أخبــــــــــــــار الجرايـــــــــــــد

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الكندري بورصه, بتاريخ ‏18 فبراير 2006.

  1. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    جرايد السبت
    18\2\2006
     
  2. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    السياسة

    المستثمرون الخليجيون يتشاطرون

    إوجاع الخسائر باستثناء السعودية

    بيان: حمى الخسائر تجتاح بورصة

    الكويت بعد أن طالت بورصات الخليج​



    أكد التقرير الاسبوعي لشركة بيان للاستثمار ان حمى الخسائر التي تجتاح معظم بورصات دول الخليج انتقلت لتهيمن اكثر واكثر على اسهم البورصة الكويتية هذا واذ يتشاطر المستثمرون نفس الاوجاع جراء الخسائر الا ان معطيات الاسواق اختلفت في ما بينها وباستثناء سوق الاسهم السعودي تكبدت جميع الاسواق الخليجية خسائر منذ مطلع شهر فبراير الحالي.
    اوضح التقرير ان المستثمرين في سوق الكويت للاوراق المالية اصيبوا بصدمة سيولة اذ يبدو ان التوزيعات النقدية للشركات لن تغطي السيولة المطلوبة خصوصا وان الشركات بدأت الافصاح عن نواياها بزيادة رؤوس الاموال وبنسب كبيرة ما يستوجب تأمين جزء من السيولة المطلوبة من مصادر غير التوزيعات النقدية التي لا تفي بمتطلبات الاكتتابات القادمة لافتا الى ان ارتفاع معدل التسليف بنسبة كبيرة خلال العام الماضي يتطلب تدفقات نقدية عالية لتسديد الالتزامات وهذا ما كان يتوقعه الاغلبية الذين استاءوا من الاوضاع فتحول الكثيرون الى البيع لتسييل الاستثمارات وتأمين السيولة المطلوبة.
    وذكر التقرير انه رغم ان الايمان بان توسيع نشاط الشركات وتطوير عملياتها يتطلب فعلا تمويلا سواء ذاتي او مصرفي او برفع رؤوس الاموال الا ان وراء ظاهرة الاستياء المرحلي من قبل المستثمرين تعزي اسبابها الى ان السواد الاعظم بات يدخل السوق بهدف المضاربة وليس الاستثمار المدروس ولذا كان الاستياء من التوزيعات من جهة ثانية فان نشاط الاصدارات الاولية في المنطقة استحوذ على جزء كبير من السيولة ما اثر سلبا على جميع الاسواق.
    واشار بيان الى ان استمرار سيل الافصاحات بالتدفق الى سوق الكويت للاوراق المالية خلال الاسبوع الماضي وسط تراجع حدة التداولات فمنذ اليوم الاول سجل تراجعا في مختلف مؤشراته وحركة التداول ثم استعاد السوق بعضا من عافيته ليحقق مكاسب لا تذكر على مدى يومين وسط هبوط مؤشراته وحركة التداول ثم استعاد السوق بعضا من عافيته ليحقق مكاسب لا تذكر على مدى يومين وسط تحسن نشاط التداول جراء عمليات البيع الا ان الامور انعكست تماما في اخر يومين حيث هبطت مؤشرات السوق متكبدة خسائر كبيرة وسط موجة من البيع واحجام من كبار اللاعبين عن التدخل لانقاذ الموقف.
    اما على صعيد نتائج الشركات المدرجة فقد اعلنت 55 شركة من اصل 160 شركة في السوق عن نتائج كامل العام المالي الاخير وحققت هذه الشركات مجتمعة ما مجموعه 1.30 بليون د.ك بارتفاع نسبته 60.36 في المئة عن نتائج العام الفائت لنفس الشركات وحققت 50 شركة من هذه المجموعة نموا في الارباح باستثناء 5 شركات سجلت تراجعا في الارباح.
    كما اقفل المؤشر السعري للسوق في نهاية الاسبوع عند مستوى 11.756.90 نقطة بخسارة قدرها 242.90 بنسبة 2.02 في المئة من اقفاله في الاسبوع السابق من جهة اخرى بلغ اقفال المؤشر الوزني 580.07 متراجعا بمقدار 6.88 نقطة تشكل نسبة 1.17 في المئة من اقفاله الاسبوع السابق.
    اما عن القيمة الرأسمالية فقد بلغت مع نهاية الاسبوع للشركات المدرجة 42.196 بليون د.ك بتراجع قدره 0.51 بليون د.ك ونسبته 1.19 في المئة بالمقارنة مع ارقام نهاية الاسبوع الماضي منذ بداية العام الحالي وحتى اخر يوم من التداول سجلت القيمة الرأسمالية لاجمالي الشركات المدرجة في السوق بمقدار 1.94 بليون د.ك تمثل نسبة 4.82 من القيمة بنهاية العام السابق القيمة الرأسمالية لسوق الكويت للاوراق المالية بنهاية العام 2005 ¯ 40.254 بليون د.ك.
     
  3. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    السياسة

    نفسية المتداولين لم تعط السوق الوقود للانطلاق إلى الأمام

    الاستثمارات الوطنية: جفاف السيولة

    عنوان البورصة الأسبوع الماضي


    اكد التقرير الاسبوعي لشركة الاستثمارات الوطنية ان عنوان البورصة خلال الاسبوع الماضي كان هو جفاف »السيولة« لافتا الى ان التداولات تركزت حول اسهم بعينها اثر اخبار ايجابية وارتفعت تلك الاسهم خلال الايام الاولى ومنتصف الاسبوع الا ان نفسية المتداولين لم تعطها وقود اكبر خلال جلسة يوم الاربعاء الماضي مما اثر على ركود زخمها.
    اوضح التقرير ان الاسهم التي تعلن عن توزيعات نقدية وحتى ان كانت تنافس العائد على الودائع, لا تكون قبلة لمستثمري السوق بقدر ما يتوجهون الا على نوعية الاسهم التي توزع اسهم المنحة وزيادة رأس المال حتى وان كانتا من غير مبرر منطقي ونعتقد انه بطبيعة الحال يجب التركيز على نوعية ارباح الشركات وحجمها وتوقعاتها المستقبلية بغض النظر عن نسب التوزيعات بمختلف اشكالها.
    وقال ان تقسيم المؤثرات الحالية على السوق الى مؤثرات عينية ومؤثرات فنية, فعلى صعيد العينية نلاحظ بأن السيولة الموجودة قد انخفضت بشكل لافت عن تداولات الربع الاخير من عام 2005 والتي تراوحت عند مستوى 97 مليون دينار كمتوسط تداول يومي وبانخفاض 7 في المئة عن تداولات الاسبوع الفائت وهذا يعكس نوع من الاحجام عن الشراء الذي يتزامن مع ترقب توزيعات الارباح وانعقاد الجمعيات العمومية للشركات ليبدأ تداول الاسهم النظيفة وغير المحملة وكنوع اتباع ستراتيجيات متوسطة الاجل على تلك الاسهم بتفضيل شراء اسعار الاسهم النظيفة لدراسة توجهاتها الفنية فضلا عن الدخول في مغامرة ركودها وعدم تفاعل السوق معها بعد التفسيخ ونعتقد ان كثرة الاكتتابات سواء في شركات اكتتاب عام او خاص في الكويت ودول الخليج العربي وكذلك الصناديق الاستثمارية ساهمت في توجه اكثر من ثلث السيولة المتوافرة الى السوق الاولية.
    وزاد ان هناك نقطة اخرى جديرة بالذكر ان معدل العائد على ودائع الافراد والمؤسسات السائد بين البنوك المحلية قد ارتفع بنسب غير قليلة في ظل التنافس المحموم على جذب السيولة اوصلت بعضها الى ما يتعدى نسبة ال¯ 7 في المئة كمعدل سنوي عليها وبدأت آثارها تتجلى خلال هذه الفترة واصبح هناك نوع من التفاضل بين الادوات المالية المتاحة خاصة في ظل قبول كثير من المستثمرين لتلك العوائد وتفضيل عدم خوض مخاطر على رأس المال الذي تم تحقيقه بصورة استثنائية وغير مسبوقة خلال الثلاث سنوات السابقة.

    المستودعات الجمركية
    واوضح التقرير ان تداول اسهم شركة العقارات المتحدة قد تم بنسب كبيرة بلغت 79 مليون سهم بقيمة 29 مليون دينار خلال اسبوع واحد بعد تصريحات وزير التجارة حول مشروع المستودعات الجمركية في العبدلي والذي فازت فيه شركة العقارات المتحدة قبل سنة كاملة ولكن تم وقف العمل فيه اثر اشكالات حول موافقة مجلس الوزراء عليه, ويتبين ان هناك مساعي حالية لاعادة الاوضاع الى نصابها, علاوة على ان الشركة ستبيع اربع شركات تابعة لها الى شركة الضيافة القابضة التي تسوقها كامكو لادارة الاصول ما قد يحقق للشركة ارباحا قياسية لشركة العقارات المتحدة والتي لا تعتمد على اعادة التقييم والارباح غير العادية كمصدر ارباح للشركة, هذا وتلتها شركة بيت الاستثمار العالمي بتداول قدره 7.7 مليون سهم بقيمة 24 مليون دينار بعد اعلان الشركة عن ارباح قياسية وتوزيعات نقدية بقيمة 70 فلسا للسهم الواحد وزيادة رأس مال واسهم منحة بنسبة 150 في المئة الامر الذي رفع سعر السهم بالحد الاعلى منتصف الاسبوع الا انه وقع في شد وجذب بين بيع وشراء خلال اليوم الاخير من الاسبوع واقفل سعر السهم مرتفعا بواقع ثمانين فلسا عند مستوى 3.220 دينار كويتي.
    اوضح التقرير ان سوق الكويت للاوراق المالية قد انهى تعاملاته للاسبوع الفائت بعدما لف الغموض اجواء التداول فقد مؤشر NIC-50 خلالها نسبة طفيفة بلغت 0.9 في المئة و 2.0 في المئة للمؤشر السعري و 1.2 في المئة للمؤشر الوزني, فقد ابتدأت جلسات التداول منذ يوم السبت اتجاهها بالانخفاض ومن ثم ارتفاع طفيف لليومين التاليين وأكمل اتجاهه النزولي خلال اخر يومين من الاسبوع عندما انخفض المؤشر السعري بمقدار 104 و 101 نقطة على التوالي, تجدر الاشارة الى ان تلك الانخفاضات جاءت وسط اجواء ايجابية حول ارباح الشركات المدرجة المنتهية سنتها المالية في 31 ديسمبر 2005 والتي اعلنتها حتى يوم الاربعاء الماضي 52 شركة مدرجة من اصل 160 شركة أخرى لم تعلن »تاريخ 31/03/2006 هو آخر موعد محدد لاعلان الارباح السنوية« هذا وقد بلغت مجمل ارباحها 1.280 مليون دينار بارتفاع قدره 62.3 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

    متغيرات السوق
    وكان مؤشر NIC-50 قد اقفل بنهاية تداول الاسبوع الماضي عند مستوى 6.689.3 نقطة بانخفاض قدره 62.1 نقطة وما نسبته 0.9 في المئة مقارنة باقفال الاسبوع قبل الماضي والبالغ 6.751.4 نقطة وارتفاع قدره 140.9 نقطة وما نسبته 2.2 في المئة عن نهاية عام 2005 وقد استحوذت اسهم المؤشر على 66.6 في المئة من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة في السوق خلال الاسبوع الماضي.
    واقفل المؤشر السعري للسوق عند مستوى 11.756.9 نقطة بانخفاض قدره 242.9 نقطة وما نسبته 2.0 في المئة مقارنة باقفال الاسبوع قبل الماضي والبالغ 11.999.8 نقطة وارتفاع قدره 311.8 نقطة وما نسبته 2.7 في المئة عن نهاية عام 2005 .
    اما المؤشر الوزني للسوق فقد اقفل عند مستوى 580.07 نقطة بانخفاض قدره 6.88 نقطة وما نسبته 1.2 في المئة مقارنة باقفال الاسبوع قبل الماضي والبالغ 586.95 نقطة وارتفاع قدره 17.83 نقطة وما نسبته 3.2 في المئة عن نهاية عام 2005 .
     
  4. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    السياسة

    أعطال نظام التداول الآلي المتكررة

    "الحلقة الأضعف" في ملف مدير السوق!!

    الزلزلة يلتقي الركيبي لإصلاح أوضاع البورصة


    تقرير- محمد كمال:
    يلتقي اليوم وزير التجارة يوسف الزلزلة وادارة سوق الاوراق المالية في ثاني مقابلة منذ توليه الوزارة قبل 9 أيام .. ويحاول مدير البورصة لملمة اوراق البورصة المبعثرة استعدادا لقاء الوزير حيث المواجهة الرسمية لتقديم كشف انجازات السوق.
    نعلم ان »التركة ثقيلة« على عاتق الوزير الجديد ولكن كيف سيتصرف في ذلك وهو النائب الثائر صاحب الاراء النارية في الاوضاع الاقتصادية فبالرغم من الودية التي غلبت لقاءه الاسبوع الماضي مع الركيبي واتفاقهما على تذليل جميع المصاعب وجعل السوق اقليمية الا ان الجميع يترقب ماذا ستسفر عنه الايام المقبلة. المتربصون لمصير مدير السوق, لا سيما من الداخل ينتظرون ماذا سيفعل الوزير الجديد في شأن غياب المعلومات والافصاح والشفافية والتجاوزات مع بعض الشركات متسائلين: هل سيغض الوزير الجديد بصره عن هذه الموضوعات أم ماذا?
    بل يتساءل البعض كيف سيتصرف الوزير في شأن ملفات المحالين على المعاش أمثال ابراهيم الابراهيم الذي فيما يبدو قد رفع قضية على ادارة السوق في شأن احالته للتقاعد وآخرين.. وكذلك المستشارين الذين تركوا مناصبهم »عنوة«?
    ومن جهة السوق فقد اعد الدكتور الركيبي وفريق عمله ستراتيجية التطوير متضمنة موضوع فصل الجانب التشريعي عن الادارة التنفيذية لتوفير المزيد من الصلاحيات والمرونة والشروط الموضوعة لاستقطاب الشركات الراغبة في الادراج وموضوعات اخرى في الستراتيجية الرامية الى جعل البورصة محط انظار المستثمرين في المنطقة بما ينسجم والتوجهات الحكومية في شأن القضايا الاقتصادية.
    ملف الركيبي شمل ايضاً تأكيد حرص ادارته على تنفيذ الخطة الرامية الى جعل السوق بورصة اقليمية نظراً للسمعة التي تتمتع بها عالمياً, لا سيما وان القيمة الرأسمالية الضخمة للشركات المدرجة يؤهلها الى اخذ مكانتها الريادية شرق اوسطياً.
    كما سيعرض الدكتور الركيبي على رئيس لجنة السوق القرارات الاخيرة في شأن البيانات المالية لشركات الوساطة وكذلك قرار في شأن تشكيل لجنة النظر في المخالفات وكذلك في تشكيل لجنة التحكيم ومجلس التظلمات وضوابط ادارة محافظ الغير والرقابة عليها وعمليات الايداع والقيد المركزي.
    اما الزلزلة فلديه اوراق جمعها وهو نائب علاوة على بعض الاوراق التي حصل عليها من معارضي ادارة السوق سواء كانوا من الشركات او من الحرس القديم »وما اكثرهم«.
    وفي النهاية ماذا سيحمل اللقاء اليوم .. كما يدور تساؤل في هذا المضمار من خلاله سيخلص المتربصين من شكل العلاقة بين الجبهتين في الوقت القادم فهل سيحضر الوزير الجديد افتتاح فرع القاعة النسائية للبورصة في منطقة الضجيج فاذا حضرها سترسم علامات المرحلة المقبلة واذا لم يحضرها ستتضح الخريطة المستقبلية لان البعض يعتبر المناسبة »بالون« اختبار للجبهتين .. ماذا سيحدث .. اليوم سنعرف!!
     
  5. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    السياسة

    أكد خلال المؤتمر الصحافي أن الإدراج

    سيفتح المجال لتداول أسهمها بصورة أكبر

    السلطان: إدراج "المخازن" في سوق دبي بداية

    ستراتيجية للانطلاق للأسواق الإقليمية والعالمية


    كتب-شريف حمدي:
    أكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المخازن العمومية طارق السلطان أن إدراج الشركة في سوق دبي المالي يعتبر بمثابة مرحلة جديدة ضمن مراحل انطلاق الشركة نحو المزيد من الأسواق الإقليمية والعالمية.
    وقال السلطان خلال المؤتمر الصحافي الذي أقامته الشركة في دبي عقب إدراج سهم المخازن في بورصة دبي: إن الإدراج يفتح المجال أمام المستثمرين ليتمكنوا من تداول اسهم الشركة بصورة أكبر والاستفادة من توفر السهم بكميات أكبر خلال المرحلة المقبلة.
    وكانت شركة المخازن العمومية قد أدرجت في سوق دبي للأوراق المالية حيث بدأ تداول سهم المخازن تحت رمز »مخازن« وهو نفس رمز تداولها في سوق الكويت للأوراق المالية حيث تم إعلان بدء التداول في احتفال بسيط يوم الأربعاء الماضي بحضور مدير عام سوق دبي للأوراق المالية عيسى كاظم وقيادات »المخازن«.
    وتوقع مسؤولو الشركة أن تحقق عوائد تصل إلى أربعة بلايين دولار عام 2008 مقارنة مع نحو 150 مليون دولار عام 2003 .
    وقال السلطان في المؤتمر إن المخازن تعد أحدى الشركات العالمية الرائدة في توفير الخدمات والحلول اللوجستية المتكاملة لافتا إلى أن الشركة شهدت نموا متلاحقا خلال السنوات الماضية لاسيما خلال العام الماضي خاصة أن الشركة وسعت من دائرة أعمالها في منطقة الشرق الأوسط عن طريق عقد الشراكات والتحالفات وعمليات التملك.

    ستراتيجية المخازن
    من جانبه استعرض العضو المنتدب لتطوير الأعمال عيسى الصالح خدمات الشركة وستراتيجيتها.
    مؤكدا أن إمدادات الشركة وصلت إلى الأميركتين.
    وأوضح أن الشركة تنمو بشكل متصاعد واصبح لديها شبكة متكاملة لها القدرة على الوصول إلى أي مكان سواء كان النقل جوا أو برا أو بحرا.
    وأشار الصالح إلى أن المخازن أصبحت متخصصة في عدد من المجالات التي تتطلب المهارات الهندسية مثل إمداد المعارضة بجميع الخدمات اللوجستية, ساهم في ذلك الشبكات والتكنولوجيا التي تمتلكها الشركة والتي كانت أهم ما يميز المخازن عن الآخرين.
    وقدم مدير الإدارة المالية إيهاب عزيز عرضا للنتائج المالية التي حققتها الشركة بنمو يغلب عليه الاستقرار على مدار السنوات الخمس الماضية, لافتا إلى أن الستراتيجية الموضوعة كان لها أكبر الأثر في نمو الأصول التي بلغت حتى نهاية الربع الثالث من عام 2005 نحو 3.5 بليون دولار في حين كانت إجمالي الأصول في 2001 نحو 282 مليون دولار.
    وأوضح عزيز أن عام 2005 شهد عوائد تقدر ب¯بليون و 682 مليون دولار وأن الأرباح المتوقعة 506 ملايين دولار, لافتا إلى أن عام 2006 سيشهد تحقيق عوائد تقدر ب¯ 3 بلايين و 500 مليون دولار, وأن الأرباح المتوقعة 787 مليون دولار.
    وفي عام 2007 متوقع أن تحقق عوائد تقدر ب¯ 3 بليون و 700 مليون دولار, وأرباح متوقعة 844 مليون دولار.
    وأفاد عزيز أن ربحية السهم المتوقعة في 2005 تقدر ب¯ 219 فلسا, وفي عام 2006 من المنتظر أن تصل إلى 340 فلسا, وفي عام 2007 ستصل إلى 365 فلسا.
    وخلص بقوله إنه من المتوقع أن تحقق عوائد تصل إلى نحو 4 بلايين دولار في عام 2008 مقارنة مع نحو 150 مليون دولار فقط في عام 2003 بينما يتوقع أن تحقق ربحا صافيا يصل إلى نحو 903 ملايين دولار بالمقارنة مع 133 مليون دولار.
    أما بالنسبة لعام 2005 (آخر سنة مالية) فان التوقعات تشير إلى تحقيق عوائد تصل إلى 1682 مليون دولار وصافي أرباح تصل إلى نحو 506 ملايين دولار, وحتى الربع الثالث من العام 2005 بلغ إجمالي إيراداتها التشغيلية أكثر من 829 مليون دولار وأرباح صافية 382 مليون دولار بينما بلغ إجمالي الموجودات المتداولة أكثر من 1.6 بليون دولار فيما بلغ إجمالي الموجودات 3.4 بليون دولار.
    من جانبه أكد نائب الرئيس التنفيذي في بيت الاستثمار العالمي غلوبل بدر السميط أن الإدراج المزدوج للمخازن سيمنح السهم قاعدة عريضة من المستثمرين تمثل إضافة إلى قاعدة المستثمرين للشركة في سوق الكويت للأوراق المالية.

    تقييم سهم المخازن
    أما المحلل المالي راجو سارما فقام بتقديم تحليل لتقييم سهم المخازن, مؤكدا أن إدراج السهم في سوق دبي المالي سيزيد من حجم الاستثمارات التي تعزز وضع الشركة وكذلك تزيد من المشاريع المستقبلية.




    "كامكو" ستطرح ما بين 5-6 اكتتابات العام الجاري

    تغطية اكتتاب "الوطنية للطيران" بأكثر من 200 %


    كتب- شريف حمدي:
    علمت »السياسة« ان شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول »كامكو« لديها ما بين 5 الى 6 اكتتابات جديدة سيتم طرحهم على مدار العام الجاري ومن المتوقع ان يكون بنك برقان هو مدير هذه الاكتتابات جميعاً.
    واوضح مصدر مسؤول ان اكتتاب الشركة الوطنية للطيران الذي انتهى اول من امس قد تم تغطيته باكثر من 200 في المئة مشيرين الى ان التغطية كانت بنسبة 100 في المئة حتى اخر يوم من الاكتتاب والذي شهد اقبالاً كبيراً من الافراد والشركات.
    واشارت المصادر الى ان تحويلات المكتتبين من البنوك فاقت نسبة ال¯ 100 في المئة ومن المرجح ان تتراوح في حدود ال¯ 102 و 102.5 في المئة حيث لم يتم حسابها على نحو من الدقة حتى امس.
    وذكر ان الاعلان الرسمي عن الاكتتاب خلال الايام القليلة المقبلة والتي لن تتجاوز منتصف الاسبوع المقبل على اقصى تقدير.
    وقال ان رد مبلغ الاكتتاب الزائدة سيكون في اقرب فرصة على الا يتجاوز الاسبوعين المقبلين.
    تجدر الاشارة الى ان رأس مال الشركة البالغ 50 مليون دينار احتفظ المؤسسون ب¯ 30 في المئة منه وهو ما يعادل 15 مليون دينار في حين تم طرح ال¯ 70 في المئة الاخرى للاكتتاب وهي تعادل 35 مليون دينار.
    وتعتبر »الوطنية للطيران« ثالث شركة كويتية يؤسسها القطاع الخاص وتقوم بتيسير وتقديم الخدمات الجوية المتكاملة.
     
  6. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    السياسة

    تراجع الايرادات التشغيلية لبيع العقارات 35,1%

    أرباح الاستثمار وتحسن إيرادات

    الفوائد وراء زيادة ربحية "التجاري"


    أكد »الشال« في التقرير ان الايرادات التشغيلية للبنك التجاري من ربح بيع عقارات وايرادات الايجارات تراجعت ما نسبته 35,1 في المئة منخفضة من مستوى 1,136 مليون دينار في عام ,2004 في الوقت الذي ارتفعت فيه الايرادات التشغيلية حيث بلغت ,8 120 مليون دينار بتحسن بلغ ,9 24 بليون دينار اي مانسبته 26,0 في المئة ارتفاعا عن مستواها المحقق في عام 2004 والبالغ 95,9 مليون دينار.
    وقال التقرير ان البنك التجاري أعلن عن نتائجه المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر الماضي والتي تؤكد ان البنك استطاع تحقيق ارباح صافية افضل من مستوى ارباح عام 2004 , لافتا الى ان صافي ارباح البنك قد بلغ في نهاية العام الماضي بعد خصم حصة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومكافأة أعضاء مجلس الإدارة وضريبة دعم العمالة الوطنية نحو 81,2 مليون دينار مقابل 62,3 مليون دينار في عام 2004 وبارتفاع بلغ قدره 18,9 مليون دينار اي بنسبة نمو بلغت 30,3 في المئة بينما انخفض هامش صافي الربح بنسبة طفيفة جدا بلغت نحو 50,1 في المئة. بعد ان كانت نحو 50,4 في المئة في نهاية عام .2004

    تحسن الإيرادات
    أوضح التقرير أنه من خلال تحليل البيانات المالية للبنك, يلاحظ ان المصادر الرئيسية لهذا المستوى من الربحية اثنان, الاول: هو تحسن صافي ايرادات الفوائد بنسبة فاقت 18,2 في المئة , ارتفاعا من 61,6 مليون دينار , في نهاية عام 2004 , الى نحو 72,7 مليون دينار , في نهاية العام ,2005 وقد ارتفع اجمالي ايرادات الفوائد بنسبة 27,7 في المئة, مقابل ارتفاع اجمالي مصروفات الفوائد نحو 48,9 في المئة كما ارتفعت نسبة هامش الفائدة من معدل 3,8 في المئة , خلال عام ,2004 الى نحو 4,5 في المئة, خلال عام 2005 , وذلك نتيجة ارتفاع متوسط كلفة الفائدة المدفوعة من 2,1 في المئة , في عام ,2004 الى نحو 2,7 في المئة, في عام ,2005 وهو ارتفاع اقل من نظيره المسجل لمتوسط الفائدة المقبوضة, والتي نمت من 5,5 في المئة , في عام ,2004 وصولا الى نحو 7,1 في المئة , في عام .2005
    أما المصدر الثاني الذي ساهم بشكل رئيسي في تحسن مستوى ربحية البنك فهو ارتفاع صافي ارباح البنك من استثمارات في اوراق مالية الى نحو 16,4 مليون دينار تقريبا, في عام 2003 , أي بنمو بلغت نسبته 137,7 في المئة .

    المصروفات التشغيلية
    واشار التقرير الى ارتفاع المصروفات التشغيلية للبنك ما قيمته 2,8 مليون دينار وهو ما يمثل نسبة 15,0 في المئة لتبلغ نحو 21,7 مليون دينار, وذلك نتيجة لارتفاع مصروفات الموظفين ما نسبته 14,4 في المئة تقريبا , اضافة الى ارتفاع قيمة الاستهلاك بنسبة 52 في المئة تقريبا , وقد قامت ادارة البنك بأخذ مخصص لهبوط قيمة القروض والسلفيات بمقدار 93,1 مليون دينار , وهو مخصص ادنى بنحو 13,7 في المئة عن مستوى مثيله في عام .2004
    وذكر الشال الى ان البنك حقق ايرادات تشغيلية بلغت 120,8 ميلون دينار وبتحسن بلغ 24,9 مليون دينار , أي مانسبته 26,0 في المئة ارتفاعا عن مستواها المحقق في عام 2004 والبالغ 95,9 مليون دينار , علما بأن معظم بنود الايرادات التشغيلية قد سجلت ارتفاعات متباينة - باستثناء ايرادات تشغيلية اخرى من ربح بيع عقارات وايرادات ايجارات, تراجعت ما نسبته 35,1 في المئة منخفضة من مستوى 1,136 مليون دينار في عام 2004 , وصولا الى نحو 737 آلف دينار في عام 2005 - وقد حقق بند اتعاب وعمولات نسبة ارتفاع 13,5 في المئة, وعلى غراره حقق بند ايرادات توزيعات نسبة ارتفاع بلغت ,6 32 في المئة.
    انخفاض مخاطر السيولة

    وقال ان مستوى مخاطر السيولة قد انخفض قليلا وعلى نحو متدرج, فقد بلغت نسبته نحو 123.2 في المئة خلال عام ,2005 هبوطا من نحو 125.9 في المئة و 129.8 في المئة خلال عامي 2003 و 2004 على التوالي كذلك سجل معدل مخاطر الفائدة انخفاضا مماثلا بهبوطه الى نحو 1.20 مرة مقابل 1.26 مرة لعام 2004 .
    ومن جانب اخر تحسن اجمالي اصول البنك بتحقيقه ارتفاعا بلغ قدره 518 مليون دينار اي انه نما بنسبة 28.4 في المئة ليصل الى نحو 2.343 بليون دينار مقابل 1.825 بليون دينار في عام 2004 .
    كذلك الامر بالنسبة الى الاصول الحكومية فقد ارتفعت لتصل نسبتها من جملة اصول البنك الى نحو 14.3 في المئة اي ما يساوي 335.4 مليون دينار بعد ان كانت النسبة عند 12.9 في المئة او ما يعادل 236.1 مليون دينار في عام 2004 اي ان تلك الاصول ارتفعت ما مقداره 99.2 مليون دينار وهو ارتفاع تبلغ نسبته 42.0 في المئة .
    ويعزي ذلك الى ارتفاع في رصيد سندات واذونات الخزانة الحكومية بنسبة 76.8 في المئة اي من 175.8 مليون دينار في عام 2004 الى 310.9 مليون دينار في عام 2005 بينما انخفضت ارصدة المديونيات الصعبة ذات الفوائد المتدنية نحو 59.4 لتهبط قيمتها الى 24.5 مليون دينار بعد ان كانت تلك السندات عام 2004 نحو 60.3 مليون دينار.
    سياسة توسعية
    وقد اتسم البنك باتباع سياسته التوسعية لزيادة محفظة القروض والسلف والتي تجاوزت حاجز البليون دينار في عام 2005 وبلغ صافي رصيدها نحو 1173.1 مليون دينار وهو ما يمثل نحو 50.1 في المئة من اجمالي اصول البنك في عام 2005 مقارنة بنحو 983.8 بليون دينار في عام 2004 مثلت بنحو 53.9 في المئة من اجمالي اصول البنك اي بارتفاع بلغ قدره 189.4 مليون دينار او مايعادل 19.3 في المئة نموا وقد تحقق ذلك على الرغم من انخفاض قيمة مبالغ القروض والسلفيات غير المنتظمة والتي تم تعليق فوائدها بشكل طفيف بنحو 12.9 في المئة وصولا الى نحو 109.2 مليون دينار (تم حساب مخصص له بلغت قيمته نحو 93.1 مليون دينار مقارنة بنحو 125.3 مليون دينار في عام 2004 (بلغ حجم مخصصاته نحو 107.9 مليون دينار).
    وبناء على ذلك فقد طرأ تحسن في نسبة مخاطر الائتمان للبنك والتي انخفضت لتصل الى نحو 8.6 في المئة بعد ان كانت قد بلغت في عام 2004 نحو 11.5 في المئة وتحسن مماثل اخر لنسبة مخاطر رأس المال (التمويل) والتي انخفضت الى نحو 8.1 في المئة مقارنة بنحو 9.7 في المئة في عام 2004 .
    ارتفاع الارباح
    ومن خلال تحليل المؤشرات الرئيسية للبنك لاحظنا ان صافي ارباح البنك قد ارتفع ما نسبته 30.3 في المئة تقريبا مما اثر ايجابا على معدل العائد على اصول البنك (ROA) فارتفع في عام 2005 ليبلغ نحو 3.9 في المئة صعودا من مستوى العام الذي سبقه 2004 والبالغ 3.2 في المئة اما العائد على رأس مال البنك (ROA) فقد سجل تحسنا ايضا حين ارتفع من نحو 58.6 في المئة في عام 2004 الى نحو 76.3 في المئة في عام 2005 وقد ارتفع معدل العائد على حقوق المساهمين (ROE) ليبلغ نحو 24.6 في المئة في عام 2005 وهو اعلى من مستواه المحقق في عام 2004 والذي كان قد بلغ 21.5 في المئة.
     
  7. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    الوطن

    توقعات بتحقيقها أرباحاً سنوية في حدود 30 فلساً للسهم
    لشركة عقارية متخصصة 15% نقداً و 7.5% منحة التوزيعات المتوقعة

    علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان شركة عقارية لديها عدة مشاريع في منطقة السالمية وتمتلك حصة جيدة في احد البنوك المتخصصة سوف تعلن عن ارباح بحدود 30 فلسا للسهم في نهاية السنة المالية للعام .2005



    وكشفت المصادر ان مجلس ادارة الشركة العقارية الذي سيجتمع الاسبوع الجاري سيقوم بالتوصية باقرار توزيعات نقدية بحدود 15% وتوزيع اسهم منحة تقارب 7.5%.



    وكشفت المصادر ان سهم الشركة العقارية بات مستقرا طوال العام 2005 ولم يحقق صعودا يذكر الا على فترات متفاوتة من العام.





    تعقد ندوة بمناسبة إدراجها في دبي بمشاركة »جلوبل«
    خالد اسبيته: المزايا القابضة تسعى لتأسيس عدد من الشركات وتعتزم طرح مشاريع في الكويت والإمارات


    تعقد شركة بيت الاستثمار العالمي »جلوبل« يوم غد في مدينة دبي ندوة خاصة بمناسبة ادارج شركة المزايا القابضة في سوق دبي المالي اعتبارا من يوم الاثنين المقبل الموافق العشرين من فبراير.
    وستتضمن الندوة التي ستسبق الادراج وسيشارك فيها من »جلوبل« كل من مساعد نائب الرئيس للمجموعة الهيكلية المالية هنادي الصالح والمحلل المالي أغيد بارودي، ومن شركة المزايا القابضة رئيس مجلس الادارة رشيد النفيسي، ونائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب المهندس خالد اسبيته، شرحاً عن أعمال الشركة وبياناتها المالية.
    وحول هذه الندوة صرح المهندس خالد اسبيته نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب بشركة المزايا القابضة أن إدراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية قد جاء بعد ان استطاعت خلال السنة المالية المنصرمة 2004 تحقيق نتائج كبيرة على الصعيد المحلي والاقليمي، ساعدتها على ان تفرض نفسها على الساحة الاقتصادية رغم حداثة عمرها، وذلك من خلال امتلاكها لعدد من المشاريع الفخمة والحيوية، وبفكر استثماري عال.
    وأضاف: ان طموح شركة المزايا القابضة التي يقدر حقوق مساهميها بأكثر من 15 مليون دينار متنوع ومتعدد، حيث يعكس هذا الطموح مستقبلا مشرقا أمام الشركة وفائدة عظمى للمساهمين.. مشيداً في الوقت نفسه بأعضاء مجلس الادارة والجهاز التنفيذي المحترف الذي استطاع أن يحقق هذه النتائج في تلك الفترة الوجيزة.
    وقال اسبيته أن سياسة الشركة تعتمد على الاستفادة من النهضة العمرانية التي تشهدها الاسواق المحلية والاقليمية والعالمية، وذلك من خلال التركيز على ثلاثة قطاعات رئيسية هي القطاعات المدرة للدخل وذلك من خلال شراء الاراضي وتطويرها للاستخدامات المختلفة من استثماري وتجاري، وكذلك شراء العمارات والابراج السكنية والقيام بصيانتها بهدف تأجيرها، كما أشار إلى القطاعات الاخرى التي تتضمن شراء أراض منتقاة بهدف تطويرها وأعادة بيعها، فضلاً عن دور الشركة الكبير في قطاع إدارة أملاك الغير من الالف إلى الياء، وذلك على غرار مشروع مركز دبي المالي العالمي الذي تقدر كلفته بـ 50 مليون دينار والتابع لشركة دبي الاولى للتطوير العقاري، ومشروع مدينة الاعمال الكويتية الذي تقدر كلفته الاجمالية بحوالي 80 مليون دينار كويتي والتابع لشركة مدينة الاعمال الكويتية القابضة.
    وأشار إلى أن المزايا تهدف إلى تملك الاسواق التجارية عن طريق تطوير مشاريعها الخاصة إضافة إلى تقديم الدراسات المتخصصة وخدمة التثمين العقاري والاستشارات العقارية، وإقامة المزادات العقارية، وإدارة الصناديق الاستثمارية.
    وعن استراتيجية الشركة في المرحلة المقبلة أفاد اسبيته أن لدى الشركة حالياً مشاريع كبيرة تقوم بعمل جدوى اقتصادية لها، لكنه رفض الافصاح عما هية هذه المشاريع لحين التحضير لطرحها بشكل قوي في كل من الكويت والامارات.
    وتوقع اسبيته أن تستقطب شركة المزايا القابضة المزيد من المستثمرين بمجرد إدراجها في سوق الكويت للاوراق المالية، لا سيما وأنها قد حققت نجاحات متتالية منذ انطلاقتها، الامر الذي سيساعد على توسيع قاعدة المساهمين ومن ثم الانطلاق بالشركة لمرحلة جديدة من النجاحات.
    ووعد اسبيته المساهمين أن تكون انطلاقة المزايا سريعة في النمو ولكن بشكل مدروس ومتوازن يعكس القيمة الحقيقية لهذا النمو، ولا يخضع للتقلبات المالية سواء على صعيد السوق العقارية أو سوق الاوراق المالية.
    وأشاد اسبيته بالسياسة المحاسبية المتوازنة التي تسلكها الشركة والتي تعتمد على الارباح الفعلية التي تحققها من تطوير واستثمار مشاريعها، وليس من خلال إعادة تثمين الاراضي التي تملكها.
     
  8. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    الوطن

    طالبهم بتحمل مسؤولياتهم في الحفاظ على أداء السوق وضبط ايقاعه وتوازنه
    لؤي الخرافي لـ الوطن: بعض مديري الصناديق والمحافظ مضاربون يشترون الأسهم عند الإشاعة ويبيعونها عند الخبر


    اعتبر نائب رئيس مجموعة الخرافي لؤي الخرافي ان تذبذب الاداء الذي يمر به سوق الكويت للاوراق المالية في الفترة الاخيرة هو تصحيح مؤقت يرتبط في الاساس بتحركات دبلوماسية يقوم به بعض مديري الصناديق والمحافظ لاهداف مضاربية.

    واشار الخرافي الى ان اللعب المبرمج الذي يقوم به البعض من مديري الصناديق والمحافظ يعتمد على آلية الضغط على اسهم معينة مرتبطة برواج مستقبلي على المدى القصير لتجميع هذه الاسهم عند مستويات مغرية من الاسعار ومن ثم بيعها عند وصول هذه الاسهم الى مستويات عالية لجني الارباح بعد بلوغ هذه الاسهم لمستوى سعري اعلى مؤكدا ان هذه السياسة تعكس توجهات مضاربية تشبه ما يقوم به صغار المستثمرين.

    واعتبر الخرافي ان هذه الآلية تعكس بوضوح مقولة «اشترى السهم عند الاشاعة وقم ببيعه عند الخبر» معتبرا ان اللاعبين الكبار في السوق يتوجب عليهم المحافظة على اداء السوق ضمن تحركات استراتيجية مدروسة والابتعاد عن الاسلوب المضاربي لتحمل مسؤولياتهم في هذا الخصوص.



    ولفت الخرافي الى انه من الصعوبة تحديد ما اذا كانت هذه التحركات الدبلوماسية تتم باتفاق ام تتم عبر استراتيجية فردية لكنه استدرك ذلك بقوله يبقى ان تحركات المضاربة تجبر الاخرين على اتباع آلياتها خصوصا واذا كانت صادرة من لاعب كبير في ظل المنافسة بين هؤلاء المديرين على تحقيق افضل نتائج.
     
  9. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    الوطن

    كميفك: بورصة الكويت الرابعة خليجيا على الرغم من انخفاض مؤشرها 2.02% الأسبوع الماضي


    اوضح التقرير الاسبوعي لشركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي «كميفك» ان بورصة الكويت حلت في المركز الرابع خليجيا على الرغم من انخفاض مؤشرها السعري بنسبة 2.02% الاسبوع الماضي علما بأنها تراجعت 0.83% منذ بداية الشهر وحققت مكاسب قدرها 2.72% منذ بداية العام.
    وحلت بورصة عمان في المرتبة الاولى خليجيا بعد تحقيق مؤشرها لمكاسب بلغت 1.57% فيما حلت بورصة السعودية الثانية خليجيا بارتفاع مؤشرها 1.56% الاسبوع الماضي.
    وفي المقابل انخفضت بورصة البحرين 1.74% وتراجعت بورصة ابو ظبي 5.36% وهوى مؤشر سوق قطر للاوراق المالية 7.39% وتراجع سوق دبي تراجعا شديدا بنسبة 9.89% الاسبوع الماضي.


    اقتصــــــــــــاد


    توجه نحو اسهم التوزيعات النقدية والمنح القليلة في ظل غياب قانون لتجزئة السهم
    هل تعاكس البورصة التوقعات المتشائمة بالهبوط؟ ​


    كتبت: بدور المطيري
    بدايه مناورات الاسبوع الماضي كانت عملية ترتيب الاوراق للعديد من مديري المحافظ والصناديق بعد وصول تسريبات توزيعات بعض الاسهم حيث رات اداراتها في غياب قانون يسمح بتجزئة الاسهم يكون الحل توزيع المنح التي ستقوم بالدور في تقسيم حقوق المساهمين على عدد اكبر من الاسهم مما يسمح بتدني اسعارها بعد تجريدها من الارباح في يوم الجمعية العمومية بقدر نسبة المنحة مما يعني قلة العائد منها وكان الحل بالاتجاه الى الاسهم ذات التوزيعات الكاش او المنح القليلة.
    (راعي النصيفه سالم) ذلك ما ردده العديد من المتداولين في الاسبوع الماضي والمقصود به القناعة بالحصول على نصف رأس المال وسط هبوط السوق المستمر ليتم القضاء على اي بصيص من التفاؤل ويكون المغزى ان بالتشاؤم يرتفع السوق فحين تكون الآمال بالارتفاع يعاكسها السوق فقليل من الضغط هو ما يحتاجه السوق رغم ان الحابل اختلط بالنابل وتضررت بعض الاسهم من عمليات الغربلة التي قريبا ما ستنتهي للاسهم غير متضخمة.

    مطلوب صفحة فورية للأسعار على موقع البورصة الجديد

    قامت ادارة البورصة بانشاء موقع جديد للسوق على الانترنت في محاولة للتطوير الذي نتمنى ان يستمر دائما ولكن هناك بعض الملاحظات عند زيارة الموقع الذي تاخذ بداية مقدمته حجما اكبر في الصفحة الرئيسية اضافة الى الصفحة الاهم وهي صفحة الاسعار التي حبذا لو كانت فورية اسوة بباقي الاسواق الخليجية ولا نغفل اهمية التحديث اليومي للبيانات التي تمثل المرجع الاساسي للمستثمر المحلي والاجنبي والاخذ بالاعتبار ملاحظات (الفيد باك).


    وكالة يقولون وسهم الوطني

    لا يمكن القضاء ابدا على وكاله يقولون في اي سوق مالي الا ان مايميز وكاله يقولون المحلية هو انك تسمع الخبر عند كل من تقابله ليكون حديث الكل في وقت واحد وكانه حقيقة، اخر اخبار الوكالة هو ما تردد منذ الاسبوعين حول الجزم بوصول سهم البنك الوطني الى سعر ثلاثة دنانير في يوم الجمعية العمومية والتي ستعقد اليوم وكان ردنا هو تحليل السهم للاسبوع الماضي الذي طابق حركة السهم ،ما نقصده وما ننبه عليه دائما ان الوكالة تتخصص بتقريب الارقام الذهبية وليس كل حديث يدور في القاعة حتى لو انتشر واصبح بالاجماع يعبر عن الحقيقه.

    تسريبات عن منحة المخازن

    مع كل فبراير يكون للمخازن اثر فغدا يصادف الذكرى الاولى لإعلان العقد الملياري للمخازن ويوم الاربعاء الماضي كان بداية تداولها في سوق دبي والذي صادف انهيارا الا ان السهم استطاع ان يكون سعره مقاربا لسعره في الكويت وكان حسب اخر اقفال (36.45 درهما/2980 دينار) التذبذب السعري الشاسع للسهم مازال يخلق جوا للمضاربين لتكرار نفس السلوك المضاربي مع العلم ان التسريبات حول التوزيعات المقترحة للمخازن مازالت تتراوح مابين 45ـ50% منحة وعاده ما تعقد جمعيتها العمومية في اواخر ابريل او مايو.

    اخبار ايجابية عن كيه سبان

    تتميزالشركة بصغر رأس مالها بالاضافة الى ان مايقارب 45% من اسهم الشركة تتوزع ملكياتها بين مساهميها الكبار الا ان التداول النشط عاد للسهم في الاسبوع الماضي بعد فترة ركود منذ اواخر ديسمبر ليكسر حاجز 385 فلس مع العلم ان اعلى قمة سجلها السهم في نهاية اكتوبر كانت 500 فلسا اثر توارد معلومات حول اخبار ايجابية سيتم الافصاح عنها قريبا.

    دعم ل »الخليج« عند 1520 فلسا

    تطور ارباح البنك بالاضافة الى التوزيعات الجيدة له والتي هي 60% نقدي و10% منحة وبتداول السهم على 1.520 دينار التي يحاول تاكيدها كنقطة دعم.

    حاجز مضاربي لـ »كامكو« عند 850 فلسا

    ما يقرب 87% من اسهم الشركة تتوزع ملكياتها بين مساهميها الكبار ومع الارباح الجيدة المتوقع اعلانها يكون مستوى الدعم للسهم هو 800 فلس فيما يكون الحاجز المضاربي الاول هو 850 فلسا.

    ملكيات كبار تتراجع في »الاهلية للاستثمار«

    يبدو ان الارباح الممتازة لم تشفع للسهم الذي مازالت عمليات البيع مستمرة حيث بدأت تقل نسبة اثنين من كبار ملاكه مما يجعل السهم يسلك مسارا هابطا ويكون مستوى الدعم الاولى له 360ـ345 فلسا.

    المال للاستثمار ودعم اخر

    اعتدنا ان تكون اول شركة استثمارية تعلن عن الارباح الا انه تم تسريب التوزيعة المقترحة منذ الاسبوعين وهي منحه لتكون ردة فعل احد الاطراف المضاربية عمليات البيع المكثفة ليكسر بها الدعم الاولى على 520 فلسا ويتجه للدعم الثاني وهو قريب من 400 فلس للمدى المتوسط.
     
  10. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    الوطن

    بسبب هجرة الأموال للأسواق المجاورة.. وانخفاض عمليات المضاربة
    هشام الرومي لـ الوطن: حركة تصحيحية للسوق يمكن أن تستمر لـ 6 أشهر


    كتب مبارك الشعلان:
    قال رئيس مجلس ادارة الشرق للوساطة المالية هشام الرومي ان السوق يتعرض لحركة تصحيحية قد تستمر لستة اشهر مقبلة بعد ان حقق معدلات قياسية العام الماضي بسبب عوامل استثنائية بدأ السوق يفقد بعضها قبل دعم السيولة القادم من الخارج.
    واوضح الرومي في تصريح لـ »الوطن« ان ما يشهده السوق هذه الايام هو هجرة للاموال لاسواق مجاورة بعد ان كانت »الاموال الخليجية« تدعم السوق في العام الماضي.
    وارجع الرومي هذه الهجرة للاموال الى ان السوق »اخد حاصله« من العمليات المضاربية التي كانت قد حققت معدلات قياسية واصبح سوقا للاستثمار اكثر من كونه سوقا للمضاربة.
    واشار الى ان كل شركة ستعود الى وضعها الطبيعي بعد عمليات المضاربات التي تمت عليها وستظهر ارباحها التشغيلية اكثر من ارباحها الاستثمارية كما حدث في العام الماضي.
    وقال الرومي ان هذا الوضع ليس محصورا في السوق الكويتية وانما امتدت اثاره لعدد من اسواق المنطقة منها السوق السعودي مشيرا الى ان الفرص التي كانت متاحة لم تعد متوافرة بالقدر نفسه حيث تضخمت الاسواق وسيكون عام 2006 معيارا للاداء التشغيلي البعيد عن المضاربة.
    واعرب الرومي عن تفاؤله بمستقبل السوق على الرغم من الحركات التصحيحية التي هي بمثابة تعزيز للسوق المؤسسي الذي يحتاج بين فترة واخرى الى عملية تصحيح.
    وقال في هذا الصدد: الوضع ليس سيئا الى هذا الحد فلايزال السوق يحتفظ بعوامل ايجابية عديدة منها استمرار تحسن اسعار النفط والاوضاع الاقتصادية المستقرة والتوجهات الاقتصادية للحكومة الجديدة وغيرها من العوامل التي من شأنها تعزيز وضع السوق.


    عجيب أمرك يا سوق!


    $أسامة القرويـ محلل اقتصادي
    مع إطلالة عام 2006 والغالبية العظمى من متداولي بورصة الكويت متشوقون لسماع أخبار الأرباح والتوزيعات الخاصة بالشركات التي استثمروا فيها أموالهم. ولا نلوم من ينظر إلى البورصة من تلك الزاوية، فليس الجميع مضاربين، فالمستثمر «الأبدي» لا يتطلع إلا إلى العوائد النقدية السنوية التي يدر بها سهمه على المساهمين، فأسهمه بالنسبة له مثل «الوديعة» التي تشكل له جزءا من الدخل السنوي. ولكن دعونا نتوقف قليلا ونتمعن في موضعية الزاوية المذكورة، وفيما إذا كانت فعلا ذات جدوى اقتصادية لمن يؤمن بها. على العموم، هناك أسئلة جوهرية تحتم علينا إبرازها وطرحها ثم الإجابة عليها إن كنا فعلا نبحث عن الواقع والموضوعية التامة:

    أولا: هل فعلا السوق الكويتي يعتبر سوق عوائد؟

    ثانيا: هل يتم تقييم أسعار الأسهم في السوق الكويتي من منطلق «السعر الأفضل للعائد الأفضل»؟

    ثالثا: هل السوق الكويتي عادل، أم يكيل بأكثر من مكيال؟

    بالنسبة للسؤال الأول، فمن خلال متابعتي للسوق الكويتي خلال الأعوام الخمسة الماضية، لاحظت أن السوق الكويتي يمتاز بعدة مواصفات وتسنده عدة دعائم إيجابية، ولكن للأسف عامل العائد الجيد مفقود من الصورة، فقليلة هي تلك الأسهم التي تمتاز بالعوائد الفعلية الجيدة، وحتى لو كان دافع الشراء هو الاستثمار البعيد المدى، وكان المشترون يتسمون بصفة «المستثمرين الفطاحل» نرى بأن أوجه المضاربة تدخل في الحسبان في أغلب الحالات. فعلى سبيل المثال أتذكر عندما أقدم المركز المالي على الدخول «كمستثمر بعيد المدى» على سهم شركة المعادن والصناعات التحويلية منتصف الربع الثالث من سنة 2004، كان سعر الدخول أقل بقليل من 500 فلس، وقد أحدث هذا الدخول وعوامل أخرى (خفية) مساندة، زوبعة صعود غير عادية أوصلت السهم لقيمة تعدت الدينار ونصف الدينار خلال مدة لا تتعدى الشهرين! حينها أقدم المركز المالي على الخروج من السهم كون المربح «المضاربي» في نظرهم أكثر جدوى حينها، ولولا كون تلك هي النظرة القائمة لديهم، لما أقدموا على البيع! الجميل في الموضوع انه مع ان الربح الذي تم تحقيقه من تلك العملية كان يقارب 200%، الا انهم «تحسفوا وايد» على البيعة، لأن السهم واصل صعوده حتى لامس أعلى سقف له خلال 2004 وهو 2.680 فهل كان قرار المركز خاطئ؟ بالطبع لا فالقناعة كنز، ولكنه كمستثمر حتى النخاع، أقدم على السهم بنظرة استثمارية بحته تغيرت معالمها تماما خلال شهرين فقط وآثر في المقابل المربح المضاربي، ولهذا نجد بأن زهوة العائد الاستثماري قد تلاشت عند مقارنتها بجمال العائد المضاربي الفتان.

    أما السؤال الثاني فهو سؤال جميل جوابه ليس بجميل، فمن المفترض من وجهة نظر اقتصادية محترفة أن يكون الجواب «نعم» ولكن الواقع يقول «لا». فعندما نسأل ونستطلع، نرى بأن الموضوع معقد «شوي»! يكفي أن نذكر مثالاً عاماً وهو أن غالبية البنوك تعتبر الأقل من ناحية العائد النقدي وفي المقابل هي الأعلى من ناحية مكرر الأرباح والذي هو عادة يعتبر العمود الفقري لحساب السعر السوقي العادل للسهم. والتناقض يكمن في أن المستثمرين يقدمون على تملك أسهم البنوك من أجل «العائد الجيد». ومثال آخر «خاص» يدل على أن تحرك الأسهم ليس بالضرورة متعلقاً بشكل مباشر ووطيد بالتوزيع النقدي، حيث آثرت احدى الشركات الاستثمارية الاستفادة من الأرباح في التوسع الضروري (شراء مكتب الوساطة) على أن تجزي العطاء لمساهميها، وها هو السهم في وقته الحالي يعادل ضعف سعره العام الماضي بتاريخ الجمعية العمومية! والأمثلة كثيرة وعديدة تؤكد بأن موضوع جودة العائد ليست بالضرورة مرتبطة بالحركة السعرية الخاصة بالسهم.
    السؤال الثالث هو سؤالي المفضل والذي فعلا يشرح واقع الحال المرير. فعندما يتفكر المتداول في السوق الكويتي ويهم باستخدام عقله وملكة التحليل السليم لديه يجد بأن الموضوع كما أشرنا سابقا «متناقض» جدا! فما هي التوزيعة الجيدة؟ وما هو العائد المناسب؟ وكيف لنا أن نحدد قيمة مكرر الأرباح العادل؟ وأيهما أفضل، منحة الأسهم، أم المنحة النقدية؟ وهل زيادات رأس المال تعتبر فال خير على السهم، أم وصمة عار وفال شر؟ لو أردنا الإجابة، لعجزنا ودخلنا في دوامة أبدية سببها قلة الوعي، والتباين الشديد في آراء الأطراف المحركة للسوق. فالتذمر واقع لا محالة، حيث يتذمر المساهم عند إعلان توزيعات نقدية، ويقول «شدعوه.. ماكو منحه؟؟» وإن وزعت الشركة أسهم منحة قالوا «ضحكوا علينا بمنحة، وين الكاش يا بشر؟»، وأغلب تصريحات المحللين وكبار المستثمرين تدل بأن رأيهم يصف زيادات رأس المال بالمرض العضال الذي سوف يهلك المؤشر وبالتالي السوق ومن فيه، وشاهد على هذا الرأي موقف وزارة التجارة من زيادات رأس المال عام 2004، خاصة أنه نادرة هي تلك الشركات التي تفصح عن مشاريعها وتوسعاتها قبل الإعلان عن زيادة رأس المال! كلام جميل ومعقول! ولكن لماذا يا ترى نجد الشركة التي تعلن عن زيادة رأس مال «سرطانية» يتجاوب معها السهم بشكل إيجابي مطرد ورهيب يتضاعف بسببها سعر السهم؟! باختصار، زيادة رأس المال تعتبر من الأمور السلبية جدا، وفي المقابل لا يوجد شيء يضاهي «إيجابية» وقع خبرها على سعر السهم! أي بالعامية «ولدنا ما شاء الله عليه ذكي، بس مشكلته انه ما يستوعب»!! عجيب أمرك يا سوق!
     
  11. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    القبس

    صيد من البورصة:
    ***************


    اعداد: رأفت توما ومحمد الاتربي ومحمد البغلي

    > توقعت مصادر استثمارية ان توزع المخازن نسبة منحة عالية (بين 40 و 60%) علماً بأن ربحية السهم نحو 200 فلس.
    > فوجئت جهات مالية بربحية سهم شركة عقود كبرى ، وكان الرد أن آخر اكبر عقد كان بلا ارباح
    !
    _____________________________________________________________________

    mtc تتوقع 5 .1 مليار دولار من إدراج أسهمها في دبي ولندن

    كتب محمود عبدالرزاق:
    اعلنت شركة الاتصالات المتنقلة ام تي سي انها بصدد ادراج اسهمها في كل من بورصتي لندن ودبي بحلول نهاية العام الحالي، وانها اختارت مصرفين، لم تسمهما، لتقديم الاستشارة اللازمة لها حول هذه الخطوة واستكشاف فرص وخيارات الادراج العالمية وان المبلغ المتوقع ان تسفر عنه هذه الخطوة سيصل الى 5.1 مليار دولار. جاء ذلك في الحديث الذي ادلى به الرئيس التنفيذي للشركة سعد البراك لمحرر نشرة داو جونز نيوزواير في برشلونة على هامش اجتماعات مؤتمر خدمات الجيل الثالث 3 GSM للاتصالات الذي عقد في العاصمة البرتغالية يوم الاربعاء الماضي.

    واضاف البراك ان الشركة تخطط للادراج الاولي في بورصة لندن، وللادراج الثانوي في بورصة دبي، مضيفا ان ادراج ام تي سي في سوق الكويت للاوراق المالية سيبقى قائما، كما ان الشركة بصدد جمع مبلغ 5 مليارات دولار من خلال ائتمان مصرفي من كونسورتيوم من البنوك العالمية، وربما تصبح هذه التسهيلات في متناول الشركة في ابريل المقبل.

    واضاف البراك ان الشركة ستستخدم المبلغ في تمويل المزيد من عمليات التوسع في آسيا والشرق الأوسط وافريقيا، كما انها تضع نصب عينيها اسواقا مثل نيجيريا والسنغال وجنوب افريقيا وباكستان والهند وبنغلاديش، الى جانب اعتزامها الدخول في مناقصة تراخيص جديدة للهاتف النقال في كل من مصر والمملكة العربية السعودية.

    وقال البراك «انه على الرغم من ان كلا من نيجيريا وجنوب افريقيا والهند تعتبر اسواقا اكثر تطورا، فإنها مازالت تمثل فرصا هائلة للنمو، واشار الى ان نيجيريا على سبيل المثال لا تتعدى نسبة اختراق الهاتف النقال فيها 8 - 9%، في حين تعتبر اكثر البلدان الافريقية من حيث الكثافة السكانية، وان ثمة اسواقا ناشئة تنطوي على فرص هائلة للنمو».

    وقال ان الادراج في بورصة لندن كان «مغريا للغاية» وامرا مرغوبا بالنسبة للادراج في البورصات الاميركية.

    واوضح البراك «ان الادراج في بورصة نيويورك ينطوي على تعقيدات كبيرة»، مبينا ان القرب من المستثمرين الاوروبيين ورغبتهم في الاستثمار في شركات الاسواق الناشئة يجعل جمع الاموال من الامور الجاذبة.

    وقال البراك ان عملية الادراج في الوقت الحاضر مازالت في مراحلها الاولية، الا انه امتنع عن التعليق حول التقييم او النسبة التي ستطرحها الشركة.

    وقال ان اسواق الشرق الاوسط وشمال افريقيا مازالت في حالة تشتت شديدة، وانها لن تستقر قبل نهاية عام 2007 على اقرب تقدير.

    واعرب البراك عن امله في ان تكون خارطة الاسواق في المنطقة والقدرة التنافسية فيها واضحة المعالم بحلول نهاية عام 2007، مضيفا انه يتوقع حالات اندماج بين كبريات الشركات التي توفر خدمات الهاتف النقال بعد ذلك لتصبح «غزاة عالميين»، من امثال مجموعة فوادفون وفرانس تيليكوم وتيليفونيكا - التي تمتلك اصولا في اسواق ناشئة في اميركا اللاتينية - وتعمل على زيادة حصتها في الاسواق الخارجية.

    واضاف البراك «ان ام تي سي لها طموحاتها العالمية ايضاً، ويمكنها ان تستخدم خبراتها في تعزيز اصولها على حد سواء في الدول الافريقية الفقيرة، والدول الغنية في الشرق كالكويت، التي تمثل مركز الانطلاق بالنسبة لها لتصبح لاعباً له دوره على الساحة العالمية».

    من جهته، قال مدير علاقات المستثمرين في الشركة ابراهيم عادل ان ام تي سي تدرس ايضاً مسألة تعويم اصولها في طرح اولي عام في بورصة لندن، مع ادراج مزدوج في سوق الاوراق المالية العالمي في دبي.

    واضاف عادل ان الشركة مازالت في المراحل الأولية من اتخاذ القرار ازاء كيفية الدخول الى الاسواق المالية العالمية، وقال: «مازلنا في انتظار الدراسات حول المضامين والانطباعات المستخلصة من قبل مساهمينا ومن الشركة، الا ان جميع المعلومات المتوفرة توحي بمنافع هائلة للشركة».

    ومضى عادل الى القول ان المؤسسات المالية العالمية متعطشة للاستثمار في اسهم الشركة، الا ان الكثير منها يبدي تذمره من ان الوصول الى اسهمها من خلال سوق الكويت للاوراق المالية يعتبر عملية مرهقة.

    وربما تكون عملية الادراج في بورصتي لندن ودبي التي تم انشاؤها حديثاً، واحدة من اكبر العمليات المماثلة التي تطرح في الاسواق العالمية.

    واوضح عادل ان القيمة السوقية لشركة ام تي سي في الكويت تصل الى 12.4 مليارا دولار، وان الدراسات الاولية تشير الى ان الادراج سيبلغ 10% أو ما يعادل ما بين مليار ومليار ونصف الميار دولار.
    < داو جونز نيوزواير<[/

    COLOR]
    _____________________________________________________________________
    «المركزي» يدرس تراكم ميزانيات 30 شركة استثمارية

    قالت مصادر استثمارية ان تأخير اعلانات البيانات المالية للشركات الاستثمارية المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية عن السنة المالية الماضية، يعود الى عدم اعتمادها بعد من قبل بنك الكويت المركزي الذي تخضع لرقابته وضرورة الحصول على موافقته قبل اعلان النتائج.

    واوضحت مصادر ذات صلة ان تأخير بنك الكويت المركزي يعود الى انه يقوم حاليا بدراسة البيانات والميزانيات الخاصة بـ 30 شركة استثمارية منها ما هو مدرج في بورصة الكويت ومنها خاضع لرقابة «المركزي» وغير مدرج في البورصة.. واشارت هذه المصادر الى ان «المركزي» يعمل حاليا على مراجعة هذه الميزانيات والانتهاء منها بالسرعة الممكنة.
    _____________________________________________________________________
     
  12. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    القبس

    تابع صيد البورصة


    المـجموعة المشتركة تحوز أقل الأسعار بمناقصتين جديدتين بـ3.4 ملايين دينار

    علمت «القبس» ان شركة المجموعة المشتركة للمقاولات حازت على اقل الاسعار في مناقصتين مع وزارة الاشغال العامة تبلغ قيمتها الاجمالية 3.4 ملايين دينار كويتي.

    واوضح مصدر مطلع ان المناقصة الأولى التي تبلغ قيمتها 1.8 مليون دينار تتعلق بصيانة عامة للطرق والباصات في محافظة مبارك الكبير، اما المناقصة الثانية التي تبلغ قيمتها 1.6 مليون دينار فتختص بصيانة وانشاء المجاري والخدمات الصحية في محافظة الاحمدي.

    وابلغ المصدر ان الفترة المقبلة سوف تشهد اعلان فوز الشركة عن عدد من المناقصات الضخمة مقارنة برأس مال الشركة البالغ 6 ملايين دينار كويتي.
    _____________________________________________________________________

    «التجاري» يتفاوض للتحالف مع بنك سويسري

    قالت مصادر استثمارية إن البنك التجاري الكويتي يجري مفاوضات حالياً مع أحد البنوك السويسرية الكبيرة من أجل عقد تحالف استراتيجي بين الجانبين يغطي حضور البنك التجاري على المستوى الدولي مشيرة إلى أن هذا التحالف يمثل انطلاقة جديدة للبنك..

    وأشارت المصادر في تصريحات لـ «القبس» إلى أن التحالف الجديد مع البنك السويسري الذي رفضت الإفصاح عن اسمه سيكون مسؤولاً عن الجانب الاستثماري فيما يتعلق بالعقود التي توقعها الشركات السويسرية سواء في الكويت أو العراق أو دول مجاورة بالإضافة إلى تقديم الخدمات الاستشارية لكل من التجار المحليين في كل من الكويت وسويسرا.

    وأوضحت المصادر أن الجهود التي يبذلها البنك التجاري في مجال عقد تحالفات مع بنوك أجنبية كبيرة يأتي ضمن استعداداته لمواجهة دخول البنوك الأجنبية في السوق الكويتي بالإضافة إلى الاستفادة من الخدمات التي يمكن أن يضيفها البنك التجاري جراء تحالفه مع جهات مالية عالمية كبيرة.

    ويذكر أن البنك التجاري كان قد قام بعقد تحالف مع بنك سان باولو الإيطالي.
    _____________________________________________________________________

    اللجنة الفنية تدرس إدراج الأهلي المتحد وشركات التمدين الاستثمارية والاستهلاكية ونور


    علمت «القبس» ان اللجنة الفنية في سوق الكويت للأوراق المالية ستناقش في اجتماعها المقبل ادراج عدد من الشركات الجديدة في بورصة الكويت.

    وذكرت مصادر ذات صلة ان من الشركات التي سيتم مناقشة ادراجها في بورصة الكويت هي: شركة التمدين الاستثمارية وشركة نور للاستثمار وشركة الصناعات الاستهلاكية والبنك الأهلي المتحد.

    وتوقعت المصادر في تصريحات لـ«القبس» ان تتم الموافقة على ادراج هذه الشركات في البورصة بعد ان يستكمل بعضها شروطا خاصة بتوسيع قاعدة المساهمين في الشركة، مشيرة في الوقت نفسه الى ان مواعيد الادراج سيتم تحديدها بالتنسيق بين ادارة البورصة من جهة ومجالس ادارات هذه الشركات من جهة اخرى.
    _____________________________________________________________________

    الكويتية - الأردنية توقع اتفاقية مشروع خدمي في العقبة بكلفة 50 مليون دولار

    عمان - كونا - وقع ائتلاف الشركة الكويتية- الاردنية القابضة وشركة تطوير العقبة مذكرة تفاهم مع مشروع سرايا العقبة لتنفيذ خدمات البنية التحتية لمشروع السرايا المقام على اراضي منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

    ووقعت المذكرة الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية - الاردنية القابضة ريم بدران ومدير عام مشروع سرايا العقبة الدكتور خالد الوزني.

    وقالت بدران لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الائتلاف سيوفر بموجب مذكرة التفاهم خدمات البنية التحتية لمشروع سرايا العقبة المقام على حوالي 610 امتار مربعة من اراضي مدينة العقبة السياحية مقدرة الكلفة الاجمالية للمشروع بحوالي 50 مليون دولار.

    وتشمل الاتفاقية تقديم خدمات التمديدات الكهربائية وخدمات توزيع الغاز لمشروع سرايا العقبة المتوقع انجازه عام 2009 ويضم خمسة فنادق ومراكز خدمات بكلفة اجمالية تقدر بحوالي 600 مليون دولار.

    واضافت بدران ان مذكرة التفاهم تأتي في اطار الاتفاقية التي وقعتها الشركة الكويتية - الاردنية القابضة مع شركة تطوير العقبة في سبتمبر العام الماضي والتي تنص على تشكيل ائتلاف بين الجانبين تقوم بمرجبه الكويتية القابضة باعداد الدراسات والخطط اللازمة لاقامة مشروع متكامل للبنية التحتية بما فيها تحلية مياه البحر وتبريد المناطق وتنقية المياه العادمة في مدينة العقبة الواقعة على البحر الاحمر على مسافة 350 كيلومترا جنوب العاصمة الاردنية عمان.

    ونوهت بدران بالمذكرة وقالت ان مشروع سرايا العقبة هو باكورة اعمال الشركة الكويتية الاردنية القابضة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة «ونتطلع لان نكون جزءا من عملية تطوير المنطقة التي تعد من مراكز الجذب السياحي والاستثماري في المنطقة».

    من جانبه، اعتبر الوزني ان الشراكة الكويتية الاردنية القابضة لبنة في التعاون العربي المشترك، معربا عن اعتزازه بهذه الشراكة.

    وتأسست الشركة الكويتية - الاردنية القابضة من قبل رجال اعمال كويتيين واردنيين مطلع يونيو عام 2004 برأس مال يبلغ حوالي 122 مليون دولار، فيما تعتبر شــركة تطوير العقبة الذراع الاستثماري والتنفيذي لسلطة منطــقة العــقبة الاقتصادية الخاصة.
    _____________________________________________________________________

    «شاهين الغانم» تستوفي اشـتـراطــات الإدراجكتب حسن ملاك:

    علمت «القبس»ان شركة شاهين الغانم للتجارة ومقاولات الطرق والجسور بصدد عقد جمعية عمومية للموافقة على طلب ادراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية وزيادة رأس مالها بحصة غير مؤثرة لا تتجاوز 2% بغية توسيع قاعدة المساهمين تمهيدا للادراج واستيفاء الاشتراطات اللازمة لذلك.

    ويذكر ان رأس مال الشركة 20 مليون دينار وتم أخيرا تعديل كيانها القانوني من شركة محدودة المسؤولية الى شركة مساهمة.

    _____________________________________________________________________

    فرعان جديدان لبنك بوبيان

    علمت «القبس» ان بنك بوبيان يعتزم افتتاح فرعين جديدين له خلال هذا الأسبوع على ان يكون الفرع الأول في منطقة حولي والثاني في منطقة المباركية، علما بان البنك افتتح في وقت سابق أول فرع له في منطقة الدروازه.
    _____________________________________________________________________

    18مليون دينار أرباح المستثمر الدولي في 2005

    قال مصدر مطلع ان أرباح شركة المستثمر الدولي في العام الماضي سجلت 18 مليون دينار كويتي بواقع 47 فلسا للسهم الواحد، وتبلغ نسبة النمو في ضوء تلك الارباح 295% حيث كانت الارباح العام الماضي 2004 بواقع 4.55 ملايين دينار اي ما يعادل 12 فلسا للسهم الواحد.

    وبالنسبة للتوزيعات توقعت المصادر ان تكون مجزية حيث تتضمن اغلبية للكاش وينتظر الا تقل عن 6% كعائد من ذلك الكاش الذي سيتم توزيعه.

    جدير ذكره ان المستثمر الدولي لديه شركات تابعة في كل من المملكة العربية السعودية وفي السوق المحلي يتم تأهيلها لادراجها في الاسواق المالية.
    _____________________________________________________________________

    كـــامــكـــــو: 111 فلسا ربحية السهم


    ارسلت شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول (كامكو) الى بنك الكويت المركزي ارباحا مقدارها 111 فلسا للسهم.

    وعلم ان التوصية ستكون بواقع 45% نقدا و5% اسهم منحة.

    _____________________________________________________________________

    لاختبار معالجة النظام الآلي المطور
    27 ألف صفقة تداول وهمي في البورصة اليوم


    تجري ادارة سوق الكويت للاوراق المالية تجربة تداول وهمية عصر اليوم تشمل السوق النقدي وسوقي التداول الاجل والبيوع المستقبلية بالاضافة الى سوق الاوبشن بحيث يصل عدد الصفقات الى حوالي 27 الف صفقة.

    وستتم تجربة التداول الوهمية التي تم ابلاغ شركات الوساطة والوسطاء بالتواجد لاجرائها على النظام الآلي المطور للتأكد من قدرته على سير التداول دون اي مشاكل فنية حيث يتم اجراء التجربة بحضور مسؤولي الحاسب الآلي في السوق وفنيين ومهندسين من خارجه.

    وتأتي هذه التجربة بعد ان تم اجراء معالجات فنية على نظام التداول المطور بحيث يكون قادرا على استيعاب اكثر من 20 الف صفقة في اليوم الواحد.

    وسيتم اجراء تجارب التداول الفنية اليوم وغدا وتشمل تحميل زيادة في اوامر الشراء وعروض البيع.
    _____________________________________________________________________

    «غلوبل» مدير إصدار ومتعهد زيادة رأس مال بنك الإثمار إلى 500 مليون دولار

    تشارك شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) كمدير للاصدار ومستشار الإدراج لبنك الاثمار (بنك بحريني)، كما تقوم «غلوبل» أيضا بدور خاص للاكتتاب مع عدد من الشركات ابرزها شركة أبراج، أموال، بنك البحرين والكويت، والهيئة العامة لصندوق المتقاعدين.

    ويبلغ رأس مال البنك المصرح به 500 مليون دولار أميركي، بقيمة 1 دولار للسهم.

    وجدير ذكره، ان رأس مال البنك المصدر والمدفوع قبل اصدار الاكتتاب يبلغ 150 مليون دولار.

    وبنك الاثمار شركة مساهمة بحرينية تتحول لتصبح شركة مساهمة عامة، وكان تم تأسيس البنك في البحرين باسم مصرف فيصل للاستثمار البحريني، وهو شركة تابعة مملوكة بالكامل لمصرف البحرين الشامل، وفي عام 2003 قام مصرف الشامل ببيع فيصل للاستثمار لدار المال الاسلامي القابضة وتم تغيير اسم فيصل للاستثمار الى بنك الاثمار.
    _____________________________________________________________________

    6 ملايين دينار أرباح متوقعة لشركة العراق القابضة[/

    COLOR]ذكرت مصادر مطلعة ان مفاوضات لتملك شركة العراق القابضة حصة اغلبية في بنك الموصل. والعراق القابضة لديها ملكية سابقة في بنك بغداد تبلغ 24%.

    في اطار آخر توقع مصدر ان تعلن الشركة عن ارباح قياسية للعام الماضي تصل الى 6 ملايــين دينار اي بحـــدود 48 فلـــسا للسهم الواحد.

    تجدر الاشارة الى ان العراق القابضة تملك نحو 60 مليون سهم في شركة مدينة الاعمال والمتوقع ادراجها في البورصة خلال العام الحالي 2006.
    _____________________________________________________________________

    113 فلساً ربحية سهم اسمنت الـخليج

    علمت «القبس» ان شركة اسمنت الخليج ستعلن عن ارباح قياسية لعام 2005 حيث تبلغ 502 مليون درهم اي ما يعادل 40.16 مليون دينار كويتي.

    وتبلغ ربحية السهم 142 درهما اي 113.6 فلسا للسهم الواحد.

    ونسبة النمو في ارباح 2005 بلغت 167%، مقارنة مع 2004 حيث كانت تبلغ 14.99 مليون دينار اي بواقع 56.99 فلسا للسهم الواحد.

    وتبلغ نسبة النمو في ارباح السهم نحو 100% لفترة 2005.

    _____________________________________________________________________
     
  13. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    القبس

    تابع صيد البورصة​



    «أعيان للإجارة» تؤسس شركة للتأمين التكافلي



    علمت «القبس» ان شركة اعيان للاجارة والاستثمار قامت بتأسيس شركة مساهمة جديدة خاصة بقطاع التأمين التكافلي برأس مال خمسة ملايين دينار موزعة على 50 مليون سهم، القيمة الاسمية 100 فلس للسهم الواحد.

    وذكرت مصادر ذات صلة ان من ضمن المساهمين الرئيسيين شركات ومؤسسات كويتية بعضهم يعمل في قطاع التأمين، موضحة ان دخول «اعيان للإجارة والاستثمار» في هذا القطاع يأتي ضمن استراتيجية الشركة الهادفة الى تنويع استثماراتها ومصادر ايرادها، معتبرة ان قطاع التأمين التكافلي من القطاعات المطلوبة في السوق على الرغـــم من صغر سوق التأمين في الكويت.

    وبينت المصادر ان الشركة تدرس حالياً الاستثمار في قطاعات جديدة تضاف الى القطاعات التي تعمل بها.

    وبالنسبة لارباح الشركة في العام الماضي قالت المصادر ان الشركة لم تنته بعد من اعداد بياناتها المالية.

    _____________________________________________________________________

    الفرصة الذهبية لتسعير الأسهم غير المسعرة لم تعد متاحة كما السابق
    إدراج الشركات الـجديدة يتباطأ بفعل تراجع السوق


    فتح اداء سوق الكويت للاوراق المالية الضعيف منذ بداية العام، خصوصا خلال الاسبوع الجاري، باب التساؤل لدى رؤساء واعضاء مجالس ادارات عدد من الشركات غير المدرجة حول جدوى ادراج شركاتهم في اوضاع سوق ضعيفة تفتقر الى السيولة والمبادرة في الوقت نفسه.

    ففي الوقت الذي كانت فيه مسألة ادراج الشركات في البورصة تعد بمنزلة منجم الذهب للشركات والملاك في البورصة العام الماضي، فإنها لم تعد كذلك في بداية العام الجاري الذي لم يشهد سوى ادراج شركتين فقط منذ بداية العام، في وقت استحقت فيه مجموعة متنوعة من الشركات غير المدرجة، خصوصا المساهمة العامة منها، شروط الادراج المعمول بها في سوق الكويت للاوراق المالية، من دون ان تتقدم بطلب ادراج الى لجنة السوق، على اعتبار ان اي متابع لواقع البورصة يفهم بشكل مباشر ان الوضع الحالي غير مناسب اطلاقا لأي عملية ادراج جديدة، على اعتبار ان هناك مجموعة من الشركات التي ادرجت أخيرا لم تستطع ان تتجاوز القيمة التي طرحت للاكتتاب في الطرح الثانوي قبل الادراج، مما اوقع مدير الاصدار في حرج مباشر امام العملاء والمكتتبين.

    وبينت مصادر تحدثت اليها «القبس»، ان فورة السوق والارباح وتحقيق المكاسب هي اهم وابرز محددات الادراج من عدمه، وبالتالي فإنه كلما كان السوق ضعيفا وغير متفاعل مع عمليات التصعيد والمضاربة، فإن الرغبة في الادراج وطرح المزيد من الاسهم في السوق تكون ضعيفة أكثر من فترات الصعود والفورة، على اعتبار ان الاجواء الايجابية والتفاول بمزيد من المكاسب يجعل شركات ليس لديها ارباح فعلية تفتتح بأسعار تفوق 1000 في المائة من سعر التأسيس مما يحقق لكبار الملاك ارباحا لم تكن واردة على بال اكثر المتفائلين بمستقبل الشركة عند تأسيسها.

    وتضيف المصادر ان الهبوط الحاد للأسواق بشكل عام يعني عدم قناعة المستثمرين بأسعار السوق الحالية، وبالتالي فإن نفسية المستثمرين ومديري المحافظ والصناديق لن تكون ايجابية مع اي سلعة جديدة تدخل السوق، خصوصا اذا كانت هذه السلعة غير متميزة في خدماتها او انشطتها عما هو سائد في السوق من شركات عقار واستثمار، فيعاقبها السوق من ضمن عقابه لبقية الشركات المدرجة، ولقد حدث في غير مرة ان استقبل السوق بعض الشركات في وقت غير مناسب اسوأ استقبال اي الحد الادنى لجلسات متوالية.

    وتقول المصادر ان ادراج الشركات في البورصة كان يعد دائما اداة ممتازة لتسعير الاسهم غير المسعرة، وبالتالي تحقيق ارباح ممتازة للشركة، اما في الوضع الحالي فإن من يرد ان يسعر سهما غير مدرج بأسعار ممتازة فلن يجد في الوقت الحالي اي فرصة ايجابية تسمح بإدراج السهم في البورصة على اعتبار ان الوضع لا يساعد على نفخ الاسعار وتصريف الكميات وسهولة الحركة، فبريق الشركة الجديدة من بريق السوق، الذي كلما صعد للأعلى كانت عوامل الدفع لهذه الشركة افضل واقوى.

    وتشير المصادر الى ان البورصة في الفترة الحالية تشهد انخفاضا غير محدد السبب بشكل مباشر، وهذا النوع من الانخفاضات في اسواق المال يعد الاخطر على الاطلاق على اعتبار انه يفسح المجال لعقلية القطيع بقيادة السوق في اتجاه الهبوط، بعد ان تغيب السيولة وتنعدم المبادرة ويفقد صانع السوق كل هذه العوامل، لا بد ان تؤدي الى حالة تداول غير منطقية يصعب خلالها التحكم في حركة الاسهم في البورصة.

    وتؤكد المصادر ان وضع السوق الحالي لن يعدم عملية الادراجات في البورصة ابدا بل سيعمل على تباطؤ حركتها مقارنة بالزحام على الادراجات في عام 2005 اذ لم يكن هناك اسبوع يمضي دون ادراج شركة جديدة في البورصة، في حين ان العام الجاري لم يشهد في بداياته سوى ادراج شركتين، وسط توقعات بألا يحقق السوق في 2006 اداء مماثلا لأدائه في العام الماضي.


    طباعة
     
  14. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    القبس

    لسنا قلقين من أي توقف للعقود فلدينا حجم أعمال وعملاء يضمنون استمرارية التدفقات
    السلطان: إيرادات المـخازن ستصل إلى 8 مليارات دولار في 2008 كتب ​


    محمد الإتربي:
    قال رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة المخازن العمومية طارق السلطان ان ايرادات الشركة حتى عام 2008 ستصل الى 8 مليارات دولار اميركي، مشيرا الى انها ستكون نتاج جهود التوسع العالمي، واستراتيجيتنا الهادفة لأن تكون «المخازن» واحدة من أكبر 5 شركات لوجستية في العالم. تفاصيل



    بنك الكويت الوطني يعقد اليوم جمعيته العامة العادية وغير العادية​


    يعقد بنك الكويت الوطني اليوم السبت الموافق 18 فبراير جمعيته العامة العادية وغير العادية في المقر الرئيسي للبنك وذلك في تمام الساعة الرابعة والنصف عصرا. تفاصيل



    البنك الأهلي يسعى للتوسع في الاعتمادات المصرفية والكفالات كتب رأفت توما:
    قال مصدر مصرفي مسؤول ان البنك الاهلي الكويتي بدأ باعداد استراتيجيته المقبلة الهادفة بشكل اساسي الى التوسع المالي والمصرفي في الكويت خصوصا في مجال الاعتمادات المصرفية والكفالات. تفاصيل



    تقرير «بيتك » السنوي عن التداولات العقارية وحركة تصحيح الأسعار في 2005


    العقار الاستثماري تأثر بسياسة البنك المركزي الانكماشية اعد بيت التمويل الكويتي (بيتك) تقريرا عرض فيه بالتفصيل لحركة سوق العقارات المحلي خلال 2005، من حيث التطور في حجم التداولات وتوزع الصفقات بين قطاعات العقار (السكني والاستثماري والتجاري)، لافتا الى تراجع في مؤشرات التداول بلغت نسبته 19.13% قياسا بحركة التداول خلال 2004، تفاصيل



    «الشامية» الأغلى.. و«مبارك الكبير» الأرخص​


    ارتفاع أسعار أراضي السكن الـخاص بين 2 و4% شهدت اسعار السكن الخاص عام 2005 حالة من الارتفاع عن مستوياتها السابقة بنسب تتراوح ما بين 2 و4% مدفوعة بزيادة عدد طلبات الاسكان. تفاصيل



    أسعارها تراجعت بين 2 و15% في 2005

    أراضي الاستثماري تتأثر سلبا بزيادة المعروض وانكفاء المستثمرين استمرت اسعار الاراضي الاستثمارية في التراجع الملحوظ خصوصا العقارات المخالفة لأنظمة البناء، واتساع مشكلة اعادة البيع سعيا نحو التخلص من المديونية، وبهدف المضاربة واكتساب ارباح قدرية مما ادى الى زيادة المعروض وخفض الطلب، حيث تراوحت نسب التراجع ما بين 2% و15% خلال عام 2005، اما العقارات الاستثمارية ذات المواقع المتميزة في بعض المناطق وغير المخالفة فقد حافظت على اسعارها ولا يزال الطلب عليها جيدا. تفاصيل



    بالتعاون مع شركة بحرينية
    مجمعات الأسواق تطرح صكوكا قيمتها 30 مليون دولار كتب رأفت توما​
    :

    علمت «القبس» ان شركة مجمعات الاسواق تستعد حاليا لطرح صكوك قيمتها 30 مليون دولار اميركي. تفاصيل



    تقيمه الشركة المتحدة للتسويق وتنظيم المعارض بين 18 و21 مارس
    12 شركة عقارية محلية أعلنت رعايتها لمعرض عقار يا كويت أعلنت نحو 12 شركة متخصصة رعايتها لمعرض عقار يا كويت الذي تقيمه وتنظمه الشركة المتحدة للتسويق وتنظيم المعارض UNIEXOP خلال الفترة من 18 ـ 21 مارس المقبل بفندق شيراتون الكويت. تفاصيل



    «الأهلي المتحد» و«الأوسط» ينظمان ندوة حول التخطيط الضريبي وشركات الوصاية نظم البنك الأهلي المتحد وبنك الكويت والشرق الأوسط ندوة حول التخطيط الضريبي وشركات الوصاية بمشاركة كل من دونكان تايلور من البنك الأهلي المتحد، وديفيد بريستون من شركة اي يو بي تراستييز. تفاصيل



    تقيمه شركة معرض الكويت الدولي حتى الثالث من مارس المقبل

    أرض المعارض تشهد اليوم انطلاق المعرض الاستهلاكي الثاني بمشاركة 120 شركة بمشاركة اكثر من 120 شركة محلية ودولية تشهد ارض المعارض الدولية في مشرف اليوم السبت الموافق 18 فبراير الجاري انطلاق الدورة الثانية في سلسلة دورات المعرض الاستهلاكي الدولي الذي تقيمه وتنظمه شركة معرض الكويت الدولي. تفاصيل



    تقرير الشال:
    ************​


    الحكومة استمرار للنهج القديم وفريقها الاقتصادي لا يتكلم لغة مشتركة
    لا إصلاح اقتصاديا ناجحا يتولاه فريق غير متجانس رأى مكتب الشال للاستشارات الاقتصادية ان الحكومة الجديدة لا توحي سماتها الرئيسية بالتفاؤل، وهي تشكل استمرار النهج القديم، وان توزيع المناصب فيها طائفيا وقبليا خطوة الى الوراء، لافتا في تقريره الاسبوعي الى انه ومن خلال تشكيلة الفريق الاقتصادي لهذه الحكومة، يبدو للوهلة الاولى انه ليس فريقا واحدا، اي لا يتكلم لغة مشتركة، وهذا ينبئ بما لا تحمد عقباه، اذ لم تنجح اي تجربة اصلاح اقتصادي في العالم، يتولاها فريق من مدارس مختلفة. تفاصيل



    أصبحت ثالث أكبر شركة لإدارة الموانئ في العالم


    «موانئ دبي» تؤمن 6 .5 مليارات دولار لتمويل عملية الاستحواذ على «بي. اند. او» دبي، واشنطن- رويترز- اعلنت شركة موانئ دبي العالمية انها رتبت قرضاً لاجل وتسهيلاً ائتمانياً ذا فائدة متغيرة بقيمة 6.5 مليارات دولار لتمويل شراء شركة «بي اند او» البريطانية للموانئ والعبارات. تفاصيل



    ارتفاع أسعار النفط بفعل تغطية المراكز لندن
    -

    رويترز - ارتفعت اسعار النفط الخام في المعاملات الآجلة امس مع اقبال المتعاملين على تغطية مراكزهم الدائنة قبل عطلة نهاية الاسبوع الطويلة في الولايات المتحدة. تفاصيل





    السوق يخضع لمؤثرات أبرزها جفاف السيولة


    الاستثمارات الوطنية: إعلان التوزيعات يلعب دوراً أكبر من حجمه عرضت شركة الاستثمارات الوطنية للمؤثرات التي يخضع لها التداول في سوق الكويت للأوراق المالية، لافتة إلى الدور الكبير الذي يلعبه انخفاض السيولة في دفع مؤشرات البورصة نزولاً، وفي الوقت الذي يشهد السوق إحجاماً عن الشراء، ولا تستفيد أسهم كانت أخبارها جيدة. تفاصيل
     
  15. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    تراجع مؤشر البورصة 60ر138 نقطة ليستقر عند 11618 نقطة


    اقتصاد/كويت/بورصة/مقدمة3.مؤشر
    تراجع مؤشر البورصة 60ر138 نقطة ليستقر عند 11618 نقطة

    الكويت - 18 - 2 (كونا) -- تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) 60ر138 نقطة مع نهاية اغلاق اليوم ليبلغ مستوى 11618 نقطة مقارنة مع اقفال يوم الاربعاء الماضي والبالغ 11756 نقطة .

    وبلغت كمية الاسهم المتداولة 6ر124 مليون سهم تقريبا بقيمةحوالي 4ر67 مليون دينار كويتي موزعه على 6115 صفقة نقدية .

    وجاء قطاع الاستثمار في المرتبة الاولى من حيث كمية الاسهم المتداولة والتي بلغت حوالي 51 مليون سهم بقيمة قدرها نحو 8ر26 مليون دينار كويتي بعدد صفقات قدرها 2323 صفقة.

    وياتي قطاع الخدمات بكمية اسهم متداولة قدرها 2ر28 مليون سهم بقيمة 11 مليون دينار كويتي تقريبا بعدد صفقات قدرها 1200 صفقة .

    ويعقبه قطاع العقارات بكمية اسهم قدرها 8ر23 مليون سهم بقيمة قدرها 6ر9 مليون دينار كويتي تقريبا بعدد صفقات قدرها 1292 صفقة .

    وعزا محلل اقتصادي رفض الكشف عن اسمه في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اسباب انخفاض المؤشر في الاونة الاخيرة الى " طلب بعض الشركات زيادة رؤوس الاموال بعلاوات اصدار حيث قيمة تلك المبالغ ناهزت 2 مليار دولار امريكي " موضحا ان هذا الامر هو وراء التراجع .

    واشار الى ان طلب زيادة راس المال يعني الاكتتاب وتسييل المبالغ النقدية ( الحصول على مبالغ في الحال) من خلال بيع الاسهم في السوق .
     
  16. Wise

    Wise عضو محترف

    التسجيل:
    ‏5 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,024
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    جهد تشكر عليه يالكندري .
     
  17. مستثمردولي

    مستثمردولي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    391
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    برنده على النيل
    سلمت يداك

    ماقصرت اخوي

    يعطيك العافيه
     
  18. القناص80

    القناص80 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 يناير 2006
    المشاركات:
    663
    عدد الإعجابات:
    0
    يعطيك العافيه يا الكندري

    ترى الجماعة كلهم ناطرينك

    تحياتي
     
  19. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    جرايد الأحد
    19\2\2006
     
  20. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    تقرير "السياسة" اليومي عن حركة التداولات في سوق

    الكويت للأوراق المالية المؤشر السعري بدأ

    بالانخفاض 20 نقطة ووصل إلى 245 نقطة


    البداية 2800 أمر بيع مقابل 680 أمر

    شراء والنهاية 138 نقطة "حمراء"!




    كتب ¯ محمد كمال:
    ارتسمت علامات الحيرة والتعجب على وجوه المتداولين في سوق الاوراق المالية من التداولات التي حدثت امس وسط (خيبة أمل) بين الصغار بدليل اوامر البيع التي بلغت في الدقائق الاولى 2800 امر, في حين بلغت اوامر الشراء فقط نحو 680 امرا مما يدل على ان هناك نية مبيتة لتنزيل السوق ولكن لصالح من لا احد يعرف.
    البعض تفلسف وقال ان النزول غير المبرر جاء نتيجة لهبوط بعض الاسواق الخليجية وهو الامر الذي وضح من خلال هبوط المؤشر السعري الذي بدأ تداولاته بهبوط بلغ 20 نقطة حتى وصل الى فقدان 245 نقطة ولكنه اختتم التداولات فاقدا 138 نقطة في تداولات غير مرضية.. لا للمتداولين او حتى صناع السوق.
    كما كانت هناك متغيرات عدة ساهمت في هبوط السوق حيث كانت الحالة النفسية السيئة هي الابرز علاوة على توزيعات الارباح غير المجزية والتي انعكست ايضا على حجم الكاش الذي لا يتعدى 68 مليون دينار.
    المحللون الماليون اوعزوا في استفسارات ل¯ »السياسة« ان هناك اشخاصا بعينهم هم الذين تسببوا في نزول السوق منذ منتصف الاسبوع الماضي بل وانهم مصرون على ذلك الهبوط حتى ان يصل المؤشر السعري الى فقدان 500 نقطة على اقل تقدير.
    وفي سيناريو التداولات وضح جليا ان طاقة المؤشرات وقد صبغت باللون الاحمر وعن تعمد وهو ما تؤكده نسب التغير والتي كانت على اشدها في قطاع الخدمات التي وصلت 251 في المئة.
    وتراجع المؤشر 138.60 نقطة مع نهاية الاغلاق ليبلغ مستوى 11618 نقطة مقارنة مع اقفال يوم الاربعاء الماضي والبالغ 11756 نقطة.
    وبلغت كمية الاسهم المتداولة 124.6 مليون سهم تقريبا بقيمة نحو 67.4 مليون دينار كويتي موزعه على 6115 صفقة نقدية.
    وجاء قطاع الاستثمار في المرتبة الاولى من حيث كمية الاسهم المتداولة والتي بلغت نحو 51 مليون سهم بقيمة قدرها نحو 26.8 مليون دينار كويتي بعدد صفقات قدرها 2323 صفقة.
    ويأتي قطاع الخدمات بكمية اسهم متداولة قدرها 28.2 مليون سهم بقيمة 11 مليون دينار كويتي تقريبا بعدد صفقات قدرها 1200 صفقة.
    ويعقبه قطاع العقارات بكمية اسهم قدرها 23.8 مليون سهم بقيمة قدرها 9.6 مليون دينار كويتي تقريبا بعدد صفقات قدرها 1292 صفقة.
    وعزا محلل اقتصادي رفض الكشف عن اسمه في تصريح لوكالة الانباء الكويتية اسباب انخفاض المؤشر في الاونة الاخيرة الى " طلب بعض الشركات زيادة رؤوس الاموال بعلاوات اصدار حيث قيمة تلك المبالغ ناهزت 2 بليون دولار اميركي " موضحا ان هذا الامر هو وراء التراجع.
    واشار الى ان طلب زيادة راس المال يعني الاكتتاب وتسييل المبالغ النقدية ( الحصول على مبالغ في الحال) من خلال بيع الاسهم في السوق.