نقاط في إيجابيات إنضباط المتداول

TechnoFund

عضو متميز
التسجيل
12 مايو 2004
المشاركات
918
الإقامة
الروضة
استكمالا لموضوع سابق، نظرا لأهميته، ونزولا لرغبة أحد الاشخاص العزيز علينا، أود أن أضيف على موضوع كنت قد كتبت عنه فيما مضى، في هذا المنتدى وأحببت أن أضيف على الموضوع بعضا من النقاط التي ستثريه، ولنا مستقبلا وقفات مع هذا الموضوع. سأثير عدة نقاط استوقفتني خلال قراءتي التي لم تكتمل للكتاب.
http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?p=87311#post87311

ما هو مفهوم انضباط المتداول ؟ هو محاولة للمتداول لفهم نفسيته والسيطره عليها وانضباطه في اتخاذ القرار،التحكم في عاطفته، وتغيير فكر المتداول بعد الإلتزام بأن هذا الأمر يتعلق فقط في نفسية المتداول، هذا التأثير يبعد كل البعد عن الخدمات الأخبارية، الخدمات الاستشارية أسواق جديدة، أو نظم التحاليل الفنية أو الاساسية.

بناء على خبرة تداول الكاتب، الملاحظات، والبحوث التي قام بها واكتشفها خلال المده الطويلة التي قضاها في المحاولة والخطأ ومحاولة كشف أماكن الخطأ تبين له أن كل المتداولين على حد سواء، المبتدأين والمتقدمين، كلهم يختبر التشويش، الإحباط، القلق، والخوف من الفشل، الندم، الغضب، عدم الثقة بالنفس، او الثقة المفرطة، بغض النظر عن كيفية نظام التداول الذي يتبعه كل متداول، إلم يستطع أن يسيطر على تلك المشاعر والحالة الشعورية التي تنتابه، فلن ينجح على المدى الطويل.

على سبيل المثال، cut your losse short، هو حكمة تداول يندر عدم مرورها على أي متداول، إلا ان صعوبتها في تعليم شخص كيف يطبقها إن كان يفقد أبسط ادوات التحكم النفسي. خصوصا، حين يكون هذا المتداول في حالة تفاعل مع بيئة كبيئة التداول والتي فيها متسع كبير جدا من الحرية في اتخاذ القرار، بيئة تجري فيها حركة مستمره للاسعار، وصعوبة إقناعه في التخلص من صفقه خاسرة في حال كان في نفسيته انه سيأتي السوق ليرجع إلى مكانه مره أخرى إحتمال وارد جدا. ولو أردت أن تشرح لأحد كيف يطبق مفهوم إيقاف الخسارة هو بالقول إن كنت تريد ان تكون متداولا ناجحا
فعليك ان تكون منضبطاً، ومتحكما في أحاسيسك.

مفهوم يجب ان يتم احترامه، السوق لا يمكن له أن يكون على خطأ فيما يفعله، هذا هو السوق، لذا، كمتداول فرد تتفاعل مع السوق، اولا كملاحظ للفرص، وثانيا كمشارك في تنفيذ الصفقات في السوق، تساهم في سلوك السوق. عليك ان تواجه بيئة لا يمكن إلا أن تكون أنت على خطأ فيها، وليس الطريق الآخر. كمتداول، عليك أن تقرر ما هو الأهم، أن تكون على حق ؟ أم أن تحقق الربح ؟ لأنه في حقيقة الأمر ليس كلا الأمرين دائما متوافقين.

من منظور سيكولوجي، هناك عدة عوامل ممكن ان تؤثر على المتداول في عملية قراءة قوى تحرك السوق بدقة في أي إتجاه معين، من ذلك ان تخلص نفسك من فكرة ان كل صفقة ممكن ان تحقق لك كل أحلامك أو إلغاءها. في أقل الأمر، هذا التضخيم للأمر سيؤدي بك إلى عرقلتك من تتبع السوق بشكل منظور وهادف يمكنك من اقتناص الفرص الحقيقيه متى أتيحت لك في سوق مستمر الحركة. وإلا فإنك عندما تفلتر كل معلومة تأتيك من السوق بشكل فني او اساسي بطريقة تؤكد هذا المفهوم ستظطرك للسير في طريق غير معلوم النهاية !


نعدكم إن شاء الله تعالى بمزيد من المشاركات في هذا الموضوع ..
 

بو صالح

عضو نشط
التسجيل
25 ديسمبر 2004
المشاركات
642
الإقامة
الكويت
الله يعطيك العافيه بووليد

اتمنى دمج الموضوعين للاستفاده العامه...............
 

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait
الله يجزاك كل الخير دنيا وآخره .

ممكن تزيد علينا بالشرح متىماقدرت ابو وليد لانك تذكر قواعد مهمة جدا جدا الله يجزاك خير وانا اول واحد قاعد يستفيد منها فلاتحرمنا منها

وبيض الله وجهك
 
أعلى