أخبــــــــــــــار الجرايـــــــــــــد

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الرأي العام

«المـال » تــوشك عــــلى إنجاز إجراءات إدراج أسهمها في «دبي»


كتب علاء السمان: علمت «الرأي العام» من مصادر مؤكدة ان شركة «المال للاستثمار» قاربت على انجاز استعداداتها الخاصة بإدراج أسهمها في سوق دبي المالي وتوقعت المصادر ان يتم قيد الشركة خلال شهرين أو ثلاثة على أبعد تقدير في دبي، وذلك ضمن خطتها الاستراتيجية التي تعكف حالياً على تفعيلها للتوسع في الاسواق الخليجية,ومن ناحية اخرى، أوصى مجلس ادارة الشركة خلال اجتماعه أمس بتوزيع أرباح بواقع 15 نقدا و15 في المئة أسهم منحة، فيما بلغ العائد من هذه الارباح 18 في المئة, ووصلت نسبة النمو في النتائج خلال 2005 الى 400 في المئة عن العام 2004 حيث حققت الشركة 29,7 مليون دينار بما يعادل 81 فلساً مقارنة بـ 6,6 مليون دينار عن العام 2004.
الى ذلك، أكدت المصادر ان الشركة ستواصل اداءها القوي وبشكل متنام على أن ينعكس بشكل رئيسي على النتائج الفصلية.

--------------------------------------------------------------------------------
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الرأي العام

اليعقوب: أرباح «الامتيازات» نمت 140 في المئة وندرس فرصا استثمارية لتعزيز حضورنا خليجيا

أعلنت شركة الامتيازات الخليجية القابضة تحقيقها أرباحا للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2005، بلغت 3,25 مليون دينار مقارنة بأرباح مقدارها 1,382 مليون دينار تم تحقيقها في سنة 2004، وقد أوصى مجلس ادارة الشركة بتوزيع أرباح بنسبة 10 في المئة نقدا و10 في المئة أسهم منحة.
وتعليقا على هذه النتائج الايجابية قال احمد سعدون اليعقوب رئيس مجلس ادارة الشركة ان ما تم تحقيقه حتى اليوم يأتي منسجما مع الخطط الموضوعة لتوسعة أنشطة الشركة واستثماراتها، ولا سيما في قطاع الامتيازات التجارية (الفرنشايز)، قطاع البيع بالتجزئة والقطاع العقاري.
كما لفت اليعقوب الى ابرز انجازات الشركة للعام المنصرم وكان ادراج اسهمها في سوق الكويت للأوراق المالية والاقبال المشجع الذي لقيه هذا الادراج من قبل المستثمرين.
وأعلن اليعقوب انه بالاضافة الى التوسعات والنمو الطبيعي من خلال افتتاح أفرع اضافية لكل الامتيازات التي تديرها الشركة في السوق الكويتي، فقد تم اطلاق وافتتاح مشروعين جديدين خلال سنة 2005 وهما «ادولفو دومينغيز» (ماركة الملابس الاسبانية المعروفة) و«برميير اكزكيتيف سنتر» (مركز خدمات رجال الأعمال)، بالاضافة الى بيع حقوق امتياز مراكز «كويك كوبي» في المملكة العربية السعودية.
أما بالنسبة لتطوير مشاريع امتياز جديدة في الكويت، فقد أعلن اليعقوب ان هناك مباحثات تجرى مع جهات تمثل علامات تجارية مميزة، مع التركيز على تطوير قطاعات البيع بالتجزئة والمطاعم، خصوصا في ضوء النمو في عدد المشاريع والمجمعات التجارية التي سوف تشهدها الكويت في الأعوام الثلاثة المقبلة.
وعن نية الشركة بالتوسع في منطقة الخليج، قال اليعقوب ان هناك فرصا استثمارية عدة تتم دراستها حاليا لا سيما من خلال الاستثمار في شركات يتشابه نشاطها ورؤيتها مع نشاط ورؤية شركة الامتيازات الخليجية القابضة، مما سوف يعطي الشركة دفعا اقليميا لتعزيز دورها على الساحة الخليجية.
ومن المعلوم ان شركة الامتيازات الخليجية القابضة تدير وتسوق محفظة متنوعة من الامتيازات العالمية والمحلية تشمل العلامات التجارية التالية:
«بتمان للتدريب»، «سانك اسك» للتنظيف الجاف، و«كمبيوتر ترابل شوترز»، «كويك كوبي» للطباعة والتصوير»، «ادلفو دومينغيز» و«برميير اكزكيتيف سنتر».



عمومية «التمويل الخليجي» تقر توزيع الأرباح وزيادة رأس المال

أقرت الجمعية العمومية لبيت التمويل الخليجي أمس توزيع أرباح نقدية بنسبة 48 في المئة، الى جانب توزيع أسهم منحة بنسبة 12 في المئة، بالاضافة الى اقرار زيادة رأس المال بنسبة 30 في المئة عن طريق اصدار 136,155,179 سهما جديدا بقيمة اسمية مقدارها 100 فلس مضافا اليها علاوة اصدار بمقدار 300 فلس للمساهمين المسجلين في سجلات البنك مع نهاية دوام يوم أمس، حيث سيتم تداول السهم اليوم من دون أرباح.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الرأي العام

«أجيال العقارية» تتجه للإعلان عن أرباح تقارب الـ 50 فلسا للسهم وتوزيع 45 نقدا


كتب علاء السمان: أفادت مصادر مطلعة في تصريح خاص لـ «الرأي العام» ان شركة أجيال العقارية حققت حتى نهاية العام الماضي أرباحا تقارب الثمانية ملايين دينار كويتي بواقع 50 فلسا للسهم تقريبا.
وقالت المصادر ان الشركة تتجه الى توزيع ربحية قد تصل الى 45 نقدا وسط توقعات بالاعلان عن أسهم منحة, وتجدر الاشارة الى ان الشركة حققت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2005 (38) فلسا للسهم، فيما اشارت المصادر الى ان سهم أجيال يتداول حاليا عند مستوى أقل من قيمته الدفترية التي تقدر بـ 623 فلسا للسهم.
وذكرت المصادر ان الشركة تقوم حاليا بتنفيذ عدد من المشاريع العقارية المهمة في السوق المحلي منها بناء واحد من أعلى الأبراج في الكويت الى جانب الانغماس في تنفيذ مشروع الحمراء والفردوس حيث تم تأسيس شركة الحمراء العقارية برأسمال 60 مليون دينار، حيث تستحوذ أجيال العقارية على 59 في المئة من الشركة، وذكرت ان المشروع يقام على مساحة تقدر بـ 11 الف متر مربع.
والجدير بالذكر ان الشركة تدير مشروعات عقارية بقيمة تقارب الـ 150 مليون دينار حاليا.



الموسى: نأمل أن تتمكن «مجموعة الأوراق» من تنمية محفظتي الاستثمارات الإسلامية والمباشرة

صرح رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة مجموعة الاوراق المالية علي موسى الموسى بانه انسجاما مع سياسة الشركة بمنح افضل عائد للمساهمين، فان مجلس ادارة الشركة اوصى بتوزيعات ارباح عن العام 2005 بمقدار 40 في المئة توزيعات نقدية و10 في المئة توزيعات منحه.
وكانت ابرز مؤشرات اداء الشركة كما في 31 ديسمبر 2005 على النحو التالي:
ـ ارتفاع اجمالي حقوق المساهمين ليصل الى 77,3 مليون دينار اي بزيادة مقدارها 18 في المئة عن العام الماضي.
ـ ارتفاع ارباح الاستثمارات لتصل الى 17,9 مليون دينار اي بزيادة مقدارها 19 في المئة.
ـ ارتفاع ايرادات التشغيل لتصل الى 19,4 مليون دينار اي بزيادة مقدارها 7 في المئة.
ـ كما بلغ متوسط العائد على حقوق المساهمين 20,4 في المئة.
ـ ارتفاع الارباح المرحلة بعد التوزيع على الاحتياطي القانوني وتوزيعات المساهمين ليصل الى 12,3 مليون دينار كويتي اي بزيادة قدرها 18 في المئة.
ـ بلغت القيمة الدفترية للسهم 333 فلسا للسهم الواحد اي بزيادة قدرها 8 في المئة.
ـ ومن ابرز تغيرات سياسة الشركة الاستثمارية نمو محفظة استثمارات الشركة الاسلامية حيث بلغت 58,9 مليون دينار والتي تشكل نسبة 42 في المئة من اجمالي اصول الشركة كما ان الشركة قد حصلت على الموافقات المبدئية من الجهات الاشرافية على تحويل صندوق المجموعة الثاني الى صندوق اسلامي.
واكد الموسى ان مجلس ادارة الشركة يأمل ان يتمكن من تنمية كل من محفظة الاستثمارات الاسلامية ومحفظة الاستثمارات المباشرة سواء في استثمارات داخلية او خارجية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الرأي العام

النفيسي لـ «الرأي العام»: «مزايا» ستؤسس محفظة عقارية بقيمة 100 مليون دولار وإدراجها خلال عامين

كتبت أمل عاطف:
أعلن رئىس مجلس ادارة شركة المزايا القابضة رشيد يعقوب النفيسي ان «المزايا» ستقوم بتأسيس محفظة عقارية مع احدى الشركات الاسكتلاندية بقيمة 100 مليون دولار وسيتم ادراجها خلال عامين وستتخصص في السوق الخليجي ولكن تركيزها سيكون على سوق دبي.
وقال النفيسي في تصريح خاص لـ «الرأي العام» ان الشركة تقوم حاليا بتأسيس شركة مساهمة عقارية في الاردن بالتعاون مع بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» برأسمال 16 مليون دينار، مشيرا الى ان الشركة لديها ايضا خطط توسعية في لبنان وتدرس فرص استثمارية جديدة للدخول الى شمال افريقيا في مصر (البحر الاحمر وشمال سيناء).
وأشار النفيسي الى أن الشركة تتواجد بقوة في السوق الاماراتي موضحا ان استثمارات الشركة في دبي تبلغ قرابة الـ ملياري درهم, وتتركز في مشاريع عقارية عدة تتمثل في خمسة ابراج و700 وحدة سكنية.
ولفت النفيسي الى أن الشركة بصدد اصدار سندات بقيمة 15 مليون دينار بالتعاون مع شركة بيت الاستثمار العالمي لمدة ثلاث سنوات.
واوضح النفيسي ان الغرض من ادراج الشركة في سوق دبي المالي هو الشهرة واتاحة المجال أمام المساهمين لخلق فرص استثمارية جديدة لهم وتوسيع قاعدة المساهمين في الشركة مشيرا الى أن سياسة الشركة المتبعة هو ادراجها في أي دولة تتواجد فيها أو يكون لديها مشاريع عقارية كبرى بها.
وكشف النفيسي عن استثمارات الشركة في سوق دبي منها مركز مزايا للاعمال وهو عبارة عن ثلاثة ابراج متصلة بحدود 45 دورا وتبلغ تكلفته تقريباً مليار درهم (80 مليون دينار كويتي), وأشار النفيسي الى ان سوق دبي للمال سوق نشط ويشهد نهضة قوية وعدد الشركات المدرجة محدودة بصفة عامة لا تتعدى الـ 20 شركة.
واوضح النفيسي ان هناك منتجات جديدة تقوم بها الشركة في الكويت مثل الشاليهات وانشاء فندق أربع نجوم بالاضافة الى مساهمتها الرئيسية في بعض الشركات مثل اعمال الكويتية وبيت الاستثمار العالمي «جلوبال» وشركة دبي الاولى القابضة بنسبة 10 في المئة.
 

mar022

عضو نشط
التسجيل
15 نوفمبر 2005
المشاركات
772
الإقامة
وطن أجدادي الـ Q8
أخوي الكندري نبي أخبار جريدة الأنباء لوسمحت.
أخوك mar022
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

افتتح معرض "الصناعات الوطنية"

ونوه إلى قدرة المنتج الوطني على المنافسة

الزلزلة: البورصة قوية ولن تتعرض لأزمات

وانتظروا فالمؤشر إلى صعود خلال وقت قريب


كتب - أشرف عجمي:
أكد وزير التجارة والصناعة الدكتور يوسف الزلزلة أن المنتج الوطني قادر على المنافسة بل والتفوق على المنتجات الأجنبية الأخرى موضحاً أن ذلك يبدو جلياً على الصناعات الكويتية المختلفة التي طرحت في المعرض وتستحق منا التشجيع مواطنين وحكومة.
مشيراً إلى أن الحكومة ستوفر للجادين من الصناعيين الكويتيين كافة سبل الدعم مما يعزز إزدهار الصناعة الوطنية.
وشدد الزلزلة في تصريحات للصحافيين عقب افتتاح معرض »الصناعات الكويتية« أمس على دعم الحكومة للصناعيين مشيراً إلى أن الوفرة المالية ستوجه لصالح البنية التحتية والقطاعين العام والخاص مما يدفع إلى تطور ورقي القطاع الصناعي في البلاد.

خطة ستراتيجية

وكشف الزلزلة عن خطة ستراتيجية تعد لها الوزارة مع الهيئة العامة للصناعة بغرض تطوير ورفع كفاءة هذا النشاط المهم منوهاً إلى أن نتاج ذلك سينعكس خلال الأشهر القليلة المقبلة على مستقبل القطاع الصناعي في البلاد.

بورصة الكويت قوية

وأكد الوزير الزلزلة أن سوق الكويت للأوراق المالية قوي ولن يتعرض لأي أزمات كونه مؤسس وقائم على أسس تشريعية تستطيع حمايته في كل الأوقات.
وأشار إلى أن ما يدعم الحماية من الأزمات هي الوفورات المالية التي تمر بها الكويت مما يجعل السواد الأعظم من الشركات المدرجة في البورصة شركات عاملة بالفعل في مشاريع تعكس أرباحاً متميزة ومن ثم تعمل على استقرار السوق منوهاً إلى أن ما تشهده السوق في الأيام القليلة الماضية يعد أمراً طبيعيا تشهده كافة الأسواق, قائلاً: انتظروا فإن المؤشر نحو صعود قريباً.

اهتمام وتشجيع

وأوضح الزلزلة أن ما يتضمنه المعرض من منتجات لشركات ومصانع كويتية تستحق الاهتمام والتشجيع لافتاً إلى أن التجارة تسعى لنشر حملة وطنية كبيرة لدى المواطن والمقيم على حد سواء كنوع من الوعي بضرورة التوجه للمنتج الوطني.

غياب بعض الشركات

ومن ناحيته تحدث رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة معرض الكويت الدولي محمد الغربللي مشيراً إلى أنه يطمح إلى المزيد من مشاركات الصناعات الوطنية ولا سيما أن المعرض يعد تظاهرة من أجل المنتج الوطني, وقال الغربللي إن المعرض يعد الأقدم بين المعارض حيث شهدت أرض المعارض إقامة أول معرض للصناعات الوطنية في عام 1978 ومن ثم توالت الدورات.
وعقب الغربللي على الشركات الصناعية الوطنية الكبرى غيابها عن المعرض المقام خصيصا للمنتج الوطني وأعرب عن دهشته من غياب شركة مثل شركة الصناعات الوطنية, وقال إن المعرض ترويجي وإعلامي وأهدافه الترويجية كبيرة ويحظى بتغطية إعلامية كبيرة, مشيراً إلى أن غياب هذه الشركات يعتبر خسارة للصناعات الوطنية, ودعا الغربللي د. عادل الصبيح إلى ضرورة إعادة النظر في قرار عدم مشاركتهم في معرض الصناعات الوطنية وقال إن كل الظروف تشجع الشركة على المشاركة فلماذا الغياب عن تلك التظاهرة الوحيدة التي تشهدها الكويت سنوياً لدعم المنتج الوطني.
وتجدر الإشارة إلى أن معرض الصناعات الكويتية يمثل أكبر تظاهرة تشهدها الكويت ويتجمع تحت سقفها أكبر حشد من الشركات الصناعية الكويتية ويتباروا جميعا لإظهار حجم ما وصلت إليه الصناعات الكويتية من تقدم وتطور ينافس مثيله من النتاج الأوروبي والعالمي.
وتستعرض الشركات المشاركة انتاجها من الأدوية والمفروشات والأثاث الخشبي والمعدني ومواد البناء والأدوات الصحية والأنابيب والاسفنج والخزانات والعصائر والمواد الغذائية وغيرها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

تقرير "السياسة" اليومي عن حركة التداولات

في سوق الكويت للأوراق المالية الصناديق تقود

تداولات "الخدمات""و"الأغذية" و"غير الكويتي"

تداول "محسوب" والقيمة في منحنى مقلق


كتب - محمد كمال:
لم يخل المشهد الاستثماري داخل سوق الاوراق المالية أمس من أحاديث التعجب بل والسخرية أحيانا من وضع التداولات التي هوت بالمؤشرات لليوم الثالث على التوالي حيث اتسمت حركة السوق بالتباين الواضح على مجريات تداولات القطاعات كافة.
وكان لافتا مس ان مجموعة »المخازن« هي التي اثرت بشكل أساسي في تداولات السوق ومنذ البداية كما ان معظم الأسهم حصل عليها مضاربة مثل أسهم »المال«و»الثمار« و»كاظمة« كما كان عليها ايضا عمليات جني أرباح علاوة على ان السوق شهد ارتفاعا بفضل اداء المحافظ الاستثمارية التي ترددت عليها أرباح جيدة.
والأوضاع بشكل عام كانت مقلقة من أجل التوتر الأمني في المنطقة »إيران«.. وكذلك التوزيعات لم تكن في مستوى الطموح وهذه العوامل أدت الى حال التباين في السوق.
ويتردد في أوساط المستثمرين ثمة تدخل للهيئة العامة للاستثمار لتخفيف اوضاع السوق وتهدئة صغار المستثمرين اذا حدث هبوط مدو كما يتوقع البعض.
وبنظرة على ارقام التداولات نجد ان البنوك في غير المستوى الا بنك »الشرق الأوسط« الذي ارتفع 5 فلوس في حين هبطت أسهم »الوطني« و »التجاري« .. أما بقية البنوك فكانت ساكنة.
وفي باقي القطاعات منيت »الاستثمار« و»العقارات« و»الأغذية« والصناديق بالهبوط الاحمر.
وتراجع المؤشر عند اقفال عمليات التداول 7.20 نقطة ليستقر عند مستوى 11597 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة 127.3 مليون سهم تقريبا بقيمة نحو 82.8 مليون دينار كويتي موزعه على 6317 صفقة نقدية.
واحتل قطاع الاستثمار المرتبة الاولى من حيث كمية الاسهم المتداولة والتي بلغت نحو 54.9 مليون سهم بقيمة قدرها نحو 39.3 مليون دينار كويتي بعدد صفقات قدرها 2528 صفقة.
وجاء قطاع الخدمات في المرتبة الثانية في تداولات امس بكمية اسهم متداولة قدرها 33.2 مليون سهم بقيمة 16.5 مليون دينار كويتي تقريبا بعدد صفقات قدرها 1499 صفقة.
بينما بلغت كمية الاسهم المتداولة في قطاع العقارات 23.2 مليون سهم بقيمة قدرها 11.4 مليون دينار كويتي تقريبا بعدد صفقات قدرها 1238 صفقة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

المساهمون استفادوا من الأرباح

"غراند" توزع 25 % أرباحا

نقدية و 35 % أسهم منحة


أوصى مجلس الإدارة في شركة المشروعات العقارية الكبرى (غراند) بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 25 في المئة بواقع 25 فلسا للسهم الواحد وأسهم منحة بنسبة 35 في المئة بواقع 35 سهما لكل 100 سهم.
وقال رئيس مجلس الإدارة سامي البدر إن هذه التوزيعات جاءت بعد دراسة كل ما يتعلق بصفقة استحواذ »غراند« على الشركة الكويتية اللبنانية للإنماء العقاري وتأثيراتها على مساهمي الشركتين, مبينا أن زيادة رأس المال الناتجة عن صفقة الاستحواذ ستتم على سعر 850 فلسا بالنسبة لسهم غراند مما سيؤثر إيجابا على القيمة العادلة للسهم في السوق قبل اجتماع الجمعية العمومية وتنفيذ الصفقة ويعتمد هذا السعر على عدد أسهم »اللبنانية« التي سيتم استبدالها باسهم غراند.
وبين البدر أنه سيتم الإعلان قريبا وبعد أن يتم تنفيذ صفقة الاستحواذ عن الستراتيجية الكاملة للشركة الجديدة والتي ستعمل على تحقيق أعلى درجات الاستفادة للمساهمين, مؤكدا أنه سيكون لدى إدارة الشركة قائمة جاهزة بالمشروعات ذات العوائد والتي تم دراسة جدواها الاقتصادية بعناية انطلاقا من مصلحة الشركة والمساهمين.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

توقعات بتحقيق 200 فلس ربحية للسهم

إقبال كبير على سهم الاستثمارات

والتداول بلغ 14 مليون دينار


كتب-شريف حمدي:
رجحت مصادر مطلعة ان يكون سبب الاقبال الكبير على سهم الاستثمارات الوطنية بالأمس والذي أدى إلى ارتفاع في قيمة تداول السهم إلى 14 مليون دينار ان تكون الشركة قد حققت 200 فلس أرباحاً.
وقالت المصادر ل¯ »السياسة« ان سهم الاستثمارات الوطنية عادة ما يشهد ارتفاعا قياسيا في هذا التوقيت من كل عام, ويحقق هذه الطفرة قبل الاعلان عن الارباح مباشرة.
وأفادت المصادر أنه يصعب التكهن بالاقبال على السهم اليوم لاسيما في ظل انخفاض السوق, مشيرين إلى أن التوقع في هذه الحالة التي يكتنفها الغموض امر يصعب تحقيقه نظرا لعدم وضوح الرؤى , ولا يملك احد ان يقدم تفسيراً منطقياً لهذا الارتفاع الكبير.
ولفتت المصادر إلى ان سهم شركة العقارات المتحدة سبق وان حقق طفرة مشابهة, حيث بلغت قيمة التداول في يوم واحد 40 مليون دينار, ولكن سرعان ما ارتد السهم إلى سعره الذي كان يتداول به قبل تلك الطفرة خلال يومين فقط.
تجدر الاشارة إلى ان سعر سهم الاستثمارات الوطنية ارتفع امس من 1.140 فلس مع بداية التداول إلى 1.240 فلس عند الاقفال.
وتعد الاستثمارات الوطنية احدى الشركات الصانعة للسوق من خلال الصناديق والمحافظ المالية التي قديرها لصالحها ولعملاء آخرين. ويتوقع ان تحقق ارباحا قياسية العالم الجاري مستفيدة من نشاط البورصة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

بقية البنوك ستأخذ الخطوة نفسها تباعاً

البنك الوطني يطور أجهزة السحب الآلي

لزيادة السحوبات النقدية إلى ألفي دينار


كتب ¯ المحرر الاقتصادي:
قرر بنك الكويت الوطني تطوير اجهزة السحب الاˆلي لديه بحيث تسمح لعملائه بسحب مبالغ نقدية تصل الى ألفي دينار في العملية الواحدة.
وذكر مصدر مصرفي موثوق ان البنك الوطني كان قد برر خطوته هذه وتطوير اجهزته الاˆلية وزيادة كمية السحب لتسهيل معاملات الجمهور والعمل على تقليل الازدحام داخل فروع البنك, مشيرا الى ان مثل هذه الخطوة سيتبعها تعديل على الرسوم المفروضة على حدود السحب النقدي من داخل الفرع, مشيرا الى ان البنك يحتسب حاليا رسم دينار واحد على المبالغ النقدية التي تقل عن الالف دينار والتي يتم سحبها من الفروع, وبهذه الخطوة الجديدة سيتم الابقاء على قيمة الرسم وهو دينار واحد ولكن على المبالغ التي تقل عن الفي دينار بدلا من السحوبات التي تقل عن الالف دينار والتي تتم داخل الفروع.
وقال المصدر ان هذا الاجراء معمول به لدى بيت التمويل الكويتي ايضا من قبل, ولهذا لم ير البنك المركزي اي معوقات بشأن الموافقة على خطوة البنك الوطني التي تعتبر من المبادرات التي ستلقي الترحيب من قبل قطاع عريض من العملاء الذين لا يرغبون في البقاء داخل الفروع لفترات طويلة بسبب الازدحام الناتج عن كثرة العملاء.
وبقية البنوك ستقوم بالاجراء نفسه لتقليل عدد العملاء وللتفرغ للأمور المصرفية.





افتتحت مقرها الجديد في المنطقة الحرة

الفضالة: "مبرد" ستدرج في البورصة

خلال الربع الثاني من العام الحالي


كتب - أشرف عجمي:
أكد نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي في شركة »مبرد« جمال الفضالة ان الشركة تسعى لتوقيع عقود في السودان في وقت قريب وأن لها مكتباً لمتابعة نشاطها هناك.
وقال الفضالة في تصريحات للصحافيين عقب افتتاح المقر الجديد لشركة »مبرد« في المنطقة الحرة أن الشركة لديها مناقصات في السودان عبارة عن تأجير للشاحنات لافتا الى ان هناك مفاوضات لتوقيع عقود حول عدد من الشاحنات في مناطق اخرى سيتم الاعلان عنها لاحقا .
واضاف انه تم تجديد عقد ونقل زيوت في المنطقة الجنوبية في العراق لمدة سنة أخرى لافتا الى انه في حالة ظهور عقود جديدة سيتم زيادة عدد الشاحنات الى اكثر من الرقم الحالي منوها الى ان هناك مشاريع تم التوقيع عليها.
وحول المنافسة مع »المخازن« حول العقود الاميركية في العراق قال الفضالة اننا نعمل في مجال وهم يعملون في مجال آخر مشيرا الى ان الشركة لديها تحالفات مع شركات كبرى على المستوى المحلي والاقليمي وسيتم الاعلان عن تلك التحالفات في حينه.
وقال ان مناقصة هيفي ليفت كبيرة ولاتستطيع شركة واحدة تنفيذها موضحا ان مبرد لها دور كبير في المناقصة التي تزيد وتنقص حسب طلبات الجيش الاميركي ونصيب مبرد في المساهمة يبلغ 50 في المئة منها من جملة الشاحنات التي تعمل والتي بلغ عددها من 800 الى 900 شاحنة.
واشار الفضالة الى ان مبرد سيتم ادراجها في بورصة الكويت خلال الربع الثاني من العام الحالي منوها الى جاهزية الشركة الان لتنفيذ ذلك.
وكان الفضالة قد ألقى كلمة خلال حفل الافتتاح قال فيها ان شركة »أعيان« للاجارة والاستثمار شريك ستراتيجي وحقوق المساهمين وصلت الى 12 مليون دينار وبدأت في نقل المبرد فقط في البداية وبعد دخول اعيان توسعنا في نقل المبرد والجاف.
منوها الى ان الشركة بدأت برأسمال 50 الف دينار فقط ووصل مع نهاية عام 2005 الى 6 ملايين دينار كويتي وبلغت اصول الشركة 28 مليون دينار.
واضاف ان »اعيان« تعمل في مجال التأجير التشغيلي ونحن في هذا الاتجاه ايضا وفي 2003 كان لدينا 1600 شاحنة وقت الطفرة اما الآن فهي اقل حيث نمتلك 800 شاحنة تعمل في سوق النقل تتميز بالخدمة الجيدة.
ولفت الفضالة الى ان الشركة لديها موقعين واحد في ميناء عبد الله على مساحة 50 ألف متر مربع لصيانة المعدات والثاني في أمغرة .
ومن ناحيته قال رئيس مجلس إدارة مبرد ونائب المدير العام في شركة»اعيان« هشام العومي أن الشركة تنظر الى السوق على انه سوق ستراتيجي والفريق القائم بالعمل يقوم بجهد طيب وتستطيع مبرد تقديم خدمات عالية في النقل والتشغيل ومؤهلة لتقديم جميع الخدمات لافتا الى ان مبرد حريصة على ان تقدم لمساهميها افضل الارباح.
ومن جهته اكد ممثل شركة مبرد في السودان الدكتور معاذ ابو عبيدة ان استقرار الاوضاع في الاراضي السودانية انعكس بشكل مباشر على أداء الشركة وقطاع النقل بشكل عام سواء كان السائل او المبرد.
واشار الى ان مبرد تخطو حاليا خطى ثابتة للانتشار في سوق السودان الواعد لافتا الى انها اوشكت على تعاقدات مجدية سوف ننفذها بالكامل وافاد عبيدة ان السوق السوداني سيكون نقطة انطلاق رئيسية لشركة مبرد نحو سبعة دول افريقية تفتقر الى الموانئ منها تشاد وافريقيا الوسطى والكونغو وأثيوبيا خلال المرحلة المقبلة.
وتوقع ان تستحوذ مبرد على حصة تتراوح ما بين 5 الى 10 في المئة خلال عام من الآن وقال عبيدة ان السودان ينتج نفطاً بحدود 500 ألف برميل يوميا متوقعا ان تصل الى مليون برميل يوميا مع نهاية العام الحالي لافتا الى ان التوجه ينصب في اتجاه مشروعات البنية التحتية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

"المال العقارية" غيرت اسمها إلى "إنجازات

للتنمية" وتؤسس شركتين في البحرين

الشايع: برج الداو ينتهي في الربع الثالث

وسيكون مقراً رئيسياً ... وتم بيع 22 طابقاً منه


كتب- شريف حمدي:
وافقت الجمعية العمومية لشركة المال العقارية على تغيير اسم الشركة إلى »انجازات للتنمية العقارية«, وبرر العضو المنتدب للشركة محمد الفرحان في تصريحات صحافية عقب الجمعية, تغيير الاسم الى الخلط الذي يحدث من تشابه اسم الشركة مع شركة المال للاستثمار.
واضاف ان الطفرة الكبيرة التي حققتها الشركة اخيراً كانت من الاسباب الرئيسية لاختيار اسم انجازات , مؤكدا ان الاسم الجديد يضع على كاهل الشركة عبء تحقيق الانجازات بشكل مستمر.
واوضح ان المشاريع المستقبلية للشركة كثيرة ابرزها بناء برج جديد في الشرق بالقرب من برج الداو وبكلفة تقدر ب¯ 25 مليون دينار, مشيرا الى ان تنفيذ البرج سيكون من خلال الشركة التي تم تأسيسها وهي شركة المال والعقار للاستثمارات العقارية, موضحا أن »انجازات« تملك في البرج 67 في المئة.
وقال الفرحان ان الشركة لديها مشروع جديد في دبي, عبارة عن تطوير برج مكاتب بالاشتراك مع طرفين آخرين بنسب متساوية, بالاضافة الى مشروعين آخرين في مجال الخدمات اللوجستية للاستفادة من الطفرة الانشائية في دبي, ومشروع في قطر وآخر في البحرين.
وقال الفرحان ان الشركة تفضل الاقتراض لتمويل المشاريع الجديدة عن زيادة رأس المال, لافتا الى ان الشركة لا يزال لديها مجال للاقتراض حيث لم يتم تجاوز 25 في المئة من حجم الأصول حتى الآن.

مشروعات 2006
وأضاف أن الشركة تعتزم تنفيذ عدد من المشاريع خلال العام الحالي داخل الكويت وخارجها في الولايات المتحدة وأوروبا بالاضافة الى المشاريع التي سبق ذكرها, موضحا أن كلفة هذه المشروعات متفاوته ولكنها تتراوح في حدود ال¯ 50 مليون دينار من قيمة الأصول التي تعتزم الشركة تطويرها وهي عبارة عن أراض لم يتم تطويرها بعد.
وأشار الفرحان الى ان الشركة بصدد تأسيس شركتين في البحرين, منهما شركة مملوكة بنسبة 100 في المئة لشركة انجازات ورأسمالها 5 ملايين دينار بحريني واسمها »الداو العقارية« والثانية عبارة عن مساهمة مؤثرة في الشركة العقارية الأولى البالغ رأسمالها 30 مليون دينار بحريني.

سعر السهم
وذكر الفرحان ان سعر سهم »المال العقارية« في السوق يعتبر مظلوما حيث السعر لا يعكس تاريخ وقوة اداء الشركة ولا حتى أرباحها, مشيرا الى ان اداء السوق جيد والتراجع الحالي تصحيحي.
وأكد رئيس مجلس الادارة حمد الشايع في كلمة للمساهمين ان عام 2005 شهد انطلاقة واعدة للشركة على مستوى المنطقة والتي أتت ترجمة عملية لستراتيجية الشركة الرامية الى تنويع مصادر الدخل وتوزيع المخاطر, حيث تمثلت هذ الانطلاقة في عدد من الفرص الاستثمارية المدروسة شملت شراء عدد من الأراضي في الإمارات العربية, كما قامت بشراء أراض في قطر أيضا.
وأضاف الشايع ان الشركة اتخذت خلال العام خطوة مهمة تمثلت في اعادة هيكلة الشركة العقارية الاولى في البحرين وزيادة رأس مالها ثم طرحها للاكتتاب.
ومضى الشايع بقوله أود أن برج الداو سينتهي العمل فيه نهاية الربع الثالث من العام, وسيصبح هذا البرج عند اكتماله المقر الرئيسي للشركة, مع العلم ان الشركة قامت ببيع 22 طابقاً من هذا البرج واحتفظت ب¯ 6 طوابق لتأجيرها حتى ترفد إيراداتها بعوائد ثابتة.
وأشار الى ان الشركة قامت خلال الربع الثالث من عام 2005 وبالتعاون مع شركاء آخرين بتأسيس شركة المال وعقار للمشاريع المشتركة بهدف دمج القسائم الواقعة في منطقة شرق وذلك لبناء أبراج مكاتب تجارية عليها وعلى غرار برج الداو, وقال إن اصول الشركة زادت من (41.6« مليون دينار الى (73.8) مليون دينار في نهاية عام 2005 بنسبة (78 في المئة), فيما نمت حقوق المساهمين الى (46.7) مليون دينار بنسبة (80 في المئة), مبينا أن الجانب الآخر, بلغت إيرادات الشركة (18.2) مليون دينار بزيادة (184 في المئة), بينما ارتفعت المصاريف الاجمالية الى (2.4) مليون دينار بزيادة(19 في المئة) وبذلك يصل صافي الربح الى (15.2) مليون دينار, بواقع (66.5) فلس للسهم وبزيادة (260 في المئة).
وفي الجمعية العمومية غير العادية التي شهدت نسبة حضور 76.8 في المئة تمت الموافقة على زيادة رأسمال الشركة الى 27 مليون و 324 ألف دينار بدلا من 23 مليون و 760 ألف دينار وذلك بتوزيع أسهم منحه على المساهمين بنسبة 15 في المئة من رأس المال (15 سهما لكل 100 سهم).
كما تمت الموافقة على تغيير اسم الشركة ليصبح شركة انجازات للتنمية العقارية وكذلك تعديل المواد (2) و (6) من عقد التأسيس والمواد (1) و (5) من النظام الأساسي.
كما وافقت الجمعية العمومية العادية على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 10 في المئة من رأس المال المدفوع »10 فلوس لكل سهم«.
ووافقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أسهم منحة على المساهمين بنسبة 15 في المئة من رأس المال المدفوع (15 سهم لكل 100 سهم).
وكذلك على اصدار سندات بالحد الاقصى المسموح به وفقا للقانون سواء بالدينار الكويتي أو أية عملات أخرى.
وانتخاب عضو مجلس ادارة بدل العضو المستقبل, وترشيح محمد المرزوق لهذا المنصب.




السعوديون يهدرون 844 ألف

ساعة يومياً في تداولات الأسهم


الرياض- يو بي أي: خلصت دراسة سعودية الى أن موظفي الدولة في المملكة يهدرون 844562 ساعة يومياً لارتياد صالات البنوك ومتابعة سوق الأسهم السعودية.
وأكدت الدراسة التي قام بها فريق بحثي متخصص من جامعة القصيم, برئاسة الدكتور عبدالله بن علي الخريجي - رئيس قسم الرياضيات بكلية العلوم بالجامعة, أن الشركات المتخصصة بالتوصيات تغري المتعاملين بالسوق, محققة أرباحاً كبيرة تصل إلى 31.365.00 ريال من خلال اشتراك المتداولين بخدمة رسائل الجوال المتضمنة توصيات البيع والشراء.
وأوضحت الدراسة أن عدد المتعاملين بالأسهم, بلغ وفقاً لمعطيات البحث 7.97 في المئة من سكان المملكة, فيما شكل الموظفون السواد الأعظم من عدد المتعاملين حيث بلغوا 4.01 في المئة. وقالت الدراسة إن 47.7 في المئة من إجمالي الموظفين يعتمدون على الفترة الصباحية, لاتخاذ القرار الاستثماري.
و شملت 200.00 متعامل بالأسهم واشارت الى أن 81 في المئة من النساء المتداولات يعتمدن على الإنترنت وتوصيات المواقع الإلكترونية في اتخاذ قرار البيع والشراء.
فيما يعتمد 48 في المئة من المتعاملين على أصدقائهم أو على الإشاعات المتداولة داخل الصالات في اتخاذ القرار الاستثماري.
واعترف 73.08 في المئة من المتعاملين, بأن ليس لهم أي خبرة اقتصادية.
كما أثبتت الدراسة أن 19.03 في المئة يدركون معنى واحداً فقط من المصطلحات الأسهمية التالية (مكرر الأرباح, نقاط الدعم, نقاط المقاومة, تأثير الأسعار العالمية, تضخم السعر السوقي للشركات, قراءة المؤشر), فيما طالب 90.03 في المئة ممن شملهم الاستفتاء, بتدخل هيئة سوق المال وحماية المستثمرين من جشع البنوك, مشددين على أن الهيئة مقصرة بهذا الشأن.
كما أكد 10.02 في المئة من المستطلعة آراؤهم, ثقتهم الكبيرة بالدولة وهيئة سوق المال, لحماية السوق من الانهيار, فيما عبر 57.09 في المئة عن عدم رضاهم عن أداء المحللين, مؤكدين أن آراءهم غير واقعية وتخضع لاعتبارات أخرى.
وقد أظهرت الدراسة أن القرار الاستثماري في بيع وشراء الأسهم, يعتمد فيه 6 في المئة من المتعاملين على وضع الشركة وأرباحها, و38 في المئة على الأصدقاء داخل الصالات وخارجها, فيما تؤثر العلاقات الخاصة بكبار المضاربين والأنباء المتواترة من هذا الطريق في 22 في المئة أما 34 في المئة فيعتمدون على التوصيات الصادرة من الشركات المتخصصة بهذا الشأن عن طريق الجوال أو الإنترنت.
يُشار إلى أن الدراسة التي كلف العمل فيها عاماً كاملاً, استطاع فريق البحث استطلاع 200.000متعامل واعتمد في نتائجه على 97.270 استمارة.
وتتحدث الدراسة عن أخطار الاستثمار في سوق الأسهم السعودية, وتأثيرها في الاقتصاد السعودي, وقدرة توافق الاستثمارات السعودية على استيعاب السيولة المحلية والأجنبية مستقبلاً بما يخدم الاقتصاد السعودي في المرحلة المقبلة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

حققت 81% زيادة في محفظة القروض وربحية سهمها 15.3 فلساً
»إسكان« ترفع أرباحها 56% إلى 3.8 ملايين دينار


أعلن رئيس مجلس إدارة شركة تمويل الإسكان (اسكان) الشيخ عبدالله جابر الأحمد الصباح أن الشركة حققت ارباحا صافية للعام 2005 بلغت 3.8 ملايين دينار مقارنة بـ 2.4 مليون دينار في العام الماضي اي بزيادة مقدارها 56% وبلغت ربحية السهم 15.3 فلساً للسهم مقارنة بـ 9.8 فلوس عن العام .2004
وأشار الشيخ عبدالله الجابر الى ارتفاع موجودات الشركة لتصل الى 82 مليونا بزيادة قدرها 86% في نهاية العام الجاري، موضحاً ان النتائج التي تم تحقيقها في 2005 هي نتاج مجهودات مضنية تمت في الأعوام السابقة 2005، كما ان معظم الارباح نتجت من الأنشطة التشغيلية للشركة.
وأضاف الشيخ عبدالله الجابر ان الشركة تمكنت من زيادة محفظة القروض بزيادة قدرها 82% وبالرغم من هذه الزيادة الكبيرة الا ان المحفظة ما زالت خالية من اية قروض مشكوك في تحصيلها وهذا يؤكد السياسة المتحفظة التي تطبقها الشركة عند منح التمويل.
وأضاف الشيخ عبدالله ان استثمارات الشركة ساهمت في تحقيق هذا الانجاز حيث ارتفعت محفظة الاستثمارات من 8 ملايين دينار لتصل الى15.6 مليون دينار بزيادة قدرها 95% ولقد استفادت الشركة من هذه الاستثمارات من خلال ادراج العديد من الشركات التي شاركت اسكان في تأسيسها في سوق الكويت للأوراق المالية خلال العام السابق، الى مساهمة اسكان في تأسيس شركات جديدة خلال العام المنصرم ستساهم في تحقيق نتائج طيبة خلال السنة الحالية والأعوام المقبلة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
خاطب وزارة التجارة والصناعة في هذا الخصوص
بنك بوبيان إلى الإدراج في الربع الثاني


كتب الأمير يسري:
¼ علمت »الوطن« من مصدر مطلع ان بنك بوبيان بدأ اتخاذ خطوات الادراج لأسهمه في سوق الكويت للاوراق المالية حيث اشار المصدر الى ان ادارة البنك خاطبت وزارة التجارة والصناعة في هذا الخصوص.
واشار المصدر الى ان البنك يقوم حاليا باستكمال كافة متطلبات واجراءات الادراج تمهيدا لتقديم طلب الادراج الى ادارة البورصة متوقعا ان يتم انجاز هذا الامر في الربع الثاني من العام الجاري في ظل خطوات البنك المتسارعة في هذا الاتجاه.
من جهة ثانية، قال المصدر ان البنك يقوم حاليا بتجهيز مقره الرئيسي في برج العنزي بمدينة الكويت تمهيدا لافتتاحه قريبا اضافة الى فرعين جديدين في منطقتي حولي والمباركية ضمن سياسة البنك القاضية بتوزيع شبكة فروعه بهدف تحقيق التواجد المطلوب والذي يضمن خدمة عملاء البنك في أي منطقة.
من جهة اخرى، اوضح المصدر ان البطاقات الائتمانية الخاصة بالبنك بدأت مرحلة الظهور بعدما تم تعريفها على مكائن الكي نت وهو الامر الذي يضمن لعملاء البنك القدرة على استخدامها في تصريف اعمالهم اليومية.
ولفت المصدر الى ان قرب ادراج البنك من شأنه ان يرفع سعر بيع السهم في سوق الجت الى مستويات قياسية خصوصا في ظل ترقب العديد من مستثمري البورصة لبدء تداول السهم.



المستثمرين في البورصة



بدأ العام الجديد ولا يزال سيئا على المضاربين وتحديدا الصغار منهم حيث ان المؤشر في نزول منذ اليوم الاول وحتى هذه اللحظة ويبدو انه سوف يستمر على هذه الحالة لفترة غير معلومة والاهم لأسباب غير مقنعة أو بصورة ادق لأسباب لا تدعو الى مثل هذا التراجع الحالي الذي لو استمر فسيكون تراجعا كبيرا وغير صحيح على الاطلاق.
ولتفسير هذا التراجع غير الصحيح دعونا نأخذ اسباب ذلك التراجع ثم نأخذ بالمقابل الاسباب التي تدعو لوقف ذلك النزيف المتواصل.
اولا ـ اسباب التراجع:
1 ـ شح السيولة في السوق.
2 ـ الاكتتابات الاخيرة الكثيرة والتي ستتواصل مع سحبها للسيولة بشكل مستمر.
3 ـ انخفاضات الاسواق العربية والتي يجب ان يكون لها تأثيرها على سوقنا المحلي.
4 ـ التوزيعات غير المقنعة التي تغلب عليها المنحة بينما يرغب المستثمرون دائما بالكاش (التوزيع النقدي).
5 ـ تأسيس الشركات الجديدة وسحب مبالغ كبيرة من السوق لهذا الغرض.
وبتحليل الاسباب السابقة نلاحظ أن الغالبية تصب في خانة شح السيولة التي نلاحظ انها تتردد دائما عندما يتراجع السوق بينما يتردد العكس تماما عندما يرتفع المؤشر وهنا نضيع نحن ومعنا صغار المتداولين مع مصداقية تلك المقولة من عدمها مع قناعتنا التامة بأن تأسيس الشركات الجديدة والاكتتاب فيها يأخذان نصيبا كبيرا من سيولة السوق ولكن بالمقابل فإن السيولة مع ارتفاع السوق نراها متوافرة على الرغم من التأسيسات الجديدة فمن أين تلك الاموال.. الحقيقة هي ان الاموال متوافرة بكثرة في الكويت كما انها متوافرة بكثرة في الخليج وفي انتظار الفرص وليس هناك افضل من فرصة تراجع السوق خصوصا الكويتي الذي يتمتع بمستوى سعري لأسهمه غير متوافر في اسواق عربية اخرى بعد الارتفاعات الكبيرة واحيانا غير المنطقية في اسواق السعودية والامارات ومصر.. بمعنى ان السيولة سوف تعود بعد ان يقنع الكبار بالانخفاضات الحالية لنرى انتعاشا للسوق يبرره هؤلاء الكبار ويدعمونه سوقيا ويؤكدونه اعلاميا وعندها سيردد الصغار قبل الكبار أن الاوضاع قد تغيرت بالفعل وانه صحيح في ارتفاعه ونشاطه الكبير.
اما عن السب الاهم في رأيي المتواضع وهو عدم قناعة المستثمرين بأسلوب التوزيعات التي غلب عليها المنحة وضعف فيها التوزيع النقدي فهذا سبب مقنع الى حد ما وذلك لتعودهم ـ واعني المستثمرين هنا ـ على سرعة الربح وكبره وهو ما يحققه التوزيع النقدي بينما يتأخر الربح في حالة توزيعات المنحة مع عدم تأكدها في حالة تراجع السوق وضعف قيمة الاسهم ولكن لماذا يقنع هؤلاء الكبار بتوزيعات الاسواق العالمية على الرغم من ضعفها مقابل السوق الكويتي؟ سؤال يحتاج الى اجابة؟ وبالطبع الاجابة معروفة ولا تحتاج الى شرح.
ثانيا: الاسباب المعاكسة والمخالفة لموجة التراجع:
1 ـ اسعار البترول في ارتفاع مستمر وسوف تستمر كما يبدو نتيجة لارتفاع الطلب العالمي خصوصا من الدول الصناعية الكبرى مثل الصين ونتيجة للتوتر الحالي مع ايران والمرشح لأن يستمر لمدة قادمة مما سيؤجج من ارتفاع اسعار البترول ايضا.
2 ـ التغيرات السياسية المحلية الجديدة وتولي سمو الامير الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم وما تعنيه هذه القيادة من بعد اقتصادي ضخم قادم، لما لسمو الامير من نظرة وتطلع داعم لوجود اقتصادي عملاق سوف يأخذ بالكويت من جديد لتكون احدى الدول المميزة بالمنطقة.
3 ـ عام 2006 سيكون بداية انطلاقة جديدة لقرارات مهمة ومشاريع كبيرة من ضمنها مشروع حقول الشمال واعمار الجزر وبناء الموانئ وغيرها من المشاريع العملاقة.
4 ـ قيام حكومة جديدة في العراق ولمدة طويلة سوف يعطيها مزيدا من الفرص لفرض سيطرتها على الوضع الامني مما يشكل ارضية خصبة لبدء عملية اعمار العراق والتي سوف يكون للكويت وشركاتها نصيب كبير فيها.
5 ـ قناعة الخليجيين برخص السوق الكويتي سوف تعيد كثيرا من الاموال اليه وذلك يحتم بالطبع قناعة الكويتيين اولا برخص معظم اسهم السوق وحمايتهم لأسهمهم قبل انتظار الغير ويتطلب ايضا دعم الهيئة العامة للاستثمار وصناديقها للسوق بطريقة أو بأخرى ونحن نعتقد أن الهيئة سوف تقوم بذلك الدور على افضل حال بتأسيس صناديق جديدة لدعم مزيد من السيولة في السوق.
6 ـ ارباح الربع الاول التي سوف تظهر تباعا ستكون المحك الاساسي لتوازن السوق وعودة النشاط فيه.
عموما فالتراجع الحالي وان كان برأيي المتواضع غير منطقي وذلك لاستمراره بأسلوب متوال الا انه سوف يعطي السوق مزيدا من القوة وسوف يأتي التصحيح عاجلا أم اجلا وسوف يعود النشاط بقوة بمشيئة الله ولنتفاءل.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

انخفاض المؤشر 7.2 نقاط ليغلق على 11597.6 نقطة و82.8 مليون دينار قيمة التداولات
البورصة تواصل الهبوط بسب نقص السيولة وغياب صناع السوق



كتب سعيد حبيب:
أنهى سوق الكويت للاوراق المالية تداولاته امس بانخافض طفيف بلغ 7.2 نقاط ليغلق المؤشر السعري على 11597.6 نقطة فيما بلغت الكمية المتداولة 127.321.500 سهم بقيمة 82.839.325 دينارا عن طريق تنفيذ 6317 صفقة.
وتشير تداولات امس الى ان حالة التذبذب التي يعاني منها السوق مازالت مستمرة في ظل ضعف السيولة الواضح واندفاع المحافظ والصناديق الاستثمارية في عمليات البيع بهدف جني الارباح وهذا السيناريو ساهم في رفع نفسيات المتعاملين الى القلق الشديد المشفوع بالتوتر.

نقص السيولة

ويؤكد المراقبون استمرار مسلسل نقص السيولة خلال تداولات امس وذلك لليوم الثالث على التوالي مما يشير الى استمرار خروج عدد من المساهمين في السوق خلال الفترة الحالية.
واضاف المراقبون ان عمليات الاكتتابات المتتالية في منطقة الخليج الى جانب زيادات رؤوس اموال بعض الشركات المدرجة فاقت ازمة نقص السيولة وشفطتها من السوق مشيرين الى ان السيولة المسحوبة من السوق كبيرة.
وكان واضحا خلال تداولات امس استمرار اندفاع بعض المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية في عمليات جني الارباح، رغم ان معظم المراقبين يؤكدون ان دور المحافظ والصناديق في هذه الفترة مهم للغاية ويلعب دورا حاسما في استقرار السوق واعادة الثقة مجددا لنفسيات المتداولين وخصوصا صغار المستثمرين.
ووسط موجة التذبذب التي يشهدها السوق منذ ثلاثة ايام لم يكن غريبا ان تتأثر نفسيات صغار المستثمرين سلبيا اللاعب الاهم والقطاع الاوسع في السوق خاصة ان سوق الكويت للاوراق المالية معروف عنه ان نفسيات المتداولين تتحكم في حركته بشكل كبير.
وقال احد صغار المستثمرين انه لم يكن يفق من صدمات توزيعات بعض الشركات المدرجة في السوق والتي جاءت مخيببة للامال حتى اصطدم بحاجز تذبذب المؤشر السعري وانخفاضه المتوالي، مشيرا الى ان توزيعات شركة بيت الاستثمار العالمي »جلوبل« اوقعت معظم الشركات بين فكي الكماشة في ظل توزيعاتها السنوية الاعلى.

دور المحافظ والصناديق

وفيما يطالب معظم المتداولين المحافظ والصناديق بالتحرك لاعادة الاستقرار الى السوق يذهب البعض الى ابعد من ذلك مؤكدين على ضرورة تدخل الهيئة العامة للاستثمار لضبط ايقاع تداولات السوق مجددا.
ويرى محلل مالي ان التدخلات المستمرة في آليات تداولات السوق من شأنها فرض وصاية على المتداولين ثم ان اي سوق في العالم لا يستمر في الصعود الى الابد، فيجب ان تخضع عوامل الصعود والهبوط الى اسباب فنية بحتة تتحكم وحدها في اتجاهات المؤشر السعري للسوق، كما ان بعض المتداولين يعتبرون تحقيقهم لمكاسب دائمة امرا بديهيا، رغم ان البديهي هو صعود المؤشر وهبوطه ثم صعوده مجددا، واي سوق في العالم يتعرض لتذبذبات وحركات تصحيحية وليس السوق الكويتي وحده.

مجريات التداول

احتل قطاع الاستثمار المرتبة الأولى من حيث كمية الاسهم المتداولة والتي بلغت نحو 54.9 مليون سهم بقيمة قدرها نحو 39.3 مليون دينار بعدد صفقات قدرها 2528 صفقة.
وجاء قطاع الخدمات في المرتبة الثانية خلال تداولات امس بكمية اسهم متداولة قدرها 33.2 مليون سهم وبقيمة 16.5 مليون دينار تقريبا وبعدد صفقات قدرها 1499 صفقة بينما بلغت كمية الاسهم المتداولة في قطاع العقارات 32.2 مليون سهم بقيمة بلغت 1238 صفقة.
وشهد قطاع البنوك انخفاضا بنسبة 58.7% فيما انخفض قطاع الاستثمار بنسبة 58.3% وارتفع قطاع التأمين 19.3% امس.
اما قطاع العقارات فانخفض 28.4% فيما ارتفع قطاع الصناعة 23.2% وتضامن معه قطاع الخدمات الذي صعد 41% في مقابل تراجع قطاع الاغذية بنسبة 49.8% اما القطاع غير الكويتي فواصل صعوده امس بنسبة 74.8%.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

كشف عن أن مركز الجُمان يتلقى اتصالات شبه يومية من جهات استثمارية بالمنطقة لدخول السوق الكويتي
ناصر النفيسي لـ الوطن: أتوقع نمواً إيجابياً للبورصة بنسبة تصل الى 20% في العام الجاري 2006


كتب احمد الضبع:

توقع مدير مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيسي في تصريح خاص لـ»الوطن« ان يشهد سوق الكويت للاوراق المالية نموا ايجابيا خلال العام الجاري 2006 بنسبة تصل الى 20% بفضل استمرار عدد من عوامل الدفع الايجابية التي كانت وراء الصعود الكبير للمؤشر بين السعري والوزني عن العام الماضي .2005
وشدد النفيسي في تصريحه على ان السوق الكويتي مازال يحظى بالعديد من الايجابيات التي تمده عن بقية الاسواق عن المنطقة ومنها انه مازال الارخص سعرا بالنسبة لاسواق الخليج حيث يبلغ متوسط السعر السوقي للاسهم للربحية 13.5 مرة كما ان 97 سهما من اجمالي الاسهم المدرجة تقل عن هذا المعدل.
وكشف النفيسي عن ان مركز الجمان يتلقى اتصالات شبه يومية من جهات استثمارية مختلفة الاحجام من دول الخليج والمنطقة تمهيدا لدخول السوق الكويتي.
واشار النفيسي الى ان السوق الكويتي مازال يمتلك العديد من عوامل الدفع التي تعزز التوقعات بمواصلة نموه الايجابي في العام الجاري خصوصا مع النمو الذي تشهده ارباح الشركات وتوزيعاتها لعام 2005 اضافة الى استمرار ارتفاع الفوائض المالية الناجمة عن الصعود القياسي لاسعار النفط في الاسواق العالمية.
كما يرى النفيسي ان ادراج عدد من الشركات الكويتية في بورصة دبي يمكن ان يكون له تأثير ايجابي على المديين المتوسط والطويل متوقعا ان يتم ادراج 10 شركات كويتية في دبي في العام الجاري.
واوضح النفيسي ان الهبوط الحالي الذي يشهده السوق راجع لعدد من العوامل منها عوامل سياسية وقتية تتعلق بترقب توجهات الحكومة الحالية وخصوصا فيما يتعلق بالوضع الاقتصادي والبورصة لاسيما مع تغيير حقيبة وزارة التجارة والصناعة اضافة الى الوضع في المنطقة وخصوصا فيما يتعلق بالعلاقات الايرانية مع الغرب وامريكا.
واشار النفيسي الى ان النقص النسبي في السيولة كان له تأثير ايضا على حجم الطلب في السوق خصوصا مع اعلان العديد من الشركات عن توزيعات منحة وزيادات رأس مال اضافة الى حركة تغيير المراكز على بعض الاسهم قبل اعلان الارباح والتوزيعات وخصوصا من قبل صغار المستثمرين فضلا عن موجة الاكتتابات في المنطقة والتي اشارت التقارير الى انها جمعت حوالي 6 مليارات دولار خلال العام الماضي .2005
واضاف النفيسي ان الهبوط الذي تشهده اسواق المال الاخرى في المنطقة ولد شعورا لدى البعض بان بورصة الكويت ستلحق تلك الموجة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
قال ان سعر سهم الشركة في السوق مظلوم ولا يعكس حجم مشاريعها
غسان الخالد: 50 إلى 60 مليون دينار أرباح »الخرسانة« المتوقعة من مشاريعها العقارية في الخليج وتعتزم التوسع في عمان وقطر

كشف رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة صناعات الخرسانة الخلوية غسان أحمد الخالد عن أن العام 2006 هو بداية فترة قطف الثمار وحصاد أعوام ظلت تغرس خلالها الشركة الدعائم الأساسية لقاعدة استثماراتها الصناعية والعقارية في السوق المحلية والأسواق الخليجية.
وقال الخالد إن الأرباح الممتازة التي حققتها الخرسانة الخلوية عن العام 2005 والتي بلغت 7.907.054 دينارا بربحية للسهم بلغت 63.47 فلسا تعكس مدى نجاح استراتيجية الشركة والنمو الكبير في حجم أعمالها ومشاريعها مقارنة مع الفترة السابقة، وهذه الأرباح لم تعكس بعد العوائد المتوقعة من استثمارات الشركة في السوق الخليجية.
وأشار الخالد إلى أن الفرص الاستثمارية الانتقائية التي دأبت الشركة على اقتناصها في دبي بدأت »الخرسانة الخلوية« تستشعر أهميتها في هذه الآونة، مشيرا إلى أن القيمة السوقية لمشاريع الشركة وشركتها التابعة شركة آسيكو العالمية للتطوير العقاري تضاعفت، فبحسب أسعار السوق الحالية فإن ربحية هذه المشاريع المتوقعة تتراوح بين50 الى 60 مليون دينار.
وأضاف »أن الشركة كانت تملك نظرة بعيدة المدى عند شرائها الأراضي في دبي، وذلك بحرصها على اختيار المواقع المميزة والتي ينتظرها طلب عالي مستقبلا« مبينا في ذات الوقت أن السيناريو الذي توقعته الشركة حدث بالفعل بل فاق التوقعات وأخذت أسعار العقار في هذا الارتفاع الكبير.
وأكد الخالد أن سعر سهم الشركة الحالي المتداول في سوق الكويت للأوراق المالية لا يعكس القيمة الحقيقية لسهم »الخرسانة الخلوية«، مشيرا إلى أن هذه القيمة ظلمت السهم ولا تعكس حجم المشاريع التي تملكها الشركة وذراعها العقارية شركة آسيكو العالمية ولا تعكس حجم العوائد المالية الضخمة المتوقعة من هذه المشاريع.
وذكر أن »الخرسانة الخلوية« بدأت تجني ثمار تأسيسها شركة آسيكو العالمية للتطوير العقاري والتي يبلغ رأسمالها 25 مليون دينار (ملكية الشركة فيها 53%)، موضحا أن شركة آسيكو العالمية أحرزت نجاحا كبيرا في المرحلة الحالية، وبدأت أعمالها التشغيلية بتملك العديد من المشاريع العقارية الواعدة في دبي.
وأشار إلى أن »الخرسانة الخلوية« و»آسيكوالعالمية« تملكان واحدا من المشاريع المميزة وهو مشروع المدينة الطبية، مضيفا أن هذا المشروع يقع على مساحة تصل إلى 73 ألف قدم مربع في موقع مميز للغاية في دبي.
وأوضح أن مشروع المدينة الطبية يتكون من مبنيين »الخرسانة« تملك أحدهما وآسيكو تملك الآخر، مبينا أن هذا المشروع من أفضل المشاريع المتخصصة في النواحي الطبية والصحية خاصة وأن كبريات المستشفيات العالمية ستتواجد في هذه المنطقة ما يعني أن هناك إقبالا كبيرا متوقعا على هذا المشروع.
وأوضح أن الشركة تتوقع أن تحصل قيمة إيجارية عالية للمبنيين تصل إلى مليوني دينار سنويا، كاشفا أن مشروع المدينة الطبية أعطى الشركة فرصة ممتازة ولشركتها التابعة آسيكو بالتواجد في منطقة ينتظرها مستقبل باهر، وهذا بدوره ما جعل القيمة السوقية الحالية للمشروع تتضاعف ومن ثم فإن ربحية الشركة من المشروع ووفقا للأسعار السوقية الحالية تصل إلى 14 مليون دينار كحد أدنى.
وأفاد أن الشركة تمتلك فندقا تحت الإنشاء من فئة الخمس نجوم من خلال شركتها التابعة آسيكو في شارع الشيخ زايد ويتكون من 57 طابقا و مساحته في حدود 2000 متر مربع، وستكون إدارته يابانية من خلال شركة الطيران اليابانية، »جال« مضيفا أن أعمال المشروع ستنتهي منها الشركة مع نهاية العام الحالي.
وبين أن مشروع الفندق يقع إلى جواره مشروع آخر تابع لشركة الخرسانة الخلوية وهو يتكون من 48 طابقا تصل نسبة المكاتب التجارية فيه إلى 60% ونسبة الشقق 40 %، ويفترش مساحة تصل إلى ألفي متر مربع.
وأشار الخالد إلى أنه بأسعار العقار الحالية في شارع الشيخ زايد تصل ربحية الشركة في هذا المشروع إلى 24 مليون دينار وهي ربحية كبيرة لاشك.
وأوضح أن هذا المشروع سيعزز من المشاريع العقارية للشركة في سوق دبي، مضيفا أن آسيكو تعكف حاليا على تنفيذ مجموعة أخرى من المشاريع العقارية
ويبلغ حجم المشاريع التي تديرها شركة آسيكو مليار درهم إماراتي، علما أن جميع المشاريع العقارية التابعة للشركة تنفذها شركات تابعة وهذا بدوره يعظم من ربحية الشركة في مشاريعها.
ومضى في قوله» إن الشركة تملك مصنعا آخر في السوق السعودية أحد أهم أسواق الخليج على جميع القطاعات، بشراكة مع شركة الزامل للاستثمار الصناعي وشركة محمد عبدالله الزامل وإخوانه وهما من الشركات العريقة في السوق الخليجية موضحا أن حصة الشركة فيه تصل إلى 45%«.
وإذ أوضح الخالد أن المصنع سيبدأ أعماله التشغيلية في يونيو المقبل، أشار إلى أن الشركة تشيد مصنعا آخر في السوق القطرية بشراكة مع شركة ناصر بن خالد آل ثاني وهي من الشركات التي تتمتع بخبرة وسمعة واسعة في مجالات المقاولات مبينا أن السوق القطرية من الأسواق الواعدة والتي بدأت تشهد طفرة عمرانية كبيرة في هذه الآونة.
وأضاف أن حصة الشركة في مصنعها في قطر تصل إلى 49 %، ومن المتوقع أن تبدأ عمليات الإنتاج الفعلية خلال عام.
وكشف الخالد أن الشركة وبعد هذه النجاحات التي حققتها في هذه الأسواق فإنها بصدد التوسع في بلدان أخرى مثل عمان والتوسع في السوق القطرية، مشيرا إلى أن الشركة تدرس أكثر من فرصة وستقرر دخولها في مشاريع جديدة حسب مدى الجدوى الاقتصادية التي ستدر عوائد للشركة .
وأعلن الخالد أن الشركة ستدرج أسهمها في بورصة دبي قريبا، مبينا أن الشركة سددت الرسوم المطلوبة ومن ثم فالإجراءات المتبعة الخاصة بعمليات الانتهاء الإدراج سارية الآن.
وتوقع الخالد أداء جيدا لسهم الخرسانة في بورصة دبي وقال »نتوقع أداء جيدا على السهم خاصة أنه من الأسهم الرخيصة والمغرية للشراء«، مشيرا إلى أن قيمة سهم الخرسانة الخلوية غير عادلة في السوق الكويتية ولا تعكس حجم المشاريع الحالية ولا حجم التوسعات المستقبلية لأعمالها في قطاع العقار وقطاع الاستثمار الصناعي، كاشفا في ذات الوقت أن الشركة تتبع منهج الشفافية في أدائها وحريصة على أن تصل الحقيقية كاملة لمساهميها في السوق.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

توزيع 85 فلساً نقدا و 15% منحة
185.9 مليون دينار أرباح الاتصالات المتنقلة في 2005 وربحية السهم 222 فلسا


كتب مبارك الشعلان:



اعلنت شركة الاتصالات المتنقلة MTC عن تحقيق ارباح قياسية للعام 2005 بلغت نحو 185.9 مليون دينار مقارنة بأرباح العام 2004 البالغة 120.2 مليون دينار.
وسجلت ربحية السهم 222 فلسا مقارنة بـ 148 فلسا ربحية للسهم في العام 2004.

واوصى مجلس ادارة الشركة في اجتماعه الذي عقده مساء امس برئاسة رئيس مجلس ادارة الشركة أسعد البنوان وذلك لمناقشة واعتماد البيانات المالية السنوية للشركة للسنة المالية المنتهية في 31/12/2005 بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين بنسبة 85% (85 فلسا لكل سهم) وتوزيع أسهم منحة مجانية بنسبة 15% (15 فلسا لكل 100 سهم).
وأرجع رئيس مجلس الإدارة أسعد البنوان في تصريح خاص لـ «الوطن»: تحقيق الارباح القياسية للشركة الى التوسعات الخارجية التي اعتمدتها الشركة من استراتيجيتها المستقبلية مشيراً الى انها ساهمت في تحقيق هذه الارباح التي جاء معظمها ارباحاً تشغيلية.
وفي رده على سؤال «الوطن» حول دخول شركة الاتصالات المتنقلة في شبكة المحمول الثالثة في مصر أفاد البنوان بأن الشركة مازالت تدرس بعض الجوانب الفنية المتعلقة بدخول السوق المصري وذلك بعد عرض كراسة الشروط.
يذكر ان سهم الشركة تم تداوله في البورصة امس عند سعر تراوح بين 3.140 دنانير و3.200 دنانير بعد تداول 938 ألف سهم من خلال 143 صفقة.
من جانبه اوضح نائب الرئيس والعضو المنتدب الدكتور سعد البراك، ان توسع الشركة في عمليات الشرق الاوسط ودخول افريقيا عن طريق شراء «سلتل» ساهم في زيادة عدد عملاء الشركة بنسبة 340% وزيادة الايرادات بما نسبته 80% وارتفاع صافي الارباح بما نسبته نحو 55%
وذكر الدكتور البراك ان عدد مشتركي الشركة سجل قفزة صاروخية بنهاية العام الماضي 2005 حيث ارتفع من 3.2 ملايين مشترك في 2004 الى 14 مليون مشترك.
واعرب الدكتور البراك عن امله في تحقيق 22 مليون مشترك في نهاية العام الجاري.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
زعبيل للاستثمار تطلق مشروعا بقيمة 1ر2 مليار درهم اماراتي



اقتصاد/امارات/زعبيل/مشروع
زعبيل للاستثمار تطلق مشروعا بقيمة 1ر2 مليار درهم اماراتي

دبي - 21 - 2 (كونا) -- اعلنت شركة (زعبيل للاستثمار) هنا اليوم عن اطلاق مشروعها العقاري الجديد بتكلفة 1ر2 مليار درهم اماراتي يتضمن مجموعة من مباني تيارا السكنية ومنتجع أنانتارا والتي تعد من أسرع علامات المنتجعات الفاخرة نموا في آسيا.

وقال رئيس مجلس الادارة التنفيذي لشركة زعبيل للاستثمار محمد الهاشمي في تصريح صحافي ان مشروع تيارا ريزيدانس السكني سيعيد تعريف مفهوم جودة المعيشة حيث سيقدم لساكنيه نمط حياة الجزر ضمن بيئة غاية في التميز والخصوصية.

كما سيمثل منتجع انانتارا وجهة مميزة لما يتمتع به من أناقة حقيقية ولمسات تراثية مستمدة من ثقافة الضيافة الاسيوية.

واوضح ان المشروع تيارا ريزيدانس سيشكل تجمعا سكنيا له مدخلا خاصا يقع خارج الجذع الرئيسي لمشروع نخلة جميرا حيث يتألف من سبعة مباني كل منها مكون من 15 دور اضافة الى دور اضافي علوي.

وتابع ان مباني المشروع الذي سينجز في ديسمبر 2007 يتمتع بلمسات ذات جودة عالية ومناظرة خلابة لاطلالته الساحرة على الحدائق والشاطىء وحوض السفن حيث تشتمل المباني السكنية على 238 شقة تتألف من غرفة وغرفتين وثلاثة وتتراوح مساحتها من 1200 الى 2250 متر مربع.

واشار الى ان تيارا ريزيدانس يعتبر اول مشروع تطلقه زعبيل للاستثمار كما سيعلن عن مشاريع مثيرة اخرى في المستقبل.

وتعتبر (زعبيل) للاستثمار شركة استثمارية متعددة النشاطات تركز في مجال تطوير وادارة العقارات التجارية وادارة الممتلكات والاموال الخاصة عبر مجموعة واسعة من القطاعات الاقتصادية في الامارات العربية المتحدة ودول الخليج وخارجها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
كونا

تقرير..ايرادات ميزانية الكويت للسنة المالية الحالية بين 53ر13 و75ر13 مليار دينار



اقتصاد/كويت/وطني/تقرير
تقرير..ايرادات ميزانية الكويت للسنة المالية الحالية بين 53ر13 و75ر13 مليار

دينار الكويت - 21 - 2 (كونا) -- توقع تقرير اقتصادي متخصص هنا اليوم ان يتراوح متوسط سعر النفط الخام الكويتي بين 4ر50 دولار و 2ر51 دولار خلال السنة المالية الحالية وان تتراوح ايرادات ميزانية الدولة بين 53ر13 مليار دينار و 75ر13 مليار دينار.

وقال الموجز الاقتصادي حول "اسواق النفط وتطورات الميزانية" الذي يصدره بنك الكويت الوطني انه على افتراض ان المصروفات الفعلية ستغطي بين 94 في المائة و 97 في المائة من تقديرات الميزانية فقد تحقق الكويت فائضا يتراوح بين 51ر6 مليار دينار و 95ر6 مليار دينار قبل اقتطاع عشرة في المائة من الايرادات لصندوق احتياطي الاجيال القادمة. وافاد التقرير ان التوقعات بنمو قوي في الطلب على النفط خلال العام الجاري مدعومة بطقس بارد وقاس في النصف الشمالي من الكرة الارضية ساهمت في زيادة الضغط على اسعار النفط.

وتوقع ان تشهد ظروف الامدادات النفطية تحسنا خلال العام الجاري اذا ما شهدت الازمة النووية الايرانية حلا سلميا ولم تتطور الى حد فرض عقوبات او وقف صادراتها النفطية.

كما توقع التقرير ان تزيد طاقة اوبك الانتاجية بمعدل 3ر1 مليون برميل يوميا خلال عام 2006 مع اتمام العمل في عدد من المشاريع القائمة مما سيمنح المنظمة مرونة وقدرة اضافيتين على تعويض اي نقص في الامدادات في اي من دولها الاعضاء.

وقال ان الانتاج من خارج منظمة اوبك يتوقع ان يزيد بمعدل مليون برميل يوميا على الاقل في النصف الثاني من العام الجاري مع عودة الانتاج في خليج المكسيك الى طبيعته بعد انقطاع حصري سببه اعصار كاترينا.

وبين التقرير انه من المتوقع ان يعود الطلب العالمي على النفط الى الارتفاع خلال العام الجاري نتيجة زيادة الاستهلاك من قبل المستهلكين الاكبر العالم وهما الولايات المتحدة الامريكية والصين.

ويرى تقرير الوطني انه حتى لو جاء نمو الطلب على النفط معتدلا فان الاسعار ستبقى مرتفعة خلال النصف الاول من العام الجاري لاسيما ان الانتاج من خارج اوبك لن يشهد ارتفاعا يذكر قبل الصيف.

واضاف التقرير ان هذا الامر سيتيح لاوبك المحافظة على مستوى انتاجها الحالي الا انها قد تتعرض لضغوط مع حلول الربع الثالث من العام الجاري لخفض الانتاج لدعم اسعاره في وقت بؤدي الانخفاض الموسمي في الطلب في الربع الثاني من العام الى تراكم المخزونات النفطية.

وذكر ان سعر النفط الخام سيبقى مرتفعا عند حدود 53 دولارا للبرميل في الربع الاول من العام الجاري قبل ان يهدأ تدريجيا ليبلغ نحو 47 دولارا في النصف الثاني من العام وليبلغ متوسط سعره 50 دولارا للعام بكامله.
 
أعلى