أخبــــــــــــــار الجرايـــــــــــــد

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

طالب بمنظومة متكاملة من التشريعات لاستقطاب رؤوس الأموال
د.علي الشمالي لـ الوطن: خروج الأموال الكويتية إلى الأسواق المجاورة بسبب نقص فرص الاستثمار


أكد رئيس مجلس ادارة شركة المدينة للتمويل والاستثمار الدكتور علي الشمالي ضرورة ايجاد منظومة متكاملة من التشريعات الجديدة او تطوير التشريعات القائمة لاستقطاب رؤوس الاموال الكويتية المهاجرة او رؤوس الاموال الاجنبية.
وذكر في تصريح لـ »الوطن« ان ما تحتاجه المرحلة المقبلة في ظل التوجهات الاقتصادية للحكومة الحالية هو المزيد من الانفتاح الاقتصادي وفتح آفاق جديدة للاستثمار.
واعتبر ان خروج الاموال الكويتية للاسواق المجاورة مؤشر على عدم وجود ادوات استثمارية وفرص استثمارية كافية في السوق الكويتي الامر الذي يجعل هذه الاموال تتجه لاسواق تتوفر فيها المرونة اللازمة لانجاز المشاريع الاستثمارية الكبرى.
وشدد على اهمية الاستثمار في البنية التحتية واعطاء القطاع الخاص فرصة للدخول في المشروعات الكبرى وفق نظام الـ B.O.T لما لذلك من مردود على الاقتصاد الوطني من ناحية والقطاع الخاص من ناحية اخرى حيث تستقطب هذه المشاريع رؤوس اموال كبيرة في استثمارات طويلة الأجل.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

بقيمة تبلغ أكثر من 16 مليونا من إجمالي 24.1 مليون دينار
أرباح الكويتية للتمويل والاستثمار رسوم وعمولات


كتب الأمير يسري:

أفاد مصدر مطلع أن %70 من الأرباح القياسية التي حققتها الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار جاءت من رسوم وعمولات تقاضتها الشركة عن أعمال استشارية وإدارية لصالح الغير من ضمنها أطراف خليجية بقيمة تبلغ أكثر من 16 مليون دينار من إجمالي أرباح الشركة المحققة عن السنة المالية 2005 البالغة نحو 24.1 مليون دينار.
وأشار المصدر إلى أن المصدر الثاني لأرباح الشركة تمثل في عوائد استثماراتها بنسبة تبلغ نحو %20 بقيمة تبلغ نحو 5 ملايين دينار لافتاً إلى أن المصدر الثالث لأرباح الشركة جاءت من سوق الأسهم بنسبة تبلغ نحو %10 بقيمة تقدر بنحو 3 ملايين دينار.
وأوضح المصدر أن نسبة نمو أرباح الشركة في 2005 بلغت %402 مقارنة بالأرباح المحققة في 2004 بواقع 4.8 ملايين دينار وهو الأمر الذي جعل من أرباح الشركة قياسية معتبراً أن تنويع مصادر أرباح الشركة بين مختلف أنشطتها وخدماتها يحقق أهدافا واستراتيجية إدارة الشركة في تحقيق التوازن المطلوب بين مصادر الدخل.
وذكر المصدر أن الشركة تقدم خدمات إدارة الأصول وخدمات التداول المباشر والإلكتروني في دول مجلس التعاون الخليجي إضافة الى تقديم خدمة التداول الالكتروني في السوقين الأمريكي والأوروبي إضافة إلى خدمات مصرفية استثمارية أخرى.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السعودية تطلق شركة للاستثمار الفندقي والمنتجعات براس مال قدره 500 مليون دولار




اقتصاد/سعودية/بريطانيا/شركة
السعودية تطلق شركة للاستثمار الفندقي والمنتجعات براس مال قدره 500 مليون دولار

الرياض - 25 - 2 (كونا) -- ابرمت الهيئة العامة للاستثمار السعودية مذكرة تفاهم اليوم مع شركة سراج كابيتال المحدودة وشركة (دي.تي.زد) البريطانية لتأسيس شركة للاستثمار الفندقي والمنتجعات برأس مال مدفوع قدره 500 مليون دولار أمريكي.

ووفقا لبيان صحافي صدر عقب توقيع المذكرة فان شركة (سراج للاستثمار الفندقي والمنتجعات) ستعمل على الاستثمار في بعض الفنادق بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية على وجه الخصوص.

ووقع مذكرة التفاهم محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو الدباغ ورئيس مجلس ادارة شركة سراج كابيتال الدكتور غسان السليمان والرئيس التنفيذي لشركة (دي.تي.

زد) للخدمات المالية سايمون بيريل.

وعقب التوقيع لإطلاق الشركة الجديدة قامت شركة إعمار العقارية الاماراتية بالتوقيع على مذكرة تفاهم مع شركة سراج للاستثمار الفندقي والمنتجعات بقيمة استثمار 75 مليون دولار أمريكي لدعم نشاطات الشركة الجديدة في تطوير القطاع الفندقي بالمنطقة.

وسيشمل نشاط شركة سراج للاستثمار الفندقي والمنتجعات بالإضافة إلى تطوير مشاريع الفنادق والمنتجعات ومباني الشقق الفندقية والمنشآت والمرافق الخدمية والترفيهية العمل على تطوير مراكز عقد المؤتمرات والمعارض.

وأكد محافظ الهيئة العامة للاستثمار في تصريح صحفي بهذه المناسبة ان الهيئة لن تدخر جهدا في تسهيل إجراءات تأسيس الشركة الجديدة وتقديم الدعم الدائم واللازم لها في تحقيق أهدافها.

واشار الى ان الشركة ستقود مرحلة جديدة من الاستثمار والتطوير في القطاع الفندقي وستضطلع بدور محوري في تسريع عجلة النمو والتطور في هذا القطاع الذي يتوقع ان يشهدا نموا كبيرا خلال السنوات القادمة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
كلمة سمو امير البلاد لمناسبة انتهاء فترة الحداد والعيد الوطني وذكرى التحرير




عام/كويت/سمو.امير.البلاد/كلمة
كلمة سمو امير البلاد لمناسبة انتهاء فترة الحداد والعيد الوطني وذكرى التحرير

الكويت - 25 - 2 (كونا) -- وجه صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح كلمة الى المواطنين الكرام لمناسبة انتهاء فترة الحداد والعيد الوطني وذكرى التحرير وفيما يلي النص الحرفي للكلمة بسم الله الرحمن الرحيم "ان الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة الا تخافوا وتحزنوا وابشروا بالجنة التي كنتم توعدون" صدق الله العظيم الحمد لله الذي تفرد بالبقاء والدوام والصلاة والسلام على اشرف خلقه نبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام.

اخواني واخواتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد مضى اربعون يوما منذ ان فقدنا جميعا والدنا واميرنا الراحل سيدي حضرة صاحب السمو الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح رحمه الله رحمة واسعة وطيب ثراه.

اننا ونحن نستذكر ذكراه العطرة التي لم ولن تغيب عنا ابدا فاننا نستذكر سموه بكل الاجلال والتقدير قائدا فذا ورائدا متميزا قاد عملية التحديث والتنمية والنهضة الشاملة التي شهدها وطننا العزيز على مدى عهد سموه الزاهر وتحقق خلالها العديد من الانجازات التي يفخر بها الوطن في مختلف الميادين والمجالات انطلاقا من ايمان سموه بان قوة الوطن تكمن في الاخذ باسباب العلم ومنجزاته العقلية والتكنولوجية وتسخير ذلك لعملية التنمية والبناء والتطوير وبهذا التصور كان سموه رحمه الله كبيرا في رؤيته عميقا في نظرته نحو وطنه ومواطنيه ولن ننسى قيادة سموه التاريخية للكويت ولاسيما في ظل الظروف الصعبة التي مر بها الوطن العزيز والتي تمكن سموه رحمه الله بتوفيق الله تعالى وبما عرف عن سموه من حكمة وبعد نظر من تجاوز هذه العقبات والصعاب والوصول بسفينة الكويت الى شاطىء الامان الذي ننعم به الان.

ايها الاخوة والاخوات اننا نوجه ايضا تحية تقدير واعزاز لصاحب السمو الامير الوالد الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح الذي تحدى الصعاب في بسالة نادرة ثم خاض معركة التعمير كما خاض معركة التحرير والتي ستظل مآثره محفورة دائما في سجل تاريخ وطننا الخالد.

حفظ الله سموه وادام عليه موفور الصحة والعافية والعمر المديد. وتابع سمو امير البلاد في كلمته ايها الاخوة والاخوات حين نلتقي اليوم بعد اربعين يوما من رحيل اميرنا ووالدنا سيدي صاحب السمو الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح فاننا نلتقي مع اشارات عميقة الدلالة حيث تزامنت هذه الذكرى الاربعين مع ذكرى التحرير ومع عيدنا الوطني المجيد وكأنما يتعانق التاريخ وصناع التاريخ ليظلا متلازمين في وجدان وطننا الغالي.

وهنا ايها الاخوة والاخوات اشارة مهمة الى ان جل اشكال التكريم لقادتنا الكبار هي ان نستلهم نهجهم في الاصلاح والتضحية وفي صناعة النهضة وتحقيق التنمية الشاملة وفي حماية الهوية الاصيلة من الذوبان تحت اغراء الشعارات وعلينا ان لا ننسى ابدا ما كان يوليه دائما اميرنا الراحل من اهتمام خاص لقضية الانسان الكويتي ووسائل حمايته وتنميته.

ومن هنا يكتسب التحرير ايها الاخوة والاخوات معنى جديدا ذو قيمة وجدوى اذ يصبح التحرير عملية مستدامة وحماية مستمرة تحفظنا من التفريط في الثوابت وتكريس كل الجهود والقدرات والامكانات للنهوض بوطننا العزيز والرقي به الى اعلى مراتب التقدم والنماء.

وهذا ايها الاخوة والاخوات المعنى العميق للاحتفاء بقادتنا الكبار وهو البرهان التطبيقي على حبنا لهم ووفائنا لذكراهم وبذلك يتحتم علينا ان نكمل المسيرة المباركة التي انطلق بها سمو اميرنا الراحل طيب الله ثراه وان نحقق من طموحاته ما كان يتمناه في حياته سواء على مستوى وطنه او امته او على مستوى العالم.

وليس من شك ايها الاخوة والاخوات في ان مفتاح الامر مرهون بتماسك جبهتنا الداخلية وتعزيز وحدتنا الوطنية وتوحدها صفا قويا يظله قانون يحترمه الجميع ثم نمضي بكل امل وتفاؤل نحو تطلعاتنا المستقبلية وبناء علاقاتنا على ضوء ثوابتنا وفي تفاعل مستنير وواع مع المتغيرات التي يموج بها العالم.

وعلينا خلال ذلك التركيز على تربية ابنائنا وغرس قيم الوفاء والاخلاص للوطن وتقدير قيمة العمل والوقت والتاكيد على ان قيمة كل انسان تقاس بمقدار ما يتقنه من مهارات وخبرات وبما يقدمه من خدمات وتضحيات لوطنه.

ليس العيد الوطني او التحرير ايها الاخوة والاخوات يوما لمظاهر الاحتفال والاضواء والبهجة بل هو قبل ذلك وبعده يوما للوقفة مع النفس وقياس درجة الالتزام ومدى ما قدم كل منا لاهله ووطنه وامته وما يتحتم عليه ان يقدمه في مستقبله من عطاء يفتخر به وطنه.

"ربنا اتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من امرنا رشدا".

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مسؤول استرالي في العراق في محاولة لانقاذ واحد من اكبر اسواق القمح الاسترالية



اقتصاد/عراق/استراليا/قمح
مسؤول استرالي في العراق في محاولة لانقاذ واحد من اكبر اسواق القمح الاسترالية

بغداد - 26 - 2 (كونا) -- وصل الى العاصمة العراقية نائب رئيس الوزراء الاسترالي مارك فيل اليوم في زيارة منتظرة سيحاول خلالها العمل لانقاذ واحد من اكبر اسواق القمح الاسترالي.

وتأمل استراليا بان تتمكن من اقناع العراق بالتراجع عن قراره بوقف التعامل مع شركة (ايه دبليو بي) التي تحتكر صادرات القمح في استراليا لحين انتهاء تحقيق في اتهامات بانها دفعت رشى لنظام صدام حسين البائد في ظل برنامج النفط مقابل الغذاء.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

شدد على ضرورة البعد عن المبالغات في التوسع الاقتصادي

محافظ "المركزي" لـ"السياسة": يجب تشجيع

الاستثمار لضمان استمرارية النمو الاقتصادي


كتب-يوسف الزنكوي:
أكد محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح أن تصاعد أسعار النفط في الأسواق العالمية قد ساهم بشكل مؤثر في زيادة الفوائض المالية لكل من الموازنة العامة والموازين الخارجية للكويت كفائض الميزان السلعي وفائض الحساب الجاري لميزان المدفوعات.
وقال الشيخ سالم ل¯»السياسة«إن هذه التطورات قد تضافرت مع المستجدات الأخرى على صعيد انفراج الأوضاع الإقليمية لتعزيز مناخ التفاؤل والثقة في جوانب الاقتصاد الكويتي, الأمر الذي تعززت معه معدلات النشاط الاقتصادي في معظم القطاعات غير النفطية, مضيفا أنه في هذه الأجواء تزاداد أهمية السياسات الاقتصادية المالية والنقدية الرامية لضمان الأداء الإيجابي للاقتصاد الوطني على أسس قابلة للاستمرار بعيدا عن المبالغات التي قد تصاحب أجواء التوسع الاقتصادي.
وعلى وجه الخصوص, ينبغي التركيز على تعزيز الطاقات الاستيعابية لقطاعات الاقتصاد الوطني وتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي بما يدعم النمو الاقتصادي المستدام ويساهم في خلق المزيد من فرص العمل المنتجة للأعداد المتزايدة من المواطنين الداخلين لسوق العمل.
وأضاف أنه وإلى جانب ذلك تزداد في ظل أجواء التوسع الاقتصادي أهمية اليقظة في رسم وتنفيذ السياسات النقدية والرقابية لخلق الأجواء المناسبة لاستمرار النمو الاقتصادي على أسس قابلة للاستمرار والحيلولة دون تفاقم معدلات الارتفاع في الأسعار بصفة عامة وأسعار الأصول على وجه خاص.
وأوضح المحافظ أنه وضمن هذا الإطار يحرص »المركزي« على خلق الأجواء التي تعزز متانة أوضاع الجهاز المصرفي والمالي وقدرة وحداته على التكيف مع الانعكاسات السلبية للحركات التصحيحية التي قد تتعرض لها أسواق الأصول.
وأشار الشيخ سالم إلى أن متابعة حجم الائتمان المصرفي المقدم من البنوك المحلية ومعدلات النمو فيه كان ومازال في مقدمة الجوانب التي يوليها البنك المركزي اهتماما خاصا لرصد أية انعكاسات لهذا الأمر. وفي ضوء الزيادة الكبيرة التي شهدتها معدلات النمو في أرصدة التسهيلات الائتمانية المقدمة من البنوك خلال عام 2003 وحتى منتصف عام ,2004 ونظرا لما يترتب على ذلك من آثار سلبية على الكفاية الرأسمالية للبنوك من جهة, وأوضاع السيولة من جهة أخرى على المدى المتوسط والطويل, فقد حرص البنك المركزي على توجيه البنوك لضرورة توخي الحذر من أي تداعيات قد تترتب على ذلك واتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من أي مخاطر قد تبدو نتيجة للتوسع في منح التسهيلات الائتمانية للعملاء المقيمين والالتزام بتعليمات البنك المركزي في هذا الخصوص لاسيما التعليمات الصادرة بشأن ترشيد وتنظيم السياسية الائتمانية للبنوك.
وأوضح أن متابعة البنوك المحلية في هذا الخصوص قد أسفرت عن مداومة التزام جميع البنك المحلية بالحد الأقصى المقرر لهذه النسبة قبل انقضاء مهلة العام التي تم منحها للبنوك.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

أرباح الشركة بلغت 5 ملايين دينار مقابل بيع 12.5 من أسهمها

البحر: إدراج "إيفا" للفنادق

والمنتجعات في سوق غوهانسبرغ اليوم


اعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة ايفا للفنادق والمنتجعات طلال جاسم البحر عن دراج اثنتين من الشركات التابعة للشركة في جنوب افريقيا في سوق غوهانسبرغ للاوراق المالية تحت اسم »ايفا للفنادق والمنتجعات المحدودة«.
وقال البحر: ستعزز هذه الخطوة مكانة الشركة في الاسواق العالمية وتساهم في زيادة عوائد المساهمين في الشركة.
وقد باعت ايفا للفنادق والمنتجعات جنوب افريقيا عبر ادراجها في سوق غوهانسبرغ للاوراق المالية 12.5 في المئة من اسهمها بربح 5 ملايين دينار كويتي ما ساهم في تحديد قيمة الشركة الاجمالي بنحو 46 مليون دينار كويتي.
واضاف البحر ان جنوب افريقيا تشهد طفرة اقتصادية ساهمت في توفير الكثير من الفرص الاستثمارية خصوصا في القطاع العقاري وتعكس استثماراتنا في قطاع التطوير العقاري في جنوب افريقيا ثقتنا في اقتصاد هذه الدولة واظهر الكثير من شركائنا الستراتيجيين اهتماما ملحوظا في المشاركة في مشاريعنا العقارية في جنوب افريقيا.
وقال ويرنر برغر رئيس العمليات لشركة ايفا للفنادق والمنتجعات: »تمتلك ايفا للفنادق والمنتجعات جنوب افريقيا من خلال شركتيها في جنوب افريقيا فندق زيمبالي لودج الراقي الواقع على الساحل الشمالي لمنطقة كوازولو - ناتال بالاضافة الى 50 في المئة من الحصص في منتجع زيمبالي الساحلي الفاخر ويجري تطوير مشروع زيمبالي المتكامل بالتعاون مع شركة مورلاند للتطوير والتي تمتلك ال¯ 50 في المئة المتبقية من الحصص في هذا المشروع ويوفر هذا المشروع فنادق ووحدات سكنية فخمة وملاعب للغولف ومرافق ترفيهية ودفعنا التطور السريع الذي يشهده قطاع العقارات الى توسيع هذا المشروع عبر تطوير مشروع زيمبالي ليكس بمساحة 300 هكتار والذي سيتضمن ملعب غولف عالمياً من تصميم نجم الغولف غاري بلاير«.
يجدر بالذكر ان شركة ايفا للفنادق والمنتجعات تحتل مكانة رائدة بين الشركات السياحية العالمية حيث تتخصص في مجال تطوير مشاريع الفنادق والمنتجعات الراقية والمتعددة الاستخدامات في اوروبا والشرق الاوسط وافريقيا والمحيط الهندي.
واضاف برغر: »تغطي عملياتنا مختلف انحاء العالم بما فيها فندق شيراتون الغارف في البرتغال ومنتجعات فيرمونت على جزيرة النخلة جميرا وتلال العبادية في لبنان وفندق ومنتجع شاطئ زنجبار في تنزانيا وستساهم عملية الادراج في سوق غوهانسبرغ للاوراق المالية الى جانب تعاوننا المتواصل مع حلفائنا الستراتيجيين مثل مجموعة المملكة للاستثمارات الفندقية وشركة نخيل وفيرمونت للفنادق والمنتجعات وغيرها في دفع عجلة تحقيق رؤيتنا الرامية الى ربط مختلف منتجعاتنا العالمية«.
واختتم البحر ان دراج الشركة في سوق غوهانسبرغ للاوراق المالية نتيجة طبيعية لستراتيجية الشركة وهذه الخطوة اساسية لتحقيق اهدافنا الرامية الى تعزيز مكانة ايفا للفنادق والمنتجعات كشركة عالمية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

بزيادة 51 % عن عام 2004

العيار: 38 مليون دينار صافي أرباح مشاريع الكويت


أعلنت شركة مشاريع الكويت , تحقيق صافي ربح قياسي بلغ 38 مليون دينار كويتي أو 37,20 فلس للسهم الواحد , للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2005 , ما يمثل زيادة بنسبة 51 في المئة.
وفي ضوء هذه النتائج الممتازة , أوصى مجلس إدارة الشركة إلى الجمعية العمومية للمساهمين بتوزيع أرباح نقدية بمعدل 25 في المئة (25 فلس للسهم الواحد) لعام .2005
كما سجلت شركة مشاريع الكويت ارتفاعاً بنسبة 32 في المئة في إجمالي الأصول الموحدة لتصل إلى 1,064 بليون دينار كويتي مقارنة بحجمها البالغ 807 ملايين دينار كويتي في عام .2004 كما ارتفع إجمالي الإيرادات بنسبة 65 في المئة إلى 119 مليون دينار كويتي مقارنة بمبلغ 72 مليون دينار كويتي (244 مليون دولار أميركي) لعام 2004 . وتجدر الإشارة إلى أن شركة مشاريع الكويت تملك محفظة استثمارات تضم 55 شركة عاملة في قطاعات الخدمات المالية , والإعلام والاتصالات , وخدمات الإدارة والاستشارات , والعقار والصناعة , وتتوزع أنشطتها في أنحاء مختلفة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .
وقد صرح الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب فيصل العيار بمناسبة الإعلان عن النتائج "إن تحقيق هذه النتائج القياسية يعكس تركيز الشركات الرئيسية في محفظة المجموعة والتي تلعب كل منها دوراً ريادياً في قطاع الأعمال الذي تعمل فيه . فقيمة شركاتنا العاملة تتمثل في الطريقة التي تميز فيها حياة عملائها من خلال عرض منتجات وخدمات مبتكرة وتطويع أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا من قنوات توزيع لتقديم تلك المنتجات والخدمات" .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

البنك سيركز على إدارة الثروات والوساطة المالية

المرزوق: افتتاح فرعين جديدين

لبنك الكويت والشرق الأوسط


كتب ¯ شريف حمدي:
أكد رئيس مجلس ادارة بنك الكويت والشرق الاوسط حمد المرزوق ان البنك يعتزم افتتاح فرعين جديدين خلال العام الحالي, مشيرا الى ان ذلك يأتي في اطار خطة البنك التوسعية والتي تهدف الى التيسير على عملاء البنك.
واوضح المرزوق في تصريح خاص ل¯ »السياسة« ان البنك سيركز خلال الفترة المقبلة على الارتقاء بالخدمات المالية والتي بدأها منذ فترة, مثل خدمات الوساطة المالية, وخدمات ادارة الثروات, بالاضافة الى خدمات التداول الالكتروني في الكثير من اسواق المال في المنطقة.
وذكر المرزوق ان ارباح البنك المحققة في 2005 تدعو للتفاؤل وتحض ادارة البنك على المضي قدما في تطبيق سياسة تنويع مصادر الدخل من اجل المحافظة على مستوى الارباح وتعظيمها وتحقيق الاستفادة المثلى من الظروف المواتية الحالية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

المستثمر الكويتي يستطيع الحكم

على الوضع بالاستمرار أو الانسحاب

المطيري: أنصح المستثمرين بعدم الدخول

إلى العراق حتى تنزاح الغمة الحالية


عضو غرفة تجارة وصناعة الكويت هلال المطيري أوضح أن أي تغييرات كبيرة مثلما يحدث في العراق لا بد وأن تمر بمخاض صعب منوها إلى أنه ليس من المناسب الآن الدخول استثمارات في العراق.
ونصح المطيري المستثمرين الكويتيين بعدم الدخول في الفترة الحالية في استثمارات في العراق حتى تنزاح هذه الغمة عن العراق لافتاً إلى أن التجارب تؤكد أن الإرهاب لا يستمر فالعراق كان قوياً حينما قام بتشكيل حكومته.
وأشار المطيري إلى أنه لا يستطيع أن يحكم على المستثمرين الكويتيين الموجودين حاليا في العراق بالانسحاب من السوق العراقي معللاً ذلك بأن كل مستثمر له رؤيته الخاصة به والتي يمكن من خلالها أن يحكم على انسحابه من السوق أو استمراره.

يزداد خطورة

وقال المطيري إنه صحيح أن الوضع في العراق خطير في الوقت الحالي لكن العراق طوال تاريخه لا توجد به فتن ولا يوجد هناك فرق بين السنة والشيعة وأن ما يحدث حالياً شيء مفتعل وسوف يتم إخماد تلك الفتنة ولا بد أن يتدخل صوت العقل في ذلك حيث إنه شيء جديد على العراق وهناك مصاهرات بين السنة والشيعة وعلاقاتهم على مدى التاريخ متينة وقوية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

توقع أن تشهد البلاد طفرة اقتصادية خلال السنوات الخمس المقبلة

الصقر لـ "السياسة": الفساد

أخطر التحديات في الكويت


الصقر يتحدث ل¯ »السياسة«


كتب - سلام العاقل:
أكد رئيس اللجنة الكويتية اليابانية لرجال الاعمال وعضو غرفة التجارة وائل الصقر ان الكويت ستشهد انتفاضة اقتصادية غير مسبوقة في السنوات الخمس المقبلة حيث يتوقع ان تطرح مشروعات كبرى تبلغ قيمتها نحو 45 بليون دولار.. وهذا الطرح الكبير للمشروعات يستلزم من الحكومة محاربة الفساد والبيروقراطية واعتبر ان الفساد هو اخطر تحد يواجه البلاد في الفترة المقبلة مشيرا الى ان الاصلاح الداخلي هو المطلب الاساسي حاليا.
واشار الصقر في حوار خاص مع »السياسة« الى ضرورة ان تتخذ الحكومة الجديدة اجراءات حاسمة وتطبيق القانون بحسم بالاضافة الى سرعة اصدار التشريعات المحبوسة في الادراج مثل التخصيص وتملك الاجانب وقوانين ال¯ B.O.T.
وشدد على ان تشييد ميناء بوبيان يتم بطريقة خطأ وانه من الافضل اختيار موقع ميناء الشعيبة بدلا منه لافتا الى ان هذا الخطأ سيكتشف بعد سنوات من عمله كما حدث مع ميناء الشويخ الحالي الذي اصبح يمثل ازمة موضحا ان ميناء بوبيان سيدمر الثروات البحرية التي توجد في المنطقة.
واعرب الصقر عن امله بان تفي القيادة السياسية بما وعدت به بتطبيق اقتراحات الغرفة التي من شأنها ان تحدث تطوراً مشهوداً في الاقتصاد الكويتي في حال تطبيقها.
واوضح ان اللجنة الكويتية اليابانية لرجال الاعمال ساهمت خلال فترة وجيزة من توطين التكنولوجيا المتقدمة في الكويت حيث يقوم الخبراء اليابانيون باعادة احياء جون الكويت والذي يعد خامس اخصب جون في العالم من حيث تكاثر الاسماك بالاضافة الى مشاريع بيئية عدة منها مشروع تكرير النفايات وتحلية المياه وتنقيه الهواء وغيرها.
وقال ان الكويت لم تستغل عائدات النفط بالشكل الامثل بما يحقق النهضة الاقتصادية المنشودة التي ينتظرها الجميع.
وفيما يلي الحوار:
فرص لا تعوض
\ كيف ترى مستقبل الاقتصاد الكويتي في ظل العهد الجديد?
/ انا متفائل واعتقد ان الفرصة التي تتوفر الان في ظل العهد الجديد لا تعوض بسبب ارتفاع اسعار النفط وذلك ان الارتفاع الملحوظ والملموس الذي شهده قطاع النفط لم يستغل استغلالا جيدا ليلعب دوره الفعال في تنمية ودعم تطوير الاقتصاد الوطني ولذا فالايام المقبلة ستشهد تطورا وتفعيلاً له واضاف:
ان هناك موازنة مرصودة لهذا القطاع الحيوي المهم في الاقتصاد الكويتي بلغت 45 بليون دولار بالاضافة الى ان هناك مشاريع اخرى غير نفطية مثل تشييد »جسر جابر الاحمد« ومشاريع اخرى هائلة للبنية التحتية ودعمها كبناء ميناء بوبيان وهناك ايضا مدينة تخزين كاملة سيتم تشييدها على الحدود الكويتية العراقية بالاضافة الى مشاريع اخرى كثيرة تشكل كلها وسيلة لانتشال الكويت والرقي بها للسنوات الخمس المقبلة على الاقل.
\ هناك بعض التخوف من انفتاح اقتصادي »غير متحفظ« فكيف ترى هذا التخوف?
/ لا ارى مبررا لهذا التخوف فنحن جميعا نأمل أن يكون الانفتاح سبيلاً لتقليص البيروقراطية وتحصيل رخص للمشاريع وتسهيل الاجراءات بجميع اشكالها ولكن دون ان نتعرض لما تعرضت له دبي من وفرة اقتصادية مخيفة غير طبيعية وهذا ما يرغبه كل كويتي فالجميع راغبون في انفتاح اقتصادي معتدل وفعال يرتقي بالكويت ويعمل على تطويرها اقتصاديا بشكل فاعل.
الهاجس الأمني
\ هل ترى ان هناك تحديات تواجه الاقتصاد الكويتي في المرحلة القادمة خارجية كانت او داخلية?
/ هذا مرتبط بالتغيرات التي تشهدها المنطقة بشكل مستمر والتي تؤثر بالتأكيد على الاقتصاد الوطني وعلى النشاطات والفعاليات الاقتصادية فيه ومع ان الامن استقر نسبياً بعد زاول الهاجس الامني من النظام العراقي البائد الا ان مايجب ان يكون هو استتباب الامن والاستقرار الفعلي في العراق وهذا مالا نشهده ولم يتم حتى الان ايضا على مستوى المنطقة مثال الازمة الايرانية في شأن ملفها النووي وكل هذا يعتبر عاملا يؤثر في الاستقرار الاقليمي.
ومع كل التحديات الخارجية فأنا ارى ان اخطر التحديات الموجودة الان هي الفساد وهو تحد داخلي في الكويت, ولذا فالبلاد في حاجة لاصلاح داخلي أولا.
وأنا أتمنى ان تقوم الحكومة الجديدة بتنفيذ ما وعدت به من نيتها إجراء الاصلاح وتطبيق القانون ومحاربة الفساد, لان تطبيق هذه الوعود والقوانين سيؤدي الى الارتقاء بالكويت وتخليصها من الامراض المستشرية.

تطوير التشريعات
\ لماذا نرى بطئاً في تطوير التشريعات وتحديثها لتواكب التطورات الاقتصادية?
/ يرجع هذا الى الحكومة ومجلس الأمة, حيث يجب ان تقوم الحكومة بتقديم مشروعات بقوانين لمجلس الأمة بالسرعة المطلوبة خاصة ان هناك قوانين الانفتاح , والتخصيص تصب جميعها في مصلحة البلاد ويجب البت بها لان تأخيرها ليس في المصلحة, فالتخصيص كان يجب استحداث قانون متكامل منذ زمن ورغم أن مجلس الأمة له دور كبير في هذه المسألة إلا أن الحكومة هي الجهة العليا المسؤولة عن ايجاد الحلول الجذرية واصدار القرارات والتشريعات اللازمة لحل المشكلات العالقة.

مركز مالي
\ هل تسير الحكومة بشكل سليم لتحويل الكويت مركز تجاري مالي?
/ هذا ما سمعناه, ولعل وعسى أن يتم ذلك, ولتحقيق ذلك يجب ان تصدر الحكومة تشريعات كخطوة أولى , وقد اصدرت القانون الخاص ب¯»المستثمر الأجنبي«, ويجب الان سن قانون بشأن حل مشكلة التخصيص , وكذلك قوانين ل¯»B.O.T«, وبذلك يعرض المستثمر الاجنبي او الكويتي ماله وما عليه (حقوقه وواجباته) عبر قانون واضح ومحدد.

ميناء بوبيان
\ على الرغم من مضي الحكومة قدما بتحويل بوبيان الى ميناء ومنطقة حرة, إلا أن الكثيرين يرون ان الاجراء خطأ بهذا الصدد, والبديل الافضل هو بناء ميناء عميق على الخليج بالقرب من الشعيبة , فما رأيك?
/ أنا أويد هذا الرأي الأخير»الشعيبة« , لأن بناء موانئ في مناطق مثل »بوبيان« خطأ فهذه المنطقة مهمة جدا وغنية بالاحياء البحرية , وسنكتشف ان »ميناء بوبيان« غير مجد وتم تشييده في الموقع الخطأ بعد سنوات, كما اكتشفنا ان ميناء الشويخ في مكانة الحالي كان خطأ أيضا.
ويجب التفكير جيدا قبل الاقدام على هذه الخطوة والالتفات الى الموارد السمكية التي سيتم اعدامها ببناء ميناء بوبيان , وانا شخصيا افضل بناء الميناء في منطقة الشعيبة بعيدا عن الثروات البحرية المهمة .

الكويتية اليابانية
\ بصفتك رئيسا للجنة الكويتية اليابانية لرجال الأعمال الى اي مدى اسهمت اللجنة في الاصلاح الاقتصادي بالكويت?
/ اللجنة الكويتية اليابانية لرجال الاعمال, والتي تفرعت عنها اللجنة الكويتية اليابانية لحماية البيئة, تساهم في الاقتصاد عبر توطيد التكنولوجيا المتقدمة في الكويت, وقد نجحنا الى حدما , حيث سيقوم القطاع الياباني في اللجنة باعادة ترميم واحياء جون ا لكويت المدمر, وتبعا لتقارير اليابانيين الخبراء فان »جون الكويت« يعتبر اخصب خامس جون في العالم من ناحية تكاثر الاسماك فيه اضافة الى الثروات البحرية الاخرى, وقد تبرع اليابانيون بمبلغ 14 مليون لتأهيل الجون وهناك بعض المشاريع الاخرى التي تتم دراستها في اللجنة مثل تكرير النفايات وقد تم تقديم الدراسة لهيئة الصناعة وجهات اخرى مهتمة ومعنية بالاضافة الى تعاون قائم مع وزارة التربية وهيئة البيئة لاقامة برنامج تربوي بهدف تربية نشء جديد مثقف بيئيا ومهتم بحماية بيئة الكويت, كما ان اليابانيين كانوا قد فازوا بجائزة ال¯»ISO 14000« للبيئة, متمنيا ان يطبق هذا البرنامج المشترك في الكويت بالتعاون مع وزارة البيئة, كما أن هناك مشاريع أخرى تتم دراستها ايضا فيما يخص تحلية المياه, وتنقية الهواء من نواتج محطات توليد الكهرباء, وستقدم مشاريع جديدة في اللقاءات القادمة والاجتماعات المستقبلية مع الجانب الياباني في اطار اللجنة.
\ هل مازالت الحكومة تضع آراء واقتراحات »غرفة تجارة وصناعة الكويت« »فوق الرف« وتحيدها أم أن الوضع تغير?
/ نحن نأمل بأن يفي سمو الأمير بما كان يعد به حين كان رئيسا لمجلس الوزراء حول طلبه لاقتراحات من الغرفة مبديا استعداده للتفاعل معها وتطبيقها.
وأتمنى ان تقوم الحكومة في ظل العهد الجديد بتطبيق جميع القوانين التي من شأنها محاربة الفساد والارتقاء بالاقتصاد الكويتي, ومتابعة ما بدئ به في ظل العهد السابق من اصلاح وبرامج تنموية على جميع الاصعدة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

18.5 مليون دينار الأرباح وتوزيع 25 % نقداً و 40 % منحة

الهاجري: 160 مليون دولار استثمارات

"الدولية للإجارة" خلال عام 2005


بلغت ارباح الشركة الدولية للإجارة والاستثمار 18.5 مليون دينار بواقع 100.38 فلس للسهم مقابل ربح بلغ نحو 5.2 د.ك للعام المالي 2005 وقد قرر مجلس ادارة الشركة في اجتماعه يوم الثلاثاء الماضي رفع التوصية الى الجمعية العمومية بتوزيع ارباح بواقع 25 في المئة نقدا و 40 في المئة اسهم منحة.
وبهذه المناسبة قال د. خالد راشد الهاجري رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي ان الشركة تجاوزت الاهداف الموضوعة لها وان توجهاتها الاستثمارية وانتقاءها لمجالات العمل لا يجعلان نجاحها مجرد انعكاس للتطور العام في اوضاع السوق كشأن بعض الشركات فالشركة بتجاوزها معدلات الربح في قطاعها اولا وباستنادها على الارباح التشغيلية كمصدر للربح ثانيا وبانتقائها العمليات التي ترسي الاساس لمزيد من النجاح المستقبلي ثالثا تقدم انجازا متميزا.
واكد د. الهاجري ان الشركة وصلت الى تلك النتائج من خلال الالتزام بتطبيق الخطة الستراتيجية للسنوات الثلاثة (2004-2006) والتي انطلقت من انجازات الشركة خلال السنوات التي انقضت منذ تأسيسها والدروس المستفادة من تجربتها الواقعية وما سمحت به من اختيار الفروض الاستثمارية التي وضعها المؤسسون والتي حددت مجالات عمل الشركة في مجالات انشاء وادارة عمليات اجارة واستثمار والاستثمار المباشر في بعض المجالات التي تخدم ستراتيجية الشركة وترتيب العمليات والتعهد بها الدعوة للمشاركة فيها الى جانب الخدمات الاستشارية وعمليات الخزانة وادارة المحافظ والمشاركة في عمليات يقوم على ترتيبها آخرون.
وكشف د. الهاجري عن ان نشاط الشركة تميز خلال عام 2005 بالتنوع حيث قامت الشركة بتنفيذ عمليات تأجير متوسطة وكبيرة الحجم عدة بلغت 144 مليون دولار حيث استطاعت الشركة تعبئة مواردها الذاتية والخارجية من خلال عمليات تمويل جماعي شملت مؤسسات مالية محلية واقليمية عدة شاركت في العمليات التمويلية التي قامت الشركة بترتيبها عن طريق الاجارة مستهدفة قطاعات عدة مثل الخدمات والنقل والصناعة واضاف ان عمليات الشركة في عام 2005 شملت ايضا بعض عمليات الاستثمار المباشرة النوعية التي حققت عوائد مجزية للشركة في مجالات تركزت في قطاع الخدمات والنقل اللوجستي الذي يعتبر من المجالات الحيوية التي تستهدف فيها الشركة مجال الاجارة كمنتج ستراتيجي بالاضافة الى استثمارات قيمة اخرى في القطاعين المالي والعقاري حيث بين د. الهاجري ان استثمارات الشركة قفزت الى 160 مليون دولار في عام 2005 متوقعا ان تحقق تلك الاستثمارات عوائد مجزية للشركة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

الكشف الواحد يتضمن 20 اسما فقط وتوقعات بتأخير فرز الأصوات
تشكيك التجار في صحة بعض بطاقات الدعوة وراء انخفاضها إلى 3 دنانير فقط


شككت بعض الاوساط المتعاملة في سوق الجت والتي تقوم ببيع وشراء بطاقات الدعوة في بعض بطاقات دعوة السور لتسويق الوقود التي تندرج ضمن فئات الحد الادنى.
وتؤكد اوساط مقربة من سوق الجت ان بطاقات الدعوة هذه حصل اصحابها على 350 سهما فقط لتتحول هذه البطاقات فجأة وبدون سابق انذار الى 7350 سهما فيما يجب ان يكون الحد الاقصى في حالة الدمج لاسرة اكتتبت في كشف واحد 7000 سهم فقط.
وقالت المصادر لـ »الوطن« ان هذه التغييرات المفاجئة تؤكد حدوث عمليات تلاعب وتزوير واسعة ولعل ابرز دليل على ذلك وجود كميات كبيرة من البطاقات التي تحتوي على 7350 سهما وهو ما يعني بالنسبة لهم ظاهرة لم تتكرر في اكتتابات سابقة حتى في حالة دمج اكثر من طلب اكتتاب.
وذكرت المصادر ان ابرز اسباب التشكيك في صحة هذه الدعوات من فئة الـ 350 سهما ان طلب الاكتتاب يحتوي فقط على 20 اسما وهو ما يعني في حال جمع هذه المخصصات 7000 سهم فقط وهو ما ادى الى تراجع اسعار بطاقات الدعوة من 12 دينارا الى 3 دنانير فقط.
وقالت المصادر ان بطاقات الدعوة الاخرى من فئة الـ 700 سهم تم اضافة رقم (7) اليها لتصبح 7700 علما بان هذا التزوير يمكن اكتشافه بسهولة في ظل اختلاف الرقم المضاف عن نظيره المطبوع على الشهادة الام.
وقالت المصادر ان عملية التزوير هذه قد تؤدي حتما الى تأخير عملية فرز الاصوات وتجميعها من قبل المقاصة حيث سيتم اكتشافها عند فحص هذه الطلبات وعند مطابقة الكود السري الموجود على بطاقة الدعوة بالجهاز الخاص بكشف التزوير.
واضاف ان هذه العملية سيتم الكشف عنها في وقت متأخر وهو ما قد يؤدي الى تمديد فترة الفرز بما يؤثر سلبا على توقيت انعقاد الجمعية التأسيسية المحددة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

احداهما استطاعت تجميع 170 مليون سهم من أصل 228 مليونا
انتخابات السور للوقود تشعل تحركات مجموعتين استثماريتين والمؤسسة تترقب


كتب جمال رمضان:
نشطت الاستعدادات لانعقاد الجمعية التأسيسية لشركة السور لتسويق الوقود على الرغم من ايام العطلات والاجازات التي شهدتها الكويت احتفالا بعيدي التحرير والوطني لمدة 4 ايام متتالية.
فعلى صعيد اللجنة التأسيسية قال رئيس اللجنة علي الهاجري لـ »الوطن« بأن الجمعية العامة التأسيسية ستنعقد بتاريخها المحدد لها في 4 من مارس المقبل نافيا بذلك ما تردد حول تأجيل انعقاد الجمعية.
واضاف الهاجري ان مؤسسة البترول الكويتية لم تصل حتى الآن الى قرار في عملية تعيين عضوين لها ضمن مجلس الادارة أو دخول الانتخابات وهو ما يعني بالنتيجة استبعاد اية تكهنات حول طبيعة تشكيل مجلس الادارة الاول للشركة.
وفي سياق متصل، نشطت المجموعة الاستثمارية الكبرى الذي تشير التكهنات الى انها المرشح الاول الفائز لا محالة في تشكيل مجلس الادارة، وتؤكد المؤشرات الاولية ان هذه المجموعة الاستثمارية الادارة استطاعت الحصول على اكبر عدد من بطاقات دعوة الحضور للجمعية التأسيسية حتى ان المقربين اكدوا استحواذها على 170 مليون سهم حتى الآن وهو ما يعني حصولهم على 4 مقاعد في مجلس الادارة الاول حسب تأكيدات المقربين من المجموعة.

عمليات بيع محمومة

وعلى ارض الواقع نشطت عملية بيع البطاقات المتعلقة بحضور الجمعية التأسيسية بصورة محمومة حيث استطاعت احدى المجاميع الاستثمارية والتي تتخذ من سوق الجت مقرا لها ان تجمع ما يقارب الـ 43 مليون سهم وهو ما يضمن لهم مقعدا في مجلس الادارة.
وعلى صعيد متصل، شهد سعر بطاقة الدعوة حتى الآن تراجعا كبيرا من 12 دينارا في الاسبوع الماضي الى ثلاثة دنانير حتى امس فيما بلغت البطاقة الاكبر التي تتضمن 7530 سهما ما قيمته 5 دنانير فقط.
وبعد ان نشطت التحركات على كل الجبهات باتت عملية الحسم مؤجلة الى حين الانتهاء من التصويت الذي لا يعلم احد نتائجه ويبقى كل ما يجري الحديث عنه مجرد شائعات تنطلق من هنا أو هناك.
وفي نفس الوقت الذي تحركت فيه كافة الجهات لحسم ما يتعلق بها بدت احدى المجاميع وكأنها تغرد خارج السرب حيث كشفت المصادر ان احدى المجاميع الاستثمارية التي تؤكد المؤشرات الاولية انها ابرمت اتفاقا يقضي بعدم الدخول في صراع على مجلس الادارة الحالي تسعى بشكل دؤوب لتجميع اكبر عدد من بطاقات الدعوة بما يعني عدم التزامها بالاتفاق تحسبا لأية ظروف طارئة في الجمعية التأسيسية.
واستمرت عمليات شراء بطاقات الدعوة حتى امس الاحد بأسعار متفاوتة حيث تراوح سعر بطاقة الدعوة من ثلاثة الى خمسة دنانير.

الجمعية التأسيسية

يذكر ان الجمعية التأسيسية للشركة ستنعقد يوم السبت الموافق 4 مارس المقبل وتحتاج الجمعية لانعقادها %50 وصوت من اجمالي الاسهم وهو ما يعني ضرورة توافر 114 مليون صوت من اجمالي الاسهم المحددة بـ 228 مليون سهم.
وحسب آخر ما توفر لنا من معلومات فقد استطاعت احدى المجاميع حتى الآن تجميع قرابة الـ 75 مليون سهم وهو ما يعني حصولها المؤكد على قرابة المقعدين حيث ان المقعد الواحد في المجلس يحتاج الى نحو 45 مليون سهم.
يذكر ان مجلس الادارة سيتألف من سبعة اعضاء يتم انتخابهم بالكامل أو يجري الانتخاب على خمسة اعضاء فقط بعد قيام المؤسسة بتعيين عضوين من قبلها وحتى تفوز احدى المجاميع بتشكيل المجلس فهي بحاجة الى عضوين ونصف العضو أي انها بحاجة الى 115 مليون صوت تقريبا وبالتالي من المتوقع ان تعود وتيرة شراء بطاقات الدعوة الى الارتفاع من جديد خلال الفترة المقبلة.



أرباحها 3.9 ملايين دينار في 2005 وتوزيعاتها %8 نقداً و%5 منحة​
مناف الهاجري:


»التخصيص« تعتزم اقتناص الفرص الاستثمارية في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية
اعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة الكويتية لمشاريع التخصيص القابضة مناف عبدالعزيز الهاجري ان الشركة قد حققت نمواً في حقوق المساهمين بالشركة بلغ 28 مليون دينار، اي بارتفاع قدره %96 بعد استبعاد اثر زيادة رأس مال الشركة خلال عام 2005، ليصل الى 79.2 مليون دينار مقابل 29.7 مليون دينار لعام .2004
واشار الهاجري الى ان الارتفاع المذكور يتضمن 24 مليون دينار نتيجة زيادة القيمة العادلة لاستثمارات الشركة، وارباحاً صافية بلغت 3.9 ملايين دينار للعام 2005 مقابل 1.8 مليون دينار في العام الماضي اي بزيادة قدرها %117، كما ارتفعت موجودات الشركة بنسبة %150 لتصل الى 81 مليون دينار في عام .2005
وذكر ان مجلس ادارة الشركة قد اوصى الجمعية العمومية بتوزيع %8 نقداً »بواقع 8 فلوس لكل 100 سهم« اضافة الى %5 اسهم منحة »بواقع 5 اسهم لكل 100 سهم«.
مشيراً الى ان استثمارات الشركة قد ساهمت بشكل كبير في تحقيق هذه النتائج. مؤكداً الاستمرار في تركيز الجهود في ايجاد المزيد من الفرص الاستثمارية الجذابة المتوفرة في كل الاسواق المحلية والاقليمية والعالمية والمساهمة فيها بنجاح لتحقيق اعلى عائد ممكن من خلال تطبيق الاستراتيجية الموضوعية وتنوع الادوات الاستثمارية بالشركة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

ما قيمته 603 ملايين دينار مطلوبة لزيادة رؤوس أموال 18 شركات
الجُمان: السوق يمر بمرحلة تذبذب وليس تصحيحا بسبب ترقب الأرباح والتوزيعات غير المألوفة وسحب السيولة


أوضح تقرير مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية ان أداء سوق الكويت للأوراق المالية تميز خلال فبراير الجاري بالتذبذب بل بالتراجع الملحوظ اعتبارا من منتصفه، وقد بلغ المؤشر الوزني بتاريخ إعداد هذا التقرير 569 نقطة بتراجع نسبته %2 من بداية الشهر الجاري بالرغم من المكاسب الطفيفة منذ أول العام بمعدل %1.2، من جهة أخرى تراجعت مؤشرات التداول للعام الجاري بشكل عام بالمقارنة مع العام الماضي بمعدل 16 و 10 و %4 للمبالغ والكميات والصفقات على التوالي، وقد أحدث ذلك التراجع حالة من القلق والإحباط خاصة لدى صغار المستثمرين .
ويرى التقرير أن الوضع طبيعي ولا يدعو إلى القلق حيث تمر أسواق المال بفترات ركود بعد موجات الصعود الذي يعتبر من السمات الرئيسية لآلية حركة تلك الأسواق، كما يمكن وصف حالة السوق بالتذبذب وليس التصحيح لكونه لم ينخفض سوى بمعدل %2.5 من أقصى قمة وصل إليها هذا العام حيث ينطبق اصطلاح التصحيح على انخفاض يقارب %.10

أسباب التراجع

وتكمن أسباب التراجع أو الركود على وجه أدق حسب التقرير في عدة أسباب متعلقة بالسوق ذاته وكذلك مرتبطة بظروف خاصة ولكن في الإطار المحلي كما يجب ألا نغفل عن تداعيات المستجدات في المنطقة عموما على نفسيات المتداولين والتي لا يستبعد انعكاسها على مؤشرات السوق .
ومن الأسباب المرتبطة مباشرة بالسوق فترة الترقب المعتادة أثناء الربع الأول انتظارا لاكتمال إعلانات النتائج وتوصيات التوزيعات في نهايته الذي يجعل المحرك الرئيسي للتداول الإشاعات والأخبار غير المؤكدة وما يواكبها من تغيير مراكز استثمارية خاصة المرتبط منها بصغار المستثمرين، من جهة أخرى فإن التوزيعات غير المألوفة والخاصة بأسهم المنحة والزيادات المدفوعة لرأس مال بعض الشركات أحدثت تحركا سريعا لدى صغار المتداولين لبيع ما لديهم من أسهم بأي ثمن لشراء الأسهم ذات التوزيعات المرتفعة والمفاجئة مما أدى إلى انخفاض العديد من الأسهم تأثرا بعمليات البيع السريعة مقابل ارتفاع سريع لعدد محدود من الأسهم المرتبطة بتوزيعات الأسهم المجانية وزيادات رأس المال بينما يأخذ الكبار موقف المتفرج لحالة التخبط التي يتسبب بها الصغار وربما استفادت شريحة منهم من الأسعار المغرية لبعض الأسهم من خلال أوامر شراء عند مستويات منخفضة وبكميات ضئيلة، من جهة أخرى يجب أن لا نغفل المبالغ المطلوبة لزيادة رأس مال الشركات والبالغة حتى الآن 603 ملايين د.ك موزعة على 18 شركة ناهيك عن الإصدارات الجديدة للأسهم والصناديق وكذلك الاكتتابات العامة في منطقة الخليج .
أما المؤثرات المحلية خارج السوق والتي قد تكون أثرت سلبا عليه فهي استبدال أو إقصاء وزير التجارة السابق عبد الله الطويل عن منصبه ضمن التشكيل الوزاري الجديد والذي سنتعرض لموضوعه في فقرة مستقلة، من جانب آخر فقد ألقت موجات التصحيح الحادة في عدد من أسواق الخليج بظلالها على نفسيات بعض المتداولين في السوق المحلي وخشيتهم من امتداد تلك الموجات إلى بورصة الكويت الأمر الذي نستبعده نظرا لانخفاض مؤشرات تضخم الأسعار بشكل كبير ما بين أسواق الخليج المعنية والتي يرى التقرير أنها ما زالت متضخمة رغم الانخفاض الأخير والسوق الكويتي الذي يعتبر جاذبا للمستثمرين المحليين والخليجيين وذلك وفقا لاستطلاع الشهر الجاري لموقع الجُمان على الإنترنت والذي تشير نتائجه حتى الآن إلى أن %66.5 من المشاركين يعتبرون أن بورصة الكويت أكثر جاذبية من بورصات الخليج الأخرى في حين يرى%33.5 من المشاركين في الاستطلاع عكس ذلك .
وعلى المستوى الإقليمي أيضا ولكن في المجال السياسي هذه المرة وليس الاقتصادي قد يكون للنزاع الغربي الإيراني حول الملف النووي وتهديد إيران بإغلاق مضيق هرمز في وجه الملاحة البحرية خاصة نقل النفط إلى الأسواق العالمية في حالة تصعيد الجانب الغربي للموضوع قد يكون له آثار سلبية على أسواق المال بالمنطقة ومنها السوق الكويتي، من جهة أخرى فإننا لا نعلم إن كانت التطورات الأمنية الأخيرة والمؤسفة في العراق سيكون لها هي الأخرى تداعيات سلبية على البورصة الكويتية.
ودعا التقرير وزير التجارة الحالي الدكتور يوسف الزلزلة إلى إدارة الأمانة الكبيرة الموكلة إليه وتحمل تبعاتها الجسيمة والاستمرار في مكافحة الفساد وتطوير وزارته ودعم مسيرة تحويل سوق المال إلى هيئة مستقلة ذات كيان رصين وفصل اختصاصات الإدارة عن اختصاصات التشريع والرقابة، كما نتمنى منه الإنصاف في اتخاذ القرارات الحسّاسة وحل المواضيع الشائكة وذات المصالح المتضاربة والتي ستطرق بابه يوميا سواء من داخل الوزارة أو من الهيئات الأخرى المرتبطة بها ومنها سوق الكويت للأوراق المالية، من جهة أخرى فإننا ندعو الوزير إلى عدم التصريح أو التلميح عن وضع السوق من حيث ارتفاعه أو انخفاضه حيث يجب ان يترك هذا الموضوع لآليات السوق الذاتية وإلى المتخصصين في هذا المجال، حيث أن تدخل الوزير في هذا الموضوع له تداعيات سلبية للغاية قد لا تظهر معالمها في الوقت الراهن بالرغم من حسن النوايا المرتبطة بالموضوع، حيث اننا كما نطالب الوزير بعدم الخضوع لنزوات كبار المستثمرين بالسوق فإننا ندعوه أيضا لعدم التعاطف مع آمال صغار المستثمرين برغبتهم في تحقيق الأرباح بشكل مستمر وذلك من خلال تصريحات من شأنها إرسال رسائل تطمينية قد توحي بضمان الحكومة لتصاعد الأسعار وتحقيق المكاسب من أدوات استثمارية لها مخاطرها المعروفة مثل الأسهم التي تعتبر من المؤشرات الخطرة لطريقة تعامل الدولة مع الشأن الاقتصادي بشكل عام .

خطوة جدّية

أعلن مدير سوق الكويت للأوراق المالية بداية فبراير الجاري عن توقيع عقد مع مؤسسة عالمية لتنظيم العمل وتطوير القواعد والتشريعات الخاصة بالبورصة الذي يعتبر خطوة جدية في سبيل تحويل السوق إلى هيئة سوق مال من خلال فصل اختصاصات الرقابة والتشريع عن التنفيذ، وهذه الخطوة التي طال انتظارها جاءت بعد الضغوط على إدارة السوق أو التوصيات القوية من قبل صندوق النقد الدولي أو المؤسسات الاقتصادية الفاعلة مثل غرفة التجارة وكذلك الإلحاح الشديد من الأطراف الأخرى المرتبطة أو المهتمة بالسوق مثل المؤسسات المالية والاستشارية وذلك لمواكبة التطور الكبير في نمو سوق المال من حيث قيمته رأس المالية أو عدد الشركات المدرجة أو بتصاعد الاهتمام به من قبل مؤسسات وأفراد بمختلف الشرائح، هذا من جانب ومن جانب آخر تعتبر هذه الخطوة الإيجابية سدا لمعظم الثغرات أمام الانتهازيين ومحترفي التجاوزات والانتقادات التي تنبع من سوء النوايا وليس لغرض الإصلاح .
من جهة أخرى فإن تحديد جدول زمني لإنجاز هذا المشروع الحيوي بفترة 12 شهرا وكذلك تعيين شركة الشال للاستشارات للرقابة على تنفيذ ذلك التوجه الاستراتيجي له دلالة واضحة لمدى الجدية في الأمر وهو أمر مطلوب بلا شك ويحسب لصالح إدارة السوق على أن تلتزم بالجدول الزمني المرسوم وأن تكون مخرجات تلك العملية المفصلية ملبية للطموحات والآمال الكبيرة المتوقعة منها، كما نود أن نؤكد على ضرورة الالتزام بالجدول الزمني لإنجاز هذا الموضوع الهام حيث لم يتم الالتزام سابقا بالمواعيد المحددة لإنجاز موضوعات مهمة أخرى .
وجدد التقرير تأكيده على خطورة دور مدقق الحسابات ومدى المسؤوليات الجسيمة الملقاة على عاتقه وضخامة الأمانة المكلف بها وضرورة قيام وزارة التجارة ووزيرها الجديد شخصيا بإعادة النظر في قانون مراقبة الحسابات بل تحديد آليات دقيقة وعملية لتنفيذه من خلال متابعة جدية لمستوى أداء تلك الخدمة الحساسة والتي قد يتسبب عدم الاهتمام بها بالشكل المطلوب بكوارث مالية قد تؤدي إلى إفلاس العديد من المؤسسات الاقتصادية، حيث نتوقع وجود مخالفات جسيمة في عدد من الشركات المدرجة وغير المدرجة جراء مرجعية بعض المدققين إلى إدارة الشركة التي يدققونها وليس للمساهمين كما هو مطلوب

نتائج 2005 حتى الآن

أعلنت حتى الآن 68 شركة من أصل 160 شركة مدرجة نتائجها عن عام 2005 وقد بلغت أرباحها المجمعة1.682 مليون د.ك بزيادة معدلها %69 من العام الماضي أما نتائج الربع الرابع فقد بلغت 435 مليون د.ك بنسبة نمو بلغت %54 عن ذات الربع العام 2004، ويتوقع أن ترتفع نسبة النمو في النتائج عما عليه الآن بشكل طفيف عند اكتمال إعلان النتائج والمقرر في نهاية مارس القادم، أما الأرباح غير المحققة فقد بلغت للشركات التي أعلنت نتائجها حتى الآن 205 ملايين د.ك التي تعادل 12.5 من النتائج المعلنة ويتوقع أن ترتفع نسبة الأرباح غير المحققة بشكل ملموس بعد اكتمال إعلان النتائج كون شريحة كبيرة من الشركات التي أعلنت نتائجها حتى الآن تتمتع أرباحها بالجودة النسبية بالمقارنة مع الشركات التي لم تعلن نتائجها حتى الآن .
وعلى صعيد إعلانات التوزيع فقد تصدرت الشركات التي أعلنت عن توزيعات نقدية ومنحة إحصائية تصنيف التوزيعات بمعدل %38 بما يعادل 26 شركة ثم الشركات التي أعلنت عن توزيعات نقدية فقط بمعدل %22 بما يساوي 15 شركة في حين تقاربت الشركات التي أعلنت عن توزيعات نقدية ومنحة وزيادة رأس مال بعدد 9 شركات مع الشركات التي أعلنت عن منحة وزيادة رأس مال بعدد 8 شركات.

الإدراج في دبي


تم خلال الشهر الجاري إدراج ثلاث شركات كويتية مدرجة في سوق دبي المالي هي المخازن والمزايا والوطنية العقارية بالإضافة إلى سهمي إيفا وجلوبل الذي تم إدراجهما العام الماضي.2005
وبذلك يكون إجمالي الأسهم الكويتية المدرجة في دبي خمسة حتى تاريخه ويتوقع أن يتم إدراج خمس شركات أخرى على الأقل هذا العام، وقد تحدثنا في تقرير سابق تم نشره في سبتمبر العام الماضي عن سلبيات وإيجابيات إدراج الأسهم الكويتية في أسواق مال أخرى في المنطقة وخلصنا إلى إيجابية هذا التوجه بشكل عام بالرغم من المحاذير التي تم الإشارة إليها في التقرير المذكور .
وقد تم إدراج الأسهم الثلاثة الأخيرة في دبي بعد تكبد سوق دبي المالي خسائر كبيرة أثر موجات التصحيح التي شهدها ذلك السوق بعد الارتفاع الهائل بما يفوق %100 العام الماضي 2005، ولا شك بأن القائمين على الشركات التي تم إدراجها في دبي مؤخرا كانوا يرغبون بالاستفادة من موجة الرواج الكبيرة التي يأملون استمرارها هذا العام وذلك في تعزيز القيمة السوقية لأسهمها، إلا أنه يبدو أن الرياح قد جرت بما لا تشتهي السفن كما يقال، وبالرغم من ذلك سنرى المزيد من الإدراجات الكويتية الجديدة في سوق دبي كما أسلفنا هذا العام ولو بوتيرة أقل مما لو كان سوق المال هناك قد استمر بأدائه الإيجابي الذي تم العام الماضي نظرا لوجود أهداف استراتيجية أخرى لتعدد الإدراج غير تعزيز السعر السوقي للأسهم المعنية مثل توسيع قاعدة المساهمين وما يترتب على ذلك من منافع متعددة منها زيادة سيولة السهم وتعريضه لمستثمرين متنوعين من حيث الأهداف والاستراتيجيات الاستثمارية ناهيك عن المكاسب المعنوية الأخرى خاصة إذا كان للشركات المعنية تواجد ونشاط فعلي في أسواق المال الجديدة التي تدرج بها أسهمها، كما يجب ألا نغفل المصلحة العامة في تعزيز الترابط والتكامل الاقتصادي ما بين دول مجلس التعاون الخليجي من خلال إدراج الشركات الخليجية في أكثر من سوق للمال في إقليم الخليج.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

أكد أن زيادة رأسمال الشركة %20 سيساعدها على تنفيذ استراتيجيتها التوسعية


أحمد العجلان لـ »الوطن«: لؤلؤة تستعد لتأجير برج العاصمة قبل استكمال بنائه وتتوقع أرباحا قياسية في الربع الأول
كتب جمال رمضان:

كشف مدير عام شركة لؤلؤة الكويت العقارية احمد العجلان عن اداء الشركة في الربع الاول من العام الجاري .2006
وقال العجلان في تصريح خاص لـ »الوطن« ان ارباح الشركة في الربع الاول ستنمو بشكل جيد خاصة بعد ترحيل جزء من ارباح الشركة في العام 2005 والتي وصفتها بأنها جيدة بكل المقاييس.
مؤكداً ان ترحيل جزء من هذه الارباح اضافة الى زيادة رأسمال الشركة بنسبة %20 مصحوباً بعلاوة اصدار تبلغ 40 فلسا فقط ستساعد الشركة في تنفيذ استراتيجيتها التي تهدف الى التوسع في السوق المحلي بكامل انشطته العقارية سواء كانت مشاريع البناء والتطوير او بناء مشاريع جديدة تنعكس في النهاية على ارباح الشركة في الربع الاول والتي ستكون مفاجأة لجميع المراجعين والمتعاملين على سعر السهم.
وقال العجلان ان مجلس ادارة لؤلؤة الكويت قام بإقرار زيادة رأسمال الشركة مصحوباً بعلاوة اصدار 40 فلسا فقط حتى يتمكن ملاك السهم من تحقيق اعلى ارباح ممكنة عند تفكيرهم في جني الارباح خاصة وان القيمة الدفترية للسهم تبلغ 145 فلسا بينما ستكون زيادة رأس المال بحدود 140 فلسا للسهم.
واكد العجلان ان مجلس ادارة لؤلؤة الكويت اقترب من تأجير البرج الذي تقوم الشركة ببنائه في العاصمة قبل استكمال بنائه وهو ما يظهر الثقة في اداء ونتائج الشركة المالية في العام .2006
واعلن العجلان ان العام 2006 سيشهد نمواً ملحوظاً في اداء الشركة بما لديها من خطط وبرامج توسعية في سوق الكويت وكذلك من خلال بدء مشاريعها التي تنفذ في ادخال العوائد اليها.
يذكر ان شركة لؤلؤة الكويت العقارية اعلنت عن ارباح بلغت 3.5 ملايين ونصف المليون دينار في السنة المالية المنتهية في 2005/12/31 واعلنت عن توزيع ارباح %7 نقدي و%7 منحة وزيادة رأسمالها بنسبة %20 مع علاوة اصدار 40 فلسا واعلنت عن ربحية للسهم الواحد بلغت 16 فلسا.


في تقرير لمركز الجمان للاستشارت الاقتصادية رصد أسعار التعادل لأسهم 60 شركة أسعار الفسخ للأسهم التي أعلنت توزيعاتها حتى 22 الجاري تم خصمها بمعدلات تتراوح ما بين 0.4 ، %78.7 في البورصة


كتب أحمد الضبع:
أجرى مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية رصداً لأسعار التعادل »الفسخ« للأسهم المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية والتي أعلنت نتائجها المالية وتوزيعاتها حتى 22 من الشهر الجاري.
وأوضح تقرير للمركز أجرت »الوطن« قراءة له أن الجدول لم يدرج الشركات التي أعلنت نتائجها ولم تعلن توزيعات وكذلك التي أعلنت نتائجها وقررت عدم توزيع أرباح.
وذكر التقرير أن 3 أسهم فقط تم عقد جمعيتهم العمومية، ولكن لم يتم تداول أسهمهم خالية من الأرباح حتى 22 الجاري وهم »الكويت للتأمين« و»تجارة« والوطنية لمواد البناء.
وأشار التقرير إلى أن سعر التعادل أو سعر الفسخ هو سعر تداول السهم خالياً من الأرباح بافتراض أن سعر الإقفال هو سعر انعقاد الجمعية العمومية للشركة.
وفي رصده لأسعار أسهم 60 شركة أعلنت نتائجها وتوزيعاتها، أوضح التقرير أن معامل الخصم لأسعار إقفال 2006/2/22 بالنسبة للأسهم المذكورة تراوحت ما بين %0.4 بالنسبة لسهم التجاري الدولي الذي تراجع من 2.5 دينار إلى 2.490 دينار و%78.7 بالنسبة لسهم الثمار الذي تراجع من 700 فلس إلى 149 فلساً.
وأشار التقرير إلى أن 4 أسهم تجاوز معدل الخصم لأسعار أسهمهم الـ %50 وهم جلوبل بمعدل خصم %57.1 والسكب الكويتية بمعدل %67.3 وتحصيلات بمعدل %72.2 إلى جانب الثمار وفيما يلي بيانات التقرير.
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
مناشدين سمو الأمير شمول المتبقين بالعفو
أهالي السجناء يعتصمون أمام دار سلوى
يعتصم اليوم اهالي سجناء كويتيين لم يشملهم العفو الاميري مؤخرا امام دار سلوى مناشدين سمو الامير الشيخ صباح الاحمد شمول ذويهم السجناء البالغ عددهم 1239 سجينا بالعفو.
وقال عدد من اهالي السجناء المنتظر اعتصامهم امام دار سلوى عصر اليوم ان العفو الذي صدر عن المساجين مؤخرا لم يكن شاملا، كما كان الامر عند تولي المغفور له الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم ومن قبله الشيخ صباح السالم رحمهما الله حيث كان العفو شاملا للجميع.
وبهذا الاعتصام فإن ذوي السجناء يأملون من سمو الامير شمول ابنائهم السجناء بعطفه للعودة الى اسرهم وآبائهم وامهاتهم وابنائهم.

تاريخ النشر: الاثنين 27/2/2006
 

الملفات المرفقه:

  • %C8%C7%C8%C7%CA%ED%20%CC%C7%C8%D1.jpg
    %C8%C7%C8%C7%CA%ED%20%CC%C7%C8%D1.jpg
    الحجم: 10.9 KB   المشاهدات: 210

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ملتقى البحر الميت يدعو لتعزيز الشراكة


البحر الميت ¯ أ.ش.أ: دعا ملتقى الشرق الاوسط الاول للسياحة والسفر الذي اختتم اعماله امس بمنطقة البحر الميت بالاردن الى تعزيز الشراكة بين رواد السياحة في القطاعين العام والخاص محليا واقليميا ودوليا.
واكد المشاركون في الملتقى في توصياتهم الختامية اهمية دور صناعة السياحة في تعزيز الاستقرار والسلام والتنمية المستدامة في المنطقة وتبادل الافكار حول امكانات منطقة الشرق الاوسط لتحقيق طفرة سياحية والاطلاع على فرص الاستثمار في قطاع السياحة في المنطقة وتطبيق الستراتيجيات الناجحة في هذا القطاع ولقاء شركاء على المستويين العالمي والاقليمي.
وشدد المشاركون على ضرورة مواجهة التحديات الامنية التي تواجه قطاع السياحة في المنطقة وبحث الواقع الحقيقي لمستوى التهديد الناجم عن الارهاب في المنطقة وبحث السبل الملائمة لادارة الامن في القطاع السياحي.
وقال نائب الامين العام لمنظمة السياحة العالمية التابعة لهيئة الامم المتحدة طالب الرفاعي في الجلسة الختامية ان صناعة السياحة شهدت في السنوات الاخيرة نموا متزايدا رغم الهزات والصعوبات التي واجهتها هذه الصناعة على الصعيد العالمي اخيرا سواء من ناحية العمليات الارهابية المختلفة والكوارث الطبيعية والاوبئة.
واكد الرفاعي اهمية عدم المبالغة بالتركيز على المخاوف الامنية لان التركيز على هذا الجانب يعني التغاضي عن الامكانات الموجودة بالمنطقة.
 
أعلى