خــواطــر عــن الــســـوق

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة الاســــتا ذ, بتاريخ ‏4 أكتوبر 2001.

  1. الاســــتا ذ

    الاســــتا ذ عضو محترف

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    1,466
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    اخواني في المنتدى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    واخيرا دخل السرور لقلوب كل المهتمين بالسوق الامريكي وارتفعت كثير من الشركات ارتفاعات جيدة وهنا احب اذكر الاخوان بان الطريق لازال طويل لذلك عليكم تذكر التالي:-

    عدم نسيان اخطاء الماضي التي وقعنا بها وسببت خساثر جسيمة وكثير من الالام والاحزان لبعض الاخوان نسأل الله جل وعلى ان يعوضهم عن خسائرهم.

    كذلك عدم نسيان المبادئ الاساسية باختيار الشركة ولاينسينا هذا الارتفاع استخدام المعايير والمؤشرات المالية المتعارف عليها والتي تم شرحها سابقا حتى لاتتكرر مأساتنا فالشركات الكبيرة تبقى كبيرة وتكون فرصة الارباح فيها مضاعفة عن الشركات الصغيرة او ذات المراكز المالية الضعيفة.

    لازال موسم تحذيرات الارباح في بدايته فعليكم بالحذر وتجنب المطبات وان تكون رؤيتكم بعيدة الامد.

    النقطة الاخيرة والمهمة لاتنسوا او تشغلكم الارباح عن اختيار الشركات التي تنطبق عليها المعايير الشرعية فمن جعل همه هذا فليبشر بالخير والتعويض من رب العالمين .

    مع تمنياتي للجميع بالتوفيق
     
  2. مافي مثلي

    مافي مثلي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    120
    عدد الإعجابات:
    0
    الاخ الأستاذ ( اسم على مسمى)

    تحية طيبه وبعد، اشكرك من صميم اعماقي على تحليلاتك الرائعة واسال الله ان تكون في ميزان حسناتك.

    حبيت اشارك معاك في هذا الموضوع ولو اني لست بخبير ولكن هذي خواطري وما يدور ببالي، نعرف انه في السوق نوعان من المتعاملين بالاسهم الاول هو مستثمرين والمضاربين. النوع الاول هو متحفض في استثماره وميزة هذا الاسثتمار انه مخاطره قليلة. النوع الثاني ذو مخاطر عالية وعوائد عالة ايضا اكثر من الاستثمار. طبعا لكل نوع اناس يدافعون عن طريقة تجارتهم ويرون انه المثلى. المستثمرون الصغار الكثير منهم مضاربين وذلك لانه يرون رفع قيمة استثماراتهم باسرع وقت ومدراء صناديق الاستثمار الكثير منهم مستثمرون لانهم محاسبون اذا انخفت اسعر الصناديق بشكل كبير ولان هدف استثماراتهم بعيدة المدى.

    انا ارى انك من النوع الاول اي مستثمر ولهذا انت محافض في استثمارك وغير متهور وكثير من الشباب ( انا منهم احيانا) نرغب بسرعة زيادة الاموال المستثمرة لذا نبحث عن الاسهم الي ربما تصعد بسرعه في وقت قصير والتي ربما تكون عليها مخاطر عالية في سبيل ان نحصل على مكسب سريع.

    انا عن نفسي قررت ان انوع في الاستثمار بحيث يكون نصف ما لدي يكون لاستثمار طويل المدى والنصف الاخر للمضاربة.

    قد يكون قراري خاطئ ولكن في الوقت الراهن الاسعار منخفضة نسبيا وايضا توجد شركات يمكن المضاربة بها.

    ربما قد اكثرت في الموضوع ولكن هذي الخاطرة هي ما خطرت ببالي عندما قرأت موضوعك.

    كلمة اخيره شكرا جزيلا على تذكيرك بالمعاير الشرعية وهذا ان دل يدل على حرصك ان تكون مكاسب الشباب شرعية وجزاك الله خيرا
     
  3. nazbull2002

    nazbull2002 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    172
    عدد الإعجابات:
    0
    نعم كلّ لدية طريقة خاصّة...وكلّ يعتقد ان طريقته صحيحة

    انا اشبه المستثمر والمضارب بالأرنب و السّلحفاة ...لكنّ هنا اعتقد ان الأرنب لن يصل

    I think the day trader moves one step forward and two steps backward ...look at today's comments by some members here in almuntadaa
    some they were stopped out and some they
    sold with 2 to 5% gain, while most stocks were higher by more than 15%

    nothing better than holding a stock in a bull market
     
  4. awaisa

    awaisa عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 سبتمبر 2001
    المشاركات:
    5
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    فلسطين
    الاخ الاستاذ

    بعد التحية و الثناء على جهودك فيما تقدمه من معلومات قيمة في هذا المنتدى.
    فإن برأيي أن التحليل المالي يفيد في تلافي الاخطار غير المنتظمة أو بمعنى أخر الاخطار المتعلقة بأداء المنشأة أو ظروف الصناعة أما بالنسبة للاخطار المنتظمة و التي تعزى لمتغيرات عامة ترتبط بالحالة الاقتصادية فإن ما يفيدنا في تلافيها هو احتساب معامل بيتا من نموذج السوق كما اشرت في موضوعي السابق " مخاطر الاستثمار "
    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?s=&threadid=405
     
  5. الاســــتا ذ

    الاســــتا ذ عضو محترف

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    1,466
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    اخي الكريم مافي مثلي سلمه الله

    اشكرك على مشاعرك وجزاك الله خير على تذكيرك بالمعايير الشرعية التي اخشى ان يقل الاهتمام بها مع السرعة في التعامل وماتثيرة هذ السرعة من غبار يسبب غشاوة على عيوننا والله المستعان.

    اما بطريقة عملي اعطني اي كنية ترغبها مضارب او مستثمر او الجامع بينهما فليس لدي مانع المهم هو من يحقق الارباح (الارباح الحلال باذن الله) واذا وقعت بالخسائر تكون خسائر غير جسيمة وهذا هو الفرق .

    وانا متأكد بانب كسبت (وحسب طريقتي) افضل بكثير من الاخوان الذين وضعوا بعض الامثلة والسبب هي طريقة الاختيار السليم وانا متأكد بان جميع من اشترى خلال الايام الماضية وباختيار جيد كسب الكثير.

    واذا اردت بعض الامثلة اذكرها لك على سبيل المثال لاني تعاملي كبير جدا وهذا على غير عادتي ولكن حتى اثبت للجميع بان هناك فرص كثيرة في السوق ولكن تحتاج للبحث وحسن الاختيار فقط.


    اشتريت 10000 بشركة SYMC ب 33 دولار ولغاية الان لم ابيع اي سهم منها.

    اشتريت 10000 بشركة CCMP ب 42 دولار ولغاية الان لم ابع اي سهم منها

    اشتريت 10000 بشركة XLNX ب 22.5 دولار ولغاية الان لم ابع اي سهم منها

    اشتريت 20000 بشركة CSCO ب 11 دولار ولغاية الان لم ابع اي سهم منها.

    اشتريت 5000 بشركة INTC ب 20 دولار ولغاية الان لم ابع اي شئ منها

    اشتريت 5000 بشركة BMET ب27 دولار ولغاية الان لم ابع اي سهم منها

    اشتريت 10000 بشركة VRTS وبعت امس 5000 سهم ب 23 دولار

    وغيرها كثير وكل هذه الشركات ارتفعت بنسب كبيرة وعليك بدارسة اسعارها الاسبوع الماضي وامس وتجد الفرق الكبير وطريقة اقتناص الفرص الذهبية التي تصلح لمن يملك راس مال صغير او كبير

    المهم ان تعرف جيدا الاختيار وحسن الاختيار ثم البحث عن المكسب الحلال ورفع الاكف لله بالتوفيق ولقد شرحت سابقا وكذلك كثير من الاخوان الذين لديهم تجارب في هذا الموضوع كتبوا عن توصيات بالاهتمام بالشركات الجيدة فانت اذا ذهبت لشراء التمر من السوق ماذا تختار ؟ هل تختار الجيد او الاجود ؟ او الردئ ؟ وهنا يكمن السر.

    وانا هنا لاابخص حقوق الاخرين ولكل شخص طريقته ولكني اوصي بقوة بعدم التقليد او العشوائية وانما يجب عليك دراسة وضع الشركة ثم الدراسة واذا عزمت فتوكل على الله

    وجزاك الله خير مع تمنياتي للجميع بالتوفيق
     
  6. الاســــتا ذ

    الاســــتا ذ عضو محترف

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    1,466
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    اخي الكريم nazbull2002

    انت رائع ومثلك اكثر من رائع

    (انا اشبه المستثمر والمضارب بالأرنب و السّلحفاة ...لكنّ هنا اعتقد ان الأرنب لن يصل )

    وفي بعض الاحيان الامثال تكفي عن المجلدات من الكتب فشكرا لك على حسن اختيارك هذا المثل
     
  7. الاســــتا ذ

    الاســــتا ذ عضو محترف

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    1,466
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    اخي الكريم awaisa سلمه الله

    كنت اريد ان اكتب تعقيب على موضوعك الرائع وبعض النقاط على ضرورة مراقبة البيتا ولكن تسارع عجلة السوق لم تمكنني من ذلك وننتظر منك المزيد من هذه المواضيع المنهجية التي نستفيد منها

    مع تمنياتي لك بالتوفيق
     
  8. مافي مثلي

    مافي مثلي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    120
    عدد الإعجابات:
    0
    الاخ الاستاذ بغيت اقولك شئء نسيت اكتبه، انت تطبق المثل الي يقول لا تعطي السمك ولكن علمه كيف يصيد السمك( المثل غير دقيق ولكن هذا معناه)
     
  9. الاســــتا ذ

    الاســــتا ذ عضو محترف

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    1,466
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    اخي الكريم مافي مثلي

    لقد وصلت الى الحقيقة ان هدفي من المشاركات ليس اعطاء التوصيات على الشركة الفلانية او الفلانية فهذه الامور سهلة جدا وكذلك يمكنني الحصول على المعلومات المطلوبة من جهات كثيرة فالمسألة تحتاج الى البحث والتقصي ولكن المطلوب هو حسن الاختيار وذلك يتم حسب معايير مالية متعارف عليها .

    وهذا ماأهدف اليه هو التعريف بالطريق الصحيح للتعامل مع السوق الامريكي واطلب من الاخوان تجربة هذا الطريق فمثلا الذي يملك راس مال صغير بامكانه التخصص بمعرفة شركة واحدة فقط ويتابع اخبارها ويجمع المعلومات عنها وبين فترة واخرى يراقب المؤشرات وانسب المالية لمعرفة المتغيرات وتحليل هذه المتغيرات وهكذا.

    فاحسنت لاتعطيه سمك ولكن علمه كيف يصيد السمك فاعطاء السمك سهل جدا ولكن التعليم اصعب بكثير ولكن فائدته كبيرة

    الا توافقوننا بهذا الرأي ايها الاخوان