام، ويتوقع أن تصل كمية مياه المجاري الناتجة من المدينة الشمالية إلى 26.250 متر مكعب يوميا وكمية مياه الري المطلوبة 22.782 متر مكعب في اليوم أيضا.
    وأكد القائمون على المشروع بان ولي العهد البحريني يتابع تطورات المدينة الشمالية اولا بأول ، وأن اللجنة عينت استشاريا لمتابعة مراحل التنفيذ عن كثب وضمان دقته.
    كما ستقوم اللجنة بإعداد تقرير يومي متضمنا - بشكل تفصيلي - مراحل الإنجاز، وذلك لمعالجة المشكلات التي قد تطرأ أولا بأول.، وأن العمل لن يتم وفق مراحل زمنية منقطعة بل إنه يتم وفق فلسفة جديدة تقوم على التمازج المرحلي إذ سيقوم المقاول بتسوير الموقع كله ليعمل فيه بشكل متصل.
    وحول مساحة المنطقة البحرية المدفونة سيتم دفان حوالي 740 هكتارا إلا أنه سيتم ايجاد مناطق ساحلية طولية يستفيد منها السكان على أن يتم إنشاء حوائط بحرية وسواحل ذات حماية صخرية، وسواحل رملية.
    وتمتاز المدينة الشمالية عن دونها بحجم المرافق الخدمية المزمع إنشاؤها فيها حيث تخدم مستشفى الشمالية المحافظة الشمالية ككل وخاصة أنها تفتقر إلى هذا النوع من المرافق، كما ستحتوي أيضا على مرافق اجتماعية، تعليمية، دينية، رياضية، وترفيهية، بالإضافة إلى مقر جامعة إقليمية، سوق مركزي، وأخرى إدارية وتجارية وثقافية. كما ستحتوي على العديد من الساحات الخضراء والمنتزهات العامة بمنافذ بحرية مباشرة.

    ________________________________________
    تعليقات القراء:

    Gmt 15:51:51 2006 الأربعاء 15 فبراير شتان بين عصابة العوجة، صدام و اعوانه وبين الخليجيين


    محسن رستم

    قارنوا ايها القومجييون العرب بين صدامكم العروبي. الذي جعل، ومن خلال 35 سنة من حكم البعثيين المجرمين الاسود، من اغنى بلد، العراق، افقره في العالم قاطبة، وبين الخليججين الذين كان بطلكم القومي ينعتهم بالرعاة ايهما ياترى قابل بان يحترم: الصدام المجرم وعصابته ام ملك البحرين و الاخرين من حكام الخليج؟ الذين يحاولون جهد الامكان اسعاد شعوبهم. وذلك عكس البعثيين تماما الذين يجاهدون دوما في سبيل اذلال شعوبهم. هذا ما حدث مع بعث العراق وهذا ما يحدث الآن مع البعث السوري. شتان بين هذين المدرستين
     
  13. فؤاد

    فؤاد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2004
    المشاركات:
    912
    عدد الإعجابات:
    16
    البي بي سي اليوم الجمعة 17/2/2006 .....

    انتقاد يهودي لقرار الكنيسة حول جرافات كاتربللر


    تعرض قرار كنيسة إنجلترا بمراجعة استثماراتها في المؤسسات التي تستخدم إسرائيل منتجاتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى انتقاد شديد من زعيم الطائفة اليهودية في المملكة المتحدة.

    فقد صرح سير جوناثان ساكس الحاخام الأكبر في بريطانيا بأن قرار المجمع الكنسي "السينودس" كان خاطئا، وسيضر بمصالح إسرائيل دون أن يساعد الفلسطينيين.

    وكان ساكس قد صرح لصحيفة "الجيويش كرونيكل" إن هذه الخطوة ستضر بالعلاقات اليهودية المسيحية في المملكة المتحدة

    اتخذت الكنيسة موقفا حول قضايا سياسية في الشرق الأوسط ليس لها فيها تأثير كبير، رغم تبعاته الوخيمة على وضع لها فيه تأثير كبير، وهو العلاقات اليهودية المسيحية في بريطانيا

    الحاخام الأكبر
    وقد ردت الكنيسة بأن القرار كان مجرد نصائح قدمتها لجنة الاستشارات الأخلاقية.

    قال جوناثان ساكس في مقالته " لقد دعوت منذ سنوات الجماعات الدينية في بريطانيا لأن تبعث يرسالة صداقة وتعايش إلى المناطق التي تشهد نزاعات، بدلا من استيراد تلك النزاعات إلى بريطانيا".

    وأضاف أن تأثير قرار المجمع الكنسي سيكون معاكساً تماما.

    وقال: "لقد أبت الكنيسة إلا أن تتخذ موقفا حول قضايا سياسية في الشرق الأوسط ليس لها فيها أي تأثير، وهي تعلم حق العلم أنه سيكون لهذا القرار تبعات وخيمة على وضع لها فيه تأثير كبير، وهو العلاقات اليهودية المسيحية في بريطانيا".

    منتجات شركتنا بيعت إلى الولايات المتحدة التي قامت بدورها ببيعها لإسرائيل

    متحدث باسم شركة كاتربللر
    وتأتي هذه التعليقات ردا على قرار المجمع الكنسي في الأسبوع الماضي بالتصويت على ما إذا كان يتعين على الكنيسة سحب استثماراتها البالغ حجمها 2.5 مليون جنيه استرليني في شركة كاتربللار.

    لا قرار
    وكان كبير أساقفة كانتربري روان ويليامز قد صوت لصالح إعادة فتح المحادثات حول الشكاوى بأن جرافات الشركة تستخدم لهدم بيوت الفلسطينيين.

    وكتب من قبل إلى الحاخام الأكبر يبلغه فيه بأنه لما يتم التوصل بعد إلى قرار حول استثمارات الكنيسة.

    وقال في رسالته :"إن البحث في الأمر لا يعني التشكيك في شرعية دولة إسرائيل وحقها في الدفاع عن النفس".

    إن البحث في الأمر لا يعني التشكيك في شرعية دولة إسرائيل وحقها في الدفاع عن النفس

    كبير أساقفة كانتربري
    وقد قال باري ماركوس المتحدث باسم الحاخام الأكبر في حديث إلى بي بي سي " هناك شعور عميق بأن توقيت هذا القرار - بعد فوز حماس المنظمة الإرهابية في الانتخابات، ودعوة الرئاسة في إيران إلى الإبادة الجماعية يجعلنا نشعر بالقلق".

    لكن عميد كاتدرائية ساثورك رد بأن القرار "ليس تعمدا لإيذاء إسرائيل".

    "فهذه عملية مستمرة من إعادة النظر في الاستثمارات الأخلاقية لترى ما إذا كان سلوكنا على ما ينبغي".

    وقد قال متحدث باسم شركة كاتربللر إن منتجات شركته بيعت إلى الولايات المتحدة التي قامت بدورها ببيعها لإسرائيل.

    وأضاف: "واضح أننا لا نملك الحق القانوني أو القدرة الملموسة على تنظيم استخدام عملائنا لهذه الآلات".



    http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_4723000/4723746.stm
     
  14. فؤاد

    فؤاد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2004
    المشاركات:
    912
    عدد الإعجابات:
    16
    كونا

    المزيد من الشركات الكويتية في سوق دبي


    دبي

    قال مدير عام سوق دبي المالي عيسى كاظم ان العام الحالي سيشهد ادراج المزيد من الشركات الكويتية في السوق الى جانب شركات خليجية اخرى تنظر ادارة السوق في طلبات ادراجها حاليا.

    واوضح كاظم في لقاء مع مجموعة من ممثلي وسائل الاعلام الكويتية على هامش ادراج شركة المخازن العمومية في سوق دبي المالي ان السوق على الرغم من عمره القصير الذي لا يتجاوز خمس سنوات استطاع ان يحقق معدلات نمو عالية.

    واضاف ان "سوق دبي يعتبر ثاني انشط اسواق المنطقة بعد السعودية من حيث معدلات نمو التداول" مشيرا الى ان السوق حصل على المركز الاول عالميا في عام 2004 من حيث معدلات النمو بنسبة 172 في المائة كما حصل على المركز الاول عربيا في عام 2005 بمعدل نمو 132 في المائة.

    وحول عدد الشركات المدرجة حاليا قال كاظم ان عددها يبلغ 31 شركة منها اربع شركات غير امارتية وهو رقم جيد اذا ما قيس بعمر السوق مشيرا الى ان القيمة الرسامايلة للسوق حاليا تصل الى حوالي 400 مليار درهم امارتي (الدينار الكويتي يساوي 12 درهم اماراتي).

    ومن بين هذه الشركات الاربع فان 3 منها كويتية هي شركة المخازن العمومية وبيت الاستثمار العالمي (جلوبال) وشركة الاستشارات المالية (ايفا) ومن المتوقع ادراج شركتين خلال الاسبوع المقبل.

    وحول اقبال الشركات الكويتية على ادرج اسهمها في سوق دبي قال كاظم ان الشركات المدرجة او التى تقدمت بطلبات ادراج تتميز بوجود قاعدة كبيرة لها في دولة الامارات وخاصة دبي من خلال مشاريعها القائمة فعليا او قاعدة المساهمين الذين تستهدفهم.

    وردا على سؤال حول عدد المستثمرين في السوق قال كاظم ان عددهم يصل الى حوالي 300 الف مستثمر من بينهم 100 الف مستثمر اجنبي "غير اماراتي" وهو ما يؤكد مدى الاقبال من غير الامارتيين على الاستثمار في بورصة دبي.

    واشار كاظم انه نتيجة للتطورات التى تشهدها بورصة دبي فانه من المخطط ان تنتقل البورصة التى تتخذ من مركز دبي المالي مركزا لها الى مبنى خاص بها خلال عام من الان.
     
  15. فؤاد

    فؤاد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2004
    المشاركات:
    912
    عدد الإعجابات:
    16
    رويترز
    شركة اماراتية تتملك حصة في تايم وارنر

    واشنطن

    لأفادت لجنة البورصات والاوراق المالية الامريكية ان شركة استثمار الاماراتية أصبحت الان ومن خلال سندات مشاركة قيمتها مليارا دولار أصدرها بنك يو.بي.اس تسيطر على حصة 2.39 بالمئة من شركة تايم وارنر وعينت هيئة تابعة لكارل ايكان مستشارا لها.

    وافادت سجلات اللجنة أن السندات تعطى شركة استثمار سيطرة فعلية على 109 ملايين سهم من اسهم تايم وارنر، وبمقتضى الاتفاق لم يعد يو.بي.اس يملك السيطرة على هذه الاسهم.
     
  16. فؤاد

    فؤاد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2004
    المشاركات:
    912
    عدد الإعجابات:
    16
    إيلاف
    المزروعي: العملة الخليجية لن تتوحد قبل 2010

    الدمام

    أنهت لجنة تطبيق معايير التقارب النقدي والمالي بين دول مجلس التعاون الخليجي، إعداد مجموعة من المقترحات الهادفة إلى تحقيق التكامل النقدي بين الدول الأعضاء، وصولاً إلى العملة النقدية الموحدة، التي ستصدر بحلول عام 2010، علماً ان المقترحات سترفع إلى القمة الخليجية المقبلة في الرياض في كانون الأول (ديسمبر) 2006.

    وأكد الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في مجلس التعاون محمد بن عبيد المزروعي الى صحيفة الحياة، انه وُضع برنامج عملي لتوحيد العملة، من ثلاث مراحل: الأولى، انتهت عام 2002، إذ ربطت خلالها عملات جميع دول المجلس بالدولار كخطوة أولى.، وتتضمن المرحلة الثانية، بحث «معايير التقارب الاقتصادي» والاتفاق عليها، وانتهت هذه المرحلة في نهاية عام 2005، بعد قرار قمة أبو ظبي، وهي خمسة معايير: ثلاثة نقدية واثنان ماليان، وتتضمن المعايير المالية نسبة العجز في الموازنة ونسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي، وبقيت ثلاثة معايير نقدية، هي الاحتياطات النقدية ونسبة الفائدة ونسبة أسعار الصرف.


    العملة الخليجية الموحدة

    وأضاف: «تبقى الآن المرحلة الأخيرة، وهي إطلاق العملة الخليجية الموحدة، ومن المفترض أن تنتهي في كانون الثاني(يناير)2010، ولكن للوصول إلى هذه المرحلة، ينبغي الانتهاء من المرحلة الثالثة من مراحل التكامل الاقتصادي في نهاية 2007، وهي مرحلة السوق الخليجية المشتركة، التي حققت نسبة كبيرة منها، ولم يتبق إلا القليل. ونأمل أن يتم الانتهاء من هذه المرحلة مع نهاية العام الحالي». وأشار إلى انه خلال المرحلة من 2005 وحتى 2010، تعمل دول المجلس على كيفية استقاء المعايير والوصول إليها، حتى يكون هناك تقارب اقتصادي بين الدول من الآن، وحتى إطلاق العملة الموحدة.

    واستبعد أن يتم إطلاق العملة الموحدة قبل 2010، مشيراً إلى ان ابرز المقترحات التي قدمت خلال البرنامج المقدم هي: أن تكون هناك سلطة نقدية لإدارة العملة الموحدة، ووضع السياسات النقدية للعملة قبل صدورها.

    وعن صعوبة ربط العملة الموحدة بالدولار مع وجود فوارق في صرف العملات الخليجية الحالية قال: «هناك فارق بسيط في صرف العملة للعملات الخليجية الحالية إلى الدولار، لذلك وبعد استكمال ربـط عملات جميع دول مجلس التعاون بالدولار في 2002 تقلصت الصعوبات».

    وكان محافظ بنك الكويت المركزي سالم عبدالعزيز الصباح، قال في تصريحات مسبقة: «ان نجاح العملة الموحدة يتطلب ان تكون الدول الأعضاء مستعدة للتنازل عن صلاحيات مصارفها المركزية، لإنشاء مصرف مركزي خليجي، كمصرف مركزي إقليمي مستقل، يضع سياسات نقدية موحدة، تنفذها دول المجلس الست».
     
  17. فؤاد

    فؤاد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2004
    المشاركات:
    912
    عدد الإعجابات:
    16
    القروض البنكية ظاهرة تعصف بمحدودي الدخل
    خالد طه من الدوحة

    لم تعد القروض البنكية نوعا من السلوك الترفي بل أصبحت ثقافة مجتمعية لا يستغنى عنها المواطن القطري و الخليجي عموما سواء كان رجلا او امراءة بطبيعة الحال تختلف مذاهب الناس و أهدافهم و غاياتهم تجاه مبلغ القرض فهناك من يقترض بناء مسكن العمر و آخرون يلجأون للقرض لتمويل مشروع تجاري.
    و لكن يصبح الأمر على جانب كبير من الخطورة إذا استخدم القرض لأشياء كمالية و مظاهر فارغة (لزوم الاتيكيت ) كتبديل السيارة سنوياً أو تغطية رحلة سياحية إلى جزر الكاريبي أو الهاواي أو الريفيرا، موضة الأسهم المتغلغلة حاليا داخل قطر طالتها هي الأخرى ثقافة الاقتراض و قد لا أكون مبالغا إذا قلت إن السواد الأعظم من صغار المستثمرين يلجأون إلى القروض البنكية لدخول مجال البورصة الخطر!!
    سألت مواطن قطري : ما رأيك فيمن يشتري الأسهم بطريقة الاقتراض؟ فأجاب ساخرا: "هؤلاء كان مصيرهم السجن"! و أردف قائلا: بما معناه: اقترضوا من أجل تحقيق مكاسب وهمية من الأسهم فمنيوا بخسائر جسيمة بانتظارهم و لازالت تلاحقهم.
    و لعل الامتيازات و التسهيلات التي تقدمها البنوك الخليجية تلعب دورا فاعلا في هذا الجانب، فحسب علمي فإن الموظف القطري (مثلا) الذي يتجاوز راتبه مبلغ الـ 10 آلاف ريال بإمكانه الحصول على (3) قروض مختلفة في آن واحد دون ضمانات تذكر، فما دام و الحال كذلك فلماذا لا تكون هذه القروض طموحا يسيل له لعاب الموظفين في الأرض؟
    يعارض محمد على عبد الرحمن مبدأ القروض البنكية بشدة كونها ضارة و تتعب الشخص و تدخله في متاهات، أما زين محسن فيري إن القروض مفيدة مؤقتا لحل مشكلة ما و لكن فيما بعد تتأزم الأمور و يرتبك الشخص و يصبح غير قادر على ملائمة الدخل مع المصروفات، و ينصح بالتخفيف من القروض لأنها سلاح ذو حدين و فوائدها مجحفة.
    و يؤكد محسن إن هناك صنفا من الناس يأتيه الموت و هو لم يتحرر من رقبة الديون مشيرا إلى أن هؤلاء لديهم مرض اسمه "الاقتراض" و يبدي اندهاشه قائلا: الغريب أن البعض يقترض لتمويل أشياء كمالية كالسفر و تبديل السيارة!
    و يرى أبو عبد العزيز أن القروض البنكية مضرة بالشخص و مفيدة للبنك، لافتا إلى أن البعض يأخذ قرضا يفوق طاقته قد يصل إلى (700) ألف ريال لاستثمارها في الأسهم و حينما يتدني المؤشر يصاب بخسارة فادحة و يدخل في إشكالية كبيرة.
    ويقول على محمد: لا أبالغ إذا قلت إن 90% من الموظفين عليهم قروض للبنوك و أكثرها يذهب للمظهر كشراء ساعة يد بمبلغ (10) آلاف ريال أو اقتناء سيارة فارهة و أعرف شابا يغيرون سيارتهم لأنهم يفضلون ركوب موديل السنة.
    و أضاف: هناك شخص أراد أن يصبح ثريا فاقترض مبلغا كبيرة من أحد البنوك وصل إلى (150) ألف ريال و راتبه 6000 ريال و قد وقع ا لمذكور على شيكات دون رصيد و فتح بالمبلغ مشروعا غير مدروس ففشل لخبرته القليلة به، بعد ذلك لم يستطع الوفاء بالتزاماته فسجن إضافة إلى أنه فصل من عمله. و خلاصة القول: إن التوازن بين الدخل و المصروفات معدوم عند معظم الموظفين.
    و يرى فيصل عبدالله إن القروض تدخل صاحبها في مشاكل هو في غنى عنها خاصة إذا كان الاقتراض لتغطية الكماليات و شدد على ضرورة أن يكون القرض للمنفعة و لا يفوق طاقة الشخص المالية.
    ويؤكد عبد الله السويدي إن العبارة القائلة " من لم يستدن من البنك فليس بقطري" عبارة صحيحة 100% مشيرا إلى أنه شخصيا مدين للبنك بمبلغ 170 ألف ريال غير أنه أوضح استغل القرض لتوسعة منزله بخلاف الكثير من أصدقائه الذين يسحبون قروضا طائلة للإنفاق على المظاهر، فسألته مثل ماذا؟ فقال: مثلا البعض يقترض (40) ألف ريال من أجل الذهاب للسياحة إلى أوروبا أو جنوب شرق آسيا مدة يسيرة ثم يعود بعدها على الوطن لتسديد القرض من رابته الشهري.\و أضاف السويدي: أن هذا السلوك يسبب للموظف خسائر كبيرة موضحا أن المصروفات أغلبها على المظاهر و الكماليات فهناك من تبلغ فاتورة هاتفه النقال 3000 ريال شهرياً.
    فيما يرى أحمد عاشور أن القروض البنكية مدمرة في حالة توجيهها إلى المظاهر، و قال : أؤيد الاقتراض لهدف نبيل كشراء منزل لأنه في هذه الحالة في حالة وفاة الشخص يمكن أن يقوم سعر العقار بسداد القرض. لكن لغير ذلك يعتبر الاقتراض نوعا من العبث خاصة إذا كان للسياحة.
    و يتفق علي محد الكبيسي مع ما سبق ذكره و يضيف : إن القروض مدمرة فعلا و هذا من واقع تجربة، و أشار إلى أنه لا توجد حلول أمام المواطنين لأن المعيشة ارتفعت أضعاف مضاعفة و الرواتب لازالت محلك سر مع العلم أن الكثير من شركات القطاع الخاص عدلت أوضاع عامليها ما عدا الحكومة و أعتقد أن الاقتراض هو الحل في آخر المطاف.
    اما راشد سلمان فيقول أن القلة من الشباب من يستغل القرض لأمور مفيدة مؤكدا أن القروض تأكل معظم رواتب الموظفين و لذلك الكثير منهم ينتهي رابته في يوم 5 من الشهر بل هناك من ينتهي رابته في اليوم الأول من الشهر و هذه الشريحة عليها التزامات كبيرة فتجد أصحابها يشتركون في ثلاثة أنواع من البطاقات هي الفيزا كارد و الماستر و المجموعة و يستحبون عليها بشكل متواصل الأمر الذي يجعلهم يفقدون رواتبهم أول الشهر مباشرة!!
    و بدوره قال أحمد المنصوري: أنا ضد ا لقروض لأنها تخل بوضع الشخص المادي مستقبلا، و أضاف: بعض الناس يأخذ أكثر من قرض في آن واحد أحدها للكماليات و آخر للبناء و ثالث للأسهم و معروف أن القطري بإمكانه الاقتراض بضمان راتبه فقط و أعرف أصدقاء اقترضوا للأسهم و حينما هبطت الأسعار في البورصة دخلوا السجن.
    و يشير أبو خليفة إلى أن القروض تنفع في حالة بناء مسكن الزوجية أو الاستثمار في مشروع مضمون و تضر أذا كانت للإنفاق على أشياء تافهة لا فائدة من ورائها.
    وإذا تصفح المرء الجرائد القطرية فسيجد يوميا إعلانات من المحاكم للعاجزين عن الوفاء بمديونياتهم للبنوك نتيجة حصولهم على قروض كبيرة لا تتناسب مع دخولهم الشهرية و تكون النتيجة وراء القضبان: يقول سعود الكعبي: أنه يعرف أشخاصا كثيرين رفعت البنوك ضدهم قضايا بسبب عدم التزامهم بالأقساط الشهرية بشكل منتظم فتراهم يوجلون الدفع شهرا بعد آخر و تكون عاقبتهم قاعات المحاكم ثم السجن.
    و قال آخر: الكثير من الشباب يلجأون إلى ما يسمى بتلفيم السيارة من أجل زيادة سرعتها و تكلفهم هذه العملية (30) ألف ريال و كلها فروض بنكية على ذمة الراتب.
    و يذهب سالم المري إلى أن 90% من الموظفين عليهم قروض للبنوك و معظمها للصرف على المظاهر كالسيارة الشبح و الملابس الأنيقة و العطور الباريسية غالية القيمة.
    و أضاف: أن القروض البنكية تكون سببأ رئيسيا لإثارة المشاكل بين الأخ و أخيه لأن كل واحد يكفل الأخر فإذا ما تجاوز أحدهما في السحب هنا يحصل خلل عند الطرف الآخر و أشار إلى أن 85% من الموظفين تتراوح أقساطهم بين 1500 و 3000 ريال شهرياَ مؤكدا أن أصحاب القروض مدمرون نفسيا خاصة عند نزول الراتب في الرصيد آخر الشهر.
    و يؤكد راشد صبيح أن الكثير من الموظفين يلجأون إلى عملية كشف الحساب و هي أن يقترض الموظف من راتب الشهر القادم لأن راتب الشهر الحالي يكون قد انتهى في أول يوم من الشهر الجديد.
    و يرى سالم المري أن اختلاف نمط الحياة و ارتفاع الأسعار هما اللذان يدفعان الكثيرين إلى الاقتراض، أضاف إلى ذلك نجد أن التكامل و الترابط الاجتماعي لم يعد مثل الماضي لأنه حالياً اتضح أن الأخ لا يمكن أن يدعم أخاه و لذلك يضطر هؤلاء إلى السلف البنكية.كما أن حصول الشخص على راتب كبير يدفعه إلى الصرف ببذخ على الكماليات عبر الاقتراض فمثلا حينما يشتري موظف سيارة بـ 150 ألف ريال نجد أن العقلاء من أسرة هذا الموظف يرفضون شراء هذه السيارة الغالية غير أنه يقنعهم بمسعاه بحجة أن حر و اشتري السيارة من راتبه عن طريق البنك و بالأقساط المريحة.
    و أضاف: من هنا تحدث المشكلة الأزلية المتماثلة في الالتزامات الكثيرة على الراتب مؤكدا أن الكثيرين يستخدمون الفيزا استخداما سيئا مما يسبب إرباكا في الراتب.
    و يؤكد محمد المهندي أن جميع زملائه و أصدقائه دون استثناء عليهم قروض بنكية يذهب معظمها للسفر للخارج أو شراء السيارة. و يلاحظ أن البعض لا يكتفي بالسلفة بلن تراهم يشتركون في الفيزا أو الماستر و هنا تكثر الالتزامات على الراتب و أشار على أن القروض قد أدخلت البعض غياهب السجن فمثلاً شخص يكف آخر و يفاجأ بأن مكفوله لم يسدد الدين الذي عليه فيدخل السجن بدلا منه.
     
  18. فؤاد

    فؤاد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2004
    المشاركات:
    912
    عدد الإعجابات:
    16
    القبس 17/2

    تحالفات خليجية لتأسيس مصارف إسلامية
    كشف تقرير حديث ان دول الخليج سوف تشهد المزيد من التحالفات الجديدة لتأسيس مصارف اسلامية جديدة ومنح تراخيص لمزاولة انشطة التكافل والتأمين، والاعلان عن توسعات في الاسواق الخارجية ابرزها استهداف السوق المصرفية الماليزية.

    وذكر التقرير الاسبوعي الصادر عن بنك دبي الاسلامي ان البحرين منحت كلا من شركة ام.ايه.ايه هولدينغز برهارد (ام.ايه.ايه.اتش)، وهي احدى شركات التأمين الكبرى في ماليزيا، وشركة سوليدرتي، من اكبر شركات التكافل في العالم، ترخيصا لمزاولة انشطة التكافل من بنك نيغارا، وهو البنك المركزي الماليزي، ويتيح هذا الترخيص الجديد للشركتين تقديم مجموعة من منتجات وخدمات التكافل في السوق الماليزية. وحسب التقرير فقد كشف مصرف الراجحي اكبر المصارف السعودية والمصرف الاسلامي الاكبر في العالم عن حصوله على اول ترخيص دولي لافتتاح فروع جديدة خارج السعودية من قبل الحكومة الماليزية.
     
  19. فؤاد

    فؤاد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2004
    المشاركات:
    912
    عدد الإعجابات:
    16
    1000 شركة م ببورصات الخليج بحلول 2011
    Gmt 14:00:00 2006 الأحد 19 فبراير
    . خالد طه
    -------
    1000 شركة م ببورصات الخليج بحلول 2011

    خالد طه من الدوحة

    توقع خبير مالي سعودي إدراج 100 شركة مساهمة جديدة سنوياً في أسواق المال الخليجية ليصل عدد الشركات الى 1000 شركة بحلول عام 2011 مقارنة مع 500 شركة حالياً مشيراً إلى أن بعضها سيكون برأسمال ضخم مثل «معادن» السعودية وبعضها سيكون ذا رأسمال خليجي مختلط مثل بنك «الريان» القطري ومصرف «السلام» البحريني و«مدينة الملك عبد الله الاقتصادية» التي ستكون الأكبر والأضخم .

    وقال رئيس مركز القانون السعودي للتدريب ماجد محمد قاروب في بيان صحافي إن حجم الثروات التي تدار وتستثمر الآن في أسواق مال وبورصات دول مجلس التعاون الخليجي تقدر بأكثر من 7 تريليونات ريال سعودي‚

    وأضاف أن نحو 5 ملايين مواطن في دول مجلس التعاون الخليجي العربية يستثمرون في بورصاتها وأنه من المتوقع أن يزيد هذا العدد بنسبة 25 % ليصل إلى 10 ملايين مستثمر خلال 4 سنوات وهو تحد إداري وتقني يؤثر في نوعية وكفاءة الإدارة الالكترونية التي يستوجب عليها تقديم الخدمات وفق المعايير العالمية المطلوبة في السرعة والدقة والأمان‚

    وذكر رئيس المركز وهو الجهة المنظمة للمنتدى الأول لأسواق المال الخليجية الذي سيعقد بدبي يومي 14 و15 مارس المقبل أن الأرقام القياسية الإيجابية لجميع الأسواق تدعو إلى تطوير الأنظمة والقوانين وآليات التعامل وتحديثها‚ ولذلك فإن المحاور المطروحة على المنتدى تركز على التعريف وشرح النظام العام لجميع هيئات وبورصات أسواق المال في دول الخليج العربية‚ إضافة إلى شرح إجراءات التسجيل في تلك الدول‚

    وأشار إلى أن الواقع العملي يتطلب توحيد الأنظمة واللوائح والمعايير الإدارية والقانونية والمالية‚ للوصول إلى سوق خليجية مشتركة للأوراق المالية وإلى ضرورة توحيد الكثير من الإجراءات والمفاهيم في منح التراخيص وحوكمة الشركات ونشاطاتها وإداراتها وتوحيد المعايير المحاسبية والإدارية والرقابة على الشركات والبنوك وحركة الأموال والاقتصاد‚

    وأكد حاجة وزارات المال والاقتصاد والتجارة إلى هيئات سوق المال وهيئات ونقابات المحاسبين والمحامين ومكاتب الاستشارات المالية والاقتصادية ودراسات الجدوى والتطوير الإداري والمعرفي في دول الخليج إلى توحيد النظرة والتحديات والطموحات لإحداث نقلة إدارية وتقنية وأن رفع مستوى الأداء والشفافية والمصداقية سيكون مرتكزاً بدرجة كبيرة على نجاح أسواق وهيئات المال في بسط وإنفاذ قوانينها الصارمة والفعالة والخلاقة
     
  20. فؤاد

    فؤاد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2004
    المشاركات:
    912
    عدد الإعجابات:
    16
    ياللمفارقة..............القانون الاعمى

    البي بي سي اليوم 20/2/2006

    محاكمة المؤرخ البريطاني إيرفينغ الذي نفى حصول المحرقة

    تبدأ اليوم محاكمة المؤرخ البريطاني ديفيد إيرفينغ في العاصمة النمساوية فيينا بتهمة نفي حصول المحرقة النازية ضد اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

    وتتعلق التهم الموجهة إليه بتصريحات أدلى بها خلال مقابلة صحفية أجراها في النمسا عام 1989 حيث نفى فيها وجود غرف الغاز الخاصة بالإعدام في معسكر "أوشويتز" النازي.

    وقال إيرفينغ في طريقه لقاعة المحكمة للصحفيين إنه سيقر بالتهم الموجهة إليه.

    وأضاف أنه "لا خيار أمامه، فالطريقة التي صيغ بها القانون لا تترك له أي فرصة". ووصف القانون بأنه "مجنون".

    وعندما سئل إيرفينغ عن رأيه الآن في الـ"الهولوكوست" أجاب بالقول:" كما هو واضح لقد تغيرت. التاريخ مثل شجرة تنمو باستمرار. كلما تعلمت أكثر وكلما توفرت لديك المزيد من الوثائق والأرشيفات، كلما تعلمت أكثر. وأنا تعلمت الكثير منذ عام 1989."

    وعلق إيرفينغ على محاكمته الحالية بالقول:" هذا أمر سخيف. أن أحاكم هنا بسبب رأي عبرت عنه قبل 17 عاما لهو أمر سخيف."

    يذكر أن نفي وقوع "الهولوكوست" يعتبر جريمة في النمسا تصل عقوبتها القصوى إلى السجن عشرة أعوام.

    وكان إيرفينغ قد اعتقل في النمسا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي أثناء توجهه لإلقاء محاضرة أمام مجموعة من الطلبة اليمينيين.

    وفي رسالة من سجنه بعثها إلى البي بي سي قال إيرفينغ إن بعض آرائه حول غرف الغاز قد تغيرت.

    وعندما سئل إيرفينغ من قبل أحد الصحفيين إن كان ستة ملايين يهودي قد قتلوا أجاب بالقول:" لقد مات الملايين".

    كما قال إن هناك أدلة على أن بعض غرف الغاز كانت موجودة بالفعل.

    وقد وصل إيرفينغ إلى قاعة المحكمة وهو يحمل واحدا من أهم كتبه المثيرة للجدل وعنوانه:" حرب هتلر" والذي يشكك فيه في حجم "الهولوكوست".

    ومن الممكن أن يصدر حكم ضد إيرفينغ في وقت لاحق اليوم الإثنين.

    من هو إيرفينغ

    وتأتي محاكمة إيرفينغ في وقت تشهد فيها أوروبا جدلا محتدما حول مدى حرية التعبير حيث أدى نشر إحدى الجرائد الدانماركية لرسوم تسخر من الرسول محمد (ص) إلى إثارة موجة غضب عارم في أنحاء العالم الإسلامي قتل فيها عدد من الأشخاص في عدة بلدان وأحرقت فيها عدة سفارات تابعة للدانمارك وأغلقت أخرى.


    وقال محامي إيرفينغ إن موكله كان يتلقى ما لا يقل عن 300 رسالة بريد إليكتروني من مؤيدين ومتعاطفين معه وإنه كان يكتب في زنزانته مذكراته والتي عنونها:" حرب إيرفينغ".

    يذكر أن إيرفينغ كان قد قال في بعض كتبه إن أدولف هتلر لم يكن يعرف إلا النذر اليسير عن الهولوكوست هذا إن كان يعرف عنها شيئا من الأساس.

    كما نقل عن إيرفينغ قوله في وقت سابق إنه" لا وجود أي دليل على الإطلاق على لجوء الألمان النازيين إلى "الحل الأخير" لإبادة اليهود على ذلك النطاق الواسع.

    يذكر أن إيرفينغ قد ألف نحو 30 كتابا وقال إن معظم الذين ماتوا في معسكرات الاعتقال النازية مثل معسكر "أوشويتز" إنما ماتو بسبب أمراض مختلفة مثل التيفوئيد وليس بسبب إبادتهم بالغاز.

    وكان إيرفينغ قد خسر دعوى تشهير أقامها أمام محكمة بريطانية عام 2000 ضد الكاتبة الأمريكية المتخصصة في الهولوكوست "ديبورا ليبستادت".

    وصدر ضده حكم بدفع غرامة مالية كبيرة جدا وصفه فيه القاضي بأنه "ناف نشط للهولوكوست ومعاد للسامية ( اليهود) وعنصري."