ان صبرتم ظفرتم ....

بوعدول

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
927
الإقامة
منتهيه
الله يعطيك العافيه اخوي بومهدي
واخوي سهم استثماري والله موتني من الضحك
ههههههههههههههههههههههههههههههههههه
 

careful_invest

عضو نشط
التسجيل
27 يوليو 2004
المشاركات
903
كلامك هادي ومهدي يا بومهدي. يسرسرح على العقل والقلب مثل هبوب الريح الباردة في عرض البحر تحت لاهوب شمس البورصة المحرقة. بارك الله فيك وكثر من أمثالك
 

Q8Broker

بو محمد
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
8,981


جزاك الله خير يا خوي بو مهدي
وفي ميزان أعمالك إن شاء الله




مع خالص التحيه
أخوك / مساهم كويتي



 

Bo Tasneem

عضو نشط
التسجيل
14 مايو 2005
المشاركات
2,780
الإقامة
فـ(زوجتي)ـي أحضـ(تسنيم)ـــان أسـ(مريم)ـرتــي
تسلم إيدك بومهدي أخوي .. ماقصرت على هالكلام الطيّب .. فعلاً واقع ومافي أي اختلاف بين أثنين عليه :)

بومهدي إن حرمتنا من كتاباتك وكلامك الطيّب !! فعلى الأقل روح وخل ولدك مهدي يكتب لنا على ماترجع هاهاهاااه :D .. حبيب والله

تسلم بومهدي .. وماتحرمش .. ولكم باك :D


بوتسنيم
 

alwafi

عضو نشط
التسجيل
11 مايو 2005
المشاركات
179
well come back



تبى الصج كنت متفائل ان الواحد منا واسمحلى وانا استخدم صيغة الجمع لا نك ممكن تفهم شيبه مثلى لمى يكتب على الكى بورد عموما ياهلا فيك وانت مثل مانقول بالكويتى راعى البيت مهما صار يحن ولازم يرجع لبته

اهلين ابو مهدى ورجاء منى لا تحاول تفكر بهالفكره مره ثانيه

سعيد انى قريت احلى مداخله بوضع السوق بس اتمنى منك وبهالمكان وبنفس الموضوع وتحط لنا شنو توصلت له من الناحيه الفنيه والتشارت

عموما استاذى حتى لو ماستوى اللى طلبته بس هم قالعا اليوم الفهلوى وباختصار اعيدها ممكن مشاركه واحده تكون هادفه تسوى تسعين مشاركه بس لمجرد المشاركه



بس مرات اسمع يقولون جده غير :D
انا اقول بو مهدى غير


طولت بس اسمحلى شكرا لعودتك



-
 

fmhalhd

عضو نشط
التسجيل
2 يوليو 2005
المشاركات
213
جزاك الله خير يا بو مهدي
والله يرحم والديك
والله يرزقنا ويرزقكم و يرزق كل مسلم​
 

بومهدي

محلل محترف
التسجيل
7 أكتوبر 2004
المشاركات
383
الإقامة
الكويت
....

السلام عليكم و رحمة الله

الأخوه والأخوات

شكرا على مروركم و على جميل ثنائكم وهذا كرم أصيل فيكم لأني لا أستحق هذا الثناء.

قبل الشروع في تكملة النقاش لابد من توضيح أمرين مهمين للغايه :

1. لست بموقف المدافع عن ما يجري بالسوق بل على العكس وددت لو اني استطيع عمل اي شيئ لوقف هذا النزيف في اموال جمهور المتداولين.

2. لكل سوق مالي آليه يعمل على أساسها و السوق الكويتي لا يخرج عن هذه الآليات المعروفه بل أقول ان السوق الكويتي أكثر الأسواق العربيه جاذبيه لما للقانون المنظم للسوق من اثر في استقرار السوق بشكل عام ( راجع تنظيمات السوق القطري و الأماراتي و السعودي).


بعد هذا التوضيح ، يجب الوقوف عند الحاله العامه التي يمر جمهور المتعاملين بالسوق ، فهي بلا شك مؤشر مهم يعكس حالة التفائل او التشائم ، وهي تميل للتشائم بكل أسف ، ولو اني ارى انه تشائم غير مبرر لكنه مفهوم ، فلا أحد يحب ان يرى أمواله تتبخر بين يديه ولا يستطيع ان يوقف هذه الخسائر وهذا الأمر قد عانى منه اصحاب عقود الآجل الذين وللحق هم احوج المتداولين للمساعده وتبيان حقيقة ما يجري وأسأل الله العلي القدير ان تمر هذه الأزمه بدون ان يتكبدوا المزيد من الخسائر.

و بمناسبة الحديث عن عقود الآجل فلي رأي يتعلق بأدارة المال لما لهذا الأمر اهميه ، فأدارة الأموال علم مهم يجب على المتداول الألمام على الأقل بمبادئه حتى يتسنى له التعامل مع ايقاع السوق السريع في بعض الأحيان ، وهذا مثال اتصور قريب للواقع :

اذا كنت تملك ثلاث عقود انظر للقريب من الفسخ من ناحية التاريخ ، ثم انظر للقريب من الفسخ من ناحية السعر واذا كانت العقود من ثلاث قطاعات مختلفه انظر للقطاع الأشد تأثراً بالنزول.

بهذا تكون قد كونت قناعه بأي العقود تتمسك وبأيها تضحي حتى تعود له بسعر اقل و ذلك بعد تمحيص ربحية السهم ومعدل التداول على السهم لأنك استثمرت بالسهم بدون ان تعرف انك ممن حجز السهم للأستثمار الطويل ولكنك سميتها طريقه للربح المضاعف بعقود الآجل وهي كذلك اذا عرفت ما لك وما عليك . ومن الأخوان من هم اقدر مني على التعامل بعقود الآجل لأني لم اتعامل معها اساساً.


عوده لأصل الموضوع ، لاشك بأن من تعامل مع السوق بفترة 36 شهر السابقه و قرر البقاء بالسوق لا يهمه ما أقول ، بل اعني من دخل السوق بفترة سنه سابقه أو أقل ، فمنهم من كانت سنه أولى ربح و منهم من كانت سنه اولى لا ربح ولا خساره ومنهم من دخل السوق وأقولها بكل أسف غير آخذ في حسبانه عامل المخاطره ، وهؤلاء من سيكون لهم وقفه مع ما يجري.

من فبراير 2005 ازدهر السوق الكويتي للأوراق الماليه بسبب عقد المخازن وا رتفعت اسعار الكثير من الأسهم بصوره مبالغ فيها بل كل من كان يدخل السوق جديداً كان لمجموعة المخازن فقط ، ويتذكر البعض تلك الأيام وتعليقات بعض المتداولين وكانت شكواهم " ليش المخازن مو معلقه اليوم ؟؟ " ، يعني اليوم اللي تكون فيها المخازن ومجموعتها اغلقت بغبر الحد الأعلى كانت الناس تتذمر وتعاود ابتسامتها في اليوم الذي تغلق كامل المجموعه بالحد الأعلى ، حتى قال البعض معلقا عما يحدث بأن السوق الكويتي اصبح اسمه السوق الجناعي للأوراق الماليه وهذا تاريخ قريب بين ظهرانينا.

بعد التعلق الشديد بين مؤشر السوق وبين سعر مجموعة المخازن أخذت الأمور تخف تدريجيا حتى تم فك هذا الأرتباط كلياً وكان السوق يرتفع بمعزل عن مجموعة المخازن. ولو قال قائل ان السوق سيرتفع بدون المخازن لأقام البعض الدنيا ولم يقعدها.

النقطه الجوهريه التي يجب علينا التأني عند المرور عليها ، كم عدد من خسر وكم عدد من ربح بعد هذه الأرتفاعات وكم منهم صمد وكم منهم من رأى ان الأمور خساره في خساره و لابد من ترك السوق بأقل خساره ممكنه ؟؟

و السؤال الذي لا يقل أهميه : ماذا ترك كل هذا من أثر نفسي على السوق وهل فعلا ترك مجال للصغار حتى يستفيدو كما استفاد الكبار ؟؟

الأجابه على السؤالين تقع اجابته في جمله واحده : لا تشتري سهم قد بولغ في سعره ولم يؤسس فعليا في منطقه سعريه تؤدي الى استقرار السعر ونفسيات المتداولين ( سيكولوجيا السعر و النفسيات).

وكما كان مثال المخازن اقرب مثال للذي نمر فيه حالياً ، بغض النظر عن من يحرك السوق حالياً ، لأن البعض يحب فكرة ان السوق لابد له من اسهم تحركه ( مجاميع مثل البحر او المشاريع او الخرافي مثلاً) ، الا ان السوق تحركه قوى الطلب و العرض و عوائد الأستثمار في هذه السوق او تلك. وأذا كان السوق قد فقد جاذبيته فمن المؤكد ان هناك اسباب سلبته تلك الجاذبيه .

ما الذي سلب السوق الكويتي جاذبيته ؟؟

الجواب أيها الأخوه و الأخوات لايوجد ، السوق لا زال جاذب ، فشركاته الكبيره و الصغيره قد نوعت ادوات الأستثمار وتتفاوت نسب النمو فيها – بالمناسبه لاتوجد شركات خسرانه للآن - ، ومن خالف ذلك تعاقبه آلبة السوق والمتداولين لكن يجب علينا و أقول واجب علينا ان نتحرى و أن نبحث أكثر في كيفية التعامل مع كل مرحله من مراحل السوق وأن لا نعمم طريقه واحده لكل المراحل. وأن نطلب اسباب الرزق من فاطر السماوات والأرض و أن لا نضيع من نعيل.


" اللهم ياباسط اليدين بالعطيه ، يا صاحب المواهب السنيه ، صلي على محمد وآل محمد خير الورى بريه وأغفر لنا وعافنا وأرزق جميع المسلمين بفضلك واجبركسر من خسر ماله يا ذا العلا في هذه العشيه. "

والحمدلله رب العالمين.


رعاكم الله وفتح عليكم من واسع فضله.

اسالكم الدعاء
أخوكم

بومهدي
 

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
سوق الاوراق قال:
السلام عليكم

الاخ العزيز ا بو مهدي المحترم . تحية طيبة

كلامك عين العقل ومنطقي والهدف الذي قصدته جميل وتحاكي وجدان الغلابةالذين لاحول ولا قوة لهم دونما تاْثير على اصحاب روْوس الاموال واصحاب القرار باْستراتيجتهم وتكتيكاتهم وخططهم المرسومةالتي تتغير حسب مصلحتهم . يعني كلامك ( مثالي ) لان هناك فرق اْشعرة بين الواقع والخيال .
دعني اساْلك حسب نفس فكرتك ومنطقك ..

1- هل المزارع الشاطر .يقوم بتدمير ادوات ومعدات الزراعة وقنوات الري ووسائل التقل بعد الحصاد .؟
اذا كيف يستطيع زراعة تلك الارض مرة اخرى .

2- هل المزارع الشاطر عندما يقوم بتقليب ارضه استعدادا للزراعة يتعدى على اراضي الاخرين ويزرع فوقها ؟

3- السوق الكويتي من الافضل الاسواق بالعالم العربي وحتى من بعض الاسواق العالمية من حيث مكرر الربحية التي لاتتعدى 14 % .
ركز جيدا على الجملة السابقة .

اذا لماذا هذا النزييف المتواصل بالقيم السوقية للسلع . المنطق والواقع يقول
لكل قمة قاع يوازيه بالمقدار بالازمات . بس سوقنا باحلى وازهى ازدهاره . بالحالات السياسبة والاقتصادية والاجتماعية . وايضا المنطق بفرض علينا بهذه الحالة التوازن بين الصعود والنزول والتزامن بينهم .
الا تعتقد ان الاستثمار الناجح يطلب بيئة مسقرة من حيث الاداء العام .

4- هل تعتبر الاستثمار الناجح ببيئة محيطة بشركات تتلاعب بالبيانات المالية
وارباح غير محققة وزيادات روْوس اموال اضعاف مضاعفة عن قيمها الحقيقية
ذات جدوى اقتصادية ان طال الزمن اوقصر ؟

5- هل تعتقد ان سوق الكويت ستقوم له قائمة بالوقت القريب بعد هجرة روْوس الاموال لاسواق اكثر جاذبية من سوقنا ؟

كيف وانا نفسي اقول ان سوق الكويت افضل الاسواق من ناحية الربحية . راح تعرفون الجواب بعد التوزيعات . ( لانهم يريدون الجمل بما حمل )

وايضا اناقض كلامي مرة اخرى واقولكم سوق الكويت مستعد للارتفاع عن قريب واشبه لكم هذه الحالة .
بحالة انسان كبير ومريض قبل ان يموت يصحى ويكلم نفسه ويتذكر كل شئ ثم يموت .

اخواني الكرام . الطيور طارت بارزاقها وكبار اللاعبين خرجوا باْموالهم لزاعة واعمار بقاع الدنيا وعندما يعودون سيجدون ارض ( بور ) صالحة للزراعة دون تعب او مجهود وليست هي الارض الخضراء الزاهية التي تركوها بالسابق وتعود المياه لمجاريها لتعمر وتخضر مرة اخرى .باْناس ووجوه بعضها مختلفة وبعضها تحمل تقاطيعها احزان ومرارت الماضي وحين يحدثونك عن الامها لاتجد اذان صاغية .!!!!!!!!!!!!!!
( حينها نستطيع ان نقول من صبر ظفر )

هل انا متشائم ؟ او غير منطقي او عقلاني ؟ او غير متفهم للواقع ؟
ربما اكون كذلك بس اليكم هذه النصيحة ببلاش . من يفهما يفهما ومن لم يتقبلها عليه مراجعة الماضي القريب والبعيد واعادة تقييم استثمارته بدقة متناهية وفهم المتغيرات المحلية والدولية واتجاهات روْوس الاموال بين فترة واخرى .
خلاصة الكلام انتهى شهر العسل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
اترككم لتفكروا قليلا .

للرفع
 

متطور

عضو نشط
التسجيل
30 أبريل 2005
المشاركات
284
شكرا بومهدي

فعلا كلام من شخص رزين يستحق الوقفة والتمعن

ولكن هناك سؤال
هل توجد مؤشرات تنبأ بأي انتكاسه قادمه - وتكون بنسبة دقه معقوله
وعلى العكس
هل من مؤشرات تنبأ بانفجار قادم
أم ان الامر فجائي ولا تستطيع التحليلات التنبأ به

وجزيت خيرا
 

alwafi

عضو نشط
التسجيل
11 مايو 2005
المشاركات
179
:)
متطور قال:
فعلا كلام من شخص رزين يستحق الوقفة والتمعن

ولكن هناك سؤال
هل توجد مؤشرات تنبأ بأي انتكاسه قادمه - وتكون بنسبة دقه معقوله
وعلى العكس
هل من مؤشرات تنبأ بانفجار قادم
أم ان الامر فجائي ولا تستطيع التحليلات التنبأ به

وجزيت خيرا


:) :)
 

بورصاوي

عضو نشط
التسجيل
13 مايو 2004
المشاركات
315
عودتك اسعدتني وموضوعك في وقته
حياك الله من جديد يا بومهدي
 

أحمـــــــد

عضو نشط
التسجيل
12 أغسطس 2005
المشاركات
1,309
يسلموووووو ابو مهدي وووووووووو


كلام رائع وهذا هو الصحيح انا أتفق معك في هذا الرأي المتمييز


وأنشالله خير علينا وعليكم يارب
 

المطرود

عضو نشط
التسجيل
22 أغسطس 2004
المشاركات
2,586
بومهدي قال:
السلام عليكم و رحمة الله

الأخوه والأخوات

شكرا على مروركم و على جميل ثنائكم وهذا كرم أصيل فيكم لأني لا أستحق هذا الثناء.

قبل الشروع في تكملة النقاش لابد من توضيح أمرين مهمين للغايه :

1. لست بموقف المدافع عن ما يجري بالسوق بل على العكس وددت لو اني استطيع عمل اي شيئ لوقف هذا النزيف في اموال جمهور المتداولين.

الله يجزاك خير يا بو مهدي وأبدلك الله بكل حرف من كلامك حسنات آمين رب العالمين .

أخي العزيز ذكرت في ( 1 ) أنك لو تستطيع عمل شيء لوقف هذا النزيف ... وبالفعل أنا أقول بإستطاعتك وأنت القادر وخاصة من ناحية التحليل الفني ورؤيتك وإطلاعك عليه أن تنبه الأخوة الغير عالمين بهذا الفن وتقوم بدق الجرس لتنبيههم وفي الوقت المناسب وخاصة إذا كان معك بعض الأخوة الأفاضل الذين لهم المقدرة في التحليل الفني .. وهذا أقل الأشياء !!!


2. لكل سوق مالي آليه يعمل على أساسها و السوق الكويتي لا يخرج عن هذه الآليات المعروفه بل أقول ان السوق الكويتي أكثر الأسواق العربيه جاذبيه لما للقانون المنظم للسوق من اثر في استقرار السوق بشكل عام ( راجع تنظيمات السوق القطري و الأماراتي و السعودي).

[COLOR="red"] سؤالي في النقطة ( 2 ) هل تعتقد أخي الفاضل أن آليات السوق الكويتي المنظمة له كافية وتستند على ركيزة قوية قادرة على إنتشاله وقت الأزمات كما الأزمة الحالية ... ويا ريت أخي الكريم تطلعنا على الآليات إن أمكن ولو البعض منها لكي نقوم بشرحها والتحدث عنها . [/COLOR]

بعد هذا التوضيح ، يجب الوقوف عند الحاله العامه التي يمر جمهور المتعاملين بالسوق ، فهي بلا شك مؤشر مهم يعكس حالة التفائل او التشائم ، وهي تميل للتشائم بكل أسف ، ولو اني ارى انه تشائم غير مبرر لكنه مفهوم ، فلا أحد يحب ان يرى أمواله تتبخر بين يديه ولا يستطيع ان يوقف هذه الخسائر وهذا الأمر قد عانى منه اصحاب عقود الآجل الذين وللحق هم احوج المتداولين للمساعده وتبيان حقيقة ما يجري وأسأل الله العلي القدير ان تمر هذه الأزمه بدون ان يتكبدوا المزيد من الخسائر.

و بمناسبة الحديث عن عقود الآجل فلي رأي يتعلق بأدارة المال لما لهذا الأمر اهميه ، فأدارة الأموال علم مهم يجب على المتداول الألمام على الأقل بمبادئه حتى يتسنى له التعامل مع ايقاع السوق السريع في بعض الأحيان ، وهذا مثال اتصور قريب للواقع :

اذا كنت تملك ثلاث عقود انظر للقريب من الفسخ من ناحية التاريخ ، ثم انظر للقريب من الفسخ من ناحية السعر واذا كانت العقود من ثلاث قطاعات مختلفه انظر للقطاع الأشد تأثراً بالنزول.

بهذا تكون قد كونت قناعه بأي العقود تتمسك وبأيها تضحي حتى تعود له بسعر اقل و ذلك بعد تمحيص ربحية السهم ومعدل التداول على السهم لأنك استثمرت بالسهم بدون ان تعرف انك ممن حجز السهم للأستثمار الطويل ولكنك سميتها طريقه للربح المضاعف بعقود الآجل وهي كذلك اذا عرفت ما لك وما عليك . ومن الأخوان من هم اقدر مني على التعامل بعقود الآجل لأني لم اتعامل معها اساساً.


عوده لأصل الموضوع ، لاشك بأن من تعامل مع السوق بفترة 36 شهر السابقه و قرر البقاء بالسوق لا يهمه ما أقول ، بل اعني من دخل السوق بفترة سنه سابقه أو أقل ، فمنهم من كانت سنه أولى ربح و منهم من كانت سنه اولى لا ربح ولا خساره ومنهم من دخل السوق وأقولها بكل أسف غير آخذ في حسبانه عامل المخاطره ، وهؤلاء من سيكون لهم وقفه مع ما يجري.

من فبراير 2005 ازدهر السوق الكويتي للأوراق الماليه بسبب عقد المخازن وا رتفعت اسعار الكثير من الأسهم بصوره مبالغ فيها بل كل من كان يدخل السوق جديداً كان لمجموعة المخازن فقط ، ويتذكر البعض تلك الأيام وتعليقات بعض المتداولين وكانت شكواهم " ليش المخازن مو معلقه اليوم ؟؟ " ، يعني اليوم اللي تكون فيها المخازن ومجموعتها اغلقت بغبر الحد الأعلى كانت الناس تتذمر وتعاود ابتسامتها في اليوم الذي تغلق كامل المجموعه بالحد الأعلى ، حتى قال البعض معلقا عما يحدث بأن السوق الكويتي اصبح اسمه السوق الجناعي للأوراق الماليه وهذا تاريخ قريب بين ظهرانينا.

بعد التعلق الشديد بين مؤشر السوق وبين سعر مجموعة المخازن أخذت الأمور تخف تدريجيا حتى تم فك هذا الأرتباط كلياً وكان السوق يرتفع بمعزل عن مجموعة المخازن. ولو قال قائل ان السوق سيرتفع بدون المخازن لأقام البعض الدنيا ولم يقعدها.

النقطه الجوهريه التي يجب علينا التأني عند المرور عليها ، كم عدد من خسر [/COLOR]( وما هي أسباب خسارته ) وكم عدد من ربح ( وما هو أسباب ربحه )بعد هذه الأرتفاعات وكم منهم صمد وكم منهم من رأى ان الأمور خساره في خساره ( وكم منهم المضارب وكم منهم المستثمر وما هي فترة الإستثمار التي وضعها لنفسه وما هي الظروف التي كان لها التأثير المباشر في خسارته أو ربحه ) سابقة و لابد من ترك السوق بأقل خساره ممكنه ؟؟
سؤالي لجميع الأخوة المتابعين ( هل إستطعتم بالفعل تكوين ثقافة للإستثمار بالأسهم من خلال متابعتكم لكل ما يكتب في هذا المنتدى أو غيره من المنتديات ، وهل ما يطرح بالمنتديات كاف للتعرف عما يجري في السوق وكاف لإيقاف خسارتكم في الوقت المناسب)[/COLOR]
و السؤال الذي لا يقل أهميه : ماذا ترك كل هذا من أثر نفسي على السوق وهل فعلا ترك مجال للصغار حتى يستفيدو كما استفاد الكبار ؟؟

الأجابه على السؤالين تقع اجابته في جمله واحده : لا تشتري سهم قد بولغ في سعره ولم يؤسس فعليا في منطقه سعريه تؤدي الى استقرار السعر ونفسيات المتداولين ( سيكولوجيا السعر و النفسيات).

وكما كان مثال المخازن اقرب مثال للذي نمر فيه حالياً ، بغض النظر عن من يحرك السوق حالياً ، لأن البعض يحب فكرة ان السوق لابد له من اسهم تحركه ( مجاميع مثل البحر او المشاريع او الخرافي مثلاً) ، الا ان السوق تحركه قوى الطلب و العرض و عوائد الأستثمار في هذه السوق او تلك. وأذا كان السوق قد فقد جاذبيته فمن المؤكد ان هناك اسباب سلبته تلك الجاذبيه .

ما الذي سلب السوق الكويتي جاذبيته ؟؟

الجواب أيها الأخوه و الأخوات لايوجد ، السوق لا زال جاذب ، فشركاته الكبيره و الصغيره قد نوعت ادوات الأستثمار وتتفاوت نسب النمو فيها – بالمناسبه لاتوجد شركات خسرانه للآن - ، ومن خالف ذلك تعاقبه آلبة السوق والمتداولين لكن يجب علينا و أقول واجب علينا ان نتحرى و أن نبحث أكثر في كيفية التعامل مع كل مرحله من مراحل السوق وأن لا نعمم طريقه واحده لكل المراحل( أتمنى منك أخي بو مهدي التفصيل أكثر لما فيه المصلحة العامة ). وأن نطلب اسباب الرزق من فاطر السماوات والأرض و أن لا نضيع من نعيل.


" اللهم ياباسط اليدين بالعطيه ، يا صاحب المواهب السنيه ، صلي على محمد وآل محمد خير الورى بريه وأغفر لنا وعافنا وأرزق جميع المسلمين بفضلك واجبركسر من خسر ماله يا ذا العلا في هذه العشيه. "

والحمدلله رب العالمين.


رعاكم الله وفتح عليكم من واسع فضله.

اسالكم الدعاء
أخوكم

بومهدي





أخي العزيز أبو مهدي لك كل الشكر والإمتنان وندعوا الله أن يوفقك لعمل الخير وأسأل الله لك العفو والعافية والمعافاة في الدنيا والآخرة إنه سميع مجيب آمين رب العالمين
 

الناسجت

عضو نشط
التسجيل
8 يونيو 2005
المشاركات
2,162
الإقامة
هنااااك
بومهدي قال:
السلام عليكم ورحمة الله

لاشك بأن ما يجري في سوق الأوراق الماليه (البورصه) قد كان له الأثر الكبير على نفسيات المتداولين ممن هم حديثي عهد بالسوق وحتى القدامى الذين لم يروا ارقام مثل التي رأيناها على لوحات البورصه و خصوصا يوم الأربعاء من هذا الأسبوع.

هنا لا بد من وقفه تحليليه لما جرى وسيجري في المستقبل المنظور على صعيدين مهمين و هما الصعيد الأقتصادي و السياسي وسنبدأ بالسياسي لأهميته :

المنظور السياسي :

تمتع نظام الحكم في الكويت حتى في احلك الأزمات بنظره متوازنه صقلتها طبيعة اهل الكويت المتسامحه وصبغتها بصبغه الطيبه و روح التدين ( الكويتي حاكم و محكوم متدين بالفطره) ، وقد كان لهذه النظره للأمور السياسيه والحكمه الكويتيه المعروفه نتائج ايجابيه في صالح الكويت ، وأن عاب البعض هذه الطريقه إلا ان العبره كانت في النتائج .

بعد فقد الكويت رمزها المغفور له الشيخ جابر الأحمد وما لحق بها من أزمه دستوريه فقد تعرض الأنسان الكويتي لأزمتين كبيرتين بكل معنى الكلمه في وقت قصير ، وأكاد أجزم انها لو مرت على مجتمع صغير مثل المجتمع الكويتي لما نجا من الفتنه أحد ولرأيت العجب من التناحر والقتل وسفك الدماء وهناك أمثله حاضره للعيان لمن اراد البحث ، لكن ما حصل في الكويت كان مثالاً لباقي الشعوب ودرسا في الوطنيه ونكران الذات وتغليب المصلحه العامه على المصلحه الخاصه و استند اهل الكويت حكام و محكومين الى دستور الدوله .

وكما هو معروف للمتابعين بأن كل ازمه من هذا العيار لها توابع تصغرها في الحجم و ويتلاشى تأثيرها مع الزمن ولا شك بأن طبيعة المجتمع الكويتي المفتوحه على بعضه ( الدواوين) قد أثرت هذا النقاش و أستوعبه الكثير ولا زال البعض يجتر ما حصل ويردد ما قيل في تلك الأيام ، وكان لهذا الأمر أثر في عدم استيعاب قواعد التغيير ولازال يعيش اليوم بروح الأمس. وحتى ابسط الفكره أكثر ، اقول ان عدم التوازن بسبب ما حصل قد خلق فراغ نفسي لدى البعض و هو امر طبيعي وسرعان ما سيتعافى منه و ستعود الأمور لطبيعتها.

مما تقدم ومن وجهة نظري الشخصيه أن الأمور السياسيه في الساحه الكويتيه المحليه مستقره ، وهذا كل ما يهمنا من الأمر .

أما المؤثرات السياسيه الخارجيه والمحيطه بالكويت فهي أحسن حالا مما سبق وقد لا ابالغ اذا قلت ان الأمور المحيطه بالكويت قد تكون في احسن حالاتها على الأقل من سنة 1980 الى الآن.

السؤال هنا ما تأثير السياسه على ما جرى في البورصه ؟؟

بكل تجرد أقول ان لا يوجد هناك أي تأثير سياسي لأن الأمور كما بينت طبيعيه وجاذبه لرؤوس الأموال و كما هو معروف بأن اي بيئه سياسيه غير مستقره تكون طارده لرؤوس الأموال.

المنظور الأقتصادي :

الكويتين أهل تجاره ومال منذ القدم ، وليس بغريب ان مجتمع مثل المجتمع الكويتي قد بنى نفسه وقت طفرة البترول الأولى وقد حافظ على مكتسباته في أزمات اقتصاديه كبيره ، قد تعلم الكثير من التاريخ فها هي أزمة المناخ بمرارتها وتزامن الحرب بين العراق و ايران مع تلك الأزمه قد خلقت سوقا ( سوق الأوراق الماليه) يستند على قوانين صلبه حاكتها ايدي كويتيه طيبه لمنع ما حدث في أزمة المناخ ، و ما يثير الأعجاب أكثر أن مجمل الكويتيين قد التزموا بهذه القوانين ولم يحاول الألتفاف عليها غير فئه قليله قد تخرج ببعض المكاسب بين الحين والآخر لكن مجمل الوضع وضع قانوني صحيح.

من المتعارف عليه في كل الأسواق الماليه ان البنوك هي الداعم الرئيسي لأي اقتصاد وقد تحصل هزات ماليه كبيره أو ازمات خطيره اذا تعرض مثلا أحد البنوك للأفلاس او تعثر البنك في دفع مدخرات الناس وأي من تلك الأزمات لم تحدث هذا أولاً ، أما الأمر الثاني فلم تخرج علينا مثلا شركة ماليه كبيره لها ثقلها المالي وتدعي الخساره او فقدان استثمارات محليه او اجنبيه وتكون قد تعثرت في رد على أقل تقدير اصل رأس المال للمساهمين في هذه الشركه . فما سمعنا ان شركه ماليه او صندوق استثماري قد خسر استثماراته حتى وصل الأمر الى رأس المال ، الأمر الثالث و المهم لي ولك يا من تتداول في سوق الوراق الماليه هو أسعار الشركات المتداوله في السوق الكويتي ، وهنا نحتاج قليلا من التفصيل فيما سيلي.

معظم الشركات الكويتيه التي تتداول في السوق ربحانه وهذه تحسب لها ، جزأ غير قليل من الشركات المتداوله في السوق و بالذات الشركات المختصه بأحد أفرع الصناعه ( مثال العقار او الغذاء) قد ربحت من استثمار او من اعادة تقييم اصول قديمه و هذا ما يسمى بالربح الغير تشغيلي ، ويقابل هذا شركات التزمت بالغرض من تأسيسها وحققت ارباح تشغيليه في نفس مجال تخصصها.

وكما ان هناك صناديق ضخمه قد تأسست للأستثمار في العقار او الصناعه قد تحول نشاطها الى الأستثمار في الأوراق الماليه والعكس صحيح فقد تحولت بعض الصناديق من مستثمر الى مضارب وفي كلتا الحالتين خلل قد يكون سببه قصر نظر القائمين عليها.

السؤال الذي يهمنا من كل هذا : هل تضخمت اسعار الشركات الكويتيه لحد ان الوضع اصبح حرج ؟؟

الجواب قطعا لا.

هل الدوله تعاني من ازمة اقتصاديه من اي نوع ؟؟

الجواب قطعاً لا

اذا ما الذي يحدث في السوق ؟؟

الجواب بكل بساطه هو نزول بالأسعار الى مستويات لا تكون مقبوله لدى العامه ( جمهور المتداولين ) حتى يثبت من يثبت و يجزع ويتخلى عن السوق من لا يستطيع التحمل أكثر وبهذه الطريقه قد تم قلب التربه من جديد للتحضير للزرع القادم. وليكن في معلوم الجميع ان المزارع الحصيف لا يقلع شجره مثمره من سنين ليزرع محلها شجره قد تثمر وقد لا تثمر.

فأنظر عزيزي القارئ بأي شجره تمسكت .

دعوه للتفائل ؟؟ نعم هي دعوه للتفائل.

لنا وقفه مع الأرقام و التحليل قريبا ان شاء الله عز وجل.

أختم بقول مأثور لأحد الصالحين :

" إن صبرتم ظفرتم و الأمر جاري ، وإن جزعتم كفرتم والأمر جاري"

وفقكم الله ورعاكم وزادكم من فضله ووسع عليكم من رزقه.

أخوكم

بومهدي


بسم الله الرحمن الرحيم

( وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلاَ أَن تُفَنِّدُونِ )
ولما دخلت النت وشممت رجوعكم ... حمدت الله على سلامتكم وشكرته على حضوركم ...

دمتم

3f1373fe26.jpg
 

عكس التيار

عضو نشط
التسجيل
30 نوفمبر 2005
المشاركات
536
بومهدي أهلا بعودتك يالغالي

لقد اتعبت من بعدك ، ارجو قراءة التالي بتأني

اذا ما الذي يحدث في السوق ؟؟

الجواب بكل بساطه هو نزول بالأسعار الى مستويات لا تكون مقبوله لدى العامه ( جمهور المتداولين ) حتى يثبت من يثبت و يجزع ويتخلى عن السوق من لا يستطيع التحمل أكثر وبهذه الطريقه قد تم قلب التربه من جديد للتحضير للزرع القادم. وليكن في معلوم الجميع ان المزارع الحصيف لا يقلع شجره مثمره من سنين ليزرع محلها شجره قد تثمر وقد لا تثمر.

لذلك صار لنا اسبوع نقول اصمدوا وماكو فايدة
 

خلطة الكذله

عضو نشط
التسجيل
17 ديسمبر 2007
المشاركات
110
السلام عليكم ورحمة الله

لاشك بأن ما يجري في سوق الأوراق الماليه (البورصه) قد كان له الأثر الكبير على نفسيات المتداولين ممن هم حديثي عهد بالسوق وحتى القدامى الذين لم يروا ارقام مثل التي رأيناها على لوحات البورصه و خصوصا يوم الأربعاء من هذا الأسبوع.

هنا لا بد من وقفه تحليليه لما جرى وسيجري في المستقبل المنظور على صعيدين مهمين و هما الصعيد الأقتصادي و السياسي وسنبدأ بالسياسي لأهميته :

المنظور السياسي :

تمتع نظام الحكم في الكويت حتى في احلك الأزمات بنظره متوازنه صقلتها طبيعة اهل الكويت المتسامحه وصبغتها بصبغه الطيبه و روح التدين ( الكويتي حاكم و محكوم متدين بالفطره) ، وقد كان لهذه النظره للأمور السياسيه والحكمه الكويتيه المعروفه نتائج ايجابيه في صالح الكويت ، وأن عاب البعض هذه الطريقه إلا ان العبره كانت في النتائج .

بعد فقد الكويت رمزها المغفور له الشيخ جابر الأحمد وما لحق بها من أزمه دستوريه فقد تعرض الأنسان الكويتي لأزمتين كبيرتين بكل معنى الكلمه في وقت قصير ، وأكاد أجزم انها لو مرت على مجتمع صغير مثل المجتمع الكويتي لما نجا من الفتنه أحد ولرأيت العجب من التناحر والقتل وسفك الدماء وهناك أمثله حاضره للعيان لمن اراد البحث ، لكن ما حصل في الكويت كان مثالاً لباقي الشعوب ودرسا في الوطنيه ونكران الذات وتغليب المصلحه العامه على المصلحه الخاصه و استند اهل الكويت حكام و محكومين الى دستور الدوله .

وكما هو معروف للمتابعين بأن كل ازمه من هذا العيار لها توابع تصغرها في الحجم و ويتلاشى تأثيرها مع الزمن ولا شك بأن طبيعة المجتمع الكويتي المفتوحه على بعضه ( الدواوين) قد أثرت هذا النقاش و أستوعبه الكثير ولا زال البعض يجتر ما حصل ويردد ما قيل في تلك الأيام ، وكان لهذا الأمر أثر في عدم استيعاب قواعد التغيير ولازال يعيش اليوم بروح الأمس. وحتى ابسط الفكره أكثر ، اقول ان عدم التوازن بسبب ما حصل قد خلق فراغ نفسي لدى البعض و هو امر طبيعي وسرعان ما سيتعافى منه و ستعود الأمور لطبيعتها.

مما تقدم ومن وجهة نظري الشخصيه أن الأمور السياسيه في الساحه الكويتيه المحليه مستقره ، وهذا كل ما يهمنا من الأمر .

أما المؤثرات السياسيه الخارجيه والمحيطه بالكويت فهي أحسن حالا مما سبق وقد لا ابالغ اذا قلت ان الأمور المحيطه بالكويت قد تكون في احسن حالاتها على الأقل من سنة 1980 الى الآن.

السؤال هنا ما تأثير السياسه على ما جرى في البورصه ؟؟

بكل تجرد أقول ان لا يوجد هناك أي تأثير سياسي لأن الأمور كما بينت طبيعيه وجاذبه لرؤوس الأموال و كما هو معروف بأن اي بيئه سياسيه غير مستقره تكون طارده لرؤوس الأموال.

المنظور الأقتصادي :

الكويتين أهل تجاره ومال منذ القدم ، وليس بغريب ان مجتمع مثل المجتمع الكويتي قد بنى نفسه وقت طفرة البترول الأولى وقد حافظ على مكتسباته في أزمات اقتصاديه كبيره ، قد تعلم الكثير من التاريخ فها هي أزمة المناخ بمرارتها وتزامن الحرب بين العراق و ايران مع تلك الأزمه قد خلقت سوقا ( سوق الأوراق الماليه) يستند على قوانين صلبه حاكتها ايدي كويتيه طيبه لمنع ما حدث في أزمة المناخ ، و ما يثير الأعجاب أكثر أن مجمل الكويتيين قد التزموا بهذه القوانين ولم يحاول الألتفاف عليها غير فئه قليله قد تخرج ببعض المكاسب بين الحين والآخر لكن مجمل الوضع وضع قانوني صحيح.

من المتعارف عليه في كل الأسواق الماليه ان البنوك هي الداعم الرئيسي لأي اقتصاد وقد تحصل هزات ماليه كبيره أو ازمات خطيره اذا تعرض مثلا أحد البنوك للأفلاس او تعثر البنك في دفع مدخرات الناس وأي من تلك الأزمات لم تحدث هذا أولاً ، أما الأمر الثاني فلم تخرج علينا مثلا شركة ماليه كبيره لها ثقلها المالي وتدعي الخساره او فقدان استثمارات محليه او اجنبيه وتكون قد تعثرت في رد على أقل تقدير اصل رأس المال للمساهمين في هذه الشركه . فما سمعنا ان شركه ماليه او صندوق استثماري قد خسر استثماراته حتى وصل الأمر الى رأس المال ، الأمر الثالث و المهم لي ولك يا من تتداول في سوق الوراق الماليه هو أسعار الشركات المتداوله في السوق الكويتي ، وهنا نحتاج قليلا من التفصيل فيما سيلي.

معظم الشركات الكويتيه التي تتداول في السوق ربحانه وهذه تحسب لها ، جزأ غير قليل من الشركات المتداوله في السوق و بالذات الشركات المختصه بأحد أفرع الصناعه ( مثال العقار او الغذاء) قد ربحت من استثمار او من اعادة تقييم اصول قديمه و هذا ما يسمى بالربح الغير تشغيلي ، ويقابل هذا شركات التزمت بالغرض من تأسيسها وحققت ارباح تشغيليه في نفس مجال تخصصها.

وكما ان هناك صناديق ضخمه قد تأسست للأستثمار في العقار او الصناعه قد تحول نشاطها الى الأستثمار في الأوراق الماليه والعكس صحيح فقد تحولت بعض الصناديق من مستثمر الى مضارب وفي كلتا الحالتين خلل قد يكون سببه قصر نظر القائمين عليها.

السؤال الذي يهمنا من كل هذا : هل تضخمت اسعار الشركات الكويتيه لحد ان الوضع اصبح حرج ؟؟

الجواب قطعا لا.

هل الدوله تعاني من ازمة اقتصاديه من اي نوع ؟؟

الجواب قطعاً لا

اذا ما الذي يحدث في السوق ؟؟

الجواب بكل بساطه هو نزول بالأسعار الى مستويات لا تكون مقبوله لدى العامه ( جمهور المتداولين ) حتى يثبت من يثبت و يجزع ويتخلى عن السوق من لا يستطيع التحمل أكثر وبهذه الطريقه قد تم قلب التربه من جديد للتحضير للزرع القادم. وليكن في معلوم الجميع ان المزارع الحصيف لا يقلع شجره مثمره من سنين ليزرع محلها شجره قد تثمر وقد لا تثمر.

فأنظر عزيزي القارئ بأي شجره تمسكت .

دعوه للتفائل ؟؟ نعم هي دعوه للتفائل.

لنا وقفه مع الأرقام و التحليل قريبا ان شاء الله عز وجل.

أختم بقول مأثور لأحد الصالحين :

" إن صبرتم ظفرتم و الأمر جاري ، وإن جزعتم كفرتم والأمر جاري"

وفقكم الله ورعاكم وزادكم من فضله ووسع عليكم من رزقه.

أخوكم

بومهدي




وانا قاعد افتش على الكلام المنعاد من سنة 2006 والي قاعد ينعاد على روسنا في 2008 طحت على هالحجي للكتاب ابومهدي وابصراحه كلامه كان مفيد وفيه منه ينطبق على هالايام والصبر مهم مثل ماقلت يابومهدلي
 

kwk

عضو نشط
التسجيل
28 أبريل 2008
المشاركات
672
انا بصبر لما الصبر يمل مني
 

حموووود

عضو نشط
التسجيل
30 يوليو 2008
المشاركات
178
وانا قاعد افتش على الكلام المنعاد من سنة 2006 والي قاعد ينعاد على روسنا في 2008 طحت على هالحجي للكتاب ابومهدي وابصراحه كلامه كان مفيد وفيه منه ينطبق على هالايام والصبر مهم مثل ماقلت يابومهدلي

الله يعطيك العافيه على هالصيده شلون طحت عليها وجزاك خير انشاله
 

alwafi

عضو نشط
التسجيل
11 مايو 2005
المشاركات
179
السلام عليكم ورحمة الله

لاشك بأن ما يجري في سوق الأوراق الماليه (البورصه) قد كان له الأثر الكبير على نفسيات المتداولين ممن هم حديثي عهد بالسوق وحتى القدامى الذين لم يروا ارقام مثل التي رأيناها على لوحات البورصه و خصوصا يوم الأربعاء من هذا الأسبوع.

هنا لا بد من وقفه تحليليه لما جرى وسيجري في المستقبل المنظور على صعيدين مهمين و هما الصعيد الأقتصادي و السياسي وسنبدأ بالسياسي لأهميته :

المنظور السياسي :

تمتع نظام الحكم في الكويت حتى في احلك الأزمات بنظره متوازنه صقلتها طبيعة اهل الكويت المتسامحه وصبغتها بصبغه الطيبه و روح التدين ( الكويتي حاكم و محكوم متدين بالفطره) ، وقد كان لهذه النظره للأمور السياسيه والحكمه الكويتيه المعروفه نتائج ايجابيه في صالح الكويت ، وأن عاب البعض هذه الطريقه إلا ان العبره كانت في النتائج .

بعد فقد الكويت رمزها المغفور له الشيخ جابر الأحمد وما لحق بها من أزمه دستوريه فقد تعرض الأنسان الكويتي لأزمتين كبيرتين بكل معنى الكلمه في وقت قصير ، وأكاد أجزم انها لو مرت على مجتمع صغير مثل المجتمع الكويتي لما نجا من الفتنه أحد ولرأيت العجب من التناحر والقتل وسفك الدماء وهناك أمثله حاضره للعيان لمن اراد البحث ، لكن ما حصل في الكويت كان مثالاً لباقي الشعوب ودرسا في الوطنيه ونكران الذات وتغليب المصلحه العامه على المصلحه الخاصه و استند اهل الكويت حكام و محكومين الى دستور الدوله .

وكما هو معروف للمتابعين بأن كل ازمه من هذا العيار لها توابع تصغرها في الحجم و ويتلاشى تأثيرها مع الزمن ولا شك بأن طبيعة المجتمع الكويتي المفتوحه على بعضه ( الدواوين) قد أثرت هذا النقاش و أستوعبه الكثير ولا زال البعض يجتر ما حصل ويردد ما قيل في تلك الأيام ، وكان لهذا الأمر أثر في عدم استيعاب قواعد التغيير ولازال يعيش اليوم بروح الأمس. وحتى ابسط الفكره أكثر ، اقول ان عدم التوازن بسبب ما حصل قد خلق فراغ نفسي لدى البعض و هو امر طبيعي وسرعان ما سيتعافى منه و ستعود الأمور لطبيعتها.

مما تقدم ومن وجهة نظري الشخصيه أن الأمور السياسيه في الساحه الكويتيه المحليه مستقره ، وهذا كل ما يهمنا من الأمر .

أما المؤثرات السياسيه الخارجيه والمحيطه بالكويت فهي أحسن حالا مما سبق وقد لا ابالغ اذا قلت ان الأمور المحيطه بالكويت قد تكون في احسن حالاتها على الأقل من سنة 1980 الى الآن.

السؤال هنا ما تأثير السياسه على ما جرى في البورصه ؟؟

بكل تجرد أقول ان لا يوجد هناك أي تأثير سياسي لأن الأمور كما بينت طبيعيه وجاذبه لرؤوس الأموال و كما هو معروف بأن اي بيئه سياسيه غير مستقره تكون طارده لرؤوس الأموال.

المنظور الأقتصادي :

الكويتين أهل تجاره ومال منذ القدم ، وليس بغريب ان مجتمع مثل المجتمع الكويتي قد بنى نفسه وقت طفرة البترول الأولى وقد حافظ على مكتسباته في أزمات اقتصاديه كبيره ، قد تعلم الكثير من التاريخ فها هي أزمة المناخ بمرارتها وتزامن الحرب بين العراق و ايران مع تلك الأزمه قد خلقت سوقا ( سوق الأوراق الماليه) يستند على قوانين صلبه حاكتها ايدي كويتيه طيبه لمنع ما حدث في أزمة المناخ ، و ما يثير الأعجاب أكثر أن مجمل الكويتيين قد التزموا بهذه القوانين ولم يحاول الألتفاف عليها غير فئه قليله قد تخرج ببعض المكاسب بين الحين والآخر لكن مجمل الوضع وضع قانوني صحيح.

من المتعارف عليه في كل الأسواق الماليه ان البنوك هي الداعم الرئيسي لأي اقتصاد وقد تحصل هزات ماليه كبيره أو ازمات خطيره اذا تعرض مثلا أحد البنوك للأفلاس او تعثر البنك في دفع مدخرات الناس وأي من تلك الأزمات لم تحدث هذا أولاً ، أما الأمر الثاني فلم تخرج علينا مثلا شركة ماليه كبيره لها ثقلها المالي وتدعي الخساره او فقدان استثمارات محليه او اجنبيه وتكون قد تعثرت في رد على أقل تقدير اصل رأس المال للمساهمين في هذه الشركه . فما سمعنا ان شركه ماليه او صندوق استثماري قد خسر استثماراته حتى وصل الأمر الى رأس المال ، الأمر الثالث و المهم لي ولك يا من تتداول في سوق الوراق الماليه هو أسعار الشركات المتداوله في السوق الكويتي ، وهنا نحتاج قليلا من التفصيل فيما سيلي.

معظم الشركات الكويتيه التي تتداول في السوق ربحانه وهذه تحسب لها ، جزأ غير قليل من الشركات المتداوله في السوق و بالذات الشركات المختصه بأحد أفرع الصناعه ( مثال العقار او الغذاء) قد ربحت من استثمار او من اعادة تقييم اصول قديمه و هذا ما يسمى بالربح الغير تشغيلي ، ويقابل هذا شركات التزمت بالغرض من تأسيسها وحققت ارباح تشغيليه في نفس مجال تخصصها.

وكما ان هناك صناديق ضخمه قد تأسست للأستثمار في العقار او الصناعه قد تحول نشاطها الى الأستثمار في الأوراق الماليه والعكس صحيح فقد تحولت بعض الصناديق من مستثمر الى مضارب وفي كلتا الحالتين خلل قد يكون سببه قصر نظر القائمين عليها.

السؤال الذي يهمنا من كل هذا : هل تضخمت اسعار الشركات الكويتيه لحد ان الوضع اصبح حرج ؟؟

الجواب قطعا لا.

هل الدوله تعاني من ازمة اقتصاديه من اي نوع ؟؟

الجواب قطعاً لا

اذا ما الذي يحدث في السوق ؟؟

الجواب بكل بساطه هو نزول بالأسعار الى مستويات لا تكون مقبوله لدى العامه ( جمهور المتداولين ) حتى يثبت من يثبت و يجزع ويتخلى عن السوق من لا يستطيع التحمل أكثر وبهذه الطريقه قد تم قلب التربه من جديد للتحضير للزرع القادم. وليكن في معلوم الجميع ان المزارع الحصيف لا يقلع شجره مثمره من سنين ليزرع محلها شجره قد تثمر وقد لا تثمر.

فأنظر عزيزي القارئ بأي شجره تمسكت .

دعوه للتفائل ؟؟ نعم هي دعوه للتفائل.

لنا وقفه مع الأرقام و التحليل قريبا ان شاء الله عز وجل.

أختم بقول مأثور لأحد الصالحين :

" إن صبرتم ظفرتم و الأمر جاري ، وإن جزعتم كفرتم والأمر جاري"

وفقكم الله ورعاكم وزادكم من فضله ووسع عليكم من رزقه.

أخوكم

بومهدي
السلام عليكم و رحمة الله

الأخوه والأخوات

شكرا على مروركم و على جميل ثنائكم وهذا كرم أصيل فيكم لأني لا أستحق هذا الثناء.

قبل الشروع في تكملة النقاش لابد من توضيح أمرين مهمين للغايه :

1. لست بموقف المدافع عن ما يجري بالسوق بل على العكس وددت لو اني استطيع عمل اي شيئ لوقف هذا النزيف في اموال جمهور المتداولين.

2. لكل سوق مالي آليه يعمل على أساسها و السوق الكويتي لا يخرج عن هذه الآليات المعروفه بل أقول ان السوق الكويتي أكثر الأسواق العربيه جاذبيه لما للقانون المنظم للسوق من اثر في استقرار السوق بشكل عام ( راجع تنظيمات السوق القطري و الأماراتي و السعودي).


بعد هذا التوضيح ، يجب الوقوف عند الحاله العامه التي يمر جمهور المتعاملين بالسوق ، فهي بلا شك مؤشر مهم يعكس حالة التفائل او التشائم ، وهي تميل للتشائم بكل أسف ، ولو اني ارى انه تشائم غير مبرر لكنه مفهوم ، فلا أحد يحب ان يرى أمواله تتبخر بين يديه ولا يستطيع ان يوقف هذه الخسائر وهذا الأمر قد عانى منه اصحاب عقود الآجل الذين وللحق هم احوج المتداولين للمساعده وتبيان حقيقة ما يجري وأسأل الله العلي القدير ان تمر هذه الأزمه بدون ان يتكبدوا المزيد من الخسائر.

و بمناسبة الحديث عن عقود الآجل فلي رأي يتعلق بأدارة المال لما لهذا الأمر اهميه ، فأدارة الأموال علم مهم يجب على المتداول الألمام على الأقل بمبادئه حتى يتسنى له التعامل مع ايقاع السوق السريع في بعض الأحيان ، وهذا مثال اتصور قريب للواقع :

اذا كنت تملك ثلاث عقود انظر للقريب من الفسخ من ناحية التاريخ ، ثم انظر للقريب من الفسخ من ناحية السعر واذا كانت العقود من ثلاث قطاعات مختلفه انظر للقطاع الأشد تأثراً بالنزول.

بهذا تكون قد كونت قناعه بأي العقود تتمسك وبأيها تضحي حتى تعود له بسعر اقل و ذلك بعد تمحيص ربحية السهم ومعدل التداول على السهم لأنك استثمرت بالسهم بدون ان تعرف انك ممن حجز السهم للأستثمار الطويل ولكنك سميتها طريقه للربح المضاعف بعقود الآجل وهي كذلك اذا عرفت ما لك وما عليك . ومن الأخوان من هم اقدر مني على التعامل بعقود الآجل لأني لم اتعامل معها اساساً.


عوده لأصل الموضوع ، لاشك بأن من تعامل مع السوق بفترة 36 شهر السابقه و قرر البقاء بالسوق لا يهمه ما أقول ، بل اعني من دخل السوق بفترة سنه سابقه أو أقل ، فمنهم من كانت سنه أولى ربح و منهم من كانت سنه اولى لا ربح ولا خساره ومنهم من دخل السوق وأقولها بكل أسف غير آخذ في حسبانه عامل المخاطره ، وهؤلاء من سيكون لهم وقفه مع ما يجري.

من فبراير 2005 ازدهر السوق الكويتي للأوراق الماليه بسبب عقد المخازن وا رتفعت اسعار الكثير من الأسهم بصوره مبالغ فيها بل كل من كان يدخل السوق جديداً كان لمجموعة المخازن فقط ، ويتذكر البعض تلك الأيام وتعليقات بعض المتداولين وكانت شكواهم " ليش المخازن مو معلقه اليوم ؟؟ " ، يعني اليوم اللي تكون فيها المخازن ومجموعتها اغلقت بغبر الحد الأعلى كانت الناس تتذمر وتعاود ابتسامتها في اليوم الذي تغلق كامل المجموعه بالحد الأعلى ، حتى قال البعض معلقا عما يحدث بأن السوق الكويتي اصبح اسمه السوق الجناعي للأوراق الماليه وهذا تاريخ قريب بين ظهرانينا.

بعد التعلق الشديد بين مؤشر السوق وبين سعر مجموعة المخازن أخذت الأمور تخف تدريجيا حتى تم فك هذا الأرتباط كلياً وكان السوق يرتفع بمعزل عن مجموعة المخازن. ولو قال قائل ان السوق سيرتفع بدون المخازن لأقام البعض الدنيا ولم يقعدها.

النقطه الجوهريه التي يجب علينا التأني عند المرور عليها ، كم عدد من خسر وكم عدد من ربح بعد هذه الأرتفاعات وكم منهم صمد وكم منهم من رأى ان الأمور خساره في خساره و لابد من ترك السوق بأقل خساره ممكنه ؟؟

و السؤال الذي لا يقل أهميه : ماذا ترك كل هذا من أثر نفسي على السوق وهل فعلا ترك مجال للصغار حتى يستفيدو كما استفاد الكبار ؟؟

الأجابه على السؤالين تقع اجابته في جمله واحده : لا تشتري سهم قد بولغ في سعره ولم يؤسس فعليا في منطقه سعريه تؤدي الى استقرار السعر ونفسيات المتداولين ( سيكولوجيا السعر و النفسيات).

وكما كان مثال المخازن اقرب مثال للذي نمر فيه حالياً ، بغض النظر عن من يحرك السوق حالياً ، لأن البعض يحب فكرة ان السوق لابد له من اسهم تحركه ( مجاميع مثل البحر او المشاريع او الخرافي مثلاً) ، الا ان السوق تحركه قوى الطلب و العرض و عوائد الأستثمار في هذه السوق او تلك. وأذا كان السوق قد فقد جاذبيته فمن المؤكد ان هناك اسباب سلبته تلك الجاذبيه .

ما الذي سلب السوق الكويتي جاذبيته ؟؟

الجواب أيها الأخوه و الأخوات لايوجد ، السوق لا زال جاذب ، فشركاته الكبيره و الصغيره قد نوعت ادوات الأستثمار وتتفاوت نسب النمو فيها – بالمناسبه لاتوجد شركات خسرانه للآن - ، ومن خالف ذلك تعاقبه آلبة السوق والمتداولين لكن يجب علينا و أقول واجب علينا ان نتحرى و أن نبحث أكثر في كيفية التعامل مع كل مرحله من مراحل السوق وأن لا نعمم طريقه واحده لكل المراحل. وأن نطلب اسباب الرزق من فاطر السماوات والأرض و أن لا نضيع من نعيل.


" اللهم ياباسط اليدين بالعطيه ، يا صاحب المواهب السنيه ، صلي على محمد وآل محمد خير الورى بريه وأغفر لنا وعافنا وأرزق جميع المسلمين بفضلك واجبركسر من خسر ماله يا ذا العلا في هذه العشيه. "

والحمدلله رب العالمين.


رعاكم الله وفتح عليكم من واسع فضله.

اسالكم الدعاء
أخوكم

بومهدي






السلام عليكم .... واسعد الله مسائكم بكل خير

لا أعلم كيف تذكرت هذه المشاركه للاخ والصديق الصدوق بومهدى وعلى االرغم من قدمها حيث سطرها الله يذكره بكل خير قبل وقت ليس بالقليل ولكن اجد اغلب ماتحتويه يحاكى مانمر به على الرغم من اختلاف المعطيات



ولكم جزيل الشكر على المرور

ولصاحبها دوام الصحه

ودمتم بومحمد
 
أعلى