تحالفات خليجية لتأسيس بنوك إسلامية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة سامر, بتاريخ ‏26 فبراير 2006.

  1. سامر

    سامر موقوف

    التسجيل:
    ‏7 مارس 2005
    المشاركات:
    596
    عدد الإعجابات:
    0
    تحالفات خليجية لتأسيس بنوك إسلامية لاقتحام السوق الماليزية

    كشف تقرير حديث ان دول الخليج سوف تشهد المزيد من التحالفات الجديدة لتأسيس مصارف اسلامية جديدة ومنح تراخيص لمزاولة أنشطة التكافل والتأمين، والاعلان عن توسعات في الأسواق الخارجية أبرزها استهداف السوق المصرفية الماليزية.
    وذكر التقرير الأسبوعي الصادر عن بنك دبي الاسلامي أن البحرين منحت كلا من شركة ام، ايه، ايه هولدينجز برهارد (ام، ايه، ايه، اتش)، وهي احدى شركات التأمين الكبرى في ماليزيا، وشركة سوليدرتي، من أكبر شركات التكافل في العالم، ترخيصا لمزاولة أنشطة التكافل من بنك نيجارا، وهو البنك المركزي الماليزي، ويتيح هذا الترخيص الجديد للشركتين تقديم مجموعة من منتجات وخدمات التكافل في السوق الماليزية.
    وبموجب شروط الاتفاقية المبرمة مع بنك نيجارا، منحت كل من شركتي سوليدرتي واي.ايه. ايه. اتش أحد التراخيص الأربعة لمزاولة أنشطة التكافل في ماليزيا، وستكون الشركتان ضمن مجموعة مكونة من تسع مؤسسات مالية مرخص لها بتسويق منتجات التكافل في ماليزيا. وحسب التقرير فقد كشف مصرف الراجحي أكبر المصارف السعودية والمصرف الاسلامي الأكبر في العالم عن حصوله على أول ترخيص دولي لافتتاح فروع جديدة خارج السعودية من قبل الحكومة الماليزية. ويأتي حصول المصرف الذي يعتبر اليوم من أكبر الشركات المساهمة في السعودية برأسمال 4.5 مليارات ريال، وبقيمة سوقية هي الأكبر بين المصارف العربية على الترخيص الجديد عقب قيام البنك المركزي الماليزي بمخاطبة الشركة والاعلان عن رغبته في منح تراخيص لبنوك تقدم الأعمال المصرفية الاسلامية.
    ويشهد قطاع الصيرفة في السعودية خلال هذه المرحلة سباقاً محموماً بين المصارف المحلية لتعديل أنظمتها الداخلية لتتواءم مع التوجهات العامة نحو قيام صيرفة اسلامية وتنفيذ كافة العمليات المصرفية قبل نهاية العام الحالي.
    وفي الامارات، حققت شركة دبي الاسلامية للتأمين واعادة التأمين »أمان« أرباحاً صافية بقيمة 28.40 مليون درهم خلال عام 5002 مقارنة بـ 8.5 ملايين درهم في 4002 مسجلة نسبة زيادة بلغت %568
    وفي خطوة مهمة وتحديداً عقب السماح للمصارف بالعمل داخل السوق السورية، تتجه الأنظار الى مدى تجاوب السوق لهذا النوع من المصارف، خصوصا أنها تأتي في وقت لا تزال فيه سورية أرضا بكرا وسوقا واعدة للنشاطات المصرفية الخاصة، وبدأت سورية التحضيرات والترتيبات اللازمة للتعريف بمثل هذه النشاطات المصرفية وشرح المزايا التي تحظى بها هذه المصارف، وعليه تقرر استضافة سورية فعاليات المؤتمر الأول للمصارف والمؤسسات المالية الاسلامية تحت شعار »آفاق الصيرفة الاسلامية« في 13 مارس المقبل مشاركة أكثر من 005 مصرفي وخبير في قطاع المال والاقتصاد.
    من جهة أخرى اعتمد البنك الاسلامي للتنمية تخصيص نحو 1.7 مليار دولار لتمويل المشاريع التنموية وعمليات المساعدة الفنية في 6002 ضمن موازنة البنك للسنة المالية الجديدة ويأتي ذلك وفقا للخطة الاستراتيجية الخمسية للبنك 2009/2005 التي تعطي الأولوية للمساهمة في المشاريع التي تخفف من حدة الفقر وتحقق قدرا من النمو الاقتصادي، مثل مشاريع التنمية البشرية، التنمية الزراعية، الأمن الغذائي، تنمية البنية الأساسية، تشجيع التعاون وتعزيز الصناعة المالية ومؤسساتها في الدول الأعضاء.

    http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=393898&pageId=39