بنك الريان الاسلامي القطري

Abo Thaar

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2005
المشاركات
216
صافي أرباح الريان ترتفع من 467 مليون ريال إلي أكثر من مليار ريال في العام الخامس

الموضوع منقول من جريدة الشرق القطرية
----------------------------------------------------------------


كتب - محمود عبد الحليم : جاء طرح اسهم مصرف الريان للاكتتاب العام اعتباراً من 15 يناير الجاري وحتي 29 من الشهر نفسه ليكون أكبر إصدار أول في تاريخ الإصدارات القطرية بالنظر إلي ان رأس المال يبلغ 7،5 مليار ريال. ومن المنتظر ان يحقق المصرف أداء قوياً منذ بداية التأسيس وحسب دراسة الجدوي الاقتصادية الخاصة بالمصرف والتي تضمنتها نشرة الاصدار - و حصلت الراية الاقتصادية علي نسخة منها - فمن المتوقع ان يزاول المصرف نشاطه اعتباراً من الربع الثاني من العام الجاري. وسيقدم المصرف مجموعة متنوعة من المنتجات المالية والخدمات المصرفية التجارية والاستثمارية والاجتماعية المتوافقة مع مباديء الشريعة الإسلامية وتشمل هذه المنتجات والخدمات الاستثمار في مشاريع البنية التحتية والاستثمارات الخاصة والاستثمارات في أسواق رأس المال وإدارة الصناديق الاستثمارية وثروات العملاء والاستثمارات العقارية وتقديم خدمات قبول الودائع بأنواعها المختلفة، بالإضافة إلي إمكانية فتح أفرع له داخل وخارج دولة قطر.

وبالنسبة لأهم المؤشرات المالية للمصرف.. فقد أوضحت دراسة الجدوي أن إجمالي الأرباح سيبلغ في العام الأول ملياراً و128 مليون ريال في مقابل مصروفات تقدر ب 661 مليون ريال وهي ما يعني ربحا صافيا يبلغ 467 مليون ريال وسوف يرتفع الربح الصافي إلي 551 مليون ريال في العام الثاني، ويبلغ 695 مليون ريال في العام الثالث، ثم 794 مليون ريال في العام الرابع، ومليار و74 مليون ريال في العام الخامس.

كما ان إجمالي الموجودات سوف يرتفع من 15 ملياراً و137 مليون ريال في العام الأول إلي 28 ملياراً و610 ملايين ريال في العام الثاني، و42 ملياراً و466 مليون ريال في العام الثالث، ثم إلي 53 ملياراً و354 مليون ريال في العام الرابع، وإلي 64 ملياراً أو 718 مليون ريال في العام الخامس.

في حين سيرتفع إجمالي حقوق المساهمين من 4 مليارات و217 مليون ريال في العام الأول إلي 4 مليارات و768 مليون ريال في العام الثاني، و5 مليارات و463 مليون ريال في العام الثالث، و5 مليارات و893 مليون ريال في العام الرابع و10 مليارات و170 مليون ريال في العام الخامس وسيرتفع العائد علي متوسط رأس المال المدفوع من 12،5% في العام الأول إلي 14،7%، 18،5% و21،2% و19،1% علي التوالي حتي العام الخامس.

كما سيرتفع العائد علي السهم الواحد من 0،62 ريال في العام الأول إلي 1،43 ريال في العام الخامس.

وتبلغ قيمة مكونات المحفظة الاستثمارية (تشمل الصكوك المالية القطرية وأسهم الشركات المدرجة والشركات الخاصة والصكوك ذات العائد الثابت والعقارات لأغراض التداول والإجارة والعملات والصناديق الاستثمارية وغيرها) 3 مليارات و527 مليون ريال في العام الأول.. ترتفع إلي 7 مليارات و516 مليون ريال في العام الثاني، ثم إلي 12 ملياراً و820 مليوناً في العام الثالث، و16 ملياراً و768 مليوناً في العام الرابع، و19 ملياراً و518 مليون ريال في العام الخامس.

وهنا أهم التفاصيل في دراسة الجدول الخاص بمصرف الريان.

يلعب الاقتصاد القطري دورا هاما في دفع عجلة النمو في الدولة من خلال مواصلة الحكومة في تنفيذ سياساتها المتعلقة بتنويع مصادر الدخل، وتطوير البنية التحتية للاقتصاد، والاستفادة من موارد الدولة التي تعتمد علي النفط والغاز والبتروكيماويات، تنمية وتسويق مشاريع الغاز العملاقة بالإضافة إلي تحرير الاقتصاد، تفعيل دور القطاع الخاص، وإصدار القوانين الرامية إلي تسهيل وتبسيط إجراءات الاستثمار وجذب الاستثمارات الأجنبية.

واستمرت الحكومة في تنفيذ سياسات ترشيد الانفاق العام وزيادة مصادر الإيرادات غير النفطية، وبفضل هذه الجهود حقق الاقتصاد نمواً موجباً ومن أعلي المعدلات في العالم مما اثر ايجابياً علي حركة السوق، حيث تضاعف الناتج المحلي الإجمالي في غضون السنوات الخمس الماضية (2000م - 2004م) وبمعدل نمو سنوي وسطي بلغ 18،9%.

وشهد الاقتصاد القطري تنوعا في مساهمات القطاعات الاقتصادية النفطية وغير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي للفترة 2001 - 2004م.

فيما يلي استعراض لأهم العوامل المشجعة علي تأسيس المصرف:

1- الاقتصاد الخليجي بصورة عامة والقطري بصورة خاصة يشهدان نمواً كبيراً.

2- ارتفاع في قيمة الاستثمارات التي تم استقطابها لدول مجلس التعاون الخليجي: حيث تم تقدير معدل هذا النمو بحوالي 55% سنويا، وهذا يفتح المجال للمزيد من المؤسسات المالية للمساهمة في تمويل هذه المشاريع بما تمتلكه من قدرة علي استقطاب الأموال من المستثمرين وتوظيفها بالصورة المثلي.

3- الإعلان عن العديد من المشاريع الضخمة بدولة قطر: حيث تشكل المشاريع المعلن عن تشييدها في دولة قطر حوالي 32% من إجمالي المشاريع المعلن عنها في دول المنطقة الأخري حيث تبلغ هذه المشاريع ما قيمته 192 مليار دولار أمريكي حتي عام 2015م. وهذه المشاريع تشكل فرصاً هائلة بالنسبة للمصرف حيث سيتمكن من المشاركة بفاعلية في هذه المشاريع.

4- قد لا تلبي التمويلات اللازمة للمصارف الاستثمارات المتوقع استقطابها في قطاع البنية التحتية.

5- العلاقات الاستراتيجية التي تمتلكها اللجنة التأسيسية للمصرف وتميزها في العمل المصرفي: يمتلك مصرف الريان من خلال لجنته التأسيسية دراية كاملة بمختلف المشاريع الاستثمارية في كافة القطاعات الاقتصادية الحيوية، وقدرة كبيرة علي تقديم عوائد مجزية عن طريق طرحه للمنتجات الاستثمارية المبتكرة في المنطقةوخارجها.

6- امتلاك المستثمرين الأموال اللازمة للاستثمار في مشاريع البنية التحتية.

7- توجد هناك فوائض في الاستثمارات العربية كما أنها لا توظف بالصورة المثلي: من المعلوم ان المستثمرين العرب يقومون باستثمار الفوائض من رؤوس أموالهم في أسواق المال. ولذلك فإنهم بحاجة إلي من يقوم بتوظيف هذه الفوائض في المشاريع التي تحقق لهم عوائد مجزية.

8- دول المنطقة تحصل علي التمويلات لمشاريعها من الخارج: ففي كل عام، تسعي دول المنطقة إلي الحصول علي تمويلات خارجية لمشاريعها، حيث تتراوح قيمة هذه التمويلات ما بين 2 - 4،4 مليار دولار أمريكي.

9- المصرف ستكون له آثار إيجابية عديدة: حيث انه من المتوقع ان يسهم المصرف بفاعلية في دفع عجلة التنمية الاقتصادية بدولة قطر والمنطقة من خلال المشاريع المبتكرة التي سيعمل علي طرحها.


10- المصرف سيتمكن من استيعاب الصفقات الكبري، حيث سيكون المصرف:

- أحد أكبر المصارف الإسلامية.

- أحد المصارف القادرة علي استيعاب الصفقات الكبري.

- تسهيل عملية لعب دور الوسيط المالي لأصحاب الأموال.

11- عدم قدرة الوسطاء الماليين الحاليين علي تلبية الاحتياجات التمويلية الواجب استقطابها لمشاريع البنية التحتية في المنطقة.

12- قام المصرف بوضع استراتيجية مدروسة وخطة عمل واضحة: حيث ان المصرف يمتلك استراتيجية واضحة ومدروسة ستمكنه من تحقيق نقلة كبيرة في القطاع المصرفي الإسلامي، وتعتبر خطة عمل المصرف في حد ذاتها متميزة حيث انها تستند علي مقومات وأسس متينة وقوية، وقد بنيت علي دراسات مستفيضة للقطاع المصرفي الإسلامي.

13- استثمارات عربية هائلة في الخارج في حاجة الي توظيف: تقدر الاستثمارات العربية في الخارج بحوالي 3.1 تريليون دولار أمريكي، منها حوالي 59 مليار دولار أمريكي تم استثمارها في المنطقة منذ عام 2001م، ولذلك فإن المصرف سيعمل علي توفير الفرص الاستثمارية المناسبة لرؤوس الأموال هذه وتوظيفها بالصورة المثلي في المشاريع الاستثمارية بالمنطقة.

14- عوائد مجزية للمستثمرين: فمن المتوقع ان يحقق المستثمرون في المصرف عوائد مجزية خلال مدة زمنية قصيرة وذلك بفضل الفرص الاستثمارية التي سيتيحها لهم في العديد من المشاريع الاستثمارية في دولة قطر والمنطقة، والنجاح المتوقع ان يحققه في القطاع المصرفي الإسلامي.

15- استراتيجية مدروسة للإدراج: سيتم ادراج المصرف في سوق الدوحة للأوراق المالية ومن ثم يتوقع ان يتم ادراجه في الأسواق المالية الخليجية الأخري في وقت لاحق.

16- من المتوقع ان يغطي المصرف الفجوة الموجودة حالياً في السوق.


رسالة المصرف

المساهمة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في دولة قطر والمنطقة، وتقديم منتجات وخدمات استثمارية متنوعة، وتحقيق عوائد مجزية للعملاء.


الرؤية المستقبلية

تحقيق الريادة في القطاع المصرفي الاسلامي في دولة قطر والعالم وذلك من خلال طرح مشاريع حيوية ضخمة تعود بالنفع علي الاقتصاد القطري بشكل خاص والاقتصاد الخليجي بشكل عام. والدخول في تحالفات استراتيجية مع المؤسسات المالية المرموقة في الأسواق المستهدفة.


مزايا الاستثمار في المصرف والفرص المتاحة

شهدت الأعوام القليلة الماضية نمواً كبيراً في المشاريع التطويرية بدول مجلس التعاون الخليجي، وهذا بدوره سيعزز من فرص نجاح المصرف.

أعلنت دولة قطر مؤخراً عن العديد من المشاريع الضخمة في كافة قطاعاتها الاقتصادية المختلفة ومن المتوقع ان تعلن في خلال 5-7 أعوام القادمة عن المزيد منها والتي قد تتجاوز تكلفتها مليارات الدولارات، ولذلك سيسهم مصرف الريان في تلبية الاحتياجات التمويلية لمزيد من الاستثمارات في القطاعات الاقتصادية المختلفة، ويعمل علي استقطاب الأموال اللازمة لتطوير المشاريع الحيوية.

لا يتم في الوقت الحالي بذل الجهد الكافي لاستقطاب الأموال اللازمة لتطوير المشاريع التطويرية الكبري.

يوجد هناك توجه متزايد من قبل المستثمرين نحو الاستثمار في المنطقة.

تقدر الاستثمارات العربية في الخارج بحوالي 3.1 تريليون دولار أمريكي، من هذه الاستثمارات حوالي 59 مليار دولار أمريكي مستثمرة منذ عام 2001م في المنطقة، ومن هذا المنطلق فإن المصرف سيعمل جاهداً علي طرح المشاريع المتميزة التي ستسهم في توظيف أموال المستثمرين بالصورة المثلي.

من المتوقع ان يحقق مصرف الريان الريادة في القطاع المصرفي الإسلامي في دول مجلس التعاون الخليجي، ويسهم في تعزيز العمل المصرفي الاسلامي.

سيكون مقر هذا المصرف في دولة قطر، حيث سيمنحه ذلك مكانة مرموقة في المنطقة والعالم.

تتوفر لدي مصرف الريان كافة المقومات لتحقيق النمو والنجاح.

سيسهم مصرف الريان في دفع عجلة التنمية الاقتصادية بالمنطقة ويخلق المزيد من فرص العمل، ويعزز من العمل المصرفي.

من المتوقع أن يحقق مصرف الريان أرباحاً عالية خلال الأعوام الخمس الأولي من تشغيل المصرف، ويحدث نقلة هائلة في القطاع المصرفي الاسلامي.


الآثار الإيجابية للمصرف

من المتوقع ان تكون لمصرف الريان آثار ايجابية عديدة حيث انه سيسهم في تعزيز عجلة التنمية بدولة قطر والمشاركة في طرح العديد من المشاريع الاستثمارية المبتكرة التي ستعود بالفائدة علي دولة قطر بصورة خاصة والمنطقة بصورة عامة.


العوامل الإيجابية الناتجة عن تأسيس المصرف


زيادة الثروات للمستثمرين.

المشاركة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية.

تطوير سوق المال.

خلق فرص عمل.

زيادة الاستثمارات في القطاعات الاقتصادية الحيوية المختلفة.


الأهداف الاستراتيجية للمصرف


فيما يلي بعض الأهداف الاستراتيجية التي سيعمل المصرف علي تحقيقها:

استقطاب رؤوس الأموال في المنطقة.

إحداث نقلة نوعية في عمل المصارف الاسلامية.

خلق مركز مالي متطور.

تأسيس مصرف قادر علي المنافسة عالمياً.

تحقيق نقطة التعادل في العام الأول.

تحقيق معدل عائد علي حقوق المساهمين بنسبة 19% وذلك بحلول العام الخامس.


الدراسة المالية للمصرف

أهم الافتراضات المالية


فيما يلي استعراض موجز للفرضيات الرئيسية التي بنيت عليها البيانات المالية الخاصة بمصرف الريان خلال الأعوام الخمسة الأولي، وهي كالتالي:
 

InUrEyEs

عضو نشط
التسجيل
12 يناير 2005
المشاركات
1,101
تجربه عن اكتتاب بنك الريان

تجربه شخصيه عن الاكتتاب انا اخوى من امس رايح معاى على اتصال بكل خطوه اخذ الفلوس وراح بسوى شيك قالوله مو داخل الخيمه روح البنك الوطنى لقطر يوم راح عاالم وناس اقول غير الريحه ماتقدر اتنفس وعقب هذا كله قالو اخلصو الشيكات تعال باجر

راح اليوم وخاس وهو ينطر يالله وصل دوره بس الحمدالله ضم القرابه كلهم بشيك واحد الى اهو الام والاب والاخوان والزوجه والابناء

كل اربعه فى شيك يعنى عده لمت10000 بسبب نقص الشيكات قامو امشوون مافى لمت يعنى اربع اشخاص بواحد اوكى

وعقب راح مقر الاكتتاب الى اهو الخيمه اقوول عاالم ذبحه ودوامهم من 7 الصبح ليمه 8 بالليل

يوم وصل هناك قالوله خلصت الارقام وسكروا الباب الساعه 5:(

الظاهر يبون الناس اتنام بالفنادق علشان يربحوون

وباجر اكمل لكم القصه:) انشووف شنو اصير عليه:)

نصييحه منى لحد اروح الا وشيكاته بييده علشان اتفااده الازدحام


وخيرا الله يعيين الى راح يكتب وسهل عليه ومشكورين يااهل قطر والله يكوون بعونهم على هل الضغط
 

Abo Thaar

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2005
المشاركات
216
صافي أرباح الريان ترتفع من 467 مليون ريال إلي أكثر من مليار ريال في العام الخامس

أهم الافتراضات المالية


فيما يلي استعراض موجز للفرضيات الرئيسية التي بنيت عليها البيانات المالية الخاصة بمصرف الريان خلال الأعوام الخمسة الأولي، وهي كالتالي:


رأس المال

يبلغ رأس مال المصرف المصرح به والمصدر 5.7 مليار ريال قطري ويبلغ رأس المال المدفوع (50%) من رأس المال المصرح به والمصدر أي ما يعادل مبلغ 75.3 مليار ريال قطري علي أن يستكمل باقي رأس المال والبالغ 75.3 مليار ريال قطري في العام الخامس.


المخصصات

تم افتراض تحويل 20% من الأرباح الصافية السنوية لمصرف الريان للاحتياطي القانوني، كما تم افتراض تحويل نسبة اضافية تبلغ 5% من الأرباح الصافية السنوية الي الاحتياطي العام.


الأرباح الموزعة

تم افتراض توزيع المصرف لأرباح بنسبة 10% في العام الثالث من بدد العمليات، وبنسبة 15% في العامين الرابع والخامس من بدء العمليات.


الأرباح

تم افتراض مصادر الأرباح الرئيسية لمصرف الريان من العمليات المصرفية الاستثمارية والتجارية، حيث تشمل الأرباح الناتجة من الرسوم المتقاضاة، وهيكلة المشاريع الاستثمارية والمشاركة فيها، ومن العمليات المصرفية التجارية. أما فيما يتعلق بالعمليات المصرفية الاستثمارية، فقد تم افتراض تركيز مصرف الريان علي الاستثمار في مشاريع البنية التحتية بصورة أولية في دولة قطر ومن ثم التوسع في دول مجلس التعاون الخليجي الأخري مع التركيز في مرحلة لاحقة علي المشاريع الاستثمارية في بعض دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.


الأرباح الناتجة من الرسوم المتقاضاة

تم افتراض متوسط الأرباح الناتجة من الرسوم المتقاضاة من هيكلة وتوظيف الاستثمار والتوظيف المشترك بنسبة 5.15% من المشاريع المطروحة من قبل مصرف الريان وتلك التي يقوم بتوظيفها. وتعتبر هذه النسبة معقولة وتتماشي مع ما هو معمول به من قبل المصارف الأخري في دول مجلس التعاون الخليجي. وتجدر الإشارة الي ان مستوي الأرباح الناتج من الرسوم المتقاضاة خاضع لعدة عوامل منها حجم المشروع والقطاع المستهدف وحجم الاستثمار.

أما الرسوم الناتجة من هيكلة وادارة الصناديق الاستثمارية والخدمات المصرفية الخاصة وخدمات إدارة الثروات والعمليات التمويلية التجارية فقد تم افتراضها بنسبة تبلغ 1% في المتوسط وذلك بناء علي مستوي العمليات التي سيقوم بها المصرف خلال الفترة المتوقعة.


المشاركة في المشاريع الاستثمارية

تم افتراض الأرباح الناتجة من المشاريع الاستثمارية -التي يطرحها المصرف أو يشارك بها- من مشاركته المباشرة في هذه المشاريع أو قيامه بعملية الإقراض. وقد تم افتراض متوسط العوائد المشاركة المباشرة للمصرف في المشاريع الاستثمارية بما فيها المشاركة في السندات المالية التي يطرحها مصرف قطر المركزي بنسبة 5% سنوياً في المتوسط. وستخضع العوائد التي سيتم تحقيقها لعوامل من العوامل بما فيها طبيعة المشروع الاستثماري ومدة استحقاق هذه السندات المالية وتوقيت التخارج منها والظروف الاقتصادية الخ.

وقد تم افتراض مشاركة المصرف في المشاريع الاستثمارية عن طريق الإقراض لها أو عن طريق الإقراض من الأنشطة التجارية بنسبة تتراوح ما بين 1% - 4% (الأنشطة المصرفية التجارية قصيرة الأجل) علي معدل المقارنة (reference rate)، والتحقق الناتج من الاقراض يعتمد علي عدد من العوامل منها طبيعة التمويل ومدة الاستحقاق والعملات الخ.


التكاليف

التمويل

تم افتراض المصادر الأساسية للتمويل من الحسابات الاستثمارية غير المقيدة والمضاربة والصكوك متوسطة الأجل الصادرة من قبل المصرف. وستخضع هوامش الأرباح التي سيحققها المصرف من التمويل لعدد من العوامل منها العملات ومدة الاستحقاق وطبيعة كل نوع من أنواع السندات المالية ومعدلات الهوامش بها في ذلك الوقت الخ.. وقد تم افتراض ان تتراوح معدلات الهوامش خلال الفترة المتوقعة ما بين 2.0% -9.0% علي معدل المقارنة (reference rate). وهذا يعتمد بصورة أساسية علي طبيعة السندات المالية والمصادر المتنوعة من الإقراض.


التكاليف التشغيلية

تم افتراض تراوح نسبة التكلفة الي الأرباح للمصرف - خلال فترة الخمس سنوات المبينة في دراسة الجدوي- المتوقعة ما بين 46% خلال العام الأول ومن ثم تنخفض لتصل الي 39% بحلول العام الخامس مع تنوع مصادر أرباح المصرف وتحسن كفاءته. وتشمل التكاليف التشغيلية تكاليف الموظفين والمصروفات الإدارية العامة بما فيها مصروفات البنية التحتية والتكنولوجيا والخدمات الداعمة. وتتماشي نسبة التكلفة الي الأرباح التي تم افتراضها مع النسب المعمول بها من قبل المؤسسات المالية الأخري في المنطقة.
 

asfoor71

عضو نشط
التسجيل
12 أغسطس 2005
المشاركات
221
ارسطو الدروازه قال:
الحين كل اللى راحو محد عارف يجاوب على السؤال هذا ...

اخوانى اطلع لهم شيك مصدق باسمى او باسمهم ؟.......

احد يجاوبنى اذا كان عارف ..........
ليش مدوخ راسك طلع حق كل واحد شيك ترا سعره دينا من برقان مع العموله 216.900 تونى مستلم 30 شيك وعلى فكره كل واحد بروح اضمن لك وسلامتك
 

InUrEyEs

عضو نشط
التسجيل
12 يناير 2005
المشاركات
1,101
ارسطو الدروازه قال:
الحين كل اللى راحو محد عارف يجاوب على السؤال هذا ...

اخوانى اطلع لهم شيك مصدق باسمى او باسمهم ؟.......

احد يجاوبنى اذا كان عارف ..........


ايه يطلع الجيك بسمك لهم كلهم
 

InUrEyEs

عضو نشط
التسجيل
12 يناير 2005
المشاركات
1,101
asfoor71 قال:
ليش مدوخ راسك طلع حق كل واحد شيك ترا سعره دينا من برقان مع العموله 216.900 تونى مستلم 30 شيك وعلى فكره كل واحد بروح اضمن لك وسلامتك
لوسمحت اخوى انا اتصلت على الوطنى قالو لازم اتييبين كل واحد علشان نصدر شيك بسمهم معقوله اودى البنك 30 واحد معاى شنو هل الكلام

انت شلون سويتها اخذتهم كلهم البنك؟؟؟:confused:
 
التسجيل
5 أكتوبر 2004
المشاركات
4,145
الإقامة
طبعا الكويت
:)

كان المفروض تشيكين على هوية هالموظف شكله صارله اسبوع متوظف وصادفته العطله ما مداه يداوم اكثر من يومين

عذريه ومسحيها بويهي اكيد طبعا غلطان

المهم الحين يا جماعه اكثرنا بيسافرون عالسيارة لانه الطيارات تقريبا فولت خاصه الرده ماكو مكان تقريبا اليومين اليايين وعشان اكثرنا ما يبي يطول اكثر من يومين هناك بالتالي المشكــــــــــــــلة الكبيره...............

اشلون مع الحدود القطرية السعودية اذا شافوا مع الواحد اكثر من جواز شنو وضعه بيرجع كل هالدرب خالي بلاش ولا فيه حل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


السعودية الله يهداهم بكلشي معصقلينها بعد اشلون يعني اللي يسافر بالطيارة غير عن اللي بالسيارة (((قوانين من العصر الحجري)))
 
التسجيل
20 أكتوبر 2004
المشاركات
1,242
asfoor71
InUrEyEs


والله يا اخوان وين ما اروح واتصل الاقى طريقه غير ... مانى عارف شنو الصح ...

الشباب يقولون انه الاقارب الاخوان والخوات من الدرجه الاولى ...

والوطنى رافض هالشى يقووول لا من الدرجه الثانيه ..

علشان جذى ماودى اروووح واوراقى غلط والله تعب ...
 

المناور

موقوف
التسجيل
1 يناير 2006
المشاركات
460
السهم الامريكي قال:
كان المفروض تشيكين على هوية هالموظف شكله صارله اسبوع متوظف وصادفته العطله ما مداه يداوم اكثر من يومين

عذريه ومسحيها بويهي اكيد طبعا غلطان

المهم الحين يا جماعه اكثرنا بيسافرون عالسيارة لانه الطيارات تقريبا فولت خاصه الرده ماكو مكان تقريبا اليومين اليايين وعشان اكثرنا ما يبي يطول اكثر من يومين هناك بالتالي المشكــــــــــــــلة الكبيره...............

اشلون مع الحدود القطرية السعودية اذا شافوا مع الواحد اكثر من جواز شنو وضعه بيرجع كل هالدرب خالي بلاش ولا فيه حل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


السعودية الله يهداهم بكلشي معصقلينها بعد اشلون يعني اللي يسافر بالطيارة غير عن اللي بالسيارة (((قوانين من العصر الحجري)))


السعوديون يمنعون إصطحاب الجوازات السعوديه فقط

هذا المعلن عنه حتى الآ ن عبر الحدود الجويه والبريه

ولاكن الحذر واجب
 

bo_kawthaar

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2005
المشاركات
89
ارسطو الدروازه قال:
asfoor71
InUrEyEs


والله يا اخوان وين ما اروح واتصل الاقى طريقه غير ... مانى عارف شنو الصح ...

الشباب يقولون انه الاقارب الاخوان والخوات من الدرجه الاولى ...

والوطنى رافض هالشى يقووول لا من الدرجه الثانيه ..

علشان جذى ماودى اروووح واوراقى غلط والله تعب ...



أخوي أرسطووو ليش تسأل علان وفلان
دق علي هالرقم للأستعالم من مصدرهم
009744407777 يردون عليك 24 ساعة
وسألهم أي سؤال تبيه بخصوص الأكتتاب
:)


__________________
 

asfoor71

عضو نشط
التسجيل
12 أغسطس 2005
المشاركات
221
حبيبى بعطيك الزبده وبعلمك اشسويت انا فى برقان الرئيسى قلت ابى 30 شيك من حسابى قالوا لازم عندك حساب قلت اوكى عندى قالوا حق منو قلت ابى حقى 30 شيك وكل شيك يعادل 216-900 مو شغلكم منو حقه الخصم من رصيدى ما تمنعونى المهم عطونى 30 فورمه وعبيتها وعطونى 30 شيك كل شيك فيه رقم تحط الرقم هذا اسفل طلب الاكتتاب وترا عموله الشيك دينار واحد من ضمن المبلغ المذكور اعلاه (( الشغله اللى موفاهمينها الشباب ان الشيك المصدق هذا ما فيه اسم بس رقم شيك )) يارب وصلت الفكره
 

crackjas

عضو نشط
التسجيل
30 مايو 2005
المشاركات
163
rayyan6oi.jpg


خبر الاكتتاب بجريدة القبس اليوم الخميس الموافق 19 يناير

لاحظوا الصورة وشوفوا الازدحام لوين واصل!!!

اي واحد عنده صور الاكتتاب لا يبخل علينا
 

emku

عضو نشط
التسجيل
10 سبتمبر 2005
المشاركات
59
بنك برقان يستقل الناس

السلام عليكم
أنا حبيت اقول لكم تجربتي اليوم مع بنك برقان
اليوم الخميس رحت البنك علشان اعمل شيكات للاكتتاب مصرف الريان
كان الترتيب سيئ جدا والمعاملة ليست جيده
عموما أنا كنت الساعة 7.50 ص أمام الباب
وعند فتح الباب دخلت البنك بدون رقم أساسا ماكو أرقام
موظفه واحده وعشرين واحد يسأل؟؟؟؟؟؟؟؟
ولقد رفض المسئول عمل أكثر من شيك ؟؟؟؟؟
لكل واحد شيك مع الحضور شخصيا مع البطاقة المدنية
عموما أحنا في بلد الواسطة كلمت واحد من المسئولين ومشي لي ثلاث شيكات
لان المسئول كان مو كبير وايد في البنك
الساعة 8.45 ص انتهت معاملتي ابي استلم الشيكات
قالوا تعال الساعة 12.00 الظهر ليش مادري ؟؟؟؟؟؟
عموما رحت البيت ورجعت الساعة 1200 ولقيت زحمه شيء مو طبيعي
وبعد معانات لقيت الشيكاتي
بس في ملا حطة
الشيكات من الرصيد أمس كانت بدينار واحد
أما اليوم في بنك برقان صار بخمسة دنانير
ولي عاجبة عاجبة ولي مو عاجبة يشرب من ال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سؤال ليش هذا الاستقلال للمواطن العادي
وين البنك المركزي عن بنك برقان ؟؟؟
ولا أبوي ما يقدر إلا أمي
ما نقول
لا حول ولا قوة إلا بالله
 

Moshaks_777

موقوف
التسجيل
26 أكتوبر 2005
المشاركات
3,518
الإقامة
الكويت
اذا انا اكتتبت حقي بس بأسامي ربعي شلون اذا ببيعهم لازم توكيل ولا مايحتاج توكيل وقت البيع
 
التسجيل
20 أكتوبر 2004
المشاركات
1,242
الوطنى يقول ماعنده شيكات .... رحت فرع ثانى قالوو روح فرعك بس احنا مانعطيك .... :)
 

kuwait77

موقوف
التسجيل
27 أكتوبر 2005
المشاركات
512

AYAM ZAMAN

عضو نشط
التسجيل
19 سبتمبر 2005
المشاركات
187
الإقامة
الكويت
على مين تلعبها يالوطني __ شيك الريان القطري

اخواني اللي ارفضو الوطني اعطاءه شيكات للاكتتاب بقطر يقدر الحين يروح البنك الوطني ولما يسألونه لايقول باكتتب باسماء اخواني لا قول بأكتتبه باسماء ابوي وامي وزوجتي وعيالي (( كيفك حط العدد اللي تبيه ;) ))

وبجذي يعطونك بدال الواحد 10 شيكاااااااات

وشوفو غيرها يالوطني لوووووول

علما بان اليوم تم اعطائي شيكات فقط راجع فرعك
 

Solid_investor

عضو نشط
التسجيل
17 فبراير 2004
المشاركات
1,463
الإقامة
الكويت
واحد من الربع اتصل فيني من قطر و قالي سالفته مع الاكتتاب:
" رحت الاستاد الساعة 1 الظهر و رقمي كان 8000 !!! سكروا الباب الساعة 8 و دوري ما وصل وباجر بيفتحون الساعة 1 وباروح اجرب"

اذا السالفة جذيه جنا ما تسوى الروحة-- مجرد رأي
 

شخص ما

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2005
المشاركات
125
مشكووووووووووووووووووووووور
 
أعلى