موضـــــــــوع يستحق القراءة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة سهم استثماري, بتاريخ ‏16 مارس 2006.

  1. سهم استثماري

    سهم استثماري عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    1,070
    عدد الإعجابات:
    0
    المقالة كتبت من يومين بجريدة القبس واعتقد تستحق القراءة ..

    معدل ال P/e للسوق الكويتي

    بقلم: عبدالعزيز حمد الرومي
    تنشر الصحف الكويتية بين الحين والآخر تصريحات لمسؤولين عن انخفاض معدل الp/e للسوق الكويتي مقارنة بالاسواق الاخرى، توحي بذلك للمستثمرين انها دعوة الى الاستثمار فيه، ولكنني ارى من وجهة نظري ان انخفاض معدل الp/e للشركات الكويتية له ما يبرره، ولكن قبل الشروع في ذكر الاسباب لابد من التعرف على هذا المؤشر الحيوي.
    يعتبر الp/e احد المؤشرات المالية الدالة على قيمة الشركة يسترشد به المستثمرون لاتخاذ قرارهم الاستثماري امام بيع او شراء اسهم الشركاتِ فالقاعدة العامة لهذا المؤشر تقول: اشتر اسهم الشركات التي يكون معدلها المضاعف للp/e منخفضا وبع اسهم الشركات التي يكون معدلها المضاعف مرتفعا.
    ولكن لهذه القاعدة شواذ، حيث اننا نلاحظ ان الكثير من المستشارين الماليين يوصون بشراء بعض اسهم الشركات التي يكون معدل الp/e مرتفعا، ويوصون ببيع اسهم بعض الشركات التي يكون معدلها المضاعف منخفضا مخالفين للقاعدة العامة، اما بخصوص شراء اسهم الشركات التي يكون معدلها مرتفعا فيعود الى ان تلك الشركات تعمل في قطاع اقتصادي يكون معدل النمو فيه عاليا وتتمتع بجهاز اداري كفء يستطيع الاستحواذ على حصة كبيرة من حجم السوق مثل الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا والاتصالات.
    وبخصوص توصية المستشارين الماليين في تجنب بعض اسهم الشركات التي يكون معدل الp/e منخفضا، فذلك يرجع الى احد الاسباب التالية:
    1- ان تكون جودة ارباح هذه الشركات متدنية بمعنى ناتجة عن ارباح غير تشغيلية.
    2- ان تكون السياسة التوزيعية لارباح الشركة تتضمن نسبة كبيرة من اسهم المنحة المجانية.
    3- ان تكون ارباح الشركة السنوية تتضمن ارباحا غير محققة بنسبة كبيرة.
    4- ان يكون الأمر متعلقا بسبب اداري الى كون رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لا يتمتع بالقبول والثقة بين اوساط المستثمرين.
    5- ان يوجد خلاف بين كبار ملاك الشركة، او تكون هناك قضايا محاكم مرفوعة على الشركة.
    وهذه الاسباب تجعل المستثمرين يتجنبون الاستثمار بهذه الشركات مما يجعل معدلp/e منخفضا، وقد تجد كثيرا من اسهم هذه الشركات الكويتية التي يكون معدلها المضاعف منخفضا ومغريا للشراء، لكن تذكر ان لكل تصرف ما يبرره.