هكذا تورد الإبل يا خادم الحرمين

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة بو أسيل, بتاريخ ‏29 مارس 2006.

  1. بو أسيل

    بو أسيل عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 أغسطس 2005
    المشاركات:
    56
    عدد الإعجابات:
    0
    هكذا تورد الإبل يا خادم الحرمين

    كتب- أحمد الجار الله:
    هكذا تورد الابل يا خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز, فلولاك ولولا تدخلك ولولا أوامرك وتوجيهاتك, ولولا ملاحقتك الشخصية لهذه الأوامر والتوجيهات, ومتابعتك لتنفيذها, لحلت كارثة بالفعل في سوق الاوراق المالية السعودية, كان سيصعب حلها, وستلحق بها أسواق الخليج.
    ان هذه المتابعة المباشرة يا خادم الحرمين, وضعت الجهاز الوظيفي وقياداته من الجهابذة, في حالة لا خيارات لهم فيها, اما ان ينفذوا الاوامر واما ان تقطع ايديهم وأرجلهم من خلاف, ويصلبوا على جذوع النخل.
    هكذا تورد الابل يا خادم الحرمين.
    ان الاجراءات التي اتخذتموها كقائد مسؤول عن رعيته أنقذت الكثيرين من المتداولين في البورصة السعودية, والذين يبلغ مجموعهم حوالي اربعة ملايين متداول.. هؤلاء المواطنون اندفعوا للاستثمار في الأسهم لمعرفتهم الاكيدة بان اقتصاد بلدهم قوي, ولا يوجد في الافق المنظور ما يؤشر الى اهتزازه. لقد انتابتهم موجة إرباك في الآونة الأخيرة قال البعض بأنها ستدمرهم, لكن هذه الموجة جاءت من نوع »وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم« اذ بالفعل كانت عامل ضغط قوي على المتداولين جعلتهم يدركون اين يضعون اموالهم, وفي اي اسهم يشتغلون.
    ورغم ان الموجة العاتية أشاعت روحاً عالية من الوعي الاستثماري, الا انها ايضا التقت مع اجراءات وأوامر خادم الحرمين, التي تابعها بنفسه, ولم يترك مكتبه الا بعد ان وقع عليها.
    من الأمور الشائعة والمعروفة في دول الخليج ان الادارات لا تتحرك الا بعد وقوع الكوارث, اي ان هذه الادارات ليست لديها خطط استباقية لمنع العواصف والزلازل, واذا ما تحركت هذه الادارات فان تحركها يأتي بطيئا وثقيلا كتحرك مركب يبدأ الابحار ولا ينفع في رد القضاء ومنع القدر.
    هكذا تورد الابل يا خادم الحرمين.
    ان القرارات الكبيرة يمكن ان يعطلها أصغر موظف في الادارة اذا لم يتابع تنفيذها القائد بنفسه. هذا الموظف الصغير بامكانه تعطيل اكبر القرارات بمجرد اعتماده على مشاعره السوداء, وعلى احقاده, وعلى حسده وعلى عقده النفسية المتراكمة, وعلى اهتزاز شخصيته.. هذا الموظف يستنسب استغلال صلاحياته لاشباع عقده الآنفة, فيضع اكبر قرار في أصغر درج من أدراج النسيان, وكما هذا الموظف, كذلك اي قانوني في الادارة, حاقد وقلبه أسود, ويتجاهل عن عمد الجوانب الوردية في القوانين, ويعتمد على الجوانب القاسية المتشددة, وبامكانه ساعتها ان يدعي بان القرارات مخالفة للقانون ولا يجوز تنفيذها, وكما الموظف الحاقد والقانوني المعقد هناك صنف اخر من الموظفين يعطل قرارات القادة عن عمد بحجة القول انها لا تعود عليه بشيء من المنافع »ويش طالع لي منها!«.
    وهكذا نرى ان اكثر القرارات الكبيرة تلاقي إحجاماً وتعقيداً من الجهاز الاداري, على الرغم من أنها, اي القرارات, تحاول إخراج الناس من كارثة وقعوا فيها.
    لقد كانت هذه الاحتمالات الاكيدة في مشاعرك يا خادم الحرمين فوقفت بنفسك على متابعة تنفيذ قراراتك, وتابعت القضية بكل تفاصيلها, ونقلت الجمرة من ايدي الناس الى مكانها الطبيعي, اي الى المنقل, وهذا كان الاجراء المطلوب. فالمسألة هنا تتعلق باقتصاد بلد سيظل ينمو ويقوى في مناخ جيد وصحي من الان وحتى المستقبل المنظور. وطبيعي ان يتمتع اقتصاد بهذه النوعية العالية بمدخرات كبيرة. وطبيعي أكثر ألا يتعرض لعبث أصحاب النفوس المريضة, والمعطوبة والمليئة بالعقد وبمشاعر كره الآخرين, وهؤلاء نراهم يعششون في الادارات, ولا يريدون ان يفهموا ان سوق الاوراق المالية هو جزء من اقتصاد هذه الدولة الكبيرة والمهمة.
    لولا خادم الحرمين ومتابعته الشخصية للتنفيذ لكانت اجراءاته تعرقلت, وتجمدت وخضعت للتفسيرات النابعة من نفوس نحيسة حاقدة حاسدة, او خضعت لتأجيل التنفيذ والتباطؤ فيه, على الرغم من أنها اجراءات لن تكلف الدولة سوى رغبتها في ان يشعر المواطن أنها تقف معه بأعلى مراتبها, وتتابع اي خلل يطرأ على اي مرفق من مرافق الوطن السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
    هكذا تورد الابل يا خادم الحرمين
    ففي ذات مرة أعلن مجلس الوزراء السعودي بأنه يحق لابناء دول مجلس التعاون الخليجي, التملك في اسهم البنوك, ومنذ صدوره قبل سنة لم يطبق هذا القرار, والحجة الداخلية المعطاة لعدم التطبيق هي ان دول الخليج لم تصدر بعد قراراً مماثلاً يسمح لابناء السعودية بتملك اسهم البنوك فيها. ان قرارات من هذا النوع تختص بها سيادة الدولة, ولا ضرورة للرجوع الى قرارات مجلس التعاون الخليجي لتبرير صدورها. وها هي مملكة البحرين ودولة الامارات تسمحان بالتملك, ولا نراهما تستندان الى قرار من هنا او من هناك, بل الى قرار نابع من ذاتهما ومن صلب مصالحهما. وعندما صدر قرار السماح للمقيمين في المملكة بتداول الاسهم هل كان على الحكومة السعودية ان تعود الى مجلس التعاون قبل اصدار هذا القرار المهم. ان كلامنا هذا موجه للذين يعيقون تنفيذ قراراتك العظيمة يا خادم الحرمين من اصحاب النفوس المعقدة والقلوب المشحونة بالحقد والحسد.. وعلى كل حال فان خادم الحرمين واقف على أوامره ويطالب بالاسراع بالتنفيذ, وبصورة تاريخية ومباشرة ولولا ذلك لكان من الممكن ان تجد أوامره وقراراته طريقها الى التمييع أو الضياع في دهاليز الادارة, المفعمة بالوطاويط وخيوط العنكبوت.
    هكذا تورد الابل يا خادم الحرمين
    فالقصد من الاجراءات والأوامر وتنفيذها هو اعادة الثقة, وبلا شك فان هذه الكارثة التي كانت بمثابة تصحيح خشن وقوي لمسار الاسعار في السوق, ومرت على اسواق الخليج كلها, جعلت الناس يفتحون عيونهم على ماذا, وبأي سهم يستثمرون, وأصبحوا يتجهون الى الاسهم التي تعطيهم مردودات عالية.
    ان الادارات والاجهزة الوظيفية مليئة بالعيوب التكوينية والنوعية, وولي الامر في العادة أحلامه كبيرة وأجهزته ليست بمستوى تحمل ثقل هذه الاحلام وتنفيذها, فهي الى جانب عيوبها, تمتاز بالكسل, والرغبة بالاعاقة, وبالحسد والحقد, وتنحاز الى كل ما في النفس من عقد, مستفيدة من واقع ان لا احد يحاسبها, او يرد لها أمراً حين تعترض على قرار وتقول إنه غير قانوني.
    القوانين تصدر لإسعاد الناس لا لإشقائهم وتدمير مصالحهم, وهذه الحقيقة نحن سعداء بأن ولي الأمر يعرفها ولا تعرفها أجهزته.. ولذلك حرص خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز ان يقف بنفسه على تنفيذ أوامره وتوجيهاته فيما يتعلق بسوق الاوراق المالية السعودي واعادة الثقة فيه, ولهذا على كل المتداولين ان يثمنوا هذه الوقفة التاريخية للملك والتي جنبت الجميع الدخول في كارثة كان سيصعب الخروج منها
     
  2. بوعيد

    بوعيد عضو مميز

    التسجيل:
    ‏8 يوليو 2005
    المشاركات:
    816
    عدد الإعجابات:
    0
    والله والنعم فيك يالملك عبد الله بن عبد العزيز ......اصيل وكريم وتحب شعبك الله يطول بعمرك

    زاد معاشات الشعب أول ماتسلم الحكم .........بدون مجلس امه يضغط عليه وبدون مكاسر 50 دينار واللي عنده علاوه مانعطيه

    اهتم في ديرته ......اكتتابات للمواطن السعودي وتأسيس شركات لصالح المواطنين ...مو اللي عندنا شركات مقفله وعلاوة اصدار

    سوق مال ........لمحاسبة المتلاعبين

    متابعه للسوق وللشعب وهموم الشعب .......مو اللي عندنا كما يقول الشاعر ( لقد اسمعت لو ناديت حيا ....ولكن لاحياة لمن تنادي )


    ديرتنا خيرها لغيرنا اسقاط قروض العراق .....والمواطنين لا فيها تكلفه على المال العام

    تعويض لمصر و السودان و للسلطه الفلسطينيه ...توهم بفلسطين رافعين صور صدام وتعطونهم والمواطن حرام يعترض على خسارته بالبورصه !!


    عجب يا بلد ......خيرنا لغيرنا
     
  3. ( عقاري اول )

    ( عقاري اول ) عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 مارس 2006
    المشاركات:
    35
    عدد الإعجابات:
    0
    قرار حكيم من خادم الحرمين الله يطول عمره

    بس لو نظرة حنان من جماعتنا الله يهديهم
     
  4. السوق الكويتي

    السوق الكويتي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    1,801
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    رسالة من جريدة السياسة الى قادة الكويت بطريقه ذكيه ..
     
  5. panorama

    panorama عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 فبراير 2006
    المشاركات:
    168
    عدد الإعجابات:
    0
    هكذا القرارات وإلا فلا


    مو ربعنا كل واحد فيهم يعادل وزنه حسد
     
  6. سوق الاوراق

    سوق الاوراق عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,959
    عدد الإعجابات:
    1,049
    السلام عليكم

    فعلا الرسالة واضحة وذكية وجميلة . ستضرب وتهز اعماق من له شاْن في اتخاذ القرار ولم يتخذه في الوقت المناسب . مثل مجلس الوزراء والهيئة العامة للاستثمار . ومجلس الامة . ادارة البورصة ........... الخ
     
  7. بوحميد

    بوحميد مبرمج مبدع

    التسجيل:
    ‏22 يونيو 2003
    المشاركات:
    532
    عدد الإعجابات:
    7
    لكل زمان دولة و رجال ....

    فرحت بحق عند قرائتي للمقال و أحسست أنها رسالة غير مباشرة للشيخ صباح ....
    لكن ما جعلني غير متفائل من وقعها على الشيخ صباح هو أننا ككويتييون
    نعرف الشيخ صباح و أقولها و نحن لا نحتاج إلى قراءة فكر الشيخ فهو
    يتحفنا من وقت إلى آخر بعبارات تنم عما يدور برأسه من أفكار أعتقد
    أنها مقدمات لمستقبل لا رخاء به للمواطنين (( البسطاء ))

    ما أقول إلا ........ حسبي الله و نعم الوكيل
     
  8. chocoholik

    chocoholik عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 فبراير 2005
    المشاركات:
    97
    عدد الإعجابات:
    0
    صج انه يقلقس عند السعوديين بس خوش نقزه حق اللي عندنا...انشاءالله يحسوووووووووون
    :rolleyes:
    إي والله يابوعيد
    عجب يا بلد ......خيرنا لغيرنا​
    :((
     
  9. الدليل القاطع

    الدليل القاطع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 يوليو 2005
    المشاركات:
    155
    عدد الإعجابات:
    0
    رساله جريئه جدا جدا جدا ونقزه ما بعدها نقزه

    ياخوفي يقولون للسياسه لا حياة لمن تنادي
     
  10. SpeciaL 1

    SpeciaL 1 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,629
    عدد الإعجابات:
    8,940
    مكان الإقامة:
    أي مكان فيه واي فاي

    عاد يحسون جماعتنا ؟؟؟
    أشك بهالشي ;)

    خل يتعلمون لا بارك الله في إبليسهم

     
  11. الريان

    الريان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    4,935
    عدد الإعجابات:
    33
    مكان الإقامة:
    kuwait
    للعلم انا ضد سالفة المؤامرة وايضا ضد سالفة في ناس تبي تخرب السوق واغلب الكلام اللي داير ، للعلم في تجار ماكلين خساير بالهبل 25 مليون دينار حاليا 16.5 مليون تقريبا



    السؤال

    لماذا السياسة تنشر هذا الخبر !!!!!...... العبره نجدها بالباب الخلفي ياجماعة
     
  12. بوحميد

    بوحميد مبرمج مبدع

    التسجيل:
    ‏22 يونيو 2003
    المشاركات:
    532
    عدد الإعجابات:
    7
    مشرفنا العزيز

    لو احد غيرك كاتب هالكلام كان مريت عليه مرور الكرام .....

    و ضح الله يجزاك خير
     
  13. قاروه

    قاروه بوعبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    7,976
    عدد الإعجابات:
    3,656
    ميت احساس ... بس فالحيلي بهالسلطة الفلسطينيه الي اول من وقف ضدنا و اكل حلالنا .. والحين ديون العراق والله خوش حجي .. اظاهر سياستنا وكرم الدوله الحاتمي حق الي يغتصب ارضنا و على قولت جمال العمر مو بكيفها الحكومه تتنازل هذي فلوس الشعب قبل لا تكون فلوس الحكومه

    ياعمي دييرة بطييييييييخ زين
     
  14. SpeciaL 1

    SpeciaL 1 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,629
    عدد الإعجابات:
    8,940
    مكان الإقامة:
    أي مكان فيه واي فاي


    أخوي العزيز الريان
    صدقني ما أشك بنظرتك للأمور
    لكن
    هل من المعقول إن الحكومه ما تقدر تاخذ إجراء يكفل حقوق صغار المستثمرين ؟؟؟
    ماتقدر توقف التداول وتنشأ الهيئه بأسرع وقت
    والا لازم الروتين اللي متعودين عليه
    ولين يطيح الفاس بالراس
    هذي فيها خراب بيوت ومثلك عارف هالشي
    نعتب عالحكومه لأنها صاحبة قرار
    ولازم تتخذ إجراء سريع
    والمفروض إنها ماخذته من البدايه
    ومثل ما قلت في تجار خسرانين في مقابلهم مافيا استنفعت
    وهذا اللي لازم يعالجونه
    واذا في شي ثاني تشوفه وضح لنا خل تتضح لنا الرؤيه

     
  15. دنانير

    دنانير عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 ابريل 2005
    المشاركات:
    387
    عدد الإعجابات:
    0
    بالفعل كلام جميل من السياسية واليك أعني واسمعي يا جارة .

    وبغض النظر عن ما فهمه مشرفنا الفاضل الريان وما قرأه ين السطور ربما أكون استطعت أن أخمن تلميحاته . أكرر بغض النظر عن الأهداف التي يرمي لها الجار الله المهم الكلام يصب في صالحنا . ونتمنى أن يستشعره أكابر البلد وولاته اقتداء بقول المصطفى عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.

    ببساطة أصبحنا كبش فداء بين ليلة وضحاها لعصابة لا ترحم وضعت نصب أعينها طحن وتهشيم عظامنا الرقيقة وفق خطط واستراتيجيات مدروسة مسبقا حيث تحولت أموالنا بقدرة قادر وبدون ما نحس الى Dumb Money وصارت حق غيرنا Smart Money

    والفضل يرجع للشفافية اللي معتمدتها ادارات الشركات المصونة ورقابة ادارة البورصة الصارمة.

    من يسمع أنين وآهات صغار المستثمرين ومن يحس بها . الكل يخاف على موقعه وكرسيه وكأنه سيعيش مخلدا للأبد .من لديه الحمية والشهامة والرجولة والشجاعة ليقف في وجه من ظلمنا ، بالطبع لا أحد غير سبحانه جل وعلا ناسين أو متناسين أنه يمهل ولا يهمل.

    ننادي ولكن ألا من مجيب ، ولا نسمع غير صدى صوتنا


    دنانير،،،
     
  16. Bo7athen

    Bo7athen عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 يونيو 2004
    المشاركات:
    121
    عدد الإعجابات:
    0
    والله الملك عبدالله رجل بكل معانى الرجولة الله يبارك فيه

    والله انا لو سلمت علية ما اغسل ايدى من بعد مصافحة ايدة المبروكة الى نقذ شعبة من كارثر كانت محققه

    الله يرحمك يا جابر الخير
     
  17. جرير

    جرير عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    302
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    موطنــــــــــــــــــــي

    منين اجييب احسااس للي ما يحس .. ومنيين اجيب بخت للي بخته نحس:D
     
  18. انور النقوشي

    انور النقوشي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 فبراير 2006
    المشاركات:
    827
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    يوم بسوق واجف و يوم بسوق المقاصيص
    عاد يحسون جماعتنا ؟؟؟
    أشك بهالشي
     
  19. sayer

    sayer عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    2,497
    عدد الإعجابات:
    1,454

    السلام عليكم شنو تقصد اخوي بالباب الخلفي؟؟ تقصد السياسة بعد خسرانه ويانا

    ارجو التوضيح؟؟
     
  20. TechnoFund

    TechnoFund عضو متميز

    التسجيل:
    ‏12 مايو 2004
    المشاركات:
    919
    عدد الإعجابات:
    20
    مكان الإقامة:
    الروضة
    ولو إني ضد مبدأ المؤامرة عموما، إلا أن ما يدعو للتوقف هي مسألة إمكانية دخول قوه بقصد هز إقتصاد بلد معين، وهذا ما فعله اليهود في ماليزيا قبل فتره، ولا استبعد ان الذي يحصل ممكن أن يكون صحيحا. لكن ما يهمني في الأمر السؤال، هل القرار الملكي سليم من الناحيه الفنيه والادارية والمالية ؟ أم كان يجب أن تتخذ قرارات أخرى - قانونية - لا تؤثر على سيكلوجيه السوق ؟ على كل حال، الأمر هنا يدعو إلى تأمل من طرف ربعنا، أستطيع أن أرى كم بلغ بنا الكسل والإتكال والتواكل إلى حد يتعجب منه الكثيرون، هناك أفراد يعملون في بيئة أقرب ما تكون إلى السرطانية، فالهدم أو الإنسحاب سيكون أسهل الطرق لهؤلاء الافراد التي ستتنحى بطريق مباشر او غير مباشر إلى من يسعون إلى أكل فتات الخبز من المناقصات والصفقات ونفعني وانفعك. يحتاج الامر إلى وقفه حازمة بالفعل من قبل كل مسؤول للحد من هذه الظاهره، ولنعمل على إيجابيات و سلبيات التجربة السعودية، وهل بالفعل ما جرى صحيح أم لا .. وكيف نرتقي بدولتنا بدلا من أكل لحم البشر على الطريقة اليهودية !!

    للسعودية، إن كان بالفعل صحيح هذا الامر، فنعم القرار من نعم الملك

    للكويت، خلنا نتطمش .. فقط