قرأت لك

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
مسح اولي للعلامات الحدودية بين الكويت والعراق
Gmt 12:15:00 2006 الأربعاء 22 فبراير
إيلاف
--------------------------------------------------------------------------------

الكويت – إيلاف : استكملت لجنة دولية تابعة للامم المتحدة اليوم، المرحلة الاولى من عملية مسح العلامات الحدودية بين الكويت والعراق. وأكد مدير الادارة القانونية في وزارة الخارجية الكويتية غانم الغانم ان اللجنة تضم اللجنة وفدا من الامم المتحدة اضافة الى مندوبين عن الجانبين الكويتي والعراقي، وتعمل تنفيذا لقرار مجلس الامن رقم 687 لعام 1991 الذي قرر ضمان حرمة الحدود الدولية بين الكويت والعراق. ووصف ما انجزته اللجنة حتى الان بأنه مرحلة التقييم والرصد، مشيرا الى ان الوفد قام بجولة من العلامة الحدودية رقم واحد الى آخر علامة في البحر على الحدود الشمالية والغربية ورصد جميع العلامات الحدودية والتالف منها .وشدد على ان المرحلة الثانية التي ستبدأ في نهاية العام الحالي ستكون مرحلة تصحيح العلامات وتعديل بعض الشواهد التالفة.
وأعتبر الغانم ان هذه اللجنة تعقد اجتماعاتها على المستويين السياسي والفني لازالة الامور العالقة حول الحدود البرية او البحرية لاسيما ان الحدود البحرية الواقعة من خور عبدالله وصولا الى النقطة الثلاثية الكويتية العراقية الايرانية البحرية المعروفة باسم منطقة الجرف القاري لم تستكمل ترسيمها بعد. واكد ان الجانبين الكويتي والعراقي متفقان على تطبيق قرارات مجلس الامن فيما يخص حدودهما، لكنه اشار الى وجود بعض المشاكل البسيطة حول الحدود تتعلق بالجانب العراقي منها بعض الحفريات التي سببت عدم رؤية بعض العلامات الحدودية.
وأشار الغانم الى ان الكويت قامت بمد الانبوب الامني داخل حدودها تطبيقا لقرارات وزراء داخلية الدول المجاورة للعراق والمتعلقة بمنع التسلل ومنع العمليات الارهابية ، مؤكدا ان
وفدا يضم بعض الشخصيات من المجلس الوطني العراقي جاء الى الكويت وتأكد من ان الانبوب يقع داخل الاراضي الكويتية. وكشف ايضا ان وفدا ثانيا برئاسة وكيل وزارة الخارجية العراقية للشؤون القانونية درس الجوانب الفنية من هذا الموضوع مع وفد كويتي وتم التوصل الى تفاهم مشترك حول جميع القضايا المطروحة والاتفاق على استمرار الاجتماعات بين الفنيين من الجانبين.
واعرب الغانم عن تفاؤله بتعاون الاخوة في العراق مع بداية العهد الجديد في العلاقات الكويتية العراقية لانهاء هذا الملف في اطار ثنائي.
وذكر ان هناك لجنة كويتية مشكلة تنظر في جميع ملفات الحدود مع الدول المجاورة برئاسة برئاسة الدكتور طارق الرزوقي وعضوية كلا من وزارات الداخلية والدفاع والنفط .
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
مجلس الأمة الكويتي يعدل أحكام قانون الانتخابات
Gmt 12:00:00 2006 الأربعاء 22 فبراير
إيلاف
الكويت – إيلاف : أقر مجلس الامة الكويتي اليوم بالاجماع اقتراح بقانون بشان تعديل بعض احكام القانون رقم 35 لسنة 1962 في شأن انتخابات اعضاء مجلس الامة. وينص الاقتراح على ان "يستبدل بنص الفقرة الأولى من المادة الثامنة من القانون رقم (35) لسنة 1962 النص التالي بأن يتم تحرير جداول الانتخاب أو تعديلها خلال شهر فبراير من كل عام" .كما ينص الاقتراح على ان "يشمل التعديل السنوي اضافة أسماء الذين اصبحوا حائزين للصفات التي يشترطها القانون لتولي الحقوق الانتخابية واضافة أسماء الذين بلغوا سن العشرين واستوفوا سائر الصفات التي يتطلبها القانون لتولي الحقوق الانتخابية ويؤشر أمام أسمائهم بوقف مباشرتهم حق الانتخاب الى حين بلوغهم سن الحادية والعشرين". كما يشمل ايضا

"اضافة اسماء من أهملوا بغير حق فى الجداول السابقة وحذف أسماء المتوفين وحذف أسماء من فقدوا الصفات المطلوبة منذ آخر مراجعة أو من كانت أسماؤهم أدرجت بغير حق وحذف من نقلوا موطنهم من الدائرة واضافة من نقلوا موطنهم إليها". وتقضي المادة 16 من الاقتراح بان "يعطي كل من قيد اسمه في جدول الانتخاب واصبح قيده نهائيا بطاقة انتخاب تحمل صورة شخصية له ويذكر فيها اسمه وتاريخ ميلاده ورقم قيده بالجدول وتاريخ القيد وبيان الدائرة الانتخابية المقيد فيها". وينص التعديل في المادة 32 من القانون "على كل ناخب ان يقدم للجنة عند ابداء رأيه بطاقته الانتخابية وعلى اللجنة ان تطلع عليها وان تختمها بختم خاص بعد التحقق من شخصيته من واقع شهادة الجنسية ويحدد بقرار من وزير الداخلية نموذج ومواصفات بطاقة الانتخاب واجراءات استخراجها ومقابل تكاليف اصدار بدل التالف والفاقد منها".
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
محمد عبدالقادر الجاسم المحامي............................18/2/2006

---------
بين محور ناصر ومحور احمد!

ربما يجدر بنا منذ هذه اللحظة ان نفكر في المستقبل تفكيرا جادا محايدا نهدف منه البحث في كيفية تعزيز النظام السياسي الكويتي المنصوص عليه في الدستور. ان ما يحدوني الى طرح هذه الدعوة هو وجود احتمال واقعي قريب جدا بتضاؤل قدرة الأسرة الحاكمة على الامساك بخيوط الحركة السياسية في مرحلة ما بعد العهد الحالي مقابل تنامي قوة بعض الأسر التجارية وكذلك تنامي قوة التيار الاسلامي بشقيه الحضري والقبلي وفي اطار حالة عامة من الفساد تعم كافة قطاعات البلد.
ان الأساس الذي تقف عليه هذه الدعوة هو "احتمال" تضاؤل قوة الأسرة الحاكمة وهذا ما يدفعني في البداية الى بيان اسباب وجود هذا "الاحتمال" وفرص تحوله الى واقع.
قلت اكثر من مرة ان شيوخ الصف الثاني ليست لديهم الهيبة الكافية ولا الخبرة اللازمة التي تؤهلهم للإمساك بزمام الامور سواء داخل الأسرة الحاكمة او خارجها, ومن السهل جدا التأثير عليهم وتوجيههم بل والتحكم فيهم. وهذا الوضع سوف يشجع على ظهور "معادلة المحاور" داخل الأسرة الحاكمة وهي المعادلة البديلة "لمعادلة الفروع" التي قضت عليها تنحية الشيخ سعد وما اعقب تلك التنحية من تعيينات لولاية العهد ورئاسة مجلس الوزراء من فرع واحد هو (فرع آل جابر). ولا اعتقد ان "ترقية" الشيخ جابر المبارك (من فرع آل حمد) ولا "ترقية" الشيخ الدكتور محمد الصباح (من فرع آل سالم) يمكنهما الابقاء على معادلة الفروع, فهاتان الترقيتان ليس لهما "دلالة" مستقبلية وهي ترقيات لا تمنح الشيخ جابر المبارك ولا الشيخ الدكتور محمد الصباح "افضلية او اولوية" مضمونة في مرحلة ما بعد العهد الحالي.. بل ان رئاسة الوزراء ذاتها لن تمنح الشيخ ناصر المحمد ضمانة انتقاله الى ولاية العهد في مرحلة حكم الشيخ نواف الاحمد رغم انتماءه هو والشيخ نواف الى (فرع آل جابر) فهذا الانتماء لن يكون الأساس في تصدر قائمة الترشيح في مرحلة معادلة المحاور... بل ان هناك من يعتقد ان منصب ولي العهد ذاته لم يعد بالضرورة الطريق نحو الامارة باعتبار ان معادلة المحاور سوف تعتمد سياسة "الامر الواقع" الذي يمكن دائما ايجاد تخريجات وترتيبات دستورية له!
وبناء على ذلك يمكننا القول ان اندثار معادلة الفروع وبروز معادلة المحاور سوف يؤدي الى تفكك اكثر في بنية الأسرة الحاكمة التي سوف تفتقد دور "الكبار" ليحل محل ذلك الدور رعونة وضيق افق.
واذا حاولنا استعراض الوضع القائم حاليا فمن السهل ان نتوقع بروز ثلاث محاور داخل الأسرة الحاكمة: الأول والأقوى هو محور الشيخ ناصر صباح الأحمد والثاني هو محور الشيخ احمد الفهد والثالث وهو الاضعف محور الشيخ الدكتور محمد الصباح. فضلا عن ذلك فليس من المستبعد ان تظهر محاور اخرى يقودها شيوخ ليسوا في السلطة حاليا. وسوف تتحرك القوى السياسية والعائلية وشيوخ الفروع غير الحاكمة في الفراغات القائمة بين المحاور الثلاثة.
وعلى ذلك وأخذا في الاعتبار رغبة الشيخ ناصر صباح الاحمد في لعب دور اساسي في الحياة السياسية, وبالنظر لوجود رغبة جامحة لدى الشيخ احمد الفهد في البقاء في السلطة كلاعب رئيسي, فإن التصادم قادم لا محالة بين "محور ناصر" و"محور احمد" واعتقد ان هذا التصادم قد بدأ فعلا في ضوء ما تردد عن احتمالات دخول الشيخ ناصر الصباح الوزارة الجديدة ورغبته بتولي وزارة الطاقة واصرار الشيخ احمد الفهد على البقاء في وزارة الطاقة! واعتقد ايضا ان التصادم بين المحورين سوف يكون اغلبه خلف الكواليس لكن بعضه سوف يكون علنيا تشهده جلسات مجلس الامة.( تلقيت صباح اليوم السبت اتصالا هاتفيا من احد الثقاة ابلغني ان الشيخ ناصر صباح الاحمد لم يطلب تعيينه وزيرا للطاقة بل انه لم يكن يرغب اصلا في الدخول في الوزارة).
وقد يتسائل البعض هنا تحديدا عن موقف رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد وهل يمكنه تشكيل محور خاص به؟ اعتقد انه لن تتاح لرئيس الوزراء الفرصة للعمل باستقلالية كاملة عن الديوان الاميري, وسوف يكون "لمحور ناصر" تأثير"خارجي" عليه فيما يكون "لمحور احمد" تأثير داخلي اما "محور محمد" فلن يكون فعالا الا اذا احتدم الخلاف بين محور ناصر ومحور احمد. على ذلك فانني اعتقد ان الشيخ ناصر المحمد سوف يكون "فريسة سهلة" لخصومه من الأسرة ومن خارجها ولن يتمكن من السيطرة على "صراع المحاور" خاصة ان هدف كل محور هو السيطرة على مركز القرار الذي يشغله هو لاسيما بعد تسريب معلومات هدفها خلق انطباع عام لدى الناس مفاده ان الشيخ ناصر المحمد هو رئيس وزراء مؤقت!!
ان بروز معادلة المحاور على انقاض معادلة الفروع ومن رحم الفرع الواحد يعني في الواقع التجزئة.. وحين تتجزأ العائلة ينفتح الباب على مصراعيه لتسلق التيارات الاسلامية المنتشرة او العائلات التجارية التي تمكنت في السنوات الثلاث الأخيرة من اختراق مركز النظام السياسي.
وعلى هدي هذا التصوير لا اعتقد انني اكون قد جاوزت الواقع حين اطرح فكرة تضاؤل قدرة الاسرة الحاكمة على السيطرة "كاحتمال" هو نتاج ما شهدناه منذ يوليو 2003.
ان تحقق هذا الاحتمال لا يؤرقني لو كانت نتيجته النهائية هي الاقتراب اكثر من تطبيق المبادىء الدستورية التي قام عليها الحكم في الكويت, لكن اين نحن من تلك المبادىء والكويت قد اصبحت مع الاسف "منقع" فساد سياسي ومالي, واصبحت الوطنية والولاء والاخلاص شعارات جوفاء, وصار العمل السياسي تجارة مربحة باسم الوطنية.
ان ما طرحته هو مجرد "احتمال" لابد من التفكير فيه ووضع انسب التصورات لمواجهته خاصة ونحن نشهد ايضا و"بحكم الامر الواقع" عملية تحول غير مدروسة ولا مقصودة في النظام السياسي نحو تبني النظام الرئاسي على حساب النظام النيابي وهو تحول مخالف للدستور في نصوصه ومعانيه واهدافه.
ولا اجد لختم هذا المقال افضل من ترديد ما جاء في المذكرة التفسيرية للدستور حين قالت:
"... وبغير هذه الضمانات والحريات السياسية تنطوي النفوس على تذمر لا وسيلة دستورية لمعالجته, وتكتم الصدور آلاما لا متنفس لها بالطرق السلمية فتكون القلاقل ويكون الاضطراب في حياة الدولة..."
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
منتدى الساحة.......
الخبر
مفكرة الإسلام: ذكرت وكالات الأنباء أن الأطباء في مستشفى 'هداسا' الذي يرقد فيه شارون في غيبوبة كاملة منذ عدة أسابيع قد أدخلوه غرفة العمليات يوم الجمعة 10 فبراير 2006 من أجل إجراء جراحة عاجلة لاستئصال أجزاء من أمعائه تعفنت من جراء إصابتها بالغرغرينا .

التعليق

هكذا نرى عدو الله والإسلام، سفاح صبرا وشاتيلا، وجزار جنين ونابلس، قاتل الشيخ أحمد يس والدكتور الرنتيسي والقائد صلاح شحادة وغيرهم، الذي ظل طوال حياته محاربا لله ولرسوله وللمؤمنين، نراه الآن وقد جعله الله عبرة وعظة للعالمين وكل يوم يرينا الله فيه آية .

فمن جلطة في المخ الذي طالما حاك المؤامرات ودبر الاغتيالات وكاد للأمة المحمدية ليل نهار، إلى شلل تام في أطرافه كلها بحيث لا يستطيع أن يحرك حتى جفون عينيه وهو الذي قاد الجيوش واكتسح سيناء ولبنان وذبح الأسرى المصريين، إلى غيبوبة تامة فلا يعلم ما يدور حوله من قريب ولا بعيد، وهو الذي كان يتحكم في الدول ويلعب بحكامها، كما يلعب القط بالفأر، إلى يأس من الشفاء بحيث يفكر أطباؤه في إدخاله داراً للمعاقين .

وأخيراً يرينا الله عز وجل في هذا الطاغية السفاح أعظم الآيات، فها هو جسده يتعفن وهو مازال على قيد الحياة وهكذا سيستأصلون أجزاء جسده الواحد تلو الآخر وهو حي .

وصدق الله عندما قال [سنريهم آياتنا في الآفاق وفى أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق] .

كتبه...المايدي.....22 /2/2006
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
راسموسن: حل أزمة الرسوم ممكن في الأمم المتحدة


Gmt 16:00:00 2006 الخميس 23 فبراير
أ. ف. ب. كوبنهاغن: اعتبر رئيس الوزراء الدنماركي اندريس فوغ راسموسن اليوم أن في الامكان التوصل في الامم المتحدة الى حل للازمة الناجمة عن نشر رسوم كاريكاتورية في الدنمارك للنبي محمد والتي اثارت عاصفة من الاحتجاجات في العالم الاسلامي. وقال راسموسن في تصريح صحافي بعد اجتماع لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان "لا اريد ان استبعد الفكرة القائلة بأنه في نهاية المطاف يمكن ايجاد حل للازمة في اطار الامم المتحدة".

لكن في انتظار ذلك يفضل راسموسن الحل الاوروبي لافتا الى ان الازمة بين الدنمارك والبلدان الاسلامية تطورت الى قضية تخص الاتحاد الاوروبي. واوضح ان "وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي سيناقشون هذه القضية على الارجح الاثنين"، مشيرا الى ان من المهم جدا التعاون مع الاتحاد الاوروبي في هذه المسألة.

ورفض راسموسن من جهة اخرى، مرة جديدة دعوة المعارضة الى اجراء تحقيق مستقل حول ادارة هذه الازمة التي تعتبر الاخطر في المملكة الاسكندينافية منذ الحرب العالمية الثانية. وفي مقابلة مع صحيفة "بوليتيكن" الدنماركية الصادرة اليوم، اكد وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط انه حذر مرارا، عبر رسائل واتصالات هاتفية السلطات الدنماركية والاتحاد الاوروبي ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا والامم المتحدة من عواقب هذه الرسوم الكاريكاتورية المثيرة للجدل التي اعتبرت مسيئة للاسلام. لكن راسموسن قال ان هذه المقابلة "لا تتضمن شيئا جديدا".
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
مصرف اسلامي عالمي برأسمال 20 مليار
Gmt 10:15:00 2006 الخميس 23 فبراير
. خالد طه
--------------------------------------------------------------------------------

مصرف اسلامي عالمي برأسمال 20 مليار

خالد طه من الدوحة: ذكرت مصادر خليجية مطلعة ان مؤسسة نقد البحرين وافقت على تأسيس بنك إسلامي جديد تحت اسم «المصرف» كمصرف تجاري شامل يعمل وفق مبادئ الشريعة الإسلامية برأس مال مصرح يبلغ 20 مليار دولار ورأس مال مكتتب يبلغ 10 مليارات دولار.

وقالت المصادر ان مؤسسين من عدة دول عربية معظمهم من دول الخليج ولديهم علاقة وثيقة بالعمل المصرفي في المنطقة سيدفعون 50% من رأس المال، بينما سيتم طرح الباقي وقدره خمسة مليارات دولار للاكتتاب من قبل المستثمرين في المنطقة، وسيكون المصرف أكبر مصرف إسلامي متكامل في العالم، وقال أحد المصادر إن المؤسسين يبحثون عن مستثمرين لتغطية النسبة الباقية وسيتم تسجيله في سوق البحرين للأوراق المالية غير انه من غير الواضح ما إذا كان الطرح الأولى خاصاً أو عاماً في المنطقة التي تعج بالسيولة الوفيرة، ولم تتوافر تفاصيل اضافية عن المصرف الجديد.

وتحاول عدة مصارف ومؤسسات استثمارية إسلامية اقامة مصرف إسلامي دولي آخر رأسماله المدفوع مليار دولار ولكن لم يتم الاعلان عنه حتى الان وأين سيكون مقره على رغم ان بعض المصرفيين تحدثوا عن ان المصرف الإسلامي سيتخذ البحرين مركزا ولكن هذا لم يتأكد بعد، ويعمل في البحرين وهي المركز المالي والمصرفي في المنطقة نحو 27 مصرفا ومؤسسة مالية إسلامية من بين أكثر من 100 مصرف ووحدة مصرفية خارجية تبلغ الموجودات فيها نحو 140 مليار دولار.
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
دول الخليج تدرس فرض ضريبة على القيمة المضافة
Gmt 6:00:00 2006 الأربعاء 22 فبراير
. خالد طه
-----------------------

دول الخليج تدرس فرض ضريبة على القيمة المضافة

خالد طه من الدوحة

تدرس دول مجلس التعاون الخليجي مشروع فرض ضريبة على القيمة المضافة تعويضا عن خفض التعرفة الجمركية. وقال وكيل وزارة المالية السعودي الدكتور حمد البازعي في تصريحات صحافية ان المقصود بضريبة المبيعات هي نفسها المقترح الخليجي بشأن ضريبة القيمة المضافة.

وأشار البازعي إلى أنه ستتم الاستعانة بجهات دولية ممثلة بصندوق النقد الدولي للاستفادة من خبراتها، معتبرا ان هذا الموضوع سيصب في مصلحة دول المجلس مجتمعة.

منوها أن الدراسة يفترض الا تأخذ وقتا طويلا اذ سيتم بعد انتهاء صندوق النقد الدولي من اعدادها اجراء تنسيق مع الجهات المختصة في دول المجلس، وعقد لقاء مع الجهات الحكومية والخاصة للحصول على مرئياتها بهذا الخصوص.

وتابع يقول انه حين تتم الدراسة ستعرض على حكومات الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، وعلى اللجان الفنية في تلك الدول للنظر في المقترحات والتوصيات التي يمكن ان تقود إليها الدراسة.

من جانبه أوضح مدير عام مصلحة الزكاة والدخل أن مشروع فرض ضريبة على القيمة المضافة في دول مجلس التعاون الخليجي يأتي كتعويض عن خفض التعرفة الجمركية، ويتماشى مع مرحلة الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية التي تؤدي إلى تخفيف التعرفة الجمركية.

وبيّن أن أهمية الضريبة على القيمة المضافة تكمن في كونها موردا للخزانة العامة، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن صندوق النقد الدولي يدرس هذا الموضوع، وهذا الأخير يجري اتصالاته في هذا الشأن مع دولة الإمارات المكلفة بإعداد الدراسة من قبل الدول الأعضاء.

وأضاف: «البعض يسمى هذا النوع من الضريبة بالمبيعات، الا ان مسماها الحقيقي هو ضريبة القيمة المضافة
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
رايس في الامارات لبث الطمأنينة حول المرافئ
Gmt 8:00:00 2006 الخميس 23 فبراير
رويترز
------------------
رايس في الامارات لبث الطمأنينة حول المرافئ

الرياض: تسعى وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس إلى تهدئة المخاوف من الاعتراضات التي طفت في السطح في الولايات المتحدة تجاه صفقة ستتيح لشركة اماراتية ادارة ستة موانيء أمريكية رئيسية وذلك خلال زيارتها للامارات يوم الخميس.

وزيارة رايس لابوظبي مقررة منذ مدة قبل تفجر أزمة سياسية في واشنطن حول الصفقة.

لكن وزيرة الخارجية شددت عشية الزيارة التي ستشارك خلالها في مؤتمر اقليمي على أن الامارات حليف قوي في الحرب الامريكية على الارهاب رغم مخاوف أعضاء الكونجرس من أن تمثل الصفقة تهديدا للامن القومي.

وأثارت الصفقة التي تشتري بمقتضاها شركة موانيء دبي العالمية شركة بي. اند أو البريطانية لادارة الموانيء احتجاجات شديدة في الولايات المتحدة من أعضاء في الكونجرس بينهم أعضاء من الحزب الجمهوري الحاكم. كما أثارت شكاوى في الشرق الاوسط من مشاعر العداء للعرب.

وقالت رايس في السعودية "نحن نعتقد أن هذه الصفقة...تخدم مصالح الولايات المتحدة وتخدم مصالح الامن القومي وتخدم المصالح التجارية أيضا."

وقال مسوءولون كبار مرافقون لرايس انهم يتوقعون أن تطلب الامارات ايضاحات بشأن الجدل الدائر في واشنطن حول الصفقة لكنهم تشككوا في امكانية تأثر العلاقات لان الادارة الامريكية أيدت الصفقة.

وتجري الولايات المتحدة مفاوضات على اتفاق للتجارة الحرة مع الامارات ثالث أكبر شريك تجاري لها في الشرق الاوسط بعد اسرائيل والسعودية.
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
زعيم اميركي يطالب بتغيير النظام في اليمن ودعم المعارضة
Gmt 13:00:00 2006 الخميس 23 فبراير
. محمد الخامري
-------------------------------------------

محمد الخامري من صنعاء : اكد زعيم منظمة الإمبريالية الاميركية ان نظام الحكم في اليمن عاجز عن تحقيق التطلعات الأمريكية في بسط يدها على سواحل اليمن، وتأمين مصالحها ، مشيراً الى أن هذا البلد الاستراتيجي أصبح بوابة للإرهاب وتهريب المخدرات وموادا اخرى "لم يذكرها" من شأنها بث الذعر في العالم.

ودعا الزعيم الإمبريالي في رسالة وجهها الى الرئيس الأمريكي جورج بوش الى ضرورة عدم تمكين الرئيس اليمني علي عبد الله صالح من تجديد رئاسته لولاية ثانية ، والى مساعدة أحزاب "لم يحددها" في المعارضة اليمنية للإمساك بمقاليد الحكم ، لافتاً انتباه الرئيس بوش الى ما تتمتع به اليمن من موقع استراتيجي يتوسط شرق أفريقيا والشرق الأوسط.
وأضاف دانيل أمبراتو رئيس منظمة الإمبريالي الشهيرة بتمويلها للحركة الصهيونية والهجرة اليهودية الى فلسطين والذي يعتبر صاحب الفضل الأول في تأسيس روابط الاقتصاد الإسرائيلي في الأسواق التجارية العالمية في معرض تحريضه للرئيس الأمريكي على نظام الحكم في اليمن بأن الأموال التي تمنح لليمن من قبل أمريكا "تنفق بما لا يخدم المصالح الأمريكية"، علاوة على أن اليمن تأخذ أموال من بلدان مثل فرنسا، لتموه على حقيقة الأموال التي تأتيها من منظمات إرهابية مثل القاعدة.
واستنتج "يجب على إدارة الرئيس جورج بوش أن توقف القيادة اليمنية الحالية وأن تتأكد من أنها لن تبقى في الحكم بالانتخابات الرئاسية القادمة عام 2006م ، داعياً الى أنه "يجب على رئيس الولايات المتحدة دعم إدارة جديدة في اليمن من بين صفوف المعارضة، ويجب دعم شخص يتمتع بعلاقات طيبة ومضمونة مع الولايات المتحدة الأمريكية من أجل مصالح الولايات المتحدة وكل إنسان على الأرض"
وتأتي هذه التصريحات بالتزامن مع تلميحات قوية للرئيس علي عبد الله صالح – في كلمة ألقاها أمس الأربعاء أمام مؤتمر الطفولة والشباب- بأن هناك أطراف معارضة تتآمر على وطنها، وتستقوي بالأجنبي، إذ خاطب الشباب قائلاً: ( حب الوطن أكبر من أي شخص، ومن الأشخاص الذين يستقووا بالأجنبي على الوطن، وممن يتسكعون على الأبواب ليتآمروا على وطنهم ويشتكوا بالوطن، وأعوذ بالله هذه ليست تعددية سياسية ولا رأي ، ولا رأي آخر).
وأشار الرئيس صالح الى أن التغييرات الحكومية الأخيرة هي ترجمة لإرادة قيادة اليمن السياسية، مؤكداً:( لم يفرض علينا ذلك من أي جهة، وأنتم تعرفون أن علي عبد الله صالح لا يحني هامته لأحد).
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
أغزر أمطار على الإمارات منذ 3 سنوات
Gmt 0:30:00 2006 الجمعة 24 فبراير
البيان الاماراتية
تعرضت معظم مناطق الدولة أمس لسقوط الأمطار المتوسطة والغزيرة مصحوبة بالبرق والرعد، وذلك بسبب مرور منخفض جوي في الطبقات القريبة من سطح الأرض، صاحبه امتداد منخفض جوي آخر في طبقات الجو العليا.
وذكرت إدارة الأرصاد الجوية في أبوظبي أن تشكيلات السحب المنخفضة والمتوسطة استمرت مع زخات من المطر والعواصف الرعدية لم تشهدها البلاد منذ 3 سنوات، وظهر تأثيرها على الإمارات الشمالية بعد ظهر أمس وخلال المساء والليل مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ومدى الرؤية الأفقية.
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
الأسهم حديث الناس
Gmt 2:15:00 2006 الجمعة 24 فبراير
الجزيرة السعودية
د. محمد بن عبد الرحمن البشر


الأسهم حديث المجالس، ومصدر أفراح البعض وأتراحهم، يتحدث عنها النساء والرجال والأطفال، والموظفون والتجار والعمال، ويكتب عنها الاقتصاديون والأكاديميون والصحفيون وغيرهم، وسَّعت على الكثير، وأضرَّت بالقليل، من خلالها ظهرت طبقة مرتفعة الثراء، وأخرى متوسطة.
عندما راودتني الكتابة عنها في عدة مقالات، ومن ضمنها هذا المقال، كنتُ وما زلتُ معترفاً بعجزي عن أسرارها على رغم دراساتي وقراءاتي الاقتصادية، ترتفع لسبب مقنع وغير مقنع، وتنخفض للأسباب ذاتها، قد يدخل إلى دهاليزها مَن لا يعرف فينال مبتغاه، وقد يدخلها العارف الفطن ظناً منه أنه الأقدر على ترويضها فتجمح وتولي هاربة.
هناك أسهم شركات ليس في مدلولاتها الاقتصادية أو معطياتها العملية أو نظرتها المستقبلية ما يوحي بأنها تستحق حتى مجرد النظر إليها، ومع هذا فهي تسير متسلقة الجبال لتعتلي القمة، فخسائرها بالملايين وما زالت تحقق خسائر وليس في الأفق ما يدعو إلى خلاصها من محنتها ومع هذا فأسعارها تمشي بخطوات وثابة، مكررها بالسالب، وحصادها السنوي خسائر، وتراكم خسائر مهولة، ومع هذا فهي موجودة بقوة في الساحة، وهناك شركات تحقق أرباحاً غاية في القلة، ونشاطاً غير نشاطها، وهي في أيدي أفراد محدودين يرفعونها كيفما يشاؤون، ويخفضون إذا شاؤوا دون جديد في عطائها يستدعي الهبوط أو الصعود، ومكررها بالآلاف وهي موجودة، وعليها بيع وشراء، وهناك شركات جيدة لكن مكرراتها مرتفعة جداً، ومع هذا فهناك تسابق لرفع المكرر أكثر فأكثر.
وفي السوق شركات تحقق أرباحاً ممتازة، وتنمو بنسب عالية جداً، وآفاق المزيد من النمو موجودة، لكن الناس تدافعوا عليها فرفعوا من سعرها بدرجة سبقت الزمن بسنوات، فارتفع مكررها برقم لا يتماشى مع أي معيار اقتصادي يمكن الاستدلال منه على الشراء.
إن العاقل الفطن يبقى مشدوهاً أمام هذا السير الحثيث للأسعار، وأذكر أنني قد فكرت في بيع بعض من قليل أملكه في الأسهم، فترددت وتأخرت فإذا بالسفينة تسير والأسعار ترتفع، وهكذا في كل مرة تثنيني مطامعي عن البيع فأجدها محقة فيما أشارت به عليَّ.
أحد الأصدقاء أوحت له قراءاته أن السوق السعودي قد بلغ حداً غير مقبول، فباع ما يملك فيها من أسهم واستثمرها في دول شقيقة مجاورة، فرأى أنه بقراره هذا قد خسر مرتين، انخفاض أسعار أسواق أسهم تلك الدول الشقيقة، وضياع فرص ارتفاع أسعار الأسهم المتاحة هنا في السوق السعودي، فأخذ يعض أنامله لأنه تبع مطامعه مع مزيج من قراءاته، ولو أنه أبقى مطامعه فقط لنال مبتغاه.
وهناك صديق استثمر جزءاً مما لديه من مال في سوق إحدى الدول الشقيقة، فما لبثت أن انخفضت أسعار الأسهم في تلك البلاد، فمال إليَّ بخفة دمه المعهودة ولسانه العذب وقال: (أما ترى حظي مع التجارة، فلو كنت تاجر أكفان لما وجدتُ ميتاً)، فاقترحت عليه أن يجرب هذه التجارة حتى نرى النتيجة.
أعلم أن المعطيات الاقتصادية القائمة الآن قد تساعد على ارتفاع أسعار الأسهم، فهناك سيولة كبيرة في أيدي الناس، وضعوها في الأسهم بعد أن عرفوها واتجهوا إليها، فبلغ الداخلين في السوق أكثر من 8 ملايين فرد بعد أن كان العدد لا يتجاوز ثلاثمائة ألف فرد، كان العائد الموزع من بعض الأسهم يصل إلى أكثر من 7% من قيمتها السوقية قبل سنوات قليلة، وأصبح الموزع منها لا يصل إلى 1% من قيمتها السوقية. وهناك الدولة تملك جزءاً لا بأس به من السوق مع عدد آخر من الملاك المحافظين، فيبقى الهامش المحدود للمقاربة صغيراً بالنسبة للسيولة الكبيرة المستثمرة في المضاربة السعرية.
الاقتصاد يحتاج إلى المزيد من الشركات الصناعية العملاقة مثل سابك، وفي مجالات صناعية مختلفة، نحتاج إليها الآن وليس غداً لنمتص السيولة من السوق، ونبني صرحاً اقتصادياً صناعياً يستوعب عدداً كبيراً من شبابنا المتعلم وغير المتعلم، وتوفر عليها أو تورد إلينا أو هما معاً الكثير من العملة الصعبة التي سنكون في حاجة ماسة إليها لو أن أسعار البترول لسبب أو لآخر ترجَّلت عن سعرها الحالي إلى أسعار متدنية.
إننا في حاجة إلى العشرات من الشركات الصناعية العملاقة وليس الشركات الخدمية على رغم أهميتها، وإن غداً لناظره قريب.
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
إعمار تعين هيئة فتوى ورقابة شرعية
Gmt 14:45:00 2006 الجمعة 24 فبراير
. بهاء حمزة

إعمار تعين هيئة فتوى ورقابة شرعية​

بهاء حمزة من دبي: في إطار أحكام الرقابة على عمليات ومشاريع الشركة ووضع الأسس واللوائح التي تضمن الشفافية والإفصاح أعلنت شركة إعمار العقارية اليوم تعيين هيئة فتوى ورقابة شرعية لتراقب عمليات الشركة ومشاريعها طبقا لقواعد وتعاليم الشريعة الإسلامية السمحاء بما تتناسب مع طبيعة عملها الأساسي في قطاع الخدمات العقارية وفي إطار سعيها ورغبتها في التماس رسالتها بما يتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية.
وفي إطار هذا التوجه أعلن مجلس إدارة إعمار العقارية عن تعيين أعضاء هيئة الفتوى والرقابة الشرعية والتي تتألف من أربعة أعضاء وهم الدكتور حسين حامد حسان والدكتور عجيل جاسم النشمي والدكتور عبدالرحمن الأطرم والدكتور محمد عبدالحكيم زعير.
وقال محمد العبار رئيس مجلس إدارة إعمار أن هذه الخطوة تلبي مقتضيات أعمال الشركة والمرحلة المقبلة لها خاصة في ضوء التطور الكبير الذي يشهده حجم وأعمال ومشاريع الشركة في داخل وخارج دولة الإمارات العربية المتحدة لافتا الى أن هذا التوجه سيكون له مردود جيد على سمعة الشركة والمكانة التي تحتلها في الأنشطة الاقتصادية بصفة عامة والنشاط العقاري خاصة.
وستعمل هيئة الفتوى والرقابة الشرعية المؤلفة من كبار فقهاء الشريعة الإسلامية المتخصصين في فقه المعاملات المالية الإسلامية بصفة عامة وفقه الاقتصاد بصفة خاصة كجهاز مستقل يقوم بتوجيه نشاطات الشركة والإشراف عليها للتأكد من التزام الإدارة بأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية في المعاملات التي تجريها الشركة وسوف تكون قرارات الهيئة ملزمة لإدارة الشركة.
وتتضمن أعمال ومهام ومسؤوليات هيئة الفتوى والرقابة الشرعية العديد من الجوانب الأخرى منها مراجعة واعتماد الاتفاقيات والعقود النمطية المتعلقة بالمعاملات المالية للشركة وإبداء الرأي الشرعي في الخدمات والمنتجات التي تطرحها الشركة والتأكد من توزيع الأرباح وتحميل الخسائر حسب الأحكام الشرعية والتأكد من احتساب الزكاة وفقا للشريعة الإسلامية ومراقبة توزيع موجودات صندوق الزكاة في مصارفه الشرعية وللهيئة الحق في الإطلاع في أي وقت على جميع دفاتر الشركة وسجلاتها ومستنداتها وطلب البيانات التي تحتاجها من إدارة الشركة كما سترفع الهيئة تقريراً سنوياً للجمعية العمومية للشركة في نهاية كل سنة عن التزام الشركة بأحكام الشريعة الإسلامية.
جدير بالذكر ان اعمار وهي شركة مساهمة عامة مقرها دبي ومدرجة في سوق دبي المالي ومؤشر داو جونز كانت قد أعلنت الشركة مؤخراً عن تسجيل أرباح صافية قياسية عن السنة المنتهية في 31 كانون اول (ديسمبر) 2005 بلغت 4.731 مليار درهم بزيادة 180% عن أرباح عام 2004 والتي سجلت 1.691 مليار درهم. وحققت الشركة أيضاً زيادة ملحوظة في عائداتها خلال الفترة ذاتها بنسبة 59% لترتفع إلى 8.361 مليار مقارنة مع 5.248 مليار لعام 2004.
وأطلقت الشركة الأعمال الإنشائية مؤخراً في مشروع "برج دبي" أكثر مشاريعها طموحاً حيث يعد أطول برج ناطحة سحاب في العالم و"دبي مول" أكبر مركز تسوق في العالم و"البوليفارد" و"مركز الأعمال" و"ذا لوفتس" و"فندق بحيرة برج دبي" و"المدينة القديمة" و"جزيرة المدينة القديمة" وبحيرات اصطناعية ومساحات شاسعة من حدائق ومتنزهات. كما تعمل إعمار حالياً عبر مشروعات مشتركة على تطوير العديد من المشاريع في كل من مصر وسوريا والأردن والمغرب والهند وباكستان.
كذلك كشفت الشركة مؤخراً عن خطط لتعزيز حضورها في قطاع تجارة التجزئة باستثمارات إجمالية تقدر بأكثر من 15 مليارات درهم لبناء وتطوير 100 مركز للتسوق في كبرى الأسواق النامية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشبه القارة الهندية.
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
أرقام مكرر أرباح الشركات السعودية ... ياللهول :) سترك يارب

الباحة 567 - ...الصادرات 75 ...التعمير 213 ......ثمار 221

شمس 3041 - .....فتيحي 251 ......جرير 42 .....كهرباء 150

الرياض 33 ......الجزيرة 33 .......استثمار 33 ......الهولندي 32

الفرنسي 29 ............البريطاني 32 .......العربي 28 ....سامبا 29

الراجحي 62 .......البلاد 0 ......سابك 38 ......سافكو 52 ...المصافي 2129

الخزف 57 .....صافولا 52 .....التصنيع 104 ......الدوائية 193 .....الغاز 69

الجبس 50 ....الغذائية 84 _- .......الكابلات 61000 .....المتطورة 1,322.00

صدق 209 ------الاحساء 55 ......زجاج 29 ......اميانتيت ? ...اللجين 1352

فيبكو 282 ....سيسكو 392.00 ......أنابيب 77 .....نماء 319 ....معدنية 113

الكيميائيه 55.00 .........الزامل 65 ......المجموعة 75 ......الصحراء 65

سدافكو 106 .....المراعي 49 .......العربية 38 .....اليمامه 55 .

.السعوديه 32 .....القصيم 64 .....الجنوبيه 36 .........ينبع 36

الشرقية 49 ...تبوك 70 .....الفنادق 86 .....العقارية 76 ....البحري 51

الجماعي 68 ....السيارات 29 ..........المواشي 259 - ....تهامه 211

عسير 94 .....طيبة 74 .....مكه 339 .....مبرد 145 .....الباحة 567 -

الصادرات 75 ...التعمير 213 ....ثمار 221 .....شمس 3041 - .....فتيحي 251

جرير 42 .........كهرباء 150 ....الاتصالات 28 ....اتحاد ات 75 -

التعاونية 32 ......نادك 97 .....القصيم 88.00 ......حائل 115 ...تبوك 59

الأسماك 36 -

الشرقية 151.00

الجوف 183

بيشة 9950

جازان 43

لا تعليق......................................منتدى الساحة
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
بوش في أول موقف حكيم
Gmt 3:45:00 2006 السبت 25 فبراير
الحياة اللندنية
جهاد الخازن

قلّ ان جمعت قضية ذلك المزيج الكريه من الجهل والعنصرية والكذب كما جمع شراء شركة موانئ دبي شركة بريطانية تدير موانئ في الولايات المتحدة. العنوان معروف فقد دفعت الشركة الدبوية 6.8 بليون دولار لشركة بننسلور اند اوريانت ستيم نافيغيشن التي تدير عمليات الشحن في موانئ نيويورك ونيووارك (بولاية نيوجيرسي) وفيلادلفيا وبالتيمور وميامي ونيواورلينز. غير ان التفاصيل لا علاقة لها بالعنوان الا اذا فسرت بالجهل والعنصرية والكذب لاسباب تجارية، فالمعترضون لا يستطيعون ان يقولوا انهم يرفضون شركة لأن مالكيها عرب، وانما هم جميعاً احتجوا بالأمن وخطر الارهاب، مع ان الحقيقة الوحيدة الاكيدة في الموضوع كله هي ان أمن الموانئ الاميركية بيدي الحكومة الاميركية، لا أي شركة تدير الشحن والتفريغ على الارصفة.

أمن الموانئ ضمن مسؤوليات حرس الحدود بمساعدة الشرطة المحلية ووزارة الأمن الوطني، اما فحص الشحنات فهو تحت اشراف الجمارك الاميركية وهيئة حماية الموانئ والحدود.

افترض ان بعض المعترضين جاهل، فالجهل كان دائماً اكثر من أي عنصر آخر في طبيعة البشر، ولكن افترض ايضاً ان اعضاء مجلس الشيوخ يعرفون اكثر من غيرهم، ومع ذلك فالسناتور برباره بوكسر، وهي ديموقراطية من كاليفورنيا، صرحت بضرورة منع جميع الشركات الاجنبية من العمل على ارصفة الموانئ الاميركية، مع العلم ان 13 شركة من اصل 14 شركة شحن في ميناء لوس انجليس هي اجنبية، ومن بلدان مثل الصين واليابان وتايوان وسنغافورة.

اما السناتور تشك شومر، وهو ديموقراطي من نيويورك، فقال: «كما اننا لا نريد تحويل عملياتنا العسكرية أو واجبات حفظ الأمن الى دول اجنبية، فانه يجب ان نكون حذرين في تحويل مهمات أمنية حساسة الى شركات اجنبية».

ومرة اخرى، فالامن ليس مهمة أي شركة، حتى لو كانت اميركية، غير ان شومر يستحق نظرة ثانية، فهو لم يعترض يوماً عندما سلمت مهمات امنية حساسة الى شركات اسرائيلية، وهو مثلاً لم يعترض على وضع نظام الهاتف في الكونغرس في يدي شركة اسرائيلية، بل الواقع انه لم يعترض أحد على موضوع هو باختصار: اقنع عميل اللوبي جاك ابراموف الذي يواجه تهماً عدة الآن النائب روبرت ناي، رئيس لجنة الادارة في مجلس النواب، بمنح عقد بمبلغ ثلاثة ملايين دولار لشركة حديثة اسرائيلية اسمها فوكسكوم وايرلس لنصب هوائيات (انتينات) في مباني مجلس النواب لتحسين استقبال الهاتف المحمول فيها، وهذا يسهل على أي طرف ثالث، مثل الموساد، التنصت على مخابرات الاعضاء.

ابراموف يهودي ارثوذكسي وصهيوني متطرف اشترى اسلحة للمستوطنين بمبلغ 140 الف دولار، وقد حددت المحكمة الكفالة عليه بمبلغ 2.2 مليون دولار، وقيل ان سبب ارتفاعها منعه من الفرار الى اسرائيل كنصابين محتالين آخرين في الماضي.

في المقابل شركة موانئ دبي تتمتع بسمعة عالمية في مجال اختصاصها، فهي تدير موانئ من لندن الى اوكيناوا، وقد كانت سباقة في الانضمام الى مبادرة أمن الحاويات الاميركية التي ترسل عملاء للجمارك الاميركية للاشراف على امن عمليات الشحن في الخارج. ورئيس عمليات الشركة الدبوية هو الاميركي ادوارد بيلكي، وقد رشحت ادارة بوش اخيراً ديفيد سانبورن، وهو مدير سابق في عالم موانئ دبي لمنصب مدير العمليات البحرية الاميركية. وربما زدنا هنا ان الشركة الدبوية وافقت على الالتزام بمستويات الامن القائمة في الموانئ الاميركية والمحافظة على الموظفين والمشاركة في معلومات العمليات وخلفيات الموظفين مع الحكومة الاميركية فكان ان لجنة الاستثمارات الاجنبية ايدت تملكها الشركة البريطانية.

بكلام آخر سمعة شركة موانئ دبي تفوق أي مستوى مطلوب وتعهداتها كاملة، وهذان مهمان في موضوع الموانئ الاميركية بالذات، فالولايات المتحدة تستقبل بليوني طن من البضائع كل سنة يفحص خمسة في المئة فقط منها، اما الباقي فيمر بأقل قدر من المراقبة اعتماداً على سمعة الجهة الشاحنة.

العنصريون والاسرائيليون، جهلاً او تدبيراً، لم يجدوا ما يقولون سوى ان دبي ايدت القاعدة وان اثنين من ارهابيي 11/9/2001 جاءا منها، وان بنوكها استخدمت في تمويل الارهاب، كما ان الامارات العربية المتحدة كانت بين ثلاث دول فقط اعترفت بطالبان.

ارهابيان من اصل مليون مواطن لا يشكلان أي رقم يمكن بناء نسبة عليه، وبنوك دبي هي الانشط في المنطقة، وقبل ايام فقط كانت جريدة «الغارديان» الراقية تصفها بانها عاصمة العالم. اما موضوع طالبان فيجب ان يكون مفهوماً تماماً لاسباب الدقة التاريخية، فهم كانوا من اختراع المخابرات العسكرية الباكستانية والولايات المتحدة، وهذان هما الطرفان اللذان قدما طالبان الى المملكة العربية السعودية، فاعترفت بنظامهم مع باكستان والامارات العربية المتحدة. والامارات ما كانت لتتعامل مع طالبان لولا الصلة الاميركية، فهي في مقدم حلفاء الولايات المتحدة في الخليج، قديماً وحتى الموقف من البرنامج النووي الايراني. وكنت كتبت في هذه الزاوية حلقات عن طالبان ونشأتها بالاسماء والتواريخ انطلاقاً من جلسة لي مع الامير تركي الفيصل في جدة، عندما كان رئيساً للاستخبارات العامة السعودية، ولم ينف أي طرف في حينه معلوماتي.

واريد قبل ان يضيق المكان بنا ان ازيد من اسباب المعارضة موقف نقابات عمال الموانئ ازاء شركة جديدة لا نقابات لها، ثم المنافسة التجارية فشركة ايلير في ميامي رفعت قضية لفرض الشراكة عليها مع شركة عربية واستشهدت بالهواجس الامنية غير الموجودة اطلاقاً ما لا بد ان شركة بحرية عاملة تعرفه، فيبقى الكذب لاسباب تنافسية.

شركة موانئ دبي اعلنت انها ستكمل صفقتها مع الشركة البريطانية الاسبوع المقبل، الا انها ستؤخر ادارة الموانئ الاميركية بانتظار ان تهدأ الزوبعة المصطنعة. والرئيس بوش قال انه سيستخدم الفيتو ضد أي قرار للكونغرس يعطل الصفقة، في اول موقف حكيم له منذ خمس سنوات.
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
السوق السعودي خال من المضاربين اليوم​
Gmt 12:00:00 2006 السبت 25 فبراير
. سلطان القحطاني
سعيد القحطاني من الرياض: توقع الكثير من الخبراء والمحللين الاقتصاديين الذين تابعوا قرار هيئة سوق المال السعودية في ختام تداولات سوق المال الاسبوع الماضي أن يخلو السوق من المضاربين والمتلاعبين بالاسعار ابتداءً من تنفيذ القرار الصادر من الهيئة والذي سيبدأ تنفيذه صباح اليوم مع افتتاح السوق، حيث ستنخفض نسبة تذبذب السهم إلى 5 % بدلاً من 10 %.

وذكر الخبراء والمحللون الاقتصاديون الذين تواصلت معهم "إيلاف" بعد إعلان قرار الهيئة، أن قرارها كان صائباً، وتزامن ذلك مع إيقافها للمضارب في سهم شركة بيشه الزراعية قبل اربعة ايام نتيجة ملاحظة الهيئة تلاعبه بسعر سهم الشركة مما جعلها توقف محفظته المالية، وتوقفه من ممارسة حقه في التداول داخل السوق بأي شكل من الاشكال.

واضافوا أن المضاربين الذين يستغلون صغار الشركات للتلاعب في اسهمها الى حد عالي جداً، لا يمكنهم عمل ذلك بعد القرار الذي يقضي بتخفيض نسبة التذبذب في السهم، حتى أن بعض المتابعين للسوق تمنى لو ينخفض تذبذب السهم إلى حد 1%، حيث يمنع ذلك من التلاعب بأسهم الشركة، ورفعه لمستويات عالية جداُ مما يسبب ضغط على المؤشر الخاص بالشركه ويجعله في دائرة الخطر.جاء ذلك بعد أن شهد السوق السعودي تجاوزات عديده من بعض المستثمرين للتلاعب باسعار الشركات المدرجة.

وتسعى هيئة السوق السعودية هذه الأيام وهي في مقام المشرف على السوق للقيام بتطوير الإجراءات الكفيلة بالحد من المخاطر المرتبطة بمعاملات الأوراق المالية اصدرت الهيئة ذلك.

وتأتي تلك القرارات المفاجئة للمستثمرين في سوق الأسهم السعودية للحد من عمليات المضاربة والتي أصبحت السمة الغالبة في تعاملات السوق مما أدى إلى تضخم كبير في أسعار الشركات.

ويعد القرار الأخير ضمن سلسة قرارات تصدرها الهيئة في محاولة منها للتحكم في مجريات السوق والحفاظ على أموال المستثمرين بصفتها الجهة الرسمية المشرفة على تنظيماته وقوانينه.

الجدير بالذكر أن سوق الأسهم السعودية يعتبر أكبر أسواق الشرق الأوسط المالية إذ تتجاوز قيمة تداولاته أكثر من 12 مليار دولار (45 مليار ريال يومياً).
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
السوق السعودي يواصل الانخفاض
Gmt 15:45:00 2006 الإثنين 27 فبراير
إيلاف
---------

انخفض لأقل من 19000 نقطه
السوق السعودي ليوم الاثنين 27-2-2006


إيلاف من الرياض

ما زال السوق السعودي يعاني من انخفاض حاد في المؤشر العام عقب قرارات أصدرتها الهيئة المالية السعودية بنهاية تداولات الأسبوع الماضي مما جعل المضاربين يعلنون الخروج من السوق وعدم العودة له ما لم تتم إصلاحات إدارية في الهيئة المالية على حد تعبيرهم، حيث خسر المؤشر 914 نقطه واغلق على 18,740.2 نقطه، بانخفاض 914.48 وبنسبة 4.65 %.
وكانت القيمة المتداولة من خلال السوق مساء اليوم 1412186دولار (5,295,696,115 ريال) و كان عدد الأسهم المتداولة 5,488,406 سهم، ووصل عدد الصفـقات لـ 64,156 صفقة، وكان عدد الشركات المتداولة 78 انخفضت جميعها، ولم يشهد السوق ارتفاع لأي شركة مدرجه.
يذكر أن هيئة السوق المالية أعلنت أنه سيتم استئناف التداول على أسهم المواشي المكيرش وكهرباء السعودية والمجموعة السعودية منذ صباح اليوم الاثنين 27/2/2006م وذلك لأسباب فنية .

وكانت حالت السوق اليوم كالتالي:-
الأكثر إنخفاضاً
الشركة آخر سعر صافى التغير %
الجزيرة 1,824.00 96.00 5.00
مجموعة صافولا 1,900.00 100.00 5.00
الجبس 1,198.00 63.00 5.00
الزامل للصناعة 855.00 45.00 5.00
الصادرات 1,445.00 76.00 5.00
شمس 627.00 33.00 5.00


الأكثر نشاطاً بالكمية
الشركة آخر سعر الكمية
البلاد 787.00 805,956
النقل البحري 478.00 736,276
سابك 1,650.00 582,453
اتحاد اتصالات 660.00 439,129
الاتصالات 1,052.00 425,042
طيبة للاستثمار 578.00 337,177


الأكثر نشاطاً بالقيمة
الشركة آخر سعر القيمة
سابك 1,650.00 968,787,039.00
البلاد 787.00 622,068,617.00
الاتصالات 1,052.00 450,141,504.00
الراجحي 3,717.00 418,003,051.00
النقل البحري 478.00 352,610,152.00
اتحاد اتصالات 660.00 290,016,389.00
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
ارتفاع ارباح العربية للطيران
Gmt 4:00:00 2006 الثلائاء 21 فبراير
. بهاء حمزة

ارتفاع ارباح العربية للطيران


بهاء حمزة من دبي


حققت شركة العربية للطيران نتائج استثنائية في السنة الثانية للتشغيل حيث وصلت ارباحها الى 8,77 مليون دولار (32.1 مليون درهم) بعد أن كانت قد حققت توازناً بين النفقات والإيرادات في سنة التشغيل الأولى.

وصرح الشيخ عبدالله بن محمد آل ثاني رئيس مجلس إدارة الشركة قائلا ان النتائج المالية والأداء التشغيلي خير دليل على التغيير الجذري الذي حققته الشركة في صناعة الطيران في هذه المنطقة "لقد جعلنا السفر جواً في متناول ملايين الأشخاص في كافة أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشبه القارة الهندية وسنواصل تزويد عملائنا بكل ما يرغبونه بتوفير إمكانية السفر بأسعار معقولة إلى العديد من المحطات الجديدة".

واشار الى انه فضلا عن نسبة الارباح المحققة فان الشركة حققت رقما قياسيا في المسافرين وصل الى 1.132.912 مسافراً أي بزيادة نسبتها 122% مقارنة مع سنة 2004، كما تم تسيير رحلات إلى 23 محطة أي بنسبة نمو تبلغ 53% مقارنة مع سنة 2004، وتسيير 9412 رحلة أي بنسبة نمو تبلغ 90% مقارنة مع سنة 2004، الى جانب ارتفاع إنتاجية الموظفين بنسبة تتجاوز 11% مقارنة مع سنة 2004.

من جهته قال عادل علي الرئيس التنفيذي للشركة ان هذه النتائج تعكس قوة الشركة التنافسية خصوصا انها نحققت بالرغم من التحديات الكبيرة التي واجهتها صناعة الطيران خلال العام الماضي بما في ذلك الزيادة المستمرة في أسعار الوقود مشيرا الى ان الشركة ستطرح المزيد من المبادرات المبتكرة هذا العام لتعزيز أعمالنا مع الحرص في الوقت نفسه على ضبط قاعدة التكاليف بشكل صارم. لدينا الآن الإمكانيات والقدرات التي تمكننا من تلبية احتياجات المسافرين في هذه المنطقة وغيرها ونحن مصممون على توفير قيمة أعلى للسفر الجوي.


وتشمل المحطات التي تطير إليها رحلات العربية للطيران حالياً كلا من حلب ودمشق (سوريا)؛ الإسكندرية أسيوط الأقصر وشرم الشيخ (مصر)؛ العقبة وعمان (الأردن)؛ أستانا وألماتي (كازاخستان)؛ البحرين؛ بيروت (لبنان)؛ كولومبو (سريلانكا)؛ الدمام جدة والرياض (المملكة العربية السعودية)؛ الدوحة (قطر)؛ الخرطوم (السودان)؛ الكويت؛ مومباي وناجبور (الهند)؛ مسقط (عُمان)؛ صنعاء (اليمن) الشارقة (الإمارات العربية المتحدة) وطهران (إيران).
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
1.13 تريليون اصول البنوك الاسلامية في العالم
Gmt 14:00:00 2006 الإثنين 27 فبراير
. خالد طه

1.13 تريليون اصول البنوك الاسلامية في العالم

خالد طه من الدوحة

اكد الدكتور عز الدين خوجه الأمين العام للمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلاميةان هناك العديد من التحديات تواجه عمل البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية خلال الفترة القادمة أهمها «تحسين الجودة» وبما يساعد على الاستمرارية في تقديم خدمات مالية «ومصرفية إسلامية على أعلى مستوى وبأقل تكلفة، بالاضافة إلى أهمية تطوير تقنيات العمل

واشار الى ان التقدم التكنولوجي أصبح من أهم عوامل نمو القطاع المصرفي في العالم، وتنوعت الخدمات المصرفية المتطورة التي يمكن تقديمها، فهي بالإضافة لخدمات الصراف الآلي، وخدمة نقاط البيع، والبطاقات الائتمانية، تشمل أيضا الخدمات المصرفية الإلكترونية من خلال شبكة الإنترنت، وعبر الهاتف الثابت والجوال، وكذلك خدمات الرسائل القصيرة وغيرها.

كما اشار إلى أن الاستطلاعات الأولية التي قام بها المجلس تظهر أن عدد البنوك الإسلامية التي لها مواقع متطورة على شبكة الإنترنت وتقدم خدمات مصرفية إلكترونية لعملائها صغير جدا وهو لا يزيد على 11 مؤسسة فقط، وهي من المؤسسات التي يزيد رأس مالها على 100 مليون دولار، أما باقي تلك المؤسسات فهي تكتفي في الغالب بمواقع على الإنترنت تعرض فيها فقط المعلومات والبيانات دون تقديم خدمات مصرفية تفاعلية على الشبكة. ومن ناحية أخرى فإن الراجح أن المؤسسات المالية الإسلامية التي يقل رأسمالها عن 25 مليون دولار «ونسبتها حوالي 59% من إجمالي عدد البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية» لا يكون لديها من الأساس مواقع على الإنترنت.

وقال إن هذا القصور الكبير في مجال مواكبة التطورات الإلكترونية في العمل المصرفي الإسلامي يعود بلاشك إلى عدة أسباب، أهمها صغر حجم هذه المؤسسات، والحاجة لاستثمارات كبيرة في مجال بناء الأنظمة المعلوماتية والتقنية الحديثة، والحاجة لتأمين وسائل الحماية والأمان اللازمة للنظام لمنع أي اختراقات أو قرصنة أو تلاعب بحسابات العملاء، وقلة الثقافة المعلوماتية والإلكترونية ونقص في المهارات البشرية المتخصصة لدى هذه المؤسسات، ونحن من خلال ملتقانا الأول حول الإبداع الإلكتروني في المؤسسات المالية الإسلامية نهدف إلى تسليط الضوء على بعض من المشاكل التي تواجه الصناعة المالية الإسلامية بالاضافة إلى وضع حجر الاساس وتمهيد الطريق نحو تنظيم هذا الملتقى سنوياً ليكون بمثابة اطار عملي يرفد الصناعة بكل ما يتعلق بالتكنولوجيا والمعلوماتية،

وتطرق د. عز الدين خوجة في مؤتمر صحافي إلى المؤشرات الاحصائية عن تطور الصناعة المالية والمصرفية في العالم ودول التعاون بوجه عام ودولة قطر على وجه الخصوص واهم هذه المؤشرات هي على النحو التالي:

- يبلغ إجمالي عدد المؤسسات المالية الإسلامية في العام 287 مؤسسة.

- بلغ إجمالي أصول الصناعة المالية الإسلامية في العالم 174.7 مليار دولار في العام 2003 وهذا الرقم لا يشتمل على النوافذ الإسلامية في البنوك التقليدية ولا الصناديق الاستثمارية ولا شركات التأمين التكافلي، واذا أضفنا هذه الجهات يصبح اجمالي الاصول 300 مليار دولار.

- بلغ متوسط معدل النمو السنوي لأصول الصناعة المالية الإسلامية حوالي 23% خلال الفترة 1994 - 2003، وقد انفرد المجلس العام في استخراج هذا المؤشر مؤخراً بعد أن كانت التقديرات تتضارب حوله من قبل العديد من الجهات.

- حسب تنبؤات المجلس العام للبنوك الإسلامية، فإن أصول الصناعة المالية الإسلامية «بدون التكافل والصناديق والنوافذ» ستصل بحد أقصى إلى 1081 مليار دولار في نهاية العام 2013 وهذا أيضا مؤشر ينفرد به المجلس العام على مستوى العالم.

- بلغت أصول الصناعة المالية الإسلامية «بدون التكافل والنوافذ والصناديق» في الخليج العربي ما قدره 43،60 مليار دولار في العام 2004، أما هذا الرقم في قطر فقد بلغ 63،3 مليار دولار بعد أن نما بمتوسط معدل نمو سنوي 24% خلال السنوات 2002 - 2004 ومن المتوقع أن تحتل قطر مركزاً عالمياً متقدماَ ضمن الدول الخمس الكبار من حيث حجم الأصول في غضون عامين.

- بلغ متوسط معدل النمو السنوي لودائع البنوك الإسلامية ما نسبته 67،13 على مستوى العالم خلال الفترة 1998 - 2003م، حيث بلغ إجمالي الودائع لدى الصناعة المالية الإسلامية 48،137 مليار دولار في العام 2003 بزيادة قدرها 95،42 مليار دولار عما كانت عليه في العام 1998م وكانت نسبة النمو في دول مجلس التعاون مرتفعة عن المتوسط العالمي حيث بلغت عام 2003م حوالي 18% مقارنة بالعام السابق، أما في قطر فقد بلغت الودائع في العام 2003 «37،2» مليار دولار وارتفعت إلى قرابة 3 مليارات دولار في العام 2004 وهو أمر يعكس النمو المتسارع في هذه الدولة الواعدة.

- بلغ إجمالي حقوق المساهمين للصناعة المالية الإسلامية قرابة 15 مليار دولار في العام 2003، كانت حصة دول الخليج العربي منها قرابة 49% وكانت قطر في الترتيب العاشر على مستوى العالم من حيث حجم حقوق المساهمين، ومن المتوقع لها ايضا ان تكون ضمن الخمسة الكبار في العامين القادمين.

- كان متوسط العائد على حقوق المساهمين للصناعة المالية الإسلامية خلال الأعوام 2001-2003 (39،15%)، في حين بلغت هذه النسبة في الخليج العربي كمنطقة 81،17% في العام 2003، أما محفظة البنوك الإسلامية في قطر فقد تميزت بأرباح عالية في العام 2003 حيث تجاوز العائد على حقوق مساهميها 23%، وقارب على الـ20% في العام 2004.

ورداً على سؤال حول دور المجلس العام في تطوير الخدمات الإلكترونية بالبنوك والمؤسسات المالية قال د. عز الدين خوجه ان دور المجلس العام دور تفعيلي لواقع وعمل البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية ومحاولة النهوض بالنواقص أو نقاط الضعف الموجودة وقال اننا إلى تأسيس بنوك لا يقل رأسمالها عن 100 مليون دولار وهو ما يتيح لها مرونة في توفير الخدمات الكترونية لعملائها، ومن هنا جاء مشروع تأسيس البنك الإسلامي الدولي الذي يبلغ رأسماله المصرح 2 مليار دولار، والمدفوع مليار دولار كما نوه بأهمية عقد ملتقى الأعمال الإلكترونية كأول ملتقى متخصص يمكن ان يمثل اطاراً عملياً يرفد الصناعة المالية والمصرفية الإسلامية بكل ما يتعلق بالتكنولوجيا والمعلوماتية كما ذكرت قبل قليل.

ورداً على سؤال حول تضارب الفتاوى خاصة ما يتعلق بالخدمات الإلكترونية وتأثيراتها على ضعف الخدمات والمنتجات الإلكترونية للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية قال د. عز الدين خوجة اننا عندما نتحدث عن منتجات وخدمات متطورة فلابد من تؤصل هذه المنتجات من الناحية الشرعية
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
تعالوا نتحاسب!​
محمد عبدالقادر الجاسم المحامي

اتلقى يوميا العديد من الايميلات يبث فيها اصحابها شكواهم من اوضاع البلاد, ويشتكي الناس تحديدا من تفشي الفساد والنفاق وبلوغهما معدلات غير مسبوقة في تاريخ الكويت, وهم يتسائلون ويسألون ما الحل؟ هل يكفي ان تكتب انت وغيرك وان تتحول هذه الكتابات مجرد وسيلة لتنفيس الضغط او قل وسيلة للتخدير! هل اصبح الشعب الكويتي يعالج الفساد والنفاق عن طريق "المسجات" و اطلاق النكات فيها على المسؤولين... ماذا يعني ان تتناول تلك النكات الرموز السياسية التي لم تعد محصنة ضد "التنكيت" والتعليقات اللاذعة بلا خوف... ماذا يعني ان يفقد الناس الأمل في تحسن اوضاعهم... ماذا يعني ان تستمر حالة التحدي وحالة الاستفزاز التي تمارسهما السلطة السياسية من خلال اسناد المسؤوليات لأناس معروف عنهم الفساد والغي؟ ماذا يعني ان تسند امور الدولة الى "شوية صبيان" يعيثون في بلدهم فسادا وافسادا؟

انني اعتقد ان الكويت مقبلة على مستقبل غير مريح سواء على مستوى استقرار الحكم او على مستوى الادارة السياسية, وهناك العديد من الاشارات والاوضاع التي تجعل مثل هذا التنبؤ واقعيا, وقد رأينا خلال السنوات القليلة الماضية كيف سيطرت مؤسسة الفساد على البلاد وباتت تتحكم في كل مفاصل الحركة السياسية والتجارية وكيف اصبحت البلاد تنهب ليل نهار. ولا اعتقد انني بحاجة اليوم لتأكيد مقدار تردي الاوضاع في البلاد فهذا التردي اصبح يرصده المواطن العادي واصبحت الديوانيات تتناقل تفاصيل قصص الفساد وابطالها.

ان السؤال المهم هو "وبعدين"؟

اقول اننا لن نتمكن من تحقيق اي تغيير في ادارة البلاد ولن نتمكن من اقصاء مؤسسة الفساد او حتى تخفيف سيطرتها دون تفعيل مبدأ المحاسبة... نعم فكل "البلاوي" التي مرت على البلاد مرت دون ان نحاسب المتسبب فيها. تعالوا نستعرض اهم احداث الاربعين سنة الماضية:

حين تم تزوير الانتخابات عام 1967 ماذا فعل الشعب الكويتي؟ لقد اكتفينا باستقالة بعض اعضاء مجلس الامة ولم يكن للشعب موقف متميز يذكره التاريخ وكنا, او حتى نكون اكثر دقة, كان قادة الرأي آنذاك يكتفون بمخاطبة الجمهور خطابا عاطفيا يكفل لهم الاستمرار على خشبة المسرح السياسي دون ان يكونوا مستعدين لمواجهة السلطة التي زورت وتلاعبت في الانتخابات.

وحين تم حل مجلس الامة عام 1976 ايضا انكمش قادة الرأي ووضعت الصحف تحت المراقبة واستسلم الناس للأمر الواقع. والشيء ذاته حدث ايضا بعد حل مجلس الأمة عام 1986 لكن حين تحرك قادة الرأي في نهاية عام 1989 وعام 1990 ارتبكت السلطة السياسية ولم تعرف كيف تواجه اجتماعات الاثنين و"غرقت في شبر ماي".

لكن الادهى والامر حدث عندما وقع الغزو العراقي الغاشم للبلاد حين سقطت الدولة "بغمضة عين" وانكشف للعالم اجمع مدى الاخفاق والفشل والعجز الذي وقعت فيه السلطة السياسية... فماذا فعلنا؟ هل حاسبنا المسؤولين عن الكارثة؟ هل ابعد عن السلطة كل من كان في السلطة حين وقع الغزو؟ هل اتيحت لنا الفرصة لاظهار رأينا في كفاءة الادارة السياسية التي كانت تدير الدولة قبيل الغزو؟ ماذا يعني ان تسقط الدولة ولا نحاسب احدا على هذا السقوط؟ ماذا يعني ان ترفض القيادة السياسية الاستعانة بالقوات الامريكية التي عرضت الدفاع عن الكويت كما ذكر سفير الكويت في واشنطن في حينها الشيخ سعود الناصر الصباح؟ ماذا يعني ان يقول احد كبار المسؤولين في افادته امام لجنة تقصي الحقائق ان "احساسه" ماكان يرشده الى ان صدام حسين سوف يحتل البلاد!!

هل تعتقدون ان من كان في السلطة يمكن ان يحترم الشعب الذي لا يحاسبه على اكبر كارثة في تاريخه؟ الم يتربع في السلطة السياسية من بعد تحرير البلاد كل من كان مقصرا وفاشلا في اداء مهماته قبيل الغزو؟ الم "يترقى" من بعد تحرير البلاد اغلب من كان يشارك في السلطة حين وقع الغزو؟ ربما كان بقاء نظام صدام حسين بعد تحرير البلاد قد منعنا من محاسبة قياداتنا فلم نكن نريد للطاغية ان يتشمت في اختلافاتنا فيما هو ممسك بزمام امور بلاده. لكن كيف تمكنت السلطة السياسية منذ عام 1992 ان تسترد سيطرتها وتمسك زمام الامور بلا حسيب ولا رقيب رغم وجود مجلس الامة وقدر من حرية الصحافة حتى وصلنا الى ما نحن عليه اليوم؟

باختصار لقد نجحت سياسة الافساد في تغييب عقول وارادة الناس بل انه تم اطفاء واخماد الروح الوطنية واختزال العمل السياسي في علاقة قائمة على التنفيع بين السلطة واغلب قادة الرأي... مع الأسف فقد نجحت السلطة السياسية خلال السنوات القليلة الماضية في تخويف ناس على مصالحهم فآثروا المهادنة كما نجحت في تخوين غيرهم عبر تعميم سياسة الافساد.

لقد اصبح مستوى كفاءة السلطة السياسية هو سقف الاداء السياسي في البلاد فكان من الطبيعي ان تغيب الكفاءة عن ادارة الدولة, فإذا كانوا "هم" افضل الموجود فكيف نتوقع ان يستعينوا بمن هو اكفأ منهم؟ او لنكن اكثر وضوحا ونقول ان السلطة السياسية التي لا تتمتع بالكفاءة لا يمكن ان تستعين بالكفاءات!!

انني لا اتجنى حين اقول ان البلد تدار دون الحد الادنى من الكفاءة, وهذا الانحدار في الكفاءة ارتبط ارتباطا لازما بنقص الامانة, وها نحن نشهد اليوم استمرار لعملية اسناد المناصب لمن يفتقد الامانة او الكفاءة... وان وجدت الامانة والكفاءة غابت شجاعة الرأي!

ان غياب المحاسبة هو انسب بيئة لنمو الفساد والتمادي فيه... لقد عرفت الكويت كلها عن فضيحة هاليبرتون وهاهو مجلس الامة يشكل لجنة تحقيق ويوصي بإحالة وزير النفط للنيابة العامة... لكن ماذا حصل؟ التقرير "مخشوش" وبدل ان يحال الوزير الى النيابة يعاد توزيره!!! وبعد هذا هل تريدون "منهم" ان يحترموننا؟

ولو بحثنا في احوال القسم الثاني من السلطة السياسية فإننا نشهد في فبراير من كل عام اكبر عمليات تزوير جماعي تتم وهي تتم حاليا حيث تنقل اصوات الناخبين والناخبات الى مناطق اخرى غير دوائرهم الانتخابية ويقوم بعملية التزوير كل من لديه القدرة على "تضبيط" الأمور والأمر ليس قاصرا على المناطق الخارجية بل ان تزوير قيود النساء يتم حاليا في العاصمة بشكل محموم في الدائرة الثانية, اما في الدائرة الثالثة فتتم عملية التزوير بشكل مخيف, وامامي الآن كشف باسماء اكثر من عشرين ناخبا مقيدين على العنوان ذاته وهم ينتمون لكل الفئات الاجتماعية... فماذا فعلنا لمواجهة هذا العبث؟ ان "اكبرها واسمنها" يتلاعبون في البلد ونحن نكتفي بالمشاهدة ولا نحاسب احدا!!

وقبل يومين نشرت الصحافة خبرا عن قيام نائب بضرب مواطن امام الشرطة فماذا سوف يحصل؟ ماهو جزاء هذا النائب المعروف عنه بأن السلطة السياسية "داهنه سيره" من ايام استجواب وزير مالية سابق؟

لقد مر تزوير الانتخابات عام 1967 بلا حساب وكذلك مرت فترة الانقلاب على الدستور عامي 1976 و1986 وكذلك مرت كارثة الغزوعام 1990 وقضية هاليبيرتون وتزوير كشوف الناخبين والعديد العديد من قصص الفساد والتدمير المنظم للدولة وسوف يمر مشروع حقول الشمال وغيره من مشاريع "لهف البلد" دون حساب فكيف تريدون لأمورنا ان تنصلح؟؟





26/2/2006
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
تقرير لجنة تقصي حقائق
الغزو العراقي
في اعقاب تحرير الكويت من العدوان العراقي الغاشم عام 1991 وإثر عودة البرلمان المنتخب وسط شحنة من العواطف الوطنية التي التهبت بفعل ضياع البلاد في غضون ساعات وما لاقاه الشعب الكويتي قرر مجلس الأمة تشكيل لجنة "لتقصي" الحقائق حول الغزو العراقي, في حين كان يتعين تشكيل لجنة "تحقيق" يكون تقريرها اساس لمحاسبة كل من قصر في انقاذ البلد وهو في موقع المسؤولية حينها. وفي عام 1995 تم توزيع التقرير على الصحف المحلية التي تأهبت لنشره الا ان اتصالات عليا اجريت مع ملاك الصحف تقرر على اثرها الامتناع عن النشر, غير ان مجلة الطليعة نشرت الجانب السياسي من التقرير بتاريخ 29 اغسطس 1995. واذكر ان رئيس مجلس الوزراء آنذاك احتج لدى رئيس مجلس الامة على توزيع التقرير وطلب تشكيل لجنة للتحقيق في عملية التوزيع ومن يقف خلفها.وها نحن نمر في الذكرى 15 لتحرير البلاد وقد رأيت نشر جانب آخر من التقرير يتكون من 95 صفحة لعل فيها عبرة وفائدة!!

http://aljasem.org/OpenDocument.asp
 
أعلى