[ التجزئه ] ... ما لنا .... وما علينا

العطاوي

عضو نشط
التسجيل
5 ديسمبر 2005
المشاركات
1,387
اترك لكم الساحه

لـ تعطروها

بـ حروفكم
 

الغذامي

عضو محترف
التسجيل
5 ديسمبر 2005
المشاركات
675
الإقامة
Riyadh
اعتقد ان اغلب المتواجدين هنا يعلمون ما هي , ولكن في حالة ختلاط الامور سوف اذكر مالدي من معلومات وهي ليست كثيرة :

اولا : التجزئة التي ستتم في السوق كله , اي جميع الشركات , هي تجزئة للقيمة الاسمية للسهم نفسة , حيث القيمة الاسمية التي حددتها وزارة التجارة لاسهم الشركات هل 50 ريال للسهم .

سوف يتم تغييرها كما علمتة من وسائل الاعلام هو ان القيمة الاسمية ستتحول الى 10 ريال للسهم الواحد .

ماهو التأثير الذي سيحدثة ؟ لا شيء من الناحية الحسابية , وذلك لان عند تحويل القيمة الاسمية من 50 ريال الى 10 ريال سوف يتم ذلك عن طريق "تقسيم" واعطاء 5 اسهم لكل سهم تمتلكة الشركة .

مثال : سهم "س" القيمة السوقيه له هي فرضا "1000" ريال , والاسمية المعتادة "50"ريال , عند التقسيم والتجزئة سيكون لديك "5" اسهم القيمة السوقيه لكل واحدة هي "200" ريال والقيمة الاسمية "10" ريال .

وعند النظر اليها جيدا ستجدها نفس القيمة .

في السابق كان لديك سهم واحد ب 1000 ريال = اذا رأس المال (1000) رايل

اما بعد التجزئة ; 5 اسهم كل واحدة منها ب 200 ريال =200 * 5 = (1000) ريال , اذا نفس الشيء .


-------------

ثانيا : التقسيم الذي يحدث للشركة نفسها , (لا علاقة لها بموضوع التجزئة الحالي) , ولكن وضعت للفائدة :

1- زيادة راس المال بالاكتتاب ; وهي ان الشركة ترفع رأس مالها وذلك لحاجتها للسيولة النقدية لتمويل مشاريع وخطط لها او تغطية عجز في السيولة وتغطية خسائر متراكمة "ثابتة" , وذلك عندما يصل الاحتياطي للشركة الى النسبة المقررة من وزارة التجارة وهي 50% , هنا قد تقرر الشركة زيادة رأس المال بتوزيع اسهم مجانية او عن طريق دفع مبلغ بسيط كقيمة اصدار . في كل الحالتين لا يتم نقص قيمة السهم , الا في وضع سوقنا ما لاحظتة هو بان هناك تدافع لاخذ احقية المنحة ويرتفع السهم بطريقة جنونية , ومن بعد تحديد الجمعية وانتهاء مدة الاحقية , يتم احتساب نسبة التذبذب لسعر السهم في السوق .

2-تجزئة الاسهم للشركة : هي تجزئة للقيمة الاسمية (مشابهه لموضوع التجزئة العامة) ولكن بشرط ان لا تنخفض اكثر من 50 ريال كقرار وزاري , وما سيحدث هو ان هذا القرار سوف يحذف ويتم وضعه 10 ريال كقيمة اسمية .

ولكن السؤال , هل الشركة ملزمة للتجزئة , حيث ان هذا القرار للقيمة الاسمية وليس امر للشركة ؟ الجواب هو , نعم وذلك لان ما سيحدث هو للمصلحة العامة وبكل الاوضاع هو امر ملكي .

ارجوا السماح لي لعدم الدخول في التفاصيل مثل اسباب اسهم المنحة للشركة ومتى يتم ذلك , وموضوع التاثير النفسي وذلك لطول الموضوع وعدم خبرتي الشديدة فيه ولا لدي الا رؤس اقلام ..

اخوكم
 

abooyaser

عضو محترف - مشرف القسم السعودي
التسجيل
24 مايو 2004
المشاركات
3,425
اتخيل

ان الأسهم رايحه نزول في نزول حتي تصل الي قيمتها الأسميه 50

ثم تفعل التجزئه وتصبح 10

ثم تقوم الشركات بتقسيم عكسي لأطفاءء الخسائر

انتم عارفين حرص الأجانب

بعد نزول السوق لل 30 يوم ماضيه -- هل تفكر انهم سيدخلون السوق فورا

لا اعتقد بهذه السرعه سيرتفع او يرتد السوق -- خصوصا ان الأجانب يتابعون السوق جيدا وحتي من ابتدأ يتابع من لحظة الإعلان الي اليوم يشوف السوق نازل --- لن يغامرررر احد ويدخل السوق ... خلونا واقعييين


سلالالالالالالالالالالالالالام
 
أعلى