إدراج شركة لتأجير الطائرات!

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة سامر, بتاريخ ‏21 فبراير 2006.

  1. سامر

    سامر موقوف

    التسجيل:
    ‏7 مارس 2005
    المشاركات:
    596
    عدد الإعجابات:
    0
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .




    ادراج شركة الافكو في سوق الكويت للاوراق المالية ونتوقع ان يتم الادراج خلال النصف الاول من 2006

    وبما ان الشركة مملوكة لبيت التمويل الكويتي
    هل سيتم زيادة راس مال الشركة و تعطى اولوية الاكتتاب لمساهمين بيت التمويل الكويتي

    ======

    تسليم الأسطول يبدأ في 2010 وينتهي في 2012 وتجري مباحثات مع شركات
    »الافكو« توقع صفقة شراء 18 طائرة جديدة بـ 3 مليارات دولار وتوقعات بادراجها خلال النصف الأول من 2006
    كوالالمبور ـ كونا: اعلن رئيس مجلس ادارة شركة (الافكو) لتمويل شراء وتأجير الطائرات احمد عبد الله الزبن قيام الشركة بالتوقيع بالاحرف الاولى لشراء 18 طائرة جديدة من نوع (ايرباص 350) بتكلفة تصل الى نحو ثلاثة مليارات دولار امريكي.
    وقال الزبن لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان تسليم الاسطول سيبدأ في عام 2010 وان الشركة ستستلم طائراتها في عام 2012 حيث تقوم حاليا بمباحثات جدية مع الشركات الراغبة في هذا النوع من الطائرات.
    وذكر ان الشركة منذ ان تم امتلاك الحصة الاكبر فيها من قبل بيت التمويل الكويتي بنسبة 85% عام 2000 استطاعت ان تكون اسطولا من 30 طائرة حيث تملك نصف هذا الاسطول وتدير النصف الآخر مبينا ان هذا العدد جيد ولكن ستسعى الى زيادته انسجاما مع متطلبات السوق.
    واوضح الزبن ان السوق الاسيوي هو من اكبر الاسواق التي تقوم الشركة بالتأجير لها حيث تؤجر خمس طائرات الى شركات طيران في الصين وخمس طائرات اخرى في الهند بينما تؤجر الى الخطوط الجوية الماليزية طائرة واحدة كبيرة من نوع بوينغ 777، واشار الى ان انتشار بيت التمويل في العالم يعزز مكانة (الافكو) اينما تواجد من خلال البنوك التي ينشئها فهناك تعاون قائم بين الشركة وبيت التمويل في تركيا وفي ماليزيا وهناك آفاق تعاون اخرى بالنسبة لفروع بيت التمويل في البحرين وغيرها.
    واكد الزبن ان بيت التمويل يدعم بشكل اساسي انشطة الافكو ويساهم بالترويج الايجابي لها من خلال تقديمها للعملاء والمساعدة في تمويل عملياتها وطرح الحلول المالية المختلفة لدعم انشطتها لا سيما وهي تتوجه للتوسع وزيادة اسطولها مبينا ان الشركة تتلقى الدعم الفني ايضا من المساهم الاخر فيها وهي الخطوط الجوية الكويتية.
    وحول نية الشركة لادراج اسهمها في سوق الكويت للاوراق المالية قال الزبن »نعمل الان على ادراج شركة الافكو في سوق الكويت للاوراق المالية ونتوقع ان يتم الادراج خلال النصف الاول من 2006«.
    واوضح ان الشركة تسعى دائما الى تعزيز تواجدها في السوق المحلي من خلال الاتصال المستمر مع جميع شركات الطيران المتواجدة بالكويت ومنها شركة طيران الجزيرة والشركة العالمية للشحن و الشركة الوطنية للطيران والخطوط الجوية الكويتية.
    وبين الزبن ان الشركة من خلال اتصالها مع شركات الطيران المحلية تحاول الوصول الى آليات للتأجير تكون مناسبة لهم سواء التأجير المباشر او من خلال شراء طائراتهم واعادة تأجيرها اليهم مما يعطيهم وفرة مالية مضيفا ان الشركة تسعى ايضا لمساعدتهم بأي حلول مالية يجدونها مناسبة ضمن اطار الشريعة الاسلامية.
    وفيما يتعلق بأرباح (الافكو) خلال عام 2005 قال ان الارباح التشغيلية للشركة بلغت نحو 3.6 ملايين دينار كويتي متوقعا نمو هذه الارباح خلال السنوات المقبلة مع الازدياد المضطرد في حجم الاسطول وانتشار عمليات التأجير في العالم.
    وافاد الزبن ان نمط تأجير الطائرات بالنسبة لشركات الطيران العالمية بات في ازدياد كبير حيث بلغت عمليات التأجير او التأجير التمويلي في العالم اكثر من 50 % مقارنة بالشراء المباشر.
    واعرب الزبن عن سعادته لافتتاح فرع بيت التمويل الاول في ماليزيا الذي سوف يتخذ منها نقطة انطلاق الى الاسواق الآسيوية الاخرى مثل الصين وتايلند والفلبين واندونيسيا وسنغافورة.


    http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=392983&pageId=39