للباحثين عن الوهم .. اليكم سهم Usxp ء...!!!

سهيل الدراج

عضو محترف
للباحثين عن الوهم .. اليكم سهم USXP ..!!

بدأت العمل في السوق الأمريكي عندما دخل الانترنت السعودية في عام 2000م ، وكان أول ثمراته أننى دخلت السوق الأمريكي وخسرت وربحت وتعلمت وأخذت دورات كثيرة اضافة الى دراستى التحليل المالي في برنامج الماجستير .. وقد واجهت خلال عملي طيلة 6 سنوات الكثير من الأحداث والتوصيات .. وعندما امتن الله على منطقة الخليج بارتفاع النفط وازدهار اقتصاديات دول الخليج ازدهرت البورصات الخليجية والعربية وبدأت معها ثورة الأسهم وبدأت الثقافة الاستثمارية تتشكل لدى المستثمر الخليجي والعربي ..

وكان من سمات هذه الثقافة الاهتمام بالتحليل الفنى بدرجة كبيرة على حساب التحليل الأساسي والاستراتيجي ، والاعتماد على الشائعات المستقاة من المنتديات والبالتوك ورسائل الجوال لاتخاذ قرارات الشراء ، والتحول من الفكر الاستثماري الى فكر المضاربات اليومية .

وفي ذات يوم تفاجئت بتوصية تأتي على جهاز الهاتف المحمول لدي ، وكان ما أثار دهشتى هو أن الشركة الموصى بها هي شركة أمريكية وهي USXP ومفاد التوصية " اشتري USXP السعر المستهدف هو 1.5 دولار .. لم اهتم بادئ الأمر بالموضوع ، ولكن وخلال فترة شهر تقريباً جاءنى من الأصدقاء والزملاء في العمل ما يقارب الثلاثون شخصا يسألوننى ما رأيك في هذه الشركة .. يقولون أن بعض الناس دخلو بـ 10.000 دولار والآن حصدوا مبالغ وصلت لخمسن وأربعين ضعف .. ولأننى عُرفت بين زملائي بقدم التداول في الأسواق الأمريكية فقد جاءنى الكل يسأل ، وكنت في كل مرة أذهب لأرى ما سر هذه الشركة ، التى ذكرتنى بجزيرة الكنز التى كنا نشاهدها ونحن أطفال ..

وعندما بحثت عن الشركة علمت أن ثقافة الوطن العربي في التداول انتقلت للشركات الأمريكية ، وليتها انتقلت الى شركات مرموقة وإنما انتقلت الى ما يسمى في السوق السعودي شركات الخشاش .. فهذه الشركة ليست خشاشاً وإنما تراباً ..

وفي يوم من الأيام اتصل بي صديق وطلب منى أن أحضر لقاء مع مدير الشركة نفسها في منطقة الشرق الأوسط والهدف أن هذا المدير يرغب في دخول شريك بـ 10 مليون دولار وسيقومو ن بإصدار أسهم له جديدة بقيمة سنت واحد وسيعطونه اياها بخصم 50% أى نصف سنت ، والهدف انهم يريدون شراء شركة Air Net وانه بعد الشراء وخلال 4 شهور بالكثير فإن سعر السهم سيقفز الى 3.5 دولار !! .. فطلبت منه أن يعطينى بروفايل الشركة لحين دراستها والرد ..

النتيجة النهائية التى توصلت اليها التالي :

1- أن هذا الشخص الذي يدعي أنه مديرها قد كون شبكة من الأشخاص المروجين للشائعات وأكتشفت أن منهم محامي سعودي مشهور ، وأن أحد الصناديق الاستثمارية في أحد البنوك قد اشترى فيها فعلاً .. وأن الموضوع لا يخرج عن جريمة نصب محترفة جداً .
2- الشركة هي احد الشركات الأمريكية الهامشية ، حيث ان السوق الأمريكي به أكثر من 10.000 شركة وسنويا يفلس من الشركات الأمريكية أكثر مما يفلس الأفراد في السعودية .
3- صافي قيمة حقوق الملكية هو 857000 دولار ، بينما قيمتها السوقية بناءاً على آخر سعر 0.0101 هو 71 مليون دولار .
4- القيمة السوقية ÷ القيمة الدفترية = 120.82 مرة ، أى ان قيمتها الدفترية هي 857000 دولار فقط . وأرجو عزيزي القارئ أن تجد مثيل لهذه الشركة حتى ولو في الأساطير .. فالشركات المحترمة تتراوح هذه النسبة بين 3 – 10 مرات في أفضل الأحوال .
5- العائد على حقوق الملكية هو ( 2796- % ) والرقم بالسالب وهذا الرقم أجزم أنك لن تجده في أى شركة في العالم .
6- الايرادات بنهاية 2005 بلغت 931000 دولار فقط ، بانخفاض بلغ 67% عن ايرادات عام 2004 التى بلغت 2.775.000 دولار .
7- عدد أسهم الشركة 5 مليار و970 مليون سهم .
8- صافي خسائر الشركة عن آخر 6 شهور بلغت 8.3 مليون دولار ، في حين ان نفس الفترة العام الذي سبقة بلغت الخسائر 3.7 مليون دولار أى بارتفاع نسبته 124% .
9- الشركة لا يوجد فيها أى نسبة شراء من قبل الصناديق الاستثمارية أو ما يسمى Institution باستثناء اثنين وغير مفصح عن اسمهم ، وهذا على غير العادة في الشركات الأمريكية ، وقد يكون واحد منهم البنك السعودي الذي ذكرت سالفاً .
10- لا توجد أى توقعات للأرباح للشركة ، ولم تغطى من اى محلل مالي .. وهذا يعنى في الأسواق الأمريكية أن هذه الشركة غير مأخوذه في الحسبان .
11- الشركة تتداول في OTC Bolton Board وهو مكان للشركات التى لم تجد مكان للتداول مع المؤشرات المعترف بها .
12- الشائعات تطاردنا في كل مكان فمرة أن الشركة ستندمج مع أخرى ، ومرة ستشترى شركة Air Net ، ومرة ثالثة ستوقع عقد مع نادي الهلال ورابعة ستوقع عقد مع البريد السعودي !!
13- المنتديات حطمت الرقم القياسي في عدد صفحات المشاركة .. لماذا !!

وأخيراً .. أخي العزيز احذر أن تكون أنت الضحية القادمة في شركات تصبح وتفتح الشاشة فلا تجدها .. وتذكر دائما أنه في سوق الأسهم يجب أن توقظ عقلك وتبتعد عن العاطفة .. لقد اختفت من الشاشة شركات مثل انرون وورلدكوم و XOXO ، وتلك الشركات كانت معروفة فما بالك بالنكرات ..​
مع تحيات : أخوكم ومحبكم : سهيل الدراج

مدير تسويق بالقطاع الخاص السعودي ومحلل مالي الأسواق الأمريكية
Suhaildarraj"hotmail.com​

al7bebe

عضو نشط
اخي سهيل الدراج السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بما أنك مدير تسويق بالقطاع الخاص السعودي ومحلل مالي الأسواق الأمريكية.
وقديم في الاسواق العربيه والعالميه لماذا في هذا الوقت كتبت عن الموضوع مع ان الموضوع قديم جدا؟
انت متأخر في رسالتك بالحذر من الشركه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

اشكرك اخوي سهيل الدراج
للاسف هذي هي الحقيقة المرة التي يجب ان يعلمها الجميع
الحقيقة انا احد المستثمرين بالشركة الخسيسة هذي وبمبلغ كبير
بناء على توصية من احد المحللين المعروفين في السوق السعودي
لكن ان شالله يجي يوم ويشتري فيها مهبل زينا ونبيعها عليهم من دون ما نغرر بهم

اصبر تنل

عضو نشط
الله لا يخسر مسلم ويعطي كل واحد على قد نيته..مشكور على الموضوع

moojazi

عضو نشط
مشكور الاخ سهيل

نبي رايك في شركة Insq ارجو الرد بسرعة لانها نفس طريقة Usxp عطنا معلومات عنها لوتكرمة وجزاك الله خير

sam-7

عضو نشط
الاخ الفاضل سهيل شكرا على الموضوع المهم.
بصراحة انا لم ادخل usxb كافي علي gnbt :)
النقطة اللي احب اقولها مشابهة الى حد ما ما قاله احد الاعراب اذ قال لخليفة المسلمين لو رايت فيك اعوجاجا لقومته بسيفي هذا فما كان رد الخليفة على هذا الاعرابي الا ان قال الحمد لله الذي جعل في الامة مثل هذا الرجل ...انتهى
سيدي الفاضل انت تحذر بالوقت الضائع فهذة المقالة لن ترجع ما فات ولن تزيد الاخوة مالكي السهم الا احباطا وتشاؤما اعانهم الله .. وعلى فكرة لا يجب ان نجزم بعدم ارتفاع السهم حتى لو كانت ضعيفة الا ان كافة الاحتمالات واردة في عالم الاسهم وانت محلل واكيد تعرف هالنقطة فاهم شئ بصعود او نزول السهم بعد مشيئة الله هو مزاج المضاربين.
فوالله العظيم كم احببنا ان نجد مثل هذة الاصوات ولكن بوقتها وليس بعد فوات الاوان ولو اننا نعلم ان الكثير من الاخوة وفقهم الله وهداهم للخير لا يتقبلون النقد وحتى لو احب احدنا ان يوضح جانب سلبي بالتنبية او التوصية (اضفت التنبية لان هناك اخوة يشترون حتى اسهم المتابعة) يخشى ان يرمية احدهم بكلمة او نغزة ما تسوى علية , وكأن ليست هذة اموال ناس فيأخذنا الحياء عن النصح او احيانا المكر لمشاهدة توصية المنافس تفشل .. قد لا تكون هذة الجوانب مرئية لدى البعض ولكنها واضحة لمن يقرأ بين السطور ... كبعض اسئلة الاستعباط ..
عموما ما نطول عليك واذا كنت تقصد الاجر فتابع هذا المنتدى واذا كان لديك او اي من الاخوان نقطة سلبية فالرجاء ايضاحها في نفس يوم التوصية وليس الانتظار الى ان يقع الفاس بالراس ... فحينها ستكون غير مقبولة كمن يحذر من خسارة السهم بعد انهيارة او دخول السهم بعد انفجارة.
والله ولي التوفيق

me2withU

عضو نشط
السهم هذا تاعبني مرات خلاص ابي ابيعه ولو بخساره جايده
بس اقول دا هالسهم مجمد فليساتي لازم اطلع منه بهبره بس قهر والله
لاني ماسمعت كلام اللي حذروني منه بس قدر الله وماشاء فعل

يعني ماراح يرتفع السهم؟؟ كله نزول؟؟؟ سؤال للمحللين

وشكرا لك صاحب الموضوع

al7bebe

عضو نشط
لحظه ممكن :-

me2withU قال:
السهم هذا تاعبني مرات خلاص ابي ابيعه ولو بخساره جايده
بس اقول دا هالسهم مجمد فليساتي لازم اطلع منه بهبره بس قهر والله
لاني ماسمعت كلام اللي حذروني منه بس قدر الله وماشاء فعل

يعني ماراح يرتفع السهم؟؟ كله نزول؟؟؟ سؤال للمحللين

وشكرا لك صاحب الموضوع
-------------------
اذا كانت نسبه الخساره 10-15-20-30-40-50% أفضل ان تبيع السهم.
اذا كانت الخساره فوق50% افضل ان لاتبيع السهم بسبب ان السهم ليس جماد لايتحرك طول العمر وانما له حركه ارتفاع ونزول وقد يأتي عليه خبر يغير مسار السهم على المدى البعيد.

me2withU

عضو نشط
يعطيك الف عافيه اخوي حبيب
بس القهر انه طول معاي ومو حلوه اخليه ينال مني
يا انا ياهو :) حتى لو اربح فيه 1%

اصبر تنل

عضو نشط
me2withU قال:
يعطيك الف عافيه اخوي حبيب
بس القهر انه طول معاي ومو حلوه اخليه ينال مني
يا انا ياهو :) حتى لو اربح فيه 1%

بغيناها طرب .. صارت نشب...لو كنت داري بسوالف الشركة كان النحشه اسلم

ذا السهم مطفش الناس كلهم تصبر وانشاء الله يتحسن مزاج المضاربين .. والفوليووم يرد بالبلايييين ..انا شريت فيه والحمدالله ما تهورت شريته بالنازل لكن خسران ولن ابيع والايام دواليك يوم لك ويوم عليك

بن صقر

عضو نشط
كلمة حق ....... ماتزعل

ياجماعه لحد يزعل مني

اعتقد ان اللعبه انكشفت للجميع .... كيف ؟؟

يعني ناس واجد درت ان السهم طلع خدعه ومدير الشركه نصاب

وقلت الاشاعات

والحين بعد بدت النصايح تكثر بالابتعاد عن السهم (جزاهم الله خير)

اذا ً راح يقل الاقبال على شراء السهم

فنيا: انا ماني خبير تحليل فني لكن تبقى لكل واحد وجهة نظر

السهم تحت ضغط ومقاومه متوسط 50 يوم طبعا الاتجاه بالنازل

يا انه يفتح قاب ويستقر فوق المتوسط اللي ذكرناه -------> يبيله خبر اقوى من خبر نادي الهلال

على الاقل يبقى عند الواحد امل اخير.......... والامل بالله سبحانه

او ان السهم بيروح الى 0.0050 ويمكن اقل بعد وهذا شي طبيعي

واللي عنده قناعه بان السهم ان شاء الله بيرتفع لايبيع وندعي له ان السهم يرتفع ويعوض خسارته دبلات

عسى الله يرزقكم ويبارك في رزقكم

محب البني

عضو نشط
al7bebe قال:
بما أنك مدير تسويق بالقطاع الخاص السعودي ومحلل مالي الأسواق الأمريكية.
وقديم في الاسواق العربيه والعالميه لماذا في هذا الوقت كتبت عن الموضوع مع ان الموضوع قديم جدا؟
انت متأخر في رسالتك بالحذر من الشركه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

احسنت يالحبيب .. اسال الاخ سهيل : وينك من كم شهر عارف وساكت؟؟

وبعدين (مع احترامي الشديد لك ) ماهو كل من قال انا خبير نصدقه !!!

وارجوا ان تصحح بعض معلوماتك فلشركه كانت خسرانه العام الماضي ..

واذا كان هذه الشركه فاشله اعطنا توصياتك على الشركات الناجحه !!!!

وهل كل المشاركين في السهم من خبراء المنتدى وغيرهم جهله وانت العالم الوحيد

لا تزعل منى ولكن ستبدى لك الايام ما كنت تجهل ..

كروز

عضو نشط
المشكله حتى لو تبيع بخساره كبيره ما هو البديل ؟؟؟؟

بن صقر

عضو نشط
تدرون ليش الرجال كان ساكت وماتكلم من قبل ؟؟؟

لانه يدري انه في ناس راح ترد نفس ردكم ( من تظن نفسك ... هل انت خبير واحنا جهال )

بعدين منو كان بيسمع الكلام في بداية صعود السهم

حتى انا ماسمعت النصيحه

بعدين ياجماعه اللي يبي النصيحه يقول جزاك الله خير والا يسكت

واذا تبون الحق

في واحد في منتدانا الموقر نصحكم بالابتعاد عن السهم والسهم في بداياته

وقدم النصيحه بكلام طيب قاموا ردوا عليه رد استهجان وتقليل شأن

واللي بيرجع لاول موضوع usxp راح يلقاه ويعرفه

يعني اللي رفض النصيحه قبل اكيد بيرفضها الحين

موفقين

محب البني

عضو نشط

اخي العزيز بن صقر

اذا كان الاخ/ سهيل خايف من الانتقاد في الاول فهو ارحم من الان

لانه في الاول كان ممكن الناس تطلع اذا السهم مضروب كما قال

لاكن الان يريدهم يبيعون بخسارة رهيبه .. ماهي الفائده الان

ومع ذلك ندعوا له ونقول .. الله يعطيه على قد نيته .. تحياتي للجميع وسامحونا

سهيل الدراج

عضو محترف
الحقيقة من كاتب المقال ..

اخواني الأعزاء .. للرد على جميع من انتقدنى أو هاجمنى ، يسرنى أن أقدم لكم الحقيقة عن جميع تساؤلاتكم ، وهي :

1- أنا لم أعرف طريق المنتديات ولم استخدمها كوسيلة لتحديد قرارات الشراء ، والسبب ليس تكبرا وإنما قلة الوقت ، وعدم اعتقادي أن المنتديات تضم هذا الكم الهائل من المرتادين .. وخصوصا منتديات الأسهم .

2- عندما انهار السوق السعودي في مارس 2006م ّأخذت أتابع ما تقوله وكالات الأنباء ، وكان من ضمن المواقع التى زرتها العربية نت ، وأخذنى قلمى للتعليق على الخبر المذكور .. وقدمت مقالين الأول بعنون " صغار المستثمرين إحذروا الخطر القادم .. وكنت أعنى فيه بداية تسييل محافظ البنوك بناءاً على ضغط أفراد المجتمع .. وبعدها راسلنى أحد الإخوان على بريدى الالكتروني ، ويدعى يحي أبو أحمد ، ودعاني للكتابة في منتديين وألح علي ، ووعدته .. ونظرا لانشغالي الشديد قمت بالايفاء بالوعد بعد حوالي شهر وتحديدا في أول ابريل ، وسجلت في موقع السهم الأخضر ، ومنتديات الديوانية ، وتاريخ انضمامي يشهد بذلك .

3- بعدها وجدت في منتديات الديوانية روابط عديدة تنقلنى دائما الى هذا المنتدى الطيب ومنتدى تداول الشهير ، وعندما دخلت منتدى الأسهم الأمريكية وجدت المجلدات في Usxp وعلى الفور أرسلت باشتراكي ، وكنت اتابع تفعيل الاشتراك يوما بيوم ساعة بساعة ، وما أن جاءتنى الموافقة على التفعيل حتى كان هذا المقال هو الثاني .

4-أنا لست مروجا للاشاعات بل محارب لها وأنا لا استخدم اسماء مستعارة ، وانما أكتب باسمي لأننى أؤمن ان الكلمة سنحاسب عليها يوم القيامة .. والوقت الذي أمضيته في التحليل والكتابة لا أرتجي منه إلا دعوة من إخوان في ظهر الغيب ، وأن تكون في ميزان حسناتي يوم القيامة .

5- لأحد الإخوان الذين هاجموني أقول .. لقد ذكرت جميع الحقائق بالأرقام ، وجميع الحقائق والرقام مثبته في نتائج الشركة وبالامكان الرجوع اليها من خلال ياهو فاينانس ثم الضغط على رمز الشركة .

6- ما ذكرته عن قصة مدير الشركة ، أشهد الله أنها قصة صحيحة وهذا المدير موجود في الرياض الآن ويتنقل بين الرياض ودبي بحثا عن المبلغ المطلوب .

7- اخواني .. الأسواق الأمريكية تختلف عن الأسواق العربية من حيث التركيب والآلية .

8- للمنتقدين .. لا بأس من تقبل النقد البناء الذي لا يغرر باخواننا لأجل مصالح خاصة .. ونسأل الله أن تتضح الأمور للجميع .

مع تحيات أخوكم : سهيل الدراج - الرياض في 18 ابريل 2006م

سهيل الدراج

عضو محترف
محب البني قال:

واذا كان هذه الشركه فاشله اعطنا توصياتك على الشركات الناجحه !!!!

أخى الكريم الأسهم الناجحة كثيرة جدا .. وأعطيك مثالا لا حصراً :

شركة انتل كوربوراشن INTC السعر الحالي 19.19$
شركة ابلايد ماتريال AMAT السعر الحالي 17.65$

بن صقر

عضو نشط
ان شاء الله انك مسموح يامحب البني

الاخ سهيل انا ما اعرفه عشان ادافع عنه لكن كلكم ربعي واخواني

الرجال جديد في المنتدى نرحب فيه وان شاء الله يفيد ويستفيد

هذا الرجل قال وجهة نظره وتعليقه ولافي شي

واليوم جاء التنبيه متأخر على هذا السهم

بكره في سهم غيره

موفقين

سهيل الدراج

عضو محترف
moojazi قال:
نبي رايك في شركة Insq ارجو الرد بسرعة لانها نفس طريقة Usxp عطنا معلومات عنها لوتكرمة وجزاك الله خير

أخى الكريم .. لا تقترب من هذه الشركة ، وانصحك نصيحة أخوية بالابتعاد عن البينى ستوك والشركات الغير معروفة .. وبامكانك ان تحقق 100% سنويا بدون الحاجة لهذه الشركات .. قد تصدف احيانا وتقفز الشركة وتكون فيها وتستفيد ، ولكن هذا الاحتمال يشبه احتمالات القمار ..

أخوك المحب / سهيل الدراج

أعلى