!!!sell short

well off to be

عضو نشط
التسجيل
28 فبراير 2006
المشاركات
155
الإقامة
Bahrain
في البدايه احب اشكر جميع الاخوان في المنتدى, و عندي سؤال صغيرون احب ان احصل على الجواب. sell short , معناه بالظبط شنو مع مثال "لو سمحتو" و هل هو حرام فعلا!! مع الشكر الجزيل مقدما.

اقول ها الله الله فينا , ترى احنا يدد و نحتاج نصائحكم الثمينةز

مع تحياتي
Well off to be
 

picassoo

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2006
المشاركات
113
الإقامة
الرياض
ياهلا فيك ،،
معناه اخوي انك تبيع سهم ماتملكه وبذلك تراهن على نزوله ،، وتتبع الترند او مسار السهم ،،
مثلا شركة انتل عندما وصلت الى 26 تقول ان سعرها عالي فتقوم ببيعها شورت من دون ماتملكها والهدف هو ان تنخفض الشركه فتشتريها بسعر اليوم مثلا 20 دولار ،، وبذلك كانك اشتريت ب 20 وبعد ب 26 ...
وعند البيع شورت يقوم البروكر باعطائك القيمه عند البيع تساطيع استثمار هذه القيمه وكانك اخذت قرض بفوائد ..

الشيوخ حرموا ذلك
 

well off to be

عضو نشط
التسجيل
28 فبراير 2006
المشاركات
155
الإقامة
Bahrain
Thanks a lot !!!

Thanks for answering my quoestion and it is all in the name picassio :)
 

القرصان

عضو نشط
التسجيل
30 مايو 2005
المشاركات
160
الشورت هو اقتراض اسهم من المالك وتبيعها لاخر لتحصل بعدها على مبلغ الصفقة على هيئة Credit مضاف الى حسابك ، وعليك ان تتم الصفقة وذلك بشراء الاسهم من المالك الاصلي.

اللونج Long هي الطريقة العادية في شراء الاسهم وبيعها حيث لا تتجاوز الخسارة الاعلى مقدار المبلغ المستثمر في حين ان الارباح لا سقف لها ، على عكس الشورت short الربح لا يتجاوز 100% من قيمة الصفقة عند البيع الا ان الخسارة بالتالي ليس لها سقف وغير محددة وقد تتجاوز قيمة الصفقة.

من ناحية الشرعية اخي العزيز فالكلام يطول ، بس بيني وبينك اذكر قبل ثلاث اربع سنوات كيف كان الشورت محرم بشدة ولايقبل النقاش من معظم الاخوة وكانت الحجة افتاء المشايخ وتبريرات شخصية ، اما الحال الان اختلف وان كان البعض مازال مشككا ووضعها في خانة (المكروه) ، كما الحال الان مع الاوبشنز الذي يعتبر لديهم محرماً وبشدة واراهن انهم لايعرفون آلية الاوبشنز اصلا ، ولكن يبقى قناعتك الشخصية ونيتك الخالصة فيما اختلف فيه البعض.
 
أعلى