قصه أعجبتني

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ebjad, بتاريخ ‏2 ابريل 2006.

  1. ebjad

    ebjad عضو محترف

    التسجيل:
    ‏29 أغسطس 2005
    المشاركات:
    1,543
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    كان لملك وزيرا عاقلا فكلما اصاب الملك مكروها قال له الوزير : لعله خيرا فسئم الملك من هذه الكلمه التي طالما يكررها الوزير له الى أن جاء يوما فقص اصبع الملك جراء مرض اصابه , فقال : له الوزير لعله خيرا فغضب الملك وقال أيقص اصبعي وتقول لعله خيرا , أنك وزير حاقد وأبله فألقى به في السجن وقال الوزير لعله خيرا فأزداد الملك غضبا عليه فمكث مدة طويله في السجن. وفي ذات يوما خرج الملك الى البر بين مجموعة من حرسه وأصحابه وداهمهم عجا وغبارا كثيفا فشط به حصانه واذا به بين قوم يعبدون صنما فمسكوه وارادوا أن يقتلوه ويقدمونه قربانا لصنمهم ولكنهم لاحظوا أن أصبعه مقطوع فقالوا لبعضهم هذا اصبعه مقطوع مثل اصبع صاحبنا الميت الذى نعبده فلايجوز لنا ان نقتله واطلقوا سراحه وعاد الى حرسه واصحابه وفي اليوم التالي استدعاء الوزير المسجون وقال له : اني نجيت من القتل بسبب أصبعي المقطوع والان أؤمن بالقضاء والقدر وأن ما يصيب الانسان فله فيه خير . ولكن احب أن اسألك لو كنت لم تسجن فماذا يمكن أن يصيبك قال الوزير : لكنت معك وقتلت قربانا للمعبد . أخواني الشاهد في هذه القصه أن ما أصابكم من خسائر في اسهمكم فهي خسارة مقدره جعلها الله تذكرة وعظه لتتخذو الحيطه والحذر في البيع والشراء بسوق الاسهم وتكون درسا نتعلمه في مشاريعنا الاقتصاديه وما أقول الا لعله خيرا لنا ولكم والسلام
     
  2. امل الكويت

    امل الكويت عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 يونيو 2004
    المشاركات:
    565
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    وايد حلوه القصه ومفيده ، الصراحه انا استفدت من هذى التجربه ، واستفادتي اني غيرت شي فيني كان غلط واهو انه قبل لمه انوي اشتري سهم وما اشتري ويرتفع اتظايق وايد وازعل بس الحين ما صار يحوشني هالشعور ، صار مبدئى ( عدم الربح يساوي الربح مقارنتا بالخسارة )
     
  3. hassan_abu3eed

    hassan_abu3eed عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 مارس 2006
    المشاركات:
    1,831
    عدد الإعجابات:
    25
    مكان الإقامة:
    الكويت
    عساه خيرا :p :D
     
  4. خوش خبر

    خوش خبر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 يناير 2006
    المشاركات:
    669
    عدد الإعجابات:
    0
    الاصبع المقطوع

    قصه حلوه بس منو راح يفهمها الله يوفقك ولعله خير ؟:confused:
     
  5. ALMOHET

    ALMOHET عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 أغسطس 2005
    المشاركات:
    127
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يعطيك العافيه
     
  6. stillhamad

    stillhamad موقوف

    التسجيل:
    ‏13 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    1,965
    عدد الإعجابات:
    0


    أخي الكريم

    ليش هالفيلم الهندي واللفه الطويله العريضه علي طريقة وين أذنك يا جحا قال هذي .. ألم يكن من الأخير والأفضل لو أن حصان الملك قد مات قبل الرحله أو أن الملك حاشته نشله هذاك اليوم وما قدر يروح البر مع ربعه وخلانه .. أو .. أو .. أو ... هناك أشياء أخري كثيره كانت أكثر خيرا من أن يقطع أصبعه ..

    هناك أمر أسمه التسليم بالقضاء خيره وشره أعجبك أم لم يعجبك .. .. وهذا الأمر ليس بحاجه لفذلكات وتبريرات سمجه لا تجد لدي من وقع به البلاء ولن أقول الأبتلاء سوي مزيد من السخط والحنق علي هذه الخيره التي يراها الجميع فيما عداه .. .. ..
     
  7. ebjad

    ebjad عضو محترف

    التسجيل:
    ‏29 أغسطس 2005
    المشاركات:
    1,543
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يشفي قلبك

    ما نقول يا أخ ستل حامد الا الله يشفي قلبك المتعلق بالبنات والشعر فيهن وترتاح من حولي وغيره والمثل يقول : شئيان لا يجتمعان المجد وعبث الشباب , أما موضوع القصه فقد اوردتها ضمن أسلوب ادبي لا يستسيغه مثلك . فكان الاولى بك اذا رأئيت انه لا يناسب طرحه بهذه الطريقه أن يكون انتقادك لي بناء كأن تقول أطلت في العرض والسياق فالاختصار أفضل . اما اسلوب السخريه الذى استخدمته فلا يقوله رجل عاقل ومثقف . فالجميل في عرض الافكار حسن الاسلوب وتقديمها في قالب من الاثاره والتشويق حتى يستمتع القارئ بها . (وما من كاتب الا سيفنى ويبقي الدهر ما كتبت يداه فلا تكتب بكفك غير شئ يسرك في القيامة أن تراه) . تأكد يا أخي لن يثنيني كلامك هذا عن مواصلة الكتابه واتمنى لك حسن الطالع في تعليقاتك القادمه على ما ترى وتسمع وأن يشفيك الله من الغيره والحسد ومرض الحب واللهو . والسلام
     
  8. شاري بايع

    شاري بايع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    984
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يعطيك العافية



    قصة رائعة جدا

    وموضوع يستحق شكر من كتب
     
  9. ABO_KHALID

    ABO_KHALID عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2006
    المشاركات:
    9
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت

    اسلوب رائع ... ومعنى بليغ . شكرا .
     
  10. stillhamad

    stillhamad موقوف

    التسجيل:
    ‏13 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    1,965
    عدد الإعجابات:
    0

    شدعوه بجاد الطهطاوي
     
  11. trader_1

    trader_1 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏4 فبراير 2006
    المشاركات:
    464
    عدد الإعجابات:
    24
    حمد ......... يا حمد ........ شفيك يا حمد







    مجرد شفيك يا حمد
     
  12. Dr.Abo----omar

    Dr.Abo----omar موقوف

    التسجيل:
    ‏28 مايو 2004
    المشاركات:
    181
    عدد الإعجابات:
    0
    هـــداك الله الى مايحبه ويرضـــاه

    الرجل فعلا أجـــاد وأفـــاد وكــان الاولى بنا شــكره ولامــانع من النقد البناء وليس الشــماته !
     
  13. stillhamad

    stillhamad موقوف

    التسجيل:
    ‏13 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    1,965
    عدد الإعجابات:
    0

    يا اخوان انا خاطبت في ردي الفكره ولم اكن اخاطب الاخ بجاد .... واعلم يقينا بأنه ناقل للقصه لا اكثر ......

    فلا ادري اين موقع الحسد والغيره فيما كتبت ؟؟!!
     
  14. جلاد الاسهم

    جلاد الاسهم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏20 أغسطس 2005
    المشاركات:
    252
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جواخيرالهجن
    يعنى لو ينزل السوق خير يتفسخ السهم وتفلس وناخذ براءة ذمه من الركيبى:)
     
  15. Electron

    Electron عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 أغسطس 2005
    المشاركات:
    128
    عدد الإعجابات:
    0
    فعلا اخي الارزاق بيد الله سبحانه وتعالي

    ومايصيب الانسان كلها اشياء مكتوبه له

    فسواء ربح او خسر يقول الحمدلله
     
  16. ابو عليا

    ابو عليا عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 يناير 2006
    المشاركات:
    638
    عدد الإعجابات:
    25
    اشووف الشباب قلبوها قصص ...
    ملك وانقطع اصبعة واحنا شكو فية
    وبعدين وين بيروح الملك من الموت
    بيموت سواء اصابعة معاة او مقطعة
    مو منكم.....
    الظاهر من تاثير البورصة ..اللة يعينكم
     
  17. دخيلك ياربي

    دخيلك ياربي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏31 يناير 2006
    المشاركات:
    25
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكور اخوي على القصه الاكثر من رائعة

    ولكن اعقب على الاخ استايل حمد :

    صدقني لو انت فهمت القصد من القصه لما قلت الكلام هذا

    وبالتالي... اخ ستايل سبحان الله ... الله بلاه بقطع اصبعه يعني المصيبه كبيره

    فكيف نجااه الله سبحانه وتعالى من الموت بسبب قطع اصبعه

    ياريت اني وصلت الفكره اخ ستايل

    ولا(تزعل )مني ترا كلنا اخوان ولكن لم يعجبني ردك ونقدك للقصه

    وشكرا
     
  18. mustafa2005

    mustafa2005 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 أغسطس 2005
    المشاركات:
    365
    عدد الإعجابات:
    0
    شكرا على القصة المفيدة ويعطيك العافيه
     
  19. 5-50/5

    5-50/5 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    684
    عدد الإعجابات:
    12
    فعلا قصة جميلة ولها حكمة.. لا تحرمنا من مثيلاتها..

    مجرد للعلم والتذكير

    لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

    (سورة الحشر : 21)​