سبب نزول السوق هو الأجل

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة مايجامل, بتاريخ ‏28 مارس 2006.

  1. مايجامل

    مايجامل موقوف

    التسجيل:
    ‏11 مارس 2006
    المشاركات:
    1,365
    عدد الإعجابات:
    0
    يا جماعة يقولون سبب نزول السوق هو الأجل :mad:

    والأجل بعد ماخلص وفي الحين تقريبا 800 مليون سهم أجل متي يخلصون الله أعلم

    ليش ما يلغون الأجل ويفكونا من السالفه خسرنا فلوسنا بسبب الأجل :eek:

    واللي عنده معلومة ياريت يفيدنا
     
  2. محب التوحيد

    محب التوحيد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 فبراير 2005
    المشاركات:
    1,933
    عدد الإعجابات:
    15
    من حفر حفرة لأخيه وقع فيها

    ما يجري في سوق الكويت للأوراق المالية ينطبق عليه المثل(من حفر حفرة لأخيه وقع فيها)
    بادية الأمر هي لعبة من كبار المستثمرين للسيطرة على السوق لكنهم وجدوا انفسهم في مازق كبير ووضع لا يحسدون عليه الآن لم يستطيعوا ان يعيدوا السوق الى وضعه الطبيعي .
    مخططهم كان (خلنا ننزل السوق وبعدها نرفعه لكن خطتهم افشلت)



    من حفر حفرة لأخيه وقع فيها
    والله المستعان
     
  3. محمد2

    محمد2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 أغسطس 2002
    المشاركات:
    338
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    هذا الكلام في صحه لأن المشاريع عندهم آجل كميات كبيره وهي وايد عليها عرض من بداية السوق

    المركز الشرقي كان يعرض كميات الآجل لكن الحين يبي أشتراك
     
  4. Moshaks_777

    Moshaks_777 موقوف

    التسجيل:
    ‏26 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    3,518
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الكبار ليلحين كبار
     
  5. مايجامل

    مايجامل موقوف

    التسجيل:
    ‏11 مارس 2006
    المشاركات:
    1,365
    عدد الإعجابات:
    0
    شباب الله يرحم والديكم لا تاخذون أجل فكونا من هذي السالفة تاخذون أجل و تطيح براسنا
     
  6. Moshaks_777

    Moshaks_777 موقوف

    التسجيل:
    ‏26 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    3,518
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    حلاته السوق يرجع نفس قبل بدون اجل
     
  7. مستثمر مبتدئ

    مستثمر مبتدئ عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 ابريل 2004
    المشاركات:
    425
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت

    ما أقدر ادمااااااااان
     
  8. مايجامل

    مايجامل موقوف

    التسجيل:
    ‏11 مارس 2006
    المشاركات:
    1,365
    عدد الإعجابات:
    0
    يا شباب السوق في هذا الوقت يخوف لا تجازف بفلوسك و تأخذ أجل في هذا الوقت بالذات نصيحه
     
  9. alsaif

    alsaif عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    316
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    ديرة العز
    بعدما كان لسان حالهم: ' يا أبانا ما لك لا تأمنا على يوسف ' ؟
    هؤلاء هم المتهمون بإهدار دم السوق

    ..وهؤلاء هم الضحايا!


    08/05/2006 كتب محمد شعبان:
    وتراجعت اسعار الشركات الى مستويات ما قبل عام، وأخرى وصلت الى ما كانت عليه قبل عامين، وسط اجواء مغايرة لما كان متوقعا لارباح الشركات من خسائر فادحة، لكن الى الان اعلنت شركات عديدة عن جملة ارباح تحمل نموا مقارنة مع العام 2005 القياسي.
    التفاعل معدوم، من الكبار قبل الصغار واصحاب الاستثمارات الضئيلة 'المعذورون' كونهم محدودي النظرة والروية والامكانات، والقدرة على الفهم التحليلي لكن ما يشهده السوق ويمر فيه، اصبح بالمؤامرة، اغرق السوق ومن فيه خصوصا وان اداءه خرج عن المنطق والاطار العقلاني.
    وتكاد تكون المؤامرة شبيهة بمؤامرة اخوة يوسف عندما ارادوا التخلص منه وقالوا لابيهم كما ورد في كتاب الله العزيز، 'يا أبانا ما لك لا تأمنا على يوسف وإنا له لناصحون' صدق الله العظيم، فهكذا كانت حال السوق من دعوات ونصائح من الجميع بالاستثمار، ومدح بالسوق، والتحدث باسهاب عن مآثره وقوته المالية وقوة شركاته، وارباحه وكفاءة مصادرها.. إلى ما لانهاية'.
    واستكمالا لاطراف قصة سيدنا يوسف يقول الله في كتابه 'فلما ذهبوا به واجمعوا أن يجعلوه في غياهب الجب وأوحينا إليه لتنبئنهم بأمرهم هذا وهم لا يشعرون'. صدق الله العظيم. 'جاءوا على قميصه بدم كذب' ليبرروا فعلتهم، فهكذا حال البورصة.
    اذ همت بالصعود، سبقتها مئات المبررات واذا تراجعت، او انهارت، برزت آلاف 'الشماعات' والحجج الكاذبة.
    والتساؤل الذي يطرح نفسه، ولجميع الاطراف والجهات المعنية، والمتهمة باغراق السوق وهم بالترتيب طبقا للدور القيادي:
    الهيئة العامة للاستثمار
    شركات الاستثمار
    الصناديق الاستثمارية
    المحافظ الاستثمارية
    الرؤساء التنفيذيون المعنيون بقرارات الاستثمار المحلي
    الحكومة
    المصارف
    المضاربون وصغار المستثمرين
    الى أي طريق تقودون السوق الذي كثيرا ما تحدثتم عن انه الوجهة الاقتصادية للبلاد، وانه سوق اقليمي بقوة الشركات التي يضمها ويحويها بقوته الرأسمالية، والسائلية التي تميز بها، حتى بدأت بعض الشركات الاقليمية في الاقبال للادراج في بورصة الكويت.
    أي القناعات بالاقتصاد الكويتي الذي تعيش وتعمل فيه كل تلك الشركات؟
    أين الدور المهني، والمؤسسي، الذي سطع خلال السنوات الماضية، هل انهارت المؤسسية وذهبت الثقة التي تم بناؤها، أو التحدث عنها كأحد الاعمدة الرئيسية التي قادت السوق الى ما كان وصل اليه، واهتدى لطريق كان يجب الاستمرارية في تمهيده للاحسن.
    وامام الاغراءات التي ما كان ليكف عنها احد بالتحدث عن الثقة بالسوق وانه يزخر بالفرص على طريقة 'من دخل دار ابي سفيان فهو آمن'.
    فأين الامن الذي تحدثتم عنه؟! فلم يؤد أي من المعنيين بالسوق المطلوب علي الوجه الامثل بدءا من:
    هيئة الاستثمار
    - هيئة الاستثمار: الذي يفترض ان تقوم بدور حيوي في تواصلها مع الصناديق الاستثمارية، كحد ادنى، حيث لم يذكر مدير صندوق ان الهيئة استفسرت او سألت عن ما يحدث منذ الاجتماع الشهير قبل اشهر، وهذا يشجع على الاستمرار في ذلك وان يبقى مدير الصندوق بلا رقابة أو مسؤولية.
    هيئة الاستثمار هي المعنية بأن تكون القائدة، فمن الذي يتحمل عبء التنمية والدفع باتجاهها، اذا لم تبادر هي، ولنكن منصفين، يجب ابعادها عن 'التسييس'، بحيث اذا ما هموا بالعمل حوسبوا واذا تقاعسوا حوسبوا ايضا، فيجب افساح المجال لهم اكثر، لكن ذاك لا يعفيهم من خلق جو مغاير للجو النفسي السيئ الذي يلف السوق حاليا، ووصل الى قطاعات اقتصادية حيوية باتت تئن من الركود.
    لو واصلت هيئة الاستثمار اهتمامها بالتواصل مع مديري الصناديق، واستغلال الفرص المغرية في الشركات القيادية والممتازة لتغير شكل السوق وتماسك، ولا نعني بذلك الدفع الاصطناعي.
    - تشجيع ادوات استثمارية مكملة، ومشجعة على الاستثمار.
    - طرح مبادرات وافكار الشركات التي تقدمت بها كثير من المؤسسات خلال الفترة الماضية.
    - تحريك عجلة بيع الملكيات التي في السوق في ظل الظروف الحالية للحيلولة دون خروج الاموال خارج البلاد.
    - فتح محافظ لدى الشركات المحلية، كما يحدث مع الشركات العالمية بمئات الملايين، بعوائد منخفضة، شرط ان يكون التعامل مع الشركات المحلية على اسس استثمارية من باب تعزيز الثقة وتوفير السيولة.
    شركات الاستثمار
    قد لا يقل دورها اهمية عن دور هيئة الاستثمار، كونها اللاعب الرئيسي في السوق والمؤتمنة على مليارات.
    ابسط تساؤل يمكن ان يطرح لها، لماذا التسيل المستمر والدائم ورفع نسبة الكاش وقيادة السوق الى طريق مجهول؟
    - 'انطقوا بالحقيقة للمستثمرين بمهنية وواقعية، بعيدا عن 'الشماعات' غير المنطقية، التي باتت مثل 'قميص' عثمان كما لكل شركة قميص يتمثل في مشروع ازلي كلما صعد سهمها قيل اقتربت من تنفيذ الصفقة، او ادراج الشركة، او بيع الاصل، او الحصول على عقد، او التحالف...'.
    الشركات الاستثمارية، قصرت في الدور المناط بها والمهام التي كان يفترض ان تقوم بها في ظل الظروف الحالية.
    لها ان تقول كلمتها 'عالية' بعيدا عن السوق اذا كان صحيحا ما يتردد عن ان الشركات تركت السوق بسبب معاملات غير مهنية واضطهاد وعدم عدالة، وانعدام للمهنية تعرضت لها، اضافة الى التسلط عليها في كل كبيرة وصغيرة من دون فرصة لابداء رأي لها.
    يجب ان تعلن الشركات عما تنتظره، حتى تعود للشراء مجددا، واعطاء كل ذي 'حق حقه' من الأسهم على اساس العائد والأداء، والبعد المستقبلي للشركة وسمعة الادارة والثقة فيها.
    جميع الشركات
    إلى جانب شركات الاستثمار، لكل شركة مدرجة الحق في شراء 10% من أسهمها، وطبقا للواقع لا يوجد تفعيل ملموس لذلك الحق.
    ويكاد يكون متوسط الشراء ما بين 1 و3% فقط، والتساؤل للشركات التي حققت ارباحا، هل لستم مقتنعون بأدائكم أم ماذا.
    لماذا تقوم بعض الشركات بتصفية اسهم الخزانة في ظل الظروف الحالية، ولماذا تسعون للحصول على موافقة المركزي لهذا الحق:
    كل شركة مطالبة بتفعيل ذلك الحق، لتعزيز الثقة بالسهم أولا، ومن ثم تشجيع الآخرين على الاستثمار في الشركة، حيث ان القدوة مطلوبة، ولتبدأ كل شركة بنفسها.
    وغير منطقي ألا تكون هناك توزيعات نقدية مجزية ولا حتى دعم للسهم وقت الأزمات وحفظ الحد الادنى بما لا يقل عن السعر العادل.
    الصناديق الاستثمارية
    لقد جنت الصناديق طيلة السنوات الماضية أرباحا قياسية وخيالية وكانت اول المستفيدين من رواج السوق، وشجع مديروها ومسؤولوها الكثيرين بالاكتتاب والدخول فيها، وتارة بالدخول الى السوق مباشرة بناء على نصائحهم، وجنت على السوق في الوقت ذاته.
    لماذا وقت الأزمة انعدم الدور المؤسسي، والمهني.
    اين قناعاتهم بالأسهم التي تهافتوا عليها لشرائها، وجذبوا الاف المستثمرين وراءهم.
    هل اخطأت الصناديق من البداية بالاستثمار في الشركة هذه أو تلك واكتشفت الخطأ اخيرا.
    هل التحليلات السابقة عن الشركات تبدلت وتغيرت، ام لماذا العزوف الكلي والاحتفاظ بالسيولة؟
    - لقد ساهمت الصناديق في خلق فورة في السوق، باعتبارها اللاعب المهني الاوحد كقوة، كما دور كل الصناديق في كل اسواق العالم يجب ان ينعكس دورها في الازمات كما الرواج.
    المحافظ الاستثمارية
    قد يكون المعني المحافظ الضخمة التابعة للشركات، فكم جنت هي الاخرى من السوق واعتمدت عليه كمصدر ايرادي، وحققت ارباحا في سنوات معدودة، اضعاف ما تحقق من ربحها التشغيلي، أليس حريا ان تعزز استثمارها، في السوق او على الاقل تشكل محافظ كل شركة دعما لأسهمها، هل تنتظر الصناديق والمحافظ صغار المستثمرين لدعم السوق.
    أعلنوا المشكلة
    استمرارية الضبابية الحالية عدم شفافية وتضليل، فلتعلن المشكلة لا سيما ان مراقبين يتساءلون عن تهافت الجميع على الوديعة ب 4 و5% والسوق في اسوأ حالاته قد تصل عوائده الى 15 و20%، فلماذا العزوف عنه، وتفضيل الوديعة؟ كما انه في ضوء تلك المعادلة يوجد انعدام للمعايير، والاسس الفنية الاستثمارية.
    الرؤساء وأصحاب الكلمة
    اتهام مديري الصناديق والمحافظ بالمساهمة في تعميق جرح السوق لا يعفي مسؤوليهم من الرؤساء التنفيذيين، والقياديين الرئيسيين من الشركة.
    فالأغلبية تشدد على قوة السوق ومتانته وتفاؤلها بالمستقبل الاقتصادي ووضع الشركات في المقابل التصرفات والممارسات الواقعية من مديري الاستثمار في الشركات في اتجاه مضاد ومعاكس لقناعات مسؤوليهم.
    المصارف
    اذا كانت المصارف لها الثقل وتشكل العمق الاستراتيجي للسوق، بأدائها المميز، فكان لبعض المصارف دور في زيادة العنف المضاربي، بالتسهيلات الضخمة، وخطوط الائتمان المفتوحة، من دون انتقائية، مما زاد من حجم الكتل النقدية وتضخيم اسعار شركات هزيلة كانت تلحق باتجاه شركات ممتازة تستحق، في حين الاخرى كان رخص سعرها واجواء السوق هي الدافع الحقيقي لها.
    والآن ترى معاقبة المقترضين بتسييل اصولهم اذا تراجعت الضمانات عن ال 140 حتى 200% مما يشكل ضغطا نفسيا على السوق.
    الحكومة
    المظلة الرئىسية العليا، متمثلة في الحكومة.
    لكن غياب الدور القيادي او التوجيهي لها بالتنفيذ والحسم ولد كثيرا من المشكلات مما اضعف الثقة لدى كبار المستثمرين والمؤسسات.
    - كثير من القوانين والتشريعات لم تنجز كما كان يتطلع اليها.
    - عدم طرح مشاريع فعلية تنموية للقطاع الخاص، جميعها الى الان 'حبر على ورق'.
    - بطء حسم هيئة سوق المال والتأثر بالدعاوى التي تنادي بعدم الاستعجال.
    - عدم الحسم في كثير من المشكلات الاستراتيجية، التي تهم السوق كافة وهي واضحة للعيان.
    - لا توجد اولوية ملموسة للشأن الاقتصادي واطلاق القطاع الخاص.
    السوق
    ليس ما يحدث في سوق الاوراق المالية بمنأى عن اسباب غرق البورصة، سواء المشاكل الداخلية - الداخلية او العلاقات مع الشركات، والتعاطي معها، او مسألة ترسيخ الشفافية ومحاسبة الجميع عن القصور، او ما يتعلق باستمرارية الوضع على ما هو عليه حاليا لسنوات، ام ان 2006 سيكون موعدا 'لولادة' هيئة عليا لسوق المال ايا كانت المعوقات او العقبات، حتى يمكن للشركات والمستثمرين قراءة المستقبل على اسس.
    كبار المضاربين وصغارهم
    لا 'رأفة' ولا 'رحمة' لدى المضاربين حتى مع ازمة السوق، فترويج الاشاعات سلبا وايجابا مستمر، التلاعب بالاسعار ارتفاعا وصعودا لم يتوقف، التحايلات مستمرة دون عقاب رادع.
    صغار المستثمرين، كالقطيع مجرد ان يسجل السوق صعودا ولو طفيفا، عادوا الى ما كانوا عليه، ونسوا دروس الماضي، واقبلوا على البيوع والاجل واختيار الشركات 'الهشة'.
     
  10. الدغري

    الدغري عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 أغسطس 2004
    المشاركات:
    113
    عدد الإعجابات:
    0
    يبه ترا هذا كلام فاضي

    كل ما نزل السوق قالوا بسبب الأجل :mad:


    ما عندهم غير هالشماعة الآلآلآلآلآلآلآجل :mad:
     
  11. انور النقوشي

    انور النقوشي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 فبراير 2006
    المشاركات:
    827
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    يوم بسوق واجف و يوم بسوق المقاصيص
    اشوف قبل 6 شهور الاجل ما اثر على السوق؟
    يبا السوق في من قاعد يدجه دج
    و قاعد ينزله قصب
     
  12. alshammery

    alshammery عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    891
    عدد الإعجابات:
    20
    ان اؤيد كلامك اخوى امس كان واضح وضوح الشمس فى تعمد بانزال السوق كثر ما يقدرون حيث لاحظت بعض الاسهم ذات التداول الضعيف ينزلون سعرها للادنى ويعرضون للبيع بالادنى كمية قليلة وفى ناس اخر التداول يحركون اسهمهم فوق مثل ايفا اللى العالم احفظوا الخطة امس تعمد يقطة حد ادنى 1520 واخر دقيقة شال كل المعروض كلهم 30000 سهم وسكرة على 1640 يعنى لعب فى لعب ..
     
  13. mish3al_99

    mish3al_99 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏13 فبراير 2006
    المشاركات:
    633
    عدد الإعجابات:
    169
    ممثلو القطاع الخاص في لجنة السوق يدرسون موقفا جماعيا ضد تدخل الحكومة
    كتب المحرر الاقتصادي: علمت «الرأي العام» أن ممثلي القطاع الخاص في لجنة سوق الكويت للاوراق المالية يتدارسون بالتشاور مع غرفة تجارة وصناعة الكويت التي يمثلها اربعة منهم اتخاذ موقف جماعي من تدخل الحكومة في عمل لجنة السوق بما يهدد استقلالية اللجنة والسوق معا.
    وذكرت مصادر في غرفة التجارة والصناعة ان الغرفة طالما نادت باستقلالية السوق المالية والبنك المركزي وستظل على موقفها لان هذه الاستقلالية تخدم الاقتصاد الكويتي وتعزز مكانته وتساهم في تحقيق الاهداف المرجوة من عملية التنمية وجعل الكويت مركزا ماليا اقليميا مرموقا.
    واثيرت تكهنات عن توجه لدى اعضاء اللجنة الممثلين للقطاع الخاص للتقدم باستقالة جماعية على خلفية القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء وابلغ به لجنة السوق بالغاء قرار السماح بتحويل اسهم تملكها الشركة الدولية للاستثمار الى كل من الهيئة العامة للاستثمار الصندوق الكويتي للتنمية مقابل مديونية الشركة لهاتين الجهتين.
    وذكرت اوساط مطلعة ان اعضاء اللجنة ليسوا بصدد الدفاع عن قضية «الدولية» او عن وجهة نظر السوق ولكنهم امام مبدأ خطير يجب ألا يمر في ضوء ما تعرضت له استقلالية السوق.
    وتساءلت الأوساط عن مغزى قرار مجلس الوزراء بالغاء التحويل طالما ان الموضوع منظور امام القضاء والنيابة، داعية في الوقت نفسه الى ان يأخذ القضاء دوره في الموضوع، لانه في حال ايد القضاء قرار السماح بتحويل الاسهم فان الحكومة حينها ستكون في موقف صعب.
    واضافت انه طالما ان مجلس الوزراء اتخذ قرارا باحالة الموضوع الى القضاء فلماذا لا يتنظرون، خصوصا ان الحكومة اعتمدت في تمرير قرارها بالغاء التحويل على ممثليها في اللجنة الذي يفترض بهم ان يلتزموا الحياد طالما انهم طرف في الموضوع؟!
    الى ذلك ذكرت اوساط قانونية ان قرار الحكومة الذي نقله وزير التجارة والصناعة الى اللجنة غير قابل للتطبيق لاعتبارات عدة اهمها ان قرار السماح بتحويل اسهم «الدولية» الى الهيئة والصندوق يعتبر من ضمن صلاحيات واختصاصات ادارة السوق ووفقا للقواعد المطبقة والمعمول بها، وبالتالي فان الغاءه سيعرض السوق للمساءلة، خصوصا ان ذلك يعني ان هناك خطأ في اتخاذ القرار.
     
  14. mish3al_99

    mish3al_99 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏13 فبراير 2006
    المشاركات:
    633
    عدد الإعجابات:
    169
    هذا هو السبب الرئيسي اللى نزل السوق امس الكبار يعاندون الحكومة مو راضين على قراراتهم