أمريكا تخسر ملياري دولار كل يوم بسبب خلاف نقابي

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة السهم الصاعد, بتاريخ ‏6 أكتوبر 2002.

  1. السهم الصاعد

    السهم الصاعد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 يوليو 2002
    المشاركات:
    17
    عدد الإعجابات:
    0
    مئات السفن تنتظر التفريغ على ارصفة الموانئ
    طالبت شركات أمريكية الرئيس جورج بوش بالتدخل في نزاع نقابي صناعي أصاب بالشلل تسعة وعشرين ميناءًا على امتداد الساحل الغربي.

    وقد أوقفت شركتا تويوتا وجنرال موتورز الإنتاج في مشروع مشترك في فيرمونت بولاية كاليفورنيا، يعد أضخم منشأة لتصنيع السيارات في المنطقة بعد نفاد بعض الأجزاء اللازمة للإنتاج المستوردة من اليابان.

    يذكر أن الموانئ مغلقة منذ ستة أيام بأمر من سلطات الموانئ بسبب صراع بين النقابات العمالية بشأن تقنية جديدة.

    وقال مسؤول كبير ببنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إن إغلاق الموانئ يعود على الولايات المتحدة بخسارة تقدر بنحو ملياري دولار يومياً.

    وكانت سلطات الموانئ قد منعت العمال من الدخول في التاسع والعشرين من الشهر الماضي بعد اتهامهم بتنظيم حملة للتباطؤ في العمل بسبب خلاف قائم منذ خمسة أشهر حول تقنية جديدة.

    وكان من المقرر ان يجتمع عمال الموانئ والمسؤولين عن الشحن مرة أخرى السبت بوجود وسيط من الحكومة الفيدرالية لليوم الثالث على التولي من المفاوضات.


    النزاع يكلف امريكا ملياري دولار كل يومكذلك أعربت شركات التقنية المتطورة مثل مايكروسوفت و انتل عن قلقها البالغ بسبب الخلاف.

    وقال متحدث باسم اتحاد مصنعي الإلكترونيات إن الاتحاد يرغب في تدخل الرئيس بوش وإصداره أوامر بإنهاء النزاع العمالي الذي يهدد مصالح وطنية هامة.

    مخاطر مخيفة

    وفي واشنطن قال رئيس الاتحاد الوطني للمصنعين بعد اجتماعه مع مسؤولين فيدراليين لمحاولة إقناعهم بممارسة الحكومة ضغوط لإنهاء الخلاف، إن استعادة الاقتصاد الأمريكي لنشاطه سيتعرض لعراقيل ومخاطر بالغة إذا لم يحسم هذا الخلاف سريعا.

    من ناحية أخرى قال اري فلتشر المتحدث باسم البيت الأبيض إن إدارة الرئيس بوش تحث جميع الأطراف على العمل معا لحل النزاع.

    وقال إن امتداد هذا الخلاف لفترة أطول يؤدي إلى مزيد من الضرر لاقتصادنا الوطني.

    كذلك أدي توقف شحن الحاصلات الزراعية إلى فساد خضروات وفواكه تقدر قيمتها بالملايين في الموانئ.

    في الوقت الحالي يوجد أكثر من 150 سفينة راسية في عدد من موانئ الساحل الغربي على آمل تفريغ حمولتها .

    يذكر أن الموانئ ال 29 تتداول حجم بضائع تبلغ قيمتها اكثر من 300 مليار دولار سنويا، معظمها من دول آسيا.

    ويقول مراسلنا للشؤون الاقتصادية و إن ثمة مخاوف من انه في حالة استمرار النزاع لفترة تصل تمتد إلى شهر فإن العديد من دول شرق آسيا ستعود إلى حالة الركود التي كانت تعاني منها بسبب اعتمادها على التصدير للولايات المتحدة.

    ومن المتوقع أن تصاب دول مثل تايوان والصين و كوريا الجنوبية و اليابان وتايلاند بأكبر قدر من الأضرار.

    وقد حققت المباحثات بين الجانبين يوم الجمعة بعض التقدم المشوب بالحذر . وقال متحدث باسم النقابات إن بعض موانئ الاسكا قد اعيد تشغيلها بشكل جزئي ، حيث أن ألاسكا تعتمد بشكل كامل على الاستيراد .
    http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/business/newsid_2302000/2302647.stm