مهم - للمناقشة ( تقسيم السوق)

dr. share

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2003
المشاركات
745
لو صح أعتقد أنه سيكون قرارا حكيما جدا وفي محله.



أنا ناقل فقط عن العضو أنور في أعمال الخليج:


قرارات قادمة خلال أيام ستغير مجرى السوق

هي خلال أيام فقط وليس أشهر .... بل خلال شهر مارس القادم 3 ميلادي:
القرار الأول :
- تقسيم السوق إلى :
السوق الأولى
يتميز بالعوائد وتوزيع الأرباح لمدة 5 سنوات ، ودخول المستثمر الأجنبي والنسبة 10%
موازي :
للشركات المدرجة حديثاً ثم يحدد مصيرها بعد ظهور قوائمها المالية وأولها شركة الدريس.
السوق الثانوي
للشركات الخاسرة والتي لا توزع أرباح ، ولا يسمح للمستثمر الجنبي بالدخول ، والنسبة 5%
************************************************** ****************************
القرار الثاني :
التجزئة وإعلانها في 1/3/2006 وهي خاصة بالسوق الأولي فقط فقط
************************************************** ***************************
القرار الثالث :
سيعلن تاريخ السماح بالدخول للمستثمر للأجنبي إلى السوق الأولي.
************************************************** ****************************
القرار الرابع :

معاقبة بعض المضاربين الكبار ( هوامير ) ....
والتحقيق في ارتفاع بعض الشركات الخاسرة الارتفاعات الوهمية.
وقد ألمح الدكتور الزوم المتحدث باسم هيئة سوق المال اليوم الاثنين 20/2/2006 على قناة سي إن بي سي. إلى هذا القرار

فأرجو من الإخوة الانتباه الأيام القادمة لهذه القرارات والتي ستغير مجرى السوق .
__________________

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Anwar
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

the unknown

عضو نشط
التسجيل
3 سبتمبر 2004
المشاركات
1,693
dr. share قال:
وقد ألمح الدكتور الزوم المتحدث باسم هيئة سوق المال اليوم الاثنين 20/2/2006 على قناة سي إن بي سي. إلى هذا القرار

هل شاهد أحد هذا اللقاء ...

أما بالنسبة للتقسيم ... فالسوق صغير ... ولا يحتمل تقسيمه ...

كما أن التقسيم سيكون شكلي فقط ... فالتداول سيكون عن طريق نفس المحفظة ونفس الوسيط ونفس الشاشة ....

بصراحة الحل الوحيد للحد من تضخم السوق - وهو هدف الهيئة كما يبدو - هو سرعة إدراج الشركات ... وتجاوز بعض الشروط على الأقل في هذا العام ... واشتراط استكمال الضروري منها في أثناء الاكتتاب والتداول ...

انظر إلى السيولة التي امتصتها ينساب خلال يومين فقط ...

تحياتي
 

ralraja11

عضو محترف
التسجيل
29 يناير 2005
المشاركات
2,736
برايي ان التقسيم سيكون مجرد عملية على الورق ......

بل بالعكس صغار المستثمرين .... او بالاحرى او 1000 و 2000 سيدخل السوق مما سيزيد التضخم .....لان الموضوع اصبح مجرد هوس جماعي بالاسهم .......


وهناك قناعة تتكون لدي ان السوق مهما بلغت محفزاته واخبارة لن يصل للمستوى العادل لاسباب :
1- السوق معدوم الشفافية تلقى سهم ينسب بدون اي سبب واضح بعدها يطلع الخبر وينزل السهم .....بمعنى اخر .....فساد وانعدام شفافية .....كذلك بالنسبة لملاك الشركات .....الانضباطية في السوق تكاد تكون منعدمة

2- القطاع الخاص لا يعمل حاليا ولا في المستقبل القريب الا على مشاريع حكومية ....اذن لا قطاع خاص حقيقي لدينا ....ومهما بلغت المشاريع الحكومية من حجم لن تستطيع ترقيع هذا الارتفاع المهول...

3-يتناسى بعض الناس الحكمة الشهيرة : ماطار طير وارتفع الا كما طار وقع ....كذلك اللي يكبر اللقمة يغص .....كذلك اللي يجي بسرعة يروح بسرعة



هذي وجهة نظري على اي حال وهي التي اقولها منذ كان السوق 8000 مما يعطي ابرز دليل ان ما عندي سالفة.......


والموضوع حوار
 

dr. share

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2003
المشاركات
745
تعرفون كيف تتسرب الأخبار في السوق السعودي. أخشى أن لما حصل اليوم علاقة بهذا الموضوع.
 

dr. share

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2003
المشاركات
745
الصحف اليوم كتبت عن الموضوع والسوق نسب فوق ونسب تحت.



http://aleqtisadiah.com/news.php?do=show&id=14500



بدر الربيعان - جدة - 26/01/1427هـ


أكدت لـ "الاقتصادية" مصادر مطلعة أن هيئة سوق المال بصدد إصدار تنظيم جديد خلال الأسابيع المقبلة يقضي بتقسيم سوق الأسهم السعودية إلى سوقين، أولية وأخرى ثانوية، في خطوة وصفت بأنها تهدف إلى إعادة هيكلة السوق.
وبيّنت المصادر أن السوق الثانوية الجديدة ستضم الشركات الجديدة والخاسرة مع إمكانية أن تضاف إليها الشركات التي تشهد مضاربة كبيرة، مفيدة أن الشركات الجديدة ستكون فيها لفترة محددة على أن يتم لاحقا تصعيدها إلى السوق الأولية بعد مضي فترة تصل إلى سنوات أو أن تبقى في السوق ذاتها في حال كان وضعها المالي غير مستقر أو شهدت مضاربات كبيرة على أسهمها.
وأفادت أن هناك إجراءات ستحكم السوق الجديدة من بينها أن تكون نسبة التذبذب 5 في المائة أو حتى أقل من ذلك بحدود 3 في المائة مع إمكانية تأخير عمليات تسويات الصفقات لتكون في اليوم التالي، أو أن تكون متأخرة عن السوق الأولية التي تتم فيها التسويات بشكل آني.
أمام ذلك أوضح الدكتور علي دقاق الخبير في سوق الأسهم أن القرار في حال تطبيقه سيكون مهما ويأتي في الوقت المناسب لفتح الباب لأكبر عدد من الشركات الموجودة لدخول السوق الثانية.
وأضاف دقاق أن الشركات الموجودة في السوق الأولية سيطلب منها الخروج منها إلى السوق الثانية وستتداول أسهمها بسعر أرخص إذا لم تستطع أن تفي بمتطلبات الهيئة حيال الإفصاح والشفافية بشكل تام.
من جانبه يرى محمود شمس المحلل المالي والخبير الاقتصادي أن الهيئة تقوم بنشاط جاد لإعادة هيكلة السوق ومنها التنظيم الجديد بتقسيم السوق إلى سوقين، مشيرا إلى أن ذلك سيدفع المؤشر إلى الارتفاع بطريقة مرنة تعكس إنجازات الشركة.
وطالب شمس بأن يتم التقسيم بطريقة حسابية وإحصائية تفيد المساهمين وتقلل من الذعر الذي يحصل لهم من خلال الارتفاع الكبير الذي يحصل للمؤشر وأن يبتعد حساب المؤشر عن القيمة السوقية بحيث يكون له علاقة بأسعار الأسهم.
وأضاف أن التقسيم سيقلل من الضغط على المؤشر ويجعل سوق الأسهم مرغوبة من قبل المساهمين الآخرين المتخوفين من ارتفاع المؤشر، مشيرا إلى أن هناك مساهمين كثرا خرجوا من السوق بسبب الارتفاع الشديد للمؤشر، مفيدا أن هذا التقسيم سيفيد الشركات الصغيرة بحيث يجعل لها قيمة من ناحية مؤشر السوق.
وكانت هيئة السوق المالية السعودية قد قدمت الشهر الماضي، عرضا مفصلا عن السوق الثانية خلال منتدى الفرص الاستثمارية السعودية في مانشستر البريطانية، بحضور الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز سفير السعودية في بريطانيا، أمام أكثر من 300 رجل أعمال بريطاني.
وعرض الدكتور عبد الله بن حسن العبد القادر عضو مجلس إدارة هيئة السوق المالية خلال هذا المنتدى في ورقة خاصة عن السوق المالية السعودية اكتمال المنظومة النظامية للمحاكم في السوق من خلال تشكيل لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية، لجنة الاستئناف تفعيلا لنظام السوق المالية، وما صدر من لوائح تتعلق بضبط الأوراق المالية، وتسجيل وإدراج الشركات، ولائحة سلوكيات السوق والتي تم بناء عليها الترخيص لعدد من الوسطاء (مكاتب استشارية) ومقدمي الأوراق المالية التي تختص بالتعامل مع محفظة الأوراق المالية وإدارة الأصول. وكشف المسؤول السعودي أن الهيئة تعمل حاليا على إطلاق سوق ثانية من خلال بورصة مستقلة تدرج فيها الشركات المكونة حديثا، وهي التي لم يمض على إنشائها ثلاث سنوات أو التي لم تنشر ثلاث قوائم مالية، وشركات أخرى يرى مجلس إدارة السوق ضرورة إدراجها وفق نظام محدد.
وأكد العبد القادر أن إطلاق السوق الثانية لن يؤثر في مستوى مؤشر السوق الحالية (تاسي)، مبينا أن العلاقة بين السوقين وفترة التداول ستحدد لاحقا، لكنه ألمح إلى ارتفاع المخاطرة في الثانية. وتابع العبد القادر أن السوق الجديدة ستعتمد على تحقيق هدفين من أهداف الهيئة هما توسيع القاعدة الاستثمارية في البلاد بإدراج مزيد من الشركات الباحثة عن التمويل، وإتاحة مزيد من الفرص للمستثمرين من المواطنين للدخول فيها، فضلا عن حماية المستثمرين فيها.
 
أعلى