نقاط في إيجابيات إنضباط المتداول

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة TechnoFund, بتاريخ ‏13 ابريل 2006.

  1. TechnoFund

    TechnoFund عضو متميز

    التسجيل:
    ‏12 مايو 2004
    المشاركات:
    919
    عدد الإعجابات:
    20
    مكان الإقامة:
    الروضة
    استكمالا لموضوع سابق، نظرا لأهميته، ونزولا لرغبة أحد الاشخاص العزيز علينا، أود أن أضيف على موضوع كنت قد كتبت عنه فيما مضى، في هذا المنتدى وأحببت أن أضيف على الموضوع بعضا من النقاط التي ستثريه، ولنا مستقبلا وقفات مع هذا الموضوع. سأثير عدة نقاط استوقفتني خلال قراءتي التي لم تكتمل للكتاب.
    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?p=87311#post87311

    ما هو مفهوم انضباط المتداول ؟ هو محاولة للمتداول لفهم نفسيته والسيطره عليها وانضباطه في اتخاذ القرار،التحكم في عاطفته، وتغيير فكر المتداول بعد الإلتزام بأن هذا الأمر يتعلق فقط في نفسية المتداول، هذا التأثير يبعد كل البعد عن الخدمات الأخبارية، الخدمات الاستشارية أسواق جديدة، أو نظم التحاليل الفنية أو الاساسية.

    بناء على خبرة تداول الكاتب، الملاحظات، والبحوث التي قام بها واكتشفها خلال المده الطويلة التي قضاها في المحاولة والخطأ ومحاولة كشف أماكن الخطأ تبين له أن كل المتداولين على حد سواء، المبتدأين والمتقدمين، كلهم يختبر التشويش، الإحباط، القلق، والخوف من الفشل، الندم، الغضب، عدم الثقة بالنفس، او الثقة المفرطة، بغض النظر عن كيفية نظام التداول الذي يتبعه كل متداول، إلم يستطع أن يسيطر على تلك المشاعر والحالة الشعورية التي تنتابه، فلن ينجح على المدى الطويل.

    على سبيل المثال، cut your losse short، هو حكمة تداول يندر عدم مرورها على أي متداول، إلا ان صعوبتها في تعليم شخص كيف يطبقها إن كان يفقد أبسط ادوات التحكم النفسي. خصوصا، حين يكون هذا المتداول في حالة تفاعل مع بيئة كبيئة التداول والتي فيها متسع كبير جدا من الحرية في اتخاذ القرار، بيئة تجري فيها حركة مستمره للاسعار، وصعوبة إقناعه في التخلص من صفقه خاسرة في حال كان في نفسيته انه سيأتي السوق ليرجع إلى مكانه مره أخرى إحتمال وارد جدا. ولو أردت أن تشرح لأحد كيف يطبق مفهوم إيقاف الخسارة هو بالقول إن كنت تريد ان تكون متداولا ناجحا
    فعليك ان تكون منضبطاً، ومتحكما في أحاسيسك.

    مفهوم يجب ان يتم احترامه، السوق لا يمكن له أن يكون على خطأ فيما يفعله، هذا هو السوق، لذا، كمتداول فرد تتفاعل مع السوق، اولا كملاحظ للفرص، وثانيا كمشارك في تنفيذ الصفقات في السوق، تساهم في سلوك السوق. عليك ان تواجه بيئة لا يمكن إلا أن تكون أنت على خطأ فيها، وليس الطريق الآخر. كمتداول، عليك أن تقرر ما هو الأهم، أن تكون على حق ؟ أم أن تحقق الربح ؟ لأنه في حقيقة الأمر ليس كلا الأمرين دائما متوافقين.

    من منظور سيكولوجي، هناك عدة عوامل ممكن ان تؤثر على المتداول في عملية قراءة قوى تحرك السوق بدقة في أي إتجاه معين، من ذلك ان تخلص نفسك من فكرة ان كل صفقة ممكن ان تحقق لك كل أحلامك أو إلغاءها. في أقل الأمر، هذا التضخيم للأمر سيؤدي بك إلى عرقلتك من تتبع السوق بشكل منظور وهادف يمكنك من اقتناص الفرص الحقيقيه متى أتيحت لك في سوق مستمر الحركة. وإلا فإنك عندما تفلتر كل معلومة تأتيك من السوق بشكل فني او اساسي بطريقة تؤكد هذا المفهوم ستظطرك للسير في طريق غير معلوم النهاية !


    نعدكم إن شاء الله تعالى بمزيد من المشاركات في هذا الموضوع ..
     
  2. q8_chamber

    q8_chamber عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    7,553
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يعطيك العافية
     
  3. بو صالح

    بو صالح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    642
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يعطيك العافيه بووليد

    اتمنى دمج الموضوعين للاستفاده العامه...............
     
  4. الريان

    الريان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    4,935
    عدد الإعجابات:
    33
    مكان الإقامة:
    kuwait
    الله يجزاك كل الخير دنيا وآخره .

    ممكن تزيد علينا بالشرح متىماقدرت ابو وليد لانك تذكر قواعد مهمة جدا جدا الله يجزاك خير وانا اول واحد قاعد يستفيد منها فلاتحرمنا منها

    وبيض الله وجهك
     
  5. Moshaks_777

    Moshaks_777 موقوف

    التسجيل:
    ‏26 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    3,518
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يجزاك خير
     
  6. Nasser pwc

    Nasser pwc عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 فبراير 2006
    المشاركات:
    1,198
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    عمار ياكويت
    الله يعطيك العافيه​
     
  7. Bo_Rashed1

    Bo_Rashed1 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يوليو 2005
    المشاركات:
    408
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكـــ الغالية ـــويت
    بارك الله فيك