تداول العملات (الفوركس)

alamer70

عضو نشط
التسجيل
18 ديسمبر 2004
المشاركات
413
معلومات عن الفوركس (تجارة العملات ) مهمه للمبتدئين

===================


تؤمّن تجارة تبادل العملات برنامج المتاجرة من على شبكة الإنترنيت، للأشخاص الذين يرغبون بالمضاربة في سعر الصرف بين عملتين. و بهذا، يقوم المتاجر بشراء العملات وبيعها بهدف تحقيق ربح، عندما تتغير قيمة العملات لصالحه، سواء بسب أنباء تؤثّر على السوق، أم بسبب أحداث وقعت في إحدى أنحاء العالم. و يعتبر سوق تبادل السلع، السوق الأكبر في العالم مع حجم يومي معلن عنه يبلغ حوالى 1,8 تريليون: ما يجعله اكثر أسواق التجارة تشويقًا.



ساعات السّوق
--------------------------------------------------------------------------------

يتميّز سوق تبادل العملات عن أي سوق أخر في العالم، بامكانية المتاجرة على مدار 24 ساعة في اليوم. فهناك دائمًا، في مكان ما في العالم، مركز مالي، ومصارف، و مؤسسات تبادل العملات مفتوحة، في كل ساعة من النهار والليل، مع بعض الثغرات الصغيرة في نهاية الأسبوع. بشكل عام، تلحق أسواق تبادل العملات الشمس في دورتها حول العالم، ما يعطي المتاجرين الحريّة في تحديد يومهم التجاري.

جدول عمل ساعات السوق

المنطقة الزمنيّة
نيويورك
توقيت غرينيش

تفتح طوكيو 7 مساء 0:00 ===========3 فجرا بتوقيت الكويت
تقفل طوكيو 4 صباحًا 9:00
تفتح لندن 3 صباحًا 8:00 ========= 10 صباحا بتوقيت الكويت
تقفل لندن 12 مساءً 17:00 =========8 مساء الكويت
تفتح نيويورك 8 صباحًا 13:00 =========4 ضهرا الكويت
تقفل نيويورك 5 مساءً 22:00 ========12 ليلا

كيف تجري الأمور في تجارة تبادل العملات؟
--------------------------------------------------------------------------------

يمكنك في هذا السوق، شراء العملات أو بيعها، والهدف منهما تحقيق الأرباح. والقيام بمتاجرة في سوق تبادل العملات عملية سهلة: فآليّات المتاجرة تشبه نسبيًا، آليات الأسواق الأخرى، لذلك غالبًا ما يكون الإنتقال بالنسبة للعديد من المتاجرين خاليًا من العقد.

أمثلة عن عمل تجارة تبادل العملات

أعمال المتاجرين
يورو
دولار أميركي

قام تاجر بشراء 10000 يورو في بداية العام 2001 عندما كان معدّليورو/دولار 9600. في آب 2003
+10,000
-9,600

أعاد المتاجر تحويل ال10000 يورو إلى الدولار الأميركي عندما كان معدّلالسوق 1,1800.
-10,000
+11,800

في هذا المثل، حقّق المتاجر ربحًاكبيرًا بلغ 2200$
0
+2,200


التسعير المتعارف عليه
--------------------------------------------------------------------------------

يتمّ تسعير العملات على أساس ازواج مثل يورو/دولار أميركي، أو دولار أميركي/ين ياباني. و تُعرف العملة الأولى بالعملة الأساسيّة، في حين تسّمى الثانية "المقابل" أو عملة التسعير. و تشكّل العملة الأساسيّة "الأساس" للشراء، أو البيع. فعلى سبيل المثال، اذا قمت بشراء يورو/دولار أميركي، تكون قد اشتريت اليورو (و بعت الدولار في الوقت ذاته). تقوم بذلك متوقعًا إرتفاع قيمة اليورو بالنسبة للدولار.

إختصار العملات

الرمز العملة الرمز العملة
EUR يورو NZD دولار نيوزيلندي
GBP جنيه إسترليني AUD دولار أوسترالي
USD دولار أميركي CAD دولار كندي
CHF فرنك سويسري JPY ين ياباني

يورو/دولار أميركي
في هذا المثل، اليورو هو العملة الأساسيّة وبالتالي "الأساس" للشراء/البيع


اذا ظننت أن إقتصاد الولايات المتّحدة سيستمرّ بالضعف، ما سيؤثر على الدولار الأميركي، تعطي أمرًا بالشراء يورو/دولار أميركي. تكون بذلك قد اشتريت اليورو متوقعًا أن قيمته سترتفع مقابل الدولار. اما اذا وجدت أن الإقتصاد الأميركي قوي، و بأن اليورو سيضعف مقابل الدولار الأميركي، تقوم بإصدار أمر البيع يورو/دولار أميركي. فتكون بذلك قد بعت اليورو متوقعًا أن قيمته ستنخفض مقابل الدولار الأميركي.

دولار أميركي/ين ياباني
في هذا المثل، الدولار الأميركي هو العملة الأساسيّة، و بالتالي " الأساس" للشراء/البيع.
فإذا ظننت أن الحكومة اليابانية ستقوم بإضعاف الين بهدف مساعدة صادرات صناعتها، ستقوم بإصدار أمر شراء دولار أميركي/ين ياباني. فتكون بالتالي قد اشتريت الدولار الأميركي متوقعًا أن قيمته سترتفع مقابل الين الياباني. أما اذا ظننت ان المتاجرين اليابانيين يسحبون الأموال من الأسواق المالية الأميركية، و يعيدون ترحيلها إلى اليابان، ما سيؤذي الدولار، ستقوم بإصدار أمر بيع دولار أميركي/ين ياباني. فتكون بذلك، قد بعت الدولار الأميركي توقعًا منك بأن قيمته ستنخفض مقابل الين الياباني.

جنيه إسترليني/ دولار أميركي
في هذا المثل، الجنيه الإسترليني هو العملة الأساسيّة، و بالتالي " الأساس" للشراء/البيع.
فإذا ظننت أن الإقتصاد البريطاني سيستمرّ بتصدّر المرتبة الأولى بين دول العمالقة السبعة من حيث النمو، تقوم بشراء الجنيه الإسترليني عبر إعطاء الأمر بالشراء جنيه إسترليني/دولار أميركي. فتكون قد اشتريت الجنيه الإسترليني متوقّعًا أن قيمته سترتفع مقابل الدولار الأميركي. أما إذا ظننت أن بريطانيا ستعتمد اليورو، ما سيضعف الجنيه الإسترليني لأنهم سيقومون بإضعاف عملتهم كتحضير للإندماج، ستقوم بإعطاء أمر البيع جنيه إسترليني/دولار أميركي. فتكون قد بعت الجنيه الإسترليني متوقعًا أن قيمته ستنخفض مقابل الدولار الأميركي.

دولار أميركي/ فرنك سوسري
في هذا المثل، الفرنك السويسري هو العملة الأساسيّة، و بالتالي " الأساس" للشراء/البيع.


فإذا ظننت أن الفرنك السويسري مقوّم أكثر من قيمته، ستقوم بإصدار أمر الشراء دولار أميركي/فرنك سويسري. بذلك تكون قد اشتريت الدولار الأميركي متوقعًا أن قيمته سترتفع مقابل الفرنك السويسري. أما اذا ظننت أنه، بسبب عدم الإستقرار في الشرق الأوسط، وفي الأسواق المالية الأميركية، سيضعف الدولار، قمت بإصدار أمر البيع دولار أميركي/فرنك سويسري. فتكون قد بعت الدولار الأميركي متوقعًا أن قيمته ستنخفض مقابل الفرنك السويسري.

الشراء/البيع

--------------------------------------------------------------------------------

أولًا، على المتاجر تحديد ما إذا كان يريد البيع أو الشراء. إذا أراد إدخال "ٍShort order " فيستفيد من انخفاض سعر الصرف، كل ما يحتاج له هو الضغط على زرّ " البيع" (Sell ). و ينطبق العكس على المتاجر الذي يدخل أمرًا بالشراء "Buy order ": كل ما عليه القيام به هو الضغط على زر"الشراء" (Buy )، فيستفيد من ارتفاع سعر الصرف.

أمثلة عن كيفية عمل الشراء/البيع

كما في الأسواق كلّها، هناك سعران لكل زوج عملات. والفرق بينهما هو كلفة العملة. في هذا المثل، الكلفة هي ثلاث نقاط. في حساب مصغّر، تبلغ قيمة النقطة الواحدة في زوج العملات دولارًا واحدًا




الهامش

--------------------------------------------------------------------------------

ليس هامش الإيداع المطلوب للدخول في عمليات البيع و الشراء، دفعة على الحساب لشراء سهم ما، كما يظن البعض في أسواق الأسهم، إنما هو سند لتأدية أداء أو حركة العملة، أو إيداع يدل على حسن النية للتأمين ضدّ الخسائر التجاريّة. و يمكّن الهامش المطلوب المتاجرين الدخول في عمليات أكبر بكثير من قيمة حسابهم. .

.

أمثلة عن كيفيّة عمل الهامش
إذا قام المتاجر بشراء عقد واحد من الزوج يورو/دولار أميركي، يكون الهامش المطلوب ، أو المُستَِِِِِِخدَم 1000$. والهامش المتاح هو المال المتوفّر للقيام بمتاجرات جديدة، أو لتحمّل الخسائر التجاريّة. فإذا نزل السهم ( قيمة حسابه) إلى ما دون هامشه المستخدم بسبب خسائر تجاريّة، يتمّ إقفال المتاجرة أوتوماتيًا. لذلك، لا يمكن ان يخسر المتاجر اكثر مما أودع.

تبييت العقود

--------------------------------------------------------------------------------

بالنسبة إلى المراكز المفتوحة عند الساعة الخامسة مساءً بتوقيت نيويورك، هناك تبييت يومي للعقود التي يدفعها المتاجر، أو يربحها، حسب الهامش المعيّن، أو المركز في السّوق. فإذا كنت لا ترغب بربح، أو دفع فائدة على مراكزك، تأكّد ببساطة من إقفالها عند السّاعة الخامسة مساءً بتوقيت نيويورك، وهي نهاية نهار السّوق المحدّدة. وبما أنّه تشمل كل متاجرة بالعملات إعارة عملة لشراء أخرى، فإن تكاليف تبييت العقود هي جزء لا يتجزأ من المتاجرة بتبادل العملات. و يتمّ دفع الفائدة على العملة المُعارة، و ربحها على العملة المشتراة. فإذا قام الزبون بشراء عملة بمعدّل فائدة أعلى من العملة التي يعيرها، فسيكون صافي الفرق إيجابيًا، و سيربح الزبون نتيجة ذلك، المال.

كيفية البدء

--------------------------------------------------------------------------------

يمكنك فتح حساب متاجرة وهمي بدون أية تكاليف أو التزامات. و يتمتّع ذلك الحساب بكامل القدرات التي يقدمها الحساب "الحقيقي" بما فيه أسعار السوق الفعلية، والدخول إلى تحاليل السوق المباشرة، و المقدرة على تنفيذ المتاجرات بالأسعار الحقيقية. و يتيح لك الحسابالوهمي (أو التجريبي) القدرة على تعلّم أسواق العملات، و تجربة مهاراتك في المتاجرة، من دون أية مخاطرة فعلية.

كيفيّة المتاجرة بالحساب التجريبي: إستخدم هذا الوقت لوضع خطة للمتاجرة.

قم باختيار زوج العملات الذي يلائمك، ومن ثم استكشف، بناءً على مقاييس المخاطرة، أيًا من العملات يتماشى و أسلوب المتاجرة الخاص بك. فقد تكون بعض العملات سريعة التحرك وبعضها الأخر شديدة البطء، و لذلك يجب أن تقرر أي زوج من العملات هو أكثر مناسبةً لإستراتيجيّة المتاجرة التي تتبعها، وإطارها.

قرّر كم من الوقت ستبقى في السوق. في حال كنت من المتاجرين الذين يعملون في خلال اليوم، فما هو متوسط الوقت الذي تخطط للمتاجرة فيه: عدّة دقائق، أو بضع ساعات، أو يوماً كاملاً، أو عدة أيام إلى أسبوع
قبل أن تدخل في أية عملية متاجرة يجب أن تكون قد وضعت خطة واضحة للخروج. فضع أوامر إيقاف الخسارة وتحديد الأرباح بناءً عليها.
يجب أن تقرر مسبقاً حد المخاطرة الذي تنوي عليه و كم من الربح تتوقع أن تجني من تلك المتاجرة.
عليك تتبّع الأخبار المهمة و مستويات العملة التقنية التي يمكنك الوصول إليها و أنت في السوق فعليا.ً
 

بن صقر

عضو نشط
التسجيل
29 أغسطس 2005
المشاركات
829
مشكوووور يالطيب

يعطيك العافيه
 

alamer70

عضو نشط
التسجيل
18 ديسمبر 2004
المشاركات
413
تسلم يابن صقر

اضافه للموضوع مواعيد التداول حسب توقيت الكويت والسعوديه

المصدر (كتاب تجارة العملات عبرالانترنت )
ولمتابعة مواقيت الاسواق هذا الرابط مفيد جدا www.worldtimeserver.com
==========
التداول حسب التوقيت با السعوديه و الكويت (+ 3 ساعات على توقيت غرينتج )

الاسترالى من 2 ليلا الى 830 صباحا

اليابان من 3 فجرا الى 930 صباحا

الاوربى من 10 صباحا الى 830 مساء

الامريكي من 420 عصرا الى 11 مساء صيفا او 12 شتاء

وعند التوقيت الشتوى يجب اضافة ساعه
وطبعا اغلاق الاسواق يوم الجمعه الساعه 12 مساء والافتتاح الاحد فى العاشره ليلا

====================================


وللتدريب على التداول انزال برنامج التداول من fxsol

,والرابط http://www.fxsol.com/download/default.asp


وموفقين
 

alamer70

عضو نشط
التسجيل
18 ديسمبر 2004
المشاركات
413
اكمالا للموضوع

افضل موقع للتحليل الفنى للعملات هو ريل تريد real trader وهو مجانا

وهو من المزايا فى الفوركس وذلك لتوفر

1- لايف شارت
2- جميع المؤشرات لايف مع امكانية الرسم على الشارت وحفض الرسم
3-عرض لايف لاسعار العملات

وهذا الموقع لتنزيل البرنامج على الجهاز

http://www.realtrader.lv/eng/index.php

وموفقين
 

بن صقر

عضو نشط
التسجيل
29 أغسطس 2005
المشاركات
829
جزاك الله خير

اتمنى من المشرفين تثبيت الموضوع مع خالص التحيه
 
أعلى