الرؤية القانونية (8)... للإدراج في البورصة الكويتية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة سعد الريس, بتاريخ ‏21 فبراير 2006.

  1. سعد الريس

    سعد الريس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2006
    المشاركات:
    109
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    مافي مثل الكويت
    الرؤية الأولى :
    لقد أصبحت أسواق البورصة اليوم من المرتكزات الأساسية في اقتصاد دول العالم ، بل ومحط أنظار الكثير من القانونيين والساسة والإقتصاديين ، وعليه فإنه اليوم وبلا شك تجد كثيرا من الشركات في دول العالم ، وخصوصا الكويت أن من ضمن أهادافها واستراتيجياتها التوسعية هو الإدراج في سوق البورصة ، فلذا كان ولابد من الإشارة إلى شروط ادراج الشركات في سوق الكويت للأوراق المالية - البورصة ، ومنها على سبيل المثال :
    1. ألا يقل رأس المال المدفوع للشركة عن ثلاثة ملايين دينار كويتيأ و ما يعادلها بالعملات الأجنبية ، و ألا يقل إجمالي حقوق المساهمين عن 115% من رأس المال المدفوع وذلك بناء على آخر بيانات مالية معتمدة قبل تاريخ طلب الإدراج .
    2. أن تكون أسهم الشركة قابلة للتداول وفقا لأحكام القانون الذيأسست في ظله ، مع مراعاة ألا تقل المدة التي يتعين انقضاؤها لتداول أسهم المساهمين أو المؤسسين فيها عن المدة التي يتطلبها قانون الشركات التجارية الكويتي لتداول أسهم المساهمين والمؤسسين في الشركات المساهمة الكويتية.
    3. أن تكون الشركة قد حققت ربحا صافيا لسنتين على الأقل من آخر ثلاث سنوات مالية ، وأن لا يقل متوسط صافي ربح السنتين عن 7.5% من رأس المال المدفوع .
    4. إذا كان طلب الإدراج مقدما من شركة زادت رأس مالها بصورة مؤثرة فيجب أن يكون قد انقضي على موافقة الجمعية العامة للمساهمين على تلك الزيادة سنة مالية كاملة ما لم تكن هذه الزيادة ناشئة عن إعادة تركيبة حقوق المساهمين.
    5. يجب ألا يقل عدد مساهمي الشركة عن 150 مساهما إذا كان رأس مال الشركة ثلاثة ملايين دينار كويتي ، وأن يكون 20% من رأس المال المدفوع على الأقل موزعا فيما بينهم بما لا يقل عن 20,000 سهم لكل مساهم ويراعى هذا العدد وهذه النسبة إزاء كل زيادة في رأس مال الشركة.
    6. الحصول على موافقة الجمعية العامة للشركة على قيامها بتقديم طلب لإدراجها في سوق الكويت للأوراق المالية.
    7. يتعهد مجلس إدارة الشركة بالالتزام بالقوانين واللوائح والقرارات المعمول بها في سوق الكويت للأوراق المالية , وبتقديم كافة المعلوماتوالبيانات التي تطلبها إدارة السوق ، ويجب أن تكون هذه المعلومات والبيانات صحيحة ومطابقة للواقع.
    8. أن تعهد الشركة بسجلات مساهميها لغرفة المقاصة وأن تلتزم بالتعليمات التي التي يصدرها السوق في هذا الشأن.
    9. إذا كانت الشركة غير كويتية فيجب أن تكون مدرجة في السوق المالي لموطن الشركة.
    10. تقوم الشركة باستيفاء إجراءات الإدراج في السوق خلال خمسة وأربعون يوما من تاريخ إخطارها بموافقة السو ق على تسجيلها ، وتعتبر هذه الموافقة لاغية في حال عدم التقيد بهذه المدة.

    وتتكون القطاعات الاقتصادية لقائمة التداول والتي تدرج الشركات فيها أسهمها يإعتباره ممثلا لنشاطها إلى : ( قطاع البنوك ، قطاع الاستثمار ، قطاع التأمين ، قطاع العقار، قطاع الصناعة ، قطاع الخدمات ، قطاع الأغذية ، قطاع الشركات غير الكويتية ، الصناديق الاستثمارية ) .

    الرؤية الثانية :
    ولقد اشترط لإدراج الشركات المساهمة في الأسواق الموازية عدة اشتراطات وذلك ضمن قواعد الإدراج الأساسية ، ويمكننا أن نذكرها :
    1. ألا يقل رأس المال المدفوع للشركة عن نصف مليون دينار كويتي أوما يعادلها بالعملات الأجنبية وأن لا يقل إجمالي حقوق المساهمين عن مقدار رأس المال المدفوع .
    2. أن يكون عدد المساهمين للشركة مناسبا لمقدار رأس المال المدفوع وبحد أدنى 50 مساهم .
    3. أن تكون أسهم الشركة قابلة للتداول وفقا لأحكام القانون الذي أسست في ظله مع مراعاة ألا تقل المدة التي يتعين انقضاؤها لتداول أسهم المساهمين أوالمؤسسين فيها عن المدة التي يتطلبها قانون الشركات التجارية الكويتي لتداول أسهم المساهمين والمؤسسين في الشركات المساهمة الكويتية.
    4. إذا كانت الشركة غير كويتية فيجب أن تكون مدرجة في السوق المالي لموطن الشركة.
    5. على الشركات التي يتم الموافقة على إدراجها في السوق الموازي أنتقوم بسداد رسم القيد وقدره خمسة آلاف دينار ورسم الاشتراك السنوي بواقع واحد بالألف من رأس المال المدفوع على ألا يقل عن 3,000 د.ك. وألا يتجاوز 70,000 د.ك ، واستيفاء باقي إجراءات الإدراج في مدة لا تزيد عن خمسة وأربعين يوما من تاريخ إخطارها بالموافقة وتعتبر هذه الموافقة لاغية في حالة عدم تقيد الشركة بذلك خلال هذه المدة.

    الرؤية الثالثة :
    وقت تطلبت إدارة سوق الكويت للأوراق المالية – البورصة من الشركات والصناديق الإستثمارية أن تقوم بسداد رسم القيد والإشتراك ، ويكمن تقنين ذلك على النحو التالي :
    * يحدد رسم القيد للشركات المسجلة في السوق بواقع ( 10.000 د.ك ) ، أما صناديق الاستثمـــار فيحدد رسم القيد بواقع ( 5000 د.ك ) ، إذا كان رأس مال الصندوق أقل من 10 ملايين د.ك ، وما زاد عن ذلك بواقع ( 10.000 د.ك ) .
    * يحتسب رسم الإشتراك السنوي علي الشركات وصناديق الاستثمار المسجلة في الســــوق بواقع ثلاثة أرباع بالألف من رأس المال المدفوع ( 0.05 % ) وبحد أقصي (50.000 د.ك ) وبحد أدنى ( 2.500 د.ك ) .
    * تقدم شركات الوساطة المسجلة في السوق كفالة مصرفية كضمان وتغطية للالتزامـــــــــات المترتبة عن عملها داخل سوق الكويت للأوراق المالية وقيمة الكفالة (50.000 د.ك ) ويجدد هذا الضمان تلقائياً سنويا.

    الرؤية الأخيرة :
    وأخيرا نظرا لإهتمام الزائد والإقبال الكبير لأفراد والشركات بالتداول بسوق الكويت للأوراق المالية، فإنه يشترط أن القيام بما يلي :
    1. فتح حساب للتدوال .
    2. تعبئة نموذج الشركة الكويتية للمقاصة الخاصة بالأفراد أو الشركات والمؤسسات .
    3. إحضار المرفقات التالية بالنسبة للأفراد :صورة عن الجنسية ، صورة عن التوكيل ( في حالة الوكالة )، أصل كتاب التخويل بفتح الحساب، صورة عن حكم المحكمة ( للوصي )، صورة عن شهادة الميلاد ( القاصر )، تفاصيل حسابك لدى بنكك المفضل ، اسم شركة الوساطة، دفع رسوم 3 دنانير.
    4. إحضار المرفقات التالية بالنسبة للشركات أو المؤسسات : صورة عن عقد التأسيس للشركة / المؤسسة ، صورة عن الرخصة ، صورة عن السجل التجاري ، صورة عن اعتماد التوقيع للمخولين الصادر من غرفة التجارة والصناعة ، أصل كتاب الشركة للمخول بفتح الحساب ، تفاصيل حساب بنك الشركة ، اسم شركة الوساطة ، دفع رسوم 5 دنانير .


    سعـد الريس
    مدير الإدارة القانونية بشركة الروابط الكويتية البريطانية
    BLK​
     
  2. سعد الريس

    سعد الريس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2006
    المشاركات:
    109
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    مافي مثل الكويت
    إضافة

    متابعة للتطورات التشريعية التي تصاحب سوق الكويت للأوراق المالية - البورصة ، كان ولا بد من الإشارة إلى آخر التعديلات التي استحدثة عام 2005 المنصرم في ما يتعلق بشروط الإدارج حيث ذهبت ادارة السوق إلى وضع شرط جوهري من شأنه الحد من ظاهرة الإدراج الغير المدروسة حيث لوحظ في الآونة الأخير أن هناك عدد من ملاك الشركات هدفهم الرئيسي هو تأسيس شركات برؤوس أموال ضخمة هدفها فقط الإدراج ومن ثم الإستفادة من عمليات المضاربة وعليه نشير إلى الشرط الجديد للإدراج وهو ما يلي :
    أنه لا يجوز التصرف في 50% من الأسهم الإستراتيحية إلا بعد سنة كامل ولا يجوز التصرف في 25 % من هذه الأسهم إلى بعد سنتين كاملتين من تاريخ الإدراج ، ويستثنى من ذلك التصرف الكامل ، كما يجب أن لا يقل مجموع الأسهم الإستراتيجية عن 25 % وقت الإدراج من رأس المال
     
  3. ابومانع

    ابومانع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    662
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكور وجزاك الله خير

    عشان جذي الشركات عندنا تقعد سنتين للإدراج
     
  4. بوحميد

    بوحميد مبرمج مبدع

    التسجيل:
    ‏22 يونيو 2003
    المشاركات:
    532
    عدد الإعجابات:
    7
  5. سعد الريس

    سعد الريس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2006
    المشاركات:
    109
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    مافي مثل الكويت
    توضيح

    شكرا لمروركم الكريم على كتاباتنا القانونية ، والحديث عن موضوع الإدارج يطول وله تفصيل وشكرا ...
     
  6. Champion

    Champion عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 يوليو 2005
    المشاركات:
    339
    عدد الإعجابات:
    0
    فعلا موضوع مهم وأستفدت منه الكثير ,,
    تشكر عليه أخ سعد ,,
    الله يعطيك العافيه ,,
     
  7. سعد الريس

    سعد الريس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2006
    المشاركات:
    109
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    مافي مثل الكويت
    شكرا

    شكرا لمروركم الكريم وشكرا لتواصلك
     
  8. سعد الريس

    سعد الريس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2006
    المشاركات:
    109
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    مافي مثل الكويت
    تنويه

    تم تعديل شروط الإدراج في البورصة ولما كانت هذه المقالة نشرة قبل فترة طويلة من التعديل فإنه اقتضى التنوية على ضرورة مراجعة الشروط الجديدة للإدراج في السوق الرسمي والموازي

    شكرا