-= فقاعه تفاجأ الأسواق الخليجية .. شرارتها تنطلق من الرياض =-

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
بورصات الخليج تتراجع مع تقليص البنوك مراكزها

تراجعت أسعار الاسهم في دول الخليج العربية يوم الاربعاء مع تقليص البنوك عملياتها في أسواق الاسهم التي تعاني من تراجع حاد محا مئات مليارات الدولارات من الثروات الدفترية للمستثمرين.

وقال مصرفيون في دولة الامارات العربية المتحدة ان البنك المركزي طالبهم بالابلاغ عن حجم عملياتهم في بورصتي أبوظبي ودبي اللتين تراجعتا 35 في المئة و53 في المئة على الترتيب هذا العام مع تدافع مستثمرين اقترضوا مبالغ ضخمة لشراء الاسهم للخروج من السوق.

وطمأن محافظ البنك المركزي السعودي المستثمرين أن البنوك في المملكة لم تتأثر بالتراجع الذي قلص القيمة السوقية لكبرى بورصات العالم العربي بنحو 400 مليار دولار منذ أواخر فبراير شباط.

وقال هاني حسين من بنك المشرق في دبي "معظم البنوك لها استثمارات في السوق. ولها ايضا عمليات في السوق عن طريق الاقراض وبشكل غير مباشر من خلال ادارة الاصول والسمسرة."

وقال عن معاملات يوم الاربعاء في الامارات "نشهد تسييل محافظ من البنوك ومبيعات مذعورة من (المستثمرين) الافراد."

ونزل مؤشر سوق الاسهم السعودية عن مستوى عشرة الاف نقطة لاول مرة منذ مارس اذار 2005 قبل أن تساعده موجة صعود في أواخر المعاملات على أن يغلق منخفضا 4.94 في المئة عند 10074.61 نقطة.

وأخذت البنوك السعودية التي تدير المحافظ في بيع أسهم الشركات الكبرى للوفاء بأوامر استرداد من عملاء يتدافعون للخروج من السوق التي انخفضت بنسبة 50 في المئة في أقل من ثلاثة أشهر.

وقال عبد المنعم عداس من مؤسسة زاد للاستثمار "تسييل المحافظ من قبل بعض البنوك يدفع السوق للتراجع... قد يستمر هذا لاسبوع على الاقل."

وأغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) كبرى الشركات المسجلة في الخليج منخفضا 4.8 في المئة الى 137 ريالا سعوديا (36.53 دولار) بعد انخفاضه في وقت سابق الى أدنى مستوياته في عام 130.25 ريال. وسهم عملاق البتروكيماويات استثمار رئيسي لمعظم الصناديق.

وأنهى تراجع البورصة السعودية صعودا مطردا استمر لشهور بفضل أسعار نفط قياسية مرتفعة قفزت ببورصات الخليج الى مرتبة الاسواق الافضل أداء في العالم العام الماضي لكن جعلتها أيضا بين أكثر الاسواق غلاء.

وأشعلت فتيل التراجع الحاد لسوق الاسهم السعودية سلسلة من المواجهات بين الهيئة الرقابية المشرفة على السوق ومضاربين أثرياء رغم اتفاق معظم المحللين على أن السوق كانت مؤهلة للتراجع نظرا لارتفاع قيم الاسهم واقتراض المستثمرين الافراد بكثافة من أجل دخول السوق.

وقدمت البنوك السعودية قروضا كبيرة للاستثمار في سوق الاسهم وهي تحقق جزءا كبيرا من عائداتها من السمسرة وأعمال أخرى مرتبطة بالسوق. والبعض منها استثمر مباشرة أيضا في السوق.

لكن حمد سعود السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي قال انه لا داعي للقلق.

وأخبر السياري مؤتمرا في الرياض أن "التراجع الاخير في سوق الاسهم ليست له تأثيرات عكسية سواء على البنوك أو النظام المالي."

وقال ان البنك المركزي قيد حدود الإقراض بالهامش قبل التراجع الحاد للسوق وفرض قيودا على قروض المستهلكين واتخذ اجراءات أخرى لكبح نمو الائتمان الذي كان سيزيد من المخاطر التي قد تتعرض لها البنوك بسوق الاسهم.

وفي الامارات قال مصرفيون انهم تلقوا خطابا من البنك المركزي يطالبهم بمعلومات عن كل العمليات المباشرة وغير المباشرة عن طريق الاستثمارات أو القروض أو ضمانات المستثمرين.

وقال حسين "الخطاب (كان يتناول) الاستثمارات المباشرة ومحافظ الاقراض."

وسارت أسواق الاسهم في الامارات مثل غيرها في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم على خطى جلسة المعاملات الصباحية في البورصة السعودية.

وأنهى سوق دبي المالي معاملات يوم الاربعاء منخفضا 4.8 في المئة ليصل الى أدنى اغلاق له منذ 24 من فبراير 2005. وتراجعت سوق أبوظبي للاوراق المالية 3.3 في المئة. وهبط المؤشر العام لسوق الكويت للاوراق المالية 1.2 في المئة مع تأثر ثقة المستثمرين أيضا بفعل التوترات الاقليمية بسبب برنامج ايران النووي ونزاع سياسي محلي أدى الى استقالة وزير الاعلام.
 

alsaif

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2005
المشاركات
316
الإقامة
ديرة العز
يوم أحمر في البورصات الخليجية


11/05/2006 انهت أسواق المال الخليجية يوما من الخسائر البالغة، تراوحت نسبها في مؤشرات الأسهم بين نحو 5% (السعودية ودبي) و1.2% في (الكويت)، في ما يعكس حالة من الهلع تسود المتداولين.. وفي ما يلي اقفال المؤشرات:




الخسائر تعم البورصات الخليجية

المتداولون في بورصات المنطقة بين فكي كماشة


عواصم ـ رويترز ـ إيلاف ـ انهت مؤشرات الأسهم الخليجية يوما من الخسائر الكبيرة امس، تراوحت نسبتها ما بين نحو 5% في كل من بورصتي السعودية ودبي و2.1% في بورصة الكويت، وكانت خسائر بقية المؤشرات كالتالي:
36.3% في أبوظبي، 17.2% في قطر، و15.2% في البحرين.
وجاءت هذه الخسائر لتؤكد ان موجة التصحيح التي تجتاح أسواق المال في المنطقة لم تأخذ مداها بعد، في وقت تشهد غير بورصة عمليات بيع أقرب الى الهلع، وبما يعكس صورة سلبية عن نفسية المتداولين التي تتقاذفها الاخبار غير المطمئنة عن الأوضاع السياسية المحيطة نتيجة احتدام الملف النووي الايراني من جهة، وعمليات أخرى تجري في الأسواق التي يبدو واضحا انها تفتقد الكثير من الأوراق التي تعزز اداءها.. وفي كل الاحوال، يبدو ان المتداولين باتوا اليوم بين فكي كماشة تضغطان عليهم. من جهة أخرى، لا يريدون الخروج قبل تعويض خسائرهم، ومن جهة أخرى لا يمكنهم الاستمرار في دفع المزيد من الخسائر.
الكويت
وعاودت الاسهم الكويتية تراجعها امس بعد يوم واحد من قطعها موجة خسائر استمرت اربعة ايام متأثرة باحجام المحافظ الاستثمارية عن ضخ الاموال في السوق بسبب مساجلات سياسية محلية واقليمية.
وتراجع المؤشر القياسي لسوق الكويت للأوراق المالية 117.60 نقطة أو 1.2% ليغلق على 9658.60 نقطة مرتدا عن اعلى مستوياته على مدار الجلسة 9764.60 نقطة، وفقد المؤشر 5.2% من قيمته خلال معاملات الاسبوع بعدما اغلق يوم الاربعاء الماضي على 10196.50 نقطة.
وقال مصطفى بهبهاني مدير الشركة الكويتية الخليجية للاستشارات، تراجعت السوق بسبب خلاف بين الحكومة والنواب في مجلس الامة (البرلمان) بشأن اعادة تقسيم الدوائر الانتخابية، مما ادى الى استقالة وزير الاعلام.
وقدم وزير الاعلام د. انس الرشيد استقالته يوم الثلاثاء الماضي احتجاجا على مساندة الحكومة لاقتراح بزيادة اعضاء البرلمان من 50 الى 60 .
وتقترح الحكومة ايضا اعادة تقسيم الدوائر الانتخابية الى عشر بدلا من 25 حاليا.
وساهم في ابطاء السوق ايضا تقارير صحفية افادت رفض واشنطن محاولات طهران لتسوية الازمة النووية.
وقال بهبهاني: 'انها ليست مسألة نقص في السيولة، السيولة موجودة لكن هناك نقصا في الثقة، المحافظ تنتظر عودة مؤشرات الثقة محليا واقليميا قبل ان تضخ الاموال'.
واتفق معه في الرأي محللون اخرون.
وقال احمد قريشي مدير الاستثمارات المحلية في شركة بيان للاستثمار، 'في النهاية تحتاج السوق الى ضخ السيولة من الصناديق والمحافظ'.
واضاف 'ما لم يحدث تدخل مثل مجيء صناديق ومحافظ ومشترين جدد لاقتناص بعض الفرص من قبيل دعم شركات رائدة فإن السوق ستتراجع حتما الاسبوع المقبل'.
وفاقت الاسهم الخاسرة تلك الرابحة بواقع 86 الى 16 في معاملات بلغت قيمتها 39.9 مليون دينار، انخفاضا من 49.6 مليون يوم الثلاثاء.
وتابع قريشي: 'من الواضح ان المعنويات سلبية لان قيمة المعاملات قلت ومني سهم شركة التعليم الأهلي بأكبر خسارة في معاملات الامس إذ هبط 6.94% الى 335 فلسا. وكان آخر تداول للسهم عند 260 فلسا في 30 ابريل.
وتلاه سهم شركة الساحل للتنمية والاستثمار وهبط 6.9% الى 270 فلسا. وتراجعت اسهم الشركة نحو 6.89% على مدى معاملات الاسبوع.
وقاد سهم الشركة الخليجية للصخور الاسهم الرابحة ليرتفع 5.45% الى 580 فلسا. وانخفضت اسهم الشركة 17% عن مستواها الاربعاء الماضي.
وزاد سهم مجموعة عارف الاستثمارية 5% الى 630 فلسا. ويزيد مستوى اغلاق السهم اليوم نحو 6.5% عنه قبل اسبوع.
وقالت مجموعة عارف في بيان نشره موقع البورصة على شبكة الانترنت ان ارباحها الصافية للربع الاول من 2006 ارتفعت 67% عما كانت عليه قبل عام لتصل الى 7.7 ملايين دينار.
وقالت 'عارف' وشركة رابطة الكويت والخليج للنقل هذا الاسبوع انهما وقعتا اتفاقا بمليار دولار لبناء وتشغيل رصيف في ميناء دمياط المصري.
وتراجع سهم شركة مجموعة العالمية للتكنولوجيا 6.67 في المائة الى 350 فلسا في ثالث ايام تداوله في البورصة الكويتية.
السعودية
ولم تقف الاخبار الطيبة التي اطلقت على مدى اليومين الماضيين خلال ندوة بناء المستقبل حائلا دون انحدار مؤشر السوق السعودي الى ما دون حاجز ال 10000 نقطة أمس.
وخرقت الأسهم السعودية مستوى الدعم الرئيسي، بهبوطها إلى أدنى مستوى متوقع أنه سيكون نقطة الدعم القادمة في حدود ال9200 نقطة، وذلك كما توقعت العديد من التقارير.فلا الاعلان عن مركز الملك عبدالله المالي ولا الاعلان عن تخصيص قسم من هيئة سوق المال وغيرهما من الانباء المطمئنة افلحت في تهدئة المتعاملين بالسوق الذين لم يستطيعوا فهم غموض وضع السوق الحالي وغياب الحلول الفعالة لايقاف الانحدار المتواصل.
وفي التفاصيل ان المؤشر انخفض خلال الجلسة المسائية في ادنى مستوى له الى 9699 نقطة لكنه عاد في اخر الجلسة وارتفع قبيل الاقفال وانهى التعاملات على 10074.61 نقطة اي بانخفاض 523.89 نقطة عن اقفال الثلاثاء وبلغت نسبة التراجع 4.94% وجاء الضغط الاساسي من قطاع البنوك وبالتحديد من مصرف الراجحي.
وردة الفعل الكبيرة هذه من قبل المستثمرين بالهروب من السوق تاتي بسبب عدم معالجة مايعترض السوق من خلل وظهرت اليوم بشكل واضح خاصة بالنسبة لعدم وجود صانع سوق حقيقي، وغياب المبادرة في معالجة خلل المؤشر الوزني، وتجدر الاشارة الى ان الخلل الوزني للمؤشر له وضع ينفرد به، و هوالوحيد على مستوى المؤشرات العامة للاسواق المتقدمة والاسواق الناشئة الذي يهبط بمئات النقاط أومافوق الالف أحيانا ويصعد بمثلها بفضل ألاسهم الحكومية في الشركات القيادية.
ويضاف إلى ما تقدم ما خلقه التوترالجيوسياسي المتعلق بوضع الملف الايراني من حالة خوف لدى المستثمرين مع ورود انباء نقل مبالغ كبيرة الى البنوك السويسرية في الفترة الاخيرة كانت متداولة في الاسواق المالية،. علما بأن انخفاض المؤشر إلى هذا المستوى لا يعد منطقيا اذا تم قياسه مع ما اعلن من ان العام الجاري يعد مثاليا بالنسبة للاقتصاد السعودي نظرا لما حققه من نمو اقتصادي كبير جدا، مع ملاحظة ارتفاع الفائض في الميزانية وميزان المدفوعات، وعدم وجود تضخم، فضلا عن البرنامج الطموح للاستثمار في السعودية في الشركات العقارية والبنوك والشركات الصناعية وخلافها، مما يبشر بمستقبل اقتصادي متفائل جدا، باختصار فان الوضع مثالي،مما يبشر بأن تستمر معدلات النمو وفق مستوياتها الحالية على مدى السنوات الأربع المقبلة.
سبب آخر
ومن الاسباب التي أوردت لهذا الانخفاض الاكتتاب بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية وخروج المستثمرين تحضيرا للدخول فيه لكن حتى المعلومات التي تسربت منذ الامس حول ايعاز هيئة السوق المالية، لبنك 'ساب' مدير الاكتتاب العام لشركة اعمار المدينة الاقتصادية وهي الشركة المستثمرة في مشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ، بتأجيل طرح اسهم المشروع للاكتتاب العام حتى اشعار آخر، خوفا من تسييل محافظ وضغط على الأسعار، في ظل توقعات مبنية على الاكتتابات السابقة في السوق السعودي بان يصل عدد المكتتبين الى حوالي 10 ملايين مواطن لم يعط مفعوله المطلوب واستمر الخروج من السوق بمبالغ كبيرة.
كما حذر محللون من أن السوق السعودية 'مقبلة على مرحلة خطيرة، إذا لم تضع الحكومة حدا لصراعها مع المضاربين'.
وقال مستثمرون في البورصة السعودية أن السوق سيشهد المزيد من التقلبات، ما دامت الاشتباكات وتبادل الضربات قائمة بين المضاربين والحكومة السعودية متمثلة في الجهات المعنية بسوق المال السعودي ويتضح ذلك في إحجام كثير من المستثمرين عن الشراء في البورصة، بالإضافة إلى الضغط على الأسعار وخصوصا في قطاع البنوك.
واعتبر محمد الضحيان رئيس مكتب الضحيان للاستشارات المالية في تصريحه ل'إيلاف' أن تدخل الحكومة السعودية لا يساهم في تحسن أداء السوق ويتضح ذلك في تمادي المضاربين بالتلاعب بأسعار أسهم الشركات، ويرى الضحيان أن ردعهم بهذه الطريقة يسبب الكثير من الخسائر للبورصة، وبالتالي 'عليها أن تجد طريقة أخرى للحوار معهم'، وعلى المجلس الاقتصادي الأعلى أن يفعل دوره في الحفاظ على البورصة من الاستمرار في الهبوط.
وقال: 'إن معظم المضاربين الكبار في البورصة السعودية أثرياء جدا، ويمكنهم الانسحاب من السوق لجعله يتراجع بشدة، وعلى الحكومة التعقل حتى لا يتضرر الآلاف من صغار المستثمرين'.
وذكر متعاملون في البورصة ل'إيلاف' أن ما يحصل في السوق السعودية 'لا يتعدى كونه صراعا بين هيئة السوق المالية والمضاربين الذين يريدون ألا تتدخل الحكومة متمثلة في الهيئة المالية في التشدد عليهم بقبضتها'.
الإمارات
انخفضت اسهم دبي نحو 5% مع اقبال بنوك كبرى على تصفية مراكز وسط اشاعات في السوق دفعت سهم شركة اعمار العقارية العملاقة للهبوط.
واغلق مؤشر سوق دبي المالي منخفضا 38.4% على 81.478 نقطة امس وهو ادنى اقفال له منذ 24 فبراير، وانخفض مؤشر سوق ابوظبي للاوراق المالية 3.26% الى 3402.42 نقطة.
وقال هاني حسين، مدير محفظة في بنك المشرق، ان السوق تشهد تصفية مراكز من البنوك وتدافعا محموما على البيع من قبل المستثمرين الافراد.
وتراجعت بورصة دبي 35% هذا العام، في حين هبطت سوق ابوظبي 25% منذ يناير وكانت اسعار النفط القياسية ساهمت في تضخيم اسعار الاسهم العام الماضي.
وقاد سهم اعمار كبرى الشركات المسجلة في الامارات التراجع بانخفاضه 8% الى 40.11 درهما (10.3 دولارات) وقال مديرو صناديق ان اشاعات ترددت في السوق ان احتمال انخفاض السهم الى تسعة دراهم.
واعتبر حسين ان مستوى الاقفال الاخير لسهم اعمار يمثل سعرا بالغ الانخفاض، مضيفا ان السهم قد يصل بالفعل الى تسعة دراهم اذا اقتنع المستثمرون انه سينخفض الى هذا المستوى بالفعل، وبغض النظر عن اي كلام للمحللين حول قيمة السهم او مشروعات الشركة.
وسهم اعمار متداول بقيمة تزيد على نحو 10.63 مرات عن حصة السهم من الارباح المتوقعة في 2006 وفقا لبيانات رويترز.
واعلنت الشركة الثلاثاء انها ستستثمر 11.2 مليار دولار في مشروع عقاري في جدة المركز التجاري للمملكة العربية السعودية.
وتراجعت الاسهم الرائجة في ابوظبي ايضا، وفقد سهم رأس الخيمة العقارية اكثر الاسهم تداولا 6.9% ليصل الى 1.89% درهم.
وهبط سهم دانة غاز 5.7% الى 2.15 درهم.
وفي كلا السوقين في الامارات تراجعت اسعار الاقفال لاسهم 50 شركة في حين ارتفعت خمسة اسهم فقط.
وقال وليد الخطيب رئىس قسم السمسرة في شركة الدمام للاوراق المالية انه لا تتوافر سيولة للشراء لكن عمليات البيع تتم على نطاق واسع.
ولفت الى ان اصدارات الحقوق هذا العام ل'اعمار' وبنك دبي الاسلامي سحبت السيولة من السوق.
وتحدد 15 مايو ا لجاري موعدا نهائيا للاكتتاب في الشريحة الاخيرة بنسبة 25% لاصدار حقوق بواقع سهم لكل سهم من شركة اعمار.
وخالف بنك الخليج الاول اتجاه السوق وارتفع سهمه 39.1% الى 55.14 درهما بعد اعلانه امس الثلاثاء رغبته في اعادة شراء بعض اسهمه.
وفي دبي تراجعت قيمة المعاملات 29% الى 7.1 مليار درهم مع انخفاض حجم التداول 28 في المائة الى 307 ملايين سهم.
لكن قيمة المعاملات ارتفعت 5% في ابوظبي الى 192 مليون درهم مع تداول 22 مليون سهم بانخفاض 24 في المائة.
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
توقع شخصي

السوق الإماراتي صحح اكثر من 50% من قيمته ... السوق السعودي صحح 50% من قيمته ولازال مؤهل للتصحيح الى قيم أكبر ربما تتعدى ال 60% ...

السوق الكويتي .. وهنا الطامه الكبرى حتى الآن ومع كل هذا النزول صحح حتى 20% من قيمته فقط !!

فهل يحذو سوق الكويت حذو اسواق المنطقة في نسب التصحيح ليصل الى 50% وربما أكثر ؟؟ وفي هذي الحالة سنرى المؤشر عند 6000 نقطه و وربما اقل ..

حتى الآن هذا مجرد رأي وتوقع شخصي أتمنى أن يكون غير صحيح

ابومحمد
 

مساهم قديم

عضو نشط
التسجيل
25 فبراير 2005
المشاركات
158
الاخ اعلامى

انا لا اؤيدك على مقارنة الشركات الكويتيه فى السعوديه .
السعودى صعوده مبالغ فيه جدا وتضخمت الاسعار فيه
الكويتى يستاهل الصعود والسبب ( بغض النظر عن اسعار النفط
وفائض الميزانيه (واحتياط الاجيال ( ترى السعوديين ما عندهم ) )
قصدى استفادة الشركات الكويتيه من العراق من 2003 الى الان .
والعقود اللى بالمليارات ........ .
فى بنك سعودى اسمه ( البلاد ) اذا ما غلطت باسمه
وصل سعره بالبورصه 900 ريال والبنك ما فتح فرع واحد .
وبوبيان وبعد سنين مريره وارباح ..... احتمال 400 فلس ( ويمكن صعبه )
اللى ابى اعرف ..... هل انت تقارن بنك الكويت الوطنى اللى سعره دينارين
( افضل بنك فى الشرق الاوسط تاسس 1952 )
فى بنك البلاد اللى ما عنده ولا فرع .
يعنى اذا فقد هذا قيمة 50 % الثانى لازم يفقد 50 %
وجه نظرى --------------- لا توجد مقارنه -------------------------------
(((((((( بورصه الكويت الافضل خليجيا ))))))))))))
لو قدرنا نحل المشاكل ونبتعد عن الحسد
راح تشوف الخليجين من اكبر المستثمرين فى الكويت
وسلامتك
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
مساهم قديم قال:
الاخ اعلامى

انا لا اؤيدك على مقارنة الشركات الكويتيه فى السعوديه .
السعودى صعوده مبالغ فيه جدا وتضخمت الاسعار فيه
الكويتى يستاهل الصعود والسبب ( بغض النظر عن اسعار النفط
وفائض الميزانيه (واحتياط الاجيال ( ترى السعوديين ما عندهم ) )
قصدى استفادة الشركات الكويتيه من العراق من 2003 الى الان .
والعقود اللى بالمليارات ........ .
فى بنك سعودى اسمه ( البلاد ) اذا ما غلطت باسمه
وصل سعره بالبورصه 900 ريال والبنك ما فتح فرع واحد .
وبوبيان وبعد سنين مريره وارباح ..... احتمال 400 فلس ( ويمكن صعبه )
اللى ابى اعرف ..... هل انت تقارن بنك الكويت الوطنى اللى سعره دينارين
( افضل بنك فى الشرق الاوسط تاسس 1952 )
فى بنك البلاد اللى ما عنده ولا فرع .
يعنى اذا فقد هذا قيمة 50 % الثانى لازم يفقد 50 %
وجه نظرى --------------- لا توجد مقارنه -------------------------------
(((((((( بورصه الكويت الافضل خليجيا ))))))))))))
لو قدرنا نحل المشاكل ونبتعد عن الحسد
راح تشوف الخليجين من اكبر المستثمرين فى الكويت
وسلامتك

ربما يكون كلامك صحيح ... لكن جميع الاسواق لم تعد تلتزم بأي معايير أزاء الشركات وأداءها التشغيلي وربحيتها المحققة وتوسعاتها الاستراتيجية و الاقليمية ولا حتى مشاريعها .. لم يعد لذلك اي تأثير على حركة الاسهم .. في كل يوم نتوقع توقف النزيف إلا أننا نفاجأ باستمراره دون توقف وون اعتبار لأي من المسوغات التي ذكرتها ...

في ظل كل تلك الاحتماليات اعتقد ان الاسواق ستسجل اسوء حركة تصحيحية في تاريخها والتي نتمنى ان تتوقف سريعا

ابومحمد
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
سوق الإمارات تواصل هبوطها وسط استمرار التسييل الواسع لتغطية المراكز

لم تتمكن الأسواق الخليجية العاملة من تغيير مسارها رغم موجة تقليل الخسائر التي انتابت اغلب هذه الأسواق عقب عودة مؤشر السوق السعودي لتقليص الفجوة بين الافتتاح والإغلاق بعد الحديث عن ضرورة إعادة تقييم العملات الخليجية مقابل الدولار الأميركي، حيث أدى تفاعل مجموعة من الشائعات مع الأثر النفسي الذي تركه إغلاق الجلسة السابقة تحت مستوى 8500 نقطة إلى تراجع سوق الدوحة بقيادة قطاع التأمين ليختتم المؤشر تداولات الأسبوع بخسارة 237.84 نقطة بعد أن قام المستثمرون بتداول 7.11 مليون سهم، وفي دبي قللت السوق من خسائرها بقيادة قطاع الاستثمار الذي سجل ارتفاعا طفيفا ليفقد المؤشر نسبة 3.05% من قيمته، مقفلا عند مستوى 464.20 نقطة، بينما تمكنت السوق الأردنية من إنهاء أسبوع جيد من خلال محافظتها على الارتفاع وخروجها من عباءة الأسواق الخليجية، بعد ارتفاع مؤشر سوق عمان بنسبة 0.44% ليقفل عند مستوى 7078.5 نقطة.
 

راعي الحقوق

عضو نشط
التسجيل
26 أبريل 2006
المشاركات
47
اعلامي قال:
توقع شخصي

السوق الإماراتي صحح اكثر من 50% من قيمته ... السوق السعودي صحح 50% من قيمته ولازال مؤهل للتصحيح الى قيم أكبر ربما تتعدى ال 60% ...

السوق الكويتي .. وهنا الطامه الكبرى حتى الآن ومع كل هذا النزول صحح حتى 20% من قيمته فقط !!

فهل يحذو سوق الكويت حذو اسواق المنطقة في نسب التصحيح ليصل الى 50% وربما أكثر ؟؟ وفي هذي الحالة سنرى المؤشر عند 6000 نقطه و وربما اقل ..

حتى الآن هذا مجرد رأي وتوقع شخصي أتمنى أن يكون غير صحيح

ابومحمد


50% تصحيح ؟؟

زين الانهيار شلون قايل ؟

و بعدين الربط اللي سويته يا أخي الاعلامي ربط بلا أسس

يعني مثلا ما انتبهت بأن السوق السعودي كان له صعود ما يقارب 5000 نقطة خلال أقل من شهرين قبل انهياره ؟؟

و السوق الكويتي كان مار بحركة تصحيحية 9% قبل شهرين من انهياره ؟؟

ما لاحظت ان السوق الامارتي يصعد أكثر من 250% خلال سنة و سوقنا اذا صعد 50% قالوا صعود اسطوري و ما راح يتكرر ؟؟

مو ملاحظ ان نسبة عوائد شركات الكويت أفضل بكثير من شركات الخليج ؟

مو ملاحظ انك كنت تظن قبل 3 شهور ان السوق الكويتي مقبل على صعود قوي و فالمقابل أخبر المحللين كانوا يقولون عن السوق السعودي انه قنبله موقوته ؟


زين باسأل سؤال : ليش تظن ان السوق يوقف عند 6000 ؟ ليش مو 3000 مثلا ؟ طالما الموضوع مو ماشي على تحليل و بيانات مالية و أرباح ؟

خاصة ان السوق السعودي الحين وصل نزوله 50% و ما نقدر نقول عن النزول وقف يعني يمكن يكمل نزول 70% بعد عدل ؟؟ و هني بناء على نظريتك سوقنا ينزل له بعد 70%

لا نظريتك يبلها اعادة نظر

بس بسوق فيه عشرات الاسهم تداولها أرخص من سعرها الدفتري و في سهم تداوله بسعره الاسمي

أقدر أقول لا تستبعد شي
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
% تصحيح ؟؟

زين الانهيار شلون قايل ؟

وشنو الغريبة في انه يكون التصحيح 50% ويمكن أكثر ؟؟ لما كان المؤشر عند 12000 نقطه محد توقع انه ينزل .... ولما نزل محد توقع انه يكسر 10000 نقطه في اسوأ الاحوال .. يعني مافي شيئ اصبح بعيد عن الواقع ... اذا بتكلم عن ليش واشحقه واشمعنى ... راح نتكلم في امور كثيرة محد توقعها ... لما كان سهم المشاريع في اواخر 2004 يتداول عند مستوى 200 فلس لفترة طويلة .. منو كان يتوقع انه راح يوصل في يوم من الايام 760 فلس ؟؟

المخازن لما كانت 1,800 في فبراير 2005 ... منو توقع انها راح توصل 6.750 فلس ؟؟

امور كثيرة غير متوقعه لكنها حصلت وتسببت بنكسة للسوق ...

المجموعه الدولية لما كانت 135 فلس منو كان يتوقع انها بتروح دينار ... وغيرها من امور ..

اما بالنسبة لموضوع الانهيار ... ومنو قالك ان الحاصل الحين مو انهيار ؟.؟ اقرأ كل المقالات و التحليلات راح تلقى ان كلها متفقة على ان ما يحصل انهيار بسبب المبالغة الكبيرة في اسعار بعض السلع في السوق ..

يعني مثلا ما انتبهت بأن السوق السعودي كان له صعود ما يقارب 5000 نقطة خلال أقل من شهرين قبل انهياره ؟؟

و السوق الكويتي كان مار بحركة تصحيحية 9% قبل شهرين من انهياره ؟؟

ما لاحظت ان السوق الامارتي يصعد أكثر من 250% خلال سنة و سوقنا اذا صعد 50% قالوا صعود اسطوري و ما راح يتكرر ؟؟

رغم كل اللي تقوله لكن احنا امام واقع يحصل في السوق ... حتى لو اتفق الجميع بان ما يحصل مؤامرة وجريمة .. يظل ما يحدث واقع ملموس لايمكن تغييره ..

مو ملاحظ ان نسبة عوائد شركات الكويت أفضل بكثير من شركات الخليج

اتفق معاك في كل اللي تقوله ... لكن يظل هذا الكلام نظري ... وين الواقع من هالكلام ؟؟؟ وليش السوق تجاهل العوائد الممتازة للشركات الكويتية ؟؟ وليش هيئة الاستثمار سيلت اسهمها بالتالي ترفض الدخول على الاسهم باسعارها الحالية على الرغم من عوائد الاستثمار الممتازة للشركات الكويتية اللي تتكلم عنها ؟؟؟

مو ملاحظ انك كنت تظن قبل 3 شهور ان السوق الكويتي مقبل على صعود قوي و فالمقابل أخبر المحللين كانوا يقولون عن السوق السعودي انه قنبله موقوته ؟

قصدك تنبهت قبل 3 شهور بأن في خلل ما يحدث بالسوق الكويتي .... وقبل هذي الفترة كنت مثلي مثل اي شخص آخر متفائلين الى ابعد الحدود بالوضع الاقتصادي لأن ذيج الفترة كانت تعتبر فترة رواج ونشاط بالتالي كانت مبعث لمزيد من التفاؤل .... وهذا الشي اللي خلاني بأواخر شهر يناير وقبل لا اكتشف اللعبة الدنئية في السوق ... ادخل بسيولتي بالكامل في شراء سهم بالأجل وكان اكثر القرارات خطأ اللي اتخذتها .. وللعلم كانت المر’ الاولى اللي اتخذ فيها قرار استثماري بهذا الشكل والسبب التفاؤل المبالغ فيه في تلك الفترة ..

زين باسأل سؤال : ليش تظن ان السوق يوقف عند 6000 ؟ ليش مو 3000 مثلا ؟ طالما الموضوع مو ماشي على تحليل و بيانات مالية و أرباح ؟

خاصة ان السوق السعودي الحين وصل نزوله 50% و ما نقدر نقول عن النزول وقف يعني يمكن يكمل نزول 70% بعد عدل ؟؟ و هني بناء على نظريتك سوقنا ينزل له بعد 70%

زين خلني أنا اسإلك هالسؤال .... السواد الاعظم من الاسهم في السوق الكويتي اصبح دون مستوى القاع ... يعني تحت القاع ... فيها اللي يتم تداوله بسعر الاكتتاب وفيها باقل من سعر الاكتتاب وفيها اللي وصل لسعر ادراجه .. فشنو المانع من انه السوق الكويتي يوصل لل 6000 نقطه ؟؟؟ احنا كنا نراهن على مستوى ال 10000 وكسرها ... وراهنا على مستوى ال 9800 وكسرها .... والاتجاه الحالي الى 8900 واذا كسرها راح يكون في كلام ثاني ..

ثانيا .... انت مستغرب من نظريتي في ربط الاسواق ... طيب انت فسر لي ليش الاسواق مرتبطه مع بعضها في النزول .. وليش السوق السعودي ينزل 800 نقطه وسوقنا ينزل 200 نقطه ؟؟؟

طالما استمر النزول في السوق السعودي واللي وصلت اخر التوقعات بشأنه الى احتمال وصوله حتى 6000 نقطه ... فما استبعد وصول السوق الكويتي الى اقل من هالمستوى ... خصوصا ان السوق انهى النصف الاول من العام على هبوط كارثي ... واتوقع انه يكمل هذي المسيرة لغاية شهر 9 ... واللي يتوقع ان السوق خلالها يوصل لادنى مستوياته ... وبعد شهر 9 ممكن نشهد نشاط مرة ثانية يعود بالسوق الى توازنه !!

القصد ان كثير من الاصوات من شهر 2 الماضي وهي كل يوم تقول السوق بيعدل ... تمسكوا باسهمكم !!! طيب شنو استفدنا من هالكلام من شهر 2 لغاية اليوم ؟؟؟

أتمنى تجاوبني على هذا السؤال ....

دمت سالما ومشكور على المداخله

ابومحمد
 

مساهم قديم

عضو نشط
التسجيل
25 فبراير 2005
المشاركات
158
اعلامي قال:
وشنو الغريبة في انه يكون التصحيح 50% ويمكن أكثر ؟؟ لما كان المؤشر عند 12000 نقطه محد توقع انه ينزل .... ولما نزل محد توقع انه يكسر 10000 نقطه في اسوأ الاحوال .. يعني مافي شيئ اصبح بعيد عن الواقع ... اذا بتكلم عن ليش واشحقه واشمعنى ... راح نتكلم في امور كثيرة محد توقعها ... لما كان سهم المشاريع في اواخر 2004 يتداول عند مستوى 200 فلس لفترة طويلة .. منو كان يتوقع انه راح يوصل في يوم من الايام 760 فلس ؟؟

المخازن لما كانت 1,800 في فبراير 2005 ... منو توقع انها راح توصل 6.750 فلس ؟؟

امور كثيرة غير متوقعه لكنها حصلت وتسببت بنكسة للسوق ...

المجموعه الدولية لما كانت 135 فلس منو كان يتوقع انها بتروح دينار ... وغيرها من امور ..

اما بالنسبة لموضوع الانهيار ... ومنو قالك ان الحاصل الحين مو انهيار ؟.؟ اقرأ كل المقالات و التحليلات راح تلقى ان كلها متفقة على ان ما يحصل انهيار بسبب المبالغة الكبيرة في اسعار بعض السلع في السوق ..



رغم كل اللي تقوله لكن احنا امام واقع يحصل في السوق ... حتى لو اتفق الجميع بان ما يحصل مؤامرة وجريمة .. يظل ما يحدث واقع ملموس لايمكن تغييره ..



اتفق معاك في كل اللي تقوله ... لكن يظل هذا الكلام نظري ... وين الواقع من هالكلام ؟؟؟ وليش السوق تجاهل العوائد الممتازة للشركات الكويتية ؟؟ وليش هيئة الاستثمار سيلت اسهمها بالتالي ترفض الدخول على الاسهم باسعارها الحالية على الرغم من عوائد الاستثمار الممتازة للشركات الكويتية اللي تتكلم عنها ؟؟؟



قصدك تنبهت قبل 3 شهور بأن في خلل ما يحدث بالسوق الكويتي .... وقبل هذي الفترة كنت مثلي مثل اي شخص آخر متفائلين الى ابعد الحدود بالوضع الاقتصادي لأن ذيج الفترة كانت تعتبر فترة رواج ونشاط بالتالي كانت مبعث لمزيد من التفاؤل .... وهذا الشي اللي خلاني بأواخر شهر يناير وقبل لا اكتشف اللعبة الدنئية في السوق ... ادخل بسيولتي بالكامل في شراء سهم بالأجل وكان اكثر القرارات خطأ اللي اتخذتها .. وللعلم كانت المر’ الاولى اللي اتخذ فيها قرار استثماري بهذا الشكل والسبب التفاؤل المبالغ فيه في تلك الفترة ..



زين خلني أنا اسإلك هالسؤال .... السواد الاعظم من الاسهم في السوق الكويتي اصبح دون مستوى القاع ... يعني تحت القاع ... فيها اللي يتم تداوله بسعر الاكتتاب وفيها باقل من سعر الاكتتاب وفيها اللي وصل لسعر ادراجه .. فشنو المانع من انه السوق الكويتي يوصل لل 6000 نقطه ؟؟؟ احنا كنا نراهن على مستوى ال 10000 وكسرها ... وراهنا على مستوى ال 9800 وكسرها .... والاتجاه الحالي الى 8900 واذا كسرها راح يكون في كلام ثاني ..

ثانيا .... انت مستغرب من نظريتي في ربط الاسواق ... طيب انت فسر لي ليش الاسواق مرتبطه مع بعضها في النزول .. وليش السوق السعودي ينزل 800 نقطه وسوقنا ينزل 200 نقطه ؟؟؟

طالما استمر النزول في السوق السعودي واللي وصلت اخر التوقعات بشأنه الى احتمال وصوله حتى 6000 نقطه ... فما استبعد وصول السوق الكويتي الى اقل من هالمستوى ... خصوصا ان السوق انهى النصف الاول من العام على هبوط كارثي ... واتوقع انه يكمل هذي المسيرة لغاية شهر 9 ... واللي يتوقع ان السوق خلالها يوصل لادنى مستوياته ... وبعد شهر 9 ممكن نشهد نشاط مرة ثانية يعود بالسوق الى توازنه !!

القصد ان كثير من الاصوات من شهر 2 الماضي وهي كل يوم تقول السوق بيعدل ... تمسكوا باسهمكم !!! طيب شنو استفدنا من هالكلام من شهر 2 لغاية اليوم ؟؟؟

أتمنى تجاوبني على هذا السؤال ....

دمت سالما ومشكور على المداخله

ابومحمد
الاخ اعلامى ..... انت تقول ان ما احد توقع نزول السوق الكويت عن 12000
اقولك انا كنت استمع ل مشعل العازمى ( الريان ) فى (منطقة اليرموك )
كان يحلل المؤشر فنيا . وكان واضح جدا ان السوق راح ينزل بقوة .
وبعدين لو قريت تقرير مجموعة الاوراق وشركه ثانيه فى شهر ديسمبر
( اظن ) كان يتكلم عن نزول السوق وحركه تصحيحيه كبير ه
بس ما احد صدق
ليش لان الكبار بدوا يصرفون الاسهم وكلابهم بدات تنابح وتطبل
ان السوق راح يصعد
والمساكين صغار المستثمرين فيهم جشع وجهل .
وصدقوا المطبلين وما صدقوا الناس اللى تنصحهم
والنتيجه خساره وتحلطم و ..... و............... و
وانا ما زلت مستغرب من نظريتك فى ربط الاسواق
وان كنت اشوف العمليه نفسيا فقط
وبعدين ليش ارتبطنا معاهم فى النزول
ليش ما ارتبطنا معاهم فى الصعود
ادرس الموضوع بالتحليل الفنى والاساسى والعوامل الايجابيه للسوق
للشركات ومؤشرات الاسواق الخليجيه قبل الازمه وبعدها
وشوف ..هل كان فر ترابط بين الاسواق ؟
عندنا اكثر من 74 مليار دولار فائض فى الميزاينه ل 2005
وين راحت ...... وشنو راح يسوون فيها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اخوى اعلامى لاتزعل علينا اذا انتقدنا وجه نظرك
no hard feeling
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
مساهم قديم قال:
الاخ اعلامى ..... انت تقول ان ما احد توقع نزول السوق الكويت عن 12000
اقولك انا كنت استمع ل مشعل العازمى ( الريان ) فى (منطقة اليرموك )
كان يحلل المؤشر فنيا . وكان واضح جدا ان السوق راح ينزل بقوة .
وبعدين لو قريت تقرير مجموعة الاوراق وشركه ثانيه فى شهر ديسمبر
( اظن ) كان يتكلم عن نزول السوق وحركه تصحيحيه كبير ه
بس ما احد صدق
ليش لان الكبار بدوا يصرفون الاسهم وكلابهم بدات تنابح وتطبل
ان السوق راح يصعد
والمساكين صغار المستثمرين فيهم جشع وجهل .
وصدقوا المطبلين وما صدقوا الناس اللى تنصحهم
والنتيجه خساره وتحلطم و ..... و............... و
وانا ما زلت مستغرب من نظريتك فى ربط الاسواق
وان كنت اشوف العمليه نفسيا فقط
وبعدين ليش ارتبطنا معاهم فى النزول
ليش ما ارتبطنا معاهم فى الصعود
ادرس الموضوع بالتحليل الفنى والاساسى والعوامل الايجابيه للسوق
للشركات ومؤشرات الاسواق الخليجيه قبل الازمه وبعدها
وشوف ..هل كان فر ترابط بين الاسواق ؟
عندنا اكثر من 74 مليار دولار فائض فى الميزاينه ل 2005
وين راحت ...... وشنو راح يسوون فيها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اخوى اعلامى لاتزعل علينا اذا انتقدنا وجه نظرك
no hard feeling

اخ مساهم ... هلا فيك ومشكور على المداخلة ..

بخصوص توقع الهبوط من مستوى 12000 نقطة اكيد بوريم وابومناور ونسيم البحر كانوا من اوائل الناس اللي نقلوا لنا توقعاتهم بالهبوط ... وكما ذكرت سابقا في فترة الرواج او الانتعاش قليل من الناس تستمع الى اي تحليل او اي تقرير يتوقع هبوط السوق او حدوث تصحيح ... وهذا ليس في سوق الكويت فقط وانما في كل الاسواق العالمية ... وهذا امر طبيعي بسبب حالة التفاؤل السائدة في ذلك الوقت ...

اكثر من تقرير ذكرناه توقع الهبوط الكارثي ... لكن يبقى تقرير الباحث الاقتصادي البحريني عبدالحميد عبدالغفور ( http://www.indexsignal.com/vb/showpost.php?p=320595&postcount=1 ) من اوائل التقارير اللي توقعت هذا الهبوط ... اضافة الى تقارير ميريل لينش ( http://www.indexsignal.com/vb/showpost.php?p=320606&postcount=4 ) وهي مؤسسة اقتصاديه عالمية وتقارير رويترز الاقتصادية ( http://www.indexsignal.com/vb/showpost.php?p=320598&postcount=2 ) ... هذا غير تصريح لمدراء الاستثمار في سوق الكويت نفسه في شهر يناير اللي كان يتكلم عن هبوط متوقع للسوق مع ذكر الاسباب ( http://www.indexsignal.com/vb/showpost.php?p=320600&postcount=3 ) وغيرها من التقارير اللي تتكلم عن تباطؤ النمو في الاسواق ومؤشرات تصحيح عنيفة ستحصل في الاسواق ... لكن الناس غضت بصرها عن كل هذا بسبب حالة التفاؤل .. ودعوات البعض بضرورة التمسك بالاسهم وعدم التفريط فيها لأن الوضع مؤقت وما راح يطول لفترة طويلة ... هذا غير موضوع التطبيل اللي تكلمت عنه واللي لازال مستمر مع الاسف الشديد رغم كل التحذيرات بخصوص وضع السوق .. ومع الاسف ظاهرة جديدة هذا العام ظهرت في السوق وهي ان رؤساء مجالس الادارات استغلوا الكثير من المساهمين عن طريق ايصال معلومات مغلوطة عن شركاتهم لعلمهم بأن هؤلاء الناس راح يستخدمون المنتديات وغيرها في ايصال المعلومة بالتالي انتشارها بالشكل اللي كنا نشوفه ... بكل اسف هذي الازمة او هذا الانهيار كشف كثير من الممارسات و المغالطات اللي اتبعها كثير من المستثمرين في السوق ... هذا غير ان بعض ضعاف النفوس اللي استغلوا المنتديات للترويج لاسهمهم وتصريفها ... والظاهرة الاخيرة تحديدا شهدت رواج غير مسبوق اطلاقا .. فتشوف كل شخص بقدرة قادر صار خبير اسهم واصبح يوصي بالبيع و الشراء و الدخول و الخروج من الاسهم ... يعني صار استغلال بحت وبشع وجشع من قبل بعض هؤلاء الناس تجاه المستثمرين خصوصا اللي دخلوا السوق في الآونه الأخيرة من دون علم أو وعي او دراية ..

بخصوص كلامك حول ( نظريتي ) المتعلقة بارتباط الاسواق .. يا اخ مساهم .. ليش اتسميها نظرية وهي شيئ واقع وملموس بالفعل ؟؟؟ انت يوميا قاعد تشوف في حال نزل السوق السعودي نزلت معاه بقية الاسواق ... يعني الموضوع مو نظرية مثل ما تفضلت ... هذا واقع ... وانا على يقين بانه نزول مفتعل واتفق معاك بانه حالة نفسية هذا الارتباط .. وايضا على يقين بأن الاسعار وصلت الى ادنى مستوياتها .. واعلم يقينا ان الوضع الاقتصادي في البلد من ابدع ما يمكن ... لكن مع كل هذا لازلنا نشوف ان السوق ينزل كل يوم بمقدار معين .. وأيضا اتضح امر جدا مهم .. وهو ان اللي يشتري كمية اسهم اليوم .. تلقاه يستخدمها للنزول بالسوق و تنزيل الأسهم الى أسعار اقل على مدى اسبوع وهذا ما يفسر النزول اليومي تقريبا بكمية تداول وسيولة قليلة ... يعني باتت القضية واضحة جدا انه نزول متعد و الهدف هو الوصول بالسوق الى رقم معين اضافة الى الوصل بالاسهم الى اسعار محدده .. بالتالي اضعاف ثقة المستثمرين بالسوق وحثهم على الخروج منه باسرع وقت .... كل هذي الامور بدأت تتوضح لنا لكن يبقى النزول نزول سواء مفتعل او غير مفتعل ...

بالنسبة لموضوع تحليل السوق ... اعتقد كل المحللين متفقين ان السوق صار بعيد جدا عن قضية التحليل الفني وما عاد يعترف فيها .. شوف المؤشر العام للسوق كل يوم المؤشر يسجل هبوط قياسي ويخترق مناطق دعم وحده ورى الثانية .. حتى الناس ايضا تفقد ثقتها بالتحاليل .. هذا غير الاسهم اللي مؤشراتها الفنية ايجابية جدا لكن مع هذا تسجل نزول يومي .. سؤالي لك اخ مساهم ... من بدأ السوق ينزل في شهر فبراير الماضي لغاية اليوم ... هل احترم في يوم من الايام التحليل الفني ؟؟

اما موضوع ايرادات الدولة المحققة و المقدر ب 13 مليار دينار ... تدري اخ مساهم ان السوق يحتاج الى 2 مليار على الاقل حتى يرجع الى وضعه الطبيعي ؟؟ بعدين الحكومة ممثلة بالهيئة العامه للاستثمار لو كان عندها نية للدخول مرة ثانية فاهي مو محتاجة الى ان تضخ الحكومة مبالغ من هذا الايراد وهذا طبعا لسبب واحد ... محافظ الهيئة العامه للاستثمار سيلت محافظها بارباح خيالية من فترة والسيولة متوفرة عندها متوفرة من ناتج بيع اسهمها .. بالتالي لغاية الان اهي ما تشوف ان وضع السوق مشجع للدخول مرة ثانية ... ضيف على هالكلام الخبر اللي اكده اكثر من مصدر عن خروج 8 مليار دينار من السوق وايداعها في البنوك خلال ال 3 اشهر الماضية .. بمعنى ادق الفترة الماضية اللي شهدت تصحيح عنيف في السوق بواقع 400 نقطه يوميا كان سببها خروج محافظ كبيرة نهائيا من السوق بسبب التقارير الواردة عن موجة التصحيح القادمه وتضخم اسعار السلع في السوق بالاضافة الى الاوضاع السياسية الغير مستقرة .. وفوق هذا كله جاءت اغلب الشركات وزادت من المشكلة من خلال الاكتتابات الجديده وزيادات رؤوس الاموال و التوزيعات النقديه اضافة الى منح الاسهم .. كل هالامور تمت بدون اي تنظيم ولا رقابة ( راجع توزيعات الشركات وعلى وجه الخصوص اللي اعطت منح .. شوف حجم المنحه وقارنها بسعر الشركة بالسوق واداءها التشغيلي وحجم اصولها وموجوداتها ) ... بالنهاية ادت هذي الامور كلها الى النتكاسة الاخيرة واللي راح تستمر آثارها لفترة طويلة ..

اخ مساهم بالعكس مشاركتك باذن الله ما تزعل فيها فايده للجميع .. وحياك الله في اي وقت باي مشاركة عندك ..

دمت سالما
اخوك
ابومحمد
 

Q8 Stock

مشرف
طاقم الإدارة
التسجيل
12 يونيو 2005
المشاركات
25,895
الإقامة
Q8
السلام عليكم

يعطيكم العافيه على هذه الاراء
اللي واحد يقدر يستفيد من هالكلام

لكن اخوي بومحمد
هل كل من وصف وصفه طبيه يعتبر صيدلي ؟؟؟
اذا راسك يعورك اخذ اسبرين او بندول هل اعتبر نفسي صيدلي :)

هل احترم في يوم من الايام التحليل الفني ؟؟؟

نعم احترم التحليل الفني
والدليل التقارير اللي تفضلت وحطيتها
هل هي من مشعوذين أم من خبرات في تحليل اسواق المال ؟

نعم تقارير كثيره كتبت ولم يكن لها اي اهتمام
ورمي الاتهامات انه السوق لا يمشي مع التحليل

شوف هذا الخبر في جريدة الانباء " الاثنين 2/1/2006 "
البورصه في 2006 : حركات تصحيحه قويه تتراوح بين 50% الى 60% من 2005
سبحان الله شوف التاريخ :)
ترى الصفحه اللي فيها هذا الكلام محتفظ فيها :)
شوف الاحداث اللي صارت من تاريخ كتابة التقرير
ولا تنسى تقرير بيت الاوراق الماليه ووووو

وتقبل مودتي
 

بو صالح

عضو نشط
التسجيل
25 ديسمبر 2004
المشاركات
642
الإقامة
الكويت
بوعلي لاتنسى بوريم والحربي حذرو من اول الايام
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
Q8 Stock قال:
السلام عليكم

يعطيكم العافيه على هذه الاراء
اللي واحد يقدر يستفيد من هالكلام

لكن اخوي بومحمد
هل كل من وصف وصفه طبيه يعتبر صيدلي ؟؟؟
اذا راسك يعورك اخذ اسبرين او بندول هل اعتبر نفسي صيدلي :)



نعم احترم التحليل الفني
والدليل التقارير اللي تفضلت وحطيتها
هل هي من مشعوذين أم من خبرات في تحليل اسواق المال ؟

نعم تقارير كثيره كتبت ولم يكن لها اي اهتمام
ورمي الاتهامات انه السوق لا يمشي مع التحليل

شوف هذا الخبر في جريدة الانباء " الاثنين 2/1/2006 "
البورصه في 2006 : حركات تصحيحه قويه تتراوح بين 50% الى 60% من 2005
سبحان الله شوف التاريخ :)
ترى الصفحه اللي فيها هذا الكلام محتفظ فيها :)
شوف الاحداث اللي صارت من تاريخ كتابة التقرير
ولا تنسى تقرير بيت الاوراق الماليه ووووو

وتقبل مودتي

هلا بوعلي وصبحك الله بالخير ...

بداية كامل تقديرنا لكل من يقوم بالتحليل الفني .. كفاية انه ياخذ من وقته وجهده وتفكيره لخدمة اخوانه المستثمرين وبدون مقابل إلا الدعوة بالخير في ظهر الغيب ..

هل كل من وصف وصفه طبيه يعتبر صيدلي ؟؟؟
اذا راسك يعورك اخذ اسبرين او بندول هل اعتبر نفسي صيدلي :)

هذا اللي احنا نقوله يا بوعلي .. المثل يقول عط الخباز خبزه لو اكل نصه .. في ناس بحسن نية يقدمون التوصيات وقصدهم الخير للناس وفي ناس تبحث عن الشهرة .. وناس تقدم التوصيات لخدمة مصالحها الشخصية .. كل هالامور موجوده ولمسنا من خلال الواقع وجود هذي الشرائح بينا .. يمكن بعض الاخوة المستثمرين يستغلي او يستخسر دفع 100 او 200 دينار بالشهر مقابل حصوله على تحليلات وتوصيات فنيه دقيقة من بيوت استشارات اقتصاديه مثل الجمان و المركز الشرقي وغيره .. لكن لو كل شخص حسبها واقعيا راح يلقى نفسه ربحان مو خسران ...

تدفع مبلغ وقدره مقابل توصية فنية صحيحة تجني من وراها مئات وربما الوف الدنانير .... او تأخذ توصية مجانية تخسرك ألوف الدنانير وإنت تضحك بعد ؟؟

المسألة نسبة وتناسب .. التوصية المجانية ما يقولك ادخل في هالسعر واطلع ابهالسعر ... التوصية المجانية ما يقولك اطلع من هالسهم وادخل في هالسهم ... على عكس التوصيات الموثوقة الصادرة عن بيوت الاستشارات المجانية ..

طبعا احنا ما ننكر ان بعض الاخوة بدون ذكر اسماء قدموا توصيات اعطت الكثير من الارباح للكثير من المستثمرين ... لكن احنا نتكلم عن الوضع الحالي للسوق ... المستثمر بحاجة الى توصية دقيقة لأن الامر ماعاد فيه مجال للتشيير او التخمين .. يمكن تصيب ويمكن تخيب !!!

اما بالنسبة لموضوع التحليل الفني .. بكل تأكيد يا بوعلي ان السوق يحترم التحليل الفني وانا اتفق معاك فيما تذهب له .. لكن قصدت بكلامي الفترة الحالية بالتحديد في سوق الكويت بالذات ... لو جمعنا كل مواضيع التحليل الفني من الاخوة المعروفين بالتحليل الفني الصحيح ... واللي معظمهم افتقدناهم أمثال الاستاذ يوسف غضنفري وابومهدي و ابوريم .. مع تحياتنا وتقديرنا للموجودين ما نبخسهم جهودهم وحقهم فهم يبذلون الكثير من اجل الاخوان المستثمرين ويعطيهم العافية على كل ما يقدمونه .. لكن أيضا للكبار دور مهم في التوجيه ... لكن المشكلة ان السوق الآن بعيد جدا عن التحليل ( هذا رأيي الشخصي ) لذلك قلت بأن السوق لا يحترم التحليل الفني خصوصا في هذا الوقت بالذات ...

نتمنى ان تنتهي هذي الازمة وان تعود الاوضاع الى سابق عهدها بل افضل مما كانت عليه بأسرع وقت .. لكن لا نغفل بأن في عقبات كثيرة امام هذا الامر .. اللي برأيي لو تم حلها بسرعه فإن السوق راح يتعافى ويعود الى سابق عهده بإذنالله ... :)

تقبل تحياتي

ابومحمد
 

Q8 Stock

مشرف
طاقم الإدارة
التسجيل
12 يونيو 2005
المشاركات
25,895
الإقامة
Q8
بو صالح قال:
بوعلي لاتنسى بوريم والحربي حذرو من اول الايام

هلا بوصالح
بالعكس ماني ناسيهم
الحربي كتبها بالخط العريض وبالاحمر
السوق Game Over

وابوريم كتب رقم اذا تعداه المؤشر
نعتبر التصحيح انتهى وللاسف المؤشر ما قرب للرقم :)


اخوي بومحمد
الله يعطيك العافيه
مافي اشارة ايجابيه علشان نتكلم عنها
حتى ربط السوق طلع فالصو :)
شوف السعودي والشوف الكويتي :)


الله يوفق الجميع
 

mar022

عضو نشط
التسجيل
15 نوفمبر 2005
المشاركات
772
الإقامة
وطن أجدادي الـ Q8
Q8 Stock قال:
هلا بوصالح
بالعكس ماني ناسيهم
الحربي كتبها بالخط العريض وبالاحمر
السوق Game Over

وابوريم كتب رقم اذا تعداه المؤشر
نعتبر التصحيح انتهى وللاسف المؤشر ما قرب للرقم :)


اخوي بومحمد
الله يعطيك العافيه
مافي اشارة ايجابيه علشان نتكلم عنها
حتى ربط السوق طلع فالصو :)
شوف السعودي والشوف الكويتي :)


الله يوفق الجميع
بو علي ،
الله يعطيك العافيه ومشكورين جدا على رأيكم وفعلا إن طلع فالصو والسوق الكويتي تعبان ومريض ويبيله حقنة مضاد حيوي علشان يصحى !
 

راعي الحقوق

عضو نشط
التسجيل
26 أبريل 2006
المشاركات
47
اعلامي قال:
وشنو الغريبة في انه يكون التصحيح 50% ويمكن أكثر ؟؟ لما كان المؤشر عند 12000 نقطه محد توقع انه ينزل .... ولما نزل محد توقع انه يكسر 10000 نقطه في اسوأ الاحوال .. يعني مافي شيئ اصبح بعيد عن الواقع ... اذا بتكلم عن ليش واشحقه واشمعنى ... راح نتكلم في امور كثيرة محد توقعها ... لما كان سهم المشاريع في اواخر 2004 يتداول عند مستوى 200 فلس لفترة طويلة .. منو كان يتوقع انه راح يوصل في يوم من الايام 760 فلس ؟؟

الغريبة يا خوي ان ما فيه تصحيح يتخطى نسبة 20% . . . و أي نزول يتخطى 20% يسمى انهيار و ليس تصحيح. . . و الفروقات كثيرة بين الاثنين

و موضوعنا ماله علاقة بتوقعات فلان و عدم توقعات علان . . موضوعنا عن الترابط اللي انت تفضلت فيه و حددته بالنسب



المخازن لما كانت 1,800 في فبراير 2005 ... منو توقع انها راح توصل 6.750 فلس ؟؟

امور كثيرة غير متوقعه لكنها حصلت وتسببت بنكسة للسوق ...

المجموعه الدولية لما كانت 135 فلس منو كان يتوقع انها بتروح دينار ... وغيرها من امور ..

مع ان الاسهم اللي ذكرتها كان فيه توقعات و تصريحات علنية بوصولها للأسعار اللي وصلتها . . . الا ان يظل هذا مو موضوعنا


اما بالنسبة لموضوع الانهيار ... ومنو قالك ان الحاصل الحين مو انهيار ؟.؟ اقرأ كل المقالات و التحليلات راح تلقى ان كلها متفقة على ان ما يحصل انهيار بسبب المبالغة الكبيرة في اسعار بعض السلع في السوق ..

المبالغة بالأسعار يتبعها تصحيح مش انهيار . . . و بعدين أخوي ارسالك على بر مره تصحيح و مرة انهيار . . و على فكره الانهيار بالامكان حدوثة على رخص اسعار لأنه اسبابه عادة تكون مخلوطة و مو بس اسباب اقتصادية


رغم كل اللي تقوله لكن احنا امام واقع يحصل في السوق ... حتى لو اتفق الجميع بان ما يحصل مؤامرة وجريمة .. يظل ما يحدث واقع ملموس لايمكن تغييره ..

شنو نفهم من هذه العباره ؟

هي فعلا مؤامرة و اللي ما يؤمن بهذه الحقيقة نايم بالعسل و لو اتفق الجميع على هذا الكلام معناته لا تحاسب الناس و تتهمهم بقصر البصيره

أخوي اذا اللي يحصل مؤامرة عيل لا يمكن تقدر تعرف توجه السوق الا من خلال الاطراف المدبره للمؤامرة . . و ما راح تنفعك لا نظرياتك و لا تحاليل المحللين و لا المنطق


اتفق معاك في كل اللي تقوله ... لكن يظل هذا الكلام نظري ... وين الواقع من هالكلام ؟؟؟ وليش السوق تجاهل العوائد الممتازة للشركات الكويتية ؟؟ وليش هيئة الاستثمار سيلت اسهمها بالتالي ترفض الدخول على الاسهم باسعارها الحالية على الرغم من عوائد الاستثمار الممتازة للشركات الكويتية اللي تتكلم عنها ؟؟؟

لأنها مؤامرة . .

ثانيا أي سوق تتكلم عنه اللي تجاهل ؟؟ سوقك عبارة عن حوطة و الدليل قيمة التداول اليومية. . و المنتديات مو مقصرة كل يوم تحليل شكل نصايح بالمضاربه و نصايح بالخروج و الهروب . . منو قاعد يحلل سهم هالايام ؟ منو قاعد يدرس بيانات مالية لشركة ؟ أصلا حتى الشركات اللي تنشر تحاليلها بالجرايد عيب عليها اللي تسويه . . جلوبل صندوقهم خسران تريليون و كل يوم و الثاني نازل لهم تحليل نوصي بالشراء و نوصي بالاحتفظ و أيقاف الخسائر و كلام فاضي . . جان انفعت صندوق المأمون تحاليلكم!!!



قصدك تنبهت قبل 3 شهور بأن في خلل ما يحدث بالسوق الكويتي .... وقبل هذي الفترة كنت مثلي مثل اي شخص آخر متفائلين الى ابعد الحدود بالوضع الاقتصادي لأن ذيج الفترة كانت تعتبر فترة رواج ونشاط بالتالي كانت مبعث لمزيد من التفاؤل .... وهذا الشي اللي خلاني بأواخر شهر يناير وقبل لا اكتشف اللعبة الدنئية في السوق ... ادخل بسيولتي بالكامل في شراء سهم بالأجل وكان اكثر القرارات خطأ اللي اتخذتها .. وللعلم كانت المر’ الاولى اللي اتخذ فيها قرار استثماري بهذا الشكل والسبب التفاؤل المبالغ فيه في تلك الفترة ..

لا خوي ماله علاقة تفاؤلك بالوضع الاقتصادي للبلد . . لأن تفاؤلك كان بمحله و الدليل شوف الفائض و شوف الازدهار من بعد سنين عجوزات الموازنه العامه

بس انت ما تنبهت بأن كان خلل بالسوق الكويتي قبل 3 شهور . . انت قبل أقل من 3 شهور كنت تصرح بأن فيه صعود قوي قادم للسوق


زين خلني أنا اسإلك هالسؤال .... السواد الاعظم من الاسهم في السوق الكويتي اصبح دون مستوى القاع ... يعني تحت القاع ... فيها اللي يتم تداوله بسعر الاكتتاب وفيها باقل من سعر الاكتتاب وفيها اللي وصل لسعر ادراجه .. فشنو المانع من انه السوق الكويتي يوصل لل 6000 نقطه ؟؟؟ احنا كنا نراهن على مستوى ال 10000 وكسرها ... وراهنا على مستوى ال 9800 وكسرها .... والاتجاه الحالي الى 8900 واذا كسرها راح يكون في كلام ثاني
..

انت تسأل سؤال و تجاوب على نفسك قبل لا تسأله

أخوي اذا الحين المؤشر 9600 نقطة و انت تقول ان اللي سائد في السوق أسعار دون القاع . . جم لازم تنزل الاسعار علشان يوصل المؤشر 6000 نقطة ؟ بعد اذا فيه شي أنزل من "دون القاع" ؟ السؤال هذا لك


ثانيا .... انت مستغرب من نظريتي في ربط الاسواق ... طيب انت فسر لي ليش الاسواق مرتبطه مع بعضها في النزول .. وليش السوق السعودي ينزل 800 نقطه وسوقنا ينزل 200 نقطه ؟؟؟

الارتباط النفسي موجود بين جميع اسواق العالم . . السوق الامريكي لما انهار حتى أسواق اسيا و أوروبا بنفس اليوم تأثرت تأثر واضح بس الموضوع اللي انت ذكرته أشبه ما يكون بمعادلة رياضية تحليلية و تطلع معاك تنايج بالأرقام . . و هذا اللي انا اختلف معاك فيه

و بعدين ياخي خلنا ننهي هذا الجدال بالدليل و الحجه و في وقت النزول الحالي . . السوق الكويتي من تاريخ 8 ابريل لغاية 15 ابريل حقق صعود بحدود 400 نقطة . . . و في المقابل السوق السعودي نفس الفترة نزل 2400 نقطة . . و ين الترابط بالنزول اللي ماشي وياك بالمسطرة ؟


طالما استمر النزول في السوق السعودي واللي وصلت اخر التوقعات بشأنه الى احتمال وصوله حتى 6000 نقطه ... فما استبعد وصول السوق الكويتي الى اقل من هالمستوى ... خصوصا ان السوق انهى النصف الاول من العام على هبوط كارثي ... واتوقع انه يكمل هذي المسيرة لغاية شهر 9 ... واللي يتوقع ان السوق خلالها يوصل لادنى مستوياته ... وبعد شهر 9 ممكن نشهد نشاط مرة ثانية يعود بالسوق الى توازنه !!

ما أظن احتاج أرد على هالجزئية . . لأني شبه رديت عليها و بعدين انا مالي علاقة بالسوق السعودي اللي هو بالأساس ماله أساس غير المضاربة و هي اللي تحدد سعر جميع الاسهم فيه. . و مؤخرا صار سوق مهاره يوم صعود 10% و يوم نزول 10% . . شياب سوقنا حق سوقهم ؟ حتى المفاهيم و الركائز الفنية تختلف اختلاف جوهري و لا كأن من نفس الديموغرافيا

اهما عندهم السهم بو 40 ريال اللي يعطيك مربح ريال هذا سهم زين . . أما احنا السهم هذا عندنا حاله حال ورقة كشكول عليها شوية شخابيط


القصد ان كثير من الاصوات من شهر 2 الماضي وهي كل يوم تقول السوق بيعدل ... تمسكوا باسهمكم !!! طيب شنو استفدنا من هالكلام من شهر 2 لغاية اليوم ؟؟؟

تصدق لو "الكل" سامع هالأصوات . . جان كلنا استفدنا . . بس هذه حال السوق . . مو كل الناس تسمع نفس الصوت . . و اللي زاد طين السوق بله . . هالمنتديات اللي قاعد تلغي ركيزة أساسية من ركائز السوق .. الا و هي اتخاذ القرار بشكل فردي و شخصي و من غير شوشره

أتمنى تجاوبني على هذا السؤال ....

دمت سالما ومشكور على المداخله

ابومحمد

اتمنى أكون جاوبت على كل الاسئله . . و اذا فيه سؤال زيادة أنا حاضر



أخوك

بو مروان
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
تداولات عصيبة تنتظر الأسهم الإماراتية مع اقتراب قيمتها السوقية من الدفترية

توقع محللون ماليون أن تواجه الأسهم الإماراتية في تعاملات الأسبوع الحالي أسبوعا وصفوه بـ "العصيب". وأبلغوا "الاقتصادية" أنه إذا استمر هبوط السوق بنفس الحدة التي شهدتها الأسبوع الماضي التي بلغت نسبتها 8.7 في المائة ستهبط الأسهم القيادية لأول مرة منذ أكثر من عامين دون عشرة دراهم، خصوصا سهم "إعمار" الذي سجل في تداولات الخميس الماضي 10.40 درهم و"دبي الإسلامي" 11.50 درهم وأن تقترب بقية الأسهم من قيمتها الدفترية والاسمية التي تراوح بين درهمين ودرهم واحد.
ويخشى كثير من المتعاملين، في ضوء تفضيل الحكومة عدم التدخل رغم تعالي صيحات المطالبين لها بالتدخل لوقف السوق من الانهيار، أن تشهد الأسعار خلال تعاملات الأسبوع الحالي انزلاقا أشد في حال كسر سهم "إعمار" سعر عشرة دراهم، حيث يتوقع أن تفتتح السوق تداولاتها صباح اليوم على انخفاض وأن يهوي سهم "إعمار" إلى أقل من هذا السعر وهو ما سيؤثر سلبا في حركة بقية الأسهم المتداولة.

وقالت مصادر اقتصادية إن تدخلا حكوميا سيصدر لمحافظ شبه حكومية وخاصة بالدخول لدعم السوق في حال هبط سعر سهم "إعمار" إلى تسعة دراهم أو كسر مؤشر سوق دبي 400 نقطة، حيث ستكون أسعار عدد كبير من الأسهم قد وصلت إلى درهم أو درهمين.

ويترقب المتعاملون في السوق صدور قرار حكومي خلال الأسبوع الحالي يسمح للشركات المدرجة بالدخول لدعم السوق ووقف مسلسل التراجع من خلال شراء 10 في المائة من أسهمها دون شرط أن تكون القيمة السوقية أقل من الدفترية وإن كان اقتراب وصول غالبية الأسعار بالفعل إلى قيمتها الدفترية في حال استمرار الهبوط لن يحتاج إلى صدور قرار, فقد أصبحت القيمة السوقية لسهم "إعمار" على مقربة من القيمة الدفترية البالغة تسعة دراهم.

واتخذ مجلس إدارة بنك الخليج الأول الأسبوع الماضي توصية سترفع إلى جمعيته العمومية غير العادية للسماح له بشراء 10 في المائة من أسهمه.

وأعرب المحللون عن مخاوفهم من أن تؤدي ضغوط التسييل من قبل البنوك وفي ظل افتقاد الثقة وحالة الخوف التي تجتاح المتعاملين وتدفعهم إلى البيع بخسائر إلى دخول السوق في أزمة مشابهة تماما لتلك التي مرت بها في عام 1998 وتكبد فيها المستثمرون خسائر باهظة أدت إلى خروج جماعي من السوق التي احتاجت إلى خمس سنوات كاملة للخروج من أزمتها

وخسرت الأسهم الإماراتية نهاية تداولات الخميس الماضي 76.2 مليار درهم من قيمتها السوقية في أسبوع بعدما تراجعت إلى 540.9 مليار درهم من 617.1 مليار درهم الأسبوع قبل الماضي بانخفاض نسبته 12.3 في المائة وسجلت الأسهم كافة تراجعا حادا, وهبط المؤشر العام للسوق خلال الأسبوع 8.8 في المائة لتصل نسبة الانخفاض منذ بداية العام الحالي إلى 38 في المائة, وهبط مؤشر سوق دبي منذ أعلى نقطة بلغها في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي 1270 نقطة بنسبة 64 في المائة بعدما وصل إلى أقل من 460 نقطة، في حين بلغت نسبة هبوط مؤشر سوق أبو ظبي 50 في المائة.

وعلى الرغم من أن الأسعار وصلت إلى مستويات مغرية بالشراء بعدما انخفضت مكررات ربحية غالبية الأسهم باستثناء أسهم معدودة إلى مؤشرات جيدة، إلا أن عمليات البيع تتواصل بشكل غير مبرر وإن قال عدد من المحللين إن السوق لم تصل بعد إلى القاع.

أن التسارع في الهبوط يأتي نتيجة بدء البنوك تسسيل محافظ عملائها التي كانت تمثل ضمانات لقروضهم لوصولها إلى الحد الأدنى المسموح به، كمت أن تركيز التسييل انصب على الأسهم الأكثر سيولة التي يتصدرها سهما "إعمار" و"أملاك" وبلغ إجمالي تداولات السهمين خلال الأسبوع الماضي 10.1 مليار درهم بما يعادل 76 في المائة من حجم تداولات الأسبوع البالغة 11.6 مليار درهم في سوق دبي.
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
نقطـــــــــــــــة الإرتــــــــــــــــــــــداد

لا ندري إن كان السوق ( واقصد به سوق الكويت ) قد اقترب من نقطة الارتداد المقبلة أم لا ... قد تكون نقطة الإرتداد الحقيقية و المطلوبة قريبة من أيدينا وغير بعيدة ولكن تحتاج إلى دخول سيولة جديدة في السوق ذات استراتيجية استثمارية طويلة، تصبح هي الغالبية في السوق وتصبح سيولة المضاربة اليومية هي الأقلية لتتلاشى نسبة التذبذب في الأسواق ويعود الاستقرار السعري لفترات متوسطة على أبعد تقدير تقنع الجميع بأن مرحلة التصفية والانخفاض قد انتهت وأن مرحلة بناء المواقع قد أصبحت هي السائدة
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
تأثير رفع العملة على سوق الأوراق المالية

إن التأثير المرجو من رفع عملة وطنية أمام الدولار على سوق الأسهم الوطنية لهذا البلد أو ذاك أو قل على الأسواق الخليجية أو العربية يعد ضئيلا للغاية مقارنة مع توحيد العملة خليجيا أو عربيا إذا ما أتيحت الفرصة،هذا ما يتفق عليه أغلب المحللون ...

العلاقة بين العملة والأسواق المالية مترابطة، فالسوق المالي يتكون كما هو معروف من السوق النقدي وسوق رأس المال. وإذا كان السوق النقدي هو سوق الأموال قصيرة الأجل التي لا تتجاوز استحقاقاتها مدة السنة، فإن سوق رأس المال هو سوق الأموال متوسطة وطويلة الأجل.

وهو بهذه المثابة يعتبر وسيطاً بين الأفراد والمصارف ومؤسسات الادخار المختلفة التي تتجمع فيها ادخارات المتعاملين وبين المشروعات التي هي بحاجة إلى رؤوس أموال سواء لإقامتها ام لتوسيع نشاطها وتبديل وسائل الإنتاج فيها.

هذه العلاقة متغيرة وليست ثابتة بمبدأ ثابت لكنها تتضح بمتابعة أسواق المال العالمية وتغيرات أسعار صرف العملات الرئيسة، فارتفاع الدولار أمام الين في الأسواق الآسيوية يصاحبه تراجع مؤشر نيكاي الياباني في بورصة طوكيو غالبا إلا إذا تدخلت عوامل أخرى خارجية تذكرها الأخبار وتقارير المحللين عموما. والمهم هنا فهم ما يجري عالميا ومتابعة هذه العلاقة لتلمس القوانين المتحكمة فيها..العملات العربية لا تشكل ثقلا أمام العملات العالمية ولكنة اذا ما توحدت بعملة واحدة خليجية مثلا أصبح لها أثر قوي بدون شك..

فالمتغيرات المحيطة بالاقتصاد العربي، خاصة في هذا العالم الذي أصبح عبارة عن مجموعة من التكتلات الاقتصادية والتي تشكل مراكز قوى عالمية تدير الاقتصاد العالمي بل والسياسة الدولية، تلعب دورا هائلا في اختلال سعر صرف العملات العربية الوطنية مقابل العملات الأجنبية في أوقات الأزمات خصوصا.

فإذا ما ارتفع سعر العملة الوطنية تجاه أسعار صرف العملات الأجنبية انعكس ذلك بشكل مباشر على الصادرات الوطنية لهذا البلد، هذا من جهة وإذا ما انخفض سعر صرف العملة هذه أمام العملات الأجنبية تراجعت ثقة الدول بها من جهة أخرى..ارتفاع عملة لبلد عربي أمام عملة عالمية بمقدار كبير ليس محمود العواقب، فالأمر يشبه ارتفاع سهم بسعر غير عادل، فالسهم يصل أوجه.

ومن ثم يهبط في الحضيض..غير ان مسألة العملات خطورتها مضاعفة عن خطورة الأسهم.. الارتفاع أو الانخفاض في سعر الصرف يجب ان يكون متوازنا ومعقولا ومرتبطا بنمو وثقل اقتصاد هذا البلد..لذلك الاقتصاد العربي في مجموعه قوي وله مركز ثقل لا يستهان به أبداً.
 
أعلى