خبير سعودي.. الاسهم الكويتية تبقى الاسهم الاكثر جذبا للمستثمرين الخليجيين

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة nabeels8, بتاريخ ‏16 ابريل 2006.

  1. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    اقتصاد/سعودية/سوق/اسهم(مع صور)
    خبير سعودي.. الاسهم الكويتية تبقى الاسهم الاكثر جذبا للمستثمرين الخليجيين

    من عبدالرزاق الحزامى الرياض 16 4 (كونا) -- اكد كبير الاقتصاديين بالبنك الاهلى السعودى الدكتور سعيد الشيخ معقولية اسعار الاسهم الكويتية وادائها القوي وربحيتها الجيدة للمستثمرين الكويتيين والخليجيين.

    واضاف الدكتور الشيخ فى تصريح خاص لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان اسعار الاسهم الكويتية باتت اكثر جذبا واغراء للمستثمرين.

    واعرب عن دهشته للهبوط الكبير لسوق الاسهم الكويتية والتى لم يجد له ما يبرره لان اسعارها لم تتضخم ولم تكن اسعارا مبالغا فيها يوما من الايام كما هو الحال فى الاسهم السعودية والاماراتية والقطرية.

    واوضح الشيخ الى ان الاسهم الكويتية تتمتع بمكرر ربحية قليل على عكس الاسهم الخليجية الاخرى التي تحتفظ بمكررات ربحية بشكل مرتفع جدا.

    ودعا المتعاملين فى اسواق الاسهم السعودية والكويتية الى عدم الربط بينهما مشيرا الى ان حركات التصحيح القائمة بالسوق السعودى لها ما يبررها.

    واضاف ان مستويات الاسهم السعودية كانت مرتفعة جدا وبالتالى سيكون مستوى تصحيحها عاليا كما هو الحال الان بعكس السوق الكويتي الذي لم يتضخم ويحتفظ باسعار مغرية للشراء.

    وبين ان من ابرز اسباب هبوط الاسهم السعودية هو ارتفاع وتضخم اسهم المضاربة والتي لا تقارن مستويات اسعارها بربحيتها المتدنية.

    وذكر الدكتور الشيخ ان السوق السعودى سوق حساس ويتاثر باسهم المضاربة التى تشهد تصحيحا على اسعارها المتضخمة مما تشمل تاثيراتها على باقى الاسهم .

    وبشر المتداولين بالسوق السعودى بنتائج البنوك والشركات الكبرى للربع الاول من العام الحالى والتى تظهر ارباحا متميزة ذات نسب عالية .

    وافاد الدكتور الشيخ الى هذه الارباح من المفترض ان ترجع الطمانينة للسوق السعودي مؤكداا ثقته برجوع السوق الى وضعه الطبيعى.

    وحول الاداء الاقتصادي لدول الخليج قال ان التركيبة الاقتصادية لدول الخليج متشابهة لاعتمادها على النفط كمورد اساسى لها مشيرا الى ان الاداء الاقتصادي سيكون مرتفعا بنسبة اعلى من العام الماضى بسبب ارتفاع اسعار النفط.

    واختتم الدكتور سعيد الشيخ قوله ان الاوضاع الاقتصادية لدول الخليج "مبشرة وتدعو الى التفاؤل " وليس هناك ما يبرر حدة الهبوط فى اسواق الاسهم الخليجية لتشمل كل الاسهم.

    (النهاية)