هكذا تورد الإبل يا خادم الحرمين

بو أسيل

عضو نشط
التسجيل
12 أغسطس 2005
المشاركات
56
هكذا تورد الإبل يا خادم الحرمين

كتب- أحمد الجار الله:
هكذا تورد الابل يا خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز, فلولاك ولولا تدخلك ولولا أوامرك وتوجيهاتك, ولولا ملاحقتك الشخصية لهذه الأوامر والتوجيهات, ومتابعتك لتنفيذها, لحلت كارثة بالفعل في سوق الاوراق المالية السعودية, كان سيصعب حلها, وستلحق بها أسواق الخليج.
ان هذه المتابعة المباشرة يا خادم الحرمين, وضعت الجهاز الوظيفي وقياداته من الجهابذة, في حالة لا خيارات لهم فيها, اما ان ينفذوا الاوامر واما ان تقطع ايديهم وأرجلهم من خلاف, ويصلبوا على جذوع النخل.
هكذا تورد الابل يا خادم الحرمين.
ان الاجراءات التي اتخذتموها كقائد مسؤول عن رعيته أنقذت الكثيرين من المتداولين في البورصة السعودية, والذين يبلغ مجموعهم حوالي اربعة ملايين متداول.. هؤلاء المواطنون اندفعوا للاستثمار في الأسهم لمعرفتهم الاكيدة بان اقتصاد بلدهم قوي, ولا يوجد في الافق المنظور ما يؤشر الى اهتزازه. لقد انتابتهم موجة إرباك في الآونة الأخيرة قال البعض بأنها ستدمرهم, لكن هذه الموجة جاءت من نوع »وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم« اذ بالفعل كانت عامل ضغط قوي على المتداولين جعلتهم يدركون اين يضعون اموالهم, وفي اي اسهم يشتغلون.
ورغم ان الموجة العاتية أشاعت روحاً عالية من الوعي الاستثماري, الا انها ايضا التقت مع اجراءات وأوامر خادم الحرمين, التي تابعها بنفسه, ولم يترك مكتبه الا بعد ان وقع عليها.
من الأمور الشائعة والمعروفة في دول الخليج ان الادارات لا تتحرك الا بعد وقوع الكوارث, اي ان هذه الادارات ليست لديها خطط استباقية لمنع العواصف والزلازل, واذا ما تحركت هذه الادارات فان تحركها يأتي بطيئا وثقيلا كتحرك مركب يبدأ الابحار ولا ينفع في رد القضاء ومنع القدر.
هكذا تورد الابل يا خادم الحرمين.
ان القرارات الكبيرة يمكن ان يعطلها أصغر موظف في الادارة اذا لم يتابع تنفيذها القائد بنفسه. هذا الموظف الصغير بامكانه تعطيل اكبر القرارات بمجرد اعتماده على مشاعره السوداء, وعلى احقاده, وعلى حسده وعلى عقده النفسية المتراكمة, وعلى اهتزاز شخصيته.. هذا الموظف يستنسب استغلال صلاحياته لاشباع عقده الآنفة, فيضع اكبر قرار في أصغر درج من أدراج النسيان, وكما هذا الموظف, كذلك اي قانوني في الادارة, حاقد وقلبه أسود, ويتجاهل عن عمد الجوانب الوردية في القوانين, ويعتمد على الجوانب القاسية المتشددة, وبامكانه ساعتها ان يدعي بان القرارات مخالفة للقانون ولا يجوز تنفيذها, وكما الموظف الحاقد والقانوني المعقد هناك صنف اخر من الموظفين يعطل قرارات القادة عن عمد بحجة القول انها لا تعود عليه بشيء من المنافع »ويش طالع لي منها!«.
وهكذا نرى ان اكثر القرارات الكبيرة تلاقي إحجاماً وتعقيداً من الجهاز الاداري, على الرغم من أنها, اي القرارات, تحاول إخراج الناس من كارثة وقعوا فيها.
لقد كانت هذه الاحتمالات الاكيدة في مشاعرك يا خادم الحرمين فوقفت بنفسك على متابعة تنفيذ قراراتك, وتابعت القضية بكل تفاصيلها, ونقلت الجمرة من ايدي الناس الى مكانها الطبيعي, اي الى المنقل, وهذا كان الاجراء المطلوب. فالمسألة هنا تتعلق باقتصاد بلد سيظل ينمو ويقوى في مناخ جيد وصحي من الان وحتى المستقبل المنظور. وطبيعي ان يتمتع اقتصاد بهذه النوعية العالية بمدخرات كبيرة. وطبيعي أكثر ألا يتعرض لعبث أصحاب النفوس المريضة, والمعطوبة والمليئة بالعقد وبمشاعر كره الآخرين, وهؤلاء نراهم يعششون في الادارات, ولا يريدون ان يفهموا ان سوق الاوراق المالية هو جزء من اقتصاد هذه الدولة الكبيرة والمهمة.
لولا خادم الحرمين ومتابعته الشخصية للتنفيذ لكانت اجراءاته تعرقلت, وتجمدت وخضعت للتفسيرات النابعة من نفوس نحيسة حاقدة حاسدة, او خضعت لتأجيل التنفيذ والتباطؤ فيه, على الرغم من أنها اجراءات لن تكلف الدولة سوى رغبتها في ان يشعر المواطن أنها تقف معه بأعلى مراتبها, وتتابع اي خلل يطرأ على اي مرفق من مرافق الوطن السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
هكذا تورد الابل يا خادم الحرمين
ففي ذات مرة أعلن مجلس الوزراء السعودي بأنه يحق لابناء دول مجلس التعاون الخليجي, التملك في اسهم البنوك, ومنذ صدوره قبل سنة لم يطبق هذا القرار, والحجة الداخلية المعطاة لعدم التطبيق هي ان دول الخليج لم تصدر بعد قراراً مماثلاً يسمح لابناء السعودية بتملك اسهم البنوك فيها. ان قرارات من هذا النوع تختص بها سيادة الدولة, ولا ضرورة للرجوع الى قرارات مجلس التعاون الخليجي لتبرير صدورها. وها هي مملكة البحرين ودولة الامارات تسمحان بالتملك, ولا نراهما تستندان الى قرار من هنا او من هناك, بل الى قرار نابع من ذاتهما ومن صلب مصالحهما. وعندما صدر قرار السماح للمقيمين في المملكة بتداول الاسهم هل كان على الحكومة السعودية ان تعود الى مجلس التعاون قبل اصدار هذا القرار المهم. ان كلامنا هذا موجه للذين يعيقون تنفيذ قراراتك العظيمة يا خادم الحرمين من اصحاب النفوس المعقدة والقلوب المشحونة بالحقد والحسد.. وعلى كل حال فان خادم الحرمين واقف على أوامره ويطالب بالاسراع بالتنفيذ, وبصورة تاريخية ومباشرة ولولا ذلك لكان من الممكن ان تجد أوامره وقراراته طريقها الى التمييع أو الضياع في دهاليز الادارة, المفعمة بالوطاويط وخيوط العنكبوت.
هكذا تورد الابل يا خادم الحرمين
فالقصد من الاجراءات والأوامر وتنفيذها هو اعادة الثقة, وبلا شك فان هذه الكارثة التي كانت بمثابة تصحيح خشن وقوي لمسار الاسعار في السوق, ومرت على اسواق الخليج كلها, جعلت الناس يفتحون عيونهم على ماذا, وبأي سهم يستثمرون, وأصبحوا يتجهون الى الاسهم التي تعطيهم مردودات عالية.
ان الادارات والاجهزة الوظيفية مليئة بالعيوب التكوينية والنوعية, وولي الامر في العادة أحلامه كبيرة وأجهزته ليست بمستوى تحمل ثقل هذه الاحلام وتنفيذها, فهي الى جانب عيوبها, تمتاز بالكسل, والرغبة بالاعاقة, وبالحسد والحقد, وتنحاز الى كل ما في النفس من عقد, مستفيدة من واقع ان لا احد يحاسبها, او يرد لها أمراً حين تعترض على قرار وتقول إنه غير قانوني.
القوانين تصدر لإسعاد الناس لا لإشقائهم وتدمير مصالحهم, وهذه الحقيقة نحن سعداء بأن ولي الأمر يعرفها ولا تعرفها أجهزته.. ولذلك حرص خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز ان يقف بنفسه على تنفيذ أوامره وتوجيهاته فيما يتعلق بسوق الاوراق المالية السعودي واعادة الثقة فيه, ولهذا على كل المتداولين ان يثمنوا هذه الوقفة التاريخية للملك والتي جنبت الجميع الدخول في كارثة كان سيصعب الخروج منها
 

بوعيد

عضو مميز
التسجيل
8 يوليو 2005
المشاركات
816
والله والنعم فيك يالملك عبد الله بن عبد العزيز ......اصيل وكريم وتحب شعبك الله يطول بعمرك

زاد معاشات الشعب أول ماتسلم الحكم .........بدون مجلس امه يضغط عليه وبدون مكاسر 50 دينار واللي عنده علاوه مانعطيه

اهتم في ديرته ......اكتتابات للمواطن السعودي وتأسيس شركات لصالح المواطنين ...مو اللي عندنا شركات مقفله وعلاوة اصدار

سوق مال ........لمحاسبة المتلاعبين

متابعه للسوق وللشعب وهموم الشعب .......مو اللي عندنا كما يقول الشاعر ( لقد اسمعت لو ناديت حيا ....ولكن لاحياة لمن تنادي )


ديرتنا خيرها لغيرنا اسقاط قروض العراق .....والمواطنين لا فيها تكلفه على المال العام

تعويض لمصر و السودان و للسلطه الفلسطينيه ...توهم بفلسطين رافعين صور صدام وتعطونهم والمواطن حرام يعترض على خسارته بالبورصه !!


عجب يا بلد ......خيرنا لغيرنا
 

panorama

عضو نشط
التسجيل
25 فبراير 2006
المشاركات
168
هكذا القرارات وإلا فلا


مو ربعنا كل واحد فيهم يعادل وزنه حسد
 

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
السوق الكويتي قال:
رسالة من جريدة السياسة الى قادة الكويت بطريقه ذكيه ..

السلام عليكم

فعلا الرسالة واضحة وذكية وجميلة . ستضرب وتهز اعماق من له شاْن في اتخاذ القرار ولم يتخذه في الوقت المناسب . مثل مجلس الوزراء والهيئة العامة للاستثمار . ومجلس الامة . ادارة البورصة ........... الخ
 

بوحميد

مبرمج مبدع
التسجيل
22 يونيو 2003
المشاركات
532
لكل زمان دولة و رجال ....

فرحت بحق عند قرائتي للمقال و أحسست أنها رسالة غير مباشرة للشيخ صباح ....
لكن ما جعلني غير متفائل من وقعها على الشيخ صباح هو أننا ككويتييون
نعرف الشيخ صباح و أقولها و نحن لا نحتاج إلى قراءة فكر الشيخ فهو
يتحفنا من وقت إلى آخر بعبارات تنم عما يدور برأسه من أفكار أعتقد
أنها مقدمات لمستقبل لا رخاء به للمواطنين (( البسطاء ))

ما أقول إلا ........ حسبي الله و نعم الوكيل
 

chocoholik

عضو نشط
التسجيل
7 فبراير 2005
المشاركات
97
صج انه يقلقس عند السعوديين بس خوش نقزه حق اللي عندنا...انشاءالله يحسوووووووووون
:rolleyes:
إي والله يابوعيد
عجب يا بلد ......خيرنا لغيرنا​
:((
 
التسجيل
30 يوليو 2005
المشاركات
155
رساله جريئه جدا جدا جدا ونقزه ما بعدها نقزه

ياخوفي يقولون للسياسه لا حياة لمن تنادي
 

SpeciaL 1

عضو مميز
التسجيل
23 يوليو 2005
المشاركات
5,672
الإقامة
أي مكان فيه واي فاي

عاد يحسون جماعتنا ؟؟؟
أشك بهالشي ;)

خل يتعلمون لا بارك الله في إبليسهم

 

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait
للعلم انا ضد سالفة المؤامرة وايضا ضد سالفة في ناس تبي تخرب السوق واغلب الكلام اللي داير ، للعلم في تجار ماكلين خساير بالهبل 25 مليون دينار حاليا 16.5 مليون تقريبا



السؤال

لماذا السياسة تنشر هذا الخبر !!!!!...... العبره نجدها بالباب الخلفي ياجماعة
 

بوحميد

مبرمج مبدع
التسجيل
22 يونيو 2003
المشاركات
532
الريان قال:
السؤال

لماذا السياسة تنشر هذا الخبر !!!!!...... العبره نجدها بالباب الخلفي ياجماعة

مشرفنا العزيز

لو احد غيرك كاتب هالكلام كان مريت عليه مرور الكرام .....

و ضح الله يجزاك خير
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
ويلاه قال:

عاد يحسون جماعتنا ؟؟؟
أشك بهالشي ;)

خل يتعلمون لا بارك الله في إبليسهم

ميت احساس ... بس فالحيلي بهالسلطة الفلسطينيه الي اول من وقف ضدنا و اكل حلالنا .. والحين ديون العراق والله خوش حجي .. اظاهر سياستنا وكرم الدوله الحاتمي حق الي يغتصب ارضنا و على قولت جمال العمر مو بكيفها الحكومه تتنازل هذي فلوس الشعب قبل لا تكون فلوس الحكومه

ياعمي دييرة بطييييييييخ زين
 

SpeciaL 1

عضو مميز
التسجيل
23 يوليو 2005
المشاركات
5,672
الإقامة
أي مكان فيه واي فاي


أخوي العزيز الريان
صدقني ما أشك بنظرتك للأمور
لكن
هل من المعقول إن الحكومه ما تقدر تاخذ إجراء يكفل حقوق صغار المستثمرين ؟؟؟
ماتقدر توقف التداول وتنشأ الهيئه بأسرع وقت
والا لازم الروتين اللي متعودين عليه
ولين يطيح الفاس بالراس
هذي فيها خراب بيوت ومثلك عارف هالشي
نعتب عالحكومه لأنها صاحبة قرار
ولازم تتخذ إجراء سريع
والمفروض إنها ماخذته من البدايه
ومثل ما قلت في تجار خسرانين في مقابلهم مافيا استنفعت
وهذا اللي لازم يعالجونه
واذا في شي ثاني تشوفه وضح لنا خل تتضح لنا الرؤيه

 

دنانير

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2005
المشاركات
387
بالفعل كلام جميل من السياسية واليك أعني واسمعي يا جارة .

وبغض النظر عن ما فهمه مشرفنا الفاضل الريان وما قرأه ين السطور ربما أكون استطعت أن أخمن تلميحاته . أكرر بغض النظر عن الأهداف التي يرمي لها الجار الله المهم الكلام يصب في صالحنا . ونتمنى أن يستشعره أكابر البلد وولاته اقتداء بقول المصطفى عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.

ببساطة أصبحنا كبش فداء بين ليلة وضحاها لعصابة لا ترحم وضعت نصب أعينها طحن وتهشيم عظامنا الرقيقة وفق خطط واستراتيجيات مدروسة مسبقا حيث تحولت أموالنا بقدرة قادر وبدون ما نحس الى Dumb Money وصارت حق غيرنا Smart Money

والفضل يرجع للشفافية اللي معتمدتها ادارات الشركات المصونة ورقابة ادارة البورصة الصارمة.

من يسمع أنين وآهات صغار المستثمرين ومن يحس بها . الكل يخاف على موقعه وكرسيه وكأنه سيعيش مخلدا للأبد .من لديه الحمية والشهامة والرجولة والشجاعة ليقف في وجه من ظلمنا ، بالطبع لا أحد غير سبحانه جل وعلا ناسين أو متناسين أنه يمهل ولا يهمل.

ننادي ولكن ألا من مجيب ، ولا نسمع غير صدى صوتنا


دنانير،،،
 

Bo7athen

عضو نشط
التسجيل
16 يونيو 2004
المشاركات
121
الإقامة
kuwait
والله الملك عبدالله رجل بكل معانى الرجولة الله يبارك فيه

والله انا لو سلمت علية ما اغسل ايدى من بعد مصافحة ايدة المبروكة الى نقذ شعبة من كارثر كانت محققه

الله يرحمك يا جابر الخير
 

جرير

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2005
المشاركات
302
الإقامة
موطنــــــــــــــــــــي
ويلاه قال:

عاد يحسون جماعتنا ؟؟؟
أشك بهالشي ;)

خل يتعلمون لا بارك الله في إبليسهم



منين اجييب احسااس للي ما يحس .. ومنيين اجيب بخت للي بخته نحس:D
 

sayer

عضو نشط
التسجيل
6 أكتوبر 2005
المشاركات
2,513
الريان قال:
للعلم انا ضد سالفة المؤامرة وايضا ضد سالفة في ناس تبي تخرب السوق واغلب الكلام اللي داير ، للعلم في تجار ماكلين خساير بالهبل 25 مليون دينار حاليا 16.5 مليون تقريبا



السؤال

لماذا السياسة تنشر هذا الخبر !!!!!...... العبره نجدها بالباب الخلفي ياجماعة


السلام عليكم شنو تقصد اخوي بالباب الخلفي؟؟ تقصد السياسة بعد خسرانه ويانا

ارجو التوضيح؟؟
 

TechnoFund

عضو متميز
التسجيل
12 مايو 2004
المشاركات
918
الإقامة
الروضة
ولو إني ضد مبدأ المؤامرة عموما، إلا أن ما يدعو للتوقف هي مسألة إمكانية دخول قوه بقصد هز إقتصاد بلد معين، وهذا ما فعله اليهود في ماليزيا قبل فتره، ولا استبعد ان الذي يحصل ممكن أن يكون صحيحا. لكن ما يهمني في الأمر السؤال، هل القرار الملكي سليم من الناحيه الفنيه والادارية والمالية ؟ أم كان يجب أن تتخذ قرارات أخرى - قانونية - لا تؤثر على سيكلوجيه السوق ؟ على كل حال، الأمر هنا يدعو إلى تأمل من طرف ربعنا، أستطيع أن أرى كم بلغ بنا الكسل والإتكال والتواكل إلى حد يتعجب منه الكثيرون، هناك أفراد يعملون في بيئة أقرب ما تكون إلى السرطانية، فالهدم أو الإنسحاب سيكون أسهل الطرق لهؤلاء الافراد التي ستتنحى بطريق مباشر او غير مباشر إلى من يسعون إلى أكل فتات الخبز من المناقصات والصفقات ونفعني وانفعك. يحتاج الامر إلى وقفه حازمة بالفعل من قبل كل مسؤول للحد من هذه الظاهره، ولنعمل على إيجابيات و سلبيات التجربة السعودية، وهل بالفعل ما جرى صحيح أم لا .. وكيف نرتقي بدولتنا بدلا من أكل لحم البشر على الطريقة اليهودية !!

للسعودية، إن كان بالفعل صحيح هذا الامر، فنعم القرار من نعم الملك

للكويت، خلنا نتطمش .. فقط
 
أعلى