اسهم الاكتتابات ... واحلام اليقضه !!!

meshal

عضو محترف
كثير من الاخوان اول مايكتتب في شركة يقول اول ماتنزل السوق ابيع بدينار !!

ومنهم متحفض شوي يقول لالالا راح تنزل 500 فلس وبعدين 750 وسنه او سنتين توصل دينار

يعني اكتتب 100 فلس بعد ستنين او ثلاث باع بدينار :) !! ...... والله تمام

انصح من يفكر بهذا التفكير ان يقلل من مشاهدة توم آند جيري

ولحد يزعل من هالكلمه هذا الكلام للتوعيه فقط

الاسهم راح تدرج بالبورصه وراح يقيمها السوق على حسب ارباحها يعني احتمال تاخذ الشركه 3 سنوات وهي في اسعار متدنيه مابين 250 فلس 200 فلس و 300 فلس ونت رايح

واليكم امثله من الواقع

شركة الوطنيه للإتصالات بدء الاكتتاب عليها سنة 1997 وادرجة بالبورصه سنة 1999 شهر 7

يعني كانة شغاله مدة سنتين قبل الادراج ونزلة البورصه بين 650 إلى 450

وبقية على هذي الحاله 3 سنوات او اكثر بعدين انطلقة

ولاحض انها الشركه الثانيه بالكويت للأتصالات يعني ماكو إلا اهي والأم تي سي بالسوق وصيطرون على اكثر من 2 مليون شخص يبيعون عليهم الهوى !!

يعني الربح لها بدون مخاطره ومضمون ولا في كثر للشركات المنافسه وساعه بخمسه جنيه والحسابه بتحسب

وشوفو شركة دانا غاز !

الناس تحلمو فيها احـــــــــــــلام وعاشو بجو ثاني قالو من تبطل 10 دراهم والمتحفض يقول 5 دراهم وبعدين تروح 15 ومنهم من قال 50 وانت رايح من هذي الاحلام .... سعرها الحين ترى 2.50 وللو 2.30 ويقول واحد في موضوع وهو زعلان .. متى توصل 15 !! :)

دون الاخذ بعين الاعتبار اداء الشركة وربحيتها ووضعها التنافسي بالسوق ومستقبلها ومدى قدرة مجلس ادارتها على ادارتها بشكل جيد

شوف على سبيل المثال بنوك الكويت

من ناحية الادارة السيأه والجيده

لماذا تفوق البنك الوطني على باقي البنوك !! ولماذا لم ينجح البنك الاهلي او الاوسط في ان يجلب الناس له ويزيد ربحيته وثقة الناس فيه ويقوي وضعه التنافسي ؟؟؟؟

انه بلاشك سوء ادارة

لا اود ان اطيل ولكن والله خوف من ان ينصدم اهل الاكتتابات ويعيشون خلال هذي السنوات بأحلام ثم ينصدمون بالواقع وان السالفه مطوله شوي

روبية

عضو نشط
اخوي meshal .. يعطيك العافية على هالطرح المفيد ..

انا اأيد رايك خصوصا بالنسبة لادارة الشركات .. (الادارة)!!! عامل جدا مهم وحيوي لاداء الشركة .. الحين نشوف وايد شركات تفرخ شركات باكتتابات للاسف بعضها الغرض الرئيسي تنفيع الشركة الام والملاك الرئيسيين (الهوامير).

بعض الاكتتابات ممكن يكون فيها جدوى من حيث النشاط والادارة .. لكن الواحد فعلا المفروض يكون عنده حس استثماري لان التجارة مو بس اسهم وبورصة .. وبعدين النسبة العظمى من المكتتبين مايفكر بالاستثمار على المدى البعيد وهو بتصوري افضل انواع الاستثمار خصوصا للشركات الجيدة.

البعض يكتتب حتى بدون مايطلع على نشرة الاكتتاب وهذا امر غير صحي خصوصا اذا كانت فرص الاستثمار متعددة بالسوق والشاطر اللي يختار الافضل.:cool:

بن تركي

عضو نشط
meshal قال:
كثير من الاخوان اول مايكتتب في شركة يقول اول ماتنزل السوق ابيع بدينار !!

ومنهم متحفض شوي يقول لالالا راح تنزل 500 فلس وبعدين 750 وسنه او سنتين توصل دينار

يعني اكتتب 100 فلس بعد ستنين او ثلاث باع بدينار :) !! ...... والله تمام

انصح من يفكر بهذا التفكير ان يقلل من مشاهدة توم آند جيري

ولحد يزعل من هالكلمه هذا الكلام للتوعيه فقط

الاسهم راح تدرج بالبورصه وراح يقيمها السوق على حسب ارباحها يعني احتمال تاخذ الشركه 3 سنوات وهي في اسعار متدنيه مابين 250 فلس 200 فلس و 300 فلس ونت رايح

واليكم امثله من الواقع

شركة الوطنيه للإتصالات بدء الاكتتاب عليها سنة 1997 وادرجة بالبورصه سنة 1999 شهر 7

يعني كانة شغاله مدة سنتين قبل الادراج ونزلة البورصه بين 650 إلى 450

وبقية على هذي الحاله 3 سنوات او اكثر بعدين انطلقة

ولاحض انها الشركه الثانيه بالكويت للأتصالات يعني ماكو إلا اهي والأم تي سي بالسوق وصيطرون على اكثر من 2 مليون شخص يبيعون عليهم الهوى !!

يعني الربح لها بدون مخاطره ومضمون ولا في كثر للشركات المنافسه وساعه بخمسه جنيه والحسابه بتحسب

وشوفو شركة دانا غاز !

الناس تحلمو فيها احـــــــــــــلام وعاشو بجو ثاني قالو من تبطل 10 دراهم والمتحفض يقول 5 دراهم وبعدين تروح 15 ومنهم من قال 50 وانت رايح من هذي الاحلام .... سعرها الحين ترى 2.50 وللو 2.30 ويقول واحد في موضوع وهو زعلان .. متى توصل 15 !! :)

دون الاخذ بعين الاعتبار اداء الشركة وربحيتها ووضعها التنافسي بالسوق ومستقبلها ومدى قدرة مجلس ادارتها على ادارتها بشكل جيد

شوف على سبيل المثال بنوك الكويت

من ناحية الادارة السيأه والجيده

لماذا تفوق البنك الوطني على باقي البنوك !! ولماذا لم ينجح البنك الاهلي او الاوسط في ان يجلب الناس له ويزيد ربحيته وثقة الناس فيه ويقوي وضعه التنافسي ؟؟؟؟

انه بلاشك سوء ادارة

لا اود ان اطيل ولكن والله خوف من ان ينصدم اهل الاكتتابات ويعيشون خلال هذي السنوات بأحلام ثم ينصدمون بالواقع وان السالفه مطوله شوي

أولاً وقبل كل شيء أنا أحترم وجهة نظرك ولكن الناس اللي تتهمهم بأنهم عايشين بأحلام اليقظة أنت غلطان مليون بالمية وذلك لعدة أسباب وأهما:

1 - أنت قاعد تتكلم عن فترة مضت ألا وهي فترة التسعينيات وبداية الألفين.
2 - كان سعر برميل النفط بهذيك الفترة يتراوح مابين 8 دولار و14 دولار للبرميل الواحد ومنذ بداية ال 2003 تحديداً شبة أسعار النفط العالمية وأصبحت تتداول مابين 55 و 60 دولا للبرميل.
3 - الفترة اللي أنت تتكلم عنها كانت الحكومة تواجه عجز بالموازنة العامة وأستمرت العجوزات في الميزانية لفترة مابين 6 إلى 8 سنوات.
4 - كان ضخ السيولة للمشاريع الحكومية لايذكر وكثير من المشاريع تم حفظها بالأدراج وذلك بسبب عدم قدرة الحكومة على تنفيذها وذلك بسبب العجز بالموازنة العامة.
5 - أحداث 11 سبتمر اللتي حدثت بالولايات المتحدة خلت الناس الكبار بسحب سيولتها وتستثمرها في المنطقة العربية.
6 - بالفترة اللي أنت تتكلم عليها الكلب صدام كان موجود وماكان في إستقرار سياسي بالمنطقة.
7 - بالنسبة للبورصة خلال فترة التسعينيات وبداية ال 2000 و2001 و2002 ولبداية ال 2003 كان يوم يصل التداول اليومي للبورصة 5 مليون دينار كان يوم عيد عندهم المتداولين.
8 - أخوي الكريم لاتنسى أننا نعيش في وقت الطفرة وبالنسبة للأمثلة اللي ضربتها على الشركات هذه الأمثلة لاتعني شي بالوقت الحاضر ولاهي مقياس للوضع الراهن.
9 - الأرقام التي تسمعها هي ليست أحلام ولا أتت من فراغ في أسعار بسوق الجت تمت بالأسعار التي أنت تسمع بها وتقول عنها مجرد أحلام.
10 - الحقيقة بأنة سيندم كل من لم يكتتب في الشركات المحترمة التي تم طرحها للإكتتاب العام وذلك لما سوف يشاهده من تحقيق أرباح ممتازة لمدخراته.
11 - تعبت ومعاد لي خلق أطبع.;)

لتنسى الطفرة اللتي نحن نعيشها الأن ،،،،،،،

ابوعايض

عضو نشط
12_ اكمل عنك بن تركي
13_ البنوك اغلبهم قبل سنتين الطيب 600فلس سعر السهم . بنك بوبيان في الجت 400فلس
14_ من سنتين وجاي سار في اقبال على البورصه من المتداولين .قبل قليل الي يعرف في البورصه الحين كل دوانيه في الكويت تسولف في الاسهم

fahad100

عضو نشط
الاكتتاب حلو حتى لو يعطيك 180 فلس مقابل 100 فلس

انا ااؤيد مشعل تأييد لحد كبير

لا يمكن احط في بالي ان سهم الاكتتاب سيصل دينار
الا في حاله الاحلام اليقظه

بمعني لو اربح من السهم 150 % الى 250% احمد ربي .

الاخ بن تركي مساك الله رالخير
1\ اثبت ان الطفره ستستمر بمعنى ان اسعار النفط سوف لا تنخفض
2\صدام انتهى لكن عدم استقرار في العراق مشكله كبرى
3\ ألم تعلم ان الاسعار الآن في البورصه منتفخه لحد كبير
4\ مشكله الانهيارات في الاسواق الماليه في الخليج مؤشر سيء جدا
5\ زياده عدد الشركات المدرجه و الغير مدرجه اصبح كبير جدا مما يؤثر
على اسعارها وارباحها و ادائها ( البقاء للاصلح )
6\ الزياده الكبيره في راس مال الشركات لها تاثير على سعر السهم

ارجوك لا تعطينا امثله باسعار بعض الشركات
هذه الاسعار مرحليه فقط و الارباح مرحليه ايضا

الخ ابو عايض انت تقول البنوك قبل سنتتن 600 فلس
يعني البنك الوطني اخذ اليوبيل الذهبي و كان سعره 600 فلس

ألم اقل لكم انها اسعار مرحله بظرف معين

انا ااويد مشعل بقوه
لا تحلموا بالدينار لكن فقط احلم بثلث الدينار

تحياتي

بن تركي

عضو نشط
ابوعايض قال:
12_ اكمل عنك بن تركي
13_ البنوك اغلبهم قبل سنتين الطيب 600فلس سعر السهم . بنك بوبيان في الجت 400فلس
14_ من سنتين وجاي سار في اقبال على البورصه من المتداولين .قبل قليل الي يعرف في البورصه الحين كل دوانيه في الكويت تسولف في الاسهم

كل الشكر لخوي بوعايض اللي ضاف الثلاث نقاط على موضوعي وهم النقاط الجوهرية بالموضوع وترى حنا ودنا نكمل بالنقاط أنا وخوي بوعايض ولكن صابنا شد عظلي بإصابعنا بسبب الطباعة ونكتفي بهذا القدر من النقاط ونقول حق كاتب الموضوع أنت متأخر عن مواكبت عالم المال والأعمال بحدود ال 7 سنوات تقريباً إذا مو أكثر ،،،،،

:D :D :cool: :D :D :p

بن تركي

عضو نشط
fahad100 قال:
الاكتتاب حلو حتى لو يعطيك 180 فلس مقابل 100 فلس

القناعة كنز لايفنى ،،،،،

شنو هالمنطق يأخي الكريم إذا أنت عندك إستعداد تجمد فلوسك سنتين علشان يطلعلك 180 فلس فوق المية صارت حصالة هذي مو شركة مساهمة وبعدين بالنسبة لي أنا ماقلت أنه الأسهم راح توصل دينار أنا رديت على أخونا مشعل اللي قال أنه سعر السهم عند الإدراج 200 و 250 و 300 وقال السوق هو اللي يقيم الأسهم صح السوق هو اللي يقيم الأسهم فشلون هو قاعد يحدد السعر هذا ومع العلم أنه بنك بوبيان وخلنا نتكلم عن بوبيان اللي قرب أنه يدرج وصل بسوق الجت إلى 450 فلس فترة من الفترات والحين سعرة بسوق الجت 320 فلس وعليه طلب ومافي عرض وأنتبه يوم يكون بسوق الجت 320 فلس معناها قاعد ينشرى من التجار ب 400 و 450 فلس لأن الدلال بيستفيد بعد وبنسبة لبنك بوبيان أول بنك إسلامي بالكويت وأول بنك بالكويت يكون راس ماله عند التأسيس 100 مليون دينار وتقولي 200 300 فلس شهالكلام

الأسعار المنطقية للأسهم بتصوري الشخصي :
بنك بوبيان من 600 إلى 700 فلس
الأولى للوقود من 550 إلى 600 فلس
القرين للبتروكيماويات من 350 إلى 400 فلس وذلك بسبب كثرة أسهمها
السور للوقود من 550 إلى 600 فلس.

وبالنهاية السوق هو الحكم النهائي من ناحية الأسعار نقطة أنتهى

طبعاً أنا ذاكر الشركات اللي أنا مكتتب فيها فقط وقيمتها تقييم شخصي من خلال متابعتي لها لذى إقتضى التنويه ،،،،،،،،:p :p

meshal

عضو محترف
اخوي الغالي Moshaks_777 لا انشاءالله ما راح ننقعهم ونشرب مايهم

انا اقصد في موضوعي اللي مفكر انه يكتتب ب 100 فلس ويبيع بدينار خلال سنه او سنتين دون الاخذ بعين الاعتبار ارباح الشركه وحداثتها بالسوق

يعني يكون الواحد منطقي يمكن تدرج بسعر 300 فلس وتنزل إلى 200 فلس ... يمكن تنزل ب400 فلس وبعدين تنزل 300 فلس وتعيش على هالوضع سنتين او ثلاث او اكثر

ارجو ان فكرتي وصلت

لانه بعدين راح يبدي النظر في ارباحها خلال سنوات والنظر في ادارة الشركة ونظرتها المستقبليه وادائها ومن ثم راح يبدي المستثمرين والصناديق اما بشرائها او تركها

وهذا يقيم سهمها بالمستقبل

ويكفينا ربح يخوك ان فلوسنا زادت بخلال سنتين او ثلاث من 100 فلس إلى 300 فلس :)

وانشاءالله اللي بيصبر اكثر راح يحصل ربح اكثر بأذن الله

=========

الاخت روبية عدل كلامج

meshal

عضو محترف
اخوي بن تركي لاشك ان لكل شخص وجهة نظر والاحترام متبادل بيننا جميعا ونحن هنا لكي نستفيد من بعض

ولابد ان تكون وجهة النظر مبنيه على علم , واسواق المال علمها محصور بين اثنين

اما تحليل فني او تحليل اساسي لا ثالث لهما ....

=====

1 - أنت قاعد تتكلم عن فترة مضت ألا وهي فترة التسعينيات وبداية الألفين .

لا انا اتكلم عن وقتنا هذا دانا غاز تم الاكتتاب عليها آخر 2005 واليوم سعرها 2.5 وهي من اكثر الشركات اللي تستفيد من ارتفاع النفط !

====

2 - كان سعر برميل النفط بهذيك الفترة يتراوح مابين 8 دولار و14 دولار للبرميل الواحد ومنذ بداية ال 2003 تحديداً شبة أسعار النفط العالمية وأصبحت تتداول مابين 55 و 60 دولا للبرميل.
3 - الفترة اللي أنت تتكلم عنها كانت الحكومة تواجه عجز بالموازنة العامة وأستمرت العجوزات في الميزانية لفترة مابين 6 إلى 8 سنوات.
4 - كان ضخ السيولة للمشاريع الحكومية لايذكر وكثير من المشاريع تم حفظها بالأدراج وذلك بسبب عدم قدرة الحكومة على تنفيذها وذلك بسبب العجز بالموازنة العامة.
5 - أحداث 11 سبتمر اللتي حدثت بالولايات المتحدة خلت الناس الكبار بسحب سيولتها وتستثمرها في المنطقة العربية.
6 - بالفترة اللي أنت تتكلم عليها الكلب صدام كان موجود وماكان في إستقرار سياسي بالمنطقة.
7 - بالنسبة للبورصة خلال فترة التسعينيات وبداية ال 2000 و2001 و2002 ولبداية ال 2003 كان يوم يصل التداول اليومي للبورصة 5 مليون دينار كان يوم عيد عندهم المتداولين.

هذا كلام عام للسوق نعلم جميعاً ان السوق وضعه ممتاز ولله الحمد لكن ماعلاقته بشركات الاكتتاب (الشركات الجديد) ؟؟؟

وان كان القصد ان كل سهم راح يرتفع لان الوضع الاقتصادي جيد ولا راح يلتفتون الناس إلى بيانات الشركة ولا نظرتها المستقبليه وارباحها .. .. فهذا يخالف الواقع في اسهم سعرها بالسوق اليوم 300 فلس واقل إلى 50 فلس ومنها شركات صالها سنوات بالسوق ما صارت دينار ولا وصلت نص دينار ...

========

8 - أخوي الكريم لاتنسى أننا نعيش في وقت الطفرة وبالنسبة للأمثلة اللي ضربتها على الشركات هذه الأمثلة لاتعني شي بالوقت الحاضر ولاهي مقياس للوضع الراهن.

دانا غاز مثال حي للوقت الحالي سعر الاكتتاب قبل اشهر درهم واليوم سعرها بالسوق درهمين وكسور

=====

9 - الأرقام التي تسمعها هي ليست أحلام ولا أتت من فراغ في أسعار بسوق الجت تمت بالأسعار التي أنت تسمع بها وتقول عنها مجرد أحلام.

اخي العزيز ياما اسهم شركات قيما سوق الجت على 300 و 400 فلس , ونزلت بالسوق على 400 واليوم تباع بسعر 200 فلس واقل ولها اكثر من سنه وهي بهذا السعر .... تقيم سوق الجت ليس معناته سعر يستحقه السهم

=======

10 - الحقيقة بأنة سيندم كل من لم يكتتب في الشركات المحترمة التي تم طرحها للإكتتاب العام وذلك لما سوف يشاهده من تحقيق أرباح ممتازة لمدخراته.

صحيح 100% وانا ممن اكتتب بها نسأل الله ان يرزقنا جميعاً من هذي الشركات ... لكن شنو علاقته بموضوعنا ؟؟؟ :d ... هل قلت انا لحد يكتتب في هذي الشركات ؟

بن تركي

عضو نشط
اولاً أخوي مشعل لازم نتفق بأن الإختلاف في وجهات النظر لايفسد للود قضية.:)

ثانياً :

يبقى السوق هو الحكم الأول والأخير بين سنديان واقعية مشعل ومطرقة بن تركي.:)

hamhali

موقوف
يعطيكم العافية على الطرح

بس صدقوني الادارة الجيدة هي الحكم للسهم وياما شفنا أسهم أرخص من سعر أكتتابها

أعلى