قرأت لك

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
بنك اسلامي جديد براسمال 500 مليون دولار
Gmt 13:45:00 2006 الإثنين 20 فبراير
. خالد طه
----

بنك اسلامي جديد براسمال 500 مليون دولار

خالد طه من الدوحة

وافقت مؤسسة نقد البحرين على منح عددا من المستثمرين الخليجيين ترخيصا لإقامة بنك إسلامي في البحرين برأس مال مصرح به يبلغ 500 مليون دولار، ومن المتوقع أن يبدأ البنك أعماله في بداية الربع الثاني من العام الجاري.

وسيعمل البنك الجديد الذي اطلق عليه اسم ( يازي الاستثماري ) على إدارة صناديق الاستثمار المباشر مع تقديم خدمات بنوك الاستثمار المساندة في دول الخليج، خاصة في السوقين السعودية والإماراتية، ،و سيعمل بنك يازي من خلال هذه الصناديق على شراء وبيع الشركات المتوسطة والصغيرة والتي بحاجة إلى زيادة رأس المال او مرشحة للاندماج مع التركيز على الميزة الاستراتيجية بالنسبة للشركات الناشئة. ويأتي إنشاء البنك في ظل ضعف المنافسة في أنشطة الاستثمار المباشر خاصة الأنشطة الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وتعتبر السيولة المتوافرة في السعودية والإمارات والتي تفوق 1.2 تريليون دولار من أهم الدوافع للاستثمار إضافة إلى أن هذا النوع من الصفقات ذو خصوصية عالية ومع إمكانية الوصول إلى أسواق المنطقة من خلال التركيز على القيمة المضافة كمعيار للتحفيز.

ويأتي بنك يازي الاستثماري كفرصة للمساهمين كونه يعمل في مجال الاستثمار المباشر في الشركات الخاصة وخدمات البنوك، في الوقت الذي يتوقع أن يكتمل رأس المال خلال فترة وجيزة لما سيتمتع به البنك مع خدمات استثمارية تعد الأولى من نوعها والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتوافق أنشطته مع التطورات الأخيرة والإيجابية المتوقعة لدول الخليج، وطبيعة عمل التي تقلل من المخاطر المالية والقانونية، بالإضافة الى العمق الاستراتيجي للمؤسسين في المنطقة.

ويرأس اللجنة التأسيسية للبنك الدكتور عبد الرحمن الحسيني الذي أسس عددا من المؤسسات التجارية في السعودية و الوطن العربي، وهو واحد من مؤسسي ورئيس مجلس إدارة شركة نعيم للخدمات التجارية، فيما سيكون الأستاذ محمد بن عبد اللطيف المانع المصرفي المعروف بمساهمته في البنوك الإسلامية نائبا لرئيس مجلس الإدارة و الأستاذ عبد العزيز المطلق صاحب مشروع بنك يازي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للبنك وهو الذي عمل نحو 20 عاماً في المصارف الإسلامية والمتخصص في بنوك الاستثمار. وسيعمل البنك على انشاء صندوقين للطاقة والاتصالات والتقنية برأس مال 500 مليون دولار لكل منهما،
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
حار بحار ادراج مو 3 سنين----والله يعين قلوب السعوديون على تذبذب السعر

السوق السعودي يستضيف ينساب غداً
Gmt 17:15:00 2006 الأحد 19 فبراير
. سعيد القحطاني
---
ليضم بذلك 78 شركة مدرجه
السوق السعودي يستضيف "ينساب" غداً

سعيد القحطاني من الرياض

يستضيف السوق السعودي يوم غدٍ الاثنين قبيل افتتاحه صباحاً بـ45 دقيقه شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات "ينساب"، ويصل بذلك لـ78 شركة مدرجه ضمن النظام المالي السعودي، حيث توقع اقتصاديون أن يصل عدد الشركات المدرجة في السوق السعودي إلى 80 شركة مدرجه خلال عام 2006.

يأتي ذلك بعد أن وافقت هيئة السوق المالية السعودية على طلب شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) لتداول أسهمها، حيث سيكون تذبذبها مفتوح, وتوقع المتابعون أن يتراوح سعر السهم بين 160 إلى 240 دولار ( 600 إلى 900 ريال سعودي) في أول يوم ويعود في ثاني يوم إلى النزول، كما هو المعتاد في طرح أي شركة للتداول، كما حصل لبنك البلاد واتحاد الاتصالات وسدافكو وغيرها من الشركات التي طرحت للتداول في الفترة الأخيرة.

الجدير بالذكر أن نصف سكان السعودية (أي نحو 8 ملايين شخص)، اكتتبوا في الشركة بأكثر من1.3 مليار دولار (خمسة مليارات ريال سعودي), ووصلت نسبة تغطية الاكتتاب إلى 259%.

وكانت شركة ينساب قد طرحت 35% من رأسمالها للاكتتاب العام، وذلك بطرح 39 مليونا من أسهمها البالغة 211.5 مليونا محددة سعر السهم الواحد بـ13.3دولار (50 ريال سعودي).

وتقرر مؤخراً تشييد مجمع شركة ينساب التابع للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بمدينة ينبع الصناعية، ويعد من أكبر المجمعات التجارية البتروكيماوية العالمية وتتجاوز طاقته الإنتاجية السنوية أربعة ملايين طن متري.
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
والله عيب احنا شكوا ---فينا فقرة غاز وجيرانا حارمينا---يبا عطونا

الدوحة تبكي مشروع غازها مع الكويت .................... الجزء الاول

GMT 18:00:00 2006 الإثنين 20 فبراير
. نصر المجالي
---------

كتب نصر المجالي: في كلام رأى فيه مراقبون تصعيدا كلاميا مع المملكة العربية السعودية، فإن وزير الطاقة القطري عبدالله بن حمد العطية المحسوب على أسرة الحكم في دولة قطر وجه اتهامات مباشرة وفي شكل علني للرياض بأنها كانت السبب المباشر في وقف المباحثات مع الكويت حول مشروع مدّ أنابيب الغاز لهذه الدولة الخليجية. وقال الوزير العطية وهو من أخوال أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمام منتدى الشرق الأوسط للغاز " قطر أوقفت المباحثات المتعلقة بمشروع أنبوب الغاز الطبيعي الى الكويت بسبب رفض المملكة العربية السعودية الموافقة بعد على مد خط أنابيب عبر أراضيها". وشنت بعض الصحف القطرية هجوما مبطنا ضد الرياض مطالبة بما أسمته "التعاون الخليجي". وفي تصريحاته الاتهامية، فإن وزير الطاقة قال أمام منتدى دولي حول الغاز تستضيفه الدوحة حاليا إلى جاب منتديات أخرى أن "قطر انتظرت ثلاث سنوات لتسوية الموضوع لكن من دون جدوى". وكانت حملات اتهامية قادتها الدوحة لسنين خلت في قضايا سياسية واقتصادية، وكانت فضائية (الجزيرة) التي تمول من أمير قطر المعبر الرئيس للاتهامات والهجمات الإعلامية والسياسية ضد المملكة العربية السعودية. ولكن لوحظ أن كلام وزير الطاقة القطري جاء مباشرا أمام منتدى دولي الأمر الذي اثار استغراب المراقبين.

وتناولت صحف قطر والكويت الصادرة اليوم سواء بسواء تصريحات وزير الطاقة القطري، حتى أن صحيفة (الرأي العام) الكويتية التي يرأسها الصحافي المعروف جاسم مرزوق بودي قالت في تقرير على صفحتها الأولى الآتي "ولم يعرف ما اذا كان النعي القطري للمشروع نهائيا أم محاولة لرمي الكرة في الملعب السعودي مجدداً, لكن العطية أوحى في كلمته أمام مؤتمر قمة الغاز في الدوحة أن القرار نهائي بتأكيده أن قطر أفرجت عن احتياطيات الغاز التي كانت مخصصة للكويت لاستخدامها في مشروعات أخرى".

وقال الوزير العطية في تصريحات لـلصحيفة الكويتية ان سوق النفط العالمية غير متزن الآن والعرض أكثر من الطلب، وهو رأى "أن ما يشهده السوق الدولي من ردة الفعل هي سياسية على خلفية بعض الأحداث والتصريحات الصادرة من هنا وهناك مما يضع السوق تحت ضغوط سياسية ونفسية كما أكد العطية ان المتعاملين في السوق لا يتخذون قراراتهم علي أساس المعلومات الحقيقية والشفافية بل يستغلون الأحداث والعوامل الجيوسياسية لعمليات جني الأرباح لمصلحتهم".

وأشار العطية الى "اننا في أوبك ندرس السوق ونتعرف على العرض والطلب معربا عن قناعته بوجود امدادات زائدة ومؤكدا عدم وجود ما يدعو للقلق من قبل العملاء"، كما أنه قلل من أهمية ما يجري مع ايران في ما يخص الملف النووي حاليا وتأثيره على سوق النفط بقول "لا قلق من الوضع في ايران".

وعما اذا كانت مسألة تداخل حدود حقل الشمال العملاق بين قطر وايران تشكل عنصر منافسة لقطر من ايران عندما تبدأ في استغلال احتياطاتها من حقل الشمال نفي العطية أن تكون هذه النقطة تشكل أي عائق أمام تعاون الجانبين القطري والايراني مشيرا الى أنه يوجد فريق فني مشترك مهمته تبادل المعلومات.

وكانت وسائل الإعلام الرسمية والصحف القطرية نشرت تصريحات الوزير العطية على النحو الآتي "أكد سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية النائب الثانى لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة ان دولة قطر تجاوزت التحديات التى واجهتها فى مجال صناعة النفط والغاز، مشيرا في تصريحات بعد الجلسة الافتتاحية للمنتدى إلى ان المشاريع القطرية المختلفة شهدت سرعة فائقة فى الانجاز وذلك بشهادة الخبراء فى هذا المجال، مشيرا الى ان مشاريع تسييل الغاز وتحويله الى سوائل ومشاريع البتروكيماويات كانت فى الماضى احلاما واصبحت الآن حقائق وواقعا".

وأضاف عبدالله العطية "ان التحديات التى واجهت الصناعة القطرية تم التغلب عليها من خلال تنفيذها فى وقتها وضمن الموازنات والخطط المقررة لها، مشيرا الى ان العمل لا يقف عند حد معين وان هناك تطويرا متواصلا فى الحقل النفطى على الاخص فى تطوير مناطق جديدة".

وأعرب العطية عن امله فى اكتشافات نفطية جديدة، مؤكدا ان التوسع متواصل فى مجال الصناعات الهيدروكربونية، وقال انه تم التوقيع على مذكرة تفاهم مع شركة «هونام» الكورية الجنوبية لإقامة مجمع بتروكيماوى بكلفة حوالى ثلاثة مليارات دولار، بالاضافة الى مواصلة الدراسة حول امكانية اقامة صناعات جديدة.

وحول حجم قيمة المشاريع البتروكيماوية الجديدة قال سعادته انها تزيد على 12 مليار دولار بعد عدة سنوات، موضحا ان هنالك بحوثا ودراسات حول اقامة مشاريع جديدة.

وبخصوص وضع الغاز المسال القطري، قال العطية انه يتمتع بمكانة عالية فى الاسواق، موضحا انه يباع الآن فى ثلاث قارات هى آسيا واوروبا وامريكا وكميات التصدير تشهد تزايدا متواصلا سوف تصل الذروة مع عام 2010 عندما يصل اجماليها الى حوالى « 77» مليون طن سنويا.

وبالنسبة لموعد بدء مشروع «دولفين» الخاص بتصدير الغاز الطبيعى المسال القطري الى دولة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، قال سعادة عبدالله بن حمد العطية ان العمل بالمشروع سيكتمل مع نهاية العام الجارى وسيبدأ التصدير مع بداية العام المقبل.

وفيما يتعلق ببداية انتاج وقود الديزل النظيف من مشروع «اوريكس» قال سعادته انه سوف يبدأ فى منتصف العام الجاري.

وبخصوص مد الكويت بالغاز الطبيعي المسال، اكد سعادة النائب الثاني انه تم وقف محادثات امداد الكويت بالغاز القطري وذلك لان المملكة العربية السعودية لم توافق على مد خط الانابيب عبر مياهها الاقليمية، مشيرا الى ان دولة قطر انتظرت ثلاث سنوات لتسوية الموضوع لكن هذا لم يحدث، وقال إن قطر أفرجت عن احتياطيات الغاز التي كانت مخصصة للكويت لاستخدامها في مشروعات أخرى، مؤكدا ان دولة قطر تريد الاستمرار في امداد عملائها بالغاز لكنها لا تعتقد أنه يتعين عليها الجلوس والانتظار.

وحول توقعاته للقرار الذى قد يتخذه مؤتمر منظمة الاوبك العادى نصف السنوى المقرر فى الثامن من شهر مارس القادم قال العطية ان اعضاء الاوبك فى هذا المؤتمر سوف يركزون على دراسة العديد من التطورات فى السوق خلال الفترة القادمة من حيث العرض والطلب واتخاذ القرار الذى يؤدى الى استقرار السوق النفطية العالمية، مشيرا الى ان التوقعات الان سابقة لاوانها فى الوقت الراهن ولن تعطى الحقائق المطلوبة.

وقال سعادته ان التوقعات كانت قبل مؤتمر فيينا الاستثنائى الاخير تشير الى انه سوف يتم خفض مليون برميل من سقف انتاج المنظمة واثناء انعقاد المؤتمر حدثت متغيرات دراماتيكية مما ادى الى عدم اتخاذ اية قرار يتعلق بالتخفيض الذى كان متوقعا، مشيرا الى ان كل الخيارات مفتوحة امام مؤتمر مارس القادم.

واشار العطية الى ان أسواق النفط العالمية تشهد فائضا في المعروض لكنه لم يحدد ما يتعين على أوبك عمله بشأن مستويات انتاجها خلال اجتماعها القادم، وقال ان تراجع الاسعار خلال اليومين الماضيين يوضح انه لا يوجد ذعر في السوق او ندرة في المعروض، واكد انه ليس قلقا من ان تؤثر مواجهة ايران مع الغرب بشأن طموحاتها النووية على امدادات النفط.
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
فعلا أمر يثير الاستغراب والحيرة.......

افتتاحية صحيفة (الشرق) ...............................الجزء الثاني

وتعليقا على تصريحات وزير النفط القطري كتبت صحيفة (الشرق) القطرية افتتاحيتة فيها "غمز واتهامات للرياض"، وفي الآتي نص المقال ـ الافتتاحية من دون تصريف أو تدخل:

((محادثات متواصلة جرت بين الجانبين القطري والكويتي على مدى أشهر بشأن مد انبوب للغاز القطري الى الاشقاء في الكويت وفق اتفاقية كغيرها من الاتفاقيات التي أبرمتها الدوحة مع العديد من دول العالم حيث بات الغاز القطري الذي يشكل ثالث أكبر احتياط في العالم أهم مصدر للدولة التي تنفق عوائده على مشاريع التنمية الهائلة التي تشهدها البلاد منذ سنين. اللافت في هذا الصدد ان قطر كانت حريصة كما هي دوما ان تتم الاتفاقات مع منظومة دول مجلس التعاون الخليجي في إطار مجلس التعاون، وعليه فقد كانت الشقيقة السعودية عالمة بالاتفاق، الا ان الرياض وحتى اللحظة لم تبدِ أي موافقة على المشروع كونه يمر بانابيبه عبر المياه الإقليمية السعودية، وحتى الموافقة السعودية لم تتم للآن بعد ان جرى الاتفاق على تزويد الكويت بالطاقة النظيفة عبر مد انابيب نقل الغاز عبر الخليج العربي دون أسباب موضوعية، ما يدعو فعلا إلى التساؤل، لماذا؟

نقف امام اشكالية سياسية واخرى اقتصادية، وهي اهم الركائز التي قام على اساسها مجلس التعاون لدول الخليج العربية في ثمانينيات القرن الماضي لصياغة هذه المنظومة من الدول في اطار هو اقرب الى الاتحاد مستقبلا، لنرى انه في الاغلب ما تقف العوائق المصلحية الضيقة امام صفقات اقتصادية اقليمية، حدث هذا كما قال النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة ان قطر «انتظرت ثلاث سنوات لتسوية الموضوع مع السعودية لكن هذا لم يحدث مما اضطر قطر» إلى الافراج عن احتياطيات الغاز التي كانت مخصصة للكويت لاستخدامها في مشروعات أخرى».

نعود لنتساءل مجددا انه رغم مرور هذه السنوات الطويلة على الاتفاقية الاقتصادية بين دول مجلس التعاون التي تسعى في نهاية المطاف الى دمج الاقتصادات الخليجية في كيان واحد لتصبح قوة اقتصادية عالمية متعددة المصادر كما الحال في منظومة دول الاتحاد الاوروبي، أليس هذا مطلبا نسعى لتحقيقه وانجازه في منطقة الخليج؟. ولماذا نغلب الخلافات -ان وجدت- على مصالح شعوبنا، أليس من الأجدر لنا ان نجلس ونتحاور ونتكاشف في ما يقلقنا وما يرضينا بدلا من التلاعب بمصالح ومقدرات شعوبنا ورهنها بالزمن؟

قوة مجلس التعاون كما كنا نعتقد ومازلنا، تستمد من ركيزتين أساسيتين، الأولى سياسية والثانية اقتصادية، وللحقيقة نقول إن الأداء السياسي كان متقدما على الأداء الاقتصادي الذي سار بخطى وئيدة لا تتناسب مع الطموح وواجه العديد من التحديات التي كان بالإمكان تجاوزها بالتحاور والتفاوض مما جعل اغلب الاتفاقات الاقتصادية بين دول المجلس مجرد حبر على ورق بلا قيمة أو جدوى، وهو أمر يثير الاستغراب والحيرة)) انتهى المقال.
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
هذا الشيخ......نزل للشارع وشاف المواطن ...مو قابل الشبعان..مو قال تعالوا زوروني.

محمد بن راشد يأسر قلوب البسطاء بجولاته الميدانية
Gmt 17:30:00 2006 الإثنين 20 فبراير
. بهاء حمزة
---------

بهاء حمزة من دبي: في انعكاس فعلي لموهبته الكبيرة كرجل دولة من الطراز الأول استهل الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم ممارسته لمهام مناصبه الاتحادية كنائب لرئيس الدولة ورئيسا للوزراء بمجموعة زيارات تفقدية لعدد من امارات الدولة فيما ينتظر ان تكتمل جولته في بقية الامارات التي تعرف بالشمالية والتي تقل في مستواها المادي عن ابو ظبي ودبي.

والمثير في جولات الشيخ محمد الذي يثبت في كل منصب يشغله وكأنه تدرب لسنوات طويلة على ممارسته بالشكل الامثل انه لم يقصد كالمعتاد في مثل تلك الجولات قصور حكام الامارات التي زارها اويعقد اجتماعات مع المسؤولين عن الدوائر المختلفة في هذه الامارة او تلك وانما قصد مباشرة الناس العاديين سواء في المدارس او المساكن مصحوبا بالوزراء المعنيين ليشاهدوا معه على الطبيعة مشاكل الناس ويتلقوا توجيهاته بحلها وجلس مع البسطاء والمعوقين وتحاور معهم واستمع اليهم في مشاهد ذكرت الناس بالراحل الكبير الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان الامر الذي جعله يزداد قربا من قلوب الناس التي ترى فيه امتدادا للرعيل الذي بنى دولة الامارات وزاد من آمال البسطاء في مزيد من الانفراج في عهده.

وكان نائب رئيس الدولة قد استهل جولاته الميدانية التي تقررت بعد انتهاء فترة الحداد الرسمي على حاكم دبي الراحل الشيخ مكتوم بن راشد ال مكتوم في مدينة الفجيرة بزيارة مبنى قسم الولادة في مستشفى الفجيرة المركزي الذي يجري انشاؤه بإشراف وزارة الأشغال العامة ويضم نحو 75 سريرا حيث وجه الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال العامة بضرورة تجهيز القسم بأحدث المعدات والأجهزة الطبية اللازمة بحيث يلبي حاجة المنطقة.

كما أمر الوزير ببناء ناد للفتيات في مربح يخدم سيدات وفتيات مدينة الفجيرة وضواحيها خلال شهر من الان حرصا على توفير وسائل ومقومات الحياة الراقية للمرأة في إمارة الفجيرة وتمكينها من ممارسة أنشطتها وهواياتها وخدمة أسرتها ومجتمعها بشكل وأسلوب حضاري راق. الشيخ محمد التقى كذلك خلال زيارته للفجيرة بعدد من أبناء وبنات مربح الذين عرضوا عليه احتياجاتهم المعيشية والسكنية ليصدر اوامره الفورية بصيانة المساكن الشعبية لهؤلاء المواطنين والمواطنات فورا ووجه وزير الأشغال العامة ايضا لتنفيذ هذا الأمر وتأمين المسكن الملائم لكل مواطن ومواطنة.

واختتم نائب رئيس الدولة جولته بلقاء مديرات ومدرسات وطالبات مدارس المثنى بن حارثة للتعليم الأساسي ومربح للتعليم الأساسي والثانوي للبنات وابن النفيس للتعليم الأساسي في منطقة الفجيرة التعليمية حيث تعرف على احتياجاتهم ومعوقات التدريس وتطوير التعليم فيها واعدا بمتابعة كل هذه المعوقات والمشاكل بنفسه والعمل على حلها بالسرعة الممكنة ايمانا بأهمية قطاع التعليم والشباب في بناء الدولة العصرية ووجه الدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم بسرعة توفير احتياجات المدارس في المنطقة خاصة استبدال الفصول والغرف الخشبية بمبان اسمنتية وتوفير مختبر حاسوب لكل مدرسة فى الدولة وبناء صالات حديثة مجهزة فى المدارس التي زارها سموه لتوفير بيئة سليمة للطالبات والطلبة لممارسة انشطتهم الرياضية والثقافية والفنية وغيرها.

كما دعا المسؤولين المعنيين لإعطاء الأولوية لهذه الشريحة الفاضلة من أبناء وبنات مجتمعنا في منح قروض برنامج زايد للاسكان لتوفير العيش الكريم الآمن لهم ولأسرهم. وقام الشيخ محمد بجولة ميدانية ثانية شملت عددا من المؤسسات الاجتماعية والانسانية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية في كل من الشارقة وعجمان استهلها بزيارة مقر الوحدة الشاملة للرعاية الاجتماعية في الشارقة حيث التقى المسؤولين والموظفين فيها وتجول في مختلف اقسامها واطلع على احتياجات الوحدة من المرافق الحيوية التي تخدم نزلاءها من الاحداث الذين يرسلون اليها من قبل الجهات المعنية لتقويم سلوكهم وارشادهم وتدريبهم على ان يصبحوا شبابا نافعين في اسرهم ومجتمعهم.

كما شملت الجولة التي رافقه فيها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد رئيس مؤسسة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب ومحمد عبدالله القرقاوي وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ومريم الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية مركز الشؤون الاجتماعية في الشارقة حيث التقى المسؤولات والباحثات الاجتماعيات والاختصاصيات النفسيات واستمع الى شرح منهن حول الحالات التي يقدم لها المركز مساعداته وخدماته من سيدات مجتمع الشارقة ومناطقها والتي تبلغ حوالي سبعة آلاف حالة اجتماعية والتي تستحق المساعدة في اطار الخدمات المتعددة التي يقدمها المركز لعدة شرائح اجتماعية منها حالات الاغاثة والطلاق والعجز والسن
ثم زار مركز عجمان لذوي الاحتياجات الخاصة والتقى القائمات على المركز والنزلاء من الاطفال الذين حرموا نعمة السواء كبقية نظرائهم من اطفال المجتمع، قبل ان يتعرف من مديرة المركز على اساليب العلاج والتدريب والتأهيل لهذه الشريحة من الاطفال ويشاهد على الطبيعة كيفية تعليم المعاقين في النطق والجسد والعقل، واصدر في نهاية جولته عددا من القرارات منها توفير اجهزة لإعاقة السمع في المركز فورا وافتتاح مركز جديد لهذا الغرض وافتتاح مركز للعيون يعتني بإعاقة النظر لدى اطفال الوطن.

وكانت دار رعاية المسنين في عجمان المحطة الاخيرة لجولة نائب رئيس الدولة حيث جلس مع نزلاء الدار الذين رحبوا به وعبروا عن فرحتهم بلقائه من خلال الاهازيج الشعبية التراثية فيما جلس بينهم يحاورهم حول كفاح الاباء والاجداد ايام الغوص ومعاناتهم في تلك الفترة التي خلفت رجالا اشداء استطاعوا تجاوز كل المعاناة وشظف العيش خاصة قبل قيام دولة الاتحاد التي وصفوها بأنها دولة خير ومحبة وعطاء لكل ابنائها وبناتها وتوجهوا بالشكر الى سموه على لفتته الانسانية الحانية واطمئنانه على اوضاعهم وظروفهم الصحية والمعيشية.
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
جريدة سعودية أعادت نشر الرسوم المسيئة
Gmt 14:30:00 2006 الإثنين 20 فبراير
. فهد سعود --------

مفتي السعودية ورجال دين أجازوا النشر
وقف جريدة سعودية أعادت نشر الرسوم المسيئة

فهد سعود من الرياض: أدت الحملة المنظمة، ضد جريدة "شمس" السعودية، والتي أعادت نشر الصور المسيئة للرسول محمد في باب ( ساخر) الأسبوعي إلى غضب أهل الدين الذين اجتمعت كلمتهم في هذه الجريدة الوليدة، ليشنوا ضدها حملة منظمة تسببت في صدور قرار من وزير الإعلام السعودي يقضي بوقفها "حتى إشعار آخر".

إيقاف "شمس" كان اليوم هو الخُبز الطازج والساخن الذي ناله المتشددون على جهودهم الكبيرة في عرقلة مسيرة هذه الزميلة التي لم تكمل عامها الأول بل لم تحبو بعد في دنيا الإعلام السعودي.

وعُرفت جريدة شمس منذ أن صدرت قبل نحو شهرين، بالطرح الجريء ،حيث واجهت فيما سبق الكثير من صليل سيوف مجرده غاضبة من هذا الطرح الصحافي الذي يرى فيه أهل الدين فعلا مماثلاً لما تقوم به بعض القنوات الفضائية، والصحف الأوربية التي تعتمد على الجرأة والإثارة في مسيرتها الإعلامية.

وذكرت مصادر "إيلاف" أن وقف "شمس" عن الصدور سيستمر فقط لأيامٍ ثلاث، على أن تعود بعدها للصدور مجدداً خصوصاً وأن الاتصالات جارية مع الجهات ذات العلاقة لحل المسألة وعودة شمس إلى الصدور.

وفي خطوة وصفها مراقبون أنها "موفقة" وتحسب لمسئولي شمس،، قامت الجريدة قبل عدة أيام بنشر فتوى صادرة من الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتى عام المملكة العربية السعودية، إضافة إلى فتوى أخرى عن الداعية المعروف سلمان العودة، تبيح إعادة نشر الصور المسيئة للنبي محمد، طالما أنها تأتي من باب الرد على تلك الجريدة الدانمركية، والسخرية منها، نُصرةً لنبي الإسلام محمد.

كما تجدر الإشارة إلى أن قناة (المجد) الإسلامية قد عرضت الرسوم المسيئة للرسول، عبر أحد برامجها التي دامت لست ساعات ، واستضافت نخبة من رجال الدين السعوديين الذين تحدثوا عما فعلته الجريدة الدنمركية وشجعوا على مواصلة المقاطعة ضد الدنمرك.

وفيما يبدو فقد استطاعت تلك الجهات أن توقف جريدة صرّحت بها وزارة الإعلام السعودية، كما أنها تقوم بالمصادقة على جميع محتوياتها يومياً قبل السماح لها بالصدور، في ضربة تحت الحزام للصحافة المتجددة والخارجة عن قانون التحفظ والتزمت والذي لازالت الصحف السعودية تنكوي تحت رايته.

وفي حال توقفت شمس نهائياً، فهو نذير بسوء المنقلب كما يقال حيث أن هذا الأمر يتهدد أكثر من مئة محرر وصحافي وموظف بالطرد فيما يجعله أمرا تعسفيا ظالما خصوصا وان القصد هنا كان للإفادة ،وقد كان يكفي في الموضوع التقريع أو اللوم، كما يرى الكثيرون، فشمس ليست منتجا دنمركيا لتقاطع، بل هي نتاج عقول شابه تريد الصعود في سلم الصحافة العالمية وتقديم أجود تقنية حديثه للمساهمة في التفاعل الإعلامي، وهذا ما يجعل الذي حدث أمرا يؤلم ويثير التساؤل حقا عن مصير هذه الجريدة بعد مرورها بساحة حرب التزمت والتشدد.

مصدر شمس لإيلاف: نشر الصور في الجريدة كان للإطلاع فقط.
وما فعلناه فعلته منظمة المؤتمر الإسلامي وقناة المجد.

وجريدة شمس تؤكد على لسان أحد أركانها المعروفين ،بأن نشر تلك الصور كان للإطلاع فقط، مثلما نشرتها قناة ( المجد) مع الداعية المعروف سلمان العودة،
عدد سابق لشمس
وغيرها، وذلك بهدف المساهمة في الدفاع عن رسول الإسلام ضمن الحملة الشعبية المقامة حالياً.

والصور أيضاً، ( يتابع المسؤول الذي رفض ذكر اسمه) ) لم تكن واضحة،بل حرصنا على أن يتم تعتيمها حتى لا تجرح مشاعر المسلمين، وليس لنا أية خبرة أو معرفة في أن مجرد نشرها يقع ضمن باب الحرام، تماماً كما ورد من مجلس علماء الأمة، حيث أن منظمة المؤتمر الإسلامي في جدة، قامت بتوزيع الصور مع العديد من الصفحات للشرح والتوضيح مما جعل موضوع النشر وارداً لدينا دون أية تبعات أخرى معتمدين على قصدنا المتواضع والشريف في حملة الدفاع عن الرسول محمد.

أما عن الهجوم الذي واجهته شمس خلال الأسابيع الماضية، والمتواصل حتى اليوم قال مصدر شمس بأن شمس منذ لحظة خروجها وهي تحت حراب كثيرة، منها حراب التقليديين نظراً لطباعتها المميزة، وحراب أهل الدين الذي يرون فيها خروجاً عن المألوف وهذا لا يصنع فارقاً ولا يقف أمام مسيرتها التي ستواصلها مهما كانت التحديات والصعوبات".

وهنا علينا أن نؤكد أن ما فعلته الجريدة الدنمركية هو حقاً سبةً في جبين كل مسلم، ويجب الرد عليها حتى يكون فاعلها عبرة لغيرة ممن يحاول إخراج الأحقاد لتصل إلى حد المذاهب الأربعة والأديان السماوية.

كما علينا أن نعرف يقيناً أن موقف شمس من هذه الخطوة التي تجاوزت الجرأة إلى منطقة خطرة جدا قد تعرقل مسيرتها أن لم تعد، وتوقف تلك المسيرة المعتمدة على الطرح الجريء.

وكانت هزة عالمية قد اجتاحت عواصم أوروبا ،بعد ما فعلته جريدة (يولانس بوستن) الدنمركية بنشرها صوراً تسخر من نبي الإسلام محمد ، لتمتد هذه الهزات الدينية العاصفة إلى العواصم العربية ليبدأ ما يشبه حرباً شعبية ضد الدنمرك والتي تواجه الآن مقاطعة كبرى من الخليج والعرب بشكل عام لتهدد اقتصاد الدنمرك بنفضه قوية تهز أركانه، والكل يدرك اليوم أن أوروبا كلها تعتمد في اقتصادها الصناعي على الدول المستهلكة لبضاعتها متوجهين بذلك إلى الخليج على وجه التخصيص.
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
10 ملايين دولار لمعلومات عن جندي إسرائيلي مفقود
Gmt 16:45:00 2006 الإثنين 20 فبراير
. أسامة العيسة.............ايلاف
--------

أسامة العيسة من القدس : أعلنت إسرائيل أنها ستدفع مبلغ 10 ملايين دولار لم يدلي بمعلومات عن جنديها المفقود غاي حيفير، الذي تزعم مصادر إسرائيلية رسمية انه محتجز في سوريا. ودعت مؤسسة (ولد للحرية) التي تعنى بمصير المفقودين الإسرائيليين، من خلال بيانات بلغات عدة منها العربية والفارسية، أي شخص لديه معلومات عن حيفير، التوجه إليها، معلنة التزامها الحفاظ على سرية المعلومات، وعدم كشف صاحبها. وحيفير من مواليد أيار (مايو) 1977، فقدت اثاره في هضبة الجولان السورية المحتلة يوم 17 آب (أغسطس) 1997.

وقالت مؤسسة (ولد للحرية)، بان حيفير شوهد آخر مرة في هضبة الجولان وهو يرتدي الزي العسكري ويحمل سلاحه وقرص الهوية الخاص به، ووثاق الهوية العسكرية الدولية. واجرى الجيش الإسرائيلي عمليات بحث واسعة عن حيفير، في الجولان، ولكن وبعد سبع سنوات, ليس لدى إسرائيل أي دليل على مصيره. وما يتوفر لدى الأجهزة الأمنية الإسرائيلية شهادة أدلت بها طبيبة نفسية رأت حيفير يوم اختفائه, وهو ينتظر توصيلة على مفرق قصابية, الواقع بالقرب من الحدود السورية, متوجها شرقا. وقالت المؤسسة بان حيفير هو "الابن البكر لوالديه وله شقيق واحد وشقيقة واحدة، ولقد كان مهووسا بالكمبيوتر وكان يحب الاطلاع على كل ما استجد في هذا الحقل والاستماع إلى الموسيقى وقراءة قصص العلم الخيالي, غالبا باللغة الإنجليزية".
وحسب المؤسسة فان رؤساء إسرائيل المتعاقبين، يميلون للاعتقاد بأن حيفير محتجزا في سوريا، ويذكر بأنه لم تعلن أية منظمة المسؤولية عن اختطافه أو قتله.

وتعمل مؤسسة (ولد للحرية) التي أسستها عائلة ملاح الجو الإسرائيلي المفقود رون أراد، على كشف مصير المفقودين من الجيش الإسرائيلي، وإعادتهم إلى إسرائيل. وتعتمد المؤسسة على الدعم المالي والمعنوي, المقدم من لجنة دولية تسمى "أصدقاء مؤسسة ولد للحرية" وكذلك من شخصيات إسرائيلية مرموقة ومسؤولة تعمل في إطار مؤسسات الدولة.
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
السجن ثلاث سنوات للمؤرخ البريطاني ارفينغ
Gmt 18:30:00 2006 الإثنين 20 فبراير
أ. ف. ب. ----

فيينا : ادانت محكمة نمساوية اليوم المؤرخ البريطاني اليميني ديفيد ارفينغ بانكار المحرقة اليهودية (الهولوكوست) وحكمت عليه بالسجن ثلاث سنوات. وقد اعترف ارفينغ اثناء محاكمته في فيينا بتهمة انكار الهولوكوست التي وجهت اليه عام 1989 الا انه اكد ان آراءه قد تغيرت وانه لم يعد يشكك في وجود غرف الغاز. وقد بدا ارفينغ مندهشا للحكم وقال للصحافيين لدى خروجه من قاعة المحكمة أنه قد صدم بشدة وأنه سيستأنف الحكم.

وصاح احد الحاضرين في الجلسة متوجها بالانكليزية الى ارفينغ "تماسك، ابق قويا وحظا سعيدا".

وكان ارفينغ قال خلال جلسة المحاكمة التي استمرت سبع ساعات انه لم يعد يؤمن بان التقارير التي تحدثت عن وجود غرف الغاز كانت من قبيل الدعاية وانه حصل على معلومات جديدة خلال السنوات ال17 الماضية منذ عام 1989. وقال انه تحقق الان من انه كان مخطئا عندما اكدت عدم وجود غرف غاز في اوشفيتز.

وكان ارفينغ محتجزا منذ اعتقاله في النمسا في تشرين الثاني/نوفمبر 2005 خلال عملية مراقبة روتينية على طريق سريع نمساوي بموجب مذكرة اعتقال صادرة عام 1989. وقد صدرت هذه المذكرة بعد ان انكر المؤرخ البريطاني وجود غرف الغاز في معسكرات اعتقال الرايخ الثالث ولا سيما معتقل اوشفيتز (بولندا) خلال اجتماعات شارك فيها انذاك في النمسا.

كما حوكم ارفينغ على تصريحاته بشان مذبحة "ليلة الكريستال" عام 1938 ضد اليهود والتي اكد ان القوات النازية لم تكن هي التي ارتكبتها وانما مجهولون تنكروا في زيها وان هتلر في الواقع كان يحمي اليهود.
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
المعارضة الدنماركية تطالب بتحقيق في قضية الرسوم
Gmt 16:45:00 2006 الإثنين 20 فبراير
أ. ف. ب.
-----------
كوبنهاغن: طالبت معارضة الوسط واليمين في البرلمان الدنماركي اليوم بتحقيق مستقل في دور الحكومة في قضية الرسوم الكاريكاتورية عن النبي محمد التي أثارت موجة تظاهرات وأعمال عنف ضد الدنمارك في العالم الاسلامي. وقال فرانك اين المتحدث باسم لائحة الاتحاد (شيوعيون سابقون) احد احزاب المعارضة الاربعة ان "رئيس الوزراء (اندرس فوغ راسموسن) يؤكد انه لم يقم بشيء يلام عليه ويلقي بالمسؤولية الكبرى في الازمة على ائمة الدنمارك، وهو امر بعيد عن الحقيقة".

ورأى ان "الحكومة تتحمل المسؤولية الكبرى اذ فسرت بشكل خاطئ رسالة وجهها 11 سفيرا مسلما في تشرين الاول(اكتوبر) الماضي للاحتجاج على هذه الرسوم، وقللت من اهمية التحذيرات المصرية المتكررة منذ الخريف الماضي ولزمت الصمت بشأنها". وطالب المتحدث رئيس الحكومة بتوضيحات خطية، وساندته في هذا المطلب احزاب المعارضة الاخرى (راديكالي واجتماعي ديموقراطي واشتراكي) التي طالبت ايضا بتحقيق بعد ان تخمد ازمة الرسوم.

وقالت ماريان يلفيد زعيمة الحزب الراديكالي لوكالة فرانس برس "هذا التحقيق ضروري لان ثمة نقاط غموض كثيرة. رئيس الحكومة نفسه يقول انه اكبر تحد واجهته الدنمارك منذ فترة ما بعد الحرب. ومن الطبيعي بالتالي ان نعرف لماذا اندلعت هذه الازمة الخطيرة". وانتقدت راسموسن الذي "عرض على الرأي العام الدنماركي تفسيرا منحازا جدا من طرف واحد لرسالة السفراء ال11 الذين لم يحتجوا فقط على هذه الرسوم بل كذلك على الاجواء المعادية للاسلام المخيمة في الدنمارك"، في اشارة الى تصريحات ادلى بها نواب عن حزب الشعب الدنماركي ووزير الثقافة براين ميكلسن (محافظ).

وقالت يلفيد ان "رئيس الوزراء ركز فقط على الرسوم في هذه الرسالة وتجنب التحدث عن شكاوى السفراء الاخرى مراعاة لقاعدته الانتاخبية وحزب الشعب الدنماركي ووزير محافظ من الائتلاف" الحاكم والمؤلف من حزبين. وكان راسموسن افاد انه رفض استقبال السفراء المسلمين لانهم طالبوا "في هذه الرسالة بان اتخذ اجراء قضائيا بحق الصحافة، وهو ما لا يمكنني ولا اريد القيام به".
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
بسنا مفاجات يادبي

مشروع مجمع ضخم في دبي لتصنيع طائرات بـ 15 بليون دولار
Gmt 9:15:00 2006 الإثنين 20 فبراير
الحياة اللندنية
---------

دبي - دلال ابوغزالة

اعطى نائب رئيس الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اشارة البدء بإنشاء مجمع ضخم لصناعة الطائرات وخدمات الطيران في امارة دبي، يعد الاول من نوعه في المنطقة. ويضم المشروع ست شركات متخصصة تابعة تنشط في 14 مجالاً مختلفاً ضمن قطاع صناعة الطيران، وتوفر منظومة متكاملة من الخدمات والتسهيلات المرتبطة بهذا القطاع الحيوي، وبتكلفة إجمالية تتجاوز 15 بليون دولار.

ويأتي إطلاق المشروع في ظل معدلات نمو كبيرة في الطلب على صناعة وخدمات الطيران في المنطقة، حيث باتت منطقة الشرق الأوسط أكثر المناطق في العالم شراءً للطائرات، ويتوقع أن تتزايد معدلات الطلب في هذا القطاع بحيث تصبح حصة الشرق الأوسط وآسيا 60 في المئة من إجمالي الطائرات المباعة حول العالم خلال السنوات القليلة المقبلة. وجاء الإعلان عن إطلاق المشروع خلال احتفال كبير قام خلاله أعضاء اللجنة التأسيسية بتوقيع اتفاق تأسيس الشركة، وحضره نخبة من كبار رجال الدولة والمسؤولين والشخصيات الرائدة في قطاع الطيران.

وتضم قائمة الأعضاء المؤسسين للمشروع الذي سيطور على مراحل عدة كلاً من حكومة دبي، دبي انترناشيونال كابيتال الذراع الاستثماري لدبي القابضة، إعمار العقارية، شركة «استثمار»، مركز دبي المالي العالمي، أملاك للتمويل، وسلطة المنطقة الحرة لمطار دبي.

وفي كلمة القاها خلال الاحتفال، قال رئيس مجلس إدارة «دبي لصناعات الطيران» الشيخ أحمد بن سعيد، أن الشركة ستعمل خلال الفترة المقبلة على تعزيز نشاطاتها وتوسيع أعمالها عبر تأسيس تحالفات استراتيجية مع نخبة من أبرز الشركات العالمية الرائدة في قطاع الطيران.

ولفت الى ان المشروع يجسد توجهات دولة الإمارات لتكون إحدى أبرز القوى الفاعلة في الاقتصاد العالمي، ويؤكد على «الإمكانات الضخمة التي تتمتع بها دولتنا وقدرتها على تحويل الأحلام إلى حقائق ملموسة».

ويأتي اطلاق هذا المشروع بالتزامن مع بناء مدينة «مطار جبل علي» التي تعد إحدى أكبر مجمعات الطيران العالمية، اضافة الى احتضان الامارة معرضاً ضخماً للطيران مرة كل عامين.

وحول تفاصيل المشروع، قال مدير عام سلطة المنطقة الحرة في مطار دبي والعضو المنتدب في شركة دبي لصناعات الطيران محمد الزرعوني، انه سينفذ على مراحل، على اعتبار انه يستهدف تطوير بنى أساسية متكاملة وبيئة ملائمة تهيئ لنمو صناعات وأبحاث وخدمات الطيران على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

ويستهدف المشروع مبدئياً قطاعاً حيوياً تبلغ استثماراته العالمية أكثر من 100 بليون دولار، وذلك من خلال بناء وتشغيل المطارات، وتأجير الطائرات، إلى جانب توفير مناهج تعليمية وتدريبية متخصصة تقوم بإعدادها جامعة علوم الطيران التي ستؤسس ضمن المشروع.

وستركز استراتيجية الاستثمار ضمن «دبي لصناعات الطيران « على قطاعات منتقاة، بحيث يمثل المشروع مركزاً متكاملاً لعمليات تشغيل وتطوير المطارات والخدمات في قطاع صناعة الطيران في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة.


محاور المشروع

وسيكون العمل على محاور عدة تتضمن تطوير وتشغيل المطارات، تمويل وتأجير الطائرات، علوم الطيران ومراكز التطوير والأبحاث، الصيانة والتصليح والفحص الدقيق وتصنيع وتجميع المحركات.

كما ستركز أعمال التمويل وتأجير الطائرات على الاستثمار ضمن أسواق الطائرات العملاقة التي تشهد نمواً كبيراً في منطقة الشرق الأوسط وآسيا مثل ايرباص A380 و A350 ، وبوينغ 777 و 787. أما نشاطات التعليم والأبحاث فستعتمد على جامعة متخصصة ومركز للتطوير والأبحاث توفر تشكيلة واسعة من الاختصاصات الأكاديمية وبرامج الدراسات العليا في مجال علوم الطيران، وذلك في مدينة مطار جبل علي، التي يتوقع أن تكون أكبر مركز للملاحة الجوية في العالم.

وسيطور قسم الصيانة والإصلاح والفحص الدقيق بالتوازي مع الأعمال الأخرى، ويجري اطلاقه في نهاية عام 2006، يليه تأسيس خط إنتاج لتجميع محركات الطائرات في دبي. كما تتضمن خطط المشروع إقامة مركز لخدمات الفضاء، وتفعيل أعمال السمسرة المتعلقة بشراء وبيع الطائرات. ويهدف المشروع الى خلق أكثر من 30 ألف فرصة عمل جديدة أمام الطاقات والمواهب العربية خلال السنوات العشر المقبلة.

وقالت مصادر ان حصة حكومة دبي تبلغ 12,5 في المئة، ومثلها لشركة اعمار وذراعها املاك، كذلك تبلغ حصة دبي إنترناشيونال كابيتال التابعة لـ «دبي القابضة» 12,5 في المئة، ومركز دبي المالي العالمي 12,5 في المئة، وسلطة المنطقة الحرة لمطار دبي دافزا 12,5 في المئة، والباقي يوزعه الشيخ محمد على مؤسسات اخرى.

وستسجل الشركة في مركز دبي المالي العالمي، مع امكانية طرح اسهما للاكتتاب العام في بورصة دبي المالية العالمية خلال السنتين القادمتين، بعد تحولها الى شركة قابضة تضم 6 شركات، في مقدمتها مشروع دبي إيروسبيس والذي سيستقطب 100 بليون دولار لتطوير وتشغيل مطار عالمي، اضافة، الى تاجير وتمويل الطائرات والاختصاص في قطاع التدريب والتعليم.
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
أمين اتحاد الأسرى في العراق: بوارج أمريكية في المنطقة تستخدم معتقلات
Gmt 0:15:00 2006 الإثنين 20 فبراير
الخليج الاماراتية
------------------
بغداد ـ الخليج:

دان الأمين العام لاتحاد الأسرى والسجناء السياسيين في العراق محمد ادهام الحمد الأعمال البربرية التي تمارسها قوات الاحتلال الأمريكي ضد الأسرى والمعتقلين في العراق. وحمّل في حديث لـ “الخليج” الرئيس الأمريكي جورج بوش ووزير دفاعه دونالد رامسفيلد مسؤولية جميع الجرائم والانتهاكات التي تمارسها القوات الأمريكية داخل المعتقلات والسجون في العراق.

وعن عدد السجون التي تديرها القوات الأمريكية في العراق، قال الحمد إن هناك أكثر من 18 سجناً للقوات الأمريكية، تمتد من قاعدة الوليد الجوية غرباً وصولاً إلى مدينة الرمادي حيث هناك سجون ومعتقلات في منطقة الورار لا يمكن للمنظمات العاملة في مجال حقوق الانسان ولا للصحافيين الوصول إليها ومعرفة ماذا يحصل داخلها، مؤكداً أن كل قاعدة أو معسكر أمريكي هو عبارة عن مركز تحقيق أولي.

أما عن ادارة تلك السجون، فيقول الحمد إن السجون الكبيرة المعروفة مثل سجن كوربر في مطار بغداد وسجن أبو غريب وسجن قاعدة “السي سي” تدار من قبل الموساد الصهيوني كمحققين مقابل مبالغ طائلة، أما معسكر بوكا في مدينة البصرة فتديره عناصر من دولة مجاورة للعراق وتمارس فيه أبشع صور التعذيب. وقال الحمد ان هذه السجون قامت باستخدام بوارج في المنطقة والمحيط الهندي كمعتقلات، وتمارس فيها أبشع صور التعذيب والانتهاك وتحرم المعتقلين من أبسط مستلزمات الحياة وهناك معلومات وتقارير مؤكدة حول عملية نقل بعض المعتقلين العراقيين سراً الى جوانتانامو حيث يعامل المعتقل العراقي هناك كإنسان من الدرجة الثالثة ويعيش تحت سقف واطىء ويسلط عليه طيلة الليل والنهار أضواء إنارة صارخة ويسمعونه بمكبرات الصوت أصواتاً نكرة للحيوانات كي يفقد المعتقل السيطرة على أعصابه. وتحدث الحمد عن انتهاكات حصلت في المعتقلات الأمريكية في العراق للمصحف الشريف بتمزيقه وتدنيسه ورميه في الحمامات.

وتحدث أيضاً عن انتهاكات تمثلت في عمليات اغتصاب السجينات العراقيات داخل المعتقلات الأمريكية وأمام ذويهن من أجل انتزاع الاعترافات من المعتقلين.
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
اردني يكتشف طريقة جديدة لتوفير الطاقة الكهربائية من الشمس
Gmt 7:15:00 2006 الثلائاء 21 فبراير
الرأي الأردنية
------------------
الرمثا ـ بترا، فؤاد الحميدي

توصل الاستاذ في كلية الهندسة المعمارية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية الدكتور حسين الزعبي الى طريقة علمية للحد من استهلاك الطاقة وتوليد الكهرباء من خلال عمل نظام حوسبة للتحكم بالظروف البيئية والتكامل بين الاضاءة النهارية والطاقة المستهلكة في المباني العامة باستخدام الخلايا الضوئية
وبين الدكتور الزعبي ان الدراسة المقدمة الى جامعة متشغان ان اربرالامريكية عالجت مشكلة الاستهلاك الزائد للطاقة في المباني العامة الحكومية من خلال تطوير نظام كمبيوتر يجسد فكرة الابنية الذكية التي تعمل ذاتيا دون العنصر البشرى وقال ان نظام الحوسبة يعمل بلغة البرمجة جافا الذى يتحكم بمستوى الاضاءة داخل المباني معتمدا على الاضاءة النهارية كمصدر رئيس للاضاءة مبينا انه تم تصميم نظام لاستغلال كامل الطاقة الشمسية الساقطة على الواجهات المعمارية يتكامل مع الكهرباء المتولدة من الخلايا الضوئية التي تم وضعها على ادوات واجهزة التظليل التي تعمل بشكل اوتوماتيكى مع نظام الحوسبة واضاف ان الكمبيوتر يسجل النتائج والقراءات للاضاءة والقدرة الكهربائية وتخزينها على ملفات الكترونية لتقييم اثر المتغيرات والعناصر المعمارية على استهلاك الطاقة في المباني.
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
اغتيال 182 أستاذاً جامعياً خلال ثلاث سنوات
Gmt 23:30:00 2006 الإثنين 20 فبراير
الحياة اللندنية
-------
الثلاثاء: 2006.02.21

العمليات تستهدف العقول العلمية بغض النظر عن الانتماء الطائفي ...


بغداد - سؤدد الصالحي

قطعة قماش أسود رخيصة الثمن تحمل كلمات نعي تقليدية يعلقها المعنيون على باب هذه الجامعة أو تلك «تخليداً لذكرى أحد الأساتذة أو العلماء الذين اغتيلوا بالعشرات منذ احتلال العراق.

يقول الدكتور حارث العيثاوي في جامعة بغداد لـ «الحياة» ان «الكادر التدريسي ممزق بين واجباته العلمية والوطنية وبين خوفه من رصاصة غادرة تترصده». لافتاً الى ان استهداف الكفاءات العلمية بات ظاهرة تؤكد وجود جهات منظمة، تسعى الى إفراغ العراق من عقوله العلمية وخبراته. ويزيد ان «الاجواء الجامعية أصبحت مضطربة تسودها الصراعات الشخصية، في ظل شعور اصحاب الكفاءات بالتهديد المستمر». ويشير الى ان «عجز الاجهزة الأمنية عن تأمين سلامة الاساتذة يصيب الكثيرين منهم بالاحباط واللاجدوى»، كما ان عجزهم (أصحاب الكفاءات) عن «مغادرة العراق والهرب بعيداً عن المخاطر التي تترصدهم، وتقدم غالبيتهم بالعمر، جعلهم يتبنون سياسات عدوانية تجاه الآخرين كرد فعل على الضغوط التي يواجهونها»، كما ان «الامكانات المادية المتواضعة لغالبيتهم تقف هي الأخرى عائقاً أمام تأمين الحماية الشخصية لهم ولعائلاتهم».

عدم وعي الاساتذة الجامعيين دوافع الجهات التي تستهدفهم وكثرة التكهنات التي تحيط بأسباب اغتيال زملائهم دفع بهم الى توجيه الاتهام الى «جهات أجنبية» تعمل على ترويع العلماء.

يقول عصام الراوي، رئيس رابطة الاساتذة الجامعيين لـ «الحياة» ان «أكثر من 182 استاذاً جامعياً ومحاضراً اغتيلوا خلال السنوات الثلاث الماضية»، لافتاً الى ان عدد الاستاذة الشيعة والسنة بين هؤلاء يكاد يكون متساوياً. ويوضح ان غالبية هؤلاء يرفضون الطائفية.

ويؤكد ان أولى العمليات استهدفت الدكتور محمد عبدالله الراوي، نقيب الأطباء، والدكتور عماد سرسم أحد الجراحين المشهورين، وكلاهما تولى منصب عمادة كلية الطب في فترة من الفترات. أما آخر الضحايا فهو الدكتور هيثم عباس الراوي، وهو أحد اساتذة علم الجغرافيا.

لائحة الاسماء التي يعرضها الراوي والتي طاولها «رصاص مجهولين» تظهر الدرجات العلمية المختلفة والتخصصات المتنوعة، ما يؤكد ان الجهات التي تقف خلف هذه الاغتيالات لا تسعى الى تصفية اسماء أو تخصصات بعينها، فالقائمة تضم علماء في الطب واللغة والفنون والعلوم وغيرها.

تقول هيفاء الموسوي المتخصصة في علم الاحياء لـ «الحياة»: «لا رابط بين الاساتذة الذين اغتيلوا على صعيد الاختصاص او مكان العمل»، مشيرة إلى ان عمليات الاغتيال طاولت كل الاختصاصات ووصلت إلى غالبية الجامعات، عدا الكردية (اي تلك الموجودة في اقليم كردستان). وتضيف أن «الانتماء الى حزب البعث الذي تحول إلى تهمة في عراق ما بعد الاحتلال لعنة لاحقت الكثيرين من اساتذة الجامعات الذين يواجهون يومياً شبح قانون اجتثاث البعث وكانت سبباً في مقتل العديد منهم».

ويقول اسامة حسام الدين، استاذ علم الخلية في كلية العلوم لـ «الحياة» ان «العديد من الاساتذة قتلوا بسبب ارتباطاتهم السابقة بحزب البعث»، ويوضح ان اكثر من 10 في المئة من عمليات الاغتيال «استهدفت اساتذة الجامعات ممن كانوا بدرجة عضو عامل او عضو قيادة فرقة في صفوف البعث» وان «بعضاً من هؤلاء قتل بسبب انتماءاته السياسية السابقة وتبنيه طروحات احزاب دخلت الساحة العراقية حديثاً كـ «المجلس الاعلى للثورة الاسلامية» وحزب «الدعوة» و «الحزب الاسلامي» وغيرها، «ما جعلهم عرضة لانتقام رفاقهم السابقين».

ابتعاد الاساتذة عن تبني طروحات طائفية او سياسية معينة لم يحمهم من الوقوع فريسة الاحتقانات الطائفية التي سادت العديد من المدن العراقية، ويؤكد عصام الراوي ان «حوالي 5 في المئة من الاساتذة اغتيلوا لأسباب طائفية» ويوضح ان منهم معروفين باعتدالهم السياسي والديني، وابتعادهم عن الطروحات الطائفية في بغداد والبصرة، قتلوا على يد جماعات سياسية متطرفة شيعية وسنية، كرد فعل على استهداف مدنيين من الطائفتين هنا وهناك، وان اكثر من 80 في المئة من الاساتذة اغتالتهم جهات اجنبية، اقليمية او دولية، تسعى الى ترويع الاسرة العلمية العراقية».

وقوف الاجهزة الامنية عاجزة ازاء ما يواجهه الاساتذة من مخاطر واكتفاؤها بلعب دور المتفرج على ما يجري دفع الكثير من الكفاءات العلمية إلى الهجرة او الانتقال من مدينة إلى مدينة داخل العراق، والانزواء بعيداً عن الاضواء.
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
اتفاق مسلح بين عرب الأحواز والبلوش السنة في ايران
Gmt 21:00:00 2006 الثلائاء 21 فبراير
د. أسامة مهدي
--------------------------------------------------------------------------------

أسامة مهدي من لندن : فيما تستعد السلطات الإيرانية لتنفيذ حكم الإعدام بمجموعة من الأحوازيين أدينوا بتهمة تدبير إنفجارات طالت مراكز تجارية واقتصادية وادارية ايرانية في الأحواز مؤخرًا كشفت مصادر احوازية وبلوشية إيرانية مطلعة عن التوصل الى اتفاق مهم بين " حركة أفواج النهضة الأحوازية" احد أهم الحركات الأحوازية المسلحة و بين" منظمة جند الله " البلوشية السنية المسلحة للعمل معا لرفع الاضطهاد المذهبي والقومي الذي يعاني منه السنة والبلوش في ايران .

وابلغت مصادر احوازية "ايلاف" الليلة ان الاتفاق يقضي بتبادل الطرفين المساعدات الفنية والتنظيمية حيث تعهدت ": منظمة جند الله " النسية البلوشية التي لها خبرة واسعة و طويلة في شن العمليات المسلحة ضد أهداف إيرانية مهمة بتسهيل انتقال الأحوازيين المطاردين من قبل السلطات الإيرانية عبر الحدود عن طريق إقليم بلوشستان الشمالي الشرقي وتدريب عناصر حركة أفواج النهضة الأحوازية على أساليب المراقبة و مداهمة المراكز الأمنية و اختطاف عناصر المخابرات وإطلاق سراح المعتقلين بالإضافة إلى تدريبات على تنفيذ اعمل مسلحة ذات أهمية أكثر مما هو حاصل حاليا.

ونقلت المصادر المقربة من " ابو سليم " الناطق باسم " منظمة جند الله " قوله "أن الأخوة الإسلامية و كفاحنا المشترك ضد الظلم الطائفي والعنصري للنظام الإيراني فرض علينا إقامة هذا مثل التعاون مع الأخوة العرب في الأحواز" وأضاف ان الأيام القادمة سوف تشهد ثمار هذا التعاون الذي نأمل ان يكون قاعدة لتعاون اشمل يضم حركات من الأخوة الأكراد الإيرانيين في المستقبل القريب.

من ناحية ثانية قال " ابو عمر الكعبي " المسؤول في " حركة أفواج النهضة الأحوازية " أن الاتفاق سيكون له اثر كبير على سير كفاح الأحوازيين وسوف يساعد على دفع القضية الأحوازية إلى الأمام ويضع النظام الإيراني في موقف اشد صعوبة مما هو عليه في الوقت الراهن. وقد ذّكر المسؤول الأحوازي بنتائج الاتفاق المماثل الذي سبق إبرامه بين الحركة الأحوازية المسلحة وأطراف في المقاومة العراقية في آيار (مايو) من العام الماضي والذي وصفه بالمثمر حيث أعقب الإعلان عن ذلك الاتفاق وقوع هجمات كبيرة في الإقليم استهدفت احدها بسيارة مفخخة مقر حاكم مدينة الأحواز بالإضافة إلى أنابيب للنفط والغاز و أهداف مهمة أخرى.

ويأتي هذا الاتفاق بين النهضة وجند الله في الوقت الذي تسعى فيه السلطات الايرانية لتحريك ما تمتلكه من أوراق سياسية وأمنية إقليمية لمواجهة الضغوط الدولية التي تتعرض لها نتيجة إصرارها على مواصلة العمل بالمشروع النووي الذي تسعى من خلاله للوصول إلى امتلاك تكنولوجيا القنبلة النووية. وتوقعت المصادر ان تشهد الساحة الأحوازية خلال الأيام القليلة المقبلةأعمال عنف كبيرة إذا ما نفذت السلطات الإيرانية الإعدام بسبعة من العرب أدينوا مؤخرا بدعوى قيامهم بتنفيذ عمليات مسلحة وهو ما نفاه المتهمون الذين جرت محاكمتهم سرا ومن دون حضور محامين للدفاع عنهم.
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
الاكتتاب في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية مارس المقبل
Gmt 14:45:00 2006 الثلائاء 21 فبراير
. سعيد القحطاني
-------------------------------------------------------------------------------
سيتضمن طرح 51 مليون سهم
الاكتتاب في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية مارس المقبل

سعيد القحطاني من الرياض

كشفت مصادر مصرفية لـ"إيلاف" عن عملية الطرح العام الأولي لأسهم إعمار السعودية التي قد تصل قيمتها إلى 3 مليار ريال أي ما يعادل 800 مليون دولار والمتوقع أن تبدأ في آذار مارس القادم، ويشار في هذا الصدد إلى أن شركة إعمار السعودية تطور مشروعا عقاريا باستثمارات تبلغ 26.7 مليار دولار على ساحل السعودية المطل على البحر الأحمر، علماً بأن شركة إعمار الامارتية تملك حوالي نصف الشركة. ويتضمن المشروع الذي يحمل اسم مدينة الملك عبد الله منتجعات وميناء عالميا ضخما ومراكز صناعية ومالية.

وبحسب مصدر مصرفي فإن الطرح العام الأولي سيتضمن من 50 مليونا إلى 51 مليون سهم بسعر13.33 دولا للسهم (50 ريال سعودي للسهم)، لافتاً إلى أن عملية الطرح ستمثل 30% من رأسمال الشركة وأن التاريخ المُستهدف للطرح العام الأولى في آذار مارس القادم.

ووفقاً لمصدر آخر فإن عملية الاكتتاب قد تُجرى في أي وقت من النصف الأول من عام 2006 مبيناً أنه يجري الإسراع بإجراءات الطرح، وأضاف أن الطرح قد يدر ما بين أكثر من 666.6 مليون دولار ( 2.5 مليار ريال) منوهاً إلى أن الأموال ستمثل سيولة جديدة سيتم ضخها في رأس المال القائم لأعمار السعودية.

من جانبه أفادت مصادر مصرفية في وقت سابق أن بنك((hsbc سيقود عملية الطرح العام الأولي لأسهم "إعمار" في السعودية والتي ستتولى تطوير مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ. وقد يصل الطرح إلى ثلاثة مليارات ريال والتي ستبدأ في آذار (مارس) المقبل.
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
إسرائيل: بإمكان الفلسطينيين أكل الفراولة بدلا من السكر
Gmt 14:45:00 2006 الثلائاء 21 فبراير
. بشار دراغمه
-------------------------------------------------------------------------------
إسرائيل: بإمكان الفلسطينيين أكل الفراولة بدلا من السكر

بشار دراغمه من رام الله

سخرت مسؤولة إسرائيلية من الفلسطينيين بسبب ارتفاع أسعار السكر في ظل الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة وقالت: "بإمكانهم أن يأكلوا الفراولة بدلا من السكر وأن يصنعوا المربى أيضا" هذا ما قالته نائبة وزير الداخلية روحاما ابراهام خلال الجولة التي قامت بها عند حاجز إيرز الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل.

فخلى جولتها تلك أخبرها القادة العسكريون أن العمال الفلسطينيين يعانون كثيرا بسبب الوضع الاقتصادي الصعب وأنهم لا يجدون المال لشراء السكر بسبب إرتفاع سعره فردت عليهم قائلة أنهم بإمكانهم أكل الفراولة وصنع المربى. وقد استمدت إبراهام هذه المقولة من الملكة الفرنسية ماري أنطوانيت في القرن الثامن عشر عندما قالت للفرنسيين: " إذا لم تجدوا خبزا كلوا الكعك".


وكان مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي دوف فايسغلاس قد سخر الأسبوع الماضي من الفلسطينيين عندما ضحك بصوت عال وقهقهة كبيرة في جلسة وزيرة الخارجية تسيبي لفني التي خصصتها لبحث العقوبات على الفلسطينيين بسبب فوز حماس في الانتخابات حيث قال فايسغلاس:" يجب أن نوصل الفلسطينيين إلى الهزال لا إلى الموت".
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
ارتفاع ميزانية جسر المحبة الى ملياري دولار
Gmt 7:15:00 2006 الثلائاء 21 فبراير
وكالة اأنباء البحرين - بنا
-----------------------------------------------------------------------

المنامة : كشف مصدر حكومي رفيع المستوى عن ارتفاع الميزانية التقديرية لانشاء جسر المحبة بين البحرين وقطر الى ملياري دولار بعد ان اشارت تقديرات سابقة الى ان التكلفة تبلغ 1.7 مليار دولار.وذكرت صحيفة الايام البحرينية الصادرة اليوم ان التقرير الذى اعدته الشركة الاستشارية التى عينتها دولة قطر كشف ان المشروع سيستغرق ما بين اربع سنوات الى اربع سنوات ونصف السنة لحين بدء حركة الانتقال بين البحرين وقطر.ويبلغ طول الجسر وفقا لمساره النهائى 40 كيلومترا وسينطلق من قرية عسكر فى الجانب الشرقى من المملكة حتى رأس عشيريج فى الجانب القطرى.وتوقعت مصادر ان يتم تشكيل هيئة تنفيذية مشتركة بين البحرين وقطر لادارة المشروع والاشراف على تنفيذه قبل بدء العمل فى تشييد الجسر.ورفعت اللجنة التأسيسية تقريرها النهائى الى اللجنة العليا المشتركة للتعاون بين البحرين وقطر برئاسة وليى عهد البلدين.وتتشكل اللجنة التأسيسية من ست شخصيات بحرينية وقطرية يمثلون الجوانب المالية والفنية والقانونية
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
جدل نيابي حول بيان الحكومة الكويتية الجديدة
Gmt 23:15:00 2006 الثلائاء 21 فبراير
الخليج الاماراتية
------------
الأربعاء: 2006.02.22

نائب يعترف بوجود فساد كبير وآخر يلوح باستجواب وزير


الكويت، محمد العجمي:

تباينت ردود أفعال نواب مجلس الأمة “البرلمان” الكويتي حول البيان الوزاري الذي ألقاه رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد أول أمس في جلسة شهدت عدة مفاجآت من الحكومة والنواب على حد سواء. فقد اعترف وزير العدل السابق والنائب أحمد باقر على نحو مفاجئ باستشراء الفساد في جميع مؤسسات الدولة ، وقال “إنه حاول بكل جهده أن يقاوم هذا الفساد في أثناء تحمله مسؤولية وزارة العدل والبلدية، لكنه اكتشف أن هناك مؤسسات كاملة تحمي الفساد، وعندما حاولت محاربتها ومواجهتها فوجئ بحروب عاتية وبأشخاص يذهبون إلى أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد ليتحصنون به”.

وهدد رئيس لجنة الشؤون الخارجية النائب محمد الصقر، وزير العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور عبد الله المعتوق بالاستجواب خلال شهر، إذا لم يقدم تقريرا جديدا عن موضوع سرقة حاملات النفط التي ضاع بموجبها على الدولة مليارات الدولارات ، وقال: “إن بطل هذه الفضيحة هو الشيخ علي الخليفة الصباح الذي وضع ابنه الشيخ خليفة على رأس صحيفته “الوطن” التي تهاجم الآن كل الكويتيين الشرفاء، بينما يحترم هو واللصوص من الحكومة”.

وعلى نحو مفاجئ أيضا، وخلافا لتعهداتها السابقة مع كتلة النواب المستقلين (19 عضوا)، وافقت الحكومة على اقتراح نيابي بمناقشة تقرير لجنة الشؤون الداخلية والدفاع بشأن إعادة تحديد وتوزيع الدوائر الانتخابية في جلسة 17 أبريل/نيسان المقبل، وهو ما اعتبره النواب المستقلون نكوصا من الحكومة بوعودها السابقة لهم بإرجاء الأمر إلى ما بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة المقررة صيف 2007.

وطالبت الحكومة على لسان نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد الصباح بإرجاء البت في اتفاقيتين تقدمت بهما لجنة الشؤون الخارجية، تختص الأولى بتسليم الأشخاص إلى المحكمة الجنائية الدولية والثانية بمكافحة الفساد، وقال الوزير إن الحكومة تريد مزيدا من الوقت لدراسة الاتفاقيتين.

وكانت جلسة أمس قد شهدت تباينا حادا في وجهات النظر النيابية حول بيان الحكومة وخصوصا في ما يتعلق بالإصلاح السياسي والاقتصادي ومواجهة الفساد، وأكد عدد من النواب فشل الحكومة في أول اختبار حقيقي لها فيما يخص إعلانها الإصلاح السياسي، وقالوا إن تراجع ترتيب الكويت ضمن تقرير منظمة الشفافية العالمية من الترتيب 35 إلى 47 مؤشر واضح إلى تفشي الفساد في كل مؤسسات الدولة، وطالبوا بخطة خمسية وليس برامج وقتية تتغير حسب الأهواء والأمزجة، وأكدوا أن عملية الإصلاح الحقيقي تبدأ بتقليص عدد الدوائر الانتخابية ومراعاة التقسيم الجغرافي وأعداد الناخبين في كل دائرة.

ودافع نائب رئيس الوزراء ووزير شؤون مجلسي الأمة والوزراء محمد ضيف الله شرار دفاعا مستميتا عن موقف الحكومة، وقال: “إن محاربة الفساد يتتي في أعلى سلم أولويات الحكومة، حيث كلفت جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية التابعة لها بإعداد تقرير دوري عن أعمالها كل أربعة اشهر”، وأكد أن الحكومة لا تتستر على فاسد ، وأنها جادة جدا في عملية الإصلاح ومحاربة الفساد.
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
أزمة خطيرة محتملة بين الأردن وإسرائيل
GMT 18:30:00 2006 الأربعاء 22 فبراير
. أسامة العيسة
----------------------
أسامة العيسة من القدس: حاولت إسرائيل التقليل من تصريحات أطلقها أحد كبار جنرالات جيشها يتوقع أن تتسبب بأزمة دبلوماسية خطيرة مع الأردن التي ترتبط مع إسرائيل باتفاقية سلام. وكان الجنرال يائير نفيه، قائد منطقة المركز في الجيش الإسرائيلي، قال اليوم في لقاء مغلق بالقدس، ان حركة حماس تشكل خطورة ليس فقط على إسرائيل ولكن على دول في المنطقة، من بينها الأردن مشيرا انه يتوقع أن يكون العاهل الأردني عبد الله الثاني، ’أخر ملك هاشمي.

ووردت أقوال نفيه، في نقاش شارك فيه صحافيون ودبلوماسيين أجانب، حول تداعيات فوز حماس الكاسح في الانتخابات التشريعية الفلسطينية الاخيرة، وسارع شاؤول موفاز وزير الدفاع الإسرائيلي ودان حالوتس، رئيس هيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي، إلى إعلان تحفظهما من أقوال نفيه، قائلين في بيان أصدراه اليوم إنه سيتم التحقيق فيما نسب لقائد منطقة المركز.

واكد البيان أن إسرائيل "تعتبر الأردن حليفا قويا ومستقرا وصاحب تقاليد راسخة ومستقبل واعد، وان إسرائيل تكن الاحترام والتقدير للأردن على مساهمته الحيوية في الاستقرار الإقليمي والسلام".

ووجهت وسائل الأعلام الإسرائيلية انتقادات حادة لنفيه واعتبرت تصريحاته بأنها "زائدة ولم تكن ضرورية وغير مناسبة".

واعلن في القدس أن وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني، ستجتمع مع نظيرها الأردني لتوضيح الموقف، والتأكيد له على حرص إسرائيل على العلاقات الثنائية القوية بين البلدين.
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
الحوزة تدعو لتنحي الجعفري وعلاوي يعد بتعمير الضريح
Gmt 15:15:00 2006 الأربعاء 22 فبراير
د. أسامة مهدي
---------
أسامة مهدي من لندن: حملت المرجعية ال شيعية في مدينة النجف العراقية الحكومة مسؤولية الفشل في حماية ارواح المواطنين وامنهم ودعت الى تنحي رئيسها ابراهيم الجعفري والتخلي عن المسؤولية لآخرين لعلهم يستطيعون حفظ الأمن والنظام في العراق وذلك اثر تفجير ضريحي الامامين الهادي و العسكري في مدينة سامراء وهاجمت السفير الاميركي زلماي خليلزاد واتهمته بالعمل ضد الشيعة كما حمله رئيس الائتلاف عبد العزيز الحكيم مسؤولية ماحدث اليوم فيما قال زعيم حركة الوفاق العراقي اياد علاوي إن هذا الفعل الغادر يسعى لتأجيج الفتنة الطائفية بين ابناء الشعب الواحد مبديا استعداده لتحمل نفقات اعادة ماتهدم من الضريحين بينما حمل الامام الخالصي قوات الاحتلال والمتعاونين معها .

وفي بيان ارسلت نسخة منه الى "ايلاف" اليوم اشار لفيف من علماء الحوزة العلمية في النجف الى إن هذا الاعتداء قد سبقته قبل يومين تصريحات واتصالات ع إقرأ أيضا
مراجع الشيعة الكبار يحرمون التعرض لمساجد السنة

اعتداء على مساجد سنية وسقوط قتلى

ديدة للضغط على شيعة العراق من خلال الضغط على سياسييهم وقال ان الدول الكبرى تكيل بمكيالين فهي لم ولن تفاوض الإرهابيين الذين يعتدون على شعبها وأبراجها ومدنها في أميركا وبريطانيا وأسبانيا وغيرها وتعتبر التفاوض معهم خطا أحمر لا يجوز تجاوزه بينما ينحاز سفير أميركا الى أمثالهم في العراق يغطي على جرائمهم ويفاوضهم حاضنيهم ويعرض عليهم المناصب السياسية . واضافت ان الحكومات التي تحترم نفسها وأرواح ومشاعر شعبها رئيسا ورئيس وزراء تعلن في حالات كهذه التخلي عن المسؤولية لآخرين لعلهم يستطيعون حفظ الأمن والنظام في العراق بعد أن فشلوا هم في تحقيق ذلك
 
أعلى