مجرد رأي

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة SpeciaL 1, بتاريخ ‏2 مارس 2006.

  1. SpeciaL 1

    SpeciaL 1 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 يوليو 2005
    المشاركات:
    5,150
    عدد الإعجابات:
    11,052
    مكان الإقامة:
    أي مكان فيه واي فاي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً
    وأسعد الله أوقاتكم


    قبل أيام أضحكني إعلان في إحدى الجرائد اليومية يخص اكتتاب الشركة الوطنية للطيران
    وكان ينبه على أن اليوم أو غداً ولست أذكر بالضبط نصه، ولكن التنبيه كان يحدد نهاية الإكتتاب


    قرأته وكأنني أقرأ دعاية لنهاية التنزيلات في إحدى المحلات التجارية
    أو كما لو كانت مسرحية تحاول شد الجمهور للعرض الأخير


    سابقاً كانت شركة السينما الكويتية وفي فترة ركودها تستعمل الأسلوب ذاته
    أما الآن فهي ليست بحاجة للترويج لعروضها كما هو في السابق


    الكل يعلم كيف كان اكتتاب دانه غاز
    وكيف كان اكتتاب بنك الريان
    ونعلم أيضاً كيف كان اكتتاب السور مقارنة باكتتاب الأولى ولن أقارنه في بنك بوبيان
    وها هي الوطنية للطيران تلحق السور بضآلة المكتتبين


    علل الكثير السبب لعدم توفر السيولة
    وهذا سبب غير مقنع
    لأن السيولة توفرت لدول الجوار بسهولة وبكميات لا تخفى على أحد مع تحمل مصاريف السفر
    إذا السبب هو عزوف المستثمرين عن الاستثمار في الشركات الكويتية والانتقال للدول المجاورة، والسبب في ذلك واضح
    فعوائد الاستثمار في دانه غاز خلال ستة شهور تضاهي عوائد الاستثمار في بنك بوبيان
    إذا كيف هو الحال للشركات الأخرى؟؟؟


    بدأت المطالبات للنظر في قانون الاكتتاب
    وبدأ التذمر
    وها هو مجلس الأمة يحاول معالجة الأمر "وأشك في ذلك"
    وبدأ أصحاب الشركات بإعادة سيناريو أزمة المناخ للمستثمرين لثنيهم عن الاستثمار في دول الجوار وصب رؤوس أموالهم في شركاتهم
    وكما يقولون " كلٍّ يدني النار تحت جدره"


    ماذا هو الحل إذاً؟؟؟
    الحل بسيط جداً جداً
    " الاضراب عن أي اكتتاب "


    قبل سنوات عندما توظفت في إحدى الشركات الحكومية، أخبرونا أن هناك اضراباً سينظم للمطالبة بحقوقنا، وكنا لا نعلم ما هي تلك الحقوق!!
    " قلنا واحنا وياكم "
    تم التلويح بالاضراب، ومجلس الإدارة لم يستجب للمطالب!!
    وتم الاضراب..
    وتمت الموافقة على جميع المطالبات!!
    وها نحن ننعم بمزايا تلك المطالبات


    قد يقول البعض ما علاقة هذه بتلك؟؟؟
    فإليهم هذا المثل..
    ماذا حل بالشركات الدانمركية لعنها الله بعد المقاطعة؟؟؟
     
    أعجب بهذه المشاركة دايــم
  2. بسكوته

    بسكوته موقوف

    التسجيل:
    ‏24 يوليو 2005
    المشاركات:
    79
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Parabolic Sar
    راي جدا سليم ومنطقي وعقلاني
    وعن نفسي انا قاطعت الاكتتابات لعدم اقتناعي فيها بالوقت الراهن
    وكما يقول المثل الشعبي (ان زاد عن حده انقلب ضده)
    ناس تمتص سيوله ناس وتبدا بتشغيلها لحسابها وتبدا الخلافات على كراسي مجلس الاداره وتبدأ المشاكل تظهر على الساحه ويتأخر الادراج وسيوله الناس ممسوكه لدى ناس والقصه تطول والصحف تصرح وتبدا شركه اخرى بالظهور وتعلن عن نشاطها وتلقى ترويج اجتماعي واعلامي بين الناس ودواليك
    شكرا لطرحك اخ ويلاه فقد اصبت الراي
     
  3. Nasser pwc

    Nasser pwc عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 فبراير 2006
    المشاركات:
    1,198
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    عمار ياكويت
    احسنت
     
  4. kappa

    kappa عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 فبراير 2006
    المشاركات:
    579
    عدد الإعجابات:
    0
    يعطيك العافيه ،،

    وانا معاك بكل الللي قلته ،،

    وسبب العزوف عن الاكتتاب بالكويت ،،

    هو تاخير الادراج لمده طويله ،،

    وانا شخصيا اكتتب بالريان بقطر

    وهو ناجح بشكل كبير وخلال فتره بسيطه

    سيكون الادراج ،، اما بالكويت ننطر سنوات ،،​
     
  5. بوزايد

    بوزايد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    170
    عدد الإعجابات:
    0
    اخر اكتتاب القرين بالنسبه لى مع انه الحمدالله اقدر اكتتب
    بس بصراحه مالى خلق اتعلق كافى متعلق بالقرين والوقود الاولى وبوبيان
    والله قهر يا جماعه لما تشوف الدول اللى يمك تصير الاكتتابات عقبك وتنزل بالبورصه واحنا مكانك راوح .واذا قصدكم مجلس الامه يسوى شى ؟
    ايه هين بالعيد .