20 نصيحة للخلاص من هراء 'خبراء' الاستثمار

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة sprite, بتاريخ ‏13 مارس 2006.

  1. sprite

    sprite عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,436
    عدد الإعجابات:
    171
    من نصدق يا ترى ؟


    تعريب وإعداد: إيمان عطية - القبس
    المحللون الاستراتيجيون للسوق، قريبك او صديقك، والرؤوس التي تطل عليك عبر شاشات التلفزة ووسطاء شركات السمسرة المتأنقون ذوو الألسنة المعسولة، يصبون جميعهم على مسامعك تحليلات لا نهاية لها تأخذك من اقصى اليمين الى اقصى اليسار.
    كل ذلك الهراء الذي نسمعه عن الاستثمار في الاسهم كان يمكن ان يكون مضحكا بشكل هستيري لو لم يكن مدمرا لأحوال المستثمر المالية.
    واذا كنت تريد ان تتفادى ان يختطفك الآخرون بهرائهم فأنت بحاجة لأن تستحضر في ذهنك الشك والارتياب لمستثمري وول ستريت المحنكين والاذكياء والضجرين من كل تلك الترهات.
    على أي حال، وانت تصغي في المرة القادمة الى كل تلك التحليلات قد يكون من المفيد لك ان تضع في ذهنك النصائح العشرين التالية:
    1- ليس لك أي أصدقاء في وول ستريت.
    انك تسعى حتما لتحقيق الارباح وكذلك الحال بالنسبة لوول ستريتِ وكلما زادت ارباح وول ستريت، قل ما يضعه المستثمرون في جيوبهم.
    2- جيرانك واصدقاؤك مضللون
    هم ينفقون كثيرا ويملكون استثمارات لا يفقهون فيها شيئا، واجمالي اسهم محفظتهم الاستثمارية لا تصيب نجاحا كالسهم او السهمين اللذين يتباهون بالتحدث عنهما.
    3- معظم الصناديق الاستثمارية المشتركة للأسهم متقاعسة وبطيئة الاداء، ومن الصعب العثور بينها على فائز.
    بالطبع هناك صناديق استثمارية تملك تاريخ اداء رائعا يمتد على مدى 10 سنوات، لكنك لا تستطيع شراء الماضي، واداءها السابق، كل ما ستحصل عليه هو المستقبل، وهو غالبا ما لا يكون بالروعة نفسها.
    4- لا وجود لاستثمار 'سحري'
    نعم، الاستثمارات تتمتع بارتفاعات وجيزة في الرواج والانتشار ولأشهر قليلة او حتى لسنوات، وقد تبدو للآخرين وكأنها الاستثمار المضمون والآمن، ولنأخذ على سبيل المثال اسهم التكنولوجيا في مطلع عام 2000 وصناديق التحوط في عام 2003، والعقار واسهم الطاقة في 2005، غير ان السحر لا يدوم ابدا، وعندما ترى الجمع محتشدا، انتزع أموالك نقدا وابدأ في الانطلاق في الاتجاه المعاكس.
    5 - يمكنك السيطرة على مخاطر وتكاليف الاستثمار، لكن لا يمكنك السيطرة والتحكم في العائدات.
    اذا، لماذا يقضي المستثمرون القليل من الوقت على المخاطر والتكاليف والكثير منه على العائدات؟
    6 - ليس هناك بديل عن ادخار الاموال .
    عندما تفتح محفظتك في المرة القادمة، فكر بالتالي: الاموال التي تنفقها اليوم تؤخر تقاعدك.
    7 - التعقيد هو تبرير لوول ستريت حتى تفرض عمولات ضخمة.
    اذا لم تفهم استثمارا بعينه فلا تشترِ فمعظم الناس استثماراتهم جيدة ولا بأس بها مع الصناديق الاستثمارية المشتركة البسيطة، ويفضل التعامل مع الصناديق المتابعة على مؤشر السوق.
    8 - الأثرياء لديهم من المال اكثر ما لديهم من المنطق.
    يجب ان تعي تماما انه يجب عليك ان تكون بالغ الثراء لتكون قادرا على تحمل الخسائر الكامنة في الاستثمار في ادوات مثل صناديق التحوط ومشروع جديد.
    9 - ان نمو محفظتك الاستثمارية يتأثر، وبشكل اكبر من اي شيء آخر، بمقدار ما تدخر وبكيفية توزيع اموالك بين الاسهم والاستثمارات المتحفظة.
    معدل مداخرتك يعتمد على قدرتك على تأجيل حالة الرضا والاكتفاء لديك، فيما حصتك من الاسهم تعتمد على قدرتك على تحمل المخاطرِ لذلك من الجيد ان تطرح على نفسك هذا السؤال: ما الذي يفعله مستشارك الاستثماري في محفظتك؟
    10 - قد يكون الاستثمار الذي انت بصدده مثيرا للحماسة الا انه من الممكن ان يكون غير مربح.
    يحب المستثمرون شراء الشركات ذات النمو العالي والتعامل مع الصناديق الاستثمارية المشتركة والاكتتاب في الشركات التي تطرح استهمها للاكتتاب العامِ لكن قبل ان تنضم الى ذلك الحفل فكر اولا بالاموال التي قد تخسرها.
    11 - ليس هناك شيء يضاهي دفع فاتورة ضخمة مقابل نصيحة سيئة ومشوهة.
    لذلك كن حذرا من التوصيات والنصائح الاستثمارية التي تأتيك من السماسرة ورجال المبيعات الذين يقبضون عمولة، فمستشارو الاستثمارات يدعون دائما ان الاناس العاديين لا يملكون من الذكاء الكافي ما يمكنهم من اتخاذ القرارات المناسبة بالنسبة لاستثماراتهم، لذلك فهم بحاجة الى مساعدة استشاري في ذلك، وعليه، وفي خطوتهم التالية سيقومون بالترويج والدفاع عن المنتجات مرتفعة العمولة، مدعين مرة اخرى انهم يبيعون تلك المنتجات فقط لان ذلك ما يريده الزبائن.
    12- الأرض تزيد قيمتها والمنازل تتردى أحوالها.
    مثله مثل سيارتك، يقبع المنزل في الهواء الطلق تحت المطر والشمس، وأنت تعرف ان سيارتك تستهلك وتفقد قيمتها، فلماذا يكون الأمر مختلفا مع المنزل؟ ابق ذلك الأمر في ذهنك في المرة القادمة عندما يحاول جيرانك تعداد مزايا القيمة الاستثمارية لمطبخهم الجديد وهم يحاولون بيع المنزل لك.
    13- استراتيجيات الاستثمار المتينة والسليمة لا تتغير وفقا للاخبار.
    لابد من قراءة توقعات السوق لعام 2006 والاستماع لتقارير المراسلين اللاهثة من قاعات التداول في البورصات لكن بالله عليك، لا تتصرف بناء على كل ذلك الهراء.
    14- ألد أعدائك في الاستثمار ستجده دائما أمامك عندما تنظر في المرآة.
    حتى اذا لم تقع في مصيدة مخادعي وول ستريت او ضحية لنصيحة حمقاء من صديق أو قريب، فانه لا يزال هناك احتمال ان ينتهي بك الأمر الى حال يائسة اذا ما ركضت وراء الاستثمارات 'الساخنة' أو اذا ما أصبت بالهلع عندما يتراجع اداء السوق.
    15- استقطاعات الضرائب خسارة للمال.
    اذا كنت ضمن التصنيف الفدرالي ل25% من الضريبة على الدخل، وعليك فائدة رهن بألف دولار فانك ستوفر 250 دولارا ضريبة لكنك في المقابل ستدفع 750 دولارا من جيبك.
    16- القدرة تلدغ عندما تستخدم خطأ
    أغلب الناس لا يحلمون بالاقتراض لشراء اسهم.
    غير ان اقتراض 90% من سعر شراء منزل يظل عبئا ثقيل الوطأة، وفي معظم الاوقات يبقى رهانك على عقارك جيداِ لكن عليك ان تأمل في ألا تضطر لبيع عقارك فجأة عندما تبدأ الاسعار بالانهيار.
    17- اذا اجمع المتكهنون الماليون على ان الدولار او الاسهم او السندات توشك على الهبوط فهي على الاغلب لن تهبط.
    السبب في ذلك: اذا سلمنا جدلا ان اولئك 'العرافين' وزبائنهم قد تصرفوا فعلا بناء على تلك التوقعات، اذن، لابد انها انعكست على الاسعار الحالية للسوق.
    18- التأمين شر لابد منه.
    عندما تشتري بوليصة تأمين، فأنت تدفع لجهة اخرى لتحمل الخطر الذي لا يمكنك تحملهِ وهي خطوة ذكية لكنها مكلفة، لذلك لا تشتري اكثر مما تحتاج من بوالص التأمين.
    19- لا يمكن ان تصبح ثريا وأنت تنفق الكثير من المال.
    الأفراد الذي يملكون منازل كبيرة وسيارات فاخرة ويلبسون ارقى الملابس هم بلا شك مثقلون باعباء مادية كبيرة وقد يكونون مثقلين بالديون ايضا.
    20- خبراء الاستثمار الذين يعدون بعائدات تتفوق على السوق وعلى جميع التوقعات يستحقون اقصى عبارات التشكيك.
    في النهاية، اذا كانوا على هذه الدرجة من الحكمة، فلماذا لا يزالون يعملون مقابل لقمة العيش؟ واذا كانت افكارهم الاستثمارية مربحة جدا الى هذه الدرجة فلماذا يشاركوننا بها؟
    وول ستريت جورنال