فريق دريال: الاستعجال في اقرار قانون هيئة سوق المال قد يؤدي لأخطاء قاتلة!

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة المهذب جداً, بتاريخ ‏2 ابريل 2006.

  1. المهذب جداً

    المهذب جداً عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 مارس 2004
    المشاركات:
    3,017
    عدد الإعجابات:
    48
    مكان الإقامة:
    مانشستر يونايتد
    .

    قال التقرير الاسبوعي لفريق دريال للتحليل الفني ان عملية انشاء هيئة سوق المال تحتاج الى وقفه والى اجابة متأنية بعيدا عن الانفعال وخاصة بعد الاسابيع الماضية والذي اصبح التسابق مع الزمن السمة في طبخ قانون هيئة سوق المال، والذي قد يؤدي في النهاية الى اخطاء قاتلة سوف تؤدي بالتأكيد الى المزيد من التعثر في سوق الكويت للاوراق المالية وبالتالي انعكاس هذا الضرر على المتداولين سواء كانوا من المضاربين او المستثمرين واضعين بعين الاعتبار ان سوق الاوراق المالية هو آلية لتوفير المنافع من شأنه ان يغذي ويعزز تنمية المجتمع والوطن.

    واكد التقرير الخاص بـ »الوطن« انه يجب ان يكون الهدف واضحا ومعلنا للجميع حتى يتم من خلالها تقييم اداء الهيئة مستقبلا في حالة مراجعة ادائها ومدى التزامها بالقوانين والاجراءات التي سيشرعها المشرع الكويتي وعلى ذلك، سيتعين على المشرع توضيح بعض الجوانب المهمة عند سن القوانين والاجراءات عند تشريع قانون هيئة سوق المال منها الاهداف التي ستسعى الهيئة لتحقيقها في سوق الكويت للاوراق المالية، وما هي الموارد والوسائل والآليات التي سيستعان بها لتحقيق هذه الاهداف.
    ومن الاهداف الرئيسية والاساسية التي يجب ان تكون واضحة ومعلنه للجميع بلا استثناء هو رفع الكفاءة السوقية لسوق الكويت للاوراق المالية وتفعيلها في تحقيق هذا الهدف.

    وعلى ذلك، سيتعين على المشرع توضيح بعض الجوانب المهمة عند سن القوانين والاجراءات عند تشريع قانون هيئة سوق المال منها الاهداف التي ستسعى الهيئة لتحقيقها في سوق الكويت للاوراق المالية، وما هي الموارد والوسائل والآليات التي سيستعان لها لتحقيق هذه الاهداف.
    واضاف كما هو معلوم ان الكفاءة السوقية هي التي تعكس فيها اسعار الاوراق المالية جميع المعلومات المتاحة عن القيمة الاساسية للاوراق المالية بشكل عادل يحقق بها العدالة وتكافؤ الفرص للجميع للتمتع والاستفادة بهذه المعلومات. بحيث ان المستثمرَ يُمْكًنُ اَنْ يَتوقّعَ كَسْب مجرّد عائد يعادل معدّل المخاطرة من الاستثمار حيث تَتحرّكُ الاسعارَ بشكل آني وفي اسلوب غير متحيّزً الى ايّ اخبار.

    وقال لذا يجب على هيئة السوق المستقبلية التعاون مع المؤسسات العامة من خلال المعايير المحاسبية واللوائح والاطر القانونية والاجراءات والقواعد التي تساعد على تعزيز هذه العدالة ولتعزيز الشفافية وتقليل المخاطر، مما سيؤدي بالنهاية الى سوق لا يمكن التفوق عليه في الاداء لان جميع المعلومات المتاحة ستكون مضمنة في اسعار الاوراق المالية مع التاكيد على ان المعاملات الاقتصادية غير المقيدة ليست بالضرورة هي التي ستضفي على السوق كفاءة وفاعلية.

    ومن خلال تبني هذا الهدف سوف يترتب عليه قوانين ولوائح واجراءات تتوافق مع مصالح الجميع بلا استثناء حيث سيؤدي بالنهاية الى العدالة والشفافية في الحصول على المعلومات التي نطمع ان يستفيد منها جميع المتداولين (مضارب ومستثمر) في سوق الكويت للاوراق المالية.
    ونوه التقرير بمدى الاتفاق العام على انشاء هيئة سوق المال وحاجة سوق الاوراق المالية له ولكن يعيبنا هنا الاخلال بمعيار مهم وهو الالتزام بوقت معين للانتهاء من هذا المشروع حيث اطلقت التصريحات تلو التصريحات وكلها تفتقر الى تحديد جدول زمني للانتهاء من هذا المشروع والذي نتمنى من ذوي الاختصاص الاسراع بطرح جدول زمني محدد للانتهاء لحسم الامور بعيدا المماطلة وتأجيل الامور.


    .